إعـــــــلان

تقليص
1 من 2 < >

تنويه هام - خاص بساحات السياسة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



تم اخفاء ساحات السياسة بما انها كانت سبب في فرقة العديد من الاعضاء
ونتمنى عدم التحدث في السياسة في اي ساحة سواء العامة او غيرها
المنتدى منتدى تنموي ديني والالفاظ والكلمات التي استخدمت في ساحات السياسة
اصبحت لا تناسب المنتدى وهدفه .. وتم اتخاذ هذا القرار
في ضوء بقاء الحالة السياسية كما هي في بلادنا العربية
وفي ضوء استعدادنا لاستقبال شهر رمضان المبارك في الأيام القادمة
فكل عام وانتم بخير وبلغنا واياكم شهر رمضان الكريم نشكركم

ونتمنى لكم كل التوفيق

ادارة المنتدى

2 من 2 < >

انتظرونا بعد رمضان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انتظرونا بعد رمضان







مع تحياتي
المودريتور الاحمر

شاهد أكثر
شاهد أقل

قواعد اساسية فى تربية الاطفال

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • قواعد اساسية فى تربية الاطفال

    قواعد أساسية في تربية الطفل

    سلوك الطفل سواء المقبول او المرفوض يتعزز بالمكافآت التي يتلقاها من والديه خلال العملية التربوية وفي بعض الاحيان وبصورة عارضة قد يلجأ الوالدان الى تقوية السلوك السيء للطفل دون ان يدركا النتائج السلوكية السلبية لهذه التقوية

    يمكن تلخيص القواعد الاساسية لتربية الطفل فيما يلي:

    1- مكافأة السلوك الجيد مكافأة سريعة دون تأجيل
    المكافأة والاثابة منهج تربوي أساسي في تسييس الطفل والسيطرة على سلوكه وتطويره وهي ايضا اداة هامة في خلق الحماس ورفع المعنويات وتنمية الثقة بالذات حتى عند الكبار ايضا لأنها تعكس معنى القبول الاجتماعي الذي هو جزء من الصحة النفسية

    والطفل الذي يثاب على سلوكه الجيد المقبول يتشجع على تكرار هذا السلوك مستقبلا

    مثال
    في فترة تدرب الطفل على تنظيم عملية الاخراج ( البول والبراز ) عندما يلتزم الطفل بالتبول في المكان المخصص على الام ان تبادر فورا بتعزيز ومكافأة هذا السلوك الجيد اما عاطفيا وكلاميا ( بالتقبيل والمدح والتشجيع ) او باعطائه قطعة حلوى .. نفس الشيء ينطبق على الطفل الذي يتبول في فراشه ليلا حيث يكافأ عن كل ليلة جافة

    انواع المكافآت

    1- المكافأة الاجتماعية:
    هذا النوع على درجة كبيرة من الفعالية في تعزيز السلوك التكيفي المقبول والمرغوب عند الصغار والكبار معا .

    ما المقصود بالمكافأة الاجتماعية؟
    الابتسامة - التقبيل - المعانقة - الربت - المديح - الاهتمام - ايماءات الوجه المعبرة عن الرضا والاستحسان

    العناق والمديح والتقبيل تعبيرات عاطفية سهلة التنفيذ والاطفال عادة ميالون لهذا النوع من الاثابة

    قد يبخل بعض الآباء بابداء الانتباه والمديح لسلوكيات جيدة اظهرها اولادهم اما لانشغالهم حيث لاوقت لديهم للانتباه الى سلوكيات اطفالهم او لاعتقادهم الخاطئ ان على اولادهم اظهار السلوك المهذب دون حاجة الى اثابته او مكافأته
    مثال
    الطفلة التي رغبت في مساعدة والدتها في بعض شئون المنزل كترتيب غرفة النوم مثلا ولم تجد أي اثابة من الام فانها تلقائيا لن تكون متحمسة لتكرار هذه المساعدة في المستقبل

    وبما ان هدفنا هو جعل السلوك السليم يتكرر مستقبلا فمن المهم اثابة السلوك ذاته وليس الطفل
    مثال:
    الطفلة التي رتبت غرفة النوم ونظفتها يمكن اثابة سلوكها من قبل الام بالقول التالي: ( تبدو الغرفة جميلة . وترتيبك لها وتنظيفها عمل رائع افتخر به ياابنتي الحبيبة ) .. هذا القول له وقع اكبر في نفسية البنت من ان نقول لها ( انت بنت شاطرة )

    2- المكافأة المادية:
    دلت الاحصاءات على ان الاثابة الاجتماعية تأتي في المرتبة الاولى في تعزيز السلوك المرغوب بينما تأتي المكافأة المادية في المرتبة الثانية , ولكن هناك اطفال يفضلون المكافأة المادية

    ما المقصود بالمكافأة المادية ؟
    اعطاء قطعة حلوى - شراء لعبة - اعطاء نقود - اشراك الطفلة في اعداد الحلوى مع والدتها تعبيرا عن شكرها لها - السماح للطفل بمشاهدة التلفاز حتى ساعة متأخرة - اللعب بالكرة مع الوالد -اصطحاب الطفل في رحلة ترفيهية خاصة .


    ملاحظات هامة

    1- يجب تنفيذ المكافأة تنفيذا عاجلا بلا تردد ولا تأخير وذلك مباشرة بعد اظهار السلوك المرغوب فالتعجيل باعطاء المكافأة هو مطلب شائع في السلوك الانساني سواء للكبار او الصغار

    2- على الاهل الامتناع عن اعطاء المكافأة لسلوك مشروط من قبل الطفل ( اي ان يشترط الطفل اعطائه المكافأة قبل تنفيذ السلوك المطلوب منه ) فالمكافأة يجب ان تأتي بعد تنفيذ السلوك المطلوب وليس قبله .



    2- عدم مكافأة السلوك السيء مكافأة عارضة او بصورة غير مباشرة
    السلوك غير المرغوب الذي يكافأ حتى ولو بصورة عارضة وبمحض الصدفة من شأنه ان يتعزز ويتكرر مستقبلا

    ( مثال )
    الام التي تساهلت مع ابنتها في ذهابها الى النوم في وقت محدد بحجة عدم رغبة البنت في النوم ثم رضخت الام لطلبها بعد ان بكت البنت متذرعة بعدم قدرتها على تحمل بكاء وصراخ ابنتها
    تحليل
    في هذا الموقف تعلمت البنت ان في مقدورها اللجوء الى البكاء مستقبلا لتلبية رغباتها واجبار امها على الرضوخ


    (مثال آخر)
    اغفال الوالدين للموعد المحدد لنوم الطفل وتركه مع التليفزيون هو مكافأة وتعزيز غير مباشر من جانب الوالدين لسلوك غير مستحب يؤدي الى صراع بين الطفل واهله اذا اجبروه بعد ذلك على النوم في وقت محدد

    3- معاقبة السلوك السيء عقابا لاقسوة فيه ولاعنف
    أي عملية تربوية لا تأخذ بمبدأ الثواب والعقاب في ترشيد السلوك بصورة متوازنة وعقلانية تكون نتيجتها انحرافات في سلوك الطفل عندما يكبر

    العقوبة يجب ان تكون خفيفة لاقسوة فيها لأن الهدف منها هو عدم تعزيز وتكرار السلوك السيء مستقبلا وليس ايذاء الطفل والحاق الضرر بجسده وبنفسيته كما يفعل بعض الاباء في تربية اولادهم .

    وعلى النقيض نجد امهات ( بفعل عواطفهن وبخاصة اذا كان الولد وحيدا في الاسرة ) لايعاقبن اولادهن على السلوكيات الخاطئة فيصبح الطفل عرضة للصراع النفسي او الانحراف عندما يكبر

    انواع العقوبة:

    - التنبيه لعواقب السلوك السيء
    - التوبيخ
    - الحجز لمدة معينة
    - العقوبة الجسدية

    وسيتم شرحها بالتفصيل

    يجب الامتناع تماما عن العقوبات القاسية المؤذية كالتحقير والاهانة او الضرب الجسدي العنيف لأنها تخلق ردود افعال سلبية لدى الطفل تتمثل في الكيد والامعان في عداوة الاهل والتمسك بالسلوك السلبي الذي عوقب من اجله لمجرد تحدي الوالدين والدخول في صراع معهم بسبب قسوتهم عليه

    أخطاء شائعة يرتكبها الآباء
    1- عدم مكافأة الطفل على سلوك جيد :

    ( مثال )
    أحمد طالب في الابتدائي استلم شهادته من المدرسة وكانت درجاته جيدة عاد من المدرسة ووجد والده يقرأ الصحف وقال له (انظر يا ابي لقد نجحت ولاشك انك ستفرح مني). وبدلا من ان يقطع الوالد قراءته ويكافئ الطفل بكلمات الاستحسان والتشجيع قال له (انا الآن مشغول اذهب الى امك واسألها هل انهت تحضير الاكل ثم بعد ذلك سأرى شهادتك).

    2- معاقبة الطفل عقابا عارضا على سلوك جيد :

    ( مثال )
    زينب رغبت في أن تفاجئ أمها بشيء يسعدها فقامت الى المطبخ وغسلت الصحون وذهبت الى امها تقول ( انا عملت لك مفاجأة يا امي فقد غسلت الصحون) فردت عليها الام (انتي الآن كبرتي ويجب عليك القيام بمثل هذه الاعمال لكنك لماذا لم تغسلي الصحون الموجودة في الفرن هل نسيتي؟ )

    تحليل:
    زينب كانت تتوقع من امها ان تكافئها ولو بكلمات الاستحسان والتشجيع لكن جواب الأم كان عقوبة وليس مكافأة لأن الأم :
    اولا لم تعترف بالمبادرة الجميلة التي قامت بها البنت
    ثانيا وجهت لها اللوم بصورة غير مباشرة على تقصيرها في ترك صحون الفرن دون غسيل

    3- مكافأة السلوك السيء بصورة عارضة غير مقصودة :

    ( مثال )
    مصطفى عاد الى المنزل وقت الغذاء واخبر والدته انه يريد النزول في الحال للعب الكرة مع اصدقائه قبل ان يتناول غذاءه فطلبت منه الوالده ان يتناول الطعام ثم يأخذ قسطا من الراحة ويذهب بعد ذلك لاصدقائه فأصر مصطفى على رأيه وبكى وهددها بالامتناع عن الطعام اذا رفضت ذهابه في الحال فما كان من والدته الا ان رضخت قائلة له ( لك ماتريد يا ابني الجبيب ولكن لاتبكي ولا ترفض الطعام واذهب مع اصدقاءك وعند عودتك تتغذى )

    4- عدم معاقبة السلوك السيء :

    ( مثال )
    بينما كان الاب والام جالسين اندفع الابن الاكبر هيثم يصفع أخيه بعد شجار عنيف اثناء لعبهم ونشبت المعركة بين الطفلين فطلبت الام من الاب ان يؤدب هيثم على هذه العدوانية لكن الأب رد قائلا ( الاولاد يظلوا اولاد يتعاركون لفترة ثم يعودوا احباء بعد ذلك )

    تحليل:
    هذا الرد من الاب يشجع الابن الاكبر على تكرار اعتدائه على اخيه ويجعل الاخ الاصغر يحس بالظلم وعدم المساواة






  • #2
    لا اله الاالله محمد رسول الله

    تعليق


    • #3
      اختى العزيزة ساندرا
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      اولا اود ان اشكرك على مجهودك الرائع البناء
      ثانيا اختى العزيزة ارجو منك توضيح هل تقصدين ممنوع الوعد بالمكافئة اذ لابد ان يفعل الطفل السلوك الجيد ثم يثاب عليه او تقصدين عدم المبارة بالمكافئة الى ان يتم الفعل بمعنى (عدم اعطاء المكافئة اولا)

      تعليق


      • #4
        المشاركة الأصلية بواسطة mennahmad مشاهدة المشاركة
        اختى العزيزة ساندرا
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        اولا اود ان اشكرك على مجهودك الرائع البناء
        ثانيا اختى العزيزة ارجو منك توضيح هل تقصدين ممنوع الوعد بالمكافئة اذ لابد ان يفعل الطفل السلوك الجيد ثم يثاب عليه او تقصدين عدم المبارة بالمكافئة الى ان يتم الفعل بمعنى (عدم اعطاء المكافئة اولا)
        وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
        جزاكم الله خيرا اختى
        ومن الطبيعى اعطاء الطفل الجائزةاو المكافاة بعد اتيانه بالسلوك الجيد

        تعليق


        • #5
          السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

          اختى فى الله sandra

          كعادة مواضيعك جميلة و مفيدة . اثرتى موضوع غاية فى الاهمية الا وهو الاثابة كيف نمدح الطفل و نعطيه ما يستحق عند فعله لشئ جيد ؟ مع ان الكثير من الاباء لا يتوارون او يتباطؤا فى عقاب الطفل اما الصواب فلا يهتموا به مما يجعل الطفل لا يريد فعل الخطا حتى لا يعاقب و الافضل ان يفعل الصح حتى يجازى الخير
          اعتقد انها فلسفة لابد لمجتمعنا ان يعطى اهتمام بالغ بها حتى ينمو ابنائنا بناء نفسي سليم و ديننا الحنيف قبل ذكره للعقاب يذكر الثواب او العكس المهم ان خالقنا و هو اعلم بنا و بتركيبنا و ما يكون افضل لنا لم يستخدم اسلوب التهديد وحده او الاثابة وحدها و لكن كان يستخدم الاثنين .

          لابد لنا ان نجعل الطفل يفعل الصواب لياخذ الثواب و لا يفعله ليتجنب العقاب

          فهذا افض لنفسيته .

          و جزاكى الله كل خير

          تعليق


          • #6
            المشاركة الأصلية بواسطة a_a_m_h_b مشاهدة المشاركة
            السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

            اختى فى الله sandra

            كعادة مواضيعك جميلة و مفيدة . اثرتى موضوع غاية فى الاهمية الا وهو الاثابة كيف نمدح الطفل و نعطيه ما يستحق عند فعله لشئ جيد ؟ مع ان الكثير من الاباء لا يتوارون او يتباطؤا فى عقاب الطفل اما الصواب فلا يهتموا به مما يجعل الطفل لا يريد فعل الخطا حتى لا يعاقب و الافضل ان يفعل الصح حتى يجازى الخير
            اعتقد انها فلسفة لابد لمجتمعنا ان يعطى اهتمام بالغ بها حتى ينمو ابنائنا بناء نفسي سليم و ديننا الحنيف قبل ذكره للعقاب يذكر الثواب او العكس المهم ان خالقنا و هو اعلم بنا و بتركيبنا و ما يكون افضل لنا لم يستخدم اسلوب التهديد وحده او الاثابة وحدها و لكن كان يستخدم الاثنين .

            لابد لنا ان نجعل الطفل يفعل الصواب لياخذ الثواب و لا يفعله ليتجنب العقاب


            فهذا افض لنفسيته .

            و جزاكى الله كل خير
            السلام عليكم اختى الكريمة
            اشكر لك تعليقك الرائع
            جزاكى الله خيرا ولا حرمنا من مشاركاتك
            اختك

            تعليق


            • #7
              الإخوة والأخوات
              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
              إجازة نصف العام فرصة طيبة للبدء في تزويد أبنائنا بالمعارف الإسلامية بشكل منتظم، من خلال برنامج "الإسلام للناشئين"، بالموقع العربي على الرابط التالي:
              فلنبدأ في تدريس المنهج الملائم لأبنائنا أو أبناء أقاربنا، ولندع معارفنا من الآباء والأمهات للبدء في الاستفادة من البرنامج لأبنائهم، أو لنسعى لتنظيم دروس مجموعات من الناشئين في مسجد أو جمعية أو بالمنازل. الكتاب الملائم والجدول الدراسي لكل مرحلة دراسية مبينة بالموقع، وأرفق ملف المحتويات والجداول الدراسية لكل مستوى من واقع كتب سلسلتي "منهاج المسلم الصغير"للمرحلةالابتدائية، و"منهاج الفتى المسلم" للمرحلتين الإعدادية والثانوية.
              لأي استفسار ارجو مراسلتي على هذا الرابط :

              تعليق


              • #8
                جزاك الله خيرا أختى ساندرا على مجهودك الرائع الهادف فى جميع المجالات واللهم اجعله فى ميزان حسناتك ان شاء الله اللهم آمين
                وانى والله احبك فى الله

                تعليق


                • #9
                  جزاكي الله خيرا يا أخت ساندر
                  1- اريد ان تفديني في هذه المشكله عندما اعاقب ابنتي علي شئ خطا جدتها تتضايق من ذلك وتقول لي امام البنت انها مازلت صغيرة في حين انها تهددها باشياء غربية عندما تتصرف تصرف عادي كالشقاوة العادية حتي اصبحت البنت عنيدة لحد ما .
                  2- هل الخصام عقاب جيد أو انه غير مجدي ؟

                  تعليق


                  • #10
                    بسم الله الرحمن الرحيم
                    اذكر الله

                    فعلاً تنبيهات رائعة ومهمة جداً ويا ريت بجد الاباء يتبعوها ...وانا بحاول اتبعها مع اخواتي ان شاء الله

                    يسلموووووو على موضوعك الممتاز

                    تعليق


                    • #11
                      المشاركة الأصلية بواسطة ريحانة الزهراء مشاهدة المشاركة
                      بسم الله الرحمن الرحيم
                      اذكر الله

                      فعلاً تنبيهات رائعة ومهمة جداً ويا ريت بجد الاباء يتبعوها ...وانا بحاول اتبعها مع اخواتي ان شاء الله

                      يسلموووووو على موضوعك الممتاز
                      جزااااااااااااااااااااكم الله جميعا كل الخير

                      تعليق


                      • #12
                        موضوع رائع جزاكى الله خيرا
                        و نتمتنى المزيد اختى الفاضله
                        sigpic

                        <سندس> ..... سابقًا


                        اللهم بلغنا رمضان

                        تعليق


                        • #13
                          السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

                          ربنا يعزك ويكرمك يارب

                          نصائح غاليه والله يجزيكِ الله كل خير

                          تعليق


                          • #14
                            جزاكى الله كل خير اختى فى الله ساندرا
                            موضوعك ممتاز واكتر من ممتاز
                            ربنا يعزك ويكرمك ويجعله فى ميزان حسناتك

                            تعليق


                            • #15
                              موضوع رائع
                              بارك الله فيكي
                              ]http://im32.gulfup.com/FPF2O.jpg

                              قال رسول الله
                              سيفتح عليكم بعدي مصر فاستوصوا بقبطهاخيرًا فإنَّ لهم منكم صهرًا وذمّة
                              صدق رسول الله

                              تعليق

                              يعمل...
                              X