العاب فلاش

                   
النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    (المراسل) الصورة الرمزية الوطن الحبيب
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المشاركات
    8,970
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    324

    افتراضي الرياضة في رمضان


    قواعد بسيطة لممارسة الرياضة في رمضان




    اعتاد بعض الناس ممارسة الرياضة بانتظام خلال جميع أيام السنة، إلا أنهم يحتارون في كيفية ووقت ممارستها خلال شهر رمضان المبارك.

    ان أهم أمر في ممارسة التمارين الرياضية في شهر رمضان هو اختيار الزمان والمكان المناسبين للرياضة، وفيما يلي أهم الأمور الواجب اتباعها بخصوص هذا الأمر:

    • يجب ممارسة التمارين الرياضية خلال الشهر في جو معتدل، فالجو الحار يزيد من فقدان جسم الإنسان للسوائل مما قد يؤدي إلى إصابة الصائم بالجفاف.

    • أفضل توقيت لممارسة الرياضة يكون قبيل الإفطار مباشرة أو بعد الإفطار بساعتين أو ثلاث، ولا يجوز ممارسة الرياضة بعد الإفطار مباشرة لأن جميع طاقة الجسم تكون في هذا الوقت موجهة نحو عملية الهضم.

    • يفضل ممارسة التمارين الرياضية في أماكن جيدة التهوية وبعيدا عن التلوث والشوارع المزدحمة، أما إذا فضل الصائم ممارسة الرياضة في قاعات ومراكز الرياضة فهذا أمر جيد.

    • ممارسة الرياضة بشكل جماعي مع بعض من أفراد العائلة أو الأصدقاء المقربين حتى لا يشعر الإنسان بالملل، ويجد من يشجعه على الاستمرار بممارسة الرياضة بشكل يومي.

    • يفضل الذهاب إلى المسجد مشيا على الأقدام، فهذا الأمر بحد ذاته يعتبر رياضة يومية ذات أثر شديد الفائدة على صحة الصائم.
    • يمكن اعتبار أداء صلاة التروايح مجالا رحبا للرياضة، وعاملا مساعدا على هضم الوجبات الدسمة، فلا تضيع هذه الفرصة.

    أما عن نوعية الرياضة التي يمكن ممارستها في شهر رمضان فيفضل أن تكون خفيفة وغير مرهقة، وتعتبر رياضة المشي هي الأفضل في الشهر الكريم، كما لا بأس من ممارسة السباحة مع تفضيل أن تكون بعد الإفطار حتى نتجنب احتمالية دخول الماء إلى الفم، وبشكل عام فيحبذ طلب المشورة الطبية قبل البدء بممارسة أي نوع من أنواع الرياضة.




    موضع الراي


  2. #2
    (المراسل) الصورة الرمزية الوطن الحبيب
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المشاركات
    8,970
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    324

    افتراضي

    كيف نمارس الرياضة في رمضان


    مزاولة الرياضة أمر في غاية الأهمية، بها تتجدد الدورة الدموية ويتجدد النشاط، وتقوى العضلات وترتاح النفس، وقد يتوقف عدد كبير من الناس عن ممارستها في رمضان على الرغم من أهميتها. للمزيد من المعلومات هذا لقاء مع الدكتور حسين المطيري اختصاصي جراحة عظام واختصاصي الطب الرياضي:



    هل من الضروري ممارسة الرياضة في رمضان؟

    بكل تأكيد، فالرياضة مهمة في كل وقت من أشهر السنة، ورمضان له ميزة خاصة وروتين الحياة يتغير، وتكون أغلب أنشطة الناس مسائية، بالإضافة إلى أن طبيعة أوقات النوم تتغير ويكون الناس في صيام مما يتسبب في جفاف الجسم وبالتالي ضعف العضلات.


    إذا ما الوقت المناسب لممارسة الرياضة؟

    - الناس يفضلون ممارسة الرياضة عصرا في شهر رمضان، لأنها فترة ميتة ولا توجد فيها أي أنشطة والتزامات. لكن قد يكون هذا الوقت جزءا من المشكلة لممارسة الرياضة في رمضان، لأن الجسم في هذه الفترة يكون في قمة جفافه وانهاكه، لذلك ننصح بممارسة الرياضة في الفترة المسائية، وفي الأماكن المضاءة إضاءة كافية لتجنب الإصابات بسبب الظلمة، كما نشدد على أن تكون الرياضة بعد وجبة دسمة.


    ما الاحتياطات التي يجب الاخذ بها؟

    - بصفة عامة الاحتياطات التي يحتاجها الرياضي التسخين ولبس الملابس الرياضية المناسبة، والتأكد من أرضية الملعب وأهليتها لممارسة الرياضة الآمنة مع ارتداء الحذاء الطبي الرياضي المناسب.


    ما افضل انواع الرياضة في رمضان؟

    - مما لا شك فيه أن أفضل رياضة على الإطلاق هي رياضة المشي ورياضة السباحة، ويفضل تجنب رياضة الركض أو اللعب العنيف في رمضان، لأن الجسم يكون في حالة جفاف وقد يسبب ذلك شدا في العضلات.



    هل تساعد الرياضة في رمضان على نجاح الحمية؟

    - بالتأكيد لأن الرياضة جزء مهم في أي نظام غذائي للحمية في رمضان وغيره، ولكن في رمضان قد يكون لها مفعول أكبر.


    هل تزيد مشاكل العظام في رمضان؟

    - طبيعة رمضان تفرض الالتزام ببعض العبادات كالصلاة وقيام الليل، إضافة إلى اقبال الناس على الدواوين والجلوس الطويل، مع تغير عادات النوم التي تكون عادة قصيرة، كلها تعرض العظام والمفاصل إلى نوبات مضاعفة من الألم، خاصة أن مرضى العظام لا يستطيعون أخذ الدواء بالكمية المناسبة لذلك ننصح هؤلاء المرضى بعدم إجهاد أنفسهم.


    و هل تزداد الام الظهر في رمضان؟

    - نتيجة لعدم مقدرة الصائم على أخذ الدواء بالكمية المناسبة كما في الأيام العادية، ونتيجة للوقوف الطويل في الصلاة، ونتيجة للجفاف الذي يتعرض له الجسم عند الصيام، كل هذه العوامل تساعد على زيادة آلام الدسك لدى الصائم.

    كلمة أخيرة..

    - أتمنى للجميع صياما مقبولا وصحة وافرة من خلال اتباع النصائح الطبية المتعلقة بأخذ الأدوية مع كل حالة يقررها الطبيب المعالج، وعدم إجهاد النفس في السلوكيات الخطأ.



    مفيدة.. بشروط

    هل الرياضة مناسبة لكل الاعمار في رمضان؟

    - الأطفال أكثر عرضة للجفاف من الكبار، وهم أكثر حركة من الكبار لذلك ننصح الآباء أن يلاحظوا أي علامات لإجهاد شديد أو للإغماء، لاقدر الله، خاصة في فترة ما بعد الظهر.

    أما الكبار ومرضى السكر فننصحهم بالابتعاد عن كل جهد عضلي بسبب قابليتهم للإصابة. وننصح الصائمين أصحاب الأمراض المزمنة كالربو والسكر بممارسة الرياضة في الفترة المسائية فقط، وذلك حتى يتمكنوا من اتخاذ اجراءات مناسبة في حالة هبوط السكر أو في أزمة الربو، ذلك لأنهم سوف يترددون في اتخاذ أي احتياطات في وقت الصيام، مما يعرض حياتهم للخطر






    منقول لكل غاية مفيدة


 

 

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2012, Jelsoft Enterprises Ltd.



حماية المنتدى من اكساء هوست