إعـــــــلان

تقليص
1 من 2 < >

تنويه هام - خاص بساحات السياسة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



تم اخفاء ساحات السياسة بما انها كانت سبب في فرقة العديد من الاعضاء
ونتمنى عدم التحدث في السياسة في اي ساحة سواء العامة او غيرها
المنتدى منتدى تنموي ديني والالفاظ والكلمات التي استخدمت في ساحات السياسة
اصبحت لا تناسب المنتدى وهدفه .. وتم اتخاذ هذا القرار
في ضوء بقاء الحالة السياسية كما هي في بلادنا العربية
وفي ضوء استعدادنا لاستقبال شهر رمضان المبارك في الأيام القادمة
فكل عام وانتم بخير وبلغنا واياكم شهر رمضان الكريم نشكركم

ونتمنى لكم كل التوفيق

ادارة المنتدى

2 من 2 < >

انتظرونا بعد رمضان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انتظرونا بعد رمضان







مع تحياتي
المودريتور الاحمر

شاهد أكثر
شاهد أقل

علمـ التجويد ( قواعد ودروس بالصور ) ...

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • علمـ التجويد ( قواعد ودروس بالصور ) ...











    دروس فى التجويد ...


    sigpic
    اللهم اغفر لوالديَّ وارحمهما كما ربيانى صغيراً

  • #2

    الدرس الأول ..
    علم التجويد ...





    تعريفه :_




    لغة : التحسين والإتقان.



    اصطلاحا : هو العلم الذي يبين الأحكام والقواعد التي يجب الالتزام بها عند تلاوة القرآن طبقا لما تلقاه المسلمون عن رسول الله r، وذلك بإعطاء كل حرف حقه مخرجا وصفة وحركة،من غير تكلف ولا تعسف.







    مراتب القراءة ..




    التحقيق

    تلاوة القرآن بتؤدة واطمئنان مع تدبر المعاني ومراعاة مختلف أحكام التجويد وإعطاء كل حرف حقه ومستحقه مخرجا وصفة.


    الحدر


    الإسراع في القراءة مع مراعاة أحكام التجويد.





    التدوير


    التوسّط بين التحقيق والحدر.




    ** وهذه الأساليب الثلاثة جائزة وتدخل كلها في صفة الترتيل الواردة في قول الله سبحانه وتعالى : : ﴿وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً﴾ (المزمل 4)

    sigpic
    اللهم اغفر لوالديَّ وارحمهما كما ربيانى صغيراً

    تعليق


    • #3
      مخـــــــــارج الحـــــــروف وصفــــــــاتها ...




      نعريف المخرج


      المخرج : هو محل خروج الحرف الذي ينقطع عنده الصوت فيتميز به عن غيره، سواء كان الصوت معتمدا على مخرج محقق أو مخرج مقدر. المخرج المحقق : هو الذي يعتمد على جزء معين من أجزاء الحلق أو اللسان أو الشفتين المخرج المقدر: هو الذي ليس له حيز معين وهو مخرج حروف المد الثلاثة.




      كيفية إيجاد المخرج




      يمكنك معرفة مخرج الحرف بالنطق به ساكنا أو مشددا مع إدخال همزة الوصل عليه والبدء بها محركة بأي حركة (الفتح أو الكسر أو الضم)، فحيثما ينقطع صوت النطق بالحرف فثمّ مخرجه. إذا قلت مثلا " أبْ " فستجد مخرج حرف الباء من الشفتين. (المثال الأول) وإذا قلت مثلا " أَنْ " فستجد أن مخرج حرف النون من طرف اللسان من جهة ظهره مع ما يقابله من لثة الأسنان العليا. (المثال الثاني)



      عدد المخرج.




      اختلف علماء التجويد في تحديد عدد مخارج الحروف التفصيلية على ثلاثة مذاهب :

      المذهب الأول: سبعة عشر مخرجا: وعلى هذا المذهب جمهور القراء وهو اختيار الخليل بن أحمد وابن الجزري الذي يقول في متنه:


      مَخَارِجُ الحُرُوفِ سَبْعَةَ عَشَرْعَلَى الَّذِي يَخْتَارُهُ مَنِ اخْتَبَرْ




      المذهب الثاني: ستة عشر مخرجا: وذلك بإسقاط مخرج الجوف، وهو مذهب سيبيويه والشاطبي.

      المذهب الثالث: أربعة عشر مخرجا: وذلك بإسقاط مخرج الجوف وجعل مخرج اللام والراء والنون مخرجا واحدا عوضا عن ثلاثة. وهذا مذهب الفراء وقطرب وغيرهما. وبإذن الله سنقوم بتفصيل هذه المخارج في الأبواب التالية وفق المذهب الأول الذي اخترناه (سبعة عشرة مخرجا).




      يمكن تقسيم المخارج التفصيلية السبعة عشر إلى خمسة مخارج رئيسية:


      1.الجوف (مخرج واحد)

      2.الحلق (ثلاثة مخارج)

      3. اللسان (عشرة مخارج)

      4. الشفتان (مخرجان)

      5. الخيشوم (مخرج واحد)

      sigpic
      اللهم اغفر لوالديَّ وارحمهما كما ربيانى صغيراً

      تعليق


      • #4
        جزء نظرى مهم جدًا ..
        ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،


        المخرج الأول: الجوف

        الجوف هو الخلاء أو الفراغ الممتد مما وراء الحلق إلى الفم.



        وهو مخرج حروف المد الثلاثة :

        - الألف الساكنة المفتوح ما قبلها (ـَا)
        - الواو الساكنة المضموم ما قبلها (ـُو)
        - الياء الساكنة المكسور ما قبلها (ـِي)
        وهذه الحروف الثلاثة مجموعة في كلمة نُوحِيهَا في قوله تعالى : ﴿تِلْكَ مِنْ أَنبَاءِ الغَيبِ نُوحِيهَا إِلَيْكَ
        وهذا المخرج تقديري حيث لا يمكن تحديد حيز معين تخرج منه هذه الحروف، بل تخرج من الجوف وتنتهي بانتهاء الصوت في الهواء تقديرا.






        المخرج الثاني: الحلق
        في الحلق أو الحلقوم ثلاثة مخارج لستة حروف :
        1. أقصى الحلق: مما يلي الصدر وهو الأبعد عن الفم: ويخرج منه الهمزة والهاء (ء - هـ). ومخرج الهمزة أبعد من مخرج الهاء.

        2. وسط الحلق: ويخرج منه حرفي العين والحاء (ع - ح) ومخرج العين أبعد من الحاء

        3. أدنى الحلق: وهو أقربه إلى الفم ومنه يخرج حرفي الغين والخاء (غ - خ) ومخرج الخاء أقرب إلى الفم من مخرج الغين.





        المخرج الثالث: الللسان
        في اللسان عشرة مخارج لثمانية عشر حرفا. وهي :
        1. أقصى اللسان (أبعده مما يلي الحلق) مع ما يقابله من الحنك العلوي: ويخرج منه حرف القاف (ق)

        2. أقصى اللسان قبل مخرج حرف القاف قليلا مع ما يقابله من الحنك العلوي: ويخرج منه حرف الكاف (ك) ومخرج الكاف أقرب إلى الفم من مخرج القاف.

        3. وسط اللسان مع ما يحاذيه من اللثة العليا: ويخرج منه ثلاثة حروف وهي الجيم والشين والياء غير المدية. (جش - ي).

        والياء غير المدية هي الياء المتحركة أو الياء الساكنة التي لا يسبقها كسر.
        ويكون مخرج الجيم بإلصاق وسط اللسان باللثة العليا إلصاقا معتدلا أما الياء والشين فيكون بتجاف.
        4. إحدى حافتي اللسان مع ما يحاذيها من الأضراس العليا: ومنه يخرج أدق حروف العربية نطقا وهو حرف الضاد (ض). وخروج الضاد من حافة اللسان اليسرى أسهل وأكثر استعمالا من الحافة اليمنى.

        5. إحدى حافتي اللسان (أو كلتاهما) مع ما يحاذيها من لثة الأسنان العليا (لثة الضاحكين والنابين والرباعيتين والثنيتين): ويخرج منه حرف اللام (ل).

        6. طرف اللسان مع ما يقابله من لثة الأسنان العليا : ويخرج منه حرف النون (ن).

        7. طرف اللسان مع شيء من ظهره وما يحاذيه من لثة الأسنان العليا: يخرج منه حرف الراء (ر). ومخرج الراء قريب من خرج النون إلا أنه أدخل إلى ظهر اللسان.

        8. طرف اللسان مع أصول الثنايا العليا: ومنه مخرج الطاء والدال والتاء (طدت). ومخرج الطاء أبعدها ثم تحتها الدال ثم التاء.

        9. طرف اللسان وفوق الثنايا السفلى (مع إبقاء حيز ضيق بين سطح اللسان والحنك الأعلى لمرور الهواء هاربا): ويخرج منه السين والصاد والزاي (سصز).

        10. طرف اللسان وأطراف الثنايا العليا: ومنه يخرج الثاء والذال والظاء (ثذ - ظ).





        المخرج الرابع: الشفتان
        وفيهما مخرجان تفصيليان لأربعة حروف:
        1. ما بين الشفتين: ويخرج منهما :

        - الباء والميم (ب - م) بانطباق الشفتين، والباء أقوى انطباقا.
        - الواو غير المدية (و) بانفتاح الشفتين. والواو غير المدية هي الواو المتحركة والواو اللينة.
        2. بطن الشفة السفلى مع أطراف الثنايا العليا: ويخرج منه حرف الفاء (ف).





        المخرج الخامس: الخيشوم
        الخيشوم هو الفتحة المتصلة من أعلى الأنف إلى الحلق. وتخرج منه الغنة.
        والغنة صوت رخيم يرافق حرفي الميم (م) والنون (ن). والنون أغن من الميم.
        وللغنة خمس مراتب :

        1. [*=center] أن تكون الميم والنون مشددتين نحو (وأنّا) و(لمّا) و(آمَنَّا) في قوله تعالى ﴿وَأَنَّـا لَـمَّـا سَمِعْنَا الْهُدَى آمَـنَّـا بِهِ فَمَن يُؤْمِن بِرَبِّهِ فَلَا يَخَافُ بَخْساً وَلَا رَهَقاً﴾ (الجن 13)
          [*=center] أن تكون النون مدغمة بغنة نحو (فَمَن يُؤْمِن) في الآية السابقة.
          [*=center] أن تكون الميم والنون مخفاة نحو (كُنتُمْ بِهِ) في قوله تعالى: ﴿هَذَا يَوْمُ الْفَصْلِ الَّذِي كُـنـتُمْ بِهِ تُكَذِّبُونَ﴾ (الصّافات21).
          [*=center] أن تكونا ساكنتين مظهرتين
          [*=center] أن تكونا متحركتين.

        والغنة صفة ذاتية لازمة للنون والميم إلا أنها لا تكون ظاهرة في المرتبتين الأخريين. أما في المراتب الثلاث الأولى فيجب إظهارها بمدها مقدار حركتين كما نبين ذلك في باب المدود.
        sigpic
        اللهم اغفر لوالديَّ وارحمهما كما ربيانى صغيراً

        تعليق


        • #5
          الاستعاذة والبسملة



          الاستعاذة


          قال تعالى : ﴿ فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ ﴾ (النحل 98)


          معناها : الالتجاء إلى الله والتحصن به من شر الشيطان الرجيم ووساوسه وهمزه ونفخه ونفثه.


          صيغها : منها

          - أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
          - أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم
          - أعوذ بالله من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه
          - أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه


          حكمها : الاستحباب عند جمهور العلماء، وذهب بعض أهل العلم إلى وجوبها لأمر الله بها في قوله : ﴿ فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ ﴾ (النحل 98).



          البسملة


          معناها : مصدر فعل بسمل أي قال "بسم الله" والمعنى { بسم الله الر }: الجار والمجرور متعلق بمحذوف؛ وهذا المحذوف يقَدَّر فعلاً متأخراً مناسباً؛ فإذا قلت: "باسم الله" وأنت تريد أن تأكل؛ تقدر الفعل: "باسم الله آكل"..

          قلنا: إنه يجب أن يكون متعلقاً بمحذوف؛ لأن الجار والمجرور معمولان؛ ولا بد لكل معمول من عامل..

          وقدرناه متأخراً لفائدتين: الفائدة الأولى: التبرك بتقديم اسم الله عزّ وجل. والفائدة الثانية: الحصر؛ لأن تأخير العامل يفيد الحصر، كأنك تقول: لا آكل باسم أحد متبركاً به، ومستعيناً به، إلا باسم الله عزّ وجلّ.


          محلها : قبل الشروع في القراءة. أما البسملة بين سور القرآن فاختلف العلماء فيها، فمنهم من يبسمل بين السور (عدا بين الأنفال والتوبة) ومنهم من يترك البسملة، وينبني هذا على اعتبار البسملة من القرآن أم لا.


          حكمها : اتفق أهل العلم على أنها جزء من الآية 30 من سورة النمل : ﴿إِنَّهُ مِن سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ﴾. واختلفوا في البسملة الواقعة أول السور إلى عدة أقوال أصحها :
          - أن البسملة ليست من الفاتحة كما أن البسملة ليست من بقية السور.. بل هي آية مستقلة أنزلت للتبرك والفصل بين السور. وعلى هذا فهي مستحبة.

          sigpic
          اللهم اغفر لوالديَّ وارحمهما كما ربيانى صغيراً

          تعليق


          • #6
            الوقف والابتداء

            الوقف والابتداء : من الأبواب الهامة في علم التجويد والتي يتعين على القارئ أن يحيط علماً بهما .

            ومن العلوم التي تتصل بعلم الوقف والابتداء ، علم التفسير وأسباب النزول ، وعد الآي ، والرسم العثماني ، والنحو ، والبلاغة ، وكل هذه وسائل تمكن من معرفة الوقف والابتداء



            فائدة الوقف والابتداء :

            وتتلخص فوائد معرفة الوقف والابتداء في أمرين :

            أحدهما : إيضاح المعاني للقرآن الكريم .

            وثانيهما: دلالة وقف القارئ وابتدائه على ثقافته بعلوم القرآن واللغة العربية .

            والأصل في هذا الباب ما ورد عنه (عليه الصلاة والسلام ) أنه كان يقف على رؤوس الآيات ، فيقول : {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} ، ويقف ثم يقول {الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} ، ويقف ،وكان ـ صلى الله عليه وسلم _ يعلم ذلك للصحابة _ رضى الله عنهم _، وأن علياً _كرم الله وجهه _ سُئِلَ عن معنى قوله تعالى "وَرَتِّلْ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً"سورة المزمل الآية: 4) فقال : الترتيل تجويد الحروف ومعرفة الوقوف .

            حكم الوقف شرعاً :
            لا يوجد في القرآن الكريم وقف واجب يأثم القارئ بتركه ، ولا وقف حرام يأثم القارئ بفعله وإنما يرجع الوجوب أو التحريم إلى قصد القارئ فقط ، وكل ما ثبت شرعاً : هو سنية الوقف على رؤوس الآي ، وكراهة ترك الوقوف عليها ، وجواز الوقف على ما عداها إذا لم يوهم خلاف المراد من المعنى .



            اتباع الرسم في الوقف:

            من خصائص الرسم العثماني اتباعه شرعاً : فما رسم من حروف المد تعين الوقف عليه بالإثبات وما حذف منها رسماً تعين الوقف عليه بالحذف ومعنى هذا : إذا أريد الوقف على كلمة آخرها

            المفصل : السور التي تبدأ من سورة (ق) إلى نهاية سورة الناس، وذلك القول المختار، وتنقسم ثلاثة أقسام:

            طوال المفصل: وهي من ق إلى آخر المرسلات.
            أوساط المفصل: وهي من النبأ إلى آخر الليل.
            قصار المفصل: وهي من الضحى إلى آخر الناس.



            علامات الوقف
            علامة الوقف اللازم، نحو:
            علامة الوقف الممنوع، نحو:
            علامة الوقف الجائز جوازا مستوى الطَّرفين، نحو:
            علامة الوقف الجائز مع كون الوصل أوْلَى، نحو:
            علامة الوقف الجائز مع كون الوقف أوْلَى، نحو:
            علامة تعانق الوقف بحيث إذا وُقِف على أحد الموضعين لا يصح الوقف على الآخر، نحو:



            الإشمام
            : هو ضمّ الشفتين كمن يريد النطق بضمة من غير أن يظهر لذلك أثر في النطق، ولم يقع الإشمام في رواية حفص وسط الكلمة إلا في "تَأْمَنَّا" من قوله تعالى: ﴿ مَا لَكَ لا تَأْمَنَّا عَلَى يُوسُفَ ﴾ [يوسف 11]، تضم الشفتان عند النطق بالنون المشددة للإشارة إلى ضمة النون الأولى المدغمة في النون الثانية، إذ "تأمنا" في الأصل "تأمنُنَا"، وعلامة الإشمام وضع نقطة خالية الوسط معينة الشكل () فوق آخر الميم قبيل النون المشددة، هكذا: . أما الإشمام الخاص بالوقف فهو ضم الشفتين عند النطق بالحرف المضموم والمرفوع الموقوف عليه ككلمة "نستعين" في قوله تعالى: ﴿ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ﴾ [الفاتحة 5] بعد سكون النون للوقف.


            الإمالة : هي أن تنحو بالفتحة نحو الكسرة، وبالألف نحو الياء من غير قلب خالص ولا إشباع مبالغ فيه، وهي الإمالة المحضة، وتسمى كذلك الإضجاع.
            والكلمة الوحيدة التي تقرأ بالإمالة في رواية حفص عن عاصم هي "مجريها" في قوله تعالى: ﴿ وَقَالَ ارْكَبُوا فِيهَا بِسْمِ اللَّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَحِيمٌ ﴾ [هود 41]، تمال فيها فتحة الراء إلى الكسرة، والألف إلى الياء، وللدلالة على ذلك توضع تحت الراء نقطة خالية الوسط معينة الشكل () هكذا:

            sigpic
            اللهم اغفر لوالديَّ وارحمهما كما ربيانى صغيراً

            تعليق


            • #7
              بارك الله فيكي موضوع رائع انا الان ادرس التجويد بس علامات الوقوف مش درستها بصورة دقيقة وعندي كمان مشكلة في مخارج الحروف وبقى كم حكم لي لازم ادرسهم واكون انهيت كل الا
              لمسات تحت العشرين بايادي تحت العشرين---تطبيق الى ارض الواقع



              كتاب لماذا تكرهون محمد؟ ومحمد يحب المسيح !!! -صلوات الله وسلامه عليهما

              تعليق


              • #8
                برنامج احكام التجويد

                http://www.mediafire.com/download/6n...am_Tajweed.exe

                تعليق


                • #9
                  اللى يحب النبي يصلى عليه

                  sigpic
                  فهرس مواضيعى الخاصة ( nany tony ) .............



                  تعليق


                  • #10
                    بارك الله فيكى وجعله فى ميزان حسناتك
                    بالتوفيق اختى ربنا يبارك لك يا رب




                    اللهم احسن خواتيم أعمالنا وتقبل منا صالح الاعمال
                    اللهم اجمعنا بمن نحب فى جناتك
                    اللهم ارزقنا مرافقة النبى صلى الله عليه وسلم
                    sigpic


                    مواضيعى الخاصة ( ســــناء)



                    تعليق


                    • #11
                      وفيكم بارك الرحمن حبيبتى ربنا مايحرمنا من كلامك الطيب

                      عدنا ..
                      sigpic
                      اللهم اغفر لوالديَّ وارحمهما كما ربيانى صغيراً

                      تعليق


                      • #12
                        اثابكم الله الفردوس الاعلي

                        تعليق

                        يعمل...
                        X