العاب فلاش

                   
  1. #29061
    عضو فضي الصورة الرمزية * رحيق *
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    13,739
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    1335

    افتراضي



    ((( الكلمات كاﻷدوية )))
    بعضها يداوي ويشفى من أسقام الدنيا
    وبعضها مجرد مسكن
    وبعضها مضاد حيوي
    وبعضها منشط
    فكونوا صيدلية تداوي اﻷحبة حسب جراحاتهم
    فالكلمات احتواء .. وحنان مسموع .. يدخل من باب الأذن
    ليجلس في صدر القلب والمشاعر ويستعمرها فيشرح الصدرويبهج النفس ويسر الخاطر ويوجب المودَّة والأُلْفَة
    فالكلام الطيب تلين له النفوس وتستوحش من قبيحه
    فمَن لانت كلمته وجبت محبَّته وحَسُنَت أُحدُوثته وظمئت الْقُلُوب إلى لقائه وتنافست في مودته



    بلدى اللى الدنيا تقدرها وتهز العالم أخبارها واللى ما يعرف مقدارها مش راح نعرف له مقدار
    اللهم رحمتك وعفوك
    لأُمً أنجبتنى كسر قلبي رحيلها
    ( أبي & أبي أبوتامر &أخي ) تعجز الكلمات أمامكم فيا رب أنت الشكور
    {الوضّاح 12}&{الزُلفي}&{اعتقاد البخارى}&{كتاب العليين}

  2. #29062
    عضو فضي الصورة الرمزية * رحيق *
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    13,739
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    1335

    افتراضي



    كُلَّما
    قَصُرَت بك نَفسُك أو ثقُل بك بدنُك عَن طَاعَة

    فذكِّرهُ
    بلذَّةِ النَّظرِ إلى وجهِ العليّ الأعلَى جلَّ جَلالُه




    بلدى اللى الدنيا تقدرها وتهز العالم أخبارها واللى ما يعرف مقدارها مش راح نعرف له مقدار
    اللهم رحمتك وعفوك
    لأُمً أنجبتنى كسر قلبي رحيلها
    ( أبي & أبي أبوتامر &أخي ) تعجز الكلمات أمامكم فيا رب أنت الشكور
    {الوضّاح 12}&{الزُلفي}&{اعتقاد البخارى}&{كتاب العليين}

  3. #29063
    مشرف سابق الصورة الرمزية ربي هداني
    تاريخ التسجيل
    Jul 2011
    المشاركات
    15,802
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    1020

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو تامر مشاهدة المشاركة
    تم بحمده تعالى
    اتم الله عليك النعم ابي ظاهرها وباطنها وجزاك عنا خيرا دنيا واخرة


  4. #29064
    عضو ماسي الصورة الرمزية أبو تامر
    تاريخ التسجيل
    Feb 2004
    المشاركات
    22,350
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    1216

    افتراضي

    بسم الله نبدأ حديث اليوم
    وليس تفسيرا
    ولكنه قريب علاقة بالتفسير
    فلقد تم عمل كتاب قصير في اليومين السابقين
    والفضل يرجع الى حوار بيني وبين ابنتنا مريم
    وعندما قالت أنها ستبحث عن مختصر لأحداث السيرة النبوية بعد الهجرة
    أشفقت عليها فالمكتبة الاسلامية تكاد تخلو من مثل هذا الكتاب
    وبفضل الله عكفت على كتابة ما يكون مرجعا سريعا لي أولا
    وللمسلمين ثانيا


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة * رحيق *;
    وعيديتى لأستاذنا وأبي الفاضل دعاء أسأل الله الكريم رب العرش العظيم/ افتح له بابا الى الجنه لا يسد اللهم لا تريه بأسا ولا شقاء/ اللهم احفظه من كيد من يكيدون كيدا وأرزقه طول العمر وحسن العمل ولا تحرمه لذة النظر لوجهك الكريم وأغفر له ما مضى وأصلح له ما بقى

  5. #29065
    عضو ماسي الصورة الرمزية أبو تامر
    تاريخ التسجيل
    Feb 2004
    المشاركات
    22,350
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    1216

    افتراضي

    مختصر أحداث السيرة بعد الهجرة
    ...


    رسول الله صلى الله عليه وسلم
    هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد المناف
    بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر
    بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر
    بن نزار بن معد بن عدنان

    __________

    خطأ تاريخي

    أطلق كثير من المؤرخين والدارسين للسيرة تعبير ومصطلح " غزوات الرسول " عنوانا لكل المعارك والقتال بين المسلمين والمشركين ويهود المدينة ، وهذا إثم مبين وافتراء على محمد صلى الله عليه وسلم بتصويره أنه مجرد قائد لجيش أراد غزو الأرض وقتال الناس ،
    وهذا غير صحيح ،والحقيقة أن نصف ما أطلقوا عليه غزوات الرسول ، كان المشركين هم الغازين والبادئين بالقتال والهجوم والاعتداء على المسلمين ومدينتهم ، قال تعالى في هذا الصدد (وَهُمْ بَدَءُوكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ) سورة براءة ، أي المشركون كانوا هم البادئين بقتال المسلمين ،
    وأكبر المعارك وأشهرها هي بدر وأحد والخندق ، كلها من صنيع المشركين وهم الذين غزوا المسلمين ، وهو شيء غفل عنه الكثير رغم وضوحه التام والبيّن ،
    ولم يكن للمسلمين جيشا طوال ثلاثة عشر عاما من بدء بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم حتى الهجرة ، وطيلة العشر سنوات الأخرى وهي عمر الجيش الاسلامي في عهد النبوة ، كان نصفها - خمس سنوات الأولى -، هي لغزو المشركين لديار المسلمين وليس العكس كما توهم أغلب الناس بأن المسلمين هم الغازين ،
    وتأمّل ما قاله النبي ص بعد انصراف الأحزاب في غزوة الخندق ، قال ( الآنَ نَغْزُوهُ مْوَلا يَغْزُونَنَا ) . صلاةً وسلامًا على رسول الرحمة والعدل والقصاص .
    وحتى ما قام به الرسول ص من غزوه للمشركين ولليهود بعد ذلك كان سببه نقضهم للعهود كما حدث في فتح مكة وغزوة بني قريظة وغيرها .


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة * رحيق *;
    وعيديتى لأستاذنا وأبي الفاضل دعاء أسأل الله الكريم رب العرش العظيم/ افتح له بابا الى الجنه لا يسد اللهم لا تريه بأسا ولا شقاء/ اللهم احفظه من كيد من يكيدون كيدا وأرزقه طول العمر وحسن العمل ولا تحرمه لذة النظر لوجهك الكريم وأغفر له ما مضى وأصلح له ما بقى

  6. #29066
    عضو ماسي الصورة الرمزية أبو تامر
    تاريخ التسجيل
    Feb 2004
    المشاركات
    22,350
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    1216

    افتراضي

    أول سنة من الهجرة

    1- قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم الْمَدِينَةَ يَوْمَ الاثْنَيْنِ، لاثْنَتَيْ عَشْرَةَ لَيْلَةً خَلَتْ مِنْ شَهْرِ رَبِيعٍ الأَوَّلِ.


    2- بناء مسجده ص في حائط بني النجار .
    3- وَفِيهَا بَنَى رَسُولِ الله ص ب
    ِعَائِشَةَ بَعْدَ مَقْدَمِهِ الْمَدِينَةَ بِسَبْعَةِ أَشْهُرٍ، فِي شَوَّالٍ .



    السنة الثانية من الهجرة
    4- في ربيع الأول ، غزا رسول الله ص بنفسه غزوة الأبواء .
    5- في صفر، لليال بقين منه، تزوج علي بن أبى طالب ، فاطمة رضي الله عنها .
    6- في رجب ، بعث سرية عبد الله بن جحش ومقتلهم ابن الحضرمي .
    7- في النصف من شعبان ، تحويل القبلة الى المسجد الحرام : على رأس ثمانية عشر شهرا من مقدم رسول الله ص المدينة .

    8- يوم الجمعة صبيحة سبع عشرة من شهر رمضان ،
    وقعة بدر الكبرى ، وعدة المسلمين فيها ثلاثمائة وبضعة عشر رجلا :
    وفيها أَنَّ أَبَا سُفْيَانَ بْنَ حَرْبٍ أَقْبَلَ مِنَ الشَّامِ فِي قَرِيبٍ مِنْ سَبْعِينَ رَاكِبًا مِنْ قَبَائِلِ قُرَيْشٍ كُلِّهَا، كَانُوا تُجَّارًا بِالشَّامِ، فَأَقْبَلُوا جَمِيعًا مَعَهُمْ أَمْوَالُهُمْ وَتِجَارَتُهُمْ ، فلما سمع بهم رسول الله ص نَدَبَ أَصْحَابَهُ فَخَرَجُوا لا يُرِيدُونَ إِلَّا أَبَا سُفْيَانَ وَالرَّكْبَ مَعَهُ، لا يَرَوْنَهَا إِلَّا غَنِيمَةً لَهُمْ، لا يَظُنُّونَ أَنْ يَكُونَ كَبِيرُ قِتَالٍ إِذَا لَقُوهُمْ، وَهِيَ الَّتِي أَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ فِيهَا:

    (وَتَوَدُّونَ أَنَّ غَيْرَ ذاتِ الشَّوْكَةِ تَكُونُ لَكُمْ) . فَلَمَّا سَمِعَ أَبُو سُفْيَانَ أَنَّ أَصْحَابَ رَسُولِ الله ص معترضون له ، بعَثَ إِلَى قُرَيْشٍ:" فَأَجِيرُوا تِجَارَتَكُمْ " فَلَمَّا أَتَى قُرَيْشًا الْخَبَرُ، نَفَرَ لَهَا أَهْلُ مَكَّةَ . فَكَانَ نَفْرَةُ قُرَيْشٍ يَوْمَئِذٍ خَمْسِينَ وتسعمائة .
    قال ابن عباس : لما رأى أبو سفيان أنه أحرز عِيره، أرسل إلى قريش: إنكم إنما خرجتم لتمنعوا عيركم ورجالكم وأموالكم، فقد نجاها الله، فارجعوا !
    فقال أبو جهل بن هشام: والله لا نرجع حتى نرد بدرًا ، وكان "بدر" موسمًا من مواسم العرب، يجتمع لهم بها سوق كل عام ، فنقيم عليه ثلاثًا، وننحر الجُزُر، ونطعم الطعام، ونسقي الخمور، وتعزف علينا القيان، وتسمع بنا العرب، فلا يزالون يهابوننا أبدًا، فامضوا.
    وفيه قال تعالى
    (وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ خَرَجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ بَطَرًا وَرِئَاءَ النَّاسِ وَيَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ ) سورة الأنفال .
    وفيها قال تعالى (إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجابَ لَكُمْ أَنِّي مُمِدُّكُمْ بِأَلْفٍ مِنَ الْمَلائِكَةِ مُرْدِفِينَ ) فَكَانَتِ الْهَزِيمَةُ، فَقَتَلَ اللَّهُ مَنْ قَتَلَ مِنْ صَنَادِيدِ قُرَيْشٍ، وَأَسَرَ مَنْ أَسَرَ مِنْهُمْ ،

    وكان مقتل أَبِي الْبَخْتَرِيِّ بْنِ هِشَامٍ وأُمَيَّةَ بْنِ خَلَفٍ وأَبِي جَهْلٍ لَعَنَهُ اللَّهُ
    وَالْمَشْهُورُ أَنَّ الْأُسَارَى يَوْمَ بَدْرٍ كَانُوا سَبْعِينَ، وَالْقَتْلَى مِنَ الْمُشْرِكِينَ سَبْعِينَ .
    وَقَدْ كَانَ فِي الْأُسَارَى
    أَبُو الْعَاصِ بْنُ الرَّبِيعِ ، خَتَنُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَزَوْجُ ابْنَتِهِ زَيْنَبَ. وَأُسِرَ سُهَيْلُ بْنُ عَمْرٍو.
    قَالَ عَلِيُّ: فَأُسِرَ مِنْ بَنِي عَبْدِ
    الْمُطَّلِبِ، الْعَبَّاسُ وَعَقِيلٌ وَنَوْفَلُ بْنُ الْحَارِثِ .
    9- قُدُومِ زَيْنَبَ بِنْتِ الرَّسُولِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، مُهَاجِرَةً مِنْ مَكَّةَ إِلَى الْمَدِينَةِ بَعْدَ وَقْعَةِ بَدْرٍ بِشَهْرٍ، بِمُقْتَضَى مَا كَانَ شَرَطَ زَوْجُهَا أَبُو الْعَاصِ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .


    10- في شوال ،
    غزوة بني قينقاع : كَانُوا أَوَّلَ يَهُود نقضوا ما بينهم وبين رسول الله ص،وكانوا حلفاء الخزرج ، وتم اجلائهم من المدينة .



    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة * رحيق *;
    وعيديتى لأستاذنا وأبي الفاضل دعاء أسأل الله الكريم رب العرش العظيم/ افتح له بابا الى الجنه لا يسد اللهم لا تريه بأسا ولا شقاء/ اللهم احفظه من كيد من يكيدون كيدا وأرزقه طول العمر وحسن العمل ولا تحرمه لذة النظر لوجهك الكريم وأغفر له ما مضى وأصلح له ما بقى

  7. #29067
    عضو ماسي الصورة الرمزية أبو تامر
    تاريخ التسجيل
    Feb 2004
    المشاركات
    22,350
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    1216

    افتراضي

    السنة الثالثه من الهجره

    11- في شهر ربيع الأول مقتل كعب بن الأشرف اليهودي على يد محمد بن مسلمة وأبو نائلة .
    - وفيها مقتل أبي رافع اليهودي .
    12- وفِي النِّصْفِ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ ، وُلِدَ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِب
    13- تزوج النبي ص
    حَفْصَةَ بِنْتَ عُمَرَ بن الخطاب فِي شَعْبَانَ.


    14- وفي النصف من شوال كانت وقعة أحد يوم السبت :
    لَمَّا أُصِيبَتْ قُرَيْشٍ يَوْمَ بَدْرٍ فَقَالُوا :
    يَا مَعْشَرَ قُرَيْشٍ، إِنَّ مُحَمَّدًا قَدْ وَتَرَكُمْ، وَقَتَلَ خِيَارَكُمْ، فَأَعِينُونَا بِهَذَا الْمَالِ عَلَى حَرْبِهِ، لَعَلَّنَا أَنْ نُدْرِكَ مِنْهُ ثَأْرًا بِمَنْ أُصِيبَ مِنَّا، فَفَعَلُوا، فَخَرَجَتْ قُرَيْشٌ بِحَدِّهَا وَجَدِّهَا وَأَحَابِيشِهَا، وَمَنْ مَعَهَا مِنْ بَنِي كِنَانَةَ وَأَهْلِ تِهَامَةَ، وَخَرَجُوا مَعَهُمْ بِالظَّعْنِ الْتِمَاسَ الْحَفِيظَةِ، وَلِئَلَّا يَفِرُّوا، فَخَرَجَ أَبُو سُفْيَانَ بْنُ حَرْبٍ- وَهُوَ قَائِدُ النَّاسِ، مَعَهُ هند بنت عتبة ابن رَبِيعَةَ .
    واستشهد مِنَ الْمُسْلِمِينَ سَبْعِينَ رَجُلًا منهم حمزة بن عبد المطلب عمّ النبي ص .



    السنة الرابعة من الهجره
    15- في صفر ، غدر هذيل َب خُبَيْبُ بْنُ عَدِيٍّ وستة من أصحابه ، على ماء الرّجيع .
    16- مقتل أصحاب بئر معونة .
    17-
    جلاء بني النضير عن المدينة .


    18- وفيها ولد الحسين بن علي بن ابي طالب .
    19- وَفِي هَذِهِ السَّنَةِ
    تَزَوَّجَ رَسُولُ اللَّهِ ص أُمَّ سَلَمَةَ بِنْتَ أَبِي أُمَيَّةَ فِي شَوَّالٍ، وَدَخَلَ بِهَا: بعد استشهاد زوجها أبي سلمة في أحد .


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة * رحيق *;
    وعيديتى لأستاذنا وأبي الفاضل دعاء أسأل الله الكريم رب العرش العظيم/ افتح له بابا الى الجنه لا يسد اللهم لا تريه بأسا ولا شقاء/ اللهم احفظه من كيد من يكيدون كيدا وأرزقه طول العمر وحسن العمل ولا تحرمه لذة النظر لوجهك الكريم وأغفر له ما مضى وأصلح له ما بقى

  8. #29068
    عضو ماسي الصورة الرمزية أبو تامر
    تاريخ التسجيل
    Feb 2004
    المشاركات
    22,350
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    1216

    افتراضي

    السنة الخامسة من الهجرة



    20- فيها تزوج رسول الله ص زَيْنَبَ بِنْتِ جَحْشٍ .

    21- خبر الخندق والأحزاب وحصار المدينة :
    وفيه حزّب نفرا من يهود بني نضير الأحزاب فخرجت قريش وقائدها أبو سفيان ، مع غطفان وقائدها عيينة بن حصن ، مع بني مرة مع بني غطفان وأشجع ، وكانت أحداث الخندق والذي حفره المسلمين حول المدينة حماية ودفاعا أمام غزو الأحزاب .
    ولما انصرف رسول الله ص عَنِ الْخَنْدَقِ، قَالَ:
    ( الآنَ نَغْزُوهُمْ- يَعْنِي قُرَيْشًا- وَلا يَغْزُونَنَا ) .

    22- وبعد منصرف الأحزاب كانت غزوة بني قريظة
    في ذي القعدة :
    وَذَلِكَ لِكُفْرِهِمْ وَنَقْضِهِمُ الْعُهُودَ الَّتِي كَانَتْ بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَمُمَالَأَتِهِمُ الْأَحْزَابَ عَلَيْهِ، فَمَا أَجْدَى ذَلِكَ عَنْهُمْ شَيْئًا، وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ، وَالصَّفْقَةِ الْخَاسِرَةِ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ، وَقَدْ قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: (وَرَدَّ اللَّهُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِغَيْظِهِمْ لَمْ يَنَالُوا خَيْرًا وَكَفَى اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ الْقِتَالَ وَكَانَ اللَّهُ قَوِيًّا عَزِيزًا ، وَأَنْزَلَ الَّذِينَ ظَاهَرُوهُمْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِنْ صَيَاصِيهِمْ وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ فَرِيقًا تَقْتُلُونَ وَتَأْسِرُونَ فَرِيقًا ،وَأَوْرَثَكُمْ أَرْضَهُمْ وَدِيَارَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ وَأَرْضًا لَمْ تَطَئُوهَا وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرًا) [سورة الأحزاب: 25 - 27]


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة * رحيق *;
    وعيديتى لأستاذنا وأبي الفاضل دعاء أسأل الله الكريم رب العرش العظيم/ افتح له بابا الى الجنه لا يسد اللهم لا تريه بأسا ولا شقاء/ اللهم احفظه من كيد من يكيدون كيدا وأرزقه طول العمر وحسن العمل ولا تحرمه لذة النظر لوجهك الكريم وأغفر له ما مضى وأصلح له ما بقى

  9. #29069
    عضو ماسي الصورة الرمزية أبو تامر
    تاريخ التسجيل
    Feb 2004
    المشاركات
    22,350
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    1216

    افتراضي

    السنة السادسة من الهجرة


    23- غَزْوَةِ بَنِي الْمُصْطَلِقِ :
    بَلَغَ رسول الله صلى الله عليه وسلم أن بني المصطلق يَجْتَمِعُونَ لَهُ، وَقَائِدُهُمُ الْحَارِثُ بْنُ أَبِي ضِرَارٍ، ، فلما سمع بهم رسول الله ص خَرَجَ إِلَيْهِمْ حَتَّى لَقِيَهُمْ عَلَى مَاءٍ مِنْ مِيَاهِهِمْ، يُقَالُ لَهُ: الْمُرَيْسِيعُ، مِنْ نَاحِيَةِ قُدَيْدٍ إِلَى السَّاحِلِ، فَتَزَاحَفَ النَّاسُ وَاقْتَتَلُوا قِتَالا شَدِيدًا، فَهَزَمَ اللَّهُ بَنِي الْمُصْطَلِقِ، وَقَتَلَ مَنْ قَتَلَ منهم، ونفل رسول الله ص أَبْنَاءَهُمْ وَنِسَاءَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ، فَأَفَاءَهُمُ اللَّهُ عَلَيْهِ.


    24- ثم تزوج النبي ص جُوَيْرِيَةُ بنت الحارث بن أبي ضرار .




    26- في ذي القعدة ، عمرة النبي صلى الله عليه وسلم الَّتِي صَدَّهُ الْمُشْرِكُونَ فِيهَا عَنِ الْبَيْتِ، وَكانت قِصَّةُ الْحُدَيْبِيَةِ وصلحه مع قريش

    27- فِي ذِي الْحَجَّةِ
    بعث رسول الله ص الرُّسُلَ ، سِتَّةَ نَفَرٍ: حَاطِبَ بْنَ أَبِي بَلْتَعَةَ إِلَى الْمُقَوْقِسِ، وَشُجَاعَ بْنَ وَهْبِ إِلَى الْحَارِثِ بْنِ أَبِي شِمْرٍ الغساني، ودحية ابن خَلِيفَةَ الْكَلْبِيَّ إِلَى قَيْصَرَ ، وَبَعَثَ سُلَيْطَ بْنَ عَمْرٍو الْعَامِرِيَّ إِلَى هَوْذَةَ بْنِ عَلِيٍّ الْحَنَفِيِّ ،
    وَبَعَثَ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ حُذَافَةَ السَّهْمِيَّ إِلَى كِسْرَى.

    وَعَمْرَو بْنَ أُمَيَّةَ الضّمرِيَّ إِلَى النَّجَاشِيِّ .
    28- بعث النبي ص الى النجاشي لِيُزَوِّجَهُ أُمَّ حَبِيبَةَ بِنْتَ أَبِي سُفْيَانَ، وَيَبْعَثَ بِهَا إِلَيْهِ مَعَ مَنْ عِنْدَهُ مِنَ الْمُسْلِمِينَ .



    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة * رحيق *;
    وعيديتى لأستاذنا وأبي الفاضل دعاء أسأل الله الكريم رب العرش العظيم/ افتح له بابا الى الجنه لا يسد اللهم لا تريه بأسا ولا شقاء/ اللهم احفظه من كيد من يكيدون كيدا وأرزقه طول العمر وحسن العمل ولا تحرمه لذة النظر لوجهك الكريم وأغفر له ما مضى وأصلح له ما بقى

  10. #29070
    عضو ماسي الصورة الرمزية أبو تامر
    تاريخ التسجيل
    Feb 2004
    المشاركات
    22,350
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    1216

    افتراضي

    السنة السابعة من الهجرة


    29- غَزْوَةُ خَيْبَرَ :
    خرج رسول الله ص فِي بَقِيَّةِ الْمُحَرَّمِ إِلَى خَيْبَرَ .
    وكان من أحداثها فتح حصن في خيبر معقل يهود على يد علي بن أبي طالب صاحب اللواء في صفر .
    30- زواجه صلى الله عليه وسلم من
    صَفِيَّة بنت حُيَيِّ بن أخطب وكانت في سبيّ أهل خيبر وجعل عِتْقَهَا صَدَاقَهَا .
    31- وَفِيهَا قَدِمَ حَاطِبُ بْنُ أَبِي بَلْتَعَةَ مِنْ عِنْدِ الْمُقَوْقِسِ بِمَارِيَةَ وَأُخْتِهَا سِيرِينَ وَبَغْلَتِهِ دُلْدُلَ وَحِمَارِهِ يَعْفُورَ.

    32-
    بَابُ عُمْرَةِ القَضَاءِ


    خَرَجَ رسول الله ص فِي ذِي الْقَعْدَةِ فِي الشَّهْرِ الَّذِي صَدَّهُ فِيهِ الْمُشْرِكُونَ مُعْتَمِرًا عُمْرَةَ الْقَضَاءِ مَكَانَ عُمْرَتِهِ الِّتِي صَدُّوهُ عَنْهَا، وَخَرَجَ مَعَهُ الْمُسْلِمُونَ مِمَّنْ كَانَ مَعَهُ فِي عُمْرَتِهِ تِلْكَ، وَهِيَ سَنَةُ سَبْعٍ،

    33- ثم
    زواجه صلى الله عليه وسلم من ميمونة بنت الحارث أخت أم الفضل زوج العباس ، وَهُوَ مُحْرِمٌ، وَبَنَى بِهَا وَهُوَ حَلاَلٌ
    .


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة * رحيق *;
    وعيديتى لأستاذنا وأبي الفاضل دعاء أسأل الله الكريم رب العرش العظيم/ افتح له بابا الى الجنه لا يسد اللهم لا تريه بأسا ولا شقاء/ اللهم احفظه من كيد من يكيدون كيدا وأرزقه طول العمر وحسن العمل ولا تحرمه لذة النظر لوجهك الكريم وأغفر له ما مضى وأصلح له ما بقى

  11. #29071
    عضو ماسي الصورة الرمزية أبو تامر
    تاريخ التسجيل
    Feb 2004
    المشاركات
    22,350
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    1216

    افتراضي

    السنة الثامنة من الهجرة

    34- فيها إِسْلَامُ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ وَخَالِدِ بْنِ الْوَلِيدِ وَعُثْمَانَ بْنِ طَلْحَةَ.


    35-في جُمَادَى الْأُولَى ، غَزْوَةِ مُؤْتَةَ :
    وَهِيَ سَرِيَّةُ زَيْدِ بْنِ حَارِثَةَ، فِي نَحْوٍ مَنْ ثَلَاثَةِ آلَافٍ، إِلَى الْبَلْقَاءِ مِنْ أَرْضِ الشَّامِ.

    36- في رمضان غزوة فتح مكة .وإسلام قريش وأبو سفيان .
    37- غزو رسول الله ص هوازن ومعها ثقيف بحنين .
    38- ثم غزوه الطائف .
    39- ثم بعدها
    أَهَلَّ صلى الله عليه وسلم بِعُمْرَةٍ الْجِعْرَانَةِ، وَذَلِكَ فِي ذِي الْقَعْدَةِ .

    40- ولد إِبْرَاهِيمُ عليه السلام مِنْ مَارِيَةَ الْقِبْطِيَّةِ ، وَكَانَ مِيلَادُهُ فِي ذِي الْحِجَّةِ سَنَةَ ثَمَانٍ.


    السنة التاسعة من الهجرة ،
    سنة الوفود .

    41- غزوة تبوك .فَى رَجَبٍ

    42- وَفِيهَا كَانَ قَدُومُ عَامَّةِ وُفُودِ أَحْيَاءِ الْعَرَبِ .
    43- فيها حجّ أبو بكر بالمسلمين بعد أن استخلفه النبي ص على أهل مكة بعد منصرفه من عمرة الجعرانة .


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة * رحيق *;
    وعيديتى لأستاذنا وأبي الفاضل دعاء أسأل الله الكريم رب العرش العظيم/ افتح له بابا الى الجنه لا يسد اللهم لا تريه بأسا ولا شقاء/ اللهم احفظه من كيد من يكيدون كيدا وأرزقه طول العمر وحسن العمل ولا تحرمه لذة النظر لوجهك الكريم وأغفر له ما مضى وأصلح له ما بقى

  12. #29072
    عضو ماسي الصورة الرمزية أبو تامر
    تاريخ التسجيل
    Feb 2004
    المشاركات
    22,350
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    1216

    افتراضي

    السنة العاشرة من الهجرة

    44- مَاتَ إِبْرَاهِيمُ ابْنُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَوْمَ الثُّلَاثَاءِ لِعَشْرِ لَيَالٍ خَلَوْنَ مِنْ شَهْرِ رَبِيعٍ الْأَوَّلِ سَنَةَ عَشْرٍ، وَهُوَ ابْنُ ثَمَانِيَةَ عَشَرَ شَهْرًا، وصَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى ابْنِهِ إِبْرَاهِيمَ، وَدُفِنَ بِالْبَقِيعِ .


    45- وفد نصارى نجران ، وفيها قدم العاقب والسيد صاحبا نجران، فكتب لهما رَسُول اللَّهِ ص كتاب الصلح.



    46- حجّة الوداع
    وفيها خرج النبي صلى الله عليه وسلم إِلَى الْحَجِّ لِخَمْسِ لَيَالٍ بَقِينَ مِنْ ذِي الْقَعْدَةِ .
    سنة إحدى عشرةمن الهجرة


    47- بعد رجوعه صلى الله عليه وسلم من الحج ،
    تجهز جيش أسامة بن زيد للشام
    .
    48-
    وفيها مرض النبي صلى الله عليه وسلم وأمره أن يصلى أبو بكر بالناس .
    49- أما اليوم الذي مات فيه رسول الله ص، فلا خلاف بين أهل العلم بالأخبار فيه أنه كان يوم الاثنين من شهر ربيع الأول .

    اللهم صل على محمد وآله وصحبه والتابعين لهم بإحسان وسلّم تسليما كثيرا .
    *************************


    ( المصادر . تاريخ الطبري . البداية والنهاية لابن كثير . صحيح البخاري )


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة * رحيق *;
    وعيديتى لأستاذنا وأبي الفاضل دعاء أسأل الله الكريم رب العرش العظيم/ افتح له بابا الى الجنه لا يسد اللهم لا تريه بأسا ولا شقاء/ اللهم احفظه من كيد من يكيدون كيدا وأرزقه طول العمر وحسن العمل ولا تحرمه لذة النظر لوجهك الكريم وأغفر له ما مضى وأصلح له ما بقى

  13. #29073
    عضو ماسي الصورة الرمزية أبو تامر
    تاريخ التسجيل
    Feb 2004
    المشاركات
    22,350
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    1216

    افتراضي

    تم بحمده تعالى
    وسنوافيكم بعد قليل برابط الكتاب الالكتروني


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة * رحيق *;
    وعيديتى لأستاذنا وأبي الفاضل دعاء أسأل الله الكريم رب العرش العظيم/ افتح له بابا الى الجنه لا يسد اللهم لا تريه بأسا ولا شقاء/ اللهم احفظه من كيد من يكيدون كيدا وأرزقه طول العمر وحسن العمل ولا تحرمه لذة النظر لوجهك الكريم وأغفر له ما مضى وأصلح له ما بقى

  14. #29074
    عضو ماسي الصورة الرمزية أبو تامر
    تاريخ التسجيل
    Feb 2004
    المشاركات
    22,350
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    1216

    افتراضي

    رابط تحميل الكتاب الالكتروني

    http://www.gulfup.com/?Ub3WQD


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة * رحيق *;
    وعيديتى لأستاذنا وأبي الفاضل دعاء أسأل الله الكريم رب العرش العظيم/ افتح له بابا الى الجنه لا يسد اللهم لا تريه بأسا ولا شقاء/ اللهم احفظه من كيد من يكيدون كيدا وأرزقه طول العمر وحسن العمل ولا تحرمه لذة النظر لوجهك الكريم وأغفر له ما مضى وأصلح له ما بقى

  15. #29075
    عضو امبراطور الصورة الرمزية هابى5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    52,109
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    1954

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو تامر مشاهدة المشاركة
    تم بحمده تعالى
    وسنوافيكم بعد قليل برابط الكتاب الالكتروني
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو تامر مشاهدة المشاركة
    رابط تحميل الكتاب الالكتروني

    http://www.gulfup.com/?Ub3WQD

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    حياك الله ابى ايه المفاجاة الحلوة دى
    تم القراءة والتحميل بفضل الله ربنا يجعل جهدك ووقتك وحياتك كلها لله ربنا يرزقك القبول والاخلاص ويجزيك عنا خير الجزاء
    المختصر ما شاء الله ممتاز ربنا يعزك ويكرمك ويجعلك دائما ممن يحي سيرة الحبيب المصطفى ويرزقك مرافقته فى الجنة ويوردك حوضه ويسقيك من يده شربة هنيئة لا تظما بعدها ابدا اللهم امين
    وتحياتى لمريم جزاها الله خيرا جعلتنا كلنا نستفيد ربنا ينفعنا جميعا باذن الله ويبارك فى جهودكم جميعا


  16. #29076

  17. #29077
    عضو نشيط - العضوة المميزة والأكثر فاعلية عن شهر أكتوبر2011(المركز الأول) الصورة الرمزية نسمه مكرم
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    15,201
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    1139

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو تامر مشاهدة المشاركة
    تم بحمده تعالى
    وسنوافيكم بعد قليل برابط الكتاب الالكتروني
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو تامر مشاهدة المشاركة
    رابط تحميل الكتاب الالكتروني

    http://www.gulfup.com/?Ub3WQD

    وتم بفضل الله تحميله وفهمه جيدا

    جزاك الله خيرا ابى وربنا يكرمك ويرضى عنك

    شكرا يا مريم


    البيــان و الأحكــام في تفســير القرآن ..

    اللهم ارحم أبى و اختي دموع الورد .. اللهم اعفو عنها .. اللهم جازها بالحسنات احسانا وبالسيئات عفوا وغفرانا ..واربط على قلب امها وابنائها وزوجها وعلى قلوبنا ..وهون علينا مصائب الدنيا ...

  18. #29078
    اللهم استخدمنى و لا تستبدلنى و ارزقنى حسن الخاتمه الصورة الرمزية امه الله راجية الفردوس
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    30,900
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    638

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو تامر مشاهدة المشاركة
    بسم الله نبدأ حديث اليوم
    وليس تفسيرا
    ولكنه قريب علاقة بالتفسير
    فلقد تم عمل كتاب قصير في اليومين السابقين
    والفضل يرجع الى حوار بيني وبين ابنتنا مريم
    وعندما قالت أنها ستبحث عن مختصر لأحداث السيرة النبوية بعد الهجرة
    أشفقت عليها فالمكتبة الاسلامية تكاد تخلو من مثل هذا الكتاب
    وبفضل الله عكفت على كتابة ما يكون مرجعا سريعا لي أولا
    وللمسلمين ثانيا

    الله يعطيك العافيه ابى ويبارك فيك
    ويرضى عنك ويكرمك
    الله يجزيكى كل خير حبيبتى مريم


    بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
    ومَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً (2) وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْراً (3)
    سورة الطلاق

  19. #29079
    اللهم استخدمنى و لا تستبدلنى و ارزقنى حسن الخاتمه الصورة الرمزية امه الله راجية الفردوس
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    30,900
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    638

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو تامر مشاهدة المشاركة
    تم بحمده تعالى
    وسنوافيكم بعد قليل برابط الكتاب الالكتروني
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو تامر مشاهدة المشاركة
    رابط تحميل الكتاب الالكتروني

    http://www.gulfup.com/?Ub3WQD

    ما شاء الله مجهود رائع
    جزاك الله ابى كل خير
    جعلك الله زخرا للاسلام والمسلمين


    بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
    ومَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً (2) وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْراً (3)
    سورة الطلاق

  20. #29080
    عضو فضي الصورة الرمزية * رحيق *
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    13,739
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    1335

    افتراضي

    (مدخل الصدق ومخرج الصدق ولسان الصدق وقدم الصدق ومقعد الصدق)
    ذكر
    ابن القيم معاني هذه الكلمات في كتابه (مدارج السالكين) فقال:
    (وقد أمر الله تعالى رسوله: أن يسأله أن يجعل مدخله ومخرجه على الصدق، فقال:
    وَقُلْ رَبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَلْ لِي مِنْ لَدُنْكَ سُلْطَانًا نَصِيرًا[الإسراء: 80].
    - وأخبر عن خليله إبراهيم أنه سأله أنه يهب له لسان صدق في الآخرين، فقال:
    وَاجْعَلْ لِي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ[الشعراء: 84].
    - وبشر عباده بأن لهم عنده قدم صدق ومقعد صدق، فقال تعالى:
    وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا أَنَّ لَهُمْ قَدَمَ صِدْقٍ عِنْدَ رَبِّهِمْ[يونس: 2].
    - وقال:
    إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِنْدَ مَلِيكٍ مُقْتَدِرٍ[القمر: 54-55].
    ثم بعد أن سرد الآيات قال:
    (وحقيقة الصدق في هذه الأشياء: هو الحق الثابت المتصل بالله الموصل إلى الله، وهو ما كان به وله من الأقوال والأعمال، وجزاء ذلك في الدنيا والآخرة.
    -
    فمدخل الصدق ومخرج الصدق: أن يكون دخوله وخروجه حقًّا ثابتًا بالله وفي مرضاته، بالظفر بالبغية وحصول المطلوب، ضد مخرج الكذب ومدخله الذي لا غاية له يوصل إليها، ولا له ساق ثابتة يقوم عليها، كمخرج أعدائه يوم بدر، ومخرج الصدق كمخرجه هو وأصحابه في تلك الغزوة.
    وكذلك مدخله صلى الله عليه وسلم المدينة: كان مدخل صدق بالله ولله وابتغاء مرضات الله، فاتصل به التأييد، والظفر، والنصر، وإدراك ما طلبه في الدنيا والآخرة، بخلاف مدخل الكذب الذي رام أعداؤه أن يدخلوا به المدينة يوم الأحزاب، فإنه لم يكن بالله ولا لله، بل كان محادة لله ورسوله، فلم يتصل به إلا الخذلان والبوار.
    وكذلك مدخل من دخل من اليهود المحاربين لرسول الله حصن بني قريظة، فإنه لما كان مدخل كذب: أصابه معهم ما أصابهم.
    فكل مدخل معهم ومخرج كان بالله ولله، وصاحبه ضامن على الله فهو مدخل صدق ومخرج صدق.
    وكان
    بعض السلف إذا خرج من داره رفع رأسه إلى السماء وقال: اللهم إني أعوذ بك أن أخرج مخرجًا لا أكون فيه ضامنًا عليك.
    يريد: أن لا يكون المخرج مخرج صدق، ولذلك فسر مدخل الصدق ومخرجه: بخروجه من مكة ودخوله المدينة، ولا ريب أن هذا على سبيل التمثيل، فإن هذا المدخل والمخرج من أجل مداخله ومخارجه، وإلا فمداخله كلها مداخل صدق ومخارجه مخارج صدق،
    إذ هي لله وبالله وبأمره ولابتغاء مرضاته.
    وما خرج أحد من بيته ودخل سوقه أو مدخلًا آخر إلا بصدق أو بكذب، فمخرج كل واحد ومدخله: لا يعدو الصدق والكذب، والله المستعان.
    - وأما
    لسان الصدق: فهو الثناء الحسن عليه صلى الله عليه وسلم من سائر الأمم بالصدق، ليس ثناء بالكذب، كما قال عن إبراهيم وذريته من الأنبياء والرسل عليهم صلوات الله وسلامه: وَجَعَلْنَا لَهُمْ لِسَانَ صِدْقٍ عَلِيًّا[مريم:50]والمراد باللسان هاهنا: الثناء الحسن، فلما كان الصدق باللسان وهو محله أطلق الله سبحانه ألسنة العباد بالثناء على الصادق جزاء وفاقًا، وعبر به عنه.
    فإن
    اللسان يراد به ثلاثة معان: هذا واللغة كقوله تعالى: وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلَّا بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُم[إبراهيم: 4]. وقوله: وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُم[الروم: 22]. وقوله: لِسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُبِينٌ. [النحل: 103] ويراد به الجارحة نفسها كقوله تعالى: لَا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ[القيامة: 16].
    - وأما
    قدم الصدق: ففسر بالجنة وفسر بمحمد وفسر بالأعمال الصالحة.
    وحقيقة القدم ما قدموه وما يقدمون عليه يوم القيامة، وهم قدموا الأعمال والإيمان بمحمد، ويقدمون على الجنة التي هي جزاء ذلك.
    فمن فسره بها أراد: ما يقدمون عليه، ومن فسره بالأعمال وبالنبي: فلأنهم قدموها وقدموا الإيمان به بين أيديهم، فالثلاثة قدم صدق.
    - وأما
    مقعد الصدق: فهو الجنة عند الرب تبارك وتعالى.
    ووصف ذلك كله بالصدق مستلزم ثبوته واستقراره، وأنه حق ودوامه ونفعه وكمال عائدته، فإنه متصل بالحق سبحانه كائن به وله، فهو صدق غير كذب، وحق غير باطل، ودائم غير زائل، ونافع غير ضار، وما للباطل ومتعلقاته إليه سبيل ولا مدخل)



    بلدى اللى الدنيا تقدرها وتهز العالم أخبارها واللى ما يعرف مقدارها مش راح نعرف له مقدار
    اللهم رحمتك وعفوك
    لأُمً أنجبتنى كسر قلبي رحيلها
    ( أبي & أبي أبوتامر &أخي ) تعجز الكلمات أمامكم فيا رب أنت الشكور
    {الوضّاح 12}&{الزُلفي}&{اعتقاد البخارى}&{كتاب العليين}

 

 
صفحة 1454 من 1969 الأولىالأولى ... 45495413541404144414451446144714481449145014511452145314541455145614571458145914601461146214631464150415541954 ... الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 42 (0 من الأعضاء و 42 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2012, Jelsoft Enterprises Ltd.



حماية المنتدى من اكساء هوست