إعـــــــلان

تقليص
1 من 2 < >

تنويه هام - خاص بساحات السياسة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



تم اخفاء ساحات السياسة بما انها كانت سبب في فرقة العديد من الاعضاء
ونتمنى عدم التحدث في السياسة في اي ساحة سواء العامة او غيرها
المنتدى منتدى تنموي ديني والالفاظ والكلمات التي استخدمت في ساحات السياسة
اصبحت لا تناسب المنتدى وهدفه .. وتم اتخاذ هذا القرار
في ضوء بقاء الحالة السياسية كما هي في بلادنا العربية
وفي ضوء استعدادنا لاستقبال شهر رمضان المبارك في الأيام القادمة
فكل عام وانتم بخير وبلغنا واياكم شهر رمضان الكريم نشكركم

ونتمنى لكم كل التوفيق

ادارة المنتدى

2 من 2 < >

انتظرونا بعد رمضان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انتظرونا بعد رمضان







مع تحياتي
المودريتور الاحمر

شاهد أكثر
شاهد أقل

جزائرنا يا بلاد الجدود

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #46






    sigpic

    لكَ يا محمدُ في الفُـؤادِ محبـة***********مادام في كَـفِّ الـعبادِ أنـامِلُ
    بَعدَ الصلاةِ عليكَ أشهَدُ مُقسِمًا**********"لَلحَـقُّ أنـتَ وما سِواكَ الباطلُ"














    تعليق


    • #47
      صور لمدينة ادرار
      sigpic

      لكَ يا محمدُ في الفُـؤادِ محبـة***********مادام في كَـفِّ الـعبادِ أنـامِلُ
      بَعدَ الصلاةِ عليكَ أشهَدُ مُقسِمًا**********"لَلحَـقُّ أنـتَ وما سِواكَ الباطلُ"














      تعليق


      • #48
        .الصناعة التقليدية :
        تشتهر ولاية أدرار بصناعاتها التقليدية الغنية والمتنوعة وهي تعتبر تحف فنية رائعة الجمال ومن أهمها:



        الفخار: تنتشر الصناعة الفخارية بكل ولاية أدرار ،توات، القورارة وتيديكلت، إلا أن الأكثر شهرة هو الفخار الأسود الذي تعرف به منطقة تمنطيط، بعد ما يعجن الطين بالماء يوضع داخل قوالب ليجف ثم يطهى على النار وعندما تصبح القطع جاهزة تصبغ باللون الأسود ولقد أصبحت للفخار الأسود شهرة عالمية.




        النسيج : تحترف هده الصنعة النساء وتنتشر خاصة بمنطقة فاتيس وبذلك يعرف النسيج في هده المنطقة باسم زربية فاتيس يستعمل فيها الصوف المجهز ورموز انيقة بانسجامها و تناغمها.


        الصناعة الجلدية: تتميز هذه الصناعة بإنتاج تحف فنية رائعة الجمال منها النعال بمنطقة أولف والتي اكتسبت شهرة كبيرة محليا ودوليا، الأحذية، صناديق لاستعمالات متعددة، حقائب ولوازم الخيام.


        صناعة الحلي: تتمثل على أوجه الخصوص في صناعة الحلي الفضية، وهي تحمل رموزا وأشكالا تزيينية بديعة وذات معاني عميقة ومن تحف الصناعة الفضية: الخواتم "الخص"، الأساور، الخلاخل، القلادات والعقود وهي تلقى إقبالا كبيرا من السياح.







        السلالة:



        وهي كثيفة الانتشار بين الحرفيين، تستعمل فيها سعف النخيل ومشتقاته لينتج أدوات تدخل في الاستعمال اليومي أو تزيين المنازل وحتى لحفظ الذكريات عن المنطقة ومن أهم منتجات السلالة: القفف، المضلات الشمسية، الأطباق، تادارة التي تستعمل لحفظ التمر، المروحات.







        اللباس التقليدي:


        يعتبر اللباس التقليدي بولاية أدرار أحد روافد تراثها العريق، عاداتها وتقاليدها الصحراوية الأصيلة، كما يعكس طبيعة المنطقة ومناخها وبذلك يتمثل اللباس التقليدي الرجالي في القندورة القرطاسية، الشاش (الحواك) وسروال الشمل.


        للنساء يدورهن لباس تقليدي خاص بهن وهو يتنوع ويتمثل في السروال التقليدي، الجبة وتكون عريضة وبأكمام طويلة وواسعة وفوق كل هذا تضع الإزار أو اللحاف الذي يزين بتطريز غاية في الروعة والجمال.














        sigpic

        لكَ يا محمدُ في الفُـؤادِ محبـة***********مادام في كَـفِّ الـعبادِ أنـامِلُ
        بَعدَ الصلاةِ عليكَ أشهَدُ مُقسِمًا**********"لَلحَـقُّ أنـتَ وما سِواكَ الباطلُ"














        تعليق


        • #49
          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته










          خصائص العلم الجزائري معرفة بالقانون رقم 63-145 لـ 25 أبريل 1963.




          علم الجزائر يتألف من لونين: أخضر وأبيض. ويتوسط العلم هلال ونجمة حمراوين. استخدم العلم لأول مرة في 3 يوليو 1962. ابتكر العلم الأمير عبد القادر الجزائري في القرن التاسع عشر والذي احتوى على اللونين الموجودين الآن (الأبيض والأخضر)والذي هو نفس علم الأندلس، أما الهلال والنجمة فقد كانا موجودين في العلم الجزائري بين القرنين السادس عشر والتاسع عشر، والذي تكون من هلال ونجمة أبيضان على خلفية حمراء، كعلم الدولة العثمانية حيث أن الدولة الجزائرية الأولى كانت تابعة سياسيا للخلافة العثمانية في تركيا.

          شكل تاريخ العلم الجزائري ومختلف المراحل التي مر بها قبل الاحتلال الفرنسي وإلى غاية الاستقلال موضوع محاضرة نظمت يوم الخميس 20 نوفمبر 2008 بنادي عيسى مسعودي في إطار الاحتفال بعيد الاستقلال.











          وأبرز الصحفي والمؤرخ “محمد عباس” في هذا الإطار أن من مميزات العلم الجزائري خلال الخلافة العثمانية هو اللون الأحمر الذي كان اللون الأساسي في البلدان الإسلامية مشيرا إلى أن مصادر فرنسية ذكرت أن النقيب جو فروا انتزع عند دخول القوات الفرنسية الغازية الأراضي الجزائرية علما أحمرا من على حصن الداي. ونقلت كتب التاريخ رسما لعلم الداي حسين الذي كان عبارة عن قطعة من الحرير الأحمر وسطها مقص مفتوح بلون الذهبي يرمز لذو الفقار سيف الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه.

          وبعد ذلك صممت المقاومة الشعبية بقيادة الأمير عبد القادر لواء جديدا أعلاه وأسفله من الحرير الأخضر ووسطه من الحرير الأبيض رسمت عليه يد مبسوطة محاطة بعبارات “نصر من الله وفتح قريب” و”ناصر عبد القادر بن محي الدين” مضيفا أن كل من الرسم والكتابة كانتا باللون الذهبي.

          وفي سنة 1933 أفرد نجم شمال إفريقيا برنامجا خاصا تمحور حول فكرة الاستقلال بجميع الوسائل وبناء على هذه الفكرة وفي سنة 1934 تم إعداد أول نسخة للعلم الجزائري بالألوان الثلاثة الحالية “الأحمر والأخضر والأبيض” والتي كان يقصد بها الجزائر البيضاء وتونس الخضراء واللون الأحمر لمراكش. وتم التظاهر بهذا العلم في باريس سنة 1935 بمناسبة الاحتفال بالعيد الوطني الفرنسي وكذلك سنة 1937 خلال المسيرة التي قادها مصالي الحاج محاطا بأعضاء قيادة حزب نجم شمال إفريقيا. أما العلم الجزائري بشكله الحالي فقد رسم في أبريل 1945 من طرف لجنة ثلاثية شكلت بقرار من اللجنة المديرة لحزب الشعب الجزائري من أجل وضع رمز للمطالبة باستعادة السيادة الوطنية وتكونت اللجنة من حسين عسلة والشاذلي المكي وشوقي مصطفاي الذي قال أن اللجنة استلهمت فكرة تصميم العلم من راية الأمير عبد القادر إلى جانب نسخة علم حزب نجم شمال إفريقيا.

          ويتضمن العلم قسمين متساويين أخضر وأبيض من جهة العمود أو السارية وبينهما هلال ونجمة باللون الأحمر وقد أعطيت دلالة لكل لون ورمز فالأبيض رمز السلم بين البشرية والأخضر التطلع إلى التقدم والرخاء أما الأحمر فهو رمز فضيلة العمل الإنساني والهلال والنجمة دلالة للانتماء إلى الإسلام.

          وذكر المؤرخ أنه تم تصور وانجاز العلم الوطني الحالي بمحل يقع في 18 شارع سوق الجمعة بالقصبة السفلى كما قام بتنفيذ التصميم الخياطان المناضلان عبد الرحمن سماعي وسيد أحمد العمراني. وقد اعتمد هذا العلم لاحقا من قبل المؤتمر الأول لحركة انتصار الحريات الديمقراطية في منتصف فبراير 1947 ومن جبهة التحرير الوطني التي اتخذته راية للكفاح في سبيل تحرير الجزائر ابتداء من الفاتح نوفمبر 1954 وكذلك الحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية غداة وقف القتال. وقال عباس أن عامة الشعب الجزائري لم تعرف العلم إلا في مظاهرات 11 ديسمبر 1960 عندما تمت تزكيته بدماء الشعب الجزائري من أدنى البلاد إلى أقصاها.

          اللون الأبيض في العلم يرمز للسلام والنقاء، واللون الأخضر يرمز للإسلام وثروات البلاد. أما اللون الأحمر فيدل على دماء شهداء ثورة التحرير (1954 إلى 1962).






          sigpic
          كابتن الساحة الرياضة على الرابط الكل مدعوااا
          Ťώ๑.Ťђřєє.Ṽΐ√ẳ Ł'Ẵℓgєяιє
          اذا كان الزمان و الانسان ضدي** فانا جزائري اهوى التحدي** و لو دق الموت بابي** وشاء ربي ان يطوي شبابي** ساموت وتحيا بلادي

          تعليق


          • #50
            الجامعة الافريقة أدرار






            مساجد أدرار






            sigpic

            لكَ يا محمدُ في الفُـؤادِ محبـة***********مادام في كَـفِّ الـعبادِ أنـامِلُ
            بَعدَ الصلاةِ عليكَ أشهَدُ مُقسِمًا**********"لَلحَـقُّ أنـتَ وما سِواكَ الباطلُ"














            تعليق


            • #51
              موقع ولاية ادرار
              يتبع ان شاء الله .......
              sigpic

              لكَ يا محمدُ في الفُـؤادِ محبـة***********مادام في كَـفِّ الـعبادِ أنـامِلُ
              بَعدَ الصلاةِ عليكَ أشهَدُ مُقسِمًا**********"لَلحَـقُّ أنـتَ وما سِواكَ الباطلُ"














              تعليق


              • #52
                مكانة الجزائر في العالم

                تحتل الجزائر موقعا استيراتيجيا هاما في حوض البحر الابيض المتوسط والعالم (اوروبا- افريقيا-أسيا) مما اكسبها ثقلا جغرافيا معتبرا ودورا حضاريا مشهودا. 1-الموقع المتوسطي للجزائر:تقع الجزائر في الضفة الجنوبية للحوض الغربي للبحر الابيض المتوسط مما يجعلها همزة وصل بين افريقيا واوروبا ونواة المغرب العربي واحدى الدعائم الاساسية للوطن العربي أ-الخصائص الجغرافية المتوسطية : تشغل حيزا جغرافيا كبيرا من شمال افريقيا وتتوسط بلدان المغرب العربي- امتدادها على شريط ساحلي يقدر ب1200كلم ,يفتح امامها باب تنمية علاقاتهاالمختلفة مع دول حوض المتوسط في اوربا ,افريقيا ,واسيا-ينتسب شمالها مناخيا الى اقليم البحر المتوسط المعتدل .-تمثل همزة وصل بين القارات الثلاث(افريقيا,اوروبا,أسيا) -تتميز بالقرب الجغرافي من اوروبا ب-الخصائص البشرية المتوسطية : - يحتل سكان الجزائر الشمالية خصائص جنس البحر المتوسط -الحيوية والنشاط-سرعة التأقلم والتعايش وقدرتهم على التأثير والتأثر-الانتماء الامازيغي والعربي القائم على النزعة التحررية الرافضة للتدخل الاجنبي 2-الانتماء الحضاري للعالم القديم:- تتوسط الجزائر العالم القديم -توفرها على شروط الاستقرار جعلها مقصدا للكثير من الشعوب (الفينيقيون الرومان الوندال الخ....)-منطقة اتصال مع الشمال عبر البحر ومع الجنوب عبر الصحراء -*موقعها جعلها تؤثر وتتاثر بالاحداث التي عرفها العلم قديما (الحروب البونية)وثورات التحرير مثل ثورة يوغرطة على الرومان .هذا الموقع الاستيراتيجي الهام الذي تحتله الجزائر بقدر ما يمثل مكسبا كبيرا للجزائريين من خلال ما يميزه من طبيعة مناسبة لاستقرار السكان وما تزخر به اراضيها من موارد طبيعية هامة وما يوفره من فرص الاتصال مع مختلف المناطق في العالم فانه يجعل من الجزائر محط اطماع الدول الاخرى كما تجلى ذلك عبر العصور ومرحلة الاحتلال الفرنسي للجزائر ليست ببعيدة و التخلص من المحتل كانت دائما تتطلب تضحيات جسام ولكي نصون استقلال الوطن ونتمتع بما تتوفرفيه الجزائر من خيرات يجب توحيد الصفوف تطوير القدرة الدفاعية للحفاظ على استقلال وسلامة بلدنا
                المشاركة الأصلية بواسطة عمرو خالد
                سعيد لما أشوف أسماء أعضاء بالمنتدى كل رمضان يشاركوا معنا منذ ثلاث سنوات تقريباً ومنهم أكثر من ذلك
                نحن شــركـــاء فـي بــــناء الـحـضــارة
                ... معاً في طريق التنمية بالايمان...






                تعليق


                • #53

                  02- ولاية الشلف


                  ولاية الشلف (بالفرنسية: Chlef‏) وهي ولاية تقع في وسط الجزائر على بعد 200 كلم غرب العاصمة الجزائر، تعرف بكونها منطقة زراعية وتنتشر فيها الفلاحة بكثرة. عاصمة ولاية الشلف هي الشلف ورمز الولاي, هو (02)، عينت كولاية مباشرة بعد الاستقلال عام 1962، رمزها البريدي هو (02000) وترقيمها الهاتفي هو (027).
                  لمحة تاريخية


                  وسط مدينة الشلف



                  مدينة الشلف في عهد الاستعمار الفرنسي



                  بمجرّد وجودها في منطقة عبور، حيث تلتقي مؤثّرات وسط وغرب البلاد. قدّمت الولاية أهميّة إستراتيجية واقتصادية طوال تاريخ الجزائر. عمّرت منطقة شلف منذ القدم كما الآثار المختلفة لفترات ما قبل التاريخ. تأكّد قدم التعمير البربري بداية من النيوليتيك. اسّست منطقة تنس (KERTEN) في القرن الثامن عشر قبل الميلاد كنقطة تجارية.
                  تاثّرت النّاحية السساحلية والسهول بالنّفود القرطاجي في القرن الثالث قبل الميلاد في الوقت الذي كانت فيه الولاية في أقصى حدود المملكات الامازيغية والماسيلية، واقعة تحت سيطرة الواحد تلو الآخر، وهذا حتّى توحيد نوميديا من طرف ماسينيسا.
                  • مع جوبا، أصبحت ولاية شلف مصدرا فلاحيّا مهمّا لموريطانيا القيصرية. كانت السيطرة الرّومانية تظمّ السّاحل والسّهول لكنّ القبائل الجبلية للدّهرة والونشريس حافظت على استقلالها.
                  • كانت مدينة شلف مقرّا عسكريّا لمراقبة هذه القبائل المتمرّدة وقد بنيت في قلب المدينة كنيسة في القرن الثالث بعد الميلاد مع المطران سان ريباراتي.
                  • في القرن الخامس والسادس بعد الميلاد كانت الولاية تعتبر أهمّ جزء مكوّن للمملكة الامازيغية للورشنيس (الجدّار). مع بداية الفتحات الإسلامية، سيطر المسلمون على المنطقة بين 675 و 682 بعد الميلاد (53 – 62 هـ) تحت قيادة أبو المهاجر دينار.
                  • أصبحت تنس جمهورية مستقلّة مع قدوم مولاي بن عبد الله وحميد العبد من قبيلة السّواد، العربية وهذا حتّى احتلالها من طرف الإسبان ثمّ تحريرها من طرف الاخوة الأتراك عرّوج وخير الدّين في 1517.
                  • خلال الفترة التّركية، خضعت المنطقة وقسّمت إلى عدّة دوائر (دار السّلطان لتنس والسّاحل، بايلك الجهة الشرقية والغربية مع خليفة شلف).
                  • القرن 15م يشهد مجيء قبيلة أولاد قصير إلى منطقة الأصنام. ينتسب أولاد قصير إلى حمو ألقصيري وهم من أصل قرشي مخزومي حكوا هده المنطقة دون منازع من القرن 15م حتى مجيء الاستعمار الفرنسي إلي المنطقة عام 1843م.
                  أصبح أولاد قصير خلال هده المرحلة من أقوى وأغنى القبائل لحد إعلان عام 1774م تمرد دام سنوات ضد باي وهران. كانوا ممن بايع الأمير عبد القادر ليصبحوا ضمن الأغا ليك الشرقي في التنظيم العسكري للأمير. بعد هزيمة الأمير انتزعت منهم أراضيهم والتي قدرت بحوالي 400.000 هكتار لم يرد منها إلا القليل على شكل عقود شخصية لبعض كبار أولاد قصير. آخر قائد أولاد قصير هو عدة بن فوداد الذي أصبح فيما بعد عضو المجلس البلدي لي Orléansville عام 1861م.
                  • بعد 1830 خضعت المنطقة للاحتلال الفرنسي وهذا رغم المقاومة التي قام بها الأمير عبد القادر في السّهول والتي مثّلها الشريف محمّد بن عبد الله المدعو بومعزة في الدّهرة والورشنيس. عرفت شعوب المنطقة عدّة مجازر قام بها قياد الاستعمار منهم (سان أرنو، بيليسي، كافانياك...) بتدخين كهوف الدّهرة. هذه المشاهد خلّدت بفضل الّلوحات الزّيتية للمستعمرين.
                  • خلال ثورة 1 نوفمبر 1954، كانت المنطقة تنتمي إلى الولاية الرابعة وقد ساهمت في تحرير البلاد واستقلالها.
                  بطاقة فنية عن ولاية الشلف

                  الموقع الجغرافي

                  تقع ولاية شلف شمال غرب الجزائر وتتربع ولاية الشلف على مساحة 4791 كلم 2 يتوزع عليها 837.372 ساكن على الكلومتر المربع الواحد، حوالي 60 % من هذه النسبة الإجمالية شباب أقل من 24. سنة يحدعا من شمال البحر المتوسط ومن الجنوب ولاية تسيمسيلت (بلديات الأزهرية - الأربعاء - بوقايد) أما من الناحية الشرقية كل من ولايتي تيبازة وعين الدفلى ومن الناحية الغربية ولاية غليزان.
                  التضاريس

                  و تتربع هذه الولاية على 35بلدية و 13 دائرة بأربع مناطق جغرافية وطبيعية متميزة في الشمال مرتفعات الظهرة وزكار في الجنوب جبال الونشريس وفي الوسط السهول الخصبة بالإضافة إلى الشريط الساحلي والذي يقدر بـ 120 كلم 2.
                  القطاع الفلاحي

                  و يغلب على الولاية الطابع الفلاحي حيث المساحة الصالحة للزراعة تقدر بــ161834 هكتار، 11.62 % منها أراضي مسقية و 40.04 أراضي غابية، وتتركز الفلاحة خاصة على زراعة الحبوب من قمح الفلاحة خاصة على زراعة الحبوب من قمح صلب ولين وشعير واللكلآ بنسبة 70 % من الإنتاج الفلاحي.
                  الري والثروة المائية

                  و على مستوى قطاع الري، فإن الولاية تملك سدين تقدر طاقتهما بـ 418.000.000 متر مكعب والكلمية التي تشغيل خلال السنة تقدر بـ 43477544 متر مكعب واستهلاك الماء في المناطق الحضرية يقدر بـ 70 لتر في اليوم الواحد أما في المناطق الريفية فتقدر كمية الاستهلاك بـ 30 لتر للمواطن الواحد.
                  أما المجال الصناعي فتضم الولاية 24 مؤسسة صناعية موفرة لـ 4524 منصب عمل منها تسعة مؤسسات عمومية بـ 3367 منصب عمل ،ن وبالنسبة للأشغال العمومية تعد المؤسسات الموجودة على تراب الولاية 14 مؤسسة كلها تستوعب 1598 منصب.
                  المناخ

                  مناخ الولاية عموما متوسطي ذو رطوبة عالية في النّاحية الشّمالية وقارّيّ في النّاحية الجنوبيّة.
                  الجيولوجيا

                  تقع ولاية شلف في منظقة زلزالية تمتدّ من منطقة الأعاصير إلى تركيا. ضربت ولاية الشلف العديد من الزلازل المدمرة عبر التاريخ كان آخرها في القرن العشرين في الأعوام
                  • 1922
                  • 1934
                  • أدى الزلزال الذي ضرب الولاية عام 1954 إلى وفاة 1657 شخصاً [1]
                  • 10 أكتوبر1980 ضرب زلزالان متتاليان الولاية بقوة 7.3 و 6.3 سلم ريشتر على الترتيب وقد أدى هذا الزلزالان إلى وفاة أكثر من 3000 مواطن وتهديم البنية التحتية للمدينة وأعلنت الحكومة الجزائرية عن الولاية منطقة منكوبة.[1]
                  سكان ولاية الشلف


                  تقاطع شارع الشيخ ابن باديس (1) وشارع أول نوفمبر (2)


                  تطور النمو الديموغرافي ولاية الشلف بين 1998 و 20101998200420082010858.695989.9781.100.000-

                  التقسيمات الإدارية

                  تنقسم ولاية شلف إلى 35 بلدية و 13 دائرة.
                  الدوائر والبلديات التي تكوّنها

                  كلية العلوم جامعة الشلف UHBC'


                  بلديات ولاية الشلف

                  أبو الحسن، عين مران، بنايرية، بني بوعتاب، بني حواء، بني راشد، بوقادير، بوزغاية، بريرة، الشطية، الشلف، داهرة، الحجاج، الكريمية، المرسى، حرشون، الهرانفة، لبيض مجاجة، مصدق، واد الفضة، واد قوسين، واد سلى، أولاد عبّاس، أولاد بن عبد القادر، أولاد فارس، ام الدروع، سنجاص، سيدي عبد الرحمان، سيدي عكاشة، الصبحة، تاجنة، تلاعصة، تاوقريت، تنس، الزبوجة.

                  كلية الحقوق جامعة الشلف'


                  تأثير ولاية الشلف في اثراء الحضارة العربية

                  الولاية ساهمت بشكل كبير في إثراء الحضارة العربية الإسلامية بكتابات ومجلّدات العلماء ونذكر منهم : إبراهيم ابن يخلف بن عبد السّلام أبو عشاق التنسي – محمّد ابن عبد الجليل – أبو عبد الله التنسي – سيدي محمّد بن أبهلول – علي المجّاجي(940-1002 هجري) ومجّاجي عبد الرّحمان المجّاجي.
                  الرياضة في ولاية الشلف

                  كرة القدم

                  هي اللعبة الأكثر شعبية في الولاية وذلك لوجود فريق يشارك في دوري الدرجة الأول الجزائري لكرة القدم، لديه قاعدة شعبية كبيرة داخل وخارج الولاية وهو فريق (أولمبي الشلف).
                  تعريف بفريق أولمبي الشلف: أسس فريق جمعية الشلف (أو أولمبي الشلف) في 13 جوان 1947 ومن بين مؤسسيه أمحمد زروقي وهو أحد أوائل لاعبي الفريق وكذا بلقاسم الهواري وبن جلول محمد بن نوران لتصبح الجمعية بذلك نادي رسمي لكرة القدم، ومن أهم ما حققته الجمعية كأس الجزائر سنة 2005 وكذا المركز الثاني في البطولة الوطنية كما أنها في السنوات الأخيرة تتأهل إلى بطولات قارية عديدة.
                  sigpic

                  لكَ يا محمدُ في الفُـؤادِ محبـة***********مادام في كَـفِّ الـعبادِ أنـامِلُ
                  بَعدَ الصلاةِ عليكَ أشهَدُ مُقسِمًا**********"لَلحَـقُّ أنـتَ وما سِواكَ الباطلُ"














                  تعليق


                  • #54
                    4) ناحية زلزالية
                    تقع ولاية شلف في نواحي زلزالية تمتدّ من الأعاصير إلى تركيا



                    السياحة

                    تزخر المنطقة الساحلية بأكبر مظاهر و مناظر نظرا لموقعها الجغرافي بما فيه البحر في
                    لشمال و جبال الظهرة في الجنوب و جبل زكار في الشرق.
                    و لذا إنّ الساحل يغطيه موقعان كبيران؛ موقع الغرب الذي يمتد من بني حواء إلى تنس يمثّل منظرا جميلا مخضرّا و هو في سفح زكار.
                    و تكوّن أغلبية هذه المواقع الغابية خلجانا أمثال بوشرال و ترغنية و دومياالتي تؤلف منظرا خارقا في الجمال و تروق زيارته خاصّة بموقع حيث تتدفّق فيم مساحات المرجان. و إنّ السهول التي تطلّ على الخليج هي صالحة لخلق مراكز للعلاج بمياه البحر و محطات مناخية. إنّ الجهة هذه تأوي بلديتين: بني حواء و واد قوسين و تمتد على أربعين كلم، فتكسب مؤهلات تجعلها قطبا سياحيا ذا بعد دولي.
                    إنّ الشاطئ الغربي، دائما بالنسبة لعاصمة الساحل تنس، يمتد على سبعين كلم. و منطقته هي أوسع من الشاطئ الشرقي، تضيق أحيانا و سيّما في واد الملح و واد تغزرت و عند مخرج المنطقة السكنية القلتة حتى إلى بداية شاطئ الدّشرية (بلدية الدّهرة).
                    تتموقع في الناحية الغربية ثلاث بلديات: سيدي عبد الرحمان و المرسى و الدّهرة و تزخر بمميزات سياحية هائلة: شواطئ رائعة، غابات تصلح للصيد السياحي (خنزير الغاب، الحجل، أرانب) و دون ذلك.
                    و إنّ القدرات السياحية تتمركز في الناحية الشمالية للولاية. و من ناحية أخرى، إن مدينة تنس الواقعة على بعد خمسين كلم من الشلف تحتوي على موارد أكثر كثافة لأنها تشمل مواقع سياحية علاوة على القدرات البحرية
                    sigpic

                    لكَ يا محمدُ في الفُـؤادِ محبـة***********مادام في كَـفِّ الـعبادِ أنـامِلُ
                    بَعدَ الصلاةِ عليكَ أشهَدُ مُقسِمًا**********"لَلحَـقُّ أنـتَ وما سِواكَ الباطلُ"














                    تعليق


                    • #55
                      sigpic

                      لكَ يا محمدُ في الفُـؤادِ محبـة***********مادام في كَـفِّ الـعبادِ أنـامِلُ
                      بَعدَ الصلاةِ عليكَ أشهَدُ مُقسِمًا**********"لَلحَـقُّ أنـتَ وما سِواكَ الباطلُ"














                      تعليق


                      • #56
                        صور من ولاية شلف
                        غابة لاغسلي-أولاد بن عبد القادر



                        مدخل مدينة تنس


                        مسجد



                        البلدية







                        حوض التخليط-المحطة لمعالجة المياه الصالحة للشرب-أولاد بن عبد القادر



                        ميناء الصيد البحري بالمرسى







                        ورشة المشاريع الإستثمارية الكائنة بالواجهة البحرية -تنس



                        خزان مائي


                        غابة لاغسلي-أولاد بن عبد القادر



                        مدخل مدينة تنس



                        حوض التخليط-المحطة لمعالجة المياه الصالحة للشرب-أولاد بن عبد القادر



                        ميناء الصيد البحري بالمرسى







                        ورشة المشاريع الإستثمارية الكائنة بالواجهة البحرية -تنس



                        خزان مائي

                        sigpic

                        لكَ يا محمدُ في الفُـؤادِ محبـة***********مادام في كَـفِّ الـعبادِ أنـامِلُ
                        بَعدَ الصلاةِ عليكَ أشهَدُ مُقسِمًا**********"لَلحَـقُّ أنـتَ وما سِواكَ الباطلُ"














                        تعليق


                        • #57
                          اعراس ولاية الشلف
                          وهذه تقاليد العرس الخاصةبالمنطقة ولأن الجزائر بلاد كبيرة وواسعة فالعادات تختلف من منطقة لأخرى لكن ليس بدرجة


                          على فكرة جميعكم معروضين لحضور العرس الشلفي

                          *********ه وإن شاء الله أعزمكم يوم زفافي وتحضرو وتشوفو بعينيكم .....

                          العرس هو إحتفال يقام في بيت كل من العروسين ومن تقاليدنا وتراثنا الجزائري أخص بذلك مدينة الشلف
                          اتكلم باسم صاحبة الموضوع ....شلفية
                          أولا:

                          الخطبة :

                          يقوم أهل العريس بخطبة عروس ويكون اختيارها إما لنسبها أو جمالها ، أخلاقها .....والدين معروف كلنا مسلمين وإذا أعجبتهم يراها العريس ويعطيها خاتم الخطوبة (نسميها عندنا خاتم التملاك )

                          ثانيا:

                          الفتاحة :

                          وهي بإحضار الشيخ ( الإمام ) مع عزم كل الأقارب وتتم الفتاحة في منزل العروس ،يقرؤون سورة الفاتحة
                          ويتفقون على المهر هذا في الصباح
                          أما في الليل تقوم العروس بعزم صديقاتها وكل الفتيات العازبات وتقمن بالبوقالة وكل واحدة تنوي فال هكذا حتى
                          منتصف الليل (الأكلة المقدمة دائما هي الطعام والبعض يسميه الكسكس )
                          في هذه الأثناء تقوم النساء الكبيرات بإحضار الحنة وتقمن بخلطها مع الحليب وتشرب منه العروس ثم تتقدم الجدة
                          بوضع الحنة للعروس ثم إلى بقية الفتيات لأنها فال حسن (كما تقدم لهم الحلويات والحلوى والشاي والقهوة )
                          أما العريس يقوم بعزم أصدقائه وتضع له جدته الحنة لكن سهرتهم طويلة وبدون بوقالة
                          وفي مدة الخطوبة حوالي ستة أشهر أو أكثر تستعد العروس ويستعد العريس بشراء كل الملزمات من ملابس ومكياج ......
                          وقبل تحديد يوم العرس يذهب العريس والعروس في البلدية (القاضي ) ووضع عقد زواج قانوني

                          ثالثا:

                          بعد تثبيت الزواج في البلدية يتم تحديد يوم الزفاف ويكون لمدة ثلاث أيام لكليهما
                          وفي تلك الأثناء تصنع الحلويات بمختلفها ويجهز البيت على أحسن وجه

                          اليوم الاول :

                          عند العريس يكون في الصباح (العلام ) والمساء (الطعم)
                          تعزم أم العريس صباحا كل الجيران والأهل جميعا ويحضرون_ الكسكس_ وهو أكلة جزائرية ونحن نسميها_ الطعام_
                          وببعض الأغاني الشعبية التراثية تقوم النساء الكبيرات في السن بوضع خماراتهن أو علم الجزائر على عصى طويلة
                          ثم يرفع في أعلى المنزل وهويسمى (العلام )
                          وفي المساء يسمى (الطعم ) يعرض عدد كبير من الناس من أصدقاء وعائلة لهذه السهرة ويحضرون للعشاء ومن أشهر
                          الأطباق لهذا اليوم : الطعام ،الزيتون ، المثوم ، الحلو (ويسمى كذلك عين البقرة )، السلاطة ،جلبانة ، فصولياء خضراء
                          شوربة ، الحريرة ) تختار 4أوثلاث أنواع حسب القدرة
                          بعد العشاء تقدم الحلويات في شكل علب ، لكن يبقى أصدقاء العريس فقط ويواصلو السهرة ثم تضع له عجوز من الأهل
                          الحنة ولأصدقائه

                          أما عندأهل العروس في هذا اليوم يحضرون الفطور (المأكولات التي ذكرتها من قبل )ويعزم كل الأقارب والأهل......
                          أما العروس تقوم في الصباح المبكر تستحم ثم تذهب عند الحلاقة لتتزين وعند عودتها تفطر ثم تحضر نفسها لمايسمى
                          بالتصديرة : التصديرة هي لبس العروس لمختلف الملابس التقليدية واحدة بواحدة (تعرض التقاليد لمختلف المدن الجزائرية )
                          في الاول تلبس فستان عادي بالون الأبيض وتدخل على المعازيم في القاعة وتجلس في مخصص لها مزين بمختلف الازهار
                          وبعدها تغير وتلبس تقاليد أخرى .. اللباس الشلفي ،.الشاوي، القسنطيني ، الوهراني ...............
                          وفي الاخير تقسم الحلوة مع البوقالة على كل الفتيات .............أما في الليل فتكون مثل العريس


                          اليوم الثاني الكوغتاج
                          )


                          عند العروس لاشيء في الصباح سوى إعادت الذهاب عند الحلاقة ، وتقوم تجهيز نفسها وانتظار العريس لأخذها في
                          المساء أما
                          عند العريس يقوم أصدقاءه بتزين السيارات بأحلى الازهار أما سيارة التي تحضر فيها العروس فتكون أفخم وأجمل
                          وفي المساء يذهبون لإحضار العروس وهذا يسمى (الكوغتاج ) عندما يصلون إلى بيت العروس تدخل العجائز ومعهم
                          البرنوس فيضعونه على العروس وتتم بغناءهن التراثي الجميل والبرنوس يغطي العروس كاملا ليسترها وقبل خروجها
                          يضع أب العروس أوأخوها يده على الباب وتخرج من تحت يده وتكون الدموع تملأ خدها (نحن نقول تخرج تحت جناح
                          أبوها ) وهي لقطة جد مؤثرة وتبدأ أخواتها وأمها وصديقاتها بالبكاء لمغادرتها وكأنها لم تعش في منزل والدها يوما
                          (هو بكاء خفيف للحب الكبير الذي يجمعهم ) وتذهب معالها ثلاثة نساء فقط في تلك الليلة
                          أوااااااااااصل معاكم لا تروحوووووووو بعيد
                          وعند وصولها إلى بيت زوجها تتقدم أم العريس وتضع حبة بيض داخل خمار تحت رجلها لتحطمها (تقاليد بمعنى فال )
                          ثم تقدم لها كوب حليب تشرب العروس النصف وأم العريس النصف الثاني وبعدها تأخذها إلى غرفتها ، فتقوم أم العريس
                          بوضع السكر على مقدمة البرنوس ويقوم طفل صغير بوضع البرنوس (الذي وضع فيه السكر ) في فمه وإخراجه من رأس
                          العروس
                          وبعد العشاء تكون الدخلة

                          اليوم الثالث :

                          الجفنة


                          تذهب العروس صباحا إلى الحلاقة وتتزين ثم في منتصف النهار يأتي أهل العروس وهم يحملون (الجفنة ) وهي عبارة
                          عن صحن كبيــــر يوضع فيه الكسكس وفي وسطه اللحم ويزين بالخضر والحلوة ،والبيض ، تدخل هذه الجفنة على العروس وتأكل منها حبة بيض وبعدها تقوم أم العريس ب (الحزام ) تربط حزامها في العروس وتضع خمار على رأسها
                          وحايك وتغطى به كليا وتحمل الكسكس والحلوة وتقسمها على الأطفال وتتجول مع أم العريس في كل غرف المنزل
                          وبعدها تنزع عنها تلك الأشياء وتجهز نفسها للتصديرة مرة أخرى لكن عند أهل العريس هذه المرة .....مثل السابقة
                          وبعد ذهاب أهلها يبقى معها النساء اللواتي حضرن معها في أول يوم وقبل مغادرتهن يقدم أهل العريس لهن مايسمى
                          بالمصروف وهو عبارة عن : اللحم ، الحلويات ، المدلوك ، تفاح ، مشمش ، .....كعك ، بيض ، ....
                          وهذا المصروف يكون بكمية كبيرة وتقوم أم العروس بتوزيعه على الأهل والجيران
                          وبعد عشرون يوما تزور الأم ابنتها وتحضر معها المصروف لكن بكمية أقل
                          sigpic

                          لكَ يا محمدُ في الفُـؤادِ محبـة***********مادام في كَـفِّ الـعبادِ أنـامِلُ
                          بَعدَ الصلاةِ عليكَ أشهَدُ مُقسِمًا**********"لَلحَـقُّ أنـتَ وما سِواكَ الباطلُ"














                          تعليق


                          • #58

                            بمناسبة مرور 65 سنة على مجازر 8 مــــــاي 1945
                            نسأل الله العظيم ان يرحم شهدائنا الابرار ، ويجمعنا بهم برفقة الحبيب محمد




                            هذه بعض الأناشيد الوطنية للثورة التحريرية الجزائرية .. المجد والخلود لشهدائنا الابرار
                            إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.









                            رب استخدمني ولا تستبدلني
                            اللهم اجعلني ممن تقرّ بهم عين الحبيب ♥ محمّدعليه الصلاة والسلام

                            يــــــــــــــــا شباب العالم المحمدي :

                            ينقصُ الكـوْنَ شباب مهتدي
                            فأرُوه دينكم ليقتدي ,, دينَ عقل و ضمير و يدِ

                            تعليق


                            • #59

                              جزائري و أفتخر .... خذ هذه الدروس فهذا ما علينا استخلاصه يا ابن بلدي


                              الدرس الأول : أن تكون جزائريا سواء كنت في الشمال أو الجنوب في عنابة في أدرار في ورقلة ، في تلمسان ، في فرنسا في بريطانيا ، في الخليج ، في أمريكا فهذا يعني أنك ذو روح تدعوك دائما للحنين لبلدك و أن لك دما فائرا تتميز به عن كل البشر ، فأنت وطني غيور



                              الدرس الثاني : ليس كل من في الكون مثلك جزائريا ، ليسوا أناسا يتعاملون مثلك إنهم أصناف و أنواع فيهم الخبيث الذي يريد سقوطك ، و فيهم عاشقوك الذين يرون فيك رمز المقاومة و الرجولة و الشهامة .



                              الدرس الثالث : عليك أن تقتنع اقتناعا تاما أن العروبة لا تعني أن تتحدث بالعربية او أن تقف و تقول أنا عربي فعلى أن يصادق قولك فعلك فالعروبة دم يجري في عروقك لا تحتاج لأي انس و لا جن لكي يشهد لك بالعروبة فأنت رمز من رموز العروبة فأنت حتى و إن كنت لا تتحدث العربية الفصحى فأنت مدافع عنها و أنت ابن من أبناء الجزائر عربية الجذور و مسلمة الفروع .



                              الدرس الرابع : لا تستمع لاحد ولا تعطيه اكبر من حجمه وتذكر ان الجنة للاخيار والنار للاشرار .



                              الدرس الخامس : أن تعرف معنى عبارة أنا جزائري فهي تحمل فيها كل المعاني رغم أنها لاتتجاوز العشرة أحرف لكنها تحمل كل مقوماتك عن قلتها من قلبك .



                              الدرس السادس : الوحدة هي نقطة قوة الجزائريين فاسع لأن تكون من بانييها و مؤسسيها ، لكي تثبت للعالم أجمع بأن الجزائر لازالت و ما هانت .



                              الدرس السابع : إن سبك احد فقال لك بربري فقل له أتشرف لأنني حقا رجل حر ، إن سبك أحد فقال أمازيغي فقل أصلي و الأمازيغ من حماة الإسلام ، إن سبك أحد فقال همج فقل نعم مافيا و همج و .... في حب وطني و الدفاع عنه ، و لا تسمح لضعيفي النفس أن يهزوك فأنت جبل لا تزعزعه الرياح



                              الدرس الثامن : لا تدخل في مشاحنات مع حمقى فقد يخطئ الناس في التفريق بينكما ، و الكلام بدون نقود و لن يزيدك أو ينقص منك شيئا فما يقولون ذلك إلا لنقص فيهم .



                              الدرس التاسع : فلسطين قضية العرب أجمع و قضية الدهر فمن قال لك ماذا فعلت أنت لها فقل يكفيني فخرا أنني منهج لهم ( الفلسطينيين) لكي يقاوموا فثورة بلادي هي ثان أكبر ثورة في العالم بعد ثورة الفيتنام .



                              الدرس العاشر : ارفع رأسك فأنت لا تهون للظروف و لا تسيرك هي بل أنت الذي تسيرها و تحدى العالم أجمع لأجل ما تؤمن به .



                              الدرس الحادي عشر : أنت جزائري ذو جوانب إيجابية كثيرة فكن رائدا في مجالك و أيا كان موقعك ، و احرص على أن تبعد التهديدات التي تجعلك و هويتك في خطر .



                              الدرس الثاني عشر : أن تكون حكيما فيما تعالج من مشاكل فلا تبالغ في تضخيم المصاعب التي تعترضك و لا تهونها .



                              الدرس الثالث عشر : أن تلتزم شرف كلمتك و ان تراعي ما حملته من أمانة .



                              الدرس الرابع عشر : أن تعتز بكرامتك و استقلالية رأيك فلا تبعهما بأي ثمن . و لا ترجع عن رأيك إلا إن رأيت وجه الحق فارجع إليه فالرجوع إلى الحق فضيلة .



                              الدرس الخامس عشر : ان تكون على وعي تام بالتاريخ سواء كان تاريخ بلدك او تاريخ أمتك ، و خصوصا التاريخ النضالي .



                              الدرس السادس عشر : أن تعي دورك في معركة التطور فلا تبدد مواهبك فيما لا يجدي نفعا .



                              الدرس السابع عشر : أن تؤمن بالوحدة العربية :إيمانا صادقا و بمقوماتها ، فلا يهمك كلام التافهين فكلامهم ناجم عن ضعف في أنفسهم و غيرة




                              إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.


                              sigpic
                              لقد وهبني الله الكثير حتى أن ليس لدي الوقت للحزن على ما حرمني إياااه

                              تعليق


                              • #60
                                ابطال انجبتهم ولاية شلف
                                نور اللدين مرسلي

                                نور الدين مرسلي عداء جزائري مختص في مسافات الطويلة ولد يوم 28 فبراير سنة 1970 بمدينة التنس. بدأ يعانق الألقاب منذ الصغر بفوزه بطولة العالم للأصاغر سنة 1988. في ألعاب أتلانتا الأولمبية سنة 1996 حصل على ميدالية ذهبية في سباق 1500 متر. كما تحصل اربع ميداليات ذهبية اخري وذلك في بطولة العالم لألعاب القوى في الصالات سنة 1991 بطولة العالم لألعاب القوى سنة 1991 و 1993 و 1995. عام 1992 نجح في تحطيم الرقم القياسي لسباق 1500 متر وبقى الرقم صامدا حتى عام 1998.
                                مشواره

                                بداية تألق نور الدين كانت في سن 18 سنة خلال بطولة العالم لألعاب القوة شبان لسنة 1988 حيث احتل المرتبة الثانية في مسافة 1500 متر. بعد ذلك اختفى قليلا عن الأنظار ليعود بقوة سنة 1990 ويحقق في أول مشاركة دولية له أحسن توقيت عالمي للسنة في مسافة 1500متر دائما. سنة بعد ذلك، في 1991 حطم الرقم القياسي العالمي ل 1500 متر داخل القاعة بإشبيلية ثم بعد أسابيع فاز ببطولة العالم في نفس المسافة. بعد ذلك توالت الأرقام القياسية حيث حطم أرقام 1000 متر داخل القاعة و 1500متر و 2000 متر في الهواء الطلق. سنة 1992 كانت الصدمة كبيرة في الألعاب الأولمبية بعد احتلاله المركز السابع بسبب سباق تكتيكي وبطيء جدا جدا. لكنه تدارك الأمر في أطلنطا 1996 حيث فاز بلقب 1500 متر مستفيدا ربما من سقوط هشام الكروج الذي كان قد بدأ يبرز نجمه ورشحه الكثير آنذاك للفوز. لكن سنة 1997 كانت سنة سوداء... فبعد التألق الكبير الذي أظهره الكروج، لم يرد مرسلي المشاركة في أغلب الملتقيات، حتى جاء الموعد، والتقى البطلان في سباق واحد و كانت الغلبة للكروج فيما انهار مرسلي تماما. بعدها قلت مشاركاته بشكل كبير ليعتزل بشكل رسمي بعد أولمبياد 1990 حيث لم يحقق أي شيء.
                                أرقامه القياسية

                                الأرقام القياسية التي حققها: المسافة التوقيت التاريخ المكان 1500م 3'27"37 12-7-1995 نيس-فرنسا 2000م 4'47"88 3-7-1995 باريس-فرنسا المايل 3'44"39 5-9-1993 رييتي-إيطاليا
                                أهم إنجازاته:

                                السنة الترتيب الألعاب التوقيت المسافة المكان 1991 1 بطولة العالم 3'32"84 1500متر طوكيو 1991 1 بطولة العالم داخل القاعة 3'41"57 1500متر إشبيلية 1993 1 بطولة العالم 3'34"24 1500متر شتوتغارت 1995 1 بطولة العالم 3'33"73 1500متر غوتيبورغ 1996 1 الألعاب الأولمبية 3'35"78 1500متر أطلنطا

                                sigpic]عِشتَ يَاجَزائِر يَابَلدَ النِضـَال يَامَنبعَ الأبطــَال
                                سَيشهـَدُ التَاريخُ عَن أصَالتكـْ وتُنقــَشُ لكـَ أبجَديــَّاتْ مِن ذهَبْ
                                وتسـَطـَّرُ لأمجـَادكـَ حكَايَا الأجيَالْ رُغمَ أنوفِ الأنذَالْ ..

                                تعليق

                                يعمل...
                                X