إعـــــــلان

تقليص
1 من 2 < >

تنويه هام - خاص بساحات السياسة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



تم اخفاء ساحات السياسة بما انها كانت سبب في فرقة العديد من الاعضاء
ونتمنى عدم التحدث في السياسة في اي ساحة سواء العامة او غيرها
المنتدى منتدى تنموي ديني والالفاظ والكلمات التي استخدمت في ساحات السياسة
اصبحت لا تناسب المنتدى وهدفه .. وتم اتخاذ هذا القرار
في ضوء بقاء الحالة السياسية كما هي في بلادنا العربية
وفي ضوء استعدادنا لاستقبال شهر رمضان المبارك في الأيام القادمة
فكل عام وانتم بخير وبلغنا واياكم شهر رمضان الكريم نشكركم

ونتمنى لكم كل التوفيق

ادارة المنتدى

2 من 2 < >

انتظرونا بعد رمضان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انتظرونا بعد رمضان







مع تحياتي
المودريتور الاحمر

شاهد أكثر
شاهد أقل

الشافعي الحلقة 2 و3 (وصفة التعايش)

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الشافعي الحلقة 2 و3 (وصفة التعايش)

    أعتقد يا شباب أن حلقات الشافعي من أجمل وأهم حلقات دعوة للتعايش خاصة أن القواعد العشرة للتعامل مع الناس التي نعرضها يحتاجها كل انسان في حياته بل يستطيع أن يعيش بيها وهي مطابقة لحد كبير مع سنة النبي صلى الله عليه وسلم في تعامله مع الناس كما اعتقد أنها مطابقة لحد كبير مع علم وفن التواصل بين الناس في الحياة المعاصرة الحديثة.

    وأن أقترح عليكم أن تكتبوا هذه النقاط العشرة وتسجلوا اليوم على الموقع من واقع خبراتكم في الحياة ومن واقع سيرة النبي صلى الله عليه وسلم أو حتى من واقع حياتكم الشخصية ما يدلل على هذه النقاط

    وساتابع أفكاركم على هذه الصفحة لنسجلها في كتيب يصدر بعد ذلك إذا كانت المادة كافية .. من تطبيقات هذه القواعد في عالمنا المعاصر ..

    جزاكم الله خيرا يا شباب وأرجو أن تذكروا جميع من تعرفون بمتابعة الحلقات




    وصفة التعايش

    • إجتهد حتى تجد المنطقة المشتركة مع الأخر.
    • أبحث عن علم يساعدك أن تجد المنطقة المشتركة مع الأخر.
    • اندمج مع المجتمع ولا تختلف ولا تنعزل عنه.
    • لا ترفض أي فكرة بشكل مطلق حتى تجد إمكانية الاستفادة منها في المنطقة المشتركة.
    • لا تظلم مخالف لك في الرأي فتحوله إلي عدو.
    • كن صادقاً النية في تجميع الناس وارادة الحق.
    • إذا أردت التعايش فاحترم الناس تكسب قلوبهم.
    • كن مرناً
    • كن إنساناً
    • التعايش ليس معناه الذوبان وفقد الهوية
    التعديل الأخير تم بواسطة عمرو خالد; الساعة 19-06-2007, 09:54 PM.
    ... معاً في طريق التنمية بالايمان...

  • #2
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    منور بجد يااستاذ عمرو انا مبسوطه انى لاول مره
    اكتب وراء حضرتك
    بجد منورنا بجد والله
    ودى مفاجئه جميله فعلا
    الحلقه فعلا كانت ممتازه وقيمه جدا جدا جدا
    انا مش عارفه اكتب ايه من فرحتى والله
    الحمد لله رب العالمين انك موجود معانا وانك بخير
    بجد ربنا يكرمك
    ويحفظك

    *اعجبنى جدا دور الام
    فهى التى تستطيع ان تخرج شخص صالح ببعض التوجيهات البسيطه
    وهى ايضا التى تستطيع ان تخرج شخص فاسد بتوجيهها الخاطئ

    عجبتنى جدا الكلمات التى قالتها له
    (يابنى قد نذرتك للعلم عسى الله ان يصلح بك هذه الامه)

    *جميل اوى قصه كفاحه ياريت يسمع الشباب قصته لانها بها كفاح عظيم
    فعلا لو حد عايز يتعلم او يوصل لفكره لازم بيحققها

    حلو برده اعتزازه بنفسه وثقته بنفسه
    عندما قال لاصدقائه(اضحكوا لكنى لا اخجل)
    ايه عزه النفس والكبرياء والثقه بالنفس ووضع الهدف امامه ولا يشغله سواه .....فعلا عقليه ممتازه للغايه


    *زى ماكان الليث بن سعد ليه دور فى حياه مالك وابو حنيفه
    برده ليه دور غير مباشر فى حياه الامام الشافعى جعله يتجه بفكره ويوجه علمه لاماكن تجعله يصل
    فالليث ابن سعد موجه ودافع اساسى للامام الشافعى قد يكون بطريق غير مباشر ولكن كلامه كان ليه تأثير فعال على الشافعى


    **دماغه عاليه اوى ماشاء الله عنده قدره على الحفظ رهيبه ....(اين نحن من الامام الشافعى الان )


    **الحوار بينه وبين الامام مالك كان عالى جدا جدا


    ***شهاده اساتذته له واخذ بالهم من تفوق تلميذهم ...وقدره نموه وتفكيره شيئ عظيم جدا
    يعنى ياريت المدرسين ينظروا فى وجه تلامذتهم ويستشعروا فيهم ملامح الذكاء ويوجهوههم
    المدرس فعلا ليه دور عظيم اوى اوى

    يعنى اساتذته الواحد تلو الاخر يعرض عليه تولى الافتاء
    حتى الامام مالك
    يعنى معنى كده شايفين فيه حاجه عظيمه


    كل كلمه حضرتك قولتها والله المفروض ان نستوقف عندها بالكثير والكثير من المعانى

    ومازال عندى كلام كثير ....................
    هذه الحلقه من الامام الشافعى تستحق ان ننشرها فى كل مكان
    تستحق ان نضع عليها ميكرسكوب


    ربنا يحفظك يارب ويجزيك عنا خير


    شكوت الى وكيع سوء حفظى فأرشدنى الى ترك المعاصى
    وقال لى ان العلم نور ونور الله لايهدى لعاصى
    (الامام الشافعى)







    اسماء
    التعديل الأخير تم بواسطة asmaaaae; الساعة 13-06-2007, 09:14 AM.

    تعليق


    • #3
      السلام عليكم
      الإمام الشافعي ,,,,,,,أفضل من أي أسطورة
      هذه البدايات سمعنا عنها كثيرا في القصص من بناء الذات في أحلك الظروف لكن الواضح أن نماذجنا المسلمة أحلى وأعظم من خيال أفضل تأليف بشري

      أعتقد فكرة أساسية ,, التعايش مع الظروف مهما كان صعوبتها ,, سمعنا أن
      ( الشخصية الناجحة تبحث عن الظروف التي تناسبها فإن لم تجدها صنعتها )

      أرى أن الإمام الشافعي صنع بعض الظروف التي تلائمه ,, وإستطاع أن يتكيف مع البعض الآخر

      أتمنى أن نجد عنه معلومات بتفصيل أكبر على صفحات المنتدى
      من أراد علو بنيانه فعليه بتوثيق أساسه

      تعليق


      • #4
        ما شاء الله

        بسم الله الرحمن الرحيم
        الله يبارك لك في البرامج الناجحه اللي يجد بتديلنا خبره وخصوصا ليا لاني الحمد لله انا خلصت دراستي وبستعد ان شاء الله للحياه العمليه اللي بتحتاج التعلم عن التعايش لاني اعتقد ان ده من الزكاء الاجتماعي لاكتساب صداقات جديده
        والحلقه اكثر من رائعه وبجد انا بستفاد جدا الحمد لله ربنا يجعله في ميزان حسناتك
        وبالنسبه للحلقه فأني سأكتب عن الرسول بمعلوماتي القليله والتي مهما اكتب فهي نقطه في بحور
        وصفة التعايش
        • إجتهد حتى تجد المنطقة المشتركة مع الأخر.
        • وهي احدي الطرق الجميله للتواصل فقد فعلها الرسول الكريم في الطائف مع عداس واخباره انا ايضا رسول مثل سيدنا يونس
        • أبحث عن علم يساعدك أن تجد المنطقة المشتركة مع الأخر.
        • ايضا نصح بها رسولنا الكريم عندما قال للصحابي ان يذهب لتعلم اللغه العبريه للتواصل مع الغرب لان تعلم اللغه مهم جدا لكي يسمع الاخر صوتك
        • اندمج مع المجتمع ولا تختلف ولا تنعزل عنه.
        • وهذا ما حدث في المدينه حيث المسلمين واليهود والمنافقين فقد عاشوا في سلام ولم ينعزل المسلمين كما هو حادث الان بل والعجيب ان الرسول الكريم كان له درع مرهون عند يهودي عند وفاته صلي الله عليه وسلم
        • لا ترفض أي فكرة بشكل مطلق حتى تجد إمكانية الاستفادة منها في المنطقة المشتركة.
        • مثل غزوه الخندق عندما اقترح سلمان الفارسي فكره الخندق
        • لا تظلم مخالف لك في الرأي فتحوله إلي عدو.
        • وهذا ما علمه الرسول الكريم للصحابه في تعلمهم للاسلام وافاده الغير فهذا حدث عند فتح مكه فلم يقتل الرسول الكفار وتعامل مع ابو سفيان برفق حتي احب الاسلام
        • كن صادقاً النية في تجميع الناس وارادة الحق.
        • لا مثل اعلي الا الرسول صلي الله عليه وسلم
        • إذا أردت التعايش فاحترم الناس تكسب قلوبهم.
        • فأحترام الرسول لعمه ابو لهب مع انه كان يمشي ورائه ويسبه فلم يقل له شيء يؤذيه بل انه كان يدعوه بالرفق واللين ولكنه يعمل وفي انتظار الفتح من الله والهدايه
        • وقد كسب الرسول قلوب كثير من الناس فاحبوا الاسلام
        • كن مرناً
        • عنما عرض الكفار علي الرسول ان يترك الرساله فقال لهم اني مستعد ان اتحاور معكم
        • كن إنساناً
        • كما كان الرسول مع اهله واصحابه اللهم صلي عليه
        • التعايش ليس معناه الذوبان وفقد الهوية
        • كما حدث في المدينه فلم يذوب المسلمين
        التعديل الأخير تم بواسطة shimoo_amr; الساعة 12-06-2007, 08:03 PM.

        تعليق


        • #5

          السلام عليكم أستاذ عمرو خالد
          بارك الله فيك وجزاك الجنة ورفقة المصطفى صلى الله عليه وسلم
          نورت المنتدى
          كانت حلقة كتير مميزة
          رحم الله الشافعى ووالدته العظيمة
          أم الشافعى كانت رائعة .
          ..............
          عندما تكلمت وسألت الامهات في الحلقة لماذا لا يخرجن مثل الشافعى
          كنت اريد ان اقول لك يا استاذ عمرو لتكون المرأة أم ناجحة تحتاج للكثير ليس متوفر لها في هذا الزمن .
          تحتاج عائلةوأسرة تتربى فيها تربية سليمة من كل النواحى وتحتاج لزوج صالح وتحتاج لاشياء لا تتوفر الا عند القليل في هذا الزمن .
          ......................
          أما بالنسبة للوصفة للتعايش




          وصفة التعايش

          • إجتهد حتى تجد المنطقة المشتركة مع الأخر.
          ما فعله الشافعي وأمه حتى يتعلم العلوم " القرآن والتجويد والحديث والتفسير واللغة

          وغيرها من العلوم التى تعلمها طوال حياته"
          هذا كله حتى يجد مساحة مشتركة بينه وبين الاخر
          ابتداءا من معمه الاول الذى كان يظلمه بان يعل الاغنياء ويتركه حتى حفظه للموطأ حتى يجد مساحة مشتركة بينه وبين الامام مالك.
          • أبحث عن علم يساعدك أن تجد المنطقة المشتركة مع الأخر.
          تعلمه علم الفراسة وعلم الشيعة والشعر كلها كانت ليجد منطقة مشتركة مع الاخر.
          • اندمج مع المجتمع ولا تختلف ولا تنعزل عنه.
          أمه عندما قررت نذره لألفة الملسمين مع انها كانت قادرة ان تنعزله به عن هذا العالم وتربيته كغيره من الاطفال.


          وزيارته للبلدان واختلاطه بالناس في اليمن والعراق والمدينة المنورة وحتى مكة المكرمة.
          • لا ترفض أي فكرة بشكل مطلق حتى تجد إمكانية الاستفادة منها في المنطقة المشتركة.
          تعلمه للشعر حتى يجد منطقة يتعايش بها مع الشعراء فلم يرفض فكرة الشعر ولكن استخدمها واستفاد منها.
          • لا تظلم مخالف لك في الرأي فتحوله إلي عدو.
          تعامله مع الشيعة واصحاب علم الفراسة في اليمن مع انهم مخالفين له في الراى ولكنه لم يتركهم ليكونوا اعداء بل تعايش معهم .
          • كن صادقاً النية في تجميع الناس وارادة الحق.
          نية والدته ونيه هو ايضا في تجميع المسلمين في المشرق والمغرب كان تصادقة وكانت هناك ارادة وعمل واجتهاد حتى تمكن من الوصول لهدفه .
          • إذا أردت التعايش فاحترم الناس تكسب قلوبهم.
          احترامه لاساتذته ومنهم مالك وكل من تعامل معه .
          • كن مرناً
          مع الرجل الذى استغله كان تعامل الشافعى رائع وفي قمة الذوق ومرونة.
          • كن إنساناً
          مع كل من خالفه في الرأى وان كان مخطأ مثل الشيعة.
          • التعايش ليس معناه الذوبان وفقد الهوية
          تعامله مع اهل علم الفراسة في اليمن وتعلمه علم الشيعة ، كلها كانت تعايش مع الاعتزار والاحتفاط بالهوية وعدم الذوبان.
          التعديل الأخير تم بواسطة (تهاني); الساعة 12-06-2007, 08:46 PM.

          تعليق


          • #6
            تطبيق نقاط وصفة التعايش العشر على حياة الإمام الشافعي

            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

            الأستاذ عمرو خالد تحية طيبة وجزاك الله خيرا عنا وثبت خطاك وزادك إن شاء الله من علمه..

            فيما يلي محاولة مني لتطبيق نقاط وصفة التعايش العشر التي ذكرتها في حلقة الليلة عن الإمام الشافعي على حياة الإمام وأسأل الله أن يوفقني فيما رأيته.

            كان الإمام الشافعي صادق النية بحق في تجمع الناس من حوله ارضاء لله سبحانه وتعالى وتماشيا مع ما زرعته فيه والدته الفاضلة من الصغر من سن ثلاث سنوات من أجل اصلاح المجتمع ومن ثم اجتهد حتى يبحث ويتعلم كل علم ممكن لمساعدته في العثور على نقطة مشتركة مع الآخر فتعلم القرآن والتجويد والتفسير والحديث والرماية والشعر وعلم الأنساب وعلم الإمام مالك وعلم الفراسة وعلم الشيعة وعلم الإمام حنيفة حتى يكون قادرا على فهم أي انسان يتحدث معه وحتى يكون قادرا على التواصل معه وإمكانية كسبه وعدم تحويله إلى عدو.
            وفي إطار محاولته لايجاد المنطقة المشتركة مع الآخر استمع لنصيحة والدته في الجلوس إلى جانب المعلم أثناء تعليم التلاميذ الآخرين الأغنياء وهو في سن الثالثة وحتى السابعة من العمر لكي ينهل من علمه رغم أن المعلم كان يتجاهله لفقره. وعندما أجاد ما تعلمه وذل نفسه للعلم أعجب به أستاذه وجعله مساعدا له في تعليم زملائه رغم صغر سنه ومن هنا تظهر المنطقة المشتركة بينه وبين معلمه. ونجح الإمام الشافعي من خلال ذلك أيضا في تطبيق نقطة أخرى من نقاط التعايش العشر إذ أنه جلس لجوار معلمه لكي يتعلم منه دون أن يشعره بذلك حتى لا يحرجه ومن ثم كسب احترامه وقلبه.
            ولم يرفض الإمام الشافعي أي فكرة بشكل مطلق عسى أن يمكنه الاستفادة منها في منطقة مشتركة وهو ما نجده واضحا في تعلمه علم الفراسة عندما سافر إلى اليمن فبالرغم من كراهية مدرسة الحديث للإمام مالك الذي تتلمذ الشافعي على يديه في المدينة إلا أنه لم يجد غضاضة في تعلم هذا العلم إذ يمكن أن يكون نافعا له في التعايش مع الآخر.
            وبتعلمه لعلم الفراسة يندمج أيضا الإمام الشافعي مع المجتمع الذي يعيش فيه ولا ينعزل عنه إذ أنه في ذلك الوقت كان يقيم في اليمن الذي كان سكانه يجيدون هذا العلم.

            هذا هو ما أمكنني استنتاجه من حلقة اليوم ولك جزيل الشكر وبارك الله فيك يا أستاذ عمرو وفي أولادك وأسألك الدعاء والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

            تعليق


            • #7
              السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

              الحمد على سلامة حضرتك وكتابتك الموضوع بنفسك فلهذا أثر كبير فى تعليقاتنا ولو كنا نعرف إن حضرتك ستكتب الموضوع ما كنت تنازلت عن المشاركة الأولى ولكن قدر الله وما شاء فعل أزى حضرتك يا أستاذ عمرو ربنا يعزك ويكرمك ويحفظك وينصرك يارب


              عشرة قواعد للتعايش
              1- اجتهد حتى تجد المنطقة المشتركة مع الآخر
              2- ابحث عن كل علم يساعدك على إيجاد منطقة مشتركة مع الآخر
              3- اندمج فى المجتمع دون ان تفقد هويتك ولا تنعزل
              4- لا ترفض اى فكرة بشكل مطلق حتى تجد
              5- لا تظلم مخالف لك فى الرأى
              6- كون صادق النية اجعل الحق هواك
              7- إذا أردت التعايش فإحترم الناس
              8- كن لين مرن
              9- كن إنسان
              10- التعايش ليس ذوبان


              الشافعى بن الأرض المقدسة التى بارك الله حولها بن فلسطين الأسير
              أم الشافعى ليست إمرأة عادية إمرأة صاحبة رسالة صاحبة عقل حملت أبنها إلى مكة ليتعلم ابنها فى دار العلم دار الصحابة
              الذل للعلم والأدب للمعلم
              الشافعى قصة كفاح
              وراء الشافعى أم عظيمة
              13 عام من العمر وقرآن وتفسير وحديث
              من أم الشافعى نتعلم أن قوة الأمة من قوة الأم فالأم القوية تنتج الرجل والمرأة القويان والمؤمن القوى خير واحب إلى الله من المؤمن الضعيف وقوة المؤمن قوة قلب قوة عزيمة قوة صبر قوة تحمل قوة إرادة لم تكن قوة المال هى القوة الوحيدة المؤثرة فى الأمة فاليوم أمة العرب أمة غنية بالمال لكن المال لم يحمى أراضيها من الإحتلال ولم يحمى شبابها من المخدرات ولم يحمى شبابها من التفاهه والضياع

              على فكرة صورة التروس التى تظهر فى البرنامج صورة تمثل التعايش تمثيل رائع التروس نموذج للتعايش رائع تختلف الأحجام وتختلف الأنواع والأشكال والمهام لكن الكل مع بعض يكون مجموعة عمل منتجة


              تعليق


              • #8
                الله أكبر............الله قادر
                لو هناك كلمه أكثر من كلمه رائعه لحلقه اليوم لحلقه اليوم ،،كلها كلها جميله ،قصه الشافعى أثرت فى جدا جدا ،،فأنا أحب هذا النموذج من الشخصيات جدا جدا وأحب هذه التركيبه من البشر جدا جدا لأنها تتوافق مع شخصيتى ،أتمنى أن يكون أولادى فيهم من شخصيه الشافعى هذه النيه ولكن لا تكفى النيه بدون عمل أبدا ابدا وهذا السبب الرئيسى فى الرجوع لمصر ،وصفه التعايش جميله جدا جدا الا نقطه واحده تقلقنى (لا ترفض أى فكره بشكل مطلق حتى تجد أمكانيه الأستفاده منها فى المنطقه المشتركه))))لا أفهمها !!!!!
                تذكرنى هذه الوصفه بقصه ربانيه وسيناريو ربانى لبطل وبطله ،بدأت البطله القصه كما هو مكتوب فى السيناريو
                بالضبط وقامت بدورها على أكمل وجه لمده سنه ونصف ياه فتره طويله جدا ،كلما تتذكرها البطله وتتذكر أحداثها ،لا تصدق لا تصدق أبدا أنها مشيت كل هذا الطريق ،،كيف جاءت لها كل هذه الجرأه وكل هذا اليقين
                ومفيش أى دليل ...أى دليل لأى شئ غير شعار(الله أكبر الله قادر)وقررت البطله أن تنهى المهمه أن تنهيها أيا كانت النتيجه لهذه المهمه وأيا كانت الصعوبات
                والمشكلات التى ستواجها وكانت أنفعا لات البطله خلال
                أداء دورها كثيره جدا جدا بدأتها بالأستخاره لكل دور تقوم به وأنفعال تنفعله وقد جربت البطله كل الأنفعالات
                (الرفض والقبول،،الحزن والفرح،،التمرد والرضى،،المخاصمه والصلح،،الهروب والرجوع)))وأخيرا الأستسلام......الأستلام ....الأستسلام لكل أقدار الله ،،كلها,وأن للبطله بعد أن أنهت دورها أن تنضم لصفوف المتفرجين لتستريح قليلا من الطريق الذى سارته ،،وتتفرج على السيناريو وهو يكتمل وكيف سيكتمل ؟؟هل سيكتمل كما قرأته؟؟؟ أم سيكون هناك مفاجأات غير متوقعه ؟؟؟تتفرج على البطل
                ودوره ........والأدوار الأخرى التى أنضمت للقصه ،،،ردود أفعال هذه الأدوار !!!!تعليقاتهم!!!!فالمؤمن يرى بنور الله والحمدلله
                البطله سعيده جدا بجلوسها فى صفوف المتفرجين
                وتدعو للبطل ليل نهار بالأستخاره ....الأستخاره وأن يختار له الله خيرى الدنيا والأخره....والمتبقى من القصه
                هو حكم الله ...فقط حكم الله ولذلك تستأذن البطله من البطل لتنضم لصفوف المشاهدين لمعرفه حكم الله
                ،،وأى كان هذا الحكم !!أى كان!!!فالرضا أساس الأيمان ،،،الرضا المطلق
                أن الأوان للبطله أن تختم دورها سواء بصفه مؤقته أو
                بصفه نهائيه حسب حكم الله وتقول
                ((((((تم بحمد الله وتوفيقه))))))

                تعليق


                • #9
                  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                  حلقة لا توصف
                  استاذ عمرو قلبي لا اكاد اسيطلر عليه مشاعر عظيمة
                  استاذ عمرو حاسة بامر عظيم وامل عظيم ونفسي اكون طوبة بهذا البناء
                  استاذ عمرو خطر لي سؤال
                  في هذا العصر حتى نجمع الناس ماهو المطلوب من العلوم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
                  ماهي الوسائل
                  ربما عندي رؤية بسيطة لكن احتاج الى اضاءة
                  اتمنى ان توصل
                  اعود كي اذكر النقاط واجمعها بعد قليل
                  ا ن شاء الله


                  عذرا للتأخير
                  1)اجتهد حتى تجد المنطفة المشتركة
                  _اجتهاده مع معلم الكتاب حيث كان متفوق فبالتالي كان يعلم الطلاب مقابل تعلمه القرآن
                  _في حفظ الموطأ حتى يكسب الامام مالك

                  2) ابحث عن كل علم
                  تعلم الشافعي
                  القرآن والتفسير والحديث واللغة والرماية علم الامام مالك وعلم الفراسة علم الشيعة علم ابو حنيفة
                  3) اندمج مع المجتمع ولا تنعزل عنهم
                  _حيث انه لم بنعزل عندما انصرف المعلم عنه وذهب للاغنياء بل اندمج وتحرى الجلوس جوار غني وتذلل
                  _ ايضا لم يخجل لفقره وحمله العظام الكبيرة وضحك الناس عليه
                  _ نتيجة لعدم انعزله وفقه الله سماع جملة محورية بني عليها هدفه وتحركه عندما سمع الليث بن سعد يقول الذي سيجمع الله عليه الناس يحمل علم التفسير والحديث واللغة
                  _ايضا ساعده اندماج مع الناس ان يختبر علم الفراسة
                  _ايضا ساعده اندماجه ان وقف جواره والي مكة ووالي المدينة للتوسط عند مالك
                  _ايضا جرأته واندماجه انقده في موقفه مع الا مام مالك وكسب ثقته وبالتالي علمه
                  5) لا ترفض الفكرة بشكل مطلق حتى تجد امكانية الاستفادة منها في ايجاد منطقة مشتركة
                  _عدم رفض الامام مالك لأمام الشافعي لأنه جاء بالواسطة رغم أنه الامام مالك يرفض الواسطة .(منقولة للافادة)
                  _موقفه مع معلم الكتاب كان بأمكانه ان يقول لن اذهب ابدا لانه يتجاهلني لكن امه بحكمتها وجدوا الحل
                  _عندما علم عن شدة الامام مالك لم يرفض الفكرة وانما اجتهد وتعلم الموطا بل واستعن بوالى مكة والمدينة
                  _لم يرفض فكرة تعلم علم الشيعة
                  _لم لم يرفض تعلم علم الفراسة
                  6) كن صادق النية في ارادة الحق
                  _ صدق نية امه واجتهادها وتعبها اخرج لنا الامام الشافعي الموسوعة لدرجة انها ماتت بعدما وقف على قدميه
                  _صدق النية جعله لايلتفت للمصاعب مثلا فقره لم يعوقه
                  =سافر لليمن
                  =كتب على ورق مستعمل
                  =كتب على العظم
                  =رهن بيته
                  =لم يجلس للفتيا رغم مكانة هذا الموقع انما صدق النية جعله يمضي بقوة
                  ورغم تكرر الامر في المدينة
                  _لصدق نيته وفقه الله تعالى لسمع كلمة الليث بن سعد التي كان لها الاثر الكبير بحياته
                  _ووفقه لموجهة الامام مالك مالك واقناعه
                  _ووفقه لاختبار علم الفراسة بالرجل الخبيث
                  6)لا تظلم مخالف الرأي وتحوله الى عدو
                  _اخذه لعلم الشيعة
                  _ورضا الامام مالك ان يأخذ علم ابو حنيفة
                  7) احترم الناس تكسب قلوبهم
                  _موقف المسلمين مع جده جعله يسلم ويخرج لنا الامام الشافعي
                  _احترامه لاستاذه بالكتاب رغم تفضيله الاغنياء عليه جعله يكسب ثقته ويدرس مكانه
                  _موقفه مع الرجل الخبيث يدل على احترامه للناس
                  _لولا احترامه للناس لما كسب علم مالك _ ولا علم اللغة في قرية غريبة عنه ولا علم الشيعة وهو ليس شيعي
                  8) كن مرنا
                  _مرونته جعلته يكسب كل هذه العلوم المختلفة بسلاسة دون ان بنعزل لعلم او يخلطها
                  _جعتله يتحمل كل هذه الصعاب
                  _مرونته جعلته يتعمل مع الخبيث (منقولة للافادة)
                  9) كن انسانا
                  انسانيته جعلته بنذر كل حياته لاجل ان يجمع الناس ويلم شمل الامة ويتعلم كل هذه العلوم
                  10) التعايش لايعني الذوبان وفقدان الهوية
                  عندما تعلم علم الفراسة رغم معلمه مالك يكرهه ويرقضه
                  التعديل الأخير تم بواسطة نور زعرب; الساعة 13-06-2007, 10:12 PM.
                  رحلة في العالم معلومات عن الغرب الرحلة الاولى شاركونا لنحلق عبر دول العالم ونتعرف على ثقافات البلدان
                  http://forum.amrkhaled.net/showthrea...post1054059297

                  تعليق


                  • #10
                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                    أحبتي في الله عدت لكم وسامحوني على التقصير ...

                    لأول مرة أشعر برغبة بقراءة ما كتبه غيري من تعليق على حلقات هذا البرنامج والسبب في ذلك هو اقتناعي أخيراً (وأشكر الله على هذه النعمة ) بضرورة معرفة ما يفكر به الاخرون من حولي وأنني ببساطة ممكن أستفيد من طريقة تفكيرهم لأنني أنا بسمة وهم هم يعني طريقة تفكيرهم أكيد تختلف عن طريقة تفكيري ..فاحمد الله على كل من ساعدني على هذا التقدم ...
                    معلمي الفاضل شكرا جزيلا لك وأخوتي وأخواتي الأحبة أحمد الله على ما أوجد فينا من اختلاف في عقولنا ..

                    تعليقي على حلقة الامام الشافعي :
                    طبعا كل المقدمة السابقة كانت على أثر حضوري لهذه الحلقة بالذات ..
                    سأكتب القصة وما وافقها من القواعد :-

                    (مرحلة الطفولة )
                    ** مجرد تفكيره بأمكانية مواصلته لتعليمه ونجاحه في ظل كل الظروف المحيطة به سواء كان على مستوى أسرته أو على مستوى الأمة بشكل عام ...واستجابته لوالدته وأفكارها لكسب شيخ الكتاب الى جانبه **
                    توافق القواعد التالية :
                    - أنه كان مرناً في تفكيره مع أنه كان صغير
                    - لا ترفض أي فكرة بشكل مطلق (يعني كان محاول ولم ييأس من أفكار والدته )
                    ** احترامه لمعلمه ولم يقل أنه مادي أو يقوم بشتمه أمام والدته وبغيابه **
                    توافق القاعدة التالية :
                    - اذا أردت التعايش احترم الناس واكسب قلوبهم
                    ** تعامل مع الأغنياء دون شعور منه أنه أدنى منهم بل أنه لم يلجا الى طرق سيئة للحصول على المال **
                    ساوضح لكم وجهة نظري لأنه من الممكن أن تراودكم فكرة أن طفل بعمر 3_7 سنين هو طفل في زقتنا هذا لكن لم يكن طفل في ذلك الزمان ( كما قلنا عن حديثنا عن السيدة عائشة وزواج حبيبنا به وهي ابنة 9 سنوات )
                    ( العمر 7-13)
                    **قبوله أول بعثة علمية الى قبيلة هذيل **
                    - نفس الكلام عن القصة الاولى التي ذكرناها في مرحلة الطفولة
                    ونفس القواعد

                    (13 سنة الى نهاية الحلقة يعني تقريباً عمر 20 سنة )

                    ** رفض امه قيامه بالافتاء في مكة **
                    -كن صادق النية في تجميع الناس وارادة الحق

                    لأن امه كانت تسير وفق خطة مرسومة ومدروسة وأي فكر جديد تقيسه مع أهداف تلك الخطة واذا صح تيم تنفيذه واذا خطأ يؤجل الى وقت حاجتنا اليه ... رأيتم اخوتي عدم الرفض البات لذلك وانما تأجيله


                    أما طريق أخذه وحبه للعلم فهذه تحتاج الى سطور كثيرة وأعتقد أنني سأستفيد بها في دراستي بشكل كبير ...

                    أما المفاجأة أحبتي ..هي سؤالي لكم لماذا أخفى الله موعد وفاتنا ..؟؟
                    أحبتي في الله جميعكم يقول هذا السؤال في غير مكانه لكن هذه هي الطريقة الوحيدة حتى أنشر مثل هذه الفكرة ..؟؟
                    سأنتظر منكم اجاباتكم بالطريقة التي تودونها ..(رسائل خاصة .رد من خلال فيالموضوع ..) القرار لكم ..

                    ملاحظة يرجى من الاستاذ عمر خالد كذلك المشاركة
                    أحبكم الله

                    ولا تنسوني من صالح دعائكم ...

                    التعديل الأخير تم بواسطة هل أكون كذلك (mensa team 12); الساعة 16-06-2007, 09:42 PM.

                    تعليق


                    • #11
                      السلام عليكم
                      جزاك الله خير ابى الحلقه كانت اكثر من رائعه

                      لاول مره احس باهميه العلم واشعر اننى حزينه على تلك السنوات التى مضت حقا كان بامكانى ان افعل اكثر
                      على فكره انا فى الثانويه العامه وعندى يوم السبت امتحان لغه انجليزيه ولا اعرف لماذا احسست اليوم اننى ازاكر فقط للامتحان ولقد احسست بالحزن الشديد وكرهت المزاكره فقط عندما احسست انها ليست لشىء الا المتحان
                      فعلا خساره انى لم اعلم قيمه العلم بحق قبل اليوم ولكن والله لقد تاثرت كثيرا والان ساذهب لأزاكر ليس للامتحان لا والله ساتعلم للعلم لاجهز نفسى لاستعمال الله لى
                      استعمال الله لى هذه الكلمه التصقت بزهنى حينما بحثت عن هدف محدد لى لاخدم الاسلام ولكن لم استطع ان احدد تماما هذا الهدف ولكن الان عرفت ان على ان افعل شيئين
                      ×ساجهز نفسى لاستعمال الله لى عن طريق العلم الذى تغيرت نظرتى له تماما اليوم
                      ×سادعو الله ان يستعملنى


                      جزاك الله خير ابى والله لم اتعلم من حلقه اليوم التعايش بقدر ما تعلمت قيمه العلم

                      جزاك الله عنا خير

                      ابنتك مريم

                      تعليق


                      • #12
                        حلقة رااااااااائعة وهامة فعلا

                        السلام عليكم إخوتي،

                        حلقة رائعة جدا أستاذ عمرو ومهمة جدا وربما كان من المفترض أن تعرض لنا هذه النقاط من بداية الحلقات...

                        على العموم هذه هي مواقف الشافعي التي استطعت مطابقتها مع وصفة التعايش:

                        إجتهد حتى تجد المنطقة المشتركة مع الأخر.
                        وهذا كان في نصيحة أمه له في التعامل مع المعلم، وفي حفظه للموطأ ليقبله الإمام مالك

                        أبحث عن علم يساعدك أن تجد المنطقة المشتركة مع الأخر.
                        وهذا كان واضحا عموما في سفره وطلبه للعلم في كل مكان خاصة اللغة في قبيلة هذيل

                        اندمج مع المجتمع ولا تختلف ولا تنعزل عنه.
                        وهذا في صبره على فقره وعدم انعزاله بسبب ذلك إلى جانب تنقله من مكان لآخر لطلب العلم واندماجه في كل مجتمع

                        لا ترفض أي فكرة بشكل مطلق حتى تجد إمكانية الاستفادة منها في المنطقة المشتركة.
                        وهذا كان تعلمه لعمل الفراسة رغم رفض معلمه مالك لهذا العلم

                        لا تظلم مخالف لك في الرأي فتحوله إلي عدو.
                        وهذا كان في قراره بتعلم علم أبو حنيفة والتعرف عليه، وكذلك تعلمه للعلم الفراسة

                        كن صادقاً النية في تجميع الناس وارادة الحق.
                        وهذا كان واضحا عموما في طلبه للعلم خاصة في كلامه مع الإمام مالك ليقبل تدريسه، وتنقله لطلب العلم، وصبره على طلب العلم عندما كان صغيرا للوصول إلى الهدف، كما ظهر هذا في رفضه الفتيا مرتين عندما عرضت عليه لأن هدفه كان واضحا

                        إذا أردت التعايش فاحترم الناس تكسب قلوبهم.
                        وهذا ظهر في احترامه لمعلمه وهو صغير رغم عدم اهتمامه به، واحترامه لكل شيوخه ومن تعلم على ايديهم

                        كن مرناً
                        وهذا ظهر في تعامله مع معلمه وهو صغير وموقفه من الإمام مالك عندما رفضه في البداية، أيضا عندما قرر السفر إلى اليمن رغم أن وجهته إلى العراق لكن كان لا بد من جمع المال

                        كن إنساناً
                        وهذا ظهر في تعامله مع الرجل الذي استضافه ثم طلب مالا

                        التعايش ليس معناه الذوبان وفقد الهوية
                        وهذا ظهر في تعلمه لعلم الفراسة رغم رفض معلمه مالك له ولكن الشافعي كان له

                        رأيه الخاص وكان مخالفا لرأي الإمام مالك في هذا الأمر
                        كما ظهر هذا في رفضه للفتيا مرة في مكة والأخرى في المدينة عندما عرضت عليه


                        وجزاكم الله خيرا،،،

                        تعليق


                        • #13
                          السلام عليكم
                          حلقات الامام الشافعى تميزت بالهدوء
                          بخلاف حلقات الأئمة
                          لى رأى شخصى ياأستاذى الفاضل
                          أن الاشخاص أصحاب الابتلاءات الشديدة
                          هم أكثر الاشخاص الذين يتعايشون مع
                          الاخرين على أحسن صورة
                          وفى المثل يقولون (فاقد الشىء لا يعطيه )
                          بالعكس أرى أنه يعطيه وبضمير لأنه لا يتمنى
                          أن يرى غيره مثله
                          (ابحث عن علم يساعدك أن تجد المنطقة
                          المشتركة مع الاخرين)
                          وهذا ما فعله الشافعى عندما سأل نفسه
                          ماأكثر شىء يحبه مالك(كتاب الموطأ)
                          وحفظه فى 9-15 يوما

                          تعليق


                          • #14
                            الامام الشافعي والقواعد العشرة

                            1- اجتهد حتى منطقة المشتركة مع الآخر . (تشغيل دماغ)
                            - تعامله مع معلمه في الكتاب .
                            - عند لم يجد المال لشراء الورق بحث عن مصدر آخر وكان هذا المصدر يضحك الناس ولكنه لم يخجل . لأن هدفه واضح .
                            - دراسة الموطأ بوقت قصير لأنه مستعير للكتاب ، واعتباره مفتاح للدخول على الامام مالك .
                            - أخذ كتاب من والي مكة للدخول على مالك ملاحظة : يحتاج التعايش إلى صبر .يمكن أن تتعايش مع الآخر إذا اعتبرت أن التعايش هو الخيار الوحيد لك في الحياة .أخذ كل الاسباب المتاحة من أجل الدخول على مالك ، حتى الواسطة

                            2- ابحث عن كل علم يساعدك أن تجد المنطقة المشتركة مع الاخر (تعلم لغات )
                            تعلم القرآن ، التجويد ، التفسير ، اللغة ، الرماية ، الفراسة ، علم الشيعة في اليمن ، علم الامام مالك وما تمثله من مدرسه الحديث ، تعلم علم الامام أبو حنيفة وما تمثله من مدرسه الفقه . الاستفاده من الليث بن سعد " منبع اللغة "

                            3- اندماج في المجتمع و لا تختلف معهم الاندماج مع الطلاب رغم رفض المعلم له .
                            عدم قبول الجلوس للإفتاء عندما طلب منه في مكة وفي المدينة ، لأنه لم يحقق هدفه بعد وخوفا من أن يصبح طرفا من أطراف الخلاف .

                            4- لا ترفض أي فكرة بشكل مطلق حتى تجد المنطقة المشتركة للاستفادة منها في التعايش .
                            عدم رفض فكره ترك المعلم له والبحث عن المنطفة المشتركة مع المعلم .
                            عدم رفض الامام مالك لأمام الشافعي لأنه جاء بالواسطة رغم أنه الامام مالك يرفض الواسطة .

                            5- لا تظلم مخالف لك في الرأي فتحوله إلى عدو . لم يظلم المعلم ويتركه ويعتبر عدو له .
                            لم يظلم الامام مالك و حاول أن يستعطفه ويحاوره . تعامل مع الخبيث و إعطاءه المال رغم أنه غبنه .


                            6- كن صادق النية في تجميع الناس وإرادة الحق
                            - رفض الجلوس للفتوى مرتين .


                            7- إذا أردت التعايش فاحترم الناس تكسب قلوبهم .
                            احترام المعلم و احترام الامام مالك بالسكوت عندما كان يقرأ الموطأ


                            8- كن مرنا
                            مرونته بالتعامل مع المعلم . مرونته بالتعامل مع الخبيث .


                            9- كن انسان


                            10 - تعايش لا يعني الذوبان
                            تعلم علم الفراسه الذي كان يرفضه معلمه الامام مالك .



                            ملاحظات :
                            • دائما ً هناك أداة لجمع الناس : وقد كانت في عصر الامام الشافعي اللغة فما هي بهذا الزمان . • الاتقان والاخلاص في التعلم ، فعندما تعلم الرمي كان من يراه يقول أنه متفرغ للرمي . لذلك يا بن آدم إذا بدأت في علم ما فأخلص له وتعلمه بصدق وأجعل لك هدف من هذا العلم وضع جدول زمني لتعلم هذا العلم فلا تستغرق العمر كله في فرع من فروع العلم كما يفعل البعض فيبقى العمر كله في تعلم اللغة الانكليزية . • الشخصية العظيمة القديرة المهابه للأمام مالك وليس ضعيف الشخصية كرجال هذا العصر ، علما ً أنه كان متقبل للآخر بدليل قبوله للأمام الشافعي ودعاه لأن يجلس للإفتاء عندما تملك العلم ولم يحطمه . • لا تدع المال يكون عائق في حياتك لتحقيق الهدف .
                            • رغم أن الشافعي أتى بواسطة لم يرفضه الامام مالك نهائيا .
                            • استغلال فرضة الالتقاء بالامام مالك فالفرصة لا تتاح مرتين ، فكان واثق من نفسه واستعطف الامام مالك .
                            • حب العلم : اسمع بالحرف مالم اسمعه من قبل ـ اتمنى لو كان كل أعضاء جسمي كالأذن للتنعم بالعلم
                            .• الحرص على العلم : كالمرأة تاه عنها ولدها تبحث عنه بكل مكان .
                            • اطفاء النور بالمعصية .....
                            • أسلوب تربوي : طلب والدة الشافعي منه أن يخبرها بكل ما تعلمه . هذا يساعد الطالب بأن يكون متكلم وأن يراجع الفكرة .
                            • أسهل طريقه لحفظ فكرة جديدة هي أن تشرحها لغيرك .

                            تعليق


                            • #15
                              الشافعى 2 (وصفة التعايش)

                              السلام عليكم ورحمة الله

                              استاذى العزيز حماك الله لنا وزادك هدى وهدى بك الناس. اللهم آمين

                              - لا ترفض اى فكرة بشكل مطلق حتى تجد امكانية الاستفادة منها فى المنطقة المشتركة.
                              وذلك كما استفاد رسول الله من استغلال فكرة احتفال قريش باعيادها ولم يرفض دعوتهم ولم يرفض فكرة الاحتفال واستغل الفرصة لينشر دعوته

                              وحينما استغل موسم الحج ليكلم الناس.

                              - اذا اردت التعايش فاحترم الناس تكسب قلوبهم.
                              هذه النقطة حولت مجرى حياتى فى عملى فالحمد لله لقد افرغ الله على صبرا وجعلنى احتمل طباع الناس مع فى العمل واندمج معهم واحاول التودد لهم بنية التعايش.

                              مع العلم انى لا افقد مبادئى ولا اتأثر بعادة او طبع لشخص من اجل ان اتقرب منه واكسب حبه الحمد لله احتفظ بمبادئ وجزورى وهذا زادهم حباً واحتراماً لى.

                              استاذى العزيز والله انى لأجد فى التعايش حلاوة فى القلب تشعرك بعزة وقوة واحساس بطمأنينة ونفس هادئة لاتآبه للأمور التافهة التى تغضب الناس وتجعلها ساخطة.

                              فالتعايش سكينة وقوة وعزة اعزالله بك الاسلام وجزاك عنا خير ما جزى داعى ومصلح قط.

                              وجمع بك الامة.اللهم آمين.
                              وفقك الله لما يحبه ويرضاه.

                              تعليق

                              يعمل...
                              X