العاب فلاش

                   
صفحة 3 من 162 الأولىالأولى 1234567891011121353103 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 41 إلى 60 من 3238
  1. #41
    عضو متألق
    تاريخ التسجيل
    Apr 2003
    المشاركات
    506
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    19

    افتراضي

    مَن بديارنا اليوم قد حلّ ؟؟ وما ذاك الأثر الذي رأيت يرسم خطا على وجه رمالنا فاقتفيته إلى أن بلغت مبلغي هذا ؟؟؟


    إنه أوسم ولا بدّ لمثل أوسم أن يحلّ يوما بيننا

    عرفته مميزا إذا كتب فترى الكلمات تقفز حياة بوصفه مع ثلة زيد بن الخطاب في مذكرات -قبل أن يملأ كأس العمر كف القدر- شاب يافع تغلغل حب اللغة في قلبه
    -رغم تخصصه العلمي الإلكتروني البحت- كما تغلغل في قلوبنا أهل هذه القبيلة وروادها
    وقد عرفه عبد الرحيم أيضا على ضفاف أبيات مقفّاة ، فالتقيا وتجاذبا أطرافها


    حللتَ أهلا ونزلت سهلا يا أوسم وإنّ لك من التأملات لما ينشرح له الصدر وتنتشي به الروح ، ترى كلماتها تتحرك وتنطق وتتنسم وتتبسم وتحس وتدبّ الحياة في كل كلمة رِيّها أخيّتها وفي كل حرف من جار له الغذاء

    فتأملوا إخوتي وصدقتَ أوسم إذ سميتها تأملا :

    تداعت عليّ الهموم ,الهم تلو الهم , أحسست بأن الكون يطبق بكلتا يديه على صدري , لماذا ؟ , لم أفعل له شيئا ً ....
    أتراه يجرب قوته فيّ , وهل هذا وقته , أخذت أنفاسي تقل،تتلاحق,آآآآآآآآآآآآ***************, الزفرة تلو الأخرى, رحماك ربّي ,صدري يضيق ...يضيق , ياالله .... ماهذا؟ , حتى النـَّفـَس لا يريد أن يخرج من صدري , أتراه أعجبه المقر ؟!...

    لست أدري.............................................. ........................................
    أين الملجأ ؟ ما السبيل إلى خروج من هذه الحالة ؟ قليلا ً من الهواء , أستطيع تنفسه ,القليل فقط كي أستمر في الحياة , وجدتني أحرك يدي بحركات لا إراية , أتراني أجتلب الهواء ؟!....
    لجأت إلى الرؤوف عبر كتابه الكريم , لأستنشق هواء من نوع خاص , هواء يملأ الفؤاد نشوة وسعادة , اخترت سورة تتناسب والوضع القائم , اخترت سورة الشرح :
    بسم الله الرحمن الرحيم
    { ألم نشــْرحْ لك صدرك * ووضعنا عنك وزرك * الذي أنقض ظهْرك* ورفعنا لك ذكـْرك * فإنَّ مع العسْر يسْرا* إنَّ مع العسْر يسْرا* فإذا فرغت فانصبْ * و إلى ربِّك فارغبْ }
    صدق الله العظيم
    ألم نـَششْ , ها قد بدأ حبيس صدري يخرج , أكملت , رحْحْ ,راحة عجيبة , كيف لم أنتبه لأحرف الهمسْ , وتأثيرها على النفسْ , وقد امتلأت بها هذه السورة المباركة , الحمد لك ربِّي أن علمتني أصول التجويد , و التفكر أيضا ً ...
    لك صدرك , ها حرف همس آخر , و تتالت أحرف الهمسْ , أكملت التلاوة , حتى وصلت إلى "فإن مع العسْر يسْرا * إن مع العسْر يسْرا " فتذكرت أنه لن يغلب عسر ٌ يسرين .......
    أحسست بالإطمئنان يسري ليس في جسدي ككل , بل كل خلية تشبعت , سبحانك ربي , أفض عليَّ من فيوضات رحمتك , فليس لي ربٌّ سواك , و ليس من إله سواك, سبحانك ,,,,,,,,,,,,
    أترى حبيبات الدمع قد قامت بالتكرير؟ , فاستخلصت الألم , أم قامت بتنظيف المجاري التنفسية ؟ فقد انتظم نفــَسي , ها هو يخرج تباعا ً تباعا ً , وبدقة متناهية في النظام , لا تطغى شهقة على زفرة , أم هو تنظيم السورة لحركات النفـَس , وإخراج الأنفاس التي أحدثت إستعصاء من الجوف؟
    سبحانك ربّي ......
    تابعت التلاوة " فإذا فرغت فانصبْ , و إلى ربك فارغبْ "
    أحسست كأن الله سبحانه , يكلمني , يا الله , الله يكلمني !, والله كأنها في نفس اللحظة نزلت , ولكأن الله سبحانه يخاطبني , ولكأنه يقول لي هل ارتحت ؟
    -الله , وأنَّى لي ألا أرتاح يا ربّي ,وقد أحسست بلذة المناجاة , و بلذة ......, لا أدري ما أقول ؟؟؟
    أنى لي ألا أرتاح يا ربِّي , وها أنت بجلالك , وعظمتك , تكلم عبدا ً فقيرا ً إليك , تساله السؤال الحاني ... أنى لي ألا أحمدك سبحانك ....
    السلام عليك يا سيدي يا رسول الله , أنت ونبي الله موسى ( عليكما الصلاة والسلام ) إنني من وراء وراء الحدث , لا كلام مباشر ,و لا حضور مع الذات الإلهية , لم أستطع الإحتمال , فكيف وأنتما قد ناجيتماه , وسمعتما صوته سبحانه , بل وكلمتماه بدون وسيط
    , اللهم إجعلني , و أهلي ,والمسلمين أجمعين في الفردوس الأعلى , كي ننعم النعيم الأعظم , ألا وهو رؤية وجهك الكريم , سبحانك ..سبحانك ... سبحانك , لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك ......واغرورقت العينان بالدموع ....-
    تابعت كلمات ربّي , و يالها من كلمات ....
    ها هو يقول لي , نعم يقول لي : فإذا فرغـْـت ...
    نعم يا رب فرغت , وارتحت , واستوعبت الراحة أنفاسي , ونفسي كلها ,وأنى له ألا تستوعب ذي الراحة , وقد أتيت لها بحرف الإستيعاب( الغين ) سبحانك كل حرف له مكانه .....
    فإذا فرغت فانصبْ
    فإذا فرغت فانصبْ, أعدت التفكر في حرف الإستيعاب( الغين) , هل له من وظيفة أخرى هنا ؟! فإنه لا يقال عن الراحة أنها راحة , أو أن الإنسان مرتاح إلا إذا استوعبته الراحة , أتراه يشير سبحانه , أنه يجب استيعاب المعاني السابقة , و استيعاب تأثيرها على الإنسان , وما تحمله ؟؟؟!
    سبحانك , ها أنت طلبت منا أن نستوعب من نعمائك , التي ذكرتَ , كي يكون تطبيقنا لأوامرك عن محبة لك ,وليس فقط الأمر, لكي تكون محبتك فينا , أقوى من كل شيء , وأكثر تاثيرا ً ....
    سبحانك...أنت القوي المتين , أنت الإله القادر , لا حاجة لك لتبيان نعمائك علينا , بل يكتفي أن تأمر فتـُطاع , فها أنت قد بينت لنا بعضا ً من نعمائك علينا , كي نعبدك , ونحن نحبك , لا عبادة خوف الضعيف من القوي فقط ,ولا عبادة الفقير للغني ,و لا عبادة المحتاج لمن يعينه , بل عبادة المحب لمحبوبه , عبادة العبد لربه ,فيا ربِّ ها نحن قد استوعبنا من نعمك , و ها نحن قد تهيأنا لأمرك ...
    وها هو المطلوب يأتي باقتضاب بعد اسهاب في الفضل فسبحانك
    ((فإذا فرغت فانصب ,وإلى ربك فارغب))
    فقم إلى شؤون الحياة الآن , لتؤدي ما افترضته عليك , و لا تنس الصلاة , والقيام لي , و اعمار الكون
    انتبهت كذلك أنه هنا ( فإذا فرغت فانصبْ , وإلى ربك فارغبْ ) حرف القلقلة ( الباء ) فاستنتجت أن الأمر يتطلب الجهد الشديد , ومشقة عظمى ..
    ربّي إني لما أنزلت إليّ من خير فقير ...
    أسألك ربّي الا تحرمنا فيوضاتك ,بسبب معاصينا
    سبحانك ربّي ...سبحانك ربّي ... سبحانك ربّي
    وهذا إخوتي رابط تأملاته البديعة :
    http://forum.amrkhaled.net/showthread.php?t=1536

    صبرا أوسم وسترى عند اجتماع كل الأهل والأحبة من قبيلتنا ما يسرك وينفعك بإذن الله

    *******************************************
    أهلا وسهلا بالأخت نسرينا وجزاك الله خيرا على ما أثرت وبه قد نفعتِ



  2. #42
    عضو مجتهد
    تاريخ التسجيل
    Apr 2003
    المشاركات
    181
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    15

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الأخ الفاضل / أوسم
    مرحبا بك يا أخي الفاضل أخا عزيزا ... يضيف إلينا وإلى قبيلتنا الكثير الكثير

    الأخت الفاضلة / أسماء
    أنا أعرف أن النص الذي نقلته هو النص الأصلي للقصيدة ولكن الذي لفت انتباهي في هذه القصيدة أثناء قراءتي لها ... هو هذا البيت
    فكيف أعجز عن وصف آلة *** وتنسيق أسماء لمخترعات

    الشطر الأول في هذا البيت مكسور ... فوزنه
    //0/ /0/ //0/0 //0//0
    هذه هي أقرب المحاولات لتقطيع هذا الشطر تقطيعا مناسبا للبحر المنظومة عليه القصيدة وهو البحر الطويل ... والتفعيلة التي باللون الأسود غير موزونة .. وأصلها ( مفاعيلن ) /0/0//0

    ولذا فأنا شككت في هذا النص المنقول .. ولذا طلبت النص الأصلي له .. حتى أعرف النص الصحيح.

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


  3. #43
    عضو مجتهد
    تاريخ التسجيل
    Aug 2004
    المشاركات
    469
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    21

    افتراضي

    الأخ الكريم خالد سيف الدين
    الإخوة والاخوات الكرام في هذه المضارب المباركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أبدأ معكم من حيث انتهى الأخ خالد
    معك حقّ فيما ذكرت
    فالبيت هو بالترتيب الآتي:
    فكيف أضيقُ اليوم عن وصفِ آلةٍ
    وتنسيقِ أسماءٍ لمخترَعاتِ

    وليس كما ذُكر في الصفحةِ الأولى:
    فكيف أعجزُ عن وصفِ آلةٍ
    وتنسيقِ أسماءٍ لمخترَعاتِ
    ماشاء الله عليك على هذا الحسّ الشعري

    أختي الكريمة أسماء
    بارك الله فيكِ على التوضيحِ
    ومنكم نستفيد.


  4. #44
    عضو مجتهد
    تاريخ التسجيل
    Apr 2003
    المشاركات
    181
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    15

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الأخت الفاضلة / مزنة

    أشكرك جزيلا على هذه المجاملة ...

    وأشكرك أكثر وأكثر على إمدادي بالنص الصحيح...
    واعتذر عن هذا الخطأ غير المقصود. وقد قمت بالفعل بتعديل نص القصيدة.

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


  5. #45
    عضو متألق الصورة الرمزية ألوان الطبيعة
    تاريخ التسجيل
    Feb 2004
    المشاركات
    1,665
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    49

    افتراضي


    تم حذفه لوجود خلل في المنتدى ..فالمشاركات الجديدة تأتي قبل القديمة .

    التعديل الأخير تم بواسطة ألوان الطبيعة ; 21-11-2005 الساعة 08:05 PM

  6. #46
    عضو متألق الصورة الرمزية عبدالرحيم الجزائري
    تاريخ التسجيل
    Jul 2004
    المشاركات
    1,407
    مقالات المدونة
    1
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    69

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    حللت أهلا و نزلت سهلا و أقمت مرحبا بيننا أيّها الحبيب أوسم ...

    أخي خالد
    الحمد لله الذي أعاد لحافظ إبراهيم اعتباره .. و إنّي أحييك و أُكبٍرُ فيك تفطّنك للخلل غير المقصود .. كما أشكر الأخت الفاضلة مزنة الإبراهيم على المساعدة و القصيدة بعنوان - رموني بعقم -

    أيّها الإخوة أيّتها الأخوات
    في إحدى الساحات المجاورة، نقوم بالتمرّس على شرح مفردات فرنسيّة بمرادفاتها العربية .. و قد فكّرت أن أنقل عندكم هذا النوع من الرياضة الفكريّة لكن بحلّة عربيّة أصيلة..
    إخوتي تعلمون أن اللغة العربية تحوي في مضاربها عددا من الألفاظ الغريبة لا حصر له و مع الأسف و الألم قد أصبحت هذه التعابير و الألفاظ العربية في عالم النسيان أو التجاهل .. و حتى التعابير التي ما زالت مستعملة فإنّ الكثيرين يجهلون معانيها.
    من أجل ذلك أقترح عليكم - بقصد تنشيط الساحة - أن يقوم كل من وجد لفظا أو تعبيرا عربيا مركّبا بعرضه علينا ليقوم الباقون بالبحث عن معناه و مدلوله.

    أبادركم بمثال
    تعبير - حَيْصَ بَيْصَ - ..و جدته في إحدى الكتابات العربية القديمة
    فما مدلول هذا التركيب ؟

    التعديل الأخير تم بواسطة عبدالرحيم الجزائري ; 21-11-2005 الساعة 06:22 PM

  7. #47
    عضو متألق
    تاريخ التسجيل
    Apr 2003
    المشاركات
    506
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    19

    افتراضي

    تعبير - حَيْصَ بَيْصَ - ..و جدته في إحدى الكتب العربية القديمة
    أما أنا فأذكر أنني قرأته في أحد أجزاء كتاب الإعراب الذي صاحبني سنوات طفولتي هو وبعض التراكيب التي درج على استعمالها قديما عند العرب
    وجاء فيه :

    حيص بيص
    الحيص : العدول والانحراف
    البيص : الشدة والضيق

    ويقال : وقع في حيص بيص أي في حيرة واختلاط وشدة
    إعرابه : تركيب مزجي مبني على فتح الجزئين

    تعبير - حَيْصَ بَيْصَ - ..و جدته في إحدى الكتب العربية القديمة
    أما أنا فوجدته في أحدها يا عبد الرحيم ولن نجدها في إحداها


    ***********

    أخواي عبد الرحيم وزهير لدي لكليكما سؤال لو سمحتما وتتكرمان علي بإجابته
    عبد الرحيم أظنك من ولاية البليدة على ما أذكر وزهير أظنك من باتنة
    هل في كليهما جمعية لصناع الحياة معتمدة قانونيا ؟؟

    التعديل الأخير تم بواسطة حازرلي أسماء ; 21-11-2005 الساعة 05:36 AM

  8. #48
    عضو متألق الصورة الرمزية ألوان الطبيعة
    تاريخ التسجيل
    Feb 2004
    المشاركات
    1,665
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    49

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    فكرة الرياضة الفكرية جميلة جــــــــدا

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالرحيم الجزائري
    تعبير - حَيْصَ بَيْصَ - ..و جدته في إحدى الكتب العربية القديمة
    فما مدلول هذا التركيب ؟
    صراحة نحن نستخدم هذا التعبير بالعامية ( مع اختلاف اللفظ طبعا

    حِيِص بِيِص ) وقد استغربت انه بالفصحى ولا أعرف إذا كان معناه الذي

    نقصده بالعامية هونفس معناه بالفصحى...

    فمعنى حيص بيص هو : الحيرة أو التشتت في التفكير

    فنقول حايص بايص أي تايه ولا يعرف ماذا يريد بالضبط .

    التعديل الأخير تم بواسطة ألوان الطبيعة ; 21-11-2005 الساعة 08:03 PM

  9. #49
    عضو متألق الصورة الرمزية ألوان الطبيعة
    تاريخ التسجيل
    Feb 2004
    المشاركات
    1,665
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    49

    افتراضي

    يوجد خلل في المنتدى .. المشاركات الجديدة تأتي قبل القديمة

    ولا توجد خاصية حذف الرد ..

    التعديل الأخير تم بواسطة ألوان الطبيعة ; 21-11-2005 الساعة 07:58 PM

  10. #50
    عضو متألق الصورة الرمزية ألوان الطبيعة
    تاريخ التسجيل
    Feb 2004
    المشاركات
    1,665
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    49

    افتراضي

    يوجد خلل في المنتدى .. المشاركات الجديدة تأتي قبل القديمة

    ولا توجد خاصية حذف الرد .


  11. #51
    عضو مجتهد
    تاريخ التسجيل
    Oct 2003
    المشاركات
    145
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    12

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، ولا أوقعكم الله في حيص بيص.

    نعم يا أخت ألوان فهذا التعبير يستخدم عند بعض أهل بلاد الشام بنفس المعنى الصحيح له ولكن باختلاف في التشكيل كما أوضحتِ، ومن شاهد مسلسل "صح النوم" لا بد يعرف "حيص بيص" جيداً!

    طيب، من يعرف ما معنى "الخنفشار" ؟؟


  12. #52
    عضو جديد الصورة الرمزية عمر الجعبري
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    المشاركات
    28
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    إذن يا أسماء فأنتما لن تسمحون لي سامحك الله وجزاكِ خيرا

    صار الصيد صعبا في صحرائكم القاحلة، كم أنا سعيد بذلك، فأنا أذكر تلك الأيام حيث كان الصيد وفيرا وثمينا.


  13. #53
    عضو مجتهد
    تاريخ التسجيل
    Apr 2003
    المشاركات
    181
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    15

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    مرحبا بك يا مسلم وبألغازك الغريبة

    هذا اللفظ ليس له معنى محدد في اللغة العربية، ولكن له قصة طريفة. هاكم هي:
    ((
    من المعروف عن علماء اللغة الأوائل أنهم كانوا يجوبون البوادي والفيافي بحثا عن العرب الصرحاء ليأخذوا منهم اللغة العربية صافية سليمة لم يشبها الاحتكاك بالشعوب المجاورة. وكان علماء اللغة قد جمعوا الكثير من لغة هؤلاء العرب الصرحاء، وكان بعضهم يعتد ويفتخر بما لديه من الغريب والكلم الذي جمعه من العرب الفصحاء . ومن هؤلاء كان هناك عالم لا يسأل عن كلمة إلا شرحها وتكلم عن معناها ودلالتها ومن القبائل التي تستخدمها مع ذكر شاهد شعري أو نثري يحتوي عليها.

    وبسبب إجابته الحاضرة عن كل سؤال أو كلمة، شك بعض طلابه في أن تكون هذه الحصيلة العلمية والمفردات العربية مجرد أشياء يؤلفها من رأسه وليست مأخوذة فعلا عن كلام العرب أو لهجاتهم الخاصة. فتواطئوا على ان يفحموه ويسألوه عن كلمة لا ينطق بها العرب أصلا وليست من كلامهم

    ليسمعوه ولو مرة واحدة يقول : لا أعرف هذه الكلمة، أو ليس لدي علم بها. فقالوا ليأت كل منا بحرف ومن ثم نجمع هذه الحروف لتكون كلمة، إلى أن عملوا كلمة (خنفشار). بعدها جاؤوا لشيخهم فقالوا: يا شيخنا الفاضل، نريد أن نعرف ما هو (الخنفشار)؟ تفكر الشيخ قليلا وأحس أن في المسألة خبيئا قد خبئه له هؤلاء الطلاب (الزعران) ليفحموه. لكنه لم يلبث أن أجاب على الفور: الخنفشار نبات ينبت في أطراف بلاد اليمن، إذا وضع في الحليب راب، قال الشاعر: لقد عقدت محبتكم فؤادي كما عقد الحليبَ الخنفشارُ.

    فتعجب الطلاب من بداهته، واحتاروا في أمرهم: فهل وافقوا بسؤالهم كلمة موجودة أصلا في اللغة العربية قد تكون من أصول غير عربية، أم أن الشيخ أحس بما خبئوه له فلفق إجابة من رأسه ليفسد عليهم الخطة؟ ))

    هذه هي قصة الخنفشار ... وبهذه الطريقة دخل هذا اللفظ الغريب إلى اللغة العربية... ولكن لا تحاولوا البحث عن معنى لها في المعاجم... لأنني سبقتكم وحاولت في كل من لسان العرب ومختار الصحاح والقاموس المحيط ... فلم أجد لها معنى.

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


  14. #54
    عضو متألق الصورة الرمزية nobian
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المشاركات
    736
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    65

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أرى هنا صحبة طيبة لا أريد أن أُحرم منها
    فهل لي مكان بينكم
    انا اختً لكم احب لغتي وتمنيت أن اتحدث بها في كل وقت وحين لولا أن هذا سيلفت لي الانظار ويجعلني أبدو غريبة بين الناس
    فأرجوا ان اكون عضوة فعالة في قبيلتكم


  15. #55
    عضو متألق الصورة الرمزية ألوان الطبيعة
    تاريخ التسجيل
    Feb 2004
    المشاركات
    1,665
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    49

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ملحوظة : المشاركات الجديدة تأتي قبل القديمة ، فحال المنتدى لايسر .

    أولا أرحب بالأخت الغالــــــــــية نسيبة ....

    أسعدتني جدا رؤية اسمك هنا .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالرحيم الجزائري
    و مثله شَذَرَ مَذَرَ...
    و مثله أيضا بَيَتَ بَيَتَ ... فهل لديكم في العاميّة ما يقارب هذا اللفظ؟
    بَيَتَ بَيَتَ فليس لي أدنى فكرة عنها .

    أما شَذَرَ مَذَرَ فلا نستخدمها بالعامية لكنني شعرت أنها مألوفة

    وللأمانة فقد بحثت عنها ووجدت أن معناها هو التقسيم والتفريق والتشتيت

    فاللهم فـــرق أعـــــداء الإســــــلام شذر مذر آمـيـن .

    وبالنسبة لإعرابها فهو- كما وجدت - : تركيب مبني على فتح الجزأين

    في محل نصب حال .

    والآن أخشى أن تكون الكلمة السورية ( شروي غروي )بالفصحى

    هي الأخرى ... وبالتأكيد الأخ المسلم والأخ أوسم يعرفان معناها جيدا .

    أختي الفاضلة أســمــــــــــاء

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حازرلي أسماء
    ويقال : وقع في حيص بيص أي في حيرة واختلاط وشدة
    إعرابه : تركيب مزجي مبني على فتح
    الجزئين
    لو كانت جزءين لسكـتنا ، ولو كانت جزأين لما عـلّـقنا أصلا

    أما جزئين فلا نقبلها !!!

    التعديل الأخير تم بواسطة ألوان الطبيعة ; 30-11-2005 الساعة 12:11 AM

  16. #56
    عضو متألق الصورة الرمزية عبدالرحيم الجزائري
    تاريخ التسجيل
    Jul 2004
    المشاركات
    1,407
    مقالات المدونة
    1
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    69

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم

    بالترتيب ..

    الأخت أسماء
    صيد ممتاز أهنئك عليه ... إحدى الكتب العربية القديمة ..لكن ... ما علاقة هذا بما هو موجود فعلا؟

    أمّا إجابتك فهي طبببعععا صحيحة و لا تعليق.

    ألوان الطبيعة
    نعم.. المعنى هو نفسه كما رأيتِ .. و هو لفظ مركّب مبني على فتح جزئيه كما قالت أسماء

    و مثله شَذَرَ مَذَرَ...
    و مثله أيضا بَيَتَ بَيَتَ ... فهل لديكم في العاميّة ما يقارب هذا اللفظ؟
    هل يمكنني أن أعرف كم عمرك يا ألوان؟

    الأخ الحبيب المسلم
    لقد عقدت محبتكم فؤادي ... كما عقد الحليبَ الخنفشارُ.

    أهلا و سهلا بالأخت nobian بيننا
    إلى هذا الحدّ أصبحت لغة القرآن غريبة مستهجنة ؟
    نعم .. و في الجزائر أيضا نعيش هذه المصيبة .. إذا تكلّم أحدنا اللغة الفصيحة بين الجمع انهالت عليه نظرات الاستغراب و التعجّب و من أجل ذلك قامت أركان هذه القبيلة و انتصبت أعمدتها و اتخذ كلّ منا مكانه فيها قصد إنصافها و الذّود عنها ..


  17. #57
    عضو متألق الصورة الرمزية (نسيبة)
    تاريخ التسجيل
    Jul 2004
    المشاركات
    591
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    20

    Lightbulb

    السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

    الإخوة الأفاضل ، الأخوات الكريمات

    بوركت قبيلتكم وبوركت غيرتكم على لغة القرآن .

    ونرجو أن تشع أنوارها على جميع صفحات المنتدى المبارك.

    بارك الله فيكم و جزاكم خير الجزاء.


  18. #58
    عضو متألق الصورة الرمزية عبدالرحيم الجزائري
    تاريخ التسجيل
    Jul 2004
    المشاركات
    1,407
    مقالات المدونة
    1
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    69

    افتراضي

    بسم الله
    السلام عليكم

    قد فتحت على نفسك بابا من أبواب اللغة العربية يا ألوان الطبيعة فلا تلومِنّ إلاّ نفسكِ .. فربّ صيد هو لصيّاده أصيد ..
    حسناً
    بَيْتَ بَيْتَ لفظ مركّب مبني على فتح الجزئين يقع حالا كقولكِ: فلان جاري بيت بيت أي جاري ملاصقاً.

    أمّا شذر مذر فهو لفظ مركّب مبني على فتح جزئيه تماما كما قلتِ يفيد التشتيت و التفرّق كقولك : تفرّقوا شذر مذر أي ذهبوا في كلّ اتجاه .. أحسنتِ

    السلام عليك يا نسيبة و أهلا بك...

    و اذكروا الله يذكركم.


  19. #59
    عضو متألق الصورة الرمزية ألوان الطبيعة
    تاريخ التسجيل
    Feb 2004
    المشاركات
    1,665
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    49

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ما الأمر ؟؟ بدأت أشك بنفسي رغم أنني واثقة مما أكتب

    فلمَ الكل مُصر أن يكتب كلمة جزأين بهذه الصورة ( جزئين ) ؟؟؟

    فهل هذا هو الباب الذي فتحته على نفسي يا عم عبد الرحيم ؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالرحيم الجزائري

    بَيْتَ بَيْتَ لفظ مركّب مبني على فتح الجزئين يقع حالا كقولكِ: فلان جاري بيت بيت أي جاري ملاصقاً.


  20. #60
    عضو متألق
    تاريخ التسجيل
    Apr 2003
    المشاركات
    506
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    19

    افتراضي

    الحمد لله أن قد عادت تلك الوجوه اللطيفة المحببة

    لكم يسعدني أن أرحب ترحيبا حارا بأختي الحبيبة الغالية نسيبة التي سعدت يوم أمس بأولى المحادثات المطولة معها ...:marsa197:
    أهلا بك في بيتك يا نسيبة ويشرفنا أن تصبحي واحدة من هذا الجمع الطيب الذي ما ألّف بينهم بعد كلمة التوحيد إلا حبهم للغة القرآن الكريم وغيرتهم عليها ، ولكَم رأيت منك هذه الخصال يا نسبة غير ما مرة



    بالنسبة ل(جزئين) يا ألوان فأظن أن الخطأ شائع والأصح -حسب القاعدة- أن تكتب (جزءين) ولن أنسى لك هذا التتبع لخطواتي بَيت بَيت لأوقعنّك في حيص بيص ، حتى تفشلي وتذهب ريحك شذَر مذَر



    أما قصة الخنفشار يا مسلم فهي قصة مخنفشرة حقا تماما كما فعله بالحليب إذ يعقده

    جزاك الله خيرا على ما ذكرت لنا أخي خالد عن أصلها وهل لي أن أعرف من أين لك بهذه المعلومة عسانا نستزيد منه إن كان كتابا


    أهلا وسهلا ومرحبا بالأخت Nobian ، ها هنا أختاه بيننا فلتحققي حلمك ولتعلمي أنه ما من أحد منا إلا وسيلتفت إليك أيضا ولكنّ الإلتفاتة هنا غير الإلتفاتة التي أضجرتك هناك

    احترسوا من عمر يا قوم ولا تأمنوه فإني لأراه يسنّ ويصوب فإنما هو صياد متمرّس

    عبدالرحيم أعيد عليك وعلى زهير هذا السؤال :

    أخواي عبد الرحيم وزهير لدي لكليكما سؤال لو سمحتما وتتكرمان علي بإجابته
    عبد الرحيم أظنك من ولاية البليدة على ما أذكر وزهير أظنك من باتنة
    هل في كليهما جمعية لصناع الحياة معتمدة قانونيا ؟؟


 

 
صفحة 3 من 162 الأولىالأولى 1234567891011121353103 ... الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2012, Jelsoft Enterprises Ltd.



حماية المنتدى من اكساء هوست