العاب فلاش

النتائج 1 إلى 20 من 20
    مشرفة ساحة المساندة النفسية الصورة الرمزية عزة محمود
    علم الدولة : Users Country Flag

افتراضي باب مشكلات العلاقة مع الله

مشكلة
    انا بتألم لأني ببعد عن ربنا بطريقة لبسي و مكياجي كيف ارجع زي اول ؟؟؟
    انصحوني

الرد : الحنين للطفولة
    السلام عليكم حبيبتى
    الموضوع بسيط لكنه محتاج جهاد نفس كبير منك
    جهاد نفس و صبر و طولة بال و عزيمة
    و أهم شئ قناعة من جواكى إنك عايزة تتغيرى بجد و تقربى من ربنا بجد
    و أعتقد إن الحاجة المهمة دى موجودة جواكى بدليل الموضوع اللى كتبتيه
    حبيبتى بداية حاولى تاخدى أول خطوة وابتعدى عن التسويف
    يعنى مثلا تنوى من النهاردة مش هخرج بمكياج تانى
    ليه ؟ ببساطة شديدة عشان رضا ربنا أهم عندك من أى حاجة
    طبعا الشيطان مش هيسبك تقربى من ربنا بسهولة هيقولك ايه ده الأول كنتى أحلى كتير
    ليه بتعملى فى نفسك كده ؟ عيشى سنك و هكذا و هكذا و فى الوقت ده هنحتاج نقوى عزيمتنا شوية
    طيب ازاى أقوى نفسى ؟
    بالدعاء و القرب من ربنا .. ادعى ربنا كتيييييير يثبتك ويزيدك قربا منه
    و زودى فى العبادات و قربى من ربنا عشان يبقى عندك دافع زيادة إنك تبعدى عن أى حاجة غلط
    حاجة كمان مهمة قوى إنك تواصلى المحاولة و تستمرى
    طيب يعنى ازاى بردو ؟
    يعنى خلاص نوينا بجد نحاول قد ما نقدر نمشى على الطريق الصح
    و نعرف إن محدش بيتغير بين يوم وليلة
    هنلاقى فترة حيرة فترة تردد .. ممكن كمان مرات نضعف و نرجع شوية لورا
    أهم حاااااجة نحاااااااول مهما حصل
    و يبقى عندنا يقين و رغبة حقيقيين فى القرب من ربنا
    ربنا ييسر لك أمورك ويثبتك و يزيدك منه قربا
    و آسفة على الإطالة
    كلنا معاكِ و تحت أمرك دايما

اللهم ارزقنا الإخلاص

يا جابر كل كسير اجبر كسرنا
    لو عند مشكلة اجتماعية او نفسية او...الخ ومحتار في حلها لو تحتاج الى النصيحة المخلصة لو محتاج طبيب نفسي لو محتاج تفضفض لو محتاج لحلول نموذجية لمشكلة مثل مشكلتك
    ادخل هنا تجد كل ما تحتاجه يقدمه لك فريق *راحة قلبك*

مشكلة
    أنا لا أدري من أين أبدأ و لا إذا كان يجبأن أكتب ما أشعر به أم أن الله سيعاقبني لمجرد الكتابة عن هذا الموضوع،أشعر بمشاعر كفر و سخط و حقد. أنا إنسانة ملتزمة محجبة و أصلي منذ كنت طفلةو لكني الآن بيني و بين التوقف عن الصلاة شعرة و الله يعلم أني لا أريدهذا و لكن يبدو أن الشيطان غلبني و لم أعد أقوى على المتابعة. هل يجوز أنأتحدث عما بداخلي بهدف المساعدة أم أن الله سيعاقبني من باب حديث:إن اللهتجاوز عن أمتي ما حدثت به أنفسها ما لم تعمل أو تتكلم. هل أتكلم بالموضوعأو أسكت حتى لا أعاقب؟

رد haima hassen
    السلام عليكم يا أختي
    أسأل الله أن يصرف عنك هذه الوساوس يارب
    أولا يا أختي لازم تعرفي أنك مش الوحيده التي تأتيها مثل هذه الوساوس كماهو مبين في سورة الأعراف قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لأَقْعُدَنَّ لَهُمْصِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ(16) الأعراف
    يعني الشيطان يستعمل كل الأساليب الإغواءليكفر المؤمنين ولعياذ بالله
    وما عليكي يا أختي إلا الإستعاذه منه وكثرة الإستغفار
    وإتأكدي أنه الشيطان ضعيف أمام قوة إيمان المؤمن
    وأنصحك يا أختي لو كان ما سوف تبوحين به بنية المساعده يسيء إلى لله أو أيشيء في العقيده من الأحسن لا تقولي لكي لا ترددي وساوسه ويجعلك ترتكبينذنبا والله أعلم
    ربنا عالم بالقلوب سبحانه ويعلم ما في الصدور
    حاولي ألا تلتفتي لهذه الوساوس بقدر المستطاع وأن العبد بالصبر والثباتواليقين، وملازمة ذكر الله والصلاة ينصرف عنه كيد الشيطان؛ لأن: {كَيْدَالشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفًا} سورة النساء
    وأسأل الله لي ولك ولكل المؤمنين أن يثبت قلوبنا على دينه يآآآآرب

رد عزة محمود

أختي ربنا يثبتك ويقوي إيمانك ويبعد عنك الشيطان
    أنصحك أن تتكلمي مع شيخ أو رجل دين ثقة حتى تفرغي ما بداخلك وتجدي عندهردود وحجج قوية تزيد من إيمانك وتثبتك أيضاً ادخلي ساحة (الأخوات) على هذاالمنتدى وستجدي صحبة صالحة ستعينك كثيراُ على الثبات
    وإيك بعض النصائح
    اختي ربما ما أنت فيه ابتلاء واختبار من الله لك لتتقربي إلى الله أكثر
    لقد خلقنا اللهلنعبده ولنعمر الارض بدين فيجب ان تضع لنفسك هدف تسعى لتحقيقه وياحبذا لوارتبط هدفك في الحياة بالله مثلاُ تحقيق مشروع معين يخدم المسلمين او انتصبح في مركز مرموق لخدمة الاسلاموالمسلمين او ان تكوين اسرة واولاد وانتخرج للامة امثال صلاح الدين لتحرير المسلمين فيكون لك بكل حركة وتعب معأولادك أجر وثواب عظيم ويكون ابنك أو بنتك هو عملك الذي تقابلين به الله
    يجب ان يكون لك هدف تعيش لاجله ويجب ان يكون لك اضافة في الحياة
    اختي ما انت فيهمن هم بسبب بعدك عن الله فالاية تقول "ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشةضنكا" وربما ذلك امتحان وابتلاء من الله له لتعود الى الله وتتقرب اليهاكثر وبهذا تنجح في اختبار الله لك ثم يكون الاجر العظيم والجائزة الكبرىوالفوز العظيم وهو الجنــــــة
    اختي يوجد مقولة تفيد قول الله "عبدي ابحث عني تجدني فان وجدتني وجدت كل شيء وان فتك فاتك كل شيء وانا احب اليك من كل شيء"
    اختي ان الله يحبك الله ينتظرك كل ليلة لتعودي اليه
    أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: يتنزلربنا -تبارك وتعالى- كل ليلة إلى السماء الدنيا، حين يبقى ثلث الليلالآخر، فيقول: من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه من يستغفرني فأغفرله .
    قال الله تباركوتعالى: (يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان فيك ولاأبالي، يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ولاأبالي، يا ابن آدم إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بيشيئا لأتيتك بقرابها مغفرة) .
    قال رسول اللهصلى الله عليه وسلم: لله أشد فرجاً بتوبة عبده حين يتوب إليه من أحدكم كانعلى راحلته بأرض فلاة فانفلتت منه وعليها طعامه وشرابه فأيس منها فأتى شجرةفاضطجع في ظلها قد أيس من راحلته فبينما هو كذلك إذا هو بها قائمة عندهفأخذ بخطامها ثم قال من شدة الفرح: اللهم أنت عبدي وأنا ربك. أخطأ من شدةالفرح.
    سأل موسى عليه السلام ربه قائلا :
    يا رب ما تجيب عبدك العاصي اذا ناداك قائلا يا رب؟
    فقال المولى سبحانه وتعالى لنبيه وعبده موسى يا موسى اقول:
    لبيك عبدي ....لبيك عبدي....لبيك عبدي
    ثم سأل موسى ماذا تجيب عبدك الصالح اذا ناداك قائلا يا رب؟
    فقال المولى سبحانه وتعالى يا موسى اقول:
    ................
    لبيك عبدي ................
    فقال موسى: يا رب ناداك عبدك العاصي فقلت لبيك عبدي ثلاثا !!!!
    ناداك الصالح فقلت لبيك عبدي واحدة ؟؟؟
    فقال المولى سبحانه وتعالى: يا موسى حينما ناداني عبدي الصالح اعتمد على عمله.
    وحينما ناداني عبدي العاصي اعتمد على رحمتي.
    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
    (
    قل يا عبادي الذين اسرفو على انفسهم ان لا تقنطوا من رحمة الله)

اختي أرأيتي مدى حب الله لعبادة وعظيم رحمته ومغفرته بالله عليك نفذي هذه النصائح
    1ــ التوبة عنالتقصير في الصلاة وعن أي ذنب وقومي بصلاة التوبة وشروط التوبة هي: ـالتوقف فوراً عن الذنبـ الندم الشديد على ما فعلتيه من ذنوب
    ـ العزم والاصرار على عدم العودة للذنبـ رد الحقوق لأصحابها
    2ـ المحافظة على الصلاة في اول الوقت ومحاولة المحافظة على السنن حتى عندما يوسوس لك الشيطان بترك الصلاة يكون اثر الوسوسة على السنن
    3ـ الدعاء كليوم ولو خمس دقائق دعاء بتذلل وخشوع وبكاء ان يثبتك الله على طاعته وأكثريمن الدعاء "يا مقلب القلوب والابصار ثبت قلبي على دين"
    فعليك ان تشغلي نفسك وتهلكيها بالعبادة والطاعة
    4ـ البعد عن اصحب السوء والبحث عن الحبة الصالحة التي تعينك على الطاعة
    5ـ الاستغفار والذكر كل يوم ولو خمس دقائق خاصة قول "لا اله الا الله" فانها تجدد الايمان
    6ـ قراءة القرءان كل يوم ولو صفحة
    7ـ استماع الدروس الدينية واليك هذا الدرس (عن السيدة مريم) استمعي اليه
    http://www.amrkhaled.net/multimedia/multimedia1213.html

8ـ عاهدي الله على الطاعة وكلما ضعفتي وقصرتي تذكري انك بذلك تخوني عهدك للهوضعي لنفسك عقاب في حالة التقصير
    9ـ يمكن ان تتعلمي احكام قراءة القرءان (التجويد) في مسجد او مع الاسر المسلمة هناك وهناك تجدي الصحبة الصالحة
    10ـ دعوة من حولك والاخذ بيدهم الى طريق اللهفلا تخجلي انك لديك أفكار أو وساوس فبذلك تنصحي نفسك ومن حولك لكن بلين ولطف
    11ـ ممارسة الرياضة يومياً خاصة المشي
    12ـ الاشتراك في الاعمال الخيرية كمساعدة الفقراء وزيارة الايتام والمسنين

اعلمي ان الامر يحتاج صبر وتكرار المحاولة لان الشيطان لن يتركك فسيضعف همتك ويُشعرك بالخوف واليأس فلا تستسلميله واستعيني بالله
    فانك ان استمررت في هذه النصائح لمدة 3 شهور متواصلة فسيثبتك الله ولن يتركك
    وحتى ان أخطأتي فسارعي بالتوبة والاستغفار وضعي لنفسك عقوبة حتى تكرري الخطأ واعلمي ان الله غفور تواب ولن يضيع عملك أبداً

اللهم ارزقنا الإخلاص

لو عند مشكلة اجتماعية او نفسية او...الخ ومحتار في حلها لو تحتاج الى النصيحة المخلصة لو محتاج طبيب نفسي لو محتاج تفضفض لو محتاج لحلول نموذجية لمشكلة مثل مشكلتك

مشكلة (الصلاة)
    أنا لا أصلي إلا نادرا أنا بنفسي لا أصدق كيف أعيش هكذا لكن هذه حقيقتي أ حاول و أحاول لكنبدون جدوى
    كيف أستطيع أن أنضبط في صلاتي

رد امل مسلمة
    اللهم اجعل قرة عيوننا في الصلاة
    حبيبتي اسمعيمعاني اسماء الله الحسنى وقد شرحها د عمرو خالد ود راتب النابلسي وطارق السويدان وكثيرونفاسمعي لمن تشائين
    بتركيز وصبر
    احرصي ع الدعاء اللهم اعني على طاعتك اللهم حبب الصلاة الى قلبي
    اللهم اصرف عني الشيطان
    جاهدي نفسك لان الشيء الذي لمنتعودهقد لا يكون ممتعا في اوله لكن بمجاهدتك وإصرارك على الطاعة
    ويعينك الله وستجدي لذة كبيرة
    ربنا بكرمك و يعينك ويثبتك
    يا حي يا قيوم ثبت قلبي على دينك
    الصلاة في مصلحتنا. ربنا أمرنا بيها لأهميتها للإنسان من كل ناحية وخاصة من الجانب النفسي
    ربنا مش محتاجصلاتنا لكن إحنا اللي محتاجينها

رد فرح اليقين
    حبيبتي وقت ما تسمعي الادان اعرفي ان ربنا عز وجل بينادي عليكي

ولو مروحتيش تصلي وتلبي نداه اكيد مش هيكون راضي وهيزعل.... انتي تقدري تقعدي كده وحاسه ان ربنا مش راضي؟؟؟

اكيد لااااااااااااااااااااااااااااااااا

لكن على الجانب الاخر لو قاومتي الشيطان وقمتي وجاهدتي نفسك

شوفي ربنا الكريم هيكون راضي ازاى وانتي نفسك هتستريحي ازاى انك رضيتي ربنا

وافتكري كمان ان مش معقول ربنا سبحانه وتعالى اكرمنا بنعم لا تعد ولا تحصى وبرغم كده مش قادرين نقوم نصلي بس خمس دقائق

ربنا يقويك وادعي ربنا كمان انو يعينك على طاعته

وبصي مره في مره

يعني يمكن الاول تكون صعبه بس ابدائي ووقت الصلاة افتكري حبيبتي ان لو مصلتيش ربنا مش هيكون راضي تقدري تكملي حياتك وهو مش راضي

وكمان في ناس ربنا حرمهم من نعم كتير لحكمة معينه منه سبحانه وبرغم كده بيقوموا يصلوا ويعبدواه عز وجل
    فما بالك ينعم عليكي بسمع وبصر وكثير من النعم واقوله انا مكسله ومش قادره ااقوم اعمل الشيء البسيط الي طلبته منى

واخيرا حبيبتي داومي على الاستغفار الدائم والاستعاذه بالله من الشيطانالرجيم لان هو اكيد اللي بيحاول يبعدك عن الصلاه كوني قويه وقليله لاء هفومارضي ربي حبيبي الرحمن الرحيم

رد عزة محمود

أختيإذا عُرِفَ الآمر سَهُلَت الأوامر فإذا عرفت الله (الآمر) حق المعرفةوأحببته فسيسهل عليك تنفيذ أوامرة وستحبي طاعته وستسارعي إلى عمل كل مايرضي الله الذي عرفتيه وأحببتيه
    اختي البعض يتكاسلون عن الصلاة لأن جسد الانسانيميل الى الراحة والاسترخاء كما ان الشيطان له دور كبير في هذا فهو يزينويحبب اليك الراحة ويصور لك ان الصلاة شيء صعب جدا وذلك لتترك الصلاةنهائياً وتبعد عن طريق الله أنت بترك الصلاة كأنك تقولي لله (أنا لا استطيعان أعبدك فعبادتك ثقيلة علي)
    لكن الله خلق الانسان له ارادة وعزيمة ليكوناقوى من الشيطان والاية تقول "إن كيد الشيطان كان ضعيفاً" لذلك يجب الاتستسلم للشيطان وأن تأخذي نفسك بالشدة
    وتعاهدي الله على عدم تأخير الصلاة
    واليك هذه الدروس عن حب الله
    http://www.youtube.com/watch?v=MFH5W3OgsEc
    واليك هذه الدروس عن الصلاة
    http://www.shobiklobik.com/islam/amrkhaled.asp?cat=4
    فاستعيذي بالله من الشيطان واكثر من ذكر الله واسعتيني بالله ونفذ هذه النصائح
    1ــ التوبة توبة نصوحة عن التقصير في الصلاة والتوبة عن أي ذنب
    يعني من شدة رغبتك وإخلاصك في التوبة والعودةلله والتوقف عن المعاصي من أجل رضا الله فتمنعك توبتك النصوح الصادقة منالعودة للتقصير في الصلاة وتذكرك بعهدك لله بالاتزم في الصلاة فهذه هيالتوبة النصوح التي تنصح صاحبها وتمنعه من العودة للمعاصي والذنوب
    وشروط التوبة هي:
    ـ التوقف فوراً عن الذنب (التقصير في الصلاة فهذا يعتبر من الكبار)
    ـ الندم الشديد على تقصيرك في الصلاة
    ـ العزم والاصرار على عدم العودة للذنب
    ـ رد الحقوق لأصحابها
    2ـ المحافظة على الصلاة في اول الوقت فأول ماتسمعي الآذن أسرع بالصلاة فوراً والمحافظة على السنن حتى عندما يوسوس لكالشيطان بترك الصلاة يكون اثر الوسوسة على السنن
    وضعي لنفسك عقاب اذا قصرت
    3ـ الدعاء كل يوم ولو خمس دقائق دعاء بتذللوخشوع وبكاء ان يثبتك الله على طاعته وأن يحبب اليك الصلاة ويعينك عليهاويجعل الصلاة قرة عينك وأكثر من الدعاء "يا مقلب القلوب والابصار ثبت قلبيعلى دين"
    4ـ البعد عن اصحب السوء والبحث عن الصحبة الصالحة التي تعينك على الطاعة وستجديهم في المساجد
    5ـ الذكر كل يوم ولو خمس دقائق خاصة قول "لا اله الا الله" فانها تجدد الايمان
    6ـ الاستغفار وقراءة القرءان كل يوم ولو صفحة
    7ـ استماع الدروس الدينية التي ترقق القلب وحضورها في مسجد او جمعية
    8ـ بر الوالدين وصلة الرحم فانه يرقق القلب
    9ـ يمكن ان تتعلمي احكام قراءة القرءان (التجويد) في مسجد او دار تعليم وهناك تجدي الصحبة الصالحة التي تعينك وتشدمن ازرك فاذا تكاسل احدكم ذكره الاخر
    10ـ دعوة من حولك والاخذ بيدهم الى طريق اللهفلا تخجلي انك في بدية الالتزام فتنصحي نفسك ومن حولك في نفس الوقت لكنبلين ولطف فذلك يقوي الايمان
    11ـ الاشتراك بالاعمال الخيرية مثل زيارة الايتام ومساعدة الفقراء من خلال الجمعيات وستجدي الصحبة الصالحة التي يعينك ويشجعك
    عاهدي الله على عدم التقصير في الصلاة وان فكرتفي العودة فتذكر انك تخون عهدك مع الله وضع لنفسك عقاب اذا فكرت في العودةللذنب وان عدت فكرر التوبة والندم ولوم نفسك وجدد عهدك لله فعندما يرىالله عزمك واصرارك على ترك الذنب وارضاء الله فسيعينك ويثبتك بإذن الله
    اعلمي ان الامر يحتاج صبر وتكرار المحاولة لانالشيطان لن يتركك فسيضعف همتك ويُشعرك بالخوف واليأس فلا تستسلمي لهواستعيني بالله وسيثبتك الله ولن يتركك وسيقبل توبتك حتى وان كررت لخطأ ولنيضيع عملك أبداً ووالله يا اختي ستتذوق مشاعر وسعادة وأحاسيس أجمل وأحلىمن أي مشاعر وأحاسيس أخرى
    ربنا يثبتك ويجعل قرة عينك في الصلاة
    وفقك الله

اللهم ارزقنا الإخلاص

مشكلة

رد امل مسلمة

الثقة ليها أسس كتير

منها المعرفة بالشيء اللي بتقوليه او تعمليه

ومنها الخبرة ودي بتيجي مع الوقت لانه أكيدكل ما نتعود على مهارة او مجال جديد

كل ما يزيد اطمئناننا وارتياحناوبالتالي الثقة تزيد

ومنها الاهتمام بمجال التنمية الذاتية وده ليه كورسات وليه كتب وهنا ف المنتدى ساحة التنمية الذاتية

وف كل خطوة تحددي النية وأنها لله

وتصلي استخارة

وتدعي أدعية التيسير

مع الاذكاروصلاة الحاجة

قراءة القران في بداية اليومونهايته

اقري كتير في سيرة النبي عليه الصلاة والسلام والصحابة

وأقري قصص الناجحينواستفيدي من إصرارهم وثقتهم بانفسهم

الدعاء المستمر بالتوفيق وانشراح الصدر

والهدايه

وأدعية اللهم. امنحني القوة لتغيير ما يمكن تغييره

وامنحني الصبر على ما لا يمكن تغييره

وامنحني الحكمة لاميز بين هذا وذاك

وأدعية

اللهم اجعلني صغيرة في نفسي كبيرة في أعين الناس

كمان حبيبتي ممارسة الهواياتتعطيكي ثقة واحساس بالإنجاز

ممارسة الرياضةالمشي والايروبيك. وغيرها كتير

طبعا خير ما نقرا ونحفظ هو القران الكريم

اللهم اجعلنا. اهل قران وخاصته الذين هم اهلك وخاصتك
    امين

رد الحنين للطفولة

حبيبتى القرب من ربنا سهل قوى و زى ما قلتى لما حبه هيملى قلبك هتبقى متطمنة و مرتاحة قووى
    وعارفة إن كله خير إن شاء الله
    ابدأى بحاجات بسيطة .. استغفار على قد ما تقدرى .. قراءة قرآن ولو صفحة فى اليوم
    و أجمل حاجة بحبها وبتريح قووووى الدعاء
    ويااااه لو كان فى الثلث الأخير من الليل فى ركعتين قيام
    تحسى إنك بتناجى ربنا و بتقولى كل اللى فى قلبك
    و تحسى براحة بال و طمأنينة غير عادية
    جربى كده ابدأى بالحاجات دى و شوفى تاثيرهم و الراحة اللى هتلاقيها إن شاء الله

حبيبتى محدش بينسى مشكلته و زعله فى يوم وليلة
    لكن لازم انتى من جواكى تبقى عايزة تنسى
    و تبدأى صفحة جديدة
    لأن صفحة و عدت لازم نقلبها .. مينفعش أفضل أبص لها و أبكى
    ومهم جدا عشان تقدرى تعملى ده إنك كمان تحاولى شتشغلى نفسك
    النشاطات كتير تقدرى تشتركى مثلا فى صناع الحياة أو فى رسالة لو حابة تشاركى فى حاجة فى مجال الخير
    تقدرى تاخدى كورسات فى مجال تخصصك و اكيد هتفيدك
    تقدرى تعملى حاجات انتى حاباها و بتستمتعى بيها
    المهم تخرجى نفسك من الحالة دى
    وتهتمى بنفسك و تحاولى تثقى فيها أكتر
    ربنا يسعدك وييسر لك أمورك

اللهم ارزقنا الإخلاص

مشكلة (عدم غض البصر)
    أنا شاب في الخامسة و العشرين من عمري , مشكلتي هي مع الجنس الآخر , فانا أعيش في مكان فيه من المحرمات و الفسادالاخلاقي الكثير .... المشكلة الحقيقية ليست في المكان و انما فيني , فقدعشت طفولة خجولة و غير مكتملة ما أدى الى سوء فهم للحياة في مرحلة المراهقةو على ما يبدو انني اعيش الآن مراهقتي .
    المحرمات الاتي ارتكبها هي زنى النظر و هي تزعجني كثيرا لتأثيره على التفكير و الجسم .
    الحمد لله سمعتي ممتازة , و انا ناجح في دراستي , منذ فترة قررت الزواج والالتزام , لكنني حصلت على منحة لدراسة الدكتوراه في الخارج و منحتي لاتكفي إلا لي و لا يمكنني الارتباط قبل السفر فلا اعرف ما هو مقدر علي , وهذا ما أدى الى ان تسوء حالتي ..... انا حاليا اسكن لوحدي ..... أدخن معانني في عمري لم اجربه .... أهجر الصلاة لأيام بل لأسابيع .... لا استطيعالتركيز للتحضير لدراستي التي ستكون السنة القادمة .....
    أرجو منكم الهداية للحل .... مع انني قد جربت الالتزام بالصلاة و العبادةلكن ارادتي كانت ضعيفة , جربت عدم الاختلاط مع احد لكن المصيبة كانت كبيرةلان الوحدة التي اعيش فيه الاىن نتيجة لذلك .... فانا منذ فترة لا بأس بهالم اتواصل مع احد و لا اصدقاء مقربين لي ... كما انني اشعر انني مكروه منالجميع ... مع ان الكل يحسدونني على حياتي و سمعتي و دراستي و لكن ... لاأدري
    جزاكم الله خير

رد مسلمة وافتخر2010

السلام عليكم اخى
    اتفهم شعورك اخى فالزمن اصبح غير الزمن والناس غير الناس والفتن فى كل مكان
    انا انصحك بمجموعة امور لعل يكون فيها جزء من الحل
    اولا الصحبة الصالحة اخى الكريم انتلست فى العالم لوحدك ولست وحدك من يعانى او يخشى من الخطا فصدقنى اخى لووجدت الصحبة الصالحة ناس شباب فى مثل سنك وملتزمين وجادين ومجتهدين ستتغيرالكثيير من الامور فى حياتك
    فكما يقال الصديق وقت الضيق وسيعينونك على جهاد النفس
    ثانيا التدرج فى العبادات
    يعنى ما تقفل على نفسك وتضرها فتكره الالتزام
    تذكر ان الدين يسر وليس عسر
    تدرج مع نفسك حبة حبة علمها شوى شوى حسب مقدورك
    ابدا بالبسيط المهم تلتزم
    يعنى مثلا الصلاة فى المسجد خاصة الجمعة
    وحافظ على الاذكار
    ولا تنفرد بنفسك فيطمع فيك الشيطان لا خليك مع الجماعة
    والثالثة اذا كان هناك امكانية انكتخطب بنت محترمة مبدئيا وتنتظرك يمكن بنت مازالت تدرس عشان تركز ويصبح عندكهدف محدد هو الارتباط بها مستقبلا وما تتشتت
    وصدقنى لو التزمت ببعض هذه الامور امورك الاخرى حتتيسر لكن بالتدريج
    واسال الله ان يهديك للصواب وييسر امرك
    رد زهرة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نسأل الله أن يهديك إلي يرضي الله ويعينك ويرزقك الصحبة الصالحة وييسر لك الزوجة الصالحة التي تعينك وتقر بها عينك ...اللهم آمين

--
    ممكن اقترح عليك بالاضافة لك المشاركات الرائعة من الأخوة .. هو تحفيزنفسك بشيء ايجابي.. مثلا راقب نفسك وعندما لاتستطيع أن تغض بصرك أن تقولبتكليف معين للاستغفار والتوبة مثل اخراج صدقات ولتكن في البداية بسيطة حتيتستمر عليها أو ذكر معين لعدد معين ( ولتكن الإستغفار ) فكلما يجدكالشيطان عندما تخطأتتقرب إلي الله أكثر فيفر منك

--
    اشتراك في عمل خيري بداخل البلد التي فيها وابحث عن ذلك في المسجدالمتاح لك ..فترزق بالصحبة الصالحة التي تعينك وتكون لك حصن يعينك
    إن لم تجد..هنا في المنتدي ساحة مخصصة للرجال ..ابحث عن الصحبةوالعون وإنشاء الله الكل هيساعدك .. ولا تقلق إن الأمر هيستغرق وقت ..وليكن أقلالقليل هيكون مفيدا جدا

--
    عليك يا اخي بالدعاء ..فهو مفتاح الفرج والعون ..ادعي كثيرا بالثباتوابالصحبة الصالحة وأن يرزقك بالزوجة الصالحة ..لأن الدعاء أمر من الله ..وسبحانه يجيب لنا وييسر لنا الصعاب ..

--
    فكر في ممارسة الرياضة في مكان هاديء غير مختلط وليكن المشي يوميا ربعساعة .. واربطها إنها تأمل في رؤية الكون والتدبر به ..فبساعدك علي تخريجأي شحنة سلبية بداخلك ..

ربنا ييسر لك كل الخير أخي .. لاتقلق ..اختبارمن الله ..استعين بالله ..

رد عزة محمود
    جزاكالله خيراً لاعترافك بمشكلتك وحرصك ورغبتك في اصلاح نفسك وارضاء الله فتأكد أن الله سيعينك ولن يتركك
    اخي هذ السفر والمنحة تعتبر فرصة عظيمة لك لكني بصراحة أرى أنه إذا كان فيسقرك هذا فتنة وأثر سلبي على مدى التزامك بأوامر الله فلا داعي لهذا السفر
    فعليك بصلاة الاستخارة في هذا الأمر
    أيضاً تقرب لله أكثر وجاهد نفسك وجاهد الشيطان لتنتظم في الصلاة وتذلل للهبالدعاء أن يحبب إليك العبادة وأن يثبتك وأكثر من استماع الدروس الدينيةوالبحث عن الصحبة الصالحة وأيضاً الزوجة الصالحة الملتزمة التي تعينك علىالتثرب لله وأن تعف نفسك وأسرع في هذا
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لله أشد فرجاً بتوبة عبده حين يتوب إليه من أحدكم كان على راحلته بأرض فلاة فانفلتتمنه وعليها طعامه وشرابه فأيس منها فأتى شجرة فاضطجع في ظلها قد أيس من راحلتهفبينما هو كذلك إذا هو بها قائمة عنده فأخذ بخطامها ثم قال من شدة الفرح: اللهم أنتعبدي وأنا ربك. أخطأ من شدة الفرح.
    ................
    لبيك عبدي ................
    (
    قل يا عبادي الذين اسرفو على انفسهم ان لا تقنطوا من رحمة الله)
    وفي الصحيحين عن عبد الله بن عمرو عن أبي بكر الصديق أنه قال لرسول الله صلي الله عليه وسلم :
    علمني دعاءً أدعو به في صلاتي فقال : قل (اللهم إني ظلمت نفسي ظلمًا كثيرًا ولا يغفر الذنوب إلا أنت
    فاغفر لي مغفرة من عندك وأرحمني إنك أنت الغفور الرحيم ) .
    وفي صحيح مسلم عن أبي هريرة عن النبي صلي الله عليه وسلم قال والذي نفسيبيده لو لم تذنبوا لذهبالله بكم ولجاء بقوم يذنبون فيستغفرون الله فيغفرلهم ) وفي الصحيحين عن أبي هريرة عن النبي صلي الله عليه وسلم فيما يحكى عنربه عز وجل قال : أذنب عبد ذنبًا فقال : اللهم اغفر لي ذنبي . فقال
    تبارك وتعالى : أذنب عبدي ذنبًا فعلم أن له ربًا يغفر الذنب ويأخذ بالذنب . ثم عاد فأذنب فقال : أي
    رب إغفر لي ذنبي . فقال تبارك وتعالى : عبدي أذنب ذنبًا فعلم أن له ربًا يغفر الذنب ويأخذ بالذنب .
    ثم عاد فأذنب فقال : رب اغفر لي ذنبي . فقال تبارك وتعالى : أذنب عبدي ذنبًا فعلم أن له ربًا يغفر
    الذنب ويأخذ بالذنب . اعمل ما شئت فقد غفرت لك . هذا لفظ مسلم ومعناه : ما دمت تذنب ثم تتوب
    غفرت لك
    فان الله لا يمل من المغفرة حتى يمل العبد من التوبة والاستغفار
    اخي أرأيت مدى حب الله لعبادة وعظيم رحمته ومغفرته بالله عليك نفذ هذه النصائح
    1ــ التوبة توبة نصوحة فلاتجعل الله اهون الناظرين اليك والتوبة عن أي ذنبيعني من شدة رغبتكوإخلاصك في العودة لله والتوقف عن المعاصي من أجل رضا الله فهذه هي التوبةالنصوح التي تنصح صاحبها وتمنعه من العودة للمعاصي والذنوب
    وشروط التوبة هي:
    ـ التوقف فوراً عن الذنب
    ـ الندم الشديد على ما فعلته من ذنوب
    ـ العزم والإصرار على عدم العودة للذنب
    ـ رد الحقوق لأصحابها
    2ـ المحافظة على الصلاة فياول الوقت ومحاولة المحافظة على السنن حتى عندما يوسوس لك الشيطان بتركالصلاة يكون اثر الوسوسة على السنن وضع لنفسك عقاب اذا قصرت
    3ـ الدعاء كل يوم ولو خمسدقائق دعاء بتذلل وخشوع وبكاء ان يثبتك الله على طاعته وأن يحبب اليكالطاعة ويكره اليك المعصية وأكثر من الدعاء "يا مقلب القلوب والأبصار ثبتقلبي على دين"
    4ـ البعد عن اصحب السوء والبحث عن الصحبة الصالحة التي تعينك على الطاعة وستجدهم في المساجد
    5ـ الاستغفار والذكر كل يوم ولو خمس دقائق خاصة قول "لا اله الا الله" فانها تجدد الايمان
    6ـ قراءة القرءان كل يوم ولو صفحة وعليك بكثرة الصوم فالصوم يقوي الإرادة للبعد عن المعاصي
    8ـ بر الوالدين وصلة الرحم فانه يرقق القلب خاصة اصلاح علاقتك بوالدتك
    9ـ الاشتراك بالاعمال الخيريةمثل زيارة الايتام ومساعدة الفقراء من خلال الجمعيات وستجد الصحبة الصالحةالتي يعينك ويشجعك على طاعة الله
    عاهد الله على عدم العودةللذنب وان فكرت في العودة فتذكر انك تخون عهدك مع الله وضع لنفسك عقاب اذافكرت في العودة للذنب وان عدت فكرر التوبة والندم ولوم نفسك وتذلل وابكِبين يدي الله وجدد عهدك لله فعندما يرى الله عزمك واصرارك على ترك الذنبوارضاء الله فسيعينك ويثبتك بإذن الله
    اعلم أن الامر يحتاج صبروتكرار المحاولة لان الشيطان لن يتركك فسيضعف همتك ويُشعرك بالخوف واليأسفلا تستسلم له واستعين بالله وسيثبتك الله ولن يتركك وسيقبل توبتك
    أخي بالله عليك نفذ هذه النصائح وأحيي نفسك وانقذ نفسك وابعثي فيها الحياة والأمل بطاعة الله والتقرب اليه
    لا تيأس من رحمة الله ومغفرته فكلما رجعت للنذب فعد لله وابكِ بين يديه وجدد ندمك وتوبتك وتأكد أن الله يقبلك
    ربنا يعينك على تنفيذ نصائحنا لك ولا تنسى كثرة الصوم

اللهم ارزقنا الإخلاص

مشكلة (الاهتمام بالشباب)

أرجوووووووووكمدلوني

بديت اشعر اني مهتمة اهتمام زائد بشاب من اقربائي

لا اعرف السبب

عاوزة اتخلص من الاحساس دا بسرعة ممكن تساعدوني

رد عزة محمود

اختي جزاك الله خيرا لحرصك على ارضاء الله فربما ما انت فيه ابتلاء واختبار من الله لك لتتقربي اليه اكثر
    أنصحك بالآتي
    ـ التقرب لله أكثر بالصلاة وكثر العبادات من ذكر واستغفار وقرءان وقيام الليل و...الخ
    ـ التذلل لله بالدعاء أن يثبتك وأن يصرف عنك هذا الأمر وأن يرزقك الوج الصالح الذي يقر قلبك وعينك
    ـ كثرة الصوم فإن الصوم يقوي الارادة
    ـ اجعلي التعامل معهم في أضيق الود وللضرورة والتزمي بفض البصر
    ـ لا تتركي نفسك لمجرد التفكير فيهم اشغل نفسك دائماً بالتقرب لله والاستغفار وتعلم القرءان وحضور الدروس الدينية وبالعمل الخيري
    ـ ابحثي عن الصحبة الصالحة التي تعينك على التقرب لله وتجديهم بالمساجد ومجالس العلم الدينية
    اختي أخلصي النية لله وابذلي أقصى جهدك واستعيني بالله وتوكلي على الله وتأكدي أن الله سيخلصك من هذا الابتلاء وسيثبتك ولن يتركك
    رد زوجة شهيد 2
    بالرفق الصالح لانه عون لكى فى اجتياز الفتن والمحن
    كمان حاولى تنتقى اشخاص مش بس اخلاقهم حسنة بل فى محل القدوة الحسنةفى الالتزام لانه اقرب للنفس
    وتقربى منهم لانى انتى من بحاجة اليهم
    ايضا عليك بالبعد عن مواطن الفتن
    اى الامكان التى تشاهديه بها او تلتقى به
    اتعرفين لماذا اختى ؟
    لانك الان بالبداية اى ببداية الميول ولكن ان تملك الميول قلبلك وفكرك
    ستشعرين بتأنيب الضمير بالبداية كما هو الان ولكن بعد ذلك ستألفين هذه المشاعر
    وستملا شيئا فى قلبك وتشعرى بمتعة المشاعر ووقتها راح يكون الضمير والوازع الدينى اقرب للنقصان شيئا فشيئا
    فتداركى نفسك من الان يا غالية قبل ان تتذكرى كلامى وقبل ان يبادلك هو نفس المشاعر ووقتها لن تستطيعى الرجوع
    وطمنينا عنك
    واكيد انتى اقوى من اى فتنه تواجيهيها
    واكيد اسرة منتدى عمرو خالد بيعرفوا كيف ما يتركوا انفسهم للاهواء العبثية
    ولا انا غلطانة ؟اثبتى عكس ذلك بالتطبقى يلا ؟
    اختى هى بس بدها شوية ارادة وقوة وحسم منك ويجب ان تشغلى وقتك ضرورى لان النفس ان لم تشغلها بالحق شغلتك بالباطل
    و ان اجى هذا الشخص ببالك تفكرى بالجنة ونعيمها
    وتفكرى ان هل هذه الاهواء تجعلنا ننول هذه الجنة؟؟ ام هى حفت بالشهوات والفتن؟لتبين الصابر من العكس؟
    وتذكرى قصص وعبر مؤلمة مروا بها فتيات قبلك
    وتذكرى ماهى نتيجة اى علاقة
    اما شى يغضب الله ورسوله وهو بكل الاحولمعصية
    غاليتىلانها علاقات محرمة لانالشرع وضع الضوابط الشرعية فى التعامل بين الجنسين ومانقول صديقى وزميلىومتل اخوية وبحترمه وكلام عادى .. بيجوز تلاقى فكرى شوى محافظ او حتى معقدولكن هذا شرف لى .اعطى حبك لله
    وادخرى مشاعرك يا غالية لزوجك الذى يقسمه الله لكى
    حتى تستثمر مشاعرنا بالحلال حتى تنمى فى الخير والذرية الصالحة
    رد امل مسلمة
    اشغلي كل وقتك

لجعلي كل حواسك في ذكر الله

العين ترى وتقرا كل ما يقربها من ربها وكل ما هو جميل من روائع الطبيعة والمتعة البريئة
    والأذن تسمع القران وبرامج إذاعة القران وبرامج التنمية الذاتية

ويدك تكتب الاذكار والدعاء مع لسانك واليد أيضاً تمسك القران والكتب الجميلة المشجعة على الحياة الراقية

واللسان رطب بذكره وبالكلمة الطيبة وبالدعاء للوالدين والبر وصلة الرحم وكل كلمة طيبة

وبالصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام والسيرة العطرة

ستجدي قلبك مشغول بحب الله وبكل ما يرضي الله

اللهم ارزقنا الإخلاص

مشكلة (الشات والعلاقة بالشاب)

انا مش عارفه انا ليه عملت اكونت ودخله اكتب موضوع .....مع انى عارفه انالحل مش موجود هنا ولا موجود في اى مكان ....يمكن علشان محتاجة اتكلم مشلازم الاقى حل عندكم ......بس كفاية انكم تسمعونى .واستحملونى لو الموضوعطويل عليكم .بس انا نفسي اتكلم
    انا من اسرة كويسة جداا.. ومتدينة اوى الحمد لله ..اتربيت على كده ..وكبرت كده
    لكن المشكلة ان مفيش حد منهم بيسمعنى ..محدش منهم بيديني طاقة الحب اللىمحتجاها ..حتى اختى عمري ماحسيت بحنيتها عليا ..فكنت لازم اطلع ادور علىالحب ده مع حد تانى
    من فترة كبيرة عرفت طريق الشات ...كلمت عليه ناس كتير جدا
    كنت كل فترة لما بدايق ادخل واكلم اى حد
    لقيت فيه ناس وحشه بدرجة مكنتش اتخيلها .
    بس من كام شهر عرفت من عليه حد كويس جدا
    ومحترم ومتدين اوى .....متقلوش انه مش كويس...ومتظنوش في حد ظن وحش ...لان لو بالظن السئ كنت انا هكون اولى بيه
    المهم اتفق معايا انه هيتقدملي وبالفعل قابل حد من معارفي ..واتأكدنا انه كوسي اوىى ومن عيلة محترمة جدا
    فاضل انه يجي يتقدم لبابا كمان شهرين ونصف علشان ظروف شغله
    انا بكلمه من شهرين ...حاولت فيهم بكل الطرق اني مكلمهوش .......حاولت كتيراوى ..بس للأسف مفيش اى فايدة .كان بالكتير كام يوم وبرجع اكلمه تاني
    زهقت من نفسي ومن كتر محاولاتي
    مش لقيه حد تانى يفهمنى
    بعدت عن ربنا لدرجة انى مبقتش حسه انه غلط
    مش عارفه اصلي ولاعارفه اقرأ قران ولا بقيت حسه بقرب ربنا زي زمان
    حسه ان في مسافة بيني وبين ربنا .حسه ان ربنا غضبان عليا
    ايهالحل .....ماانا حاولت مليييون مرة ومنفعش
    بس اعمل ايه .هفضل شهرينكمان بنتكلم !!!حرام بجد مينفعش
    مليش اصحاب اوى .وانا بطبعي انطوائية ومبحبش اتكلم مع حد
    هو الشخص الوحيد اللى بستريحله .وهو الشخص اللى ربنا عوضنى بيه عن كل حاجة صعبة عشتها
    بس ينفع اقابل كرم ربنا عليا بمعصيته !!!!صعب اوى
    الحل ايه.؟؟انى اقرب من ربنا ..................بس انا بعيدة دلوقتى
    انى الاقي صاحبه كويسة....................مبعرفش اتكلم مع حد
    المصيبة انى بقيت بعصي ربنا كتير من غير ماحس بالذنب زي زمان .حسه ان ربنا غضبان عليا اوى
    بعد اما كنت قريبة منه ..بعدت بالطريقة دي وكل ده بسببي
    انا عارفه ايه احساس القرب من ربنا ..نفسي ارجعله تانى ..نفسى احس الاحساس ده ولو يوم واحد

رد الحنين للطفولة
    السلام عليكم
    نورتى المنتدى[IMG]file:///C:%5CDOCUME%7E1%5CS%5CLOCALS%7E1%5CTemp%5Cmsohtml1 %5C01%5Cclip_image002.gif[/IMG]
    طبعا الدعاء حل و حل مهم قوى
    بس حبيبتى فى حلول كتيييير قوى
    بس عارفة أهم أو أبسط حل .. إنك تبقى عايزة تبعدى من جواكى بجد
    يعنى شوية إرادة زيادة .. و شوية قرب و حب لربنا زيادة
    يعنى ببساطة تسألى نفسك سؤال مهم
    بتحبيه أكتر ولا بتحبى ربنا أكتر ؟ بتقولى مبقتيش بتحسى بالذنب قوى بس لسهعارفة و حاسة إنك بتغلطى حتى لو الإحساس بالغلط قل هتفضل حاجة جواكى تقولكده غلط
    بصى حبيبتى مش هتكلم عن نقطة الزواج من خلال النت و الثقة و غيره و غيرهلأن واضح إن عندك ثقة كبيرة ( و أتمنى تكون فى محلها ) و أتمنى كمان تفكرىفى أبعاد الارتباط من خلال النت و خصوصا الشات ( تأثيرها على الحياة بعدكده و الثقة بينكم )
    لكن بعيدا عن النقطة دى ولو زى ما بتقولى ربنا اداكى حاجة تعوضى بيها حاجاتكتير فى حياتك يبقى الأولى إنك تحافظى على الحاجة دى و الحفاظ عليها مشممكن يبقى بعدم طاعة
    حبيبتى حافظى على رضا ربنا
    حاولى مرة و 2 و 100 المهم تبقى بتحاولى و انتى جواكى إرادة بجد إنك عايزتطيعى ربنا و تصونى نفسك و تحافظى عليها لحد ما يمر الشهرين دول
    حاااااااااااااااااولى و قولى زى اسمك على المنتدى كده قولى يااااااااااااااااااارب
    يارب ساعدنى يارب أعنى يارب قوى ضعفى يارب احمينى يارب أنا مش عايزة أعصاك
    حسى بالكلام ده قوووى و قوليه من قلبك و نفذيه بعقلك
    قربى من ربنا ولو حاسة إنك مش قادرة قربى بالتدريج ابدأى بحاجات بسيطة لكنمهمة زى الاستغفار و خاصة لو فى الثلث الأخير من الليل .. ركعتين بالليلتناجى فيهم ربنا .. ادعى كتييير .. ادعى و قولى كل اللى فى قلبك
    ربنا أقرب لنا من أى حد و أحن علينا من أى حد
    ربنا يبارك لك و يحفظك ويسعدك
    و كلنا هنا معاكى و تحت أمرك حبيبتى

رد True heart

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    اهلا بيكى اختنا الكريمه نورتى المنتدى
    ليه ياقمر بتقولى انه مش فيه حل كل مشكله وليا الف حل بازن الله
    بس اوعى تياسى من رحمه ربنا وتقولى مفيش حل لا الحل موجود بازن الله
    بس محتاج منك اراده قويه شويه علشان ترجعى زى ماكنتى اقولك كل واحد
    فينا مرت عليه مراحل من الوحده والفراغ وووووالخ بس المهم تعرفى ازاى تخرجى
    من المراحل دى من غير متازى نفسك وتعصى ربنا ابدءى بنفسك غيرى ف نفسك
    هتقدرى تغير اللى حواليك فكرى تقربى منهم ف البيت هتلاقى اللى يسمعك حسيسهم
    انك محتاجالهم بس ماتهربيش من الوحده لوحده اكبر كل اللى تعرفيه ف الشات او النت عموما
    مش هيقدرو يملو اوقات الفراغ والوحده اللى عندك بالعكس هتبعدى من البيت اكتر انا مابقولش
    ماتعرفيش حد وانه كل اللى تعرفيهم عن طريق النت وحشين بس بقول فيه اولويه عندك
    اخواتك واهلك اولى بيكى من اى حد انتى ماتعرفهوشحاولى حاولى تقربى من اللى حواليكى
    هتتعبى شويه بس بعد كده هتلاقى نتايج تفرحك وعن تجربه والله فكرى
    بالنسبه بقى للشخص اللى عرفتيه والحب عموما اختى الكريم باللهعليكى بالله عليكى
    اقطعى علاقتك بالشاب ده تماما اى كان ايه اللى يربطك بيه الله يباركلك اسمعى منى
    ونفذى الله يخليكى اختى والله والله مفيش حب غير ف حلال ربنا ماتخليش الشيطان يضحك عليكى
    ويصورلك حياه هى مش موجوده اصلا غير ف خيالنا الله يباركلك ابعدى عن الشاب ده وارجعى لربنا
    واهلك وبيتك وكانها مرحله ف حياتك وعدت لو تطورت علاقتك بيه اكتر من كده هتدخلى
    ف دوامه مايعلم بيها الا ربنا اسمعى الكلام الله يباركلك ابعدى وربنا هيعوضك كل خييييييير والله
    والله هيعوضك كل خير صدقينى مش ده اللى هيملى وقت فراغك ولا يحس بيكى دورى ع الصحبه
    الصالحه والاخوه ف الله دورى ع اخوات بجد تعينك على امور الدين والدنيا وهتكونى اسعد الناس
    احنا هنا كلنا اخواتك وتحت امرك وهنا هتلاقى الصحبه الصالحه اللى تهون عليكى كتير وتساعدك
    بس بلاش الطريق دى الله يخليكى بنصحك ف الله ومن تجارب كتيره قوىارجعى لربنا التزمى
    بالاستغفار وقيام الليل والدعاء ومتنسيش رحمه ربنا وثقتك الكبيره ف ربنا سبحانه هو تعالى
    ربنا يكرمك يارب ويعزك ويبعد عنك اى سوء ويحفظط دوما يارب والله المستعان وابقى
    طمنينا عنك باستمرار ياختى ف امان الله
    سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك
    رد امل مسلمة
    حبيبتي فرج الله همك واعانك

حسيت بكل كلمة قلتيها لانه مفيش حد فينا الا لازم يمر عليه اوقات يحس فيها بالوحدة حتى لو حواليه ناس

ساعات باختياره وساعات غصب عنه

لكن الشيء الوحيد المضمون هو رضا الله

ورضا الله بطاعته وبالتقرب منه

انتي وصلتي للحل بنفسك لما قلتي ان الشعور بالقرب من ربنا ملوش مثيل ولما قلتي ان الفترة الاخيرة حسيتي باحساس البعد عنه

ما عند الله لا يدرك الا بطاعة الله يعني ربنا بيدينا اللي يسعدنا لو عملنا الطريقة الصح اللي ترضيه

وكله في حب الله يهون

اتكلمي مع الله قولي له كل اللي تاعبك ومش هتلاقي زي باب ربنا ابدا

الله يسعدك

بالمناسبة ياريت تتفاهمي مع الاخ اللي عاوز يتقدم انك عاوزة حياتكم تكون صحومبنية ع التقوى والرضا مش على اغضاب الله لا سمح الله وقولي له ان شهرينمده بسيييييطة وتفوت بسررررعة

وتاكدي ان من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه يعني اللي يسيب عادة او حاجة عشان يرضي ربه ربنا بيعوضه بحاجة احسن

تعويض مش من الناس لاااااااا من رب الناس

باذن الله ربنا يجعل لك نصيب في اللي يسعدك ويكرمك

اللهم ارزقنا الإخلاص

مشكلة
    اخواني في الله ...جئت اطلب المساعدة لان ضاقت الدنيا علي جدا ولااعرف اين اذهب
    لقد حلمت بالرسول الكريم قبل ايام اي في العشر الاواخر وشعرت بمشاعرلااستطيع وصفها ولكن من تلك الساعة الى الان انا لست على نفس طبيعتي اشعراني غريبة عن هذه الدنيا اريد ان ابقى مع الرسول صلى الله عليه وسلم اشعرفي غصة بصدري وضياع ولااريد حتى اهلي ولا ان اختلط بالناس ليس تعقيدا منياني متفهمة جدا لما حصل ولكنني جدا مدركة حقيقة هذه الحياة التعيسة التيلاتطاق واتمنى ان اموت ولاابقى مع البشر لاني احس لن يفهمني احد بعد الانشعوري واحساسي في لذة وحلاوة تلك اللحظات شي لايصدق فوق العقل البشري ...
    اصبحت ارى كل شيء في الدنيا تافه وبدون معنى ولايسوى شيء اصبحت اتلذذبكل ماهو يربط في الاخرة وبالصحابة ورسولنا الكريم الحبيب صلى الله عليهوسلم احس اني بدات لااخاف حتى الجن والشياطين ولو رايتهم استهزء بهمولااهتم لكل مايقولون لي
    من يساعدني وينقذني من هذه الحالة لاادري هل هي جيدة لي ام لا؟؟؟
    ولكنني اعاني من الغربة في وسط اهلي احس اني غريبة غريبة عن الدنيا بكل مافيها حتى الناس الذين احبهم ...
    ماذا افعل بالله عليكم ساعدوني لاجل رسولنا الكريم

رد مسلمة وافتخر2010

دا شئ جميل جداا ونعمة تفتخرى بيها
    واللى حصل ان روحانيتك لما اصبحت عالية وتعلقت روحك اكثر بالله والاخرةنفسكبمعنى النفس والهوى والشهوات كلها انخفضت واصبح تركيزك على الاخرة
    ودا شئ جميل جداااا بالعس دا شئ يتمناه كل مؤمن
    المهم بس تحصلى على التوازن
    بمعنى النفس لها ما احل اللهمن امور دنيوية
    والروحانية العالية والارتباط بالله دا اساس الايمان
    ولنا فى الصحابة والسابقون خير اسوة
    فكانو يدرسون ويتعلمون ويتزوجونياخذون من الدنيا الحلال وارواحهم وقلوبهم تمتعلقة بالاخرة
    فوالله نعم الحياة
    يا رب يرزقنا جميعا زيادة فى الدين والايمان ولا نانس بالدنيا ويحبب لنا الاخرة
    رد امل مسلمة
    اختي الحبيبة ماشاء الله تبارك الله. الله يديم عليكي القرب منه ومن حبيبنا وسيدنا محمد عليه الصلاة والسلام

رؤيا النبي تدفعنا للمزيد من تطبيق سنته

النبي علمنا ان من يخالط الناس ويصبر على أذاهم افضل ممن يعتزل الناس

سنة النبي فيها الكثير منالحرص على الإحسان للناس وحبهمو تحمل الأذى منهم

سورة الحجرات فيها كتير من النهي عن ايذاء الناس بالغيبة والنميمة والسخرية وووووو

وطبعا سور كتير ف القران تتكلم عن أدق التعاملات بين البشر من اول الاستئذان لغايه اعظم الامور

يعني الدين لا يمكن نفصله عن معاملة الناس ولا يمكن نكتفي بالعباداتونعتقد ان إحنا كده صح

اللهم ارزقنا الإخلاص

مشكلة

السلام عليكم
    انا قلت لكم منذ شهر عن مشكلتى والحمدلله الان انا ملتزمة بعض الشى ليس 100% ولكن نوعا ما الحمدلله
    سكرت الايميل شلت الكام وبطلت احكى شات الحمدلله فقط زميل بالدراسة وفقط
    لكن الان خائفة لاننى البارحة عزمتوافلصت الايميل نهائيا وكل شى وعلياامتحاانات انا تبت قبل الامتحانات عشان ما تفكرو انو بسبب لامتحانات تبتوبدى ربنا يوفقنىوانا هلا اولى جامعة والميد وامتحانات نصف الفصل كنتغارقة فى الحرام وربنا لم يوفقنى ولكننى بعدها عرفت ان من كان الله معه فلنيخيبة شى وان الامور بيد الله وها انا اشد الهمم واشد همم التوبة اريد ققاان اتقرب الى الله فابى لم يعد يتخمل تكاليف الدراسة انها مكلفة ادرسبجامعة غالية ساعتى 60 دينا وبالفصل اوخد 20 ساعة بدى ارجع لربنا وبصلى سننوقرض وكل صلاة بموعدها الحمد لله بس خايفة من ربنا كتير والله بحاول اعملالصح واشيل اهوائى امتحاناتى كاتت فاشلة فى هذا الفصل ولم احصل الا ع ادنىالعلامات لكن الان بقيت لدى فرصة واحدة وهى الامتحانات النهائية اللى بعداسبوعين لكن فى عندى مشكلة بحكى يا رب عاقينى لو متلا انى فتحت شات ويت ربما توفقنى لو عملت اشى حرام بعمل اشياء ما بوعى ع حالى فيها هالشى حرام انواحكى يا رب ما توفقنى لو متلا ما صليت المغرب بوقتو يعنى انا االلى بدىاحكية ربنا رح يقبلنى وانا بجد خايفة بيوم انساق لاهوائى وارجع تانىللاشياء اللى حرام والحين معى فرصة الامتحانات النهائية وهى الاساس بقدرانجح لو كل المواد جبت فيهم علامة كاملة بقدر مش عارفة لو بقدر نفسى مشعارفة وبنفس الوقت خايفة ربنا يعاقبنى كتير ويخلينى ارسبوطبعا اانا بدرستخصص محترم كتير صيدلة بس مش عارفة لو ربنا مش عاركمل يعنى
    ممكن تدعولى انا ما بقدر افوت واشوف وابحث عن الاشياء والحلال لانو وقتىديق هلا بس بجد ممكن ناس تدعيلى انى اجيب كل المواد علاامات كاملة وبدىاصلى قيام الليل امتى وكيف وفى اشياء معينة لازم نراعيها احكولى لانو انابجى اشد كتير وبدى ربنا يوفقنى

رد عزة محمود

عنالنبي صلي الله عليه وسلم قال والذي نفسي بيده لو لم تذنبوا لذهب الله بكمولجاء بقوم يذنبون فيستغفرون الله فيغفر لهم ) وفي الصحيحين عن أبي هريرةعن النبي صلي الله عليه وسلم فيما يحكى عن ربه عز وجل قال : أذنب عبد ذنبًافقال : اللهم اغفر لي ذنبي . فقال
    تبارك وتعالى : أذنب عبدي ذنبًا فعلم أن له ربًا يغفر الذنب ويأخذ بالذنب . ثم عاد فأذنب فقال : أي
    رب إغفر لي ذنبي . فقال تبارك وتعالى : عبدي أذنب ذنبًا فعلم أن له ربًا يغفر الذنب ويأخذ بالذنب .
    ثم عاد فأذنب فقال : رب اغفر لي ذنبي . فقال تبارك وتعالى : أذنب عبدي ذنبًا فعلم أن له ربًا يغفر
    الذنب ويأخذ بالذنب . اعمل ما شئت فقد غفرت لك . هذا لفظ مسلم ومعناه : ما دمت تذنب ثم تتوب
    غفرت لك
    اختي أرأيت مدى حب الله لعبادة وعظيم رحمته ومغفرته بالله عليك نفذ هذه النصائحالتي هي مفاتيح الدخول على الله والتقرب اليه
    1ــ التوبة توبة نصوحة عن التقصير في الصلاة والتوبة عن أي ذنبيعنيمن شدة رغبتك وإخلاصك في التوبة والعودة لله والتوقف عن المعاصي من أجلرضا الله فتمنعك توبتك النصوح الصادقة من العودة للتقصير في الصلاة وتذكركبعهدك لله بالاتزم في الصلاة فهذه هي التوبة النصوح التي تنصح صاحبهاوتمنعه من العودة للمعاصي والذنوب
    وشروط التوبة هي:
    ـ التوقف فوراً عن الذنب (التقصير في الصلاة فهذا يعتبر من الكبار) او اي ذنب
    ـ رد الحقوق لأصحابها
    2ـ المحافظة علىالصلاة في اول الوقت فأول ما تسمعي الآذن أسرعي بالصلاة فوراً والمحافظةعلى السنن حتى عندما يوسوس لك الشيطان بترك الصلاة يكون اثر الوسوسة علىالسنن
    وضعي لنفسك عقاب اذا قصرت
    3ـ الدعاء كليوم ولو خمس دقائق دعاء بتذلل وخشوع وبكاء ان يثبتك الله على طاعته وأنيحبب اليك الصلاة ويعينك عليها ويجعل الصلاة قرة عينك وأكثر من الدعاء "يامقلب القلوب والابصار ثبت قلبي على دين"
    4ـ البعد عن اصحب السوء والبحث عن الصحبة الصالحة التي تعينك على الطاعة وستجديهم في المساجد
    9ـ يمكن انتتعلمي احكام قراءة القرءان (التجويد) في مسجد او دار تعليم وهناك تجديالصحبة الصالحة التي تعينك وتشد من ازرك فاذا تكاسل احدكم ذكره الاخر وذلكبعد الامتحانات
    10ـ دعوة منحولك والاخذ بيدهم الى طريق الله فلا تخجلي انك في بدية الالتزام فتنصحينفسك ومن حولك في نفس الوقت لكن بلين ولطف فذلك يقوي الايمان
    11ـ الاشتراك بالاعمال الخيرية مثل زيارة الايتام ومساعدة الفقراء من خلال الجمعيات وستجدي الصحبة الصالحة التي يعينك ويشجعك
    عاهديالله على عدم التقصير في الصلاة وعلى ترك كل ذنب او ما يغضب الله وان فكرتي في العودة للذنب فتذكريانك تخوني عهدك مع الله وضعي لنفسك عقاب اذا فكرتي في العودة للذنب وانعدت فكرر التوبة والندم ولوم نفسك وجدد عهدك لله فعندما يرى الله عزمكواصرارك على ترك الذنب وارضاء الله فسيعينك ويثبتك بإذن الله
    اعلم ان الامريحتاج صبر وتكرار المحاولة لان الشيطان لن يتركك فسيضعف همتك ويُشعركبالخوف واليأس فلا تستسلمي له واستعين بالله وسيثبتك الله ولن يتركك وسيقبلتوبتك حتى وان كررت لخطأ ولن يضيع عملك أبداً ووالله يا اخي ستتذوق مشاعروسعادة وأحاسيس أجمل وأحلى من أي مشاعر وأحاسيس أخرى تجديها في اي شيء اخرتقعلينه
    أختي يجب ان يكون لك هدف في الحياة فالإنسان تتحقق سعادته وراحته وامنه اذا سعى وتحرك نحو تحقيقالهدف من وجوده في الحياة
    فاذا عرف الانسان الهدف من وجوده وتحرك وسعى وبذل الجهدلتحقيق ذلك الهدف هنا يشعر الانسان بالراحة والاطمئنانوالسعادة
    لقد خلقنا الله لنعبده ولنعمر الارضبدين "وما خلقت الجن والانس إلا ليعبدون"
    فيجب ان تضعي لنفسك هدف تسعي لتحقيقه وياحبذا لو ارتبط هدفك في الحياةباللهمثلاُ ان تكون قدوة ونموذج لمسلمو ملتزم ةوناجحة ومتفوقة وبذلك تدعو وتحببي من حولك في طريق الله أو أن تحقيق مشروعم عين يخدم المسلمين او ان تصبح في مركز مرموق لخدمة الاسلاموالمسلمين او تكويناسرة واولاد وان تخرجي للامة امثال صلاح الدين لتحريرالمسلمين
    فعليك ان تجلس مع نفسك وتكتبي ما تحبيان تفعليه وهواياتك حتى تتمكني من وضع هدف لك فيجب ان يكون لك هدف تعيشلاجله ويجب انيكون لكاضافة في الحياة وأن تستعيني بالله وتتوكلي عليه وتتقربي اليه لتحقيقهدفك
    فإنوجود هدف تسعي لتحقيقه يجعل الإنسان يتغلب على نقاط ضعف ويجاهد نفسه للتغير للأفضل ويجعلك تخططي لحياتك ويجعللحياتك قيمة ويزيد من قدرتك على التحمل والمواجهة ومقاومة الاحباط واليأس لتحقيقهدفك
    أما اليأس والاحباط من عمل الشيطان فهو يزيد من هذا الاحساس ويصور لك انه لامعنى ولا اهمية لحياتك وذلك حتى تظلي دائماً مهمومة وحزينة وغافلي وبعيدة عن طريق اللهثم يوقعك في المعصية
    وهذا الهدفوالنجاح الذي ستحقيقنه هو العمل الذي ستقابلي به الله ورسوله يوم القيامةوبذلك تكون حياتك سبب سعادتك في الدنيا والاخرة والذي يوصلك الى الهدفالاعظم وهو الفوز بالجنة ومرافقة النبي

اللهم ارزقنا الإخلاص

مشكلة

يبدو كما يكتب الجميع سأكتب
    لم أتعود الشكوى لأحد وعلى العلن!!!
    ولذلك طلبت التواصل مع الأستاذ
    لكن يبدو أنه مشغول جدا و التواصل سيكون صعبا
    لذلك سأأتمنكم أمري فالله الله فيّ....
    الموضوع و ما فيه أني فتاة أتمت حفظ كتاب الله يوما من الأيام
    و حضرت دروس الفقه و السيرة والحديث
    كما لم تكن مجالس الذكر و دروس التجويد فالجامعة تفوتني...
    كنت أعيش في نور الإيمان...و راحة و سكينة و طمأنينة...
    ثم تغير كل شيء...بالتأكيد لم يكن فجأة...كله بالتدرج كان و به ذهب!!!
    أنا اليوم غيري بالأمس!!!لا أستطيع رؤية المصحف حياء!!!
    لا أستطيع رفع يدي بالدعاء خوفا و حياء!!
    أخفي ما لا أعلن...ضاعت صلواتي...بدأت بالتشتت..بعدم التركيز...ثم اللامبالاة...
    و اليوم لا يهمني إن صليت الفجر الساعة 7:30!!!
    أو الظهر قبل المغرب مجموعة مع العصر بحكم دراستي بعيدا عن بلدتي
    و الجمع مشروع!!!!
    كنت أتحرى الليل لأقومه و اليوم أتحراه ل....لا أدري لأي مدى يجب أن أصرح
    إنني مؤمنه أن الله إن ستر العبد فلا ينبغي للعبد أن يفضح نفسه!!
    و لكني وصلت مرحلة الانفجار الآن يجب أن أتدارك نفسي قبل سقوطها إلى الأبد
    و لذا سأكتب
    صارت الأفلام والمسلسلات شغلي الشاغل
    بدأت بالهادفة ثم العادية ثم المضيعة للوقت ثم المنحطة ثم المنحلة!!!
    أعلم أني وصلت للحرام!!!و صرت مدمنة عليه لا أستطيع التوقف!!
    كلما استغفرت و تبت أعود!ليست مرة أو اثنتين!!
    ليست سنة أو سنتين!!إنها سنتي الرابعة الآن...
    ماذا أفعل؟!!
    ما زلت أحب الله...ما زلت أحب رسول الله...
    ما زلت أشهد أن الله حق..و الجنة حق... و النار حق..
    ماذا أفعل؟!!
    لا أستطيع الاقتراب من المصحف
    لا أستطيع مراجعة الآيات
    لم تعد دراستي كما يجب...صرت كثيرة الكذب...أهرب من مشاكلي و لا أواجهها...المشاكل تراكمت
    أشعر برغبة في الهروب من العالم أحيانا لكن الهروب يعني الذهاب إلى الله و أنا لست مستعدة للقائه
    بل لا أستطيع أبدا مواجهته!!
    لا أدري ماذا أكتب و عن أي شي أتكلم؟!!!!
    أعلم أن الله لن يمل من توبتي و عودتي في كل مرة و أنه سيفتح أبوابه و لكني لست آمن الموت!!!
    لا أستطيع كبح نفسي وكأنه بات مستحيلا!!
    كلما أثقلت الدنيا علي أعود إلى تلك الصور الماجنه و الأفلام الخبيثة لأهرب من دنياي!!!
    و لكن إلى أين؟!!! إلى هم و ضيق و نكد!!!
    أرجوكم أمدوني بقوة...فقوتي ضعفت.. وهمتي فترت
    لست قانطة من رحمة الله و لكني يائسة من نفسي...
    سمعت محاضرة للأستاذ اليوم حركت فيّ الكثير و أهاجت ذكرى ماض طاهر كدت أنساه
    و لذلك جئتكم اليوم...فهل من معين؟!!!!

رد د/ سوزان حمدى

أختى فى الله: أريد أن اكون:
    السلام عليكم ورحمة الله و بركاته:
    بارك الله فيك أختى الكريمة و فى صدق نواياك مع الله فلولا أن لك نفسا جميلة زكية طاهرة تعرف حدود الله و تخشاهفأبدا لم يكن من الممكن أن تكونى احد أصحاب المشاكل هنا اليوم.فصاحبالقلب اللاهى أو العاصى لا يأبه أبدا بما يقترفبل ربما اقدم على الموت وهو لا يدرى أنها راحة مؤقتة ثم بعدها عذاب أليم لأنه قد قتل نفسه بغيرالحق ...و أما صاحب القلب السليم يخشى الله و يعمل لمراقبته حسابا فلايجعله أهون الناظرين إليه ..وهكذا أنتِ فلولاطيب نفسك و تقواكِلما خفت من عقاب ربك و لما أصابك الملل و الحسرة لما آل إليه حالك...إذن :
    لكى تكونى كما أراد الله لك أو لتكونى كما تريدين لنفسك ينبغى عليك اولاأن تبدئى من البداية و ليس من نهاية القصة ...و أقصد هنا :
    * منذ أربعه سنوات .....[
    COLOR="red"]
    ما الذى بدل حالك هكذا؟؟؟
    أكيد هناك سبب ...
    *
    ثم...ما الذى دعا تلك الفتاة التى تحفظ القرآن وتحفظ و تحافظ على صلواتها و لا ترى إلا الجيدو المفيد من وسائل الإعلام والذى سيفيدها فى حياتها كإنسانة ستصبح يوما مسئولة عن بيت و اسرة تتغيرهكذا؟
    *
    هل لى أن أعرف كيف و لماذا حدث هذا التغير المفاجئ؟
    *
    ليتك تتذكرينلماذا انتقلتِ من حياة الفضيلة إلى هذا التنازل البغيض عن واجباتك الدينية تجاه ربك و التى تسببت فى انقلاب حياتك هكذا؟
    قبل ان تجيببنى أريدك أن تتذكرى شيئا واحدا فقط:
    أننا هنا جميعا لا نعرفك ....فأنتأخت لنا فى الله نحبها فيه و نود لها الأفضل دون أن نعرفها فافتحى قلبكعلى مصراعيه و تحدثى عن مشاكلك كافة دون أن تخشى شيئا حبيبتى .......
    و أنا فى انتظار فضفضة كاملة توقفنا على اساس الموضوع......فرج الله كربك يا اختاه....آآآآآآآآمين
    السلام عليك و رحمة الله تعالى وبركاته
    أستاذتي الكريمة أشكرك على حسن إطراءك...أشعر بأني حقا لا أستحق ثلث ما كتبت
    ولكن وقعه في نفسي جميل...
    أما وقد سألتني و أعطيتن من وقتك فلا بد لي أن أجيب...
    سأفتح جراحي و لكن لا لتلتهب بل لتتطهر...
    منذ أربع سنوات دخلت الجامعة
    وسنتي الأولى هنا كانت سنة الطهر و النقاء و البذل و الإنجاز
    و السبب رغبتي القوية في إتمام حفظ كتاب الله و شعوري بالمسؤولية اتجاه أهلي في بلدتي البعيدة
    فللطالبة الجامعية معنى خاص في قاموسهم...
    تعرفت على أخت تكبرني بسنوات
    عهدت إليها أمر مصحفي...بذلت لأجلي الكثير...
    رغم إقبالها على التخرج خصصت لي و لزميلاتي من المنتسبات الجدد للجامعة وقت للتسميع
    اتفقنا على السادسة فجرا كنا نلتقي دوما لا يتخلف منا أحد رغم الامتحانات رغم المرض لا يتخلف أحد
    و جمعتنا مرة أخرى على دروس التجويد كانت يومين في الأسبوع التجمع لساعة وحددتها العاشرة مساءً...
    لم تكن دروس تجويد فقط كانت تلاوة و دروس لشحذ الهمم...
    كانت تعني لي الكثير...
    كنت أشد الجميع حماسة...
    و قد رأت ذلك مني... فقربتني...
    و أتمنتني على مصحفها...كنت أنا المسئولة عن التسميع لها
    و وقت تسميعها كان خاصا...بعد القيام و قبل صلاة الفجر...
    كانت أوقاتي مع القرآن و معها هي أجمل الأوقات...
    لو حسبت لك عدد ساعات يومي بعد استبعاد ساعات الدوام الرسمي
    لكان نصف يومي معها أو معه"مصحفي"
    و لو كنت معه لكانت معي بنصائحها المترددة في ذهني...
    و.......تخرجت معلمتي و أختي...
    أحسست بفراغ كبير بعدها....لم أجد من يحل محلها...
    بذلت الكثير...هذا بالإضافة أني بدأت أدرس التخصص في كليتي و شغل وقتي كثيرا
    فتضاءلت الفترات الروحانية كما يسمونها..
    رغم جهادي...رغم المعاني الكبيرة التي امتلأ جوفي بها...لم أستطع المحافظة على ذاك المعدل...
    فتنازلت... فمجيئي للجامعة للدراسة في المقام الأول...هكذا سولت لي نفسي متغافلة أن من يتنازل عن دينه و قيمه
    هو متنازل عن دنياه...و إن لم يشعر...
    و المشكلة الأخرى بعد تخرج أختي و ضغط الدراسة كانت المجتمع الذي انغرست فيه في تخصصي!!!
    زميلاتي هناك... ربما نعد الأفضل هنا في السلطنة لدخولنا لهذه الجامعة و لكن ليس كل متميز علمي هو مميز!!
    حالتهم مع دينهم مصيبة!!!
    لا يكاد البعض يفرق بين حلال و حرام في الأمور السطحية من مسائل الدين!!
    لا يقرؤون القرآن إلا في رمضان و منهن من أكرمه الله يقرؤه كل جمعة!!!
    ليست مسألة تلاوة فقط هم لا يستمعون إليه!!
    و الآن أتذكر.. اكتشفت مرة أن إحداهن لا تعرف سور الكتاب!!
    جاءت شاكية إلي همها فنصحتها بالدعاء
    و بقراءة سورة الشرح!!
    قالت لي باستحياء ما هذه السورة؟! لا أعرفها اقرئيها لي!!!
    أذكر أني يومهالم أظهر تفاجئي حتى لا تستحي مني فتقصد غيري فلا تجد ما يرضيها و يرضي الله
    أخذت أقرؤها عليها مجودة مرتلة حتى أطمئنت نفسها!!!!ويلي من شر نفسي أين كنت و أين أصبحت!!!
    يا إلهي رحمتك....يومها اشتهرت بينهن بكلمتين"حرام" و "لا يجوز"
    ثم بعدها تنازلت قليلا و صحبتني كلمة "عيب" لأدل على الحرام طبعا حتى لا يتحسسن مني
    ثم تنازلت أكثر فاستخدمت كلمة "لا ينبغي" و " من غير اللائق"
    ثم تنازلت أكثر فأكثر و صارت الكبيرة عندي صغيرة و الآن أقر أني أصبحت لا أرى الخطأ منهن خطأ
    و جرني إبليس و نفسي و الهوى
    استطعت خلال سنوات تلت أن أتم حفظ القرآن الكريم
    و لكن..... هذه حالي اليوم
    وقعت تحت الملاحظة الأكاديمية في الجامعة مرة صرت اكره الجامعة
    وزاد هروبي من مشاكلي و كنت أعالجها بالكذب فتحل ساعتها لكنها تكبر في نفسي أكثر
    لا أدري أيكفي ما كتبته؟!!
    اعذريني أخذت ساعة من وقت المذاكرة لأكتب هذا أرجو أن تجدي فيه ما ينير لك الفكرة فتنيري بها دربي
    جزاك الله عني كل خير
    أختى فى الله: من ستكون بإذن الله تعالى:

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته:
    بارك الله فيك حبيبتى و أضاء طريقك بالإيمان و بالعمل الصالح .....آآآآآآآآآآآآآمين.
    و أعتذر إن كنت قد عطلتك عن مذاكرتك لكى تردى على تساؤلاتى......فالإجابةكانت و مازالت ضرورية جدا لكى نقف سويا على حقيقة ما حدث و فعل هذاالانقلاب فى حياتك و لذلك سأرد على ما جاء فى مشاركتك الآنو أنا أرى الطريق فشكرا جزيلا لك......
    الحقيقة أختى الكريمة أننا احيانا و نحن نمر على الطريق تقابلنا بعضالعقبات التى توقفنا او أحيانا تمنعنا عن حماسنا لشيئ ما .....و من هناانبثقت مشكلتك ....فالعقبة كانت:
    تخرج تلك الأخت الرائعة- بارك الله لها و فيها و عليها و جعل كل ما فعلته معك فى موازين حسناتها.........آآآآآآآمين.فأصبحتتفتقدين ما كانت تفعله معك و ما كنت تقضين وقتك معها فيه من قراءة أوتسميع أو تعليم و هكذا ....و الصدمة على مراراتها أو لنقل " الفراغ " علىصعوبتهفائدة كبيرة لمن يقرا و يسمع و يتدبر ....كيف؟
    *
    أفلا ترين أيتها المؤمنة الصغيرة أن الله سبحانه و تعالى ربما وضع تلك الفتاة فى طريقك لتعلمك مما علمها الله ثم :
    بكرمه و حكمته التى قليلا ما ندركها نحنقد وضعك بالتالى فى مكان به من الأشخاص من لا يهتمون بأمور دينهم ...فقط هم يركزون فى الدنيا الفانية ......و لذلك أرى أن خكمة الخالقالعظيم اقتضت أن تنتقلى من حال إلى حال لا لكى تضيعى مع جو لا يروقك و لكنسرعان ما أثر عليك و على حياتك و عباداتك بالسلبلكنربما لأنه يريدك أن تقومين بنفس الدور الذى لعبته معك تلك التى وضعها اللهفى طريقك فى سنة أسميتها بسنة الطهر و التطهر و النقاء.....و عليه:
    عندما يكون لدينا حبيبتى من الكنوز التى يختص بها ربنا الكريم بعض عباده و أقصد هناحفظك أو تجويدك للقرآن الكريمأو حتى فهمك لبعض العبادات دون غيرك و تواجدتِ فى مكان به من لديه نقص فى عباداته ..طيب :
    * ألا تجدى فيها أنها ربما رسالة قداستخدمك فيها ربك لكى ينير لغيركالطريق بواسطتك؟
    يعنى :
    * كونك تشتهرين بين هؤلاء الزميلات بأنك " حرام و لا يجوز" ثم نقلتها إلى عيب .....ثم ..........
    لا أعتقد أن الله سبحانه و تعالى قد وضعك بينهنلكى تتأثرى بهن بل لتستقطبى بما تيسر لك البعض منهن قدر استطاعتك ......و اعلمى:أنه
    أننا جميعانحترم صاحب الدين و الخلق القويم مهما احتلفنا معه .بل لن أبالغ إن قلت لك أن ذوى الدين و الضمائر الحيةلهم فى قلوب الناس هيبة لا يولدها الملك و لا الجاه و لا السلطان........لذلك:
    * من الآن فصاعدالا تركزى جهدك فقط على أن تعودى لما كنت عليه من قبل بل عليك أيضا ان تكونى قدوة و مثل أعلى لصديقاتكيعنى:
    * إن كن يختلطن بالشباب لا تختلطى مثلهن .
    *
    و إن انخرطن فى معاملة الزملاء بالتبسط معهن فلترفضى انت ذلك دون عنف او تعنيف فقط أعرضى عن الخطأ .
    * و إن سخرن من تدينك فلا تأبهى لهن بل لتكونىقوية الحجة و تثبتى أنك المحقة بالأحاديث و بما فتح الله عليك به من القرآنالكريم ......
    يعنىكونى قدوة يتمنى غيرك ان يكونوا مثلها حتى و إن أبدوا لك أنهم لا يتقبلونك......ولو ان تبدئين بنغمة الموبايل ....أجعليها دينية ....و لا تقبلى أبدا اىشيئ خارج كالتعامل دون حياء مع الشباب كما نرى أحيانا ......أو التنازل عنالحشمة و الوقار فى طريقة لبسك .
    و التصرف بمنتهى الأدب و بما يليق مع أخلاقيات الإسلام السامية.......إجعلىحديثك يريح القلوب المتعبة و عليك باختيار بناتمن اجود أنواع البشر ليكنصديقات لك.و لن تعدمى وجود حلقات الدروس الدينية فمن علمت الأخت التىعلمتك إن بحثت عنه ستجدين أمثاله كثيرون حتما ........يعنى :إجعلىنفسك تتسامى عن الدنايا .و نزهى بصرك عن أى محرم .........و نزهى سمعك عمالا يليق بك أن تسمعينه فانت مسلمة و هذا شرف عظيم ........
    اجلسى مع نفسك جلسة ودية و أسألينها :
    كيف يمكننى الاستفادة مما علمنى الله؟
    هل يمكن ان أخصص و لو نصف ساعة يومية لأعلم غيرى أصول التجويد أو أحفظ القرآن مع صديقة أشجعها انا على الحفظ و أخذ ثوابها؟
    حبيبتى إن أبواب الخير لا تنتهى .....الصدقة و الصوم و الصلاة و حسنالمعاملة و المعاشرة بالمعروف مع المحيطين بكفانهلى منها ما استطعت حتى ولو جارت المذاكرة على اوقات الحفظ اتلى بينك و بين نفسك مما تحفظينه يومياو ارى انك ماشاء الله على الطريق الصحيح.......وفقك الله و اصلح حالك وحالنا و ثبت على طريق الحق و الخير و الهداية خطاك.....آآآآآآمين.

اللهم ارزقنا الإخلاص

السلام عليكم
    انا قلت لكم منذ شهر عن مشكلتى والحمدلله الان انا ملتزمة بعض الشى ليس 100% ولكن نوعا ما الحمدلله
    سكرت الايميل شلت الكام وبطلت احكى شات الحمدلله فقط زميل بالدراسة وفقط
    لكن الان خائفة لاننى البارحة عزمت وافلصت الايميل نهائيا وكل شى وعليا امتحاانات انا تبت قبل الامتحانات عشان ما تفكرو انو بسبب لامتحانات تبت وبدى ربنا يوفقنى وانا هلا اولى جامعة والميد وامتحانات نصف الفصل كنت غارقة فى الحرام وربنا لم يوفقنى ولكننى بعدها عرفت ان من كان الله معه فلن يخيبة شى وان الامور بيد الله وها انا اشد الهمم واشد همم التوبة اريد ققا ان اتقرب الى الله فابى لم يعد يتخمل تكاليف الدراسة انها مكلفة ادرس بجامعة غالية ساعتى 60 دينا وبالفصل اوخد 20 ساعة بدى ارجع لربنا وبصلى سنن وقرض وكل صلاة بموعدها الحمد لله بس خايفة من ربنا كتير والله بحاول اعمل الصح واشيل اهوائى امتحاناتى كاتت فاشلة فى هذا الفصل ولم احصل الا ع ادنى العلامات لكن الان بقيت لدى فرصة واحدة وهى الامتحانات النهائية اللى بعد اسبوعين لكن فى عندى مشكلة بحكى يا رب عاقينى لو متلا انى فتحت شات ويت رب ما توفقنى لو عملت اشى حرام بعمل اشياء ما بوعى ع حالى فيها هالشى حرام انو احكى يا رب ما توفقنى لو متلا ما صليت المغرب بوقتو يعنى انا االلى بدى احكية ربنا رح يقبلنى وانا بجد خايفة بيوم انساق لاهوائى وارجع تانى للاشياء اللى حرام والحين معى فرصة الامتحانات النهائية وهى الاساس بقدر انجح لو كل المواد جبت فيهم علامة كاملة بقدر مش عارفة لو بقدر نفسى مش عارفة وبنفس الوقت خايفة ربنا يعاقبنى كتير ويخلينى ارسب وطبعا اانا بدرس تخصص محترم كتير صيدلة بس مش عارفة لو ربنا مش عاركمل يعنى
    ممكن تدعولى انا ما بقدر افوت واشوف وابحث عن الاشياء والحلال لانو وقتى ديق هلا بس بجد ممكن ناس تدعيلى انى اجيب كل المواد علاامات كاملة وبدى اصلى قيام الليل امتى وكيف وفى اشياء معينة لازم نراعيها احكولى لانو انا بجى اشد كتير وبدى ربنا يوفقنى

رد ا1
    عن النبي صلي الله عليه وسلم قال والذي نفسي بيده لو لم تذنبوا لذهب الله بكم ولجاء بقوم يذنبون فيستغفرون الله فيغفر لهم ) وفي الصحيحين عن أبي هريرة عن النبي صلي الله عليه وسلم فيما يحكى عن ربه عز وجل قال : أذنب عبد ذنبًا فقال : اللهم اغفر لي ذنبي . فقال
    غفرت لك
    اختي أرأيت مدى حب الله لعبادة وعظيم رحمته ومغفرته بالله عليك نفذ هذه النصائح التي هي مفاتيح الدخول على الله والتقرب اليه
    1ــ التوبة توبة نصوحة عن التقصير في الصلاة والتوبة عن أي ذنب يعني من شدة رغبتك وإخلاصك في التوبة والعودة لله والتوقف عن المعاصي من أجل رضا الله فتمنعك توبتك النصوح الصادقة من العودة للتقصير في الصلاة وتذكرك بعهدك لله بالاتزم في الصلاة فهذه هي التوبة النصوح التي تنصح صاحبها وتمنعه من العودة للمعاصي والذنوب
    وشروط التوبة هي:
    ـ التوقف فوراً عن الذنب (التقصير في الصلاة فهذا يعتبر من الكبار) او اي ذنب
    ـ رد الحقوق لأصحابها
    2ـ المحافظة على الصلاة في اول الوقت فأول ما تسمعي الآذن أسرعي بالصلاة فوراً والمحافظة على السنن حتى عندما يوسوس لك الشيطان بترك الصلاة يكون اثر الوسوسة على السنن
    وضعي لنفسك عقاب اذا قصرت
    3ـ الدعاء كل يوم ولو خمس دقائق دعاء بتذلل وخشوع وبكاء ان يثبتك الله على طاعته وأن يحبب اليك الصلاة ويعينك عليها ويجعل الصلاة قرة عينك وأكثر من الدعاء "يا مقلب القلوب والابصار ثبت قلبي على دين"
    9ـ يمكن ان تتعلمي احكام قراءة القرءان (التجويد) في مسجد او دار تعليم وهناك تجدي الصحبة الصالحة التي تعينك وتشد من ازرك فاذا تكاسل احدكم ذكره الاخر وذلك بعد الامتحانات
    10ـ دعوة من حولك والاخذ بيدهم الى طريق الله فلا تخجلي انك في بدية الالتزام فتنصحي نفسك ومن حولك في نفس الوقت لكن بلين ولطف فذلك يقوي الايمان
    عاهدي الله على عدم التقصير في الصلاة وعلى ترك كل ذنب او ما يغضب الله وان فكرتي في العودة للذنب فتذكري انك تخوني عهدك مع الله وضعي لنفسك عقاب اذا فكرتي في العودة للذنب وان عدت فكرر التوبة والندم ولوم نفسك وجدد عهدك لله فعندما يرى الله عزمك واصرارك على ترك الذنب وارضاء الله فسيعينك ويثبتك بإذن الله
    اعلم ان الامر يحتاج صبر وتكرار المحاولة لان الشيطان لن يتركك فسيضعف همتك ويُشعرك بالخوف واليأس فلا تستسلمي له واستعين بالله وسيثبتك الله ولن يتركك وسيقبل توبتك حتى وان كررت لخطأ ولن يضيع عملك أبداً ووالله يا اخي ستتذوق مشاعر وسعادة وأحاسيس أجمل وأحلى من أي مشاعر وأحاسيس أخرى تجديها في اي شيء اخر تقعلينه
    أختي يجب ان يكون لك هدف في الحياة فالإنسان تتحقق سعادته وراحته وامنه اذا سعى وتحرك نحو تحقيق الهدف من وجوده في الحياة
    فاذا عرف الانسان الهدف من وجوده وتحرك وسعى وبذل الجهد لتحقيق ذلك الهدف هنا يشعر الانسان بالراحة والاطمئنان والسعادة
    لقد خلقنا الله لنعبده ولنعمر الارض بدين "وما خلقت الجن والانس إلا ليعبدون"
    فيجب ان تضعي لنفسك هدف تسعي لتحقيقه وياحبذا لو ارتبط هدفك في الحياةبالله مثلاُ ان تكون قدوة ونموذج لمسلمو ملتزم ةوناجحة ومتفوقة وبذلك تدعو وتحببي من حولك في طريق الله أو أن تحقيق مشروعم عين يخدم المسلمين او ان تصبح في مركز مرموق لخدمة الاسلام والمسلمين او تكوين اسرة واولاد وان تخرجي للامة امثال صلاح الدين لتحرير المسلمين
    فعليك ان تجلس مع نفسك وتكتبي ما تحب يان تفعليه وهواياتك حتى تتمكني من وضع هدف لك فيجب ان يكون لك هدف تعيش لاجله ويجب انيكون لكاضافة في الحياة وأن تستعيني بالله وتتوكلي عليه وتتقربي اليه لتحقيق هدفك
    فإن وجود هدف تسعي لتحقيقه يجعل الإنسان يتغلب على نقاط ضعف ويجاهد نفسه للتغير للأفضل ويجعلك تخططي لحياتك ويجعل لحياتك قيمة ويزيد من قدرتك على التحمل والمواجهة ومقاومة الاحباط واليأس لتحقيق هدفك
    أما اليأس والاحباط من عمل الشيطان فهو يزيد من هذا الاحساس ويصور لك انه لامعنى ولا اهمية لحياتك وذلك حتى تظلي دائماً مهمومة وحزينة وغافلي وبعيدة عن طريق اللهثم يوقعك في المعصية
    وهذا الهدف والنجاح الذي ستحقيقنه هو العمل الذي ستقابلي به الله ورسوله يوم القيامة وبذلك تكون حياتك سبب سعادتك في الدنيا والاخرة والذي يوصلك الى الهدف الاعظم وهو الفوز بالجنة ومرافقة النبي

اللهم ارزقنا الإخلاص

انا مش عارفه ابدا منين دي اول مره ابعت حاجه بس انا مش قادره اتكلم مع حد غيركوا وبتمني تقدروا تساعدوني
    انا في ذنب عملته ومش عارفه اتوب توبه بجد كل مره بندم وبستغفر ربنا
    واقول مستحيل هرجع تاني بس الشيطانه اللى جوايا هى اللى بتكسب وبرجعله تاني
    انا بقيت بكره نفسي وبقيت غريبه اوي ممكن اعد طول اليوم ف اوضتي من غير م اكلم حد سرحانه وتايهه خايفه اعمل حاجه ف نفسي
    عاوزه اغيب عن الوعي ومافتكرش اى حاجه
    كل م افتكر ان ربنا ممكن يكون خلاص غضب مني وخلاص مش هيسامحني لاني ضعيفه بمووووت
    انا بحب اكون قريبه من ربنا اوي انا مش وحشه والله
    بس دي مش انا مش عاوزه ابقا كده ولا اعمل اى حاجه تغضب ربنا
    نفسي بقا ابقا قريبه من ربنا اوي ويكون راضى عني
    قرفت من نفسي وحياتي بيبقا هاين عليا افضل اضرب ف نفسي واقولها انتى السبب ف اللى انا فيه انتى اللى ضيعتيني كده
    كل م افتكر انى ممكن اموت فجاه وافتكر عذاب القبر بترعب
    انا تعبانه اوي نفسي احس ان ربنا خلاص رضى عني
    كفايه عليا عذابي لنفسي بجد
    اعرف ازاى ان ربنا سامحني تفتكروا ربنا لسه بيحبني
    وياترى ربنا هيسامحني وهو عارف انى ممكن اغلط تاني واغلط غصب عني

انا ببقا مضايقه اوي من نفسي لما افتكر حاجه عملتها
    وبفضل اعذب ف نفسي واكتئب ومش ببقا عاوزه اتكلم مع اى حد حتى ببقا مكسوفه من ربنا اوي
    انا اللى تاعبني ان لو كان ربنا سامحنى انا مش عارفه اسامح نفسي وارضى عنها
    لاني ف الفتره الاخيره انا بقيت الحمد لله بقرا قرآن واسمع دروس دينيه عشان كده بستحي اني اعمل حاجه غلط
    وبتمنى يكون تعذيبي لنفسي ولومي ده بدايه قربي من ربنا ورضاه عني
    اصلا انا فيا حاجات كتير متلغبطه هبقا احكيلكوا واحده واحده علشان نفسي ابقا احسن ولاني ارتحت اوي لما اتكلمت
    ياريت تدعولي ربنا يهديني ويرضى عني

اخر عمل ايجابي استغفرت ربنا كتير وعزمت النيه انى ان شاء الله مش هروح للذنب ده تاني
    وهبدا مع نفسي واحده واحده واجاهد نفسي بقوه
    وسمعت حلقات من قصص القرآن ل أستاذ عمرو خالد

رد / 1
    أختى كلنا بشر .. كلنا بنخطئ ( كل بنى آدم خطاء و خير الخطائين التوابون ) المهم التوبة و حتى لو رجعتى بعدها للذنب انوى التوبة من جديد و ابدأى جاهدى نفسك من الأول ، اتحدى الشيطان و قولى فى كل مرة إنه مش هيهزمك المرة دى .. معلش جهاد النفس صعب شوية لإن أكيد الشيطان مش عايزك تقربى من ربنا أكتر و مش عايزك تبعدى عن الذنب ، بس فكرى دايما إنه لو جهاد النفس صعب فهو مش مستحيل و مادام مش مستحيل يبقى بالعزيمة و الإرادة و زيادة القرب من ربنا تقدرى تحققى اللى انت عايزاه .
    سألتى ربنا بيحبك و هيسامحك ؟ طبعا اه .. حبيبتى ربنا غفور رحيم بيفرح بتوبة عبده .. و فى حديث فيما معناه أن الله عز وجل بيتنزل فى كل ليلة فى وقت السحر فيقول ( هل من تائب فأتوب عليه ، هل من طالب حاجة فأقضيها له )
    مهما ضعفتى و مهما رجهتى باب التوبة مفتوح دايما .. حاولى قدر المستطاع تقربى من ربنا بالاستغفار بالدعاء ناجى ربنا و قولى كل اللى فى بالك قولى له مش عايزة أضعف تانى مش عايزة أرجع تانى يارب أنا بحبك
    وبعدين حبيبتى انت قلتى حاجة فى ضمن كلامك إنك قاعدة لوحدك على طول سرحانة و تايهة و خايفة تعملى حاجة فى نفسك .. حبيبتى لازم تشغلى نفسك بأى حاجة مفيدة .. بلاش توصلى نفسك لحالة من الحزن و اليأس و الاستسلام .. دورى على أى نشاطات مفيدة تملى بيها وقت فراغك وتبعدك عن التفكير فى أى شئ سلبى
    توكلى على الله و انوى التوبة من جديد و افتكرى دايما إن ربنا غقور رحيم
    ربنا يثبتك إن شاء الله .. آسفة على الإطالة

رد 2

1. أختي دخولك المنتدى وطلبك النصيحة وتألمك لما فعلتية من أمور تغضب الله كل هذا دليل على أن مازال بداخلك الخير وأيضاً يدل على رغبتك في إصلاح نفسك وارضاءالله والعودة اليه
    لكن الحمد لله الذي جعل لديك رغبةفي الاصلاح وهذا رحمة من الله بك فالله يحب عباده جميعاً العاصين والصالحين وينتظرتوبة وعودة العاصين اليه ويفرح بتوبتهم فتأكدي من أن الله سيغفر لم وسيقبلك وسيبدلسيئاتك حسنات وذلك إذا تبت إليه وحرصت على طاعته
    بداية يجب أن تكون قوية وتشدي على نفسك وتجبرها علىترك كل ما يغضب الله فوراً وبسرعة ومرة واحدة وضع حقيقة الموت أمامك فالإنسان يُبعثعلى ما مات عليه فهل تحب أن يبعثك الله وأنت
    تفعلين هذه المعاصي بالتأكيد أنت تتمني الجنة ومرافقة النبي لذلك يجب أن تتعبي وتجاهدي نفسك وتقاومي شهواتك وتنتصري عليها وعلى الشيطان لتفوز بالجنة
    فيجب ان فوراً وتتوقفي فوراً عن كل ما يغضب الله
    ان الله يحبك الله ينتظرك كل ليلة لتعود اليه
    أن رسول الله - صلىالله عليه وسلم - قال: يتنزل ربنا -تبارك وتعالى- كل ليلة إلى السماء الدنيا، حين يبقى ثلث الليل الآخر، فيقول: من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه من يستغفرني فأغفر له .
    قالالله تبارك وتعالى: (يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان فيك ولاأبالي، يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالي، ياابن آدم إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا لأتيتك بقرابهامغفرة) .
    قال رسولالله صلى الله عليه وسلم: لله أشد فرجاً بتوبة عبده حين يتوب إليه من أحدكم كان على راحلته بأرضفلاة فانفلتت منه وعليهاطعامه وشرابه فأيس منها فأتى شجرة فاضطجع في ظلها قد أيس منراحلته فبينما هو كذلك إذا هو بها قائمة عنده فأخذ بخطامها ثم قال من شدة الفرح: اللهمأنت عبدي وأنا ربك. أخطأ من شدة الفرح.
    سأل موسى عليه السلام ربه قائلا
    يا رب ما تجيب عبدك العاصي اذا ناداك قائلا يارب؟
    ثم سأل موسى ماذا تجيب عبدك الصالح اذاناداك قائلا يا رب؟
    ................لبيك عبدي ................
    فقال موسى: يا ربناداك عبدك العاصي فقلت لبيك عبدي ثلاثا !!!!
    اعوذبالله من الشيطان الرجيم
    (قل يا عبادي الذين اسرفو على انفسهم ان لا تقنطوامن رحمة الله)
    وفي الصحيحين عن عبد الله بن عمرو عن أبي بكر الصديق أنه قال لرسول الله صلي الله عليه وسلم :
    علمني دعاءً أدعو به في صلاتي فقال : قل (اللهم إني ظلمت نفسي ظلمًا كثيرًا ولا يغفر الذنوب إلا أنت
    وفي صحيح مسلم عن أبي هريرة عن النبي صلي الله عليه وسلم قال والذي نفسي بيده لو لم تذنبوا لذهب الله بكم ولجاء بقوم يذنبون فيستغفرون الله فيغفر لهم ) وفي الصحيحين عن أبي هريرة عن النبي صلي الله عليه وسلم فيما يحكى عن ربه عز وجل قال : أذنب عبد ذنبًا فقال : اللهم اغفر لي ذنبي . فقال
    تبارك وتعالى : أذنب عبدي ذنبًا فعلم أن له ربًا يغفر الذنب ويأخذب الذنب . ثم عاد فأذنب فقال : أي
    غفرت لك
    اختي أرأيت مدى حب الله لعبادة وعظيم رحمته ومغفرته بالله عليك نفذ هذه النصائح
    1ــ التوبةتوبة نصوحة فلا تجعلي الله اهون الناظرين اليك والتوبة عن أي ذنب فالتوبة النصوحة يعني من شدة رغبتك وإخلاصك فيالعودة لله والتوقف عن المعاصي من أجل رضا الله فهذه هي التوبة النصوح التي تنصح صاحبها وتمنعه من العودة للمعاصي والذنوب
    وشروط التوبة هي: ـ التوقف فوراً عن الذنب
    ـ الندم الشديد على ما فعلته من ذنوب
    ـ رد الحقوق لأصحابها
    2ـ المحافظة على الصلاة في اول الوقت ومحاولةالمحافظة على السنن حتى عندما يوسوس لك الشيطان بترك الصلاة يكون اثر الوسوسة على السنن وضعي لنفسك عقاباذا قصرت
    3ـ الدعاء كل يوم ولو خمس دقائق دعاء بتذلل وخشوع وبكاء ان يثبتك الله على طاعته وأن يحبب اليكالطاعة ويكره اليك المعصية وأكثري من الدعاء "يا مقلب القلوب والأبصار ثبت قلبي على دين"
    6ـ قراءة القرءان كل يوم ولو صفحة وعليك بكثرة الصوم فالصوم يقوي الإرادة للبعد عن المعاصي
    8ـ بر الوالدين وصلةالرحم فانه يرقق القلب خاصة اصلاح علاقتك بوالدتك
    9ـ الاشتراك بالاعمال الخيرية مثل زيارة الايتام ومساعدة الفقراء من خلال الجمعيات وستجدي الصحبة الصالحة التي يعينك ويشجعك على طاعة الله
    عاهدي الله على عدم العودة للذنب وان فكرتي في العودة فتذكري انك تخوني عهدك مع الله وضعيلنفسك عقاب اذا فكرتي في العودة للذنب وان عدت فكرري التوبة والندم ولومي نفسك وتذللي وابكِ بين يدي الله وجددي عهدك لله فعندما يرى الله عزمك واصرارك على ترك الذنب وارضاء الله فسيعينك ويثبتك بإذن الله
    اعلمي ان الامر يحتاج صبر وتكرار المحاولة لان الشيطان لن يتركك فسيضعف همتك ويُشعرك بالخوف واليأس فلا تستسلمي له واستعيني بالله وسيثبتك الله ولن يتركك وسيقبل توبتك
    حبيبتي بالله عليك نفذي هذه النصائح وأحيي نفسك وانقذي نفسك وابعثي فيها الحياة والأمل بطاعة الله والتقرب اليه
    طمئنانا عليك وننتظر منك خطوات إيجابية

رد 3

شوفى حبيبتى
    الخطوات العملية مع ربنا مافيش احسن منها
    اول ماتفتحى عينك بدون تفكير او مراجعة شرايط الماضى
    قولى تبت اليك ورجعت اليك وندمت على مافعلت وعزمت على الا اعود اليه
    الشيطان هايقولك انك كدابة وكسلانة وضااااااااااااااااااااالة
    ومافيش داعى تعقدى مع ربنا وعد انت مش قده
    ردى عليه وقولى
    اعوذبالله السميع العليم رب العرش العظيم من الشيطان الرجيم
    وقومى اعملى اللى تقدرى عليه من العبادات
    هاتلاقى نفسك لسه ضعيفة
    عادى
    مشوار ال1000ميل بيبدأ بخطوة
    هاتتعثرى
    هاتتكعبلى
    عاااااااااااااااااااادى جدا
    انت وراك حاجة
    المهم صممى ان يكون عالاقل عندك خطوة عملية واحدة فليوم الواحد
    زى ايه؟
    الصدقة
    لازم تطلعى صدقة تطهرك وتزكيك
    عاوزة تتأكدى انك بتتوبى فعلا ومش كدب
    افتحى دولابك واختارى تيشيرت جديد او اى حاجة جديدة وطلعيها لوجه الله
    نزلى عينك من على مشهد سخيف فى فيلم شغال ادامك ولو كملت الفيلم عالاقل نزلى عينك من عالمشاهد دى
    ابتسمى فوش حد بدون مناسبة
    اقرى الفاتحة بدون مناسبة
    او اذكرى الله ولو مرة واحدة فليوم
    مهما كانت اعمالك غلط اتبعيها بقول اللهم اغفرلى
    مهما كانت كارثة
    بردو قولى اللهم اغفرلى
    الصلوات الخمسة قبل كل شىء
    كنت اتمنى افيدك اكتر من كده
    بس كل اللى طالباه منك
    تدخلى بكره الصفحة وانت مقررة انك مش هاتقولى ابداااااااااااااااااا انك وحشة او سيئة
    وياريت تكلمينا فورا عن آخر عمل ايجابى عملتيه
    حتى لو كان انك غسلتى وشك الصبح
    وسيبى الباقى على الله ثم علينا

هانتابع مع بعض وهاتتغيرى

ابتسمى فورا
    ربنا بيحبك
    وانا بحبك
    ربنا ينصرك

متابعة لرد 3
    عملك الايجابى كان مش بسيط ابدا
    باستغفارك لربنا فانت بتعترفى بعبوديتك وضعفك واحتياجك ليه
    وده معناه انك فعلا بتتحسنى كعبد لله
    ومدام الاحساس ده بيزيد فده معناه انه ان شاء الله ربنا بيقبل توبتك
    مليون اشارة لازم تعرفى منهم ان ربنا قبل توبتك
    وانك بقيتى شخص ينبغى احترامه
    وده سبب مهم يدفعك انك تسامحى نفسك والا هاتفقدى كتير من ميزة الغفران اللى المفروض بتدفع العبد للامام
    انا شايفة انك ماشاء الله اخدتى خطوات عملية زى حفظ القرآن ومتابعة حلقات علم وخلافه
    الخطوة الاهم دلوقتى وبسرعة
    تخطى مرحلة جلد الذات
    صلى عالنبى عليه الصلاة والسلام
    لما تدخلى الصفحة تانى لازم تغيرى اسمك
    وردى عالاسئلة دى

هل انا مؤمن؟؟فما دليل ايمانى؟

ما هى عاداتى الجيدة جدا؟

ماهى افضل ذكرى تجعلنى اشعر اننى انجزت شىء مهم؟
    "ملحوظة..اذكرى شىء حتى لو كان حدث برىء جدا من ايام الطفولة او المراهقة لكن بيمثلك انجاز"

هل انا آذيت احد اليوم؟

هل انا شخص متعال؟

اخر شىء تعلمته هو........؟

ما هو اسوأ شىء يجعلنى اخاف من المستقبل؟

ماهو افضل شىء اتصوره فى المستقبل؟

انا اتخطى خوفى من المستقبل اذا فعلت............؛............؛

هل مازلت خائفة؟

بماذا اشعر الان؟

ان شاء الله سوف يجعل الله لك فرجا ومخرجا حبيبتى
    مازال بكل مأزق نافذة للهروب وبجوف كل عقدة خيط مفكوك

اللهم ارزقنا الإخلاص

مشكلة

السلام عليكم؛انا فتاة في المرحله الرابعه مندراستي الجامعيه وعلى ابواب التخرج؛انامنذان استشهداخي بين يدي تغيرتحياتي والتزمت دينياجداجداجدابحيث حفظت معضم القران وكذلك الاحاديث بفضل منالله ثم الدكتورعمروخالد؛اغلط طبعابس الغالب على حياتي طاعته واتلذذبرضاهوادعوالكل الى هذا الطريق منذوقتها؛قبل شهراحترق بيتنابالكامل وسبق ان قلتلكم منذيومها؛ولكني في مصيبه حيث اني منذ ذلك ليوم احس ان شعلةلنوربداخليتخفت وتخفت واناحاليا أحس نفسي بظلام دامس اناتغيرت علاقتي بربي انا اكذبانا اغش انا اخون انا انسانه كافره انا لا استحق رحمةربي وافضاله اناعلاقتي تغيرت بأهلي نحو الاسوأ وعلاقتي تغيرت مع من احب منذست سنين وخنتهواحس بذنب عظيم يخنقني انا في كرب شديداحس ان الله غاضب عني انا متخاصمه معنفسي انافقدت سلامي لنفسي لأني عملت مايناقض اخلاقي؛لقدخنت وابتعدت عن ربيواصبحت اتكبروانظرالى الناس بكبروانظرألى الشباب واقلل في الشكرانالاأعرفاين انا احس بتوهان شديد وظلام ووحشه وخوف من عذاب الله انا اصبحت بعيده كللبعدعن مايرضي الله وتيهت صراطه المستقيم ادعولي وارشدوني اترجاكم

رد "مسلمة"

من الجميل انك تشوفى غلطك وتعترفى بيه امام نفسك وتتعلمى منها افضل من انك مش منتبهة
    نفسك ترجعى زى الاول تبقى فين المشكلة
    طالما عندك مبدأ ثابت وعارفة فين الصح يبقى تصرفاتك حتبقى على اساس مبدئك
    يلا ارجعى زى الاول علشان رضا ربنا واحمديه لانه هداكى للصح
    وان شاء الله يكون عندكم بيت احلى من اللى كان
    تعرفى لما تفقدى شئ ولو بسيط افتكرى انه احسن من اى مكروه ممكن كان يحصل
    طمنينا عليكى

اللهم ارزقنا الإخلاص

مشكلة :

لم اعد اعرف من اكون تاه حبل الوصل بربي لا اصلي الا اوقات قليله جدا بعد ان كنت اقيم الليل واشعر بروحانيات عاليه كنت اتلذذ بالعمل الدعوي والنشاط الخيري لكن الان لم يتبق من شخصيني وحياني سوي الكسل والجبن والتردد لم اعد اعرف نفسي لا يوجد لدي حماس لاي شيء[والله لقد اشتقت لنفسي كثيرا

رد

اشتقتي لنفسك و أكيييد اشتقتي لربك
    أهلا بيكي حبيبتي نورتي المنتدى

مين فينا مبيمرش بلحظات ضعف و بعد و فتور
    كلللللللل ده وارد
    و بتبقى وقتها محاولات لجاهد النفس
    ساعات بنحس غنها تقيلة على قلوبنا
    أو إننا مش قادرين
    أو إننا بعدنا كتييييير عن ما كنا
    استمري في المحاااااولة
    استمري مهما كنتى حاسة إنك لسه بعيد
    المهم تحاولى
    ارجعي خطوة خطوة
    ارجعي للاسغفار فأي وقت عندك
    لو سهرانة في يوم جاهدي نفسك و قومي
    قولى أنا هقوم دلوقتي من غير تفكير قيام ليل و لو ركعتين
    و ادعي .. ادعي كتيييييييير و ناجي ربنا بكل اللى في قلبك
    أكيد بشوية عزيمة و صبر و جهاد للنفس هتقدري إن شاء الله ترجعي زي ما كنتي
    المهم المحاولة ... و الصبر

طمنينا عليكي باستمرار أختي

اللهم ارزقنا الإخلاص

مشكلة:

السلام عليكم
    انا بجد خايفة اموت كافرة انا مش بصلى خالص و دايما عندى وسواس انى لو صليت هيحصلى مشاكل و فعلا بتحصل معايا لما بحاول التزم فى الصلاة فى فتررة بلاقى حصلتلى مشكلة و دايما عندى وسواس فى يقينى بدينى انا من اسرة بسيطة و محجبة و اهلى ملتزمين بس مش اوى بابا بيصلى انا بنت عادية جدا مع العلم عندى 20 سنه ممكن حد يساعدنى و ياخد بـأيدى

رد: ورد الشواف

اهلا ومرحبا بالاخت العزيزة ميار
    في البداية احب ان اهنئك على اهتمامك وخوفك ومعرفتك ان تركك للصلاة مشكلة عظيمة..
    الاخت حافظة القران كتبت لك نصائح جميلة ارجو ان تحاولي تطبيقها..

لا شك أن أعظم الأعمال بعد الإيمان بالله هو الصلاة، فمن ضيعها فهو أشد تضييعاً لما سواها من الأعمال، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: {خمس صلواتٍ كتبهن الله على العباد في اليوم والليلة، فمن حافظ عليهن كن له عهداً عند الله أن يدخله الجنة، ومن لم يحافظ عليهن لم يكن له عند الله عهد، إن شاء عذبه وإن شاء غفر له}.

فهذه هي الطريق التي تستطعين أن تُحافظي على الصلوات بها، وهي أن تعلمي أن الصلاة هي سبب فلاحك ونجاحك في الدنيا والآخرة وليس العكس فهذه وسواس من الشيطان يجب ان تطرديها واعلمي جيدا يا اختي الغالية ان كل انسان على وجه الارض معرض للمشاكل فهذه حال الدنيا..نحن لسنا في الجنة..الله سبحانه وتعالى يقول: (وخلقنا الانسان في كبد) ويقول تعالى: (والعصر* ان الانسان لفي خسر* إلا الذين امنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر).
    فإذا حافظتِ على الصلاة كان لك عند الله العهد العظيم بالنجاة في الدنيا والآخرة، وتأملي قول الله تعالى: {والذين هم على صلواتهم يحافظون * أولئك هم الوارثون * الذين يرثون الفردوس هم فيها خالدون} وقال تعالى: {والذين على صلواتهم يحافظون * أولئك في جنات مكرمون}.

ومن الأسباب التي تُعين جداً على المحافظة على الصلاة، معرفة العقوبة الشرعية في الآخرة وفي القبر عند الموت لمن فرّط في المحافظة على الصلاة، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أن العبد الذي ينام عن الصلاة ويفرّط في بعض صلواته بسبب النوم عمداً، أن عقوبته في القبر أن الله يسلّط عليه ملكاً يضربه بحجر على رأسه حتى يهشم رأسه، وأنه يكرر ذلك ويفعل ذلك به عقوبة وجزاء في ظلمة قبره.

وأما في الآخرة فإن أول ما يُسأل عنه في يوم القيامة هو الصلاة، فمن صلحت صلاته، صلح عمله، ومن فسدت صلاته فسد سائر عمله، كما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقد قال تعالى:{ولعذاب الآخرة أخزى}.

وقد اختلف الاراء عند العلماء في شأن تارك الصلاة فمنهم من يقول أن ترك الصلاة هي أعظم الذنوب بعد الكفر بالله تعالى ومنهم من يعتبر تارك الصلاة خارج من الاسلام..نحن هنا لسنا اهل للفتوى ولكن انصح يا اختي ان تتوبي وتسألين من هم اهل للفتوى لتعرفي ماذا عليك ان تفعلي فهذا الامر خطير جدا..اسألي شيخ المسجد او اكتبي لاحد المواقع الموثوقة على النت..مثلا موقع الاسلام سؤال وجواب وهذا رابط الموقع
    http://islamqa.info/ar
    ومن الأسباب التي تُعين على المحافظة على الصلاة المبادرة إلى فعلها في أول وقتها، بحيث أنك بمجرد سماع الأذان تبادرين إلى الوضوء والصلاة حتى تقطعي حبائل الشيطان، بحيث لا يشغلك عن أدائها في وقتها.

وأما صلاة الصبح، فهي من أوكد الصلوات؛ لأن الإنسان يكون قبلها في نومٍ وليل، فينبغي أن تتهيئي لصلاة الفجر بعدم السهر الطويل، وبمحاولة أن تنامي وقد هيأت المنبه لتقومي إلى الصلاة في وقتها.

ومما ينبغي لك أن تهتمي به، أن يكون لك رفيقات صالحات محافظات على صلاتهن، فإن هذا يُعينك كثيراً على المحافظة على صلاتك، والابتعاد عن الرفيقات اللاتي لا يُصلين، أو يشتغلن بأمور منكرة لا ترضي الله ورسوله صلى الله عليه وسلم.

وأيضاًَ، عليك بالدعاء، فقد كان من دعاء إبراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام: {رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء} فينبغي أن تحرصي على طلب المعونة من الله، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول عقب الصلاة: (اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك) .

واعلمي أيضاً، أن الصلاة راحةٌ وطمأنينة وهدوء نفس وانشراح في الصدر، وتأملي كيف تجدين راحة وأنساً بالله بعد القيام بالصلاة، وهي أيضاً سبب للفلاح في أمور الدنيا والتوفيق في الحياة، وفي الزواج، وفي الذرية الصالحة.

وبالجملة، فإن الصلاة تجمع خير الدنيا وخير الآخرة، وصدق الله العظيم حيث يقول: {قد أفلح المؤمنون* الذين هم في صلاتهم خاشعون} اللهم اجعلنا منهم يا أرحم الراحمين.

اما بالنسبة لما يراودك من وساوس في العقيدة أختي الكريمة نصيحتي لك هو أن تتجاهلي هذه الأفكار وأن تحقيرها تحقيراً تاماً، وأن تدخلي على نفسك أفكاراً مضادة للفكرة الوسواسية وتقومي بترديد الفكرة المضادة فهذا إن شاء الله سوف يساعدك كثيراً
    وإن شاء الله تعالى هي علامة على صدق إيمانك ولا تدل مطلقاً على ضعف شخصيتك أو أن هنالك خللاً في إيمانك أبدأً، فهي إن شاء الله من صميم الإيمان.

فيما يخص تدخلات الشيطان، فالشيطان يتدخل بلا شك في ذلك وعلينا أن نكون حريصين دائما برده وهزيمته، والله قد جعل كيد الشيطان ضعيفاً، والحمد لله على ذلك..دائما تعوذي من الشيطان واذكري الله كثيرا
    اخيرا..لا تتركينا وان تبقي على تواصل معنا كلما احتجتي لأي شئ
    اسأل الله لك الهداية والتوفيق وان يكرمك ويسعدك في الدنيا والاخرة

تحياتي

اللهم ارزقنا الإخلاص

مشكلة:

اانا مابعرف انا شو شر ولا خير اانا بس عندي ذنب مابعرف كيف اخلص منو انا حمدلله بصلي وبقرا قران وبر والدين واحيانا قيام بس عندي ذنب لما اغط بحس انو انا منافقة انا ماعاد عرفت انا شو
    طيب انا هيك الله رضيان علي ولا لاء احيانا بفكر انو ماعاد ارجع توب بس مابقدر دائما برجع توب لانو مابقدر ضل اذنب وبنفس الوقت ماعم اقدر اخلص من ذنب
    سلام عليكم

الرد:

حبيييبة قلبى نورتينا
    اسمعى كلام ربك العفو قابل التوب وغافر الذنب
    "قل ياعبادى الذين اسرفوا على انفسهم لا تقنطوا من رحمة الله ان الله يغفر الذنوب جميعا انه هو الغفور الرحيم"
    اخدتيلى بالك من كلمة "جميعا"
    حبيبتى
    ربك الغفور لا يعجز عن غفران اى ذنب اذنبتيه الا الشرك بالله
    ولكن!!
    حتى المشركين لديهم فرصة للتوبة قبل ان يحضرهم الموت
    فيا الله على رحمة الله!!!!
    ومن انا كى اتحدث معكى عن رحمة الله وسعة مغفرته!!
    لاشيء
    فان كنت انا لاشيء فمابال ذنوبى بالنسبة له سبحانه
    حبيبتى
    لاتقنطى ابدا
    ربما جعل الله نفسك من مرتبة النفس التى اقسم بها وفضلها
    تلك النفس التى اقسم سبحانه وحاش ان يحتاج كلام الله لقسم الا ليقرب لاذهاننا
    "لا اقسم بالنفس اللوامة"
    حينما تلوم النفس فهذا يعنى صحوها واستيقاظها
    ربما من الله عليكى فاحمديه
    وتوبى الى الله
    واندمى
    واعزمى الا تعودى
    ووالله لان صدقتى الله ليصدقنك
    فهو عز وجل فى يده تصريف الكون وجعل لنا التوبة فرجا ومخرجا من عذاب اليم
    واسمحى لى ان اقدم لكى موضوع رايته قيم لعل الله ينفعك به اللهم امين

في القرآن الكريم نقرأ في موضوع التوبة آيات عدة، من ذلك قوله تعالى:

{ إنما التوبة على الله للذين يعملون السوء بجهالة ثم يتوبون من قريب }

(النساء:17)

ومنها قوله سبحانه:

{ قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعًا }

(الزمر:53)

ومنها قوله عز من قائل:

{ وهو الذي يقبل التوبة عن عباده ويعفوا عن السيئات }

(الشورى:25)

وقوله جلَّ علاه:

{ ألم يعلموا أن الله هو يقبل التوبة عن عباده }

(التوبة:104) .

قال أهل العلم: واتفقت الأمة على أن التوبة فرض على المؤمنين، لقوله تعالى:

{ وتوبوا إلى الله جميعًا أيُّه المؤمنون لعلكم تفلحون }

(النور:31) .

وأمر التوبة في الإسلام أمر عظيم، فهي نعمة جليلة أنعم الله بها على عباده، إذ منحهم فرصة لمراجعة الحساب، وتدارك ما فات، والأوبة إلى ما فيه نجاتهم من المهلكات .

ففي قوله تعالى :

{ إنما التوبة على الله }

تأكيد ووعد من الله تعالى بقبول التوبة من عباده، الذين أسرفوا على أنفسهم بالذنوب والمعاصي، كبيرها وصغيرها، حتى جُعلت كالحق على الله سبحانه، ولا شيء عليه واجب إلا ما أوجبه جل وعلا على نفسه .

ثم إن الجهالة الواردة في الآية

{ يعملون السوء بجهالة }

تطلق على سوء المعاملة، وعلى الإقدام على العمل دون رويِّة؛ يقال: أتاه بجهالة، بمعنى أنه فَعَلَ فِعْل الجهال به، لا أنه كان جاهلاً؛ بدليل أنه لو عمل أحد معصية وهو غير عالم بأنها معصية لم يكن آثمًا، ولا يجب عليه إلا أن يتعلم ذلك ويتجنبه .

وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال:

{ إنما التوبة على الله للذين يعملون السوء بجهالة }

قال: من عمل السوء فهو جاهل، من جهالته عمل السوء .

ومعنى قوله تعالى:

{ من قريب }

أن يبادر المذنب والعاصي إلى التوبة بعد فعل المعصية، من غير أن يتمادى في غيه ومعصيته؛ وهو بمعنى قوله صلى الله عليه وسلم:

( وأتبع السيئة الحسنة تمحها )

رواه الترمذي .

أما قوله عز شأنه في الآية التالية:

{ وليست التوبة للذين يعملون السيئات }

(النساء:18)

فهو تنبيه منه سبحانه على نفي قبول نوع من التوبة، وهي التي تكون عند حضور الموت واليأس من الحياة

{ حتى إذا حضر أحدهم الموت قال إني تبت الآن }

(النساء:18)

إذ المطلوب من العبد حال توبته أن يقرن العمل بالقول، ولا يكفيه في ذلك أن يقول ما لا يفعل، أو يفعل ما لا يقول؛ فإعلان التوبة ليس مجرد كلمات تقال، وألفاظ تردد فحسب، بل لا بد أن يصدق ذلك عمل وفعل، وإلا لم تكن توبة نصوحًا، فإذا وقع اليأس من الحياة ذهبت فائدة التوبة، إذ لم يبق معها مجال للعمل .

وقد وردت أحاديث عدة تؤكد هذا المعنى وتوضحه، من ذلك ما جاء عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال:

( إن الله تبارك وتعالى يقبل توبة العبد ما لم يغرغر )

رواه أحمد و الترمذي .

وإذا كانت التوبة في آية النساء الأولى

{ إنما التوبة على الله }

عامة لكل من عمل ذنبًا، فإن الآية الثانية

{ حتى إذا حضر أحدهم الموت قال إني تبت الآن }

قد خصصت هذا العموم حال حضور الموت وعند النزاع، إذ لا تجدي التوبة حينئذ .

على أن ما قد يشكل في هذا السياق ما جاء في سورة النساء نفسها، وهو قوله تعالى:

{ إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء }

(النساء:48)

فظاهر الآية أن الله سبحانه يغفر الذنوب جميعًا إلا الشرك فإنه لا يغفره، وهذا الإطلاق في الآية مقيد في حال مات العبد وهو مشرك بالله، فإن مغفرة الله لا تناله من قريب ولا من بعيد، لكن إن تاب العبد من إشراكه قبل موته، فإن الله يقبل التوبة من عباده ويعفو عن السيئات .

قال ابن كثير رحمه الله: أخبر تعالى أنه لا يغفر أن يشرك به؛ أي لا يغفر لعبد لقيه وهو مشرك به، ويغفر ما دون ذلك، أي من الذنوب لمن يشاء، أي من عباده. وقد وردت أحاديث متعلقة بهذه الآية الكريمة، من ذلك ما رواه الإمام أحمد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال:

( إن الله يقول: يا عبدي ما عبدتني ورجوتني، فإني غافر لك على ما كان منك، يا عبدي إنك إن لقيتني بقُراب الأرض خطيئة ما لم تشرك بي، لقيتك بقرابها مغفرة )

ولهذا كان الإيمان أشرف أنواع التوبة .

وبعد: فقد أجمع المسلمون كلهم، على أن التوبة من الكفر، والإقرار بالإيمان، تستوجب المغفرة من الله؛ وأن الموت على الكفر مطلقًا لا يُغفر بلا شك، وأجمعوا كذلك على أن المذنب إذا تاب يغفر ذنبه، إذا استجمع شروط التوبة المقبولة؛ أما إذا مات المذنب على ذنبه - غير الشرك بالله - من غير أن يتب، فآية النساء وغيرها من الأدلة، تدل على أن أمره متروك لمشيئة الله سبحانه، إن شاء عفى عنه برحمته وعفوه، وإن شاء عذبه بعدله وقسطه، والله أعلم .

وهذه آيات عظيمة فيها بشـــارة للتائب

اقرأيهــا بتمعن

(الَّذِينَ يَحْمِلُونَ الْعَرْشَ وَمَنْ حَوْلَهُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيُؤْمِنُونَ بِهِ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِلَّذِينَ آَمَنُوا رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَحْمَةً وَعِلْمًا فَاغْفِرْ لِلَّذِينَ تَابُوا وَاتَّبَعُوا سَبِيلَكَ وَقِهِمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ (٧) رَبَّنَا وَأَدْخِلْهُمْ جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِي وَعَدْتَهُمْ وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آَبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (٨) وَقِهِمُ السَّيِّئَاتِ وَمَنْ تَقِ السَّيِّئَاتِ يَوْمَئِذٍ فَقَدْ رَحِمْتَهُ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (٩))

سورة غافر من الآية 7-9

وهذا تفسيـــر الآيات

يخبر تعالى عن كمال لطفه تعالى بعباده المؤمنين، وما قيض لأسباب سعادتهم من الأسباب الخارجة عن قدرهم، من استغفار الملائكة المقربين لهم، ودعائهم لهم بما فيه صلاح دينهم وآخرتهم، وفي ضمن ذلك الإخبار عن شرف حملة العرش ومن حوله، وقربهم من ربهم، وكثرة عبادتهم ونصحهم لعباد الله، لعلمهم أن الله يحب ذلك منهم فقال:

{ الَّذِينَ يَحْمِلُونَ الْعَرْشَ } أي: عرش الرحمن، الذي هو سقف المخلوقات وأعظمها وأوسعها وأحسنها، وأقربها من الله تعالى، الذي وسع الأرض والسماوات والكرسي، وهؤلاء الملائكة، قد وكلهم الله تعالى بحمل عرشه العظيم، فلا شك أنهم من أكبر الملائكة وأعظمهم وأقواهم، واختيار الله لهم لحمل عرشه، وتقديمهم في الذكر، وقربهم منه، يدل على أنهم أفضل أجناس الملائكة عليهم السلام

قال تعالى: { وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍ ثَمَانِيَةٌ }

{ وَمَنْ حَوْلَهُ } من الملائكة المقربين في المنزلة والفضيلة

{ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ } هذا مدح لهم بكثرة عبادتهم للّه تعالى، وخصوصًا التسبيح والتحميد، وسائر العبادات تدخل في تسبيح الله وتحميده، لأنها تنزيه له عن كون العبد يصرفها لغيره، وحمد له تعالى، بل الحمد هو العبادة للّه تعالى، وأما قول العبد: "سبحان الله وبحمده" فهو داخل في ذلك وهو من جملة العبادات.

{ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِلَّذِينَ آمَنُوا } وهذا من جملة فوائد الإيمان وفضائله الكثيرة جدًا، أن الملائكة الذين لا ذنوب عليهم يستغفرون لأهل الإيمان، فالمؤمن بإيمانه تسبب لهذا الفضل العظيم.

ثم ولما كانت المغفرة لها لوازم لا تتم إلا بها -غير ما يتبادر إلى كثير من الأذهان، أن سؤالها وطلبها غايته مجرد مغفرة الذنوب- ذكر تعالى صفة دعائهم لهم بالمغفرة، بذكر ما لا تتم إلا به، فقال:

{ رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَحْمَةً وَعِلْمًا } فعلمك قد أحاط بكل شيء، لا يخفى عليك خافية، ولا يعزب عن علمك مثقال ذرة في الأرض ولا في السماء، ولا أصغر من ذلك ولا أكبر، ورحمتك وسعت كل شيء، فالكون علويه وسفليه قد امتلأ برحمة الله تعالى ووسعتهم، ووصل إلى ما وصل إليه خلقه.

{ فَاغْفِرْ لِلَّذِينَ تَابُوا } من الشرك والمعاصي

{ وَاتَّبَعُوا سَبِيلَكَ } باتباع رسلك، بتوحيدك وطاعتك.

{ وَقِهِمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ } أي: قهم العذاب نفسه، وقهم أسباب العذاب.

{ رَبَّنَا وَأَدْخِلْهُمْ جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِي وَعَدْتَهُمْ } على ألسنة رسلك { وَمَنْ صَلَحَ } أي: صلح بالإيمان والعمل الصالح

{ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ } زوجاتهم وأزواجهن وأصحابهم ورفقائهم

{ وَذُرِّيَّاتِهِمْ } { إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ } القاهر لكل شيء، فبعزتك تغفر ذنوبهم، وتكشف عنهم المحذور، وتوصلهم بها إلى كل خير

{ الْحَكِيمُ } الذي يضع الأشياء مواضعها، فلا نسألك يا ربنا أمرا تقتضي حكمتك خلافه، بل من حكمتك التي أخبرت بها على ألسنة رسلك، واقتضاها فضلك، المغفرة للمؤمنين.

{ وَقِهِمُ السَّيِّئَاتِ } أي: الأعمال السيئة وجزاءها، لأنها تسوء صاحبها. { وَمَنْ تَقِ السَّيِّئَاتِ يَوْمَئِذٍ } أي: يوم القيامة

{ فَقَدْ رَحِمْتَهُ } لأن رحمتك لم تزل مستمرة على العباد، لا يمنعها إلا ذنوب العباد وسيئاتهم، فمن وقيته السيئات وفقته للحسنات وجزائها الحسن.

{ وَذَلِكَ } أي: زوال المحذور بوقاية السيئات، وحصول المحبوب بحصول الرحمة

{ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ } الذي لا فوز مثله، ولا يتنافس المتنافسون بأحسن منه.

وقد تضمن هذا الدعاء من الملائكة كمال معرفتهم بربهم، والتوسل إلى الله بأسمائه الحسنى، التي يحب من عباده التوسل بها إليه، والدعاء بما يناسب ما دعوا الله فيه، فلما كان دعاؤهم بحصول الرحمة، وإزالة أثر ما اقتضته النفوس البشرية التي علم الله نقصها واقتضاءها لما اقتضته من المعاصي، ونحو ذلك من المبادئ والأسباب التي قد أحاط الله بها علمًا توسلوا بالرحيم العليم.

وتضمن كمال أدبهم مع الله تعالى بإقرارهم بربوبيته لهم الربوبية العامة والخاصة، وأنه ليس لهم من الأمر شيء وإنما دعاؤهم لربهم صدر من فقير بالذات من جميع الوجوه، لا يُدْلِي على ربه بحالة من الأحوال، إن هو إلا فضل الله وكرمه وإحسانه.

وتضمن موافقتهم لربهم تمام الموافقة، بمحبة ما يحبه من الأعمال التي هي العبادات التي قاموا بها، واجتهدوا اجتهاد المحبين، ومن العمال الذين هم المؤمنون الذين يحبهم الله تعالى من بين خلقه، فسائر الخلق المكلفين يبغضهم الله إلا المؤمنين منهم، فمن محبة الملائكة لهم دعوا الله، واجتهدوا في صلاح أحوالهم، لأن الدعاء للشخص من أدل الدلائل على محبته، لأنه لا يدعو إلا لمن يحبه.

وتضمن ما شرحه الله وفصله من دعائهم بعد قوله:

{ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِلَّذِينَ آمَنُوا } التنبيه اللطيف على كيفية تدبر كتابه، وأن لا يكون المتدبر مقتصرًا على مجرد معنى اللفظ بمفرده، بل ينبغي له أن يتدبر معنى اللفظ، فإذا فهمه فهمًا صحيحًا على وجهه، نظر بعقله إلى ذلك الأمر والطرق الموصلة إليه وما لا يتم إلا به وما يتوقف عليه، وجزم بأن الله أراده، كما يجزم أنه أراد المعنى الخاص، الدال عليه اللفظ.

والذي يوجب له الجزم بأن الله أراده أمران:

أحدهما: معرفته وجزمه بأنه من توابع المعنى والمتوقف عليه.

والثاني: علمه بأن الله بكل شيء عليم، وأن الله أمر عباده بالتدبر والتفكر في كتابه.

وقد علم تعالى ما يلزم من تلك المعاني. وهو المخبر بأن كتابه هدى ونور وتبيان لكل شيء، وأنه أفصح الكلام وأجله إيضاحًا، فبذلك يحصل للعبد من العلم العظيم والخير الكثير، بحسب ما وفقه الله له وقد كان في تفسيرنا هذا، كثير من هذا من به الله علينا.

وقد يخفى في بعض الآيات مأخذه على غير المتأمل صحيح الفكرة، ونسأله تعالى أن يفتح علينا من خزائن رحمته ما يكون سببًا لصلاح أحوالنا وأحوال المسلمين، فليس لنا إلا التعلق بكرمه، والتوسل بإحسانه، الذي لا نزال نتقلب فيه في كل الآنات، وفي جميع اللحظات، ونسأله من فضله، أن يقينا شر أنفسنا المانع والمعوق لوصول رحمته، إنه الكريم الوهاب، الذي تفضل بالأسباب ومسبباتها.

وتضمن ذلك، أن المقارن من زوج وولد وصاحب، يسعد بقرينه، ويكون اتصاله به سببًا لخير يحصل له، خارج عن عمله وسبب عمله كما كانت الملائكة تدعو للمؤمنين ولمن صلح من آبائهم وأزواجهم وذرياتهم، وقد يقال: إنه لا بد من وجود صلاحهم لقوله:

{ وَمَنْ صَلَحَ } فحينئذ يكون ذلك من نتيجة عملهم والله أعلم.

اللهم ارزقنا الإخلاص

مشرفة ساحة المساندة النفسية
    مقالات المدونة
    6

في سؤال علي طول مؤرقني و مش بعرف الاقيله أي جواب.........هل ربنا بيمنع عننا رزق او خير او يصيبنا بابتلاءات لذنب تضعف نفس احدنا امامه حتي لو كنا دايما نستغفر و نبكي و نتوب لربنا و نسأله ان يعيننا علي عدم الرجوع اليه و يطهرنا من هذا الذنب و يرزقنا بالسبل و الوسائل التي تعيننا علي التغلب عليه و لكن لا يستجيب الله لهذه الدعوة فلا يرزقنا بالسبل التي تعيننا عليه رغم جدية احدنا في طلبه هذا و سعيه اليه قدر المستطاع

و لو الموضوع كده فعلا و ربنا بيمنع عننا فعلا الرزق و الخير علشان الذنب ده (رغم استشعار الواحد بجسامة ذنبه و بكائه و استغفاره و دعائه الدائم و الذي لا ينقطع ابدا بهذا الصدد لكن لحكمة يعلمها الله لا يستجيب له و لا يكرمه بما و من يساعده علي الاقلاع عن ذنبه) طيب هو مش ربنا غفور رحيم كريم عدل عليم بعباده و بان ربنا خلقنا ان كل واحد فينا عنده نقطة ضعف ما بيقدرش و بيلاقي صعوبة شديدة في التحكم فيها مهما عمل من محاولات مستميتة ينجح شوية صغيرة و يرجع يضعف فيها تااني و بيكون محتاج ربنا يرزقه باللي يعينه عليها........يبقي بقي ازاي ربنا و هو فيه كل الصفات الحلوة اللي في اسماؤه الحسني دي يمنع عن احدنا رزق لذنب يضعف امامه لأنه بشر و هو مستشعر انه مخطيء و ضعيف في النقطة دي و بيحاول يعوضها بحاجات تانية كتيير اويي في تحسين من اخلاقه و عاداته و عباداته مع إن الله يعلم انه ان ربنا اكرمه و استجاب له و رزقه بما او من يعينه في التغلب عليه سيستطيع حتما ان يتغلب علي ذنبه هذا و يبرا من نقطة الضعف هذه و يكون اسعد حالا و مقبل علي الله اكثر بل و علي كل شيء في الحياة اكثر؟؟؟؟؟!!!!!

و انا عارفه ان حضراتكم ممكن حتقولولي ممكن ده يكون علشان ربنا بيحب العبد ده فبيكفر عنه ذنبه في الدنيا بانه يمنع عنه رزق بيطلبه او يبتليه.......بس انا برده هنا عندي نقطة نفسي اتساءل فيها هو المفروض لما ربنا يحب عبد يقطر عليه اويي في الدنيا علشان يغفرله ذنوبه اول باول و ممكن برده العبد ده نفسه تضعف من احساسه انه هو علشان ربنا بيحبه لما يعمل ذنب (و لو كان ندمان و زعلان اويي منه و دائم الاستغفار) يمنع ربنا عنه الرزق اللي بيطلبه من ربنا (علشان حاسس ان هو ده الحاجة اللي محتاجها بجد علشان نفسه و احواله مع ربه تكون احسن) مع ان الناس اللي حواليه بتعصي عاادي في حاجاات تانية و مش حاسة حتي انها غلط ربنا بيرزقها من وسع و عايشين حياتهم مبسوطين و الحمد لله حتي لو مالهومش نصيب في الآخرة او نصيبهم اقل.....

مه الواحد برده لاازم يكون مبسوط في الدنيا شوية علشان يقدر يكمل تفكيره في الآخرة لكن كده ممكن ييجي في لحظة و يضعف اوييي و يقول انا نفسي بقه اعيش يومين في الدنيا مهما كان و مش مهم دلوقتي افكر في الآخرة......و بتحصل علي فكرة و من ناس بيكونوا كانوا ملتزمين اوييي إلا من رحم ربي.........هو يعني علشان الواحد ربنا يحبه لاازم يا يبقي ملاك ما بيغلطش او ذنوبه تكون طفيفه اويي يا اما ربنا يقطر عليه في عيشته و يعيش حزين و مهموم و محروم من اللي بيتمناه؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!

مش عارفه ليه مش قادرة استوعب النقطة دي و لا اتقبلها اكيد ربنا ما بيعملش كده يعني في حد لما يحبه حتي لو نفسه بتضعف امام بعض الذنوب و لو كبيرة شوية مادام بيستغفر و صادق في احساسه بالذنب و الضعف و رغبته في التوبة و مساعدة ربنا ليه عليها و انه يرزقه بالوسائل اللي تعينه علي الاقلاع عنها.....ما احنا برده مهما كان بشر و بنضعف المهم يكون عندنا ضمير بيأنبنا و رغبة حقيقية في الطاعة و الاقلاع عما يغضب الله؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!! .........

و بعدين ده ربنا حسب علمي و يمكن اكون حقول القصة مش بدقة لكن شكر لكافر انه شال ورقة فيها اسم الله من مكان كان حيتبول فيه، و بيقبل دعوة المظلوم و لو كافر، و دخل صحابي الجنه ليس بكثرة صلاة و لا صيام و لكن لشيء وقر في قلبه، و الراجل اللي كان مدمن خمرة و كان يروحلهم علشان يتطهر و يطبقوا عليه الحد و تعامل الرسول معاه و قوله فيه، و كذلك اللي زنزا و اعترفوا علشان يتطهروا و غيرها من القصص..........و كلها قصص بتخلينا ما اتقبلش ابدا الفكرة السابقة.........

من الآخر كده اسماء الله الحسني اللي اعرفها بتخليني ما اصدقش ان ربنا يمنع عني او عن غيري رزق و خير بسبب ذنب مادام ضميري صاحي حتي و انا مذنبه و دائمة الذكر له و التوجه اليه!!.................

معلش طوّلت علي حضراتكم بس فعلا نفسي الاقي رد مقنع و مطمئن للموضوع ده

مشرفة ساحة المساندة النفسية
    مقالات المدونة
    6

الرد علي الاستشارة:

ماشاء الله
    اختى ربنا يبارك فيكى ويثبتك يارب
    حبيبتى عايزة ابدء معاكى من جملة مش بنام غير والقرآ مفتوح باعلى صوت
    تعرفى احنا المشكلة اننا بنبعد من غير مانحس
    ازاى؟
    بنبدء نعمل الحاجة لشكلها مش لمضمونها فبعد كده مابنحسش بيها وهى بتمشى من بين ايدينا
    ياقلبى
    القرآن
    لا تهجريه
    من قلبك
    ليس سماعا فقط
    لكن انتبهى
    افتحى المصحف واقرئى بصوتك
    واستغفرى الله
    واذا وجدتى فى قلبك قسوة فافزعى
    وابكى
    وان لم تاتيكى الدموع
    فتباكى
    تباكى وتضرعى الى الله الى ان يبكيكى دموعا تائبة اليه تغسل قلبك
    واذا سمعتى المؤذن فاتركى ماتفعلين
    اتركى اى شيء الا الصلاة
    فافزعى اليها وأديها
    وداومى على الاذكار والتسابيح
    اكثرى من الصلاة على النبى
    ولتعرفى الله حقا
    انت مسلمة وتسلمين باحقية وجود الله
    ولكن ينقصك العلم
    ابحثى عن فيديوهات عن الاسلام وعن الله وعن الرسول عليه الصلاة والسلام
    ولا تعطيى الشيطان فرصة للفوز او للشماتة
    ادحريه بالذكر
    واياكى والتحدث فى موضوع الشك هذا
    لا تتحدثى عنه اصلا ولكن ابحثى عما يزيل الشك
    ابحثى عن الادلة والبراهين التى تريحك
    ولا تنسى
    " لايزال لسانك رطبا بذكر الله"
    "الا بذكر الله تطمئن القلوب"
    ربنا معاكى ويثبتك ويعزك ويجبر خاطرك يارب
    انا اخترت لك الحلقة دى من برنامج باسمك نحيا هدية منى
    لكن نصيحتى ليكى اتفرجى على البرنامج كله وربنا يعينك يارب

مشكلة

سلام عليكم. . انا فتاة عمري 30سنة .رحلت عني امي اغلى انسان في حياتي. رحلت بعد ان قدمت لي كل غال و نفيس رحلت و قد رددت اسمي و كلمة رضى (حسب ما اخبرتني خالتي) . هذا مع ما سببت لها من معاناة وزيادة مرضها فقد كنت اشكو عليها همومي وكل صغيرة طرات في عملي. وقد قمت بتصرفات جنونية وكنت اخد شواهد واتغيب عن العمل بحجة اني مريضة نفسيا وكانت هي من يتعب وتشتري الدواء الغالي . ( ولم اكن مريضة الا اني كنت مغرورة واتخيل اني باخذ الشهادة من الطبيب ساستريح وستكون فرصة لمجيء الزوج لان مكان عملي بعيد وكلها وساوس من الشيطان ومن النفس الامارة بالسوء) وكانت دائما تقلق بسببي حالي و تجبرني على اخد الدواء الذي ارفضه وا كذب احيانا و اقول اني اخدته. زيادة على ان علاقتها بابي توترت بسببي فقد طلبت منه ان يرافقني الى مكان عملي واستمر شجارهما الى ان قال لها الطلاق الثالت. شعرت بندم شديد في رمضان الدي سبق وفاتها وكنت اشكو عليها ندمي واني خائفة من عقاب الله على الكبائر اللتي ارتكبتها. وكانت تسمع لي وقلبها متكسر وهي تظن اني ازددت مرضا. وقد زادت معاناتها مع مرض المعدة والقيء المتكرر. و توفيت رحمها الله يسبب نزف فى المريء وفقر الدم وانعدام التغدية. انا الان خائفة من عقوقها واريد ان اعرف هل لي توبة وكيف ابرها بعد وفاتها.

رد 1

الله غفور رحيم يغفر لعباده بالليل والنهار وفي كل لحظه سبحانه وتعالي
    استغفر الله واتوب اليه
    قوليها من قلبك

توقفي عن اي اشياء كانت تغضبها

افعلي اشياء من اجلها:

الدعاء لها والاستغفار لها

الصدقات

صله الرحم من جهتها والتي لا توصل الا بها يعني خالاتك و كل اقاربك من ناحيه الام

الاحسان لصديقاتها وودهن

مواصله الخير. الذي كانت تفعله بكل الوسائل

الحج والعمرة بنيه ان يجعلها الله في ميزان حسناتها

رد 2

باب التوبة مفتوح الى ان تشرق الشمس من المغرب فأسرعي بالتوبة وتقربي لله وتذللي له وابكِ بن يدين أن يقبلك ويتوب عليد وادعيه وانت موقنة من الاستجابة
    شروط التوبة
    ـ التوقف عند الذنب
    ـ الندم على فعل الذنب
    ـ العزم على عدم العودة لفعل الذنب
    ـ رد الحقوق لأصحابها
    قال تعالى : "قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعاً"

رد 3

حبيبتى
    البقاء لله
    عظم الله اجرك
    ورفع قدرك
    وانزلك منزلة التائبين
    اللهم امين
    رحم الله والدتك واعانك يارب
    حبيبتى توبى الى الله
    واندمى
    واخلصى توبتك لله
    ثم
    تصدقى لها
    وصلى لها
    واستغفرى لها
    واعملى صالحا لها
    واقرئى القرآن لها
    وبرى والدك
    صليه ياحبيبتى واستغفرى ربك وعوضى مافات
    وبشرى لكى لم يفت الاوان ياحبيبتى ابدا
    باب التوبة لا يرد
    اليكى ما قرأت:
    بر الوالدين بعد الممات، فأحوج ما يكون الوالدان إلى بر ابنهما إذا خرجا من الدنيا فصارا إلى دار البلاء، فما أحوجهما إلى دعوة صالحة أو استغفارة أو رحمة صادقة يرفع بها الابن كفه إلى الله تبارك وتعالى، قال: (يا رسول الله! هل بقي من بري لوالدي شيء أبرهما به بعد موتهما قال: نعم.
    الصلاة عليهما، والاستغفار لهما، وصلة الرحم التي لا توصل إلا بهما).
    جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم بعد أن ابتلاه الله بفقد والديه يريد أن يسأل هل بقي من حقهما شيء؟ فقال: يا رسول الله! هل بقي من بري لوالدي شيء أبرهما به بعد موتهما قال: نعم.
    فلا يزال بر الوالدين ديناً على الإنسان مادامت روحه في جسده، ومن ظن أن البر ينتهي بوفاة الوالدين فقد أخطأ، فلا يزال بر الوالدين ديناً في عنق الإنسان إلى أن يلقى الله جل جلاله، يحتاجان إلى دعوة صادقة ويحتاجان إلى استغفارة تسبغ بها شآبيب الرحمات وتضفى بها من الله عز وجل المغفرات، فأحوج ما يكونان إليه برهما بعد موتهما، فيكثر الإنسان من الاستغفار لهما وكلما كان الإنسان ذاكراً والديه بعد وفاتهما فإن الله يفي له كما وفى لوالديه.
    والله ما ذكرت والديك بعد وفاتهما إلا سخر الله لك من يذكرك كما ذكرتهما، والله ما ذكرت الوالدين بدعوة صالحة فنفس الله بها في القبور كرباتهما أو رفع بها درجاتهما؛ إلا سخر الله لك من يذكرك إذا صرت إلى ما صاروا إليه، فإن الجزاء من جنس العمل.
    أما الوصية الثانية في بر الوالدين بعد الوفاة: صلة قرابة الوالدين، وأحق من تصل أبناء الوالدين، فإن الإنسان قد يتوفى أبوه ويترك له إخوته وإخوانه وهما أحوج ما يكونون إلى عطفه وبره، فلذلك كان من أصدق البر للأب العطف على يتيمه والعطف على صغيره، فمن ابتلاه الله فكان أكبر إخوانه فقد صار ديناً عليه أن يفي لأبيه بعد وفاته؛ فيحسن إلى إخوانه وأخواته، فمن أجل القربات وأفضل الطاعات أن تحسن إلى يتيم الوالدين، ولذلك قال العلماء: إن الإحسان إلى اليتيم على مراتب: أعلاه: اليتيم القريب، وأقرب قريب إذا كانوا إخوة لك، فإن الإخوة إذا فقدوا الأب احتاجوا إلى من يسد ذلك الفراغ الذي كان فيه الأب، احتاجوا إلى أخيهم الكبير في كلمة حنونة أو عطف أو بر أو إحسان، أو دفع شدة أو كربة بعد الله جل وعلا، فإذا قابل الأخ إخوانه بهذا العطف وهذا البر كان أصدق ما يكون من ذكره لحق والديه عليه، ولذلك كان من أشد ما يكون على اليتيم أن يبلى بأخ يسيء إليه ولا يحسن إليه، فخير ما يوصى به من فقد والديه وخلف له الوالدان أبناءً وبناتاً يحتاجون إلى عطفه أن يبر الوالدين بالعطف على أولئك الصبية الضعفة، وأن يحتسب عند الله جل وعلا إدخال السرور عليهم.
    الخصلة الثالثة في بر الوالدين بعد الوفاة: صلة أهل ود الوالدين من الأرحام -العم والعمة والخال والخالة- بزيارتهم وتفقد أحوالهم والإحسان إليهم، قال عليه الصلاة والسلام: (إن من أبر البر أن يصل الرجل أهل ود أبيه).
    مشى عبدالله بن عمر رضي الله عنه وأرضاه في سفره من المدينة إلى مكة وكان عنده دابة يركبها ويتروح عليها إذا تعب، فرأى أعرابياً يسير فنـزل عن دابته وألبسه العمامة وحياه وأكرمه، ثم لما مضى قال له أصحابه، لم أعطيته الدابة رحمك الله؟ قال: إن هذا كان أبوه صديقاً للخطاب في الجاهلية، وإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (إن من أبر البر أن يصل الرجل أهل ود أبيه).
    قال بعض العلماء: إنما كان براً؛ لأن صديق الوالد إذا رأى ابن صديقه ذكر الوالد فترحم عليه، وذكر جميل أفعاله وأثنى عليه، فكان ذلك من بر الوالدين، ولذلك تعتبر هذه وصية لمن فقد والديه أن يحسن إلى أصحابهما -إن من أبر البر أن يصل أهل ود أبيه- يتفقدهم بالزيارة، وإن وجد منهم خلة أو حاجة سدها يحتسب عند الله عز وجل برها، فهذه من القربات التي تكون للوالدين بعد الممات

اللهم ارزقنا الإخلاص

مشكلة
    أنا أحب الله و أحب التقرب إليه كثيرا

لكن أحيانا بيقل اجتهادنا لرب العالمين

فأنا أريد أن أستزيد من أخلاصي لله و التقرب إليه

أريد أن أكون قوية و أن أقدم على أن أحسن في عملي لله و بكل أقبال و قوة

اريد ان لا أرجع إلى الخلف

لأني أتقدم ثم أرجع و كثيرا ما أكون بين هذين الأمرين أقبال وإدبار بشكل ملحوظ ليس بالشكل الطبيعي

فأنا أريد صلة عامرة بالله مهما كانت الظروف في المرض في البلاء صلة عامرة بالله

أريد أن أقوي علاقتي بربي بحيث أفرح بالبلاء كما أفرح للسراء

أريد أن أتلذذ بقوة إيماني و بقربي من الله

اريد أن أكون كلي لله

ساعدوني

اللهم ارزقنا الإخلاص في القول و العمل

و ثبتنا على الصلاح يا رب العالمين

اللهم أغننا بالإفتقار إليك و لا تفقرنا بالإستغناء عنك

اللهم استخدمنا و لا تستبدلنا

اللهم قونا على طاعتك

اللهم أرنا الحق حقا و ارزقني اتباعه و حببني فيه و أرني الباطل باطلا و

رد1

جزاك الله خيراً لحرصك على صلتك بالله والقرب منه

رد 2

بداية أحييك يا زهرة الأرجوان لشفافيتك الرائعةوالجميلة مع ربك ....زادك الله صلاحا وعلما ......آآآآآآآمين.
    ونصيحتى لك حبيبتى بأن تتواصلى بطاعة هى
    غاية فى السهولةوالروعة و شديدة الفائدةفبها صلاح جميع أحوللك وأمورك بإذن الله تعالى.......ألا و هى كثرةذكر الله تعالى فعليك بأن يكون لك وردا ثابتا يوميا بالاستغفار "100 مرة"
    والصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم 100 مرة" و أيضا التسبيح والحمد والتهليل والتكبير والله يتقبل منك ومنا ويرحمنا جميعا......
    آآآآآآآآآمين.

اختي الايمان يزيد وينقص وكلنا نشتكي هذه الشكوى ونحن بشر والله خلقنا وهو اعلم بنا ويعجنا نصيب ونخطئ ولو لم نخطئ ونذب لاستبدلنا الله بقمٍ اخرين يذنبون فيرجعون لله ويتوبون اليه ويستغفرونه ويجب ألا يترك نفسه لحالة الكسل وقلة الهِمة والبعد عن الله وألا نستسلم لوساوس الشيطان الذي يزين لنا الراحة والكسل ليبعدنا بالتدرج ودون ان نشعري عن طريق الله ويجب ألا نمل من الاستغفار والتوبة والعودة الى الله بهما كانت الذنوب او مهما بعدنا اوقست قلوبنا

اختي لقد خلقنا الله لنعبده ولنعمر الارض بدين فيجب ان تضعي لنفسك هدف تسعى لتحقيقه وياحبذا لو ارتبط هدفك في الحياة بالله مثلاُ تحقيق مشروع معين يخدم المسلمي او ان تصبحين في مركز مرموق لخدمة الاسلام والمسلمين او ان تكوين اسرة واولاد وان تخرجي للامة امثال صلاح الدين لتحرير المسلمين
    يجب ان يكون لك هدف تعيش لاجله ويجب ان يكون لك اضافة في الحياة وأن تستعين بالله وتتوكل عليه وتتقرب اليه لتحقيق هدفك
    اختي ان الله يحبك الله ينتظرك كل ليلة لتعودي اليه
    أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: [IMG]file:///C:\DOCUME~1\S\LOCALS~1\Temp\msohtml1\01\clip_image 001.gif[/IMG]يتنزل ربنا -تبارك وتعالى- كل ليلة إلى السماء الدنيا، حين يبقى ثلث الليل الآخر، فيقول: من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه من يستغفرني فأغفر له [IMG]file:///C:\DOCUME~1\S\LOCALS~1\Temp\msohtml1\01\clip_image 003.gif[/IMG].
    قال الله تبارك وتعالى: (يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان فيك ولا أبالي، يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالي، يا ابن آدم إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا لأتيتك بقرابها مغفرة) .
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لله أشد فرجاً بتوبة عبده حين يتوب إليه من أحدكم كان على راحلته بأرض فلاة فانفلتتمنه وعليها طعامه وشرابهفأيس منها فأتى شجرة فاضطجع في ظلها قد أيس من راحلتهفبينما هو كذلك إذا هو بها قائمة عنده فأخذ بخطامها ثم قال من شدة الفرح: اللهم أنتعبدي وأنا ربك. أخطأ من شدة الفرح.

................لبيك عبدي ................

(قل يا عبادي الذين اسرفو على انفسهم ان لا تقنطوا من رحمة الله)
    وفي صحيح مسلم عن أبي هريرة عن النبي صلي الله عليه وسلم قال والذي نفسي بيده لو لم تذنبوا لذهب الله بكم ولجاء بقوم يذنبون فيستغفرون الله فيغفر لهم ) وفي الصحيحين عن أبي هريرة عن النبي صلي الله عليه وسلم فيما يحكى عن ربه عز وجل قال : أذنب عبد ذنبًا فقال : اللهم اغفر لي ذنبي . فقال
    غفرت لك

اختي أرأيت مدى حب الله لعبادة وعظيم رحمته ومغفرته بالله عليك نفذي هذه النصائح

1ــ التوبة عن أي ذنب وشروط التوبة هي:
    ـ التوقف فوراً عن اي الذنب

ـ الندم الشديد على ما فعلتيه من ذنوب

ـ رد الحقوق لأصحابها

2ـ المحافظة على الصلاة في اول الوقت ومحاولة المحافظة على السنن حتى عندما يوسوس لك الشيطان بترك الصلاة يكون اثر الوسوسة على السنن

وضع لنفسك عقاب اذا فاتك أي فرض

3ـ الدعاء كل يوم ولو خمس دقائق دعاء بتذلل وخشوع وبكاء ان يثبتك الله على طاعته وأكثر من الدعاء "يا مقلب القلوب والابصار ثبت قلبي على دين"

4ـ البعد عن اصحب السوء والبحث عن الحبة الصالة التي تعينك على الطاعة وستجديهم في المساجد

7ـ استماع الدروس الدينية التي ترقق القلب وحضوها في مسجد او جمعية

9ـ يمكن ان تتعلمي احكام قراءة القرءان (التجويد) في مسجد او دار تعليم وهناك تجدي الصحبة الصالحة التي تعينك وتشد من ازرك فاذا تكاسل احدكم ذكره الاخر

10ـ دعوة من حولك والاخذ بيدهم الى طريق الله فيذلك تنصحي نفسك ومن حولك في نفس الوقت لكن بلين ولطف فذلك يقوي الايمان

11ـ حضور الدروس الدينية والاشتراك بالاعمال الخيرية مثل زيار الايتام ومساعدة الفقراء من خلال الجمعيات وستجدي الصحبة الصالحة التي يعينك ويشجعك

اعلمي أن الامر يحتاج صبر وتكرار المحاولة لان الشيطان لن يتركك فسيضعف همتك ويُشعرك بالخوف واليأس فلا تستسلمي له واستعيني بالله وسيثبتك الله ولن يتركك

ولن يضيع عملك أبداً

اللهم ارزقنا الإخلاص

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المفضلات

المفضلات