العاب فلاش

                   
النتائج 1 إلى 16 من 16
  1. #1
    عضو ذهبي الصورة الرمزية حنون*
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    15,943
    مقالات المدونة
    15
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    703

    افتراضي ملف كامل للحامل


    هل تتحدثين لطفلك الذى بداخلك
    وهل هذا مهم لجنينك تعرفى على اهميه ذلك



    السلام عليكم


    على الأم أن تجعل الطفل يشعر بحنانها، والأفضل أن تحكى له حدوته كأنه أمامها ويسمعها ويفهمها، أو أن تسمعه القرآن والموسيقى وغيرها مما تريد، وذلك لتربية ذوقه ولصحته النفسية كما تريد الأم فى طفولته وعند كبره أيضا وذلك يرجع إلى بداية تكوين الوجدان لدى الجنين، والذى يبدأ من وجوده داخل رحم أمه، لذا ابدئى بمعاملة طفلك كأنه أمامك منذ بداية حملك به

    الجنين وهو فى بطن أمه يمكن له أن يسمع ما يحدث فى الوسط الخارجى ويتفاعل معه أيضا كما يمكن للجنين أيضا التعرف على صوت أمه ابتداء من الشهر السادس له.
    ويجب التقليل من العصبية والتوتر اللذين غالبا ما يصاحبان المرأة أثناء الحمل، وهو شىء شائع، وكذلك تجنب الخناقات والصوت المرتفع والصوت المزعج لأنه يتأثر بها على الفور.


    اللهم استرنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك

    مدونتي


    مصحف جميل جدا بعدة اصوات




  2. #2
    عضو ذهبي الصورة الرمزية حنون*
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    15,943
    مقالات المدونة
    15
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    703

    افتراضي

    وجبات مفيده لحملك ومغذيه للجنين



    السلام عليكم
    اى حامل جديدة بتبقى حيرانه تاكل ايه وايه
    الاكلات المفده والمغذيه ليها ولطفلها
    وعلشان اوفر عليكم الحيره دى
    جبتلكم وجبات مفيده للحوامل

    ومن المعروف جدا ان السلطه مفيده دايما اثناء الحمل او حتى لغير الحامل
    واول وجبه هى

    ساندويتش اللحمة بالسلطة الخضراء

    خذي بالك إنك وإنتِ حامل بتحتاجي نسبة حديد أكبر من اللي بتحتاجيها في الوقت العادي مرة ونصف، وعلشان تحصلي على نسبة الحديد دي ممكن تعملي ساندويتش لحمة (بقري أو ضأن) بالسلطة الخضراء اللي تراعي إنك تحطي فيها كل أنواع الخضار الموجودة في السوق زي الخيار والطماطم والخس والفلفل والبنجر والجزر والبقدونس والبصل والجرجير؛ لأن الأكلة دي هتديكِ كمية الحديد المناسبة ليكِ وأنتِ حامل، وكمان هتوفّر لك نسبة مناسبة من عنصر الزنك.

    وكمان عنصر الحديد مهم جداً في آخر 3 شهور من الحمل؛ وده لأن مخازن الحديد في جسم طفلك بتبدأ تتبني

    ساندويتش البيض بالعيش الأسمر
    لو كنتِ يوم تعبانة ومرهقة ومش قادرة تطبخي عوضى جسمك بالعناصر الأساسية والمغذية في أكلك بمجرد إنك تاكلي بيض سواء كان مسلوق أو مقلي أو حتى أومليت وده لأن البيض بيوفّر لكِ نسبة جيدة جداً من البروتين والحديد واليود،ومن المهم إنك تاكلي البيض بالعيش الأسمر علشان يوفّر لك الألياف المهمة جداً ليكِ وللجنين، ويا سلام لو كان معاه شرائح الطماطم علشان تزيد من نسبة امتصاص الحديد في الجسم.

    ساندويتش السردين بالعيش الأسمر
    من المهم فى فتره الحمل انك تاكلى اسماك ولو قدرتى تاكلى أكلتين أو ثلاث أكلات بحرية في الأسبوع يبقى إنتِ كده وفرتِ لنفسك ولحملك مكوّنات غذائية وفيتامينات مهمة جداً زي الحديد والزنك والدهون الأساسية واليود، ومن الأكلات السهلة واللذيذة اللي ممكن تعمليها وتاكليها هو ساندويتش السردين أو السالمون، بس تحطيه في عيش أسمر أو بلدي، وتحطّي عليه شرائح الطماطم الطازجة علشان تبقى أكلة متكاملة متهيالى مافيش اسهل من كدا

    كلى البرتقال مع وجبه الفطار
    بيحتوي البرتقال على حامض الفوليك والكالسيوم، ومليئ كمان بفيتامين "سي" اللي بيبقى مهم جداً، ليكِ وإنتِ حامل وكمان مهم لطفلك
    فايدة البرتقال بتزيد لو أكلتيه أو شربتيه مع وجبة الفطار المتكاملة، واللي لازم تراعي إن يكون فيها بروتين (موجود في البيض والفول)، والحديد (موجود في حبوب الكورن فليكس والجرجير)، والكالسيوم (موجود في الجبنة).

    عصير الفواكه باللبن والزبادي
    الكالسيوم من العناصر الغذائية المهمة اللي بيحتاجها جسمك لأنه بيساعد في بناء عظام وأسنان وعضلات طفلك بشكل سليم وكمان جهازه العصبي
    وأخطر حاجة إنك لو ما حصلتيش على وجبات غنية بالكالسيوم ولو ما قدرتيش توفّري الكالسيوم لطفلك فهيضطر يمتصه من عظمك إنتِ
    وعلشان كده ممكن تعملي العصير ده، واللي بيتكوّن من خليط من اللبن والزبادي وأي فاكهة إنتِ تختاريها وتضربيهم مع بعض في الخلاط، والعصير ده هيوفّر لك نسبة جيدة من الكالسيوم اللي إنتِ محتاجاه.

    مشروب الزنجبيل الساخن
    اول مره اعرف ان الجنزبيل بتاخد فى الحمل كنت دايما اسمع ان الجنزبيل خطر على الحامل لاكن هى دى المعلومه الجديده ان الجنزبيل مفيد للحامل طيب تعالوا نعرف هو مفيد فى ايه ولو حد عندو معلومه عن الموضوع دا ياريت يفيدنا
    من المعروف إن الستات في أول الحمل بتمر بنوبات من الدوخة والغثيان؛ علشان كده خبراء التغذية بينصحوكِ بأهمية شرب الزنجبيل الساخن، وخصوصاً أول لما تصحي الصبح، وكمان بين الوجبات بمعدل 3 أكواب متوسّطة يومياً؛ علشان يقلل عندك الإحساس ده، وكمان يمد جسمك بالسوائل المهمة خلال فترة الحمل.

    """""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""" "
    طيب بعد ما عرفنا الاكلات المفيده تاعلوا نعرف ايه الحجات اللى ماينفعش للحامل تاكلها
    لازم في الفترة دي تركّزي على إنك تاكلي الأكل المفيد، وتبعدي عن كل أنواع الأكل الضار أو غير المفيد؛ زي المشروبات الغازية والشاي والقهوة، وتحاولي إنك ما تكتريش من أكل الحوادق والمخللات، ده غير طبعاً بُعدك التام عن التدخين أو أي مصدر تدخين، يعني لو كان زوجك بيدخن أو أي فرد في عيلتك يبقى لازم تبعدي عنه تماماً؛
    لأن ده هيضر حملك بشكل كبير.

    وكمان اسمع ان الكبده ما ينفعش تاكليها فى الحمل سمعت الدكتور قال كدا فى التىلفزيون بس مش عارفه الصراحه رغم انها مصدر غنى بالحديد



    يارب يكون الموضوع مفيد
    وكلوا واتغذوا كوس وربنا يقومنا جميعا بالسلامه

    التعديل الأخير تم بواسطة حنون* ; 12-03-2012 الساعة 09:59 PM

    اللهم استرنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك

    مدونتي


    مصحف جميل جدا بعدة اصوات




  3. #3
    عضو ذهبي الصورة الرمزية حنون*
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    15,943
    مقالات المدونة
    15
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    703

    افتراضي

    تعرفى على نمو طفلك الرضيع



    السلام عليكم






    مبروك على المولود الجديد وحمدالله على سلامتك وربنا يباركلك فى مولودك





    طبعا اكيد مشتاقه تعرفى كل حاجه عن طفلك فى اول ايامه بعد خروجه من داخلك





    ومن خلال المقال اللى عندنا النهرده هنتعرف على












    • مرونة مفاصل طفلك
    • الجوع هو المسيطر
    • لماذا يبكى طفلى كثيرا ؟
    • طفلك لا يرى سواكِ
    • التعلّم يبدأ على الفور
    • اللعب مع رضيعك
    • هل ينمو طفلي بشكلٍ طبيعي؟


    • مفاصل تنقصها المرونة

      لا بدّ أنّ طفلك الرضيع يبدو "منكمشاً" إلى حدٍّ ما، فذراعاه وساقاه لا تنفرد بشكلٍ كامل. يعتبر هذا الأمر طبيعياً لأن مفاصله ستلين بعد فترةٍ وجيزة، أي حين يعتاد التواجد خارج الرحم. إذا بدا لك أن ساقيه مقوّستان، لا تقلقي فهذا جزءٌ من عمليةّ تمدّده، ومن المرجّح أن يستقيم الوضع ببلوغ طفلك شهره الخامس أو السادس.




      قد يتمكّن طفلك في نهاية شهره الأول من رفع رأسه لبرهة عندما يكون ممدّداً على بطنه كما يمكن أن يديره من ناحية إلى أخرى. وفيما يكتمل نموّ جهازه العصبيّ وقدرته على التحكّم بعضلاته، تصبح حركاته المتشنّجة أكثر ليونة، غير أن عادات طفلك الفطرية الأولية مثل مصّ ومضغ يديه تبقى الأبرز.







      من الهام أن تعرفي أنّ الرضيع يحاول التكيّف مع عالمٍ جديدٍ مختلف للغاية عن جوّ الدفء والأمان الذي كان يعيش فيه داخل الرحم، لذا يرتاح الكثير من الأطفال إلى لفّهم بالقماط أي لفّهم ببطانية بشكلٍ آمن.

      والقماط فى اللفه بتاعت البيبى وانا جبتلكم صور ليها





      الجوع هو المسيطر

      يُعتبر الطعام أهمّ ما في حياة طفلك الرضيع ويأتي النوم في المرتبة الثانية. يأكل معظم المواليد الجدد كلّ ساعتين أو ثلاث على مدار الساعة. ويكون النوم على فترات متقطّعة أيضاً، إذ يغفو معظم حديثي الولادة 16 أو 17 ساعة من أصل 24، مقسّمة إلى ثماني مرات تقريباً

      في نهاية الشهر الأول، ربما يكون طفلك قد طوّر نمطاً خاصّاً من الأكل والنوم، مع أنك قد لا تلاحظين أيّ نمطٍ حقيقي قبل أشهر.

      البكاء، وسيلة التواصل الوحيدة

      لا يملك طفلك شخصيّة بالمعنى المتعارف عليه في هذا العمر، أو على الأقل ما يمكنّ تصنيفه ضمن الشخصية، لكنّه يعبّر عن نفسه بالطريقة الوحيدة التي يعرفها: البكاء. كما يمضي وقته بالانتقال من حالة إلى أخرى ما بين النوم والتنبّه الهادئ تارة والناشط تارة أخرى.




      يصبح طفلك في هذا الشهر هادئاً وساكناً حين تتحدّثين إليه بلطف وتحملينه بشكلٍ مستقيم. حتى أنّه قد يصدر صوت "آه" عندما يسمع صوتك ويرى وجهك. يحبّ معظم الأطفال أن يتمّ ضمّهم وتدليلهم وتحريكهم وتمسيدهم وحملهم. يكون اللمس بالتالي وسيلة هامة جداً للتواصل مع طفلك.


      طفلك لا يرى سواكِ

      ما زال نظر طفلك غير واضح ومشوّشاً في هذه المرحلة، ويبدو أنّ وجهك هو أكثر ما يهمّه في الوقت الحاضر، تتبعه الأغراض ذات الألوان المتناقضة. لهذا السبب تمّ ابتكار الألعاب باللونين الأسود والأبيض. في الواقع، يبلغ نطاق رؤية حديثي الولادة حوالي 30 سنتمتراً فقط، أي أنّ طفلك يستطيع أن يرى وجه الشخص الذي يحمله بوضوح إنما لا يرى أبعد من ذلك بكثير. وقد أظهرت الدراسات أنّ الأطفال يفضّلون الوجه البشريّ على كلّ الأشكال والألوان الأخرى، لذا أبقي وجهك قريباً من وجه طفلك ليتمكّن من درس ملامحك، وتحدثي إليه.

      التعلّم يبدأ على الفور

      قد تلاحظين أنّ طفلك سيكون هادئاً ومنتبّهاً لفتراتٍ قصيرة وهذا وقتٌ أساسيُّ للتعلّم، لذا استفيدي من هذه الفترات لتلعبي معه وتكلّميه. ولو حاولت التفاعل معه ولم يستجب، فتلك إشارة على أنّه يشعر بالنعاس أو أنّه قد انتقل إلى حالة التنبّه الناشط.




      من ناحيةٍ أخرى، يستطيع الأطفال في هذا العمر تمييز الوجوه والحركات بالفطرة، حتى أنّهم يقلّدونها أحياناً. أعطي طفلك فرصة تقليد حركات وجهك، اقتربي منه ومدّي لسانك أو ارفعي حاجبيك أكثر من مرّة، كرّري تلك الحركات ثم امنحيه بعض الوقت ليقلّدك. قد تستغرق العملية بضعة دقائق، كما أنّه قد لا يقوم بالأمر أبداً لكنه يراقبك بالتأكيد.


      اللعب مع رضيعك

      إنّ الألعاب المتحرّكة والمتناقضة في الألوان والكتب المصوّرة ذات الخطوط القويّة تجذب طفلك، لكن عليك الانتباه إلى ردود فعله تجاه التحفيز والتفاعل. فيما تُعتبر مساعدته على البدء باكتشاف هذا العالم أمراً رائعاً، لا يتحمّل بعض الأطفال سوى فترات قصيرة جدّاً من التفاعل أو التحفيز لحاسةٍ واحدةٍ فقط. هكذا، سيُظهر لك طفلك الاكتفاء عبر التثاؤب أو إبعاد نظره أو تقويس ظهره، أو إدارة وجهه، أو الاهتياج، أو البكاء. في المقابل، سيعبّر لك عن فرحه بما يقوم به، وصدّقي أو لا تصدّقي، أنّك ستكونين قادرة على فهم إشاراته على الفور.




      يُذهَلُ الأطفال بانعكاس صورتهم، لذلك تستطيعين إحضار مرآة غير قابلة للكسر ووضعها إلى جانب طفلك كي يركّز عليها. اعلمي أنّه غير قادر على التعرّف إلى نفسه بعد، لكنّه سيشاهد الحركة في المرآة لبعض الوقت. من جهة ثانية، تسمح ألعاب الرياضة لطفلك بتنمية مهارات التنسيق بين ذراعيه ويديه وأصابعه، لأنّها عادةً ما تكون مليئةً بالأغراض الجذّابة التي سيتأمّلها ويضربها ويستمع إليها، فيصبح الاستلقاء أقلّ مللاً حينها. خلال الأشهر الأولى، لن يحرّك طفلك ذراعيه عمداً ليحاول التقاط غرضٍ ما أو الوصول إليه، فهذا النوع من الحركات يأتي لاحقاً أي في الشهر الرابع أو الخامس.


      هل ينمو طفلي بشكلٍ طبيعي؟

      تذكّري أنّ كلّ طفل حالة فريدة، يجتاز المراحل الجسدية وفق نمطه الخاص. وما ندرجه هنا ليس سوى خطوطٍ عامة ترشدك إلى إمكانيات طفلك وما سينجزه عاجلاً أو آجلاً.




      إذا كان طفلك خديجاً (مولوداً قبل أوانه)، على الأرجح أنك ستلاحظين أنّه يحتاج إلى بعض الوقت قبل أن يتمكّن من القيام بالأمور التي يحسنها من هم في مثل عمره. لهذا السبب، يعطي أطباء الأطفال الخدّج عمرين، العمر الزمني (الذي يُحسب ابتداءً من تاريخ الولادة الفعلية) والعمر المعدّل (الذي يُحسب ابتداءً من موعد الولادة الأصلي). من هذا المنطلق، عليك أن تقيّمي طفلك بحسب عمره المعدّل لا عمره الزمني. لا تقلقي، فمعظم أطباء الأطفال يقيّمون نمو الطفل الخديج وتطوّر مهاراته بحسب موعد ولادته الأصلي.







      اتمنى ان المقال يكون نال رضاكم واستفدتو منو لانى انا شخصيا استفدت منو كتر ربنا يباركلنا فى الاودنا يارب

      تتابعونى لتعلم سوا كل ما يهمنا فى معرفه شخصيه وطبيعه ونمو اطفالنا

    التعديل الأخير تم بواسطة حنون* ; 12-03-2012 الساعة 10:15 PM

    اللهم استرنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك

    مدونتي


    مصحف جميل جدا بعدة اصوات




  4. #4
    عضو ذهبي الصورة الرمزية حنون*
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    15,943
    مقالات المدونة
    15
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    703

    افتراضي

    نمو طفلك من اسبوع الى 3 اشهر الجزء الاول


    السلام عليكم

    مبروك عليكى طفلك ودلوقتى بقيتى ام مسئوله مسؤوليه كبيره قوى وان شاء الله انتى قدها
    تعالى نتعرف سوا على هذا الطفل الصغير وكل ما يخصه من سن اسبوع لشهر
    طبعا احنا عرفنا قبل كدا ازاى اللبن بياجى فى صدر الام وامتى
    وكمان اتعلمنا ازاى نمسك البيبى وكمان طريقه الرضاعه والاوضاع اللى تشيليه
    فيها وكل حاجه تخص الموضوع دا ودلوقتى

    اولا الحبل السرى والسره
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    طبعا كتير مننا بيسال هو ايه لزمه الحبل السرى للجنين
    حصل الجنين داخل الرحم على غذائه والأوكسجين الضروري عبر المشيمةالموصولة بالغشاء الداخلي لرحم الأم. تتصل المشيمة بالطفل عن طريق الحبل السرّي من خلال فتحة في معدة الطفل. بعد ولادة طفلك، يتمّ قطع الحبل السرّي وربطه بطريقة لا تسبّب الألم، ممّا يخلف الجذع السرّي الذي يتراوح طوله ما بين 2 و3 سنتيمترات. يقطع الحبل السرّي ويربط عقب الوضع مباشرة أو عندما يتوقف النبض في الحبل كجزء من المرحلة الثالثة الطبيعية من الولادة، فيمنح الدم الموجود في المشيمة وقتاً للانتقال إلى الطفل ويبقى الحبل السرى فى طفلك ما بين خمسة إلى خمسة عشر يوماً بعد الولادة، بعدها يجفّ الجذع ويتحوّل إلى اللون الأسود ثم يسقط لوحده من غير تدخل منكى لا تقومى بسحبه وحينما يسقط يترك وراءه جرحاً صغيراً يستغرق أياماً قليلة حتى يشفى تماما وطبعا لكى يحدث هذا لابد من العنايه الخاصه بهذا الجزء من جسم طفلك يجب أن يبقى جافاً ونظيفاً لتجنب الالتهاب. فقد تصل البكتيريا الضارة التي تعيش بشكل طبيعي في بشرتنا إلى الجذع السري مسبّبة الإصابة بالتهاب. يشيع تلوّث الجذع السري لذلك عليكى ي دائماً بغسل يديك جيداً قبل ملامسة جدع طفلك السري، كذلك قبل وبعد تغيير الحفاض وما إلى ذلك. تجنّبي تلوّث الجرح بالبول أو البراز وذلك عبر ثني الحفاض إلى أسفل كي تتركي الجذع معرضاً للهواء. إذا طاول الجذع بعض البول أو البراز، سارعي إلى غسله جيداً بالماء والصابون، أو بالماء وحده. من الأفضل استخدام صابون لطيف لغسل البراز، لأن نسبة الدهون العالية الموجودة في براز الأطفال تجعل الماء وحده غير كافٍ لإزالة الأوساخ
    بعد وقوع الجذع السرّي، تستغرق المنطقة بين سبعة وعشرة أيام كي تشفى تماماً من الطبيعي والمحتمل أن تشاهدي بعض الدم على الحفاض. في بعض الحالات، عندما يستغرق الجذع السرّي وقتاً طويلاً قبل أن يندمل، تظهر في الجرح بعض الكتل اللحمية الصغيرة (وهي نوع من الخلايا) سرعان ما تختفي ولا داعي للقلق.
    متى تستشيرى طبيبك اذا حدث الاتى
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ

    • إذا ارتفعت درجة حرارة طفلك، أو أصبح كسولاً، وخفّت شهيته أو بدا عليه التعب عامة.
    • إذا تورّمت السرّة والمنطقة المحيطة بها أو أصبح لونها أحمر.
    • إذا تورّم الجذع السرّي وصارت رائحته كريهة.


    من الطبيعي أن يبدو الجذع السرّي "مخاطياً" قليلاً، أو كأن هناك صديداً في الجزء السفلي، وذلك أثناء مرحلة جفافه وشفائه، لكن هذا لا يعني أنه ملتهب أو به عدوى. اسألي طبيبك أن يتفحصه لو كنت قلقة من مظهره أو رائحته.



    وبكدا نكون اتعرفنا على كل حاجه عن الحيل السرى او الجزع السروى
    ودلوقتى هنتعرف على نقطه مهمه جدا تخاف منها لكل الامهات الجدد وهى وقت الاستحمام
    الموضوع بسيط قوى وهنتعرف سوا ازاى تحمى طفلك
    اولا اذا كان طفلك لسه حديث الولاده ييجب عليكى معرفه الاتى
    الطفل حديث الولادة لا يحتاج في هذه المرحلة العمرية إلى الاستحمام اليومي كي يبقى نظيفاً ويكفي تنظيف الأوساخ الواضحة. من الأمور التي تثير قلقاً كبيراً في مسألة استحمام حديثي الولادة هو خسارة حرارة الجسم. لذلك، ينصح الخبراء بالانتظار حتى تستقر درجة حرارة المولود بعد الولادة وقبل إعطائه حماماً. يجب التروي ست ساعات على الأقل بعد الولادة أو أكثر إذا أمكن. تأكدي من أن الغرفة دافئة وقومي بتنشيف طفلك على الفور، ثم لفّيه جيداً لتخفيف خطر خسارة الحرارة.

    ثانيا الاستحمام الامن لطفلك
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ

    اما اذا كان خلاص عدت المرحله دى يعنى يومين او حتى يوم عليكى بالاتى لكى تستمتعى باستحمام امن لطفلك فى جميع مراحل عمره


    عليك تذكر النصائح التالية من أجل السلامة:


    • مهما كان نوع الأداة التي تستخدمينها في غسل طفلك سواء أكانت كرسياً أو دعامة، لا تتركي الطفل وحده من دون مراقبة إطلاقاً في الحمام. جهّزي كل ما تحتاجينه للاستحمام قبل البدء: الفوط أو المناشف، وأغراض الإعداد والتزيين، والحفاض النظيف، وملابس النوم. إذا طرق أحدهم الباب أو رنّ جرس الهاتف وشعرت بضرورة الردّ، لفّي الطفل في فوطة أو منشفة وخذيه معك.


    • لا تضعي الطفل أبداً في حوض الاستحمام (البانيو) بينما صنبور المياه ما زال مفتوحاً، فقد تتغير درجة حرارة الماء أو يصبح مستوى الماء عالياً جداً وعميقاً.
    • صبّي الماء البارد أولاً ثم الساخن، ممّا يقلّل مخاطر تعرّض طفلك للاحتراق بالماء الساخن.

    • اجعلي حمام العائلة مكاناً آمناً بوضع سجادة استحمام مطاطية وغطّي صنابير المياه.

    • احرصي على جعل الماء دافئاً بشكل مريح وليس ساخناً، ولتكن حرارته حوالي 38 درجة مئوية، فقد ثبت أن من شأن ذلك مساعدة الأطفال على الاحتفاظ بدرجة حرارة أجسامهم.

    • بالنسبة إلى حديثي الولادة والأطفال حتى عمر الستة أشهر، عليك ملء (حوض الاستحمام) البانيو بحوالي خمس بوصات من الماء، أو ما يكفي لجعل الماء يصل إلى كتفي طفلك. لا يجب أبداً ملء البانيو أعلى من خط الخصر (في وضعية الجلوس) بالنسبة للأطفال الأكبر سناً.

    • في حالة الأطفال القادرين على الجلوس، يعينك كثيراً كرسي الاستحمام الخاص بهم، لكنه لا يشكّل بديلاً عن مراقبة طفلك طيلة الوقت، فقد حدث ما بين عامي 1989 و 2003 حوادث غرق لستة أطفال في بريطانيا جرّاء تركهم وحدهم في كرسي الاستحمام الخاص بهم من دون مراقبة.

    • علّمي طفلك ضرورة الجلوس طيلة فترة الاستحمام.

    • كثيرون من الأهل والأطفال يحبّون وقت الاستحمام، في حين أن آخرين لا يحبون ذلك. الأمر متروك لك في تحديد عدد مرات الاستحمام لطفلك، والمهم أن يكون نظيفاً من الأوساخ بدرجة كافية. يتّسخ الأطفال الأكبر سناً بصورة أسرع ويستمتعون عادة بأخذ حمام يومياً. لا تغسلي شعر الرضيع أو الطفل الأكبر سنّاً يومياً، لأن شعرهم يفرز القليل من الزيوت بعد الأسابيع الأولى على الولادة، ويكفي غسله مرة واحدة في الأسبوع.

    • استخدمي الصابون والشامبو وفقاقيع الاستحمام بكميات قليلة، لأن الإفراط في استعمال هذه المواد يمكن أن يجعل بشرة طفلك جافة وحسّاسة. اختاري صابوناً برغوة لطيفة أو منتجات الاستحمام المخصصة للأطفال. ربما ترغبين المناوبة ما بين غسل طفلك مع المنظّفات أو استحمام الطفل بالماء فقط . ابتعدي عن الصابون القوي أو المنتجات المخصّصة للكبار.

    • احرصي على ضبط سخّان المياه على حرارة أقصاها 49 درجة مئوية، فقد يتعرّض الطفل للحرق في أقل من دقيقة بمياه تصل حرارتها إلى 60 درجة
    مئوية.

    • لا تسمحي لطفلك بلمس صنابير المياه. حتى لو لم يكن باستطاعته فتحها الآن، سرعان ما سيفعل ويحتمل أن يصاب بإصابات خطيرة.

    • حاولي تخفيف خسارة جسم الطفل الحرارة بعد الحمام، وهو أمر هام جداً بالنسبة لحديثي الولادة. احرصي على تدفئة حرارة الغرفة، مع لفّ الطفل بفوطة أو منشفة لها غطاء للرأس، ثم جففيه مباشرة بعد تلبيسه الحفاض. لفّيه بفوطة جافة أو ملاءة مرة أخرى، واحتضنيه مدة عشرة دقائق لمساعدته على البقاء دافئاً. بعد تلبيسه بالكامل، لفّيه مرة أخرى بملاءة جافة ودافئة.

    • لا تتركي طفلك أبداً من دون مراقبة (نعم إنه أمر في غاية الأهمية حتى أننا نذكره مرتين). يتعرّض الأطفال للغرق في أقل من بوصة من الماء وفي أقل من ستين ثانية.


    اللهم استرنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك

    مدونتي


    مصحف جميل جدا بعدة اصوات




  5. #5
    عضو ذهبي الصورة الرمزية حنون*
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    15,943
    مقالات المدونة
    15
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    703

    افتراضي







    التعديل الأخير تم بواسطة حنون* ; 12-03-2012 الساعة 10:25 PM

    اللهم استرنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك

    مدونتي


    مصحف جميل جدا بعدة اصوات




  6. #6
    عضو ذهبي الصورة الرمزية حنون*
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    15,943
    مقالات المدونة
    15
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    703

    افتراضي

    علّمي طفلك ان يثق فى نفسه
    منذ لحظة ولادته الى المراهقه



    السلام عليكم



    ابنائنا غاليين علينا قوى ونحب نشوفهم واثقين فى نفسهم فى كل تصرفاتهم ويقدروا ياخدوا القرار بنفسهم فى كل حاجه

    ويعتمدوا على نفسهم كل دا بييجى من ان طفلك يثق فى نفسه وعلشان نتعلم ازاى نخلى اطفالنا واثقين فى نفسهم جبتلكم المقال دا لكل ام حتى لو طفلها رضيع اتمنى ان تستفيدوا منوا
    [CENTER]_____________________________


    الثقة بالنفس تساعد الطفل على اكتشاف العالم من حوله، وتحقيق الإنجازات وبناء

    علاقات اجتماعية،والأهم من ذلك، تكسبه القدرة على التحكم في نفسه.
    الطفل الذي يشعر بالحنان والحب



    والتشجيع لذاته وللمجهود الذي يبذله والإنجازات التي يحققها، يستطيع أن يقدر ذاته


    وان يتجاوز أي شعور يعتريه بعدم الثقة بنفسه في أي مرحلة عمرية.


    من هنا ضرورة تعزيز ثقته بنفسه منذ لحظة ولادته، لكي يتمكن من مواجهة الحياة


    بشكل أفضل.


    * الأطفال الرضع كيف يمكنك أن تعززي ثقة طفلك بنفسه وهو لا يزال رضيعاً؟


    هناك طرق عدة لفعل ذلك:


    - تحدثي مع صغيرك منذ لحظة ولادته واحرصي على أن تنظري مباشرة في عينيه


    أثناء ذلك فهذه الطريقة تفهمه بأنه شخص جدير بالاهتمام والاحترام، وأنه يستحق أن


    يولي الآخرون اهتماما به.


    - قولي له يومياً إنكِ تحبينه، ودعيه يشعر بأنه شخص مميز.


    أثني عليه وامدحيه فهذا سيشعره بحالة جيدة،
    حتى ولو كان لا يفهم ما تقولينه، فإن



    عقله قادر على التقاط الذبذبات الإيجابية الصادرة عن ابتسامتك الحانية وعاطفتك.


    - راقبي صغيرك وارصدي أي إشارة منه،
    فلا ترغميه على القيام بأي شيء إذا لم



    يكن مستعداً بعدُ لتأديته خوفاً من أن يفشل
    فتهتز ثقته بالنفس.



    انتظري إلى أن يبدي استعداده مثلاً للقيام بتلك الخطوة الأولى أو حمل كوبه الأول، ثم


    شجعيه على فعل ذلك.


    - امدحي محاولاته أياً كانت نتيجتها
    لكي يستمر فيها.



    - امنحيه حناناً وعاطفة وعانقيه كثيراً،فقد أثبتت الدراسات الإكلينيكية أن المداعبات


    والتواصل الجسدي مع الطفل تؤثر إيجاباً في نمو دماغه.


    كذلك بينت الدراسات أن الأطفال الذين حظوا بكثير من العناق والمداعبات، اكتسبوا


    قدرة كبيرة على التحكم في النفس، والحفاظ على الهدوء في حالات التوتر أكثر من


    أولئك الذين لم يحظو بمداعبات كثيرة.


    - كوني واثقة بنفسك وقادرة على التحكم فيها،
    لأن ذلك سينعكس على طفلك.



    يشعر الأطفال بالاطمئنان والراحة ويكونون أكثر قدرة على اكتشاف محيطهم عندما


    يشعرون بأنهم محبوبون وهناك من يحميهم ويدعمهم.


    * الأطفال الأكبر سناً تختلف عملية تعزيز ثقة الطفل الأكبر سناً بنفسه عن الرضيع،


    فثمة أسلوب آخر يمكنك اعتماده لفعل ذلك
    وهو يتضمن:



    - تبسيط المهمات والحياة على طفلك.


    أوكلي له مهمة يومية بسيطة، مثل ري النباتات، فهذا الأمر ينمي فيه العادات


    الجيدة ويعلمه احترام الآخرين وتقديرهم.


    حددي له قواعد واضحة وسهلة التنفيذ


    لمساعدته على النجاح في مهمته، فهذا سيشعره بأنه أنجز شيئاً ما.


    - أحيطي طفلك بالحب والحنان والأجواء العائلية الحميمية، فهذا يساعده على النمو


    في جو منفتح وآمن.


    - اتركيه بمفرده قليلاً، فالأهل الذين يحومون حول أطفالهم دائماً لا


    يعطونهم فرصة لإنجاز شيء بمفردهم.
    لا تنهي أي عمل بدأه وإلا شعر بأنه فشل



    في تنفيذ المهمة.


    - لا تعلقي كثيراً على خطأ بسيط ارتكبه.


    صحيح أن طفلك سيُحدث فوضى عارمة في حال تركته يجهز ساندويتشه بمفرده أو


    يسكب كوب ماء،
    لكن هذا سيعلمه كيفية فعل الأشياء بطريقة صحيحة.



    لا تنتقديه إذا اخطأ كي لا يخاف من تكرار المحاولة.


    - دعيه حتى يرى دائماً كيفية فعل الشيء، بدلاً من مجرد الطلب منه فعل ذلك.


    لا تدعيه يشعر بالإحباط في حال فشل في تزرير قميصه مثلاً، بل قولي له: "لا بأس،


    لقد حاولت على الأقل
    لا تفعل الأمر ذاته في
    المرة المقبلة".


    - استمعي جيداً إلى ما يقوله صغيرك.


    حاولي أن تفهمي ما يعنيه وان تقدري مشاعره. انظري مباشرة إلى عينيه عندما


    يتحدث إليك، لكي يعلم بأنك مهتمة فعلياً بما يقوله.


    هذا الأمر سيعزز ثقته بنفسه كثيراً.


    - اثني على إنجازات صغيرك وانتصاراته.


    وافتخري بما حققه، كأن تعرضي مثلاً الشهادات التقديرية التي نالها بافتخار.


    ركزي على نقاط قوته بدلاً من نقاط ضعفه.


    يمكنك وضع قصة طريفة بالإنجازات التي قام بها وتعليقها على باب الثلاجة مثلاً.


    - كوني صادقة معه، أو أجيبي دوماً عن أسئلته بصدق مع الحرص على اختيار


    الأجوبة التي تناسب سنه.


    * في سن ما قبل فترة المراهقة يحتاج طفلك في هذه السن إلى اهتمام أكبر ولتعزيز


    ثقته بذاته اعتمدي الخطوات التالية:


    - كوني خير عون له، وساعديه دوماً على واجبات أو أي مهمة صعبة بالنسبة إليه.


    شاركي في اجتماعات الأهالي وأنشطة المدرسة والمباريات، ولا تظهري أي امتعاض

    من قيامك بذلك.


    - تشبثي بموقفك وكوني مثابرة، فإذا قلت له إن في مقدوره مشاهدة التلفزيون في


    ساعات محددة فقط، عليك الالتزام بما تقولينه.


    يحتاج الأطفال إلى معرفة حدودهم.


    - انتقدي سلوكه السيئ وليس شخصه.


    عندما يسيء طفلك التصرف، أوضحي له أنك مستاءة من أفعاله وليس منه هو.


    من المهم جداً أن يؤمن بأنه إنسان جيد،
    لكنه ببساطة ارتكب خطأ ما.



    - شجعيه على الاستقلالية، من خلال حثه على تجربة أنشطة جديدة، واقتناص


    الفرص.
    فهذه الأمور تعزز ثقته بالذات.


    من المهم أن ترسمي له حدوداً وتضعي له قواعد، ولكن لا تنسي أن تمنحيه أيضاً


    حرية الاستكشاف والتطور.


    - استمعي إلى مخاوفه وقدريها. لا تتجاهليه إذا أبدى مثلاً قلقه حيال عدم تأقلمه مع


    أصدقائه أو عدم قدرته على إنجاز واجباته المدرسية، بل قدمي له المساعدة لكن لا


    تتركيه يسترسل كثيراً في انتقاد ذاته.


    علميه أيضاً أن يحل مشكلاته بذاته،
    يمكنك أن تقولي له: "أستطيع أن أرى



    المشكلة،

    يمكنك ربما تجربة هذا الأمر فقد يساعدك على حل الموضوع".



    * المراهق إنها فترة دقيقة في حياة الطفل، لكنها مهمة لناحية تعزيز ثقته بذاته، هذا


    إذا تمكنت من اكتسابه لصفك.


    إليك الطريقة لفعل ذاك:


    - دعيه يشعر بأنه شخص مهم.


    استشيريه في بعض الأمور، واستمعي لرأيه كي يشعر بأن له أهمية.


    كذلك حاولي أن تتعرفي أكثر إلى الموسيقى التي يحبها وهواياته وأصدقائه، كي يشعر


    بأن ما يفعله له قيمة.


    شجعيه على زيارة أصدقائه.


    - تسلّحي بالمعلومات الكافية عن مخاطر التدخين والمخدرات والكحول كي تتمكني من


    مناقشة طفلك بشكل منطفي بعيداً عن الانتقاد.


    - استمري في إعلامه بأنك ستدعمينه في كل شيء يفعله، دعيه يعي أنك تحبينه.


    - إياك أن ترسي قاعدة وتقومي بعكسها، فهذايسيء إلى صورتك في عينيه وستفقدين


    احترامك أمامه.


    - اثني عليه ثناء محدداً لتساعديه على بناء ثقته بذاته.


    اختاري مهارة محدودة، أو امدحي سلوكاً محدداً بدلاً من مدحه بشكل عام.


    مثلاً كأن تقولي له: "لقد أحسنت في رسم هذه اللوحة، وحسنا فعلت باختيارك هذا


    اللون الجميل الذي يتناسق مع محيط اللوحة".


    * أهمية تمتع الطفل بثقة كبيرة بالنفس:


    بينت إحدى الدراسات التي استمرت على


    مدى30 عاماً وشملت 11500 طفل بريطاني، أن الأطفال الذين يملكون مستويات


    عالية من تقدير الذات يتمتعون بقدرة أكبر على التحكم في النفس. فقد أظهرت هذه


    الدراسة انخفاض عدد المدخنين بينهم، وارتفاع نسبة الأشخاص الذين يمارسون


    الأنشطة الرياضية ويتناولون أغذية صحية وينتبهون إلى صحتهم، ما يؤدي بدوره


    إلى انخفاض خطر تعرضهم للإصابة بالسكري من النوع الثاني، وأمراض القلب


    والسرطان والأمراض النفسية.


    كذلك، بينت أن الأطفال الذين يتمتعون بثقة عالية بالنفس تسهُل لديهم عملية تكوين


    صداقات، ويكونون أكثر تعاطفاً مع الآخرين.


    كما أنهم يميلون إلى إنجاز الكثير، وغالباً ما يكون أداؤهم الأكاديمي جيداً، ربما


    لأنهم يتمتعون بثقة كافية تجعلهم لا يخافون من الفشل والاستمرار في المحاولة.




    [SIZE=6][COLOR=#e69138][FONT=Traditional Arabic]ربنا يصلح لنا اولادنا وذرياتنا اجمعين]


    اللهم استرنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك

    مدونتي


    مصحف جميل جدا بعدة اصوات




  7. #7
    عضو ذهبي الصورة الرمزية حنون*
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    15,943
    مقالات المدونة
    15
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    703

    افتراضي

    نمو طفلك من اسبوع الى 3 اشهر الجزء الثانى



    السلام عليكم
    ازيكم يا امهات يارب تكونوا بخير واطفالكم بصحه جده
    بعد ما تعرفنا فى الجزء الاول على طبيعه طفلك حديث الولاده وكيفيه التعامل معه هنكمل النهرده
    هنعرف سوا حجات كتير عن عمر الشهرين و 3 اشهر


    فى الشهر الثانى
    بحلول شهره الثاني، يبدأ الطفل بتجاوز تفضيله الأغراض ثنائية اللون التي كان يحبّها سابقاً، ليميل نحو التصاميم والألوان والأشكال الأكثر تعقيداً. دعي طفلك ينظر إلى مجموعة أكبر من الأغراض ويلمسها، وتعدّ الألعاب البلاستيكية والكرات (الطابات) الطريّة خياراً ممتازاً
    اما عن نوم طفلك لو كان طفلك ينام طوال الليل في الوقت الحالي، اعتبري نفسك بين قليل من المحظوظات، فمعظم الأطفال في هذا العمر يستيقظون خلال الليل للحصول على وجبة طعام أو حتى اثنتين. لكنّ الخبر السعيد هو أنّ مدّة قيلولة الطفل تصبح أطول الآن، كما أنّه يبقى صاحياً لفترات أطول أيضاً. ينام معظم الأطفال في عمر الشهرين مرّتان إلى أربع مرّات تدوم لفترة طويلة، ويصحون بين 9 إلى 10 ساعات يومياً.
    وفى خلال هذا الشهرسيغدق عليك بابتسامات مشرقة. تُعتبر الابتسامات الأولى للطفل أكثر ما يحرّك قلب الوالدين خلال فترة نموّه وكأنها مكافأة لهما. أنت تغيرين حفاض طفلك وتطعمينه وتقومين بعملية الاستحمام وتقبلينه وتداعبينه منذ أن ولد من دون أن تنتظري أي استجابة. لكن ذات يوم، يأتي الحدث المنتظر ويرسم طفلك ابتسامةً جميلة لطالما انتظرتها. لعلّ هذا الأمر يسعدك كثيراً خاصة إذا كنت قد أمضيت للتوّ أسوأ ليالي السهر.
    في هذه المرحلة تنسيق حركاته بشكل أفضل، وستلاحظين أنّ حركات ذراعيه وساقيه المتشنجة تصبح أكثر ليونةً ودائرية إلى حدّ ما. كما أنّه يستطيع الآن مسك الأشياء عن قصد غير أنّه سيتعلّم فكّ قبضته لاحقاً، على عكس أيامه الأولى، عندما كان يمسك الغرض بشكل غريزي وغير إرادي


    الشهر الثالت

    بحلول الشهر الثالث، أو ربما قبل ذلك، يكون طفلك قد تعلّق بك وألِف وجهك ولعلّه يوزّع الابتسامات على الغرباء أيضاً، خاصة إذا نظروا مباشرةً في عينيه وتحدثوا إليه، لكنه بدأ يصنّف الأشخاص ولا شكّ أنّه يفضّل البعض أكثر من غيرهم.

    إنّ الفَصّ الجداري، أي الجزء الذي يتحكّم بانسجام وظائف العضلات بين اليد والعين في الدماغ ويسمح للإنسان بالتعرّف على الأشياء، ينمو بسرعة الآن. أمّا الفَصّ الصدغي، الذي يساعد في السمع والكلام والشمّ، فقد أصبح أكثر نشاطاً وقدرة على الاستقبال. لهذا السبب، عندما يسمع طفلك صوتك الآن، قد ينظر إليك مباشرةً ويبدأ بالقرقرة أو يحاول الردّ عليك.
    وايضا يستطيع طفلك الآن التلويح بذراعيه والركل بساقيه، فقد ازدادت قوّته بما أنّ مفاصل ردفيه وركبتيه أصبحت أكثر ليونة. إذا حملته وساقاه متجهتان نحو الأرض، قد يتمكّن من فردهما. يمكنه أيضاً ضمّ يديه وفتح أصابعه لكنه سيستخدم قبضته ليضرب الأغراض المتدلّية. (لا شكّ أنّ ضرب لعبة ما أو أي شيء آخر هو تقدّمٌ في حدّ ذاته!) وعليك مساعدته على مسك لعبة أمامه ومراقبته لو أراد القيام بذلك.
    وايضا يصبح طفلك قادراً على رفع رأسه والحفاظ على هذه الوضعية عدّة دقائق فيما هو مستلقٍ على ظهره. إذا جلس مع قليل من المساعدة، قد يتمكّن من تثبيت رأسه ورفعه. أمّا حين يكون مستلقياً على بطنه، فقد تجدين أنّه يرفع رأسه وصدره كما ولو كان يقوم بنصف تمرين رياضي، لذا شجّعيه واجلسي أمامه ولوّحي له بلعبة ما.
    قومي بتحفيز حاسة اللمس لدى طفلك بواسطة مواد كالفرو والقماش واللباد والنسيج الوبري، أو ابحثي عن كتب تضيف تجربة اللمس إلى تجربة القراءة. المسي طفلك واحمليه ومسّديه وارفعيه عالياً، فتلك طرق فعّالة تريحه وقد تزيد من درجة تنبّهه.

    من الآن فصاعداً، سيحصل الأهل الذين حرموا من النوم على بعض الراحة. في شهره الثالث أو الرابع، تبدأ أنماط النوم لدى طفلك بالاستقرار، فالعديد من الأطفال في هذا السنّ ينامون طيلة الليل وقد يستيقظون أحياناً بسبب الجوع. هناك فئة أخرى من الأطفال قد لا تنام الليل بأكمله، (ما يعني أنّهم ينامون ستّ ساعات كلّ مرّة خلال السنة الأولى) لمدّة ثلاثة إلى ستّة أشهر، لذا عليك ألا تقلقي لو أيقظك طفلك أثناء الليل.


    النمو اللغوي المبكر

    تُعتبر هذه الفترة في غاية الحساسية، فالتحفيز هام جدّاً لطفلك. استغلّي كلّ لحظة وتكلّمي معه مستعينةً بمجموعةٍ متنوّعة من الكلمات والأصوات، فقد ربطت أحدث الدراسات نسبة الذكاء العالية بعدد الكلمات التي يتعلّمها طفلك خلال سنته الأولى. وهذا هو الوقت المناسب لإعداد مخزونٍ من الأصوات. حتى أنّ نزهةً بسيطة إلى المتاجر قد تشكّل فرصةً لتحفيز طفلك، ففيما تتجوّلين في المكان، دلّي على الأغراض وسمّي الأشياء باسمها. بالتأكيد أنّ طفلك غير قادر على ترديد تلك الكلمات بعد، غير أنه يخزّن كلّ المعلومات في ذاكرته التي تتطوّر بسرعة.

    يحظى الطفل الذي يعيش في منزل ثنائي اللغة بتدريبٍ لغويّ مزدوج لو سمع اللغتين بشكل منتظم. ولو شئت أن يتعلّم أكثر من لغة واحدة، على كلّ من الوالدين أن يتحدّث إليه بلغةٍ مختلفة.

    بدء التفاعل مع الآخرين

    إنّ طفلك في حالة تلقٍّ دائم، وهو يستخلص العبر من العالم حوله. في هذه الفترة، يمكنه أن يتعرّف إلى وجهه في المرآة فيبتسم (يحبّ الأطفال النظر إلى أنفسهم)، كما قد يتوقّف عن مصّ إصبعه أو زجاجة الحليب ليصغي إلى صوتك. إذا قرقرت له أو أصدرت الأصوات أو وصفت له حتى أكثر الأعمال المنزلية رتابةً، فأنت لا تتواصلين معه فحسب، بل تشجّعينه على التعبير عن نفسه. كما ستلاحظين أن طفلك أصبح أكتر نشاطاً وترحيباً بالآخرين، يبتسم لهم ويتأوّه ويقرقر. ها قد بدأ وقت المتعة، لذا أبقيه إلى جانبك حين تكونين برفقة صديقاتك ليتمكّن من الاستماع إلى غنى التفاعل البشري.


    اقرئي له اليوم



    تعتبر القراءة للطفل، مهما كان عمره، إيجابيةٌ جداً وتُعينُه في التعرّف على الإيقاع اللغوي. في الواقع، إذا غيّرت طبقة صوتك واستعملت لهجات مختلفة وغنيّت ومرّنت صوتك، ستنشّطين عملية التواصل بينك وبين طفلك. لكن لا تقلقي إذا أشاح بنظره عنك أو فقد تركيزه، وحاولي تحفيزه من جديد بتغيير النشاط الذي تقومان به أو امنحيه بعض الوقت ليرتاح. من الهام أن تنسّقي تفاعلك مع استجابته ودرجة اهتمامه.

    تجدين في الأسواق العديد من الكتب الجيّدة لتقرئينها لطفلك. اختاري الكتب الكبيرة التي تحتوي على صورٍ كبيرة وبرّاقة ونصٍّ بسيط أو حتى الكتب التي تحتوي على الصور فقط. لكن في هذه المرحلة، لا يجب أن تتقيّدي بالإرشادات المدوّنة، فالكتب المصمّمة لأطفال أكبر سنّاً والتي فيها صور واضحة وألوان جذّابة قد تلفت نظر الطفل الصغير. يمكنك حتى أن تقرئي له الشعر الموجّه أصلاً إلى الراشدين، ومع أنه لن يفهم ما يسمع، لكنّه سيفرح بكلّ تأكيد بسماع الجَرْس الموسيقي في هذا الكلام (كما ستستمتعين بذلك أنت أيضاً).

    وهديتى لكم سبع نصائح ذهبية من الأهل والخبراء لتسهيل نوم الأطفال.


    اللهم استرنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك

    مدونتي


    مصحف جميل جدا بعدة اصوات




  8. #8
    عضو ذهبي الصورة الرمزية حنون*
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    15,943
    مقالات المدونة
    15
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    703

    افتراضي

    ]

    يمكنك مساعده طفلك على ان ينام بشكل جيد من خلال تشجيعه على اكتساب
    عادات وانماط نوم جيده يعانى غالبيه الرضع والاطفال الدارجين من صعوبه
    متكرره فى النوم خلال الليل فى مراحل التسنين او فى فترات التغيرات الجوهريه الكبرى
    فى مسار نموهم وتطورهم
    لذلك نقدم لكى سبع نصائح اكيده وفعاله يقترحها المجربون من الاهالى
    وخبراء معروفون فى النوم كى تحاولى تطبيقها
    النصيحه الاولى
    تحدثى الى طبيبه طفلك وابحثى عن علاج لو لاحظت ايا من مسببات القلق الصحيه التى تؤثر على نوم طفلك
    السبب الاول هو التشخير قد يعانى الطفل الذى يشخر فى نومه من مشكله اكثر خطوره تسمى متلازمه انقطاع التنفس المؤقت خلال النوم
    والتى تعتبر شائعه بصوره نسبيه لدى الاطفال
    ومن المشاكل الاخرى ارتجاء المرىء او عوده عصاره المعده فيخرج الطفل اللعاب
    ويشتكى من الم فى الحلق تتسبب به عوده عصاره المعده وارتجاعها


    النصيحه الثانيه
    ضعى طفلك فى الحماله الخاصه بالصغار وقول اب لطفل
    اتذكر اننى استخدمت حماله الطفل للاتمشى بصغيرى كى ينام
    غالبا ما ينهض الاطفال الصغار من نومهم بعد ساعه تقريبا على القيلوله
    ولكن لو ابقيتهم فى حماله الاطفال يمكن ان ينامو ساعتين او ثلاث


    النصيحه الثالثه
    اخلقى روتينا او علامات تنبيه تناسبك انت وطفلك وتقول ام تجربتها
    نقوم بالهز وقراءه الكتب بحيث نقرا ثلاث كتب فى العاده
    ثم ياخذ طفلى زجاجه الرضاعه واخيرا اغنى له
    يعشق غالبيه الاطفال الروتين وتوقع الاحداث
    اذا شغلت موسيقى هائه او استخدمت الاضائه الليليه الخافته
    اتركيهما طول الليل وطبعها (احنا نستبدل الموسيقى بالقران واهو فرصه يتعود على سماعه ويحفظه بدرى كمان)
    ولو استيقظ الطفل سيعيش نفس الحاله مع علامات الروتين ذاته ويعود الى النوم


    النصيحه الرابعه
    ضعى طفلك فى مهده وهو مازال مستيقظا لا تحمليه
    لو نهض من نومه وحاولى التربيت على كتفه وتكرار صوت (هششششششششش) حتى يهدا
    لقد نجحت هذه الطريقه على مدى مئات السنين


    النصيحه الخامسه
    علمى طفلك ان يهدء نفسه بنفسه يقول دكتور
    يفرك بعض الاطفال وجوههم ببساطه وهذا يكفيهم او يلعبو بشعر الام والاب
    تستطيعين مسك يديهم ووضعها على شعرهم
    وبعد بلوغ الطفل الشهر السادس قدمى له غرضا انتقاليا
    يجب ان يكون هذا الغرض مرتبط بوقت النوم والسريروالنوم فقط


    النصيحه السادسه
    اطلبى المساعده يرغب الاهل فى معرفه توقيت وقت المساعده
    لو انتابك الخوف فسوف تؤذين الطفل بغير قصد
    ثم تلجاين الى احدى الجارات او احد افراد العائله للمساعده
    واخيرا لا تتراجعى عما بدات به
    تقول ام
    لقد اخبرت الجميع ان هدفى هو جعل طفلى ينام بشكل افضل فى غضون اسبوعين
    وها هى طريقه قيامى بذلك
    يجب ان يلتزم الوالدين بالامر ولا يحيدان عنه
    ويجب ان تتحلى بالصبر الكافى كى تحصلى على النتائج المرجوه
    وبعد كل الاصرار الذى التزمت به لا تنسى ان تختمى هذه النصائح
    بقبله ما قبل النوم


    اللهم استرنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك

    مدونتي


    مصحف جميل جدا بعدة اصوات




  9. #9
    عضو ذهبي الصورة الرمزية حنون*
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    15,943
    مقالات المدونة
    15
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    703

    افتراضي

    السلام عليكم



    كل حامل قربت على الولاده بتفكر اكيد ايه اللبس اللى هى محتجاه للبيبى واي كمان محتاجه ليه من مستلزمات
    احسن حاجه تعمليها تجيبى ورقه وقلم وتبتدى تكتبى الحجات اللى عايزاها بعدد القطع يعنى مثلا 6 سلوبيت 6 ملابس داخليه
    وهكذا علشان تبقى افكارك مرتبه
    اولا هنتعرف على اختيار الملابس وايه الاقمشه المناسبه


    1 - ملابس مريحة وعملية

    لا يحتاج الطفل في هذه السن إلى الكثيرمن الموديلات والأنواع الكثيرة من الملابس بقدر ما هو بحاجة إلى ملابس مريحة وعملية تحميه من الهواء وتؤّمن له الدفء والجفاف الضروري لجسمه.




    2- مواصفات القماش



    أن تكون ماصة للرطوبة ومانعة للأوساخ، فالملابس المصنوعة من الصوف النقي قد تسبب الحساسية لجسم المولود الذي يكون حساسا جدا بطبيعته في هذه المرحلة. والتي تظهر على شكل بقع حمراء على جسمه فتزيد من الحساسية، لذا فاننا ننصح بتحاشي إلباسه هذه الملابس.
    أما الملابس المصنوعة من الخيوط النسيجية التركيبية. فهي عملية وخاصة للغسيل والتنظيف وفي محافظتها على لونها إلا أنها تبقى مضرة لجسم الطفل وتسبب لجلده الناعم والرقيق الكثير من الحساسية والأذى.


    3- الملابس القطنيه هى الافضل


    أما الملابس القطنية فهي على اختلاف موديلاتها تظل هي الأفضل للطفل الوليد ولبشرته الحساسة، لذا ننصح بضرورة إلباسه الملابس المصنوعة من القطن الصافي وخاصة الملابس الداخلية.
    أما بالنسبة لشكل هذه الملابس وطريقة خياطتها فان الملابس الفضفاضة والناعمة والتي تغطي كامل جسم الطفل تكون هي الأفضل في الاختيار. وكذلك الملابس التي يتم إغلاق أطرافها بإحكام وذلك خشية من دخول الهواء من الجنبات، وكذلك المحتوية على القليل من الأزرار بين الساقين كي تسهل على الأم سرعة تغيير ملابسه.
    ان اتباع الأم لهذه الارشادات تسهل عليها كثيرا مهمة أختيار الملابس التي طالما احتارت في اختيار نوعيتها وطرازها. وذلك توفيرا للجهد وحفاظا على صحة مولودها الجديد




    بعد ما اتعرفنا على اختيار الملابس تعالوا نشوف ايه المستلزمات اللى المفروض تحضريها للطفل الجديد

    وجيبالكم حجات جديده قوى يارب تعجبكم




    اولا اللفه بتاعت البيبى او القماط

    وفى منها اشكال كتير














    الملابس



















    البفتات









    Casual Shoes
    الشرابات شياله الييبى


    اللهم استرنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك

    مدونتي


    مصحف جميل جدا بعدة اصوات




  10. #10
    عضو ذهبي الصورة الرمزية حنون*
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    15,943
    مقالات المدونة
    15
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    703

    افتراضي

    كيف تبداى الرضاعه الطبيعيه مع طفلك والاوضاع المناسبه للرضاعه موضوع مهم جدا


    السلام عليكم

    النهرده موضوعنا مهم جدا لكل ام حديثه لان اول ماجهه بينك وبين طفلك بتكون صعبه فى انك ازاى تشيليه وكمان ازاى ترضعيه
    والموضوع دا ممكن يتعبك ويرهقك لانو محتاج صبر منك واصرار
    وطوله بال منك لان فى عوائق كتير منها الجرح وصعوبه انك تقعدى علشان ترضيعى البيبى وكمان طريقه حملك ليه طبعا دا لو ماعندكيش
    خبره فى الموضوع دا بس كلو ان شاء الله هنتعلمو دلوقتى وهيبقى سهل علشان احساسك بالامومه هيبقى اكبر من اى الم انتى بتحسى بيه
    ودا اللى هنتعرفه النهرده الموضوع شيق ومليان بالمعلومات المهمه


    • اولا احب اعرفكم على مدى اهميه لبن الامم للطفل وليه هو الافضل



    إن لبن الأم هو أفضل غذاء لطفلك.وهو الطريقة المثلى لإطعام الرضيع تأتي من خلال الرضاعة الطبيعية . لقد بيّنت الدراسات أن الاقتصار على حليب الأم لمدة لا تقلّ عن ثلاثة أشهر، يساهم في تجنيب الأطفال الالتهابات المعوية. ولو واظبت على الرضاعة الطبيعية مدة أربعة أشهر، قد تساعدين في تخفيف مخاطر أمراض الجهاز التنفسي لدى طفلك وتحمينه من الإصابة بالتهابات الأذن. ومن فوائد الرضاعة الطبيعية على الطفل والأم معاً:
    • قد تعمل على منع الحمل لفترة معينة (ولكن يجب عدم الاتكال كلياً على هذا الموضوع)
    • تحمي من سرطان المبيض والثدي وهشاشة العظام
    • تحافظ على تكوين شكل فكّ الطفل وسلامة أسنانه كما تحميه من البدانة في المستقبل
    • تساعد على النمو العقل أو الدماغ وزيادة نسبة الذكاء.
    يعتبر حليب الأم غذاء متكاملاً لأنه يحتوي على المغذيات التي يحتاجها طفلك بما فيها الهرمونات والمركبات التي تحارب الأمراض والتي يخلو منها الحليب الاصطناعي. جدير بالملاحظة، أن حليب الأم يتواءم مع احتياجات الطفل الذي ينمو ويتطور. إلى جانب بناء الدماغ، وفوائد محاربة الأمراض، والتي لا يوفرها أي حليب اصطناعي، يساعد حليب الأم في توطيد علاقة حب مميزة بينك وبين طفلك. عندما تقومين بالرضاعة الطبيعية .



    • ثانيا ازاى تقدرى ترضعى طفلك وايه هى الخطوات اللى تبدأى بيها وازاى تشيليه بالوضعيه المناسبه للرضاع بالصور



    عملية الرضاعة الطبيعية قد تستغرق من 7 دقائق إلى 40 دقيقة، اختاري مكاناً مريحاً للقيام بذلك. إن الجو المحيط بالمكان مسألة في غاية الأهمية، وبالذات في الأيام الأولى من الرضاعة عندما تتدربين عليها وتحتاجين إلى إتقانها. فلو كنت تفقدين التركيز مع وجود ضوضاء حولك، انتقي مكاناً هادئاً. ولو كنت تملّين بسرعة، قد ترغبين بإرضاع طفلك أمام التلفزيون. جربي عدة أماكن قبل الاستقرار على المناسب منها.
    احملي طفلك في وضعية لا تؤلم ذراعيك وظهرك، واستعملي الكثير من الوسائد للاستناد إليها. كثير من النساء يجدن الوضعية المناسبة في التمدد، ولكن الأمر يتوقف بمدى شعورك بالراحة. أوجدي لنفسك ولطفلك وضعية استرخاء قبيل البدء بعملية الرضاعه

    وعندما تصلين إلى وضعية تريحك أثناء القيام بالرضاعة الطبيعية، تقدرى تمكنى طفلك من وضع الثدي في فمه بإحكام ويسر
    عن طريق الجلوف فى احدى الاوضاع التاليه للارضاع طفلك

    الوضع الاول
    • تمددي واجعلي جسمك وجسم طفلك متوازيين.




    الوضع الثانى
    • احملي طفلك فوق حجرك (حضنك)، واستخدمي اليد المقابلة للثدي الذي يرضع منه طفلك.

    الوضع الثالث
    • احملي طفلك فوق حجرك (حضنك)، وأسنديه باليد نفسها التي تكون في جهة الثدي الذي يرضع منه طفلك.
    الوضع الرابع
    • كما يمكنك حمله تحت إبطك وجلوس القرفصاء عند طرف السرير أو على كرسيين عند الزوايا المناسبة.



    وطبعا انتى هتختارى الوضع الانسب والاريح لكى

    كي تطعمي طفلك جيداً، اولا عليه فتح فمه وإطباقه على الثدي. يجب أن يصل إلى الثدي أولاً عن طريق شفته السفلية ولسانه ويتصل بالثدي عبر الجزء الأساسي من قاعدة الحلمة قدر المستطاع.
    للقيام بذلك، على طفلك المجيء إلى الثدي برأسه مائلاً إلى الخلف بحيث يتقدم من خلال ذقنه.
    مع رأسه مائلاً إلى الخلف، اتركي شفتيه تلامسان الحلمة.
    وسوف يستجيب بإنزال فكّه الأسفل. حرّكيه بسرعة وسلاسة باتجاه ثديك بحيث يبعد شفته السفلية قدر الإمكان عن الجزء الأساسي من قاعدة الحلمة.


    ندما يطبق طفلك فمه بالكامل على الثدي، فإنه يستطيع وضعه عميقاً في فمه.
    سوف تكون الحلمة تماماً في الجزء الخلفي من فمه أي في المنطقة القاسية من سقف الحلق التي تفسح المجال أمام المنطقة الناعمة. بهذه الطريقة، يستطيع طفلك استخدام لسانه بسلاسة وإيقاع منتظم على السطح السفلي من الثدي، وسحب الحليب من القنوات. سوف يتحرك فكّه إلى الأعلى والأسفل تبعاً لحركة اللسان، ويبتلع عندها الحليب الذي يتدفق صوب الجزء الخلفي من فمه.
    امر لابد منه هو الشعور في الثديين عندما يطبق طفلك فمه عليهما، إذ أن عليه الحصول على كمية كبيرة من الحليب. لو تألمت من الرضاعة، توقفي لحظة ومرري إصبعك الصغرى (الخنصر) بين لثة طفلك وحلمة الثدي، وأعيدي المحاولة. عندما ينجح طفلك في الرضاعة الصحيحة، سيكون كفيلاً بإتمام الباقي.


    • اشياء يجب عليكى اقتنائها


    سوف تحتاجين ما لا يقلّ عن حمّالتي صدر خاصتين للرضاعة، لأنهما تسندان الثديين أفضل من أية حمّالة صدر عادية حتى لو كانت كبيرة. وتأتي حمّالة الصدر الخاصة للرضاعة مع خطّاف أو سحّاب (سوستة) يمكنك التحكّم به وقت الرضاعة. تأكدي من أنهما مناسبان وتسدلان جيداً عند الفتح. فلو لم تلفّ الحمّالة الثدي بالكامل فستضغط عليك وتؤدي إلى انسداد قنوات الحليب .
    تجد بعض الأمهات أن الثديين يميلان إلى تسريب الحليب عند الرضاعة. ويحفّز بكاء طفل آخر أو مجرد رؤية طفل، الثدي على درّ الحليب في أوقات غير مناسبة أحياناً. تأكدي من أن لديك نوعية جيدة من فوط الثدي، وتستطيعين تخزين فوط يمكنك غسلها أو شراء أنواع تستخدم مرة واحدة فقط.



    فى النهايه اتمنى ان المقال يكون وفى كل المعلومات الهامه فى التععرف على الرضاعه الطبيعيه و كيفيه واوضاع الرضاعه




    اللهم استرنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك

    مدونتي


    مصحف جميل جدا بعدة اصوات




  11. #11
    عضو ذهبي الصورة الرمزية حنون*
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    15,943
    مقالات المدونة
    15
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    703

    افتراضي

    يا الله
    يا كريم
    يا أول
    يا آخر
    يا مجيب
    يا فارج الهمّ،
    ويا كاشف الغمّ،
    فرّج همي ويسّر أمري
    وأرحم ضعفي وقلة حيلتي
    وأرزقني من حيث لا أحتسب يا رب العالمين
    قال صلّى الله عليه واله وسلّم:
    "من قرأ هذا الدعاء وأخبر الناس به فرّج الله همّه
    


    اللهم استرنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك

    مدونتي


    مصحف جميل جدا بعدة اصوات




  12. #12
    أحبك أمي - ساحات المرأة الصورة الرمزية ام حبيبه وجودي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    المشاركات
    15,877
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    509

    افتراضي

    الله عليكي يا حنونه
    ملف رائع ومتكامل
    ما شاء الله عليكي حبيبتى


  13. #13
    عضو ذهبي الصورة الرمزية حنون*
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    15,943
    مقالات المدونة
    15
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    703

    افتراضي

    ام حبيبة الغالية
    اشتقت لك كثيرا يا غالية
    سعدت بمشاركتك الجميلة


    اللهم استرنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك

    مدونتي


    مصحف جميل جدا بعدة اصوات




  14. #14
    أميرة الملتقى - مشرف ساحة مملكتك وساحة لمسات تحت العشرين -عضوة في نادي العضلات الايمانية الصورة الرمزية ام زيـــــــــــــــــا د
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    المشاركات
    17,652
    مقالات المدونة
    54
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    799

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د/عمرو خالد مشاهدة المشاركة
    وعليكم السلام يا ام زياد ربنا يحفظك ويتقبل منك

  15. #15

  16. #16
    مشرفة بساحات ست الحسن الصورة الرمزية الراجية مغفرة ربي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    5,803
    مقالات المدونة
    4
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    313

    افتراضي

    دوماً لكَ الحمدُ يا ربُ والصلوات.. دوماً لكَ الحمُد ما دقتِ النبضات..
    فلأنت خالقنا تدعو لكَ الأصوات دوماً لكَ الحمدُ في الجهر والخلوات..~}

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمرو خالد مشاهدة المشاركة
    وعليكم السلام يا الراجية مغفرة ربي ربنا يبارك فيكِ

 

 

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2012, Jelsoft Enterprises Ltd.



حماية المنتدى من اكساء هوست