العاب فلاش

                   
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 25
  1. #1
    عضو ذهبي الصورة الرمزية حنون*
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    15,941
    مقالات المدونة
    15
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    703

    I11 ورشة عمل ..فن الباتشورك







    هذه بعض الصور لمعرض زارته الأخت مرج الزهور كاتبة الموضوع يهتم بهذا الفن ، وهذه بعض الصور
    مع ملاحظة إن جميع الأعمال في هذه الصور صنعت باليد فقط
    دون أي ماكينة خياطة أو غيره!!


    هذه الصورة تمثل مجموعات مختلفة الأشكال من الوحدات (Blocks) في نفس اللحاف (Quilt)
    وتسمى لحاف النماذج أو Sampler Quilt

    هذا هو جزء من فن الترقيع بالأقمشة ويسمى الترقيع المجنون أو Crazy Patchwork
    ويتميز بالتطريز اليدوي الجميل بالإضافة إلى الترقيع

    هذا نوع من أنواع رقع التحلية Applique اسمه التحلية بالرسم على الزجاج
    أو Stained Glass Applique


    هذه نماذج مختلفة من رقع التحلية (الابليكا) أو Applique



    هاتين الصورتين(صورة الحصان في الأولى) لنوع من رقع التحلية اسمه التصوير التمثيلي أو Pictorial Applique



    هذا النوع من الترقيع اسمه نافذة الكاتدرائية أو Cathedral Window



    هذا نوع اخر من رقع التحلية.. واسمه تحلية هاواي.. أو Hawaiian Applique


    هذا هو فن التضريب أو Quilting
    وهو غير واضح في جميع الصور السابقة (رغم وجوده )
    ولكنه هنا بمفرده دون ترقيع.. لذلك هو وااااضح..



    وفي نهاية جولة الصور ، هذه صورة لبطانية من عمل يدها







    اللهم استرنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك

    مدونتي


    مصحف جميل جدا بعدة اصوات




  2. #2
    عضو ذهبي الصورة الرمزية حنون*
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    15,941
    مقالات المدونة
    15
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    703

    افتراضي




    استخدمي عجلة الالوان في التنويع بين الالوان الدافئة في يمين العجلة (الاحمر والبرتقالي والاصفر ودرجاتها)



    وبين الالوان الباردة في يسار العجلة(الازرق والاخضر والبنفسجي ودرجاتها)

    الالوان الباردة تعمل على تراجع الشكل وخموده..
    الالوان الدافئة تعمل على بروز الشكل ولفته للانتباه..

    وايضا استخدام درجات الالوان Shades تجعل الوحدة مختلفة تماما.. وتبرز اجزاء وتتراجع اخرى..
    فالفواتح تميل للظهور والبروز، والغوامق تميل للتراجع والركود..




    واعيد واكرر مرة اخرى..
    فن الترقيع هو فن مطااااااط للغاية..
    ولك حرية الاختيار فيما تحبين..
    ولك حرية وضع القوانين ومخالفة القوانين..
    الخلاصة..
    اختاري ما تحبي.. وضعي عليه طابعك وشخصيتك وذوقك الخاص..
    وحاولي ان تتأملي في اعمال الترقيع الاخرى..
    حتى تصقلي ذوقك وتتعلمي فن الاختيار والتنسيق..


    من المستوى الاول الى المستوى الثالث..
    تحوي صورا لاعمال ترقيعية باشكال هندسية متنوعة جدا..
    والمستويات تختلف بحسب سهولة او صعوبة استخراج وحدة الترقيع منها لتطبيقها
    سنستخدمها في الموضوع القادم قريبا حول تصميم وحدة الترقيع..
    وتميزي الالوان والاذواق والتنسيق..
    وتتضح لك رؤية ذوقك وطرازك الخاص..
    فاختاري ما تحبين منها وضعيها في ملف منفصل خاص بك..
    حتى ترجعي اليه عندما نبدأ العمل الفعلي..

    وتصفحي مجموعات الاقمشة المعروضة (قماش رئيسي مع اقمشته الثانوية)
    ويمكن حتى تطلبي من الموقع كتالوج مجاني صغير لاي مكان في العالم..
    سيفيدك جدا في معرفة آخر الادوات والموديلات والاقمشة في عالم الترقيع


    على فكره فى حاجه تانيه خالص ممكن م بواقى الاقمشه اللى عند ك تختارى الوان
    تناسب بعضها وتعملي حاجات تحفة




    اللهم استرنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك

    مدونتي


    مصحف جميل جدا بعدة اصوات




  3. #3
    عضو ذهبي الصورة الرمزية حنون*
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    15,941
    مقالات المدونة
    15
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    703

    افتراضي


    من مئاااااات السنين، والترقيع ينتقل من جيل الى جيل..
    غير ان الترقيع عبر هذه السنوات بقي هو هو..
    مكونا من وحدات يتم ترقيعها مع بعضها البعض..
    بعضها هندسي، وبعضها عشوائي
    ويوجد حاليا ما يزيد عن خمسة آلاف شكل من اشكال وحدات الترقيع..

    ونحن لسنا بحاجة لاختراع وحدات جديدة رغم المتعة في ذلك
    لان الكتب والانترنت مليااااانين نماذج الجاهزة


    ولكن فهم الوحدة الاساسية للترقيع سوف يساعدك على استخراج الوحدة الاساسية لاي لحاف او جدارية ترقيع..
    وتطبيقها بنفسك وبأقمشة والوان من اختيارك انت.. وحتى تعديل الشكل ان اردت..

    الوحدة الاساسية في الترقيع تتكون من تقسيمات بالطول والعرض Grids
    وهناك اربع تقسيمات اساسية للوحدة:


    وحدة التقسيم الرباعي Four Patch Block

    وتنقسم الوحدة فيه الى اربعة مربعات متساوية (او مضاعفاتها) او ما نسميه 2 في 2






    وحدة التقسيم التساعي Nine Patch Block



    وتنقسم الوحدة فيه الى تسعة مربعات متساوية (او مضاعفاتها) او ما نسميه 3 في




    وحدة التقسيم الخماسي Five Patch Block

    وتنقسم الوحدة فيه الى خمسة مربعات متساوية بالطول والعرض (او مضاعفاتها) او ما نسميه 5 في 5




    واخيرا وحدة التقسيم السباعي Seven Patch Block

    وتنقسم الوحدة فيه الى سبعة مربعات متساوية بالطول والعرض (او مضاعفاتها) او ما نسميه 7 في 7
    ومن امثلته:

    طبعا الاشكال بالالاف.. ويمكن تحسي نفسك ضايعة ومش فاهمة شيء..
    لكن والله بالتدريب.. تستطيعي ان تقسمي الوحدة بمجرد النظر، وللوهلة الاولى..
    ادخلي على الموقع التالي:
    blockcentra
    وتصفحي امثلة الوحدات الموجودة..
    طبعا التقسيم غير مشروح..
    ولكن دربي نفسك على تقسيمها..

    واسهل طريقة هي ان تنظري الى العمود الافقي الاخير للوحدة..
    واستخرجي اصغر مربع موجود..

    ثم بحجم هذا المربع تقسمي العمود الافقي..

    وشوفي الرقم هل هو مضاعفات 4 او 9 او 5 او 7..

    في المثال الاعلى.. الوحدة هي تقسيم خماسي او Five Patch Block




    اللهم استرنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك

    مدونتي


    مصحف جميل جدا بعدة اصوات




  4. #4
    عضو ذهبي الصورة الرمزية حنون*
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    15,941
    مقالات المدونة
    15
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    703

    افتراضي

    تأتي بدفتر رسم، وكلما كان اكبر كان افضل.. لانه سيكون لك مساحة اكبر للرسم
    دون حاجة لتكرار العملية على صفحات اخرى..
    انا هنا استخدمت دفتر رسم صغير.. لاني قمت بتصميم وحدة ترقيع صغيرة..

    تقسمي باستخدام المسطرة وقلم رصاص رفييييييع الى نقاط على مسافة 2.5 سم (ما يعادل انش واحد):

    ارسمي النقاط بشكل افقي في القسم العلوي والسفلي من دفتر الرسم، وبعدين وصلي النقاط عموديا:

    ارسمي الان النقاط بشكل عمودي على جانبي الدفتر ووصليها افقيا، حتى يطلع لك هذا الشكل البياني..
    طول ضلع المربع فيه 2.5سم (او انش واحد):

    انا اخترت رسم وحدة الترقيع التالية، بدون تفاصيل المربعات التي في قلب الوحدة:

    وبما ان تقسيم الوحدة التي اخترتها هو تقسيم تساعي، فان عدد المربعات افقيا وعموديا هو 3:

    ثم قسمت المربعات الى مثلثات (او ما يسمى وحدات داخلية) حسب الشكل الاصلي:

    ثم وزعت الالوان كتابة على كل وحدة داخلية، حتى يسهل تصنيفها وتوزيعها على القماش فيما بعد:

    واخيرا..
    نقص كل وحدة داخلية على حدة:

    هنا لونت الوحدات الداخلية كاملة (ممكن تلوين او ترقيم او اسماء ايها يناسبك):

    وطبعا بما ان الوحدة التي ستنتج صغيرة، فلم لا استفيد من بقايا الاقمشة لدي:

    اخترت هذه الاقمشة الثلاثة للتطبيق:

    والان، نستخدم الصمغ الجاف، مسحة خفيفة على خلف الورقة (ما تغرقيها ارجوكي!)، ثم الصاقها على القماش:
    (ملاحظة: يمكنك استخدام الدبابيس عوضا عن الصمغ اذا وجدت ان ذلك يناسبك اكثر)

    وبعد ذلك نقص كل قطعة على حدة ونترك زيادات نصف سانتيمتر (2/1 سم او 4/1 انش)
    (انا وزعت الورق وقصصت بالنظر لان كثرة القص في الترقيع تجعلك تتعودي على حجم الزيادة تلقائيا)

    انتهينا من الرسم والقص، وقبل تحضير الوحدات للترقيع، اريد ان اذكر طريقة الرسم الثانية..
    في الطريقة الاولى.. كانت تقسيمة المربعات ذات مقاس محدد.. يعني 2.5 سم
    والحجم النهائي للوحدة الكاملة سيكون مضاعفات هذا الـ 2.5 سم..

    طيب على فرض انا اريد حجما محددا.. يعني اريد ان يكون حجم الوحدة النهائي 10 في 10 انش
    والوحدة تقسيمها رباعي.. يعني نحتاج الى تقسيم الـ 10 انشات الى اربعة اقسام متساوية!

    عندها نستخدم الطريقة التالية:
    نرسم مربعا يمثل الحجم النهائي للوحدة، 10 في 10 انش:

    ثم نختار اكبر واقرب رقم من طول ضلع المربع يقبل القسمة على 4 (4 هو عدد تقسيمات الوحدة)
    نجد ان 12 تقسيم 4 يساوي 3

    نأخذ المسطرة، ونضع الصفر على زاوية المربع السفلية، والرقم 12 بالضبط على الضلع المقابل:
    ونرسم النقاط عند 3 ومضاعفاتها، اي 3، 9، 12

    نرسم بشكل عمودي من النقاط الثلاثة، فتتشكل لنا اربعة تقسيمات في مربع مقاسه 10 في 10

    وعلى فرض ان التقسيمات لا تكفي طول وتر المربع، نمد احد اضلاعه ونكمل التقسيمات هناك:


    ..

    صدقوني كلا الطريقتين من اسهل ما يكون..
    فقط طبقي.. وستجدين متعة في اخراج الشكل الذي تريديه








    اللهم استرنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك

    مدونتي


    مصحف جميل جدا بعدة اصوات




  5. #5
    عضو ذهبي الصورة الرمزية حنون*
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    15,941
    مقالات المدونة
    15
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    703

    افتراضي

    والان، بعد ان قصصنا القماش وحصلنا على شبه قوالب لاجزاء الوحدة، يجب تثبيت القوالب على قطع القماش..

    تابعي معي الان خطوة خطوة

    اولا.. وباستخدام ابرة خيط عادية وتيلة الخيط الرفيع.. (او اي خيط ابيض رخيص ما فيه مشكلة)
    اعقدي نهاية الخيط، ثم ابدئي من وسط اي ضلع للقالب.. سواء كان مربعا او مثلثا:


    وتمشي على طول الضلع بغرزة سراجة عاااادية.. بالطول الذي ترينه مناسبا:

    عندما تصلي الى نهاية زاوية مثلث.. تثني القماش هكذا:

    وتدخلي الابرة في رأس الزاوية، وتستمري في السراجة بالضلع التالي:



    وهذا هو شكل رأس المثلث من الجهة الامامية:

    عند زاوية المربع، اثني القماش هكذا:

    وادخلي الابرة ايضا عند رأس الزاوية وتابعي السراجة:

    وهذا هو الشكل النهائي للقالب..





    !

    لاحظي كيف كان شكلها قبل الكوي:














    اللهم استرنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك

    مدونتي


    مصحف جميل جدا بعدة اصوات




  6. #6
    عضو ذهبي الصورة الرمزية حنون*
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    15,941
    مقالات المدونة
    15
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    703

    افتراضي

    الموضوع متتابع ان شاء الله

    والان الى الخطوات...

    اولا.. تخططي طريقة ترقيع الاجزاء.. يعني اي الاجزاء ترقعيها اولا.. ثم ثانيا وهكذا..
    حاولي ترقيع الوحدات الصغيرة الداخلية اولا.. ثم اضيفي الاجزاء الكبيرة لتحصلي على صفوف..
    واخيرا ترقعي الصفوف فوق بعضها البعض..

    تابعي معي..

    الان اخذت اول وحدة داخلية مكونة من مثلثين:

    بحيث يكون الوجهين الاماميين للقطعتين متواجهين (للداخل يعني):

    باستخدام خيط قطني بلون مناسب، اعقد النهاية، وعند حااااافة الخط الذي سأخيطه ابدأ:

    اعمل غرزة تثبيت.. او اكرر الغرزة في نفس المكان بالضبط:

    ثم ابدأ الخياطة من حااااافة القماش، بغرز صغيرة (2-3 ملم):


    وحاولي الا ترخي الغرز، وانما شديها نوعا ما (من غير ما تمزقي القماش!!):


    عند الوصول الى نهاية القالب (وليس نهاية القماش)، انهي الخياطة بعمل غرزة تثبيت او عقدة:




    يمكن تكرار غرزة التثبيت اذا اردنا، ثم نقص الخيط:

    وهذا هو شكل الغرز الصغيرة من الامام (لاحظي كيف هي شبه مختفية):

    بعد ان انتهينا من نصفي الوحدة الداخلية..
    نجمع النصفين معا:




    هنا يوجد تغيير في خط السير.. لانه توجد في الوسط حواف داخلية..
    وحيث ان فن الترقيع كله يعتمد اساسا على التطابق الكامل للحواف..
    فعلينا مراعاة هذه النقطة هنا..
    يجب تطبيق الحواف تماما كما تلاحظي في الصورة:

    ثم نبدأ الخياطة من الوسط، اي من عند الحواف الداخلية والاكمال لنهاية احدى الجهتين:


    ثم نعود مرة اخرى الى الوسط، ونعمل غرزة على شكل x نشبك فيها الزوايا المتقابلة:

    ونكمل عادي الطريق بالجهة الثانية:

    وهذا هو الشكل النهائي، والحواف الداخلية متطابقة تماما:

    طبعا ستسألي.. وليش هذي القصة كلها..
    اقول لك بان غرز الترقيع الصغيرة تعمل على انزلاق القماش..
    واذا بدأتي من احدى الجهات فان انزلاق القماش سيعمل على عدم تطابق الحواف الداخلية..

    نكمل باضافة الوحدات الاكبر فالاكبر وهكذا:

    ونخيط عادي من اي جهة من الجهات..

    ولدي ملاحظة في الصورة السابقة..
    طول الضلع في هذه الوحدة هو 5 سم او 2 انش..
    وقد لا تكون مشكلة في خياطة هذا الضلع من اي من الجهتين..

    ولكن لو كان الضلع طوييييييلا.. يعني 10 سم او 20 سم..
    سيحدث انزلاق للقماش، وستصلي الى نهاية الجهة الاخرى لتتفاجئي بان النهاية غير متطابقة!!

    ولتجنب ذلك.. نقوم بالخياطة من احدى الجهتين، حتى المنتصف.. ثم نقف..
    وننتقل الى الجهة الاخرى ونطبق الحافة جيدا، ونبدأ الخياطة حتى المنتصف
    وذلك كما هو موضح في الاسهم بالصورة اعلاه..






    اللهم استرنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك

    مدونتي


    مصحف جميل جدا بعدة اصوات




  7. #7
    عضو ذهبي الصورة الرمزية حنون*
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    15,941
    مقالات المدونة
    15
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    703

    افتراضي

    والان.. تشكلت لدينا صفوف Raws:

    ونبدأ تطبيق الصفوف فوق بعض بالترتيب، ونخيطها بالترتيب:

    وهنا لدينا نفس الوضع مرة اخرى.. حواف داخلية.. نتعامل معها بنفس الطريقة في المشاركة السابقة:

    واخيييييرا.. هذا هو الشكل شبه النهائي لوحدة الترقيع:

    وهذا هو شكلها من الخلف:

    نقوم بقص الزيادات البسيطة.. بحذر شدييييييد.. وممكن الاستغناء عن هذه الخطوة:


    وهذه هي وحدة الترقيع اخيرا (لاحظي تطابق جميع الحواف الداخلية تماما):


    اللهم استرنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك

    مدونتي


    مصحف جميل جدا بعدة اصوات




  8. #8
    عضو ذهبي الصورة الرمزية حنون*
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    15,941
    مقالات المدونة
    15
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    703

    افتراضي

    نموذج لحاف بالترقيع اليدوي





    وهذه هي تفاصيل التضريب..
    تضريب بالماكينة:

    وتضريب يدوي على شكل نحلات









    اللهم استرنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك

    مدونتي


    مصحف جميل جدا بعدة اصوات




  9. #9
    الصورة الرمزية منى المسلمة
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    9,127
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    239

    افتراضي

    بارك الله فيك حبيبتي في الله وجزاك الجنة,


  10. #10
    عضو ذهبي الصورة الرمزية حنون*
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    15,941
    مقالات المدونة
    15
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    703

    افتراضي

    صور اعمال الترقيع

    ستجدي في الانترنت الاف الصور لاعمال الترقيع..
    بعضها سهل.. وبعضها صعب..
    ولكن اغلبها يمكن استخراج وحدة الترقيع منه بسهووولة..
    وانما سأريك كيف تستخرجي القالب بنفسك..

    استخدمت هنا اداتين لرسم القوالب (طبعا في عالم الواقع نستخدم دفتر الرسم البياني)

    استخدمت رسم بياني بوحدات الانش جاهز من الانترنت..
    ويمكنك الحصول عليه والحصول على رسم بياني بالسنتيمتر وطباعته من الموقع التالي:


    اول واسهل شكل وجدته هو شكل المفرش

    رسمت هنا باللون الاحمر حول الوحدات الرئيسة..
    لاحظي بان الوحدة الرئيسية عبارة عن قماش منقوش ومحاط باطار رفيع فقط!
    ثم تم ترتيب الوحدات بالتبادل مع مثلثات جانبية وزاوية بيضاء
    اي ان نظام المفرش هو نظام ورب او مائل..

    وطريقة تركيب النظام المائل.. سواء باليد او بالماكينة بالترقيم التالي:

    بعد تركيب الاسطر المائلة بترتيب الارقام.. نشبكها عند الخطوط الحمراء ايضا بالترتيب
    وبس
    هذا العمل يبدو للوهلة الاولى معقدا ولكنه مكون من وحدة رئيسية واحدة (نظام مستقيم straight set):


    ومرة اخرى احطت الوحدة الرئيسية باللون الاحمر..
    وهذا هو الرسم البياني لها:

    هذا عمل آخر يتكون من وحدة رئيسية واحدة (نظام مستقيم) :

    وهذا هو شكل الوحدة على الرسم البياني:

    هذا شكل لحاف طفل.. مكون من وحدة رئيسية بالتبادل مع وحدة سادة (نظام مستقيم):

    ورسم الوحدة الرئيسية كالتالي:

    هذا لحاف مكون من وحدة رئيسية بالتبادل مع وحدة ثانوية (نظام مائل on-point set):

    والرسم البياني للوحدتين:

    مفرش آخر مكون من وحدتين بنفس الطريقة (نظام مستقيم):

    وهذا هو الرسم البياني:

    هذا مفرش اخر بالنظام المائل:

    واذا فهمنا من البداية بانه نظام مائل.. امكن استخراج ورسم قوالبه بسهولة:


    لاحظي كيف ان الوحدات بعد رسمها تبدو بسيطة وسهلة..
    ولكن توزيع الالوان هو الذي يغير الشكل.. ويعطي ايحاء باشكال اخرى..

    تابعي معي....
    لحاف مكون من وحدتين بالتبادل..

    وحدة عبارة عن تقسيم تساعي عادي (9 مربعات 3×3) واخرى اشبه بوحدة اللحاف السابق..

    لحاف اخر من وحدة واحدة يبدو وكأنه نجوم لولبية

    ورسم القالب:


    والوحدة الرئيسية اسمها طريف "الوز الطائر Flying Geese"
    وهي اشبه بالاسهم في اتجاه واحد :

    لحاف اخر يبدو للوهلة الاولى وكأنه نظام مائل:

    ولكن بالطبع المربعات الحمراء تشير الى ان الوحدات متبادلة بشكل مستقيم
    وهذه هي القوالب:

    وهذا لحاف بيبي جميل.. مميز بالوانه الطفولية.. مكون من وحدتين بنظام مستقيم:









    اللهم استرنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك

    مدونتي


    مصحف جميل جدا بعدة اصوات




  11. #11
    عضو ذهبي الصورة الرمزية حنون*
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    15,941
    مقالات المدونة
    15
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    703

    افتراضي

    تابع استخراج قالب الوحدة من صور اعمال الترقيع

    وهذا هو قالب الوحدتين:


    التخيل في الترقيع ليس له حدود..
    وممكن اختراع عشرات الايحاءات بنفس الوحدة..

    انظري الى هذا اللحاف (بنظام مستقيم):

    هل عرفتي الوحدات؟؟
    ..

    طيب تخيلي لو جعلتي الخلفية في الوحدة الرئيسية (في اليمين) من نفس لون القماش السائد (اللون الاخضر)
    ماذا سيحصل؟؟
    ستصبح المربعات الملونة الصغيرة وكأنها سابحة في الفضاء
    وهذين مثالين شبيهين لهذه الفكرة :


    هذا لحاف مؤلف من وحدة وااااااحدة:

    والوحدة هي:

    او اي وحدة متكونة من ثلاثة مستطيلات بجوار بعضها البعض..

    بعد الانتهاء من عمل جمييييع الوحدات (قبل تجميعها)..
    يتم ترتيبها ولفها وتدويرها.. حتى نحصل على شكل السلم.. ثم ترقيعها

    وهذا مثال اخر له:



    هاتين الحقيبتين مكونتين من وحدة واحدة سداسية الشكل:

    وما يجعلها معقدة هو القماش نفسه..
    فيتم قص نفس مكان الرسمة بالضبط من القماش..
    ثم يتم تجميعها بالشكل السداسي..
    ويمكن استخدام الاقمشة ذات الورود الكبيرة.. او الاشكال الطولية Strips لهذه الوحدة..


    شكله عجبك الوضع
    هذا اللحاف ايضا مكون من وحدة واحدة بنظام مستقيم:

    وهذا هو قالب الوحدة:



    لاحظي شكل اللحاف.. هل يبدو من الوهلة الاولى انه نظام مستقيم ام مائل؟؟؟
    بالضبط.. مائل..
    لانه طريقة تركيب الوحدات بجوار بعضها تركت مربعات بيضاء بينها (داخل الدائرة الحمراء)..
    وكأنها وحدات تبادلية..!
    وحتى حواف اللحاف.. توجد مثلثات جانبية ومثلثات الزاوية..
    تماما كما في النظام المائل..!
    لكنها ببساطة خدعة بصرية.. وايحاء بتجميع النظام المائل الصعب..
    في حين انك جمعت اللحاف بالنظام المستقيم السهل..



    هذا اللحاف ممكن تكوين وحداته بطريقتين:

    الاولى وهي وحدتين متبادلتين، وقالبهما هو:

    ويبدو احد القالبين واضحا في صورة كيس القماش التابع للحاف:

    الطريقة الثانية.. باعتبار الخطوط الزرقاء فواصل بين الوحدات:

    وتكسير الوحدة الرئيسية الى تقسيم رباعي:


    اختاري التركيب الذي يريحك اكثر..
    ولو علي.. لاخترت الطريقة الثانية



    هناك ثلاثة اسباب..
    الاول.. اني من كثر ما شاهدت صور اعمال ترقيع على الانترنت وفي الكتب..
    تعودت على اشكال الوحدات.. واصبحت مألوفة لدي..

    الثاني.. في حالة الوحدة غير مألوفة..
    استخرج شكل وحدة مربعة كاملة من الزاوية السفلى للعمل..
    يعني التقط بعيني اتوماتيكيا الشكل الذي في الزاوية..
    واتخيله على شكل وحدة مستقيمة او مائلة..
    ثم ارتب الوحدات الاخرى بجواره بالنظر..

    الثالث..
    لان جميع الاعمال السابقة هي من المستوى الاول !!

    ..
    هل مضطرين ان نستخرج الوحدات دائما بهذه الطريقة والا فيه باترونات جاهزة؟؟؟

    بالطبع هناك باترونات جاهزة.. والا كان اهل الترقيع انتحروا من زمااااان
















    اللهم استرنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك

    مدونتي


    مصحف جميل جدا بعدة اصوات




  12. #12
    عضو ذهبي الصورة الرمزية حنون*
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    15,941
    مقالات المدونة
    15
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    703

    افتراضي

    رقع التحلية باليد Hand Applique

    كان بودي ان اعود الى الاقمشة والالوان واتجاه النسيج..
    ولكن احببت ان اتطرق الى هذا القسم الهام من فن الترقيع..
    وبعدها نعود للالوان والاقمشة..

    وانا هنا سأعطي طريقة واحدة لعمل رقعة التحلية باليد..
    رغم انه هناك العديد من الطرق التي سأذكرها واشرحها خلال فصول هذه الموسوعة..

    لذلك.. فانه بمجرد ان تتعلمي هذه الطريقة..
    يمكنك البدء في ترقيع الورود او الاوراق او الاغصان الى جانب الوحدات الهندسية..
    وتدمجيهما معا..

    هذه اللوحة (ينقصها التضريب وانهاء الحاشية):


    ورغم اني قرأت كثيرا عن عمل رقعة التحلية باليد..
    وجربت اكثر..
    الا انني ابتكرت طريقة واحدة.. استخدمتها في هذه اللوحة..
    وفي جميع رقع التحلية بعد ذلك..
    وستلاحظي دقتها ودقة الحواف والزوايا فيها..
    مما ادهش معلمتي وطلبت مني ان اعلمهم الطريقة في الدورة
    تابعي معي ان شاء الله.. لعمل هذه الفتاة الصغيرة "سُوي ذات القبعة الشمسية Sunbonnet Sue"
    والتي شاهدنا عملا لها في معرض المقدمة:




    وهي فتاة مشهورة في عالم الترقيع ولها كتب وباترونات كثيرة على الانترنت..
    منها هذا الموقع الرسمي لها والذي اخذت منه الباترون
    Sunbonnet Sue

    وستكون النتيجة النهائية هذه الفتاة الجميلة:


    اول شيء قمت بتصميم الشكل على دفتر المربعات.. وسيكون بنظام مائل On-point Set
    اريدها ان تكون لوحة جدارية صغيرة على باب غرفة بناتي..


    قمت برسم وقص مربع بنفس مقاس الوحدة الاولى التي صنعتها سابقا:


    وبعد ذلك طبعت باترون وصغرت قياسه ليتناسب مع حجم المربع واخترت الاقمشة المناسبة للفتاة:


    قمت برسم الباترون على ورق دفتر الرسم، قم قصصت الاجزاء:


    باستخدام الصمغ، نضع مسحة خفيييييفة على وجه الباترون ونلصقه مقلوبا على خلف القماش ونقص
    (اذا وضعتي الباترون كما هو على خلف القماش ستخرج لك التحلية في النهاية معكوسة!):












    باستخدام مقص التطريز الدقيق.. اقص بخطوط طولية على مسافات صغيرة




    في حواف القماش المنحني حول الرقعة (فقط الاماكن المنحنية او الدائرية للداخل او للخارج):




















    بعد ذلك.. اضع مسحة خفيييفة من الصمغ الناشف حول اطراف القالب




    مسحة خفييييفة، لانه كلما زدت الصمغ اصبح من الصعب فك القالب فيما بعد




    ثم بواسطة المكواة اثني القماش حول القالب جزءا جزءا كما هو واضح في الصور:

























    اقلب الاجزاء وارتبها على قالب مربع القماش الابيض الذي سيستخدم كقاعدة




    (لاحظي كيف ان التحلية تبدو وكأنها مخيطة ومنتهية):










    نتخيل طريقة تركيب الاجزاء بالترتيب، ونبدأ باول جزء وهو الفستان ونثبته بالدبابيس:










    والان.. الى طريقة خياطة التحلية او الابليكه باليد..





    الان.. انتبهي جيدا لهذه الغرزة..




    ولو طبقتيها بحذافيرها فانها لن تظهر على الاطلاق..




    حتى لو استخدمتي خيطا اسود مع قماش ابيض!




    وتستطيعي ان تستخدميها داااائما في كل اعمالك برقع التحلية اليدوية





    الابر التي تستخدم مع رقعة التحلية في الترقيع اسمها Sharps




    والصراحة انا اشتريتها واستخدمتها.. ومع ذلك لم تعجبني..




    ووجدت ابرا تستخدم مع الخرز.. رفييييعة جدا وسهلة الكسر..




    لكنها بنفس الوقت دقيقة وتنفذ بسهولة في قماش رقع التحلية..





    هذه صورة الابر الرفيعة على اليمين:










    ولاحظي سمك ابرة الخرز مقارنة مع سمك الابر Sharps










    انا اقول لكي جربي كل شيء.. وكل الابر التي لديك حتى ترتاحي مع نوع معين..




    ولا تضيعي جهدك في استخدام نوع واااااحد من الابر فترة طويلة..




    ثم تكتشفي بان هناك نوعا اخر افضل بكثيييير..!




    وهو الخطأ الذي وقعت فيه في الترقيع اليدوي بالاشكال الهندسية!!





    وبالنسبة للخيوط..




    داااائما الخيط يكون مطابقا للون رقعة التحلية وليس لون الارضية في الخلف..




    واذا كانت لديك لوحة فنية فيها الوان رقع كثيرة ولا تريدين شراء الكثير من الخيوط..




    استخدمي الخيط الشفاف الرفيع:










    وتأكدي بان ليس له لمعة.. وانه يمكن قطعه بسهولة باليد مع الشد..




    لان هناك انواع اخرى سميكة ولامعة وتقطع يدك دون ان تستطيعي قطعها بالشد!!




    انا استخدمت الخيط الشفاف مع ورود اللوحة الموجودة باول الموضوع..





    وهنا صورت عن قرب ترقيع الشكل الدائري في تلك اللوحة




    (لم اصور ترقيع الفتاة الجميلة لان الصور التالية اوضح)





    اولا.. تثني حافة القماش قليلا وتدخلي بداية الابرة من اسفل القماش (نهاية الخيط معقودة):















    وتعيدي الخياطة بنفس المكان وتعقدي الغرزة للتثبيت:




























    اللهم استرنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك

    مدونتي


    مصحف جميل جدا بعدة اصوات




  13. #13
    عضو ذهبي الصورة الرمزية حنون*
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    15,941
    مقالات المدونة
    15
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    703

    افتراضي

    الطريقة السابقة طبقتها مع القطع الصغيرة..

    وكما تلاحظين فان الفتاة عملتها بحجم سوبر صغير
    ولكن..

    مع القطع الكبيرة.. لا يستطيع الملقط الوصول الى اطراف الباترون في الداخل..
    عندها ما العمل؟؟

    هناك طريقة اخرى نطبقها هنا في الدورة..
    وهي الطريقة المعتمدة ايضا لدى المعلمة..

    بعد قص الباترون نقوم بنفس العملية التي كنا نقوم بها مع القوالب الهندسية..
    اي..
    لصق الباترون او القوالب على القماش او تدبيسه
    ثم قص القماش..
    ثم خياطة الباترون حول القماش..
    واخيرا كوي القماش على الباترون جيدا جدا..

    وهذا نموذج لاحدى الاخوات وهي تعمل في الدورة:


    وعندما نأتي لتركيب القطع.. لك مطلق الحرية في طريقة التركيب..
    اما تركيب الاجزاء مثل الترقيع اليدوي مع الاشكال الهندسية..
    ثم فك الخيوط والباترون عند تركيب الشكل كاملا على قماش الارضية.. كما في الصورة السابقة

    او فك الباترون بعد الكوي.. وتنسيق الشكل كاملا على قماش الارضية بالدبابيس
    ثم خياطة الاجزاء فوق بعضها فورا:


    ولدي هنا عدة ملاحظات احب ان اضيفها..

    الطريقة الثانية في رقعة التحلية يمكن ان تختصريها بان تستخدمي الصمغ عند ثني القماش وكويه
    ثم تفكي الباترون..
    لكن اذا لم تعرفي كيفية ثني القماش باستخدام الصمغ والكي..
    عندها يمكنك خياطة الباترون على القماش لتثبيت الحواف جيدا قبل كويها
    (وهذا هو الهدف من خياطة الباترون على القماش)
    ومن ثم تفكي الخياطة وتخرجي الباترون..

    الملاحظة الثانية هي قماش الارضية..
    الاسهل لك ان تخيطي رقعة التحلية عليه وهو حر دون قالب..
    حتى يسهل عليك التحكم في قماش الارضية وادخال الابرة واخراجها..
    وبعد الانتهاء من رقعة التحلية تخيطي الارضية على الباترون..
    وانا خيطت الارضية على الباترون اولا ليسهل علي التصوير والتوضيح..
    لكنه فعلا صعب التحكم بالعمل هكذا..

    ملاحظة اخرى وهي انك يمكن دوختي.. وراسك وجعك..
    وقلتي انا ايش اللي بلاني بهذا كله..
    ما اروح اشتري جاهز احسن لي.. او اكتفي بالفرجة وخلاص..

    ..
    وكل شيء صعب.. لكن اذا حبيتيه والله يهون وتحسي بطعم غير شكل!!
    مثلي انا لما اتفرج على الكروشيه اقول الله يصبرهم..!!
    لكن لما نيجي للترقيع.. الكل يقول لي.. الله يصبرك

    ورقعة التحلية في الترقيع اشبه بالحلا بعد الاكل..
    لذلك اسميتها رقعة التحلية..
    لانها فعلا تحلي شكل الترقيع.. وتضيف له جمالا وروعة..

    ان شاء الله لنا عودة مرات ومرات ومرات لرقعة التحلية..
    فما اكثر انواعها وتقنياتها..
    لكن اذا ما فهمتي الشرح في هذه التقنية.. وقبل ان تهيلي علي بالاسئلة..
    اقول لك.. ارجوك.. جربي اولا..


    خذي الباترون والقماش.. وامسكي الابرة والخيط وجربي..
    وصدقيني ستخترعي اكثر من طريقة..
    فلا توجد طريقة صح او خطأ..
    وانما عدة طرق نختار منها ما يريحنا..
    ويجعلنا اكثر استرخاء واستمتاعا..
    واكيد فرحا بالنتيجة






    اتجاه نسيج القماش واهميته في فن الترقيع

    احب ان اوضح في هذا الموضوع اهمية اتجاه نسيج القماش في قص القوالب..
    سواء باليد او بالماكينة..

    الرسم التالي يوضح اتجاه نسيج القماش بالنسبة للحواشي الجانبية:


    لاحظي ان هناك ثلاثة اتجاهات لنسيج القماش:
    اتجاه النسيج الطولي >>> ويتميز بانه متماسك للغاية ولا يتمدد الا بشكل بسيط عند شده:


    وهو يصلح للقوالب الطويييلة في الترقيع، او الاطار، لانه لا يتمدد بسهولة اثناء الخياطة على طوله..

    اتجاه النسيج العرضي >>> ويتميز بانه يتمدد بشكل بسيط ولكن اكبر من الاتجاه السابق:


    وهو يصلح لاشكال المربعات، المستطيلات، الفواصل، الخ ..

    واخيرا..
    اتجاه النسيج الورب >>> ويتميز بانه يتمدد للغاااااية اثناء الشد باتجاهه:


    وله دور هام للغاية، في صناعة حواشي عمل الترقيع Binding، او اغصان الورود Bias Veins
    او تحلية الرسم على الزجاج:

    طيب.. ما العلاقة بين معرفة اتجاه نسيج القماش وقص القوالب؟؟

    هناك قاعدة في فن الترقيع.. وهي:
    يجب ان تكون اطراف الوحدة الترقيعية Block اما بالاتجاه الطولي او الاتجاه العرضي..

    يعني..
    في هذا المربع:


    اتجاه القماش عند اطرافه يجب ان يكون افقي او رأسي (بالطول او بالعرض)..
    لذلك نرسم الاتجاه على القالب في اي جانب من جوانب المربع..
    ونقصه من القماش على الاتجاه الطولي او العرضي..

    ولكن.. في فن الترقيع.. فان اكثر الاشكال الشائعة هي المثلثات..
    وهناك نوعين من المثلثات ستسمعي عنها كثيرا في فن الترقيع:

    مثلث نصف المربع Half-Square Triangle او نرمز له بـ HST


    ومثلث ربع المربع Quarter-Square Triangle او نرمز له بـ QST


    والان.. عندما نأتي لنطبق القاعدة.. يجب ان يكون اطراف الوحدة باتجاه النسيج الطولي او العرضي:


    هل ترين الفرق؟؟
    مثلث نصف المربع يكون اتجاه النسيج المستقيم على اي من الضلعين
    مثلث ربع المربع يكون اتجاه النسيج المستقيم على الوتر

    عندما نأتي لقص القوالب وقد رسمنا عليها الاتجاهات (وفقا لنوع المثلث في الوحدة):


    نضعها على القماش للقص بهذا الترتيب (لاحظي حاشية القماش التي تساعدني في معرفة اتجاه النسيج):



    ويمكن توزيع الاشكال السابقة كلها بهذه الطريقة:











    اللهم استرنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك

    مدونتي


    مصحف جميل جدا بعدة اصوات




  14. #14
    عضو ذهبي الصورة الرمزية حنون*
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    15,941
    مقالات المدونة
    15
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    703

    افتراضي

    طبعا لكل قاعدة شواذ.. وليس كل مربع يكون اتجاه القماش المستقيم على ضلعه..
    ولا كل مثلث ربع مربع يكون اتجاه النسيج على وتره..
    وعليكي فقط ان تعتمدي على القاعدة الاصلية:
    حواف الوحدة النهائية يجب ان تكون باتجاه النسيج المستقيم

    خذي مثلا شكل هذه الوحدة:


    كيف نرسم اتجاه النسيج في المربع وفي المثلثات الخارجية؟؟
    طبعا باتباع القاعدة.. تكون الاتجاهات هكذا:


    لاحظي القوالب على اليمين هي لمثلثات ربع المربع..
    ولاحظي الفرق بين اتجاه نسيجها واتجاه نسيج المثلثات التي على اليسار!

    طيب.. ليش الدوشة هاي كلها؟؟
    لماذا لا نضع المثلث او المربع بأي اتجاه؟؟ على الورب مثلا؟؟؟

    ببساطة.. وكما قلنا سابقا.. لان الورب هو اكثر الاتجاهات مطاطية..
    وعند الخياطة.. وخصوصا بالماكينة.. سيتمدد معك القماش ولن تطلع لك الوحدة سليمة..

    انظري مثلا لهذا الاختبار (الذي يمكن ان تقومي به مع اية قطعة باقية من قماش لتعرفي اتجاه النسيج):


    لاحظي كيف ان الشكل "تبهدل" في النهاية.. ولن تحصلي على القياسات السليمة لانهاء الوحدة!!

    لذلك.. نترك اتجاه الورب ليكون في جميع الاطراف الداخلية للوحدة..
    والاطراف الخارجية تكون باتجاه القماش المستقيم..
    وعند تركيب الوحدات مع بعضها لتكوين شكل العمل النهائي..
    لن يتمدد معك اي شيء.. ويخرج لك العمل سليما دون اية اعاقة

    يمكن تسألي سؤال.. ما مدى اهمية اتجاه النسيج في الترقيع اليدوي؟

    اقولك لا اهمية له اثناء الترقيع اليدوي !!
    طيب احنا من الصبح قاعدين نرغي ليش؟؟؟

    في الترقيع اليدوي انت اصلا تربطي القماش في قوالب تمنع من تمدد القماش..
    لكن..
    اذا جئنا للترقيع بالماكينة.. عندها يكون هناك كلام اخر!!

    ولا يوجد احد لدينا في الدورة يطبق هذا الكلام او يسأل عنه..!
    لكني وضعته لك حتى يكون لديك خلفية اثناء قراءتك من المراجع..
    واذا اردت ان تتقني عمل الترقيع بشكل صحيح

    لكن ايضا لا بأس من تعودك على مسألة اتجاه النسيج حتى في الترقيع اليدوي..
    فذلك يسهل عليك قص القوالب بالاتجاه الصحيح في حالة القماش المربعات او ذو الاتجاه الواحد..

    هنا انا استخدمت الوحدات التي اتممتها الاخوات في هذه الموسوعة..
    لاحظي ان اتجاه القماش ذو الخطوط في الوحدة التالية غير متناسق او متناظر:


    في حين ان جميع المثلثات في هذه الوحدة تم قصها وتركيبها باتجاه واحد متناسق:


    وهو الامر الذي يهمنا في الترقيع اليدوي بالنسبة لاتجاه القماش



    رقعة التحلية - صناعة الدوائر الكاملة

    نكمل اليوم ان شاء الله اكسسوارات والديكورات المتممة للفتاة الخفية

    وسأشرح هنا طريقة صنع التحلية الدائرية الكاملة صنع بالونات الفتاة الخفية..

    استخدمي اي شيء دائري لرسم الدائرة على الورق بحسب حجم الدائرة..
    الورق المستخدم هنا ورق مقوى او كرتون.. يعني اسمك ورق دفتر الرسم..

    انا هنا استخدمت قاعدة بكرة الخيط.. لان الدائرة التي سأصنعها صغيرة..
    ولكن لديك الكثيييير من الاشكال الدائرية في المطبخ (اغطية مرطبانات، صحون.. الخ) لصنع دوائر اكبر:


    بعد ذلك نلصق القالب على القماش ونقص حوله حوالي 2/1 سم او ربع انش:


    وباستخدام خيط عادي اي لون معقود النهاية.. تسرجي حواف الدائرة بهذا الشكل:


    بعد ان تسرجي كل الدائرة، تشدي الخيط حول القالب، فتلف الحواف حول القالب:


    باستخدام المكواة، وطريقة ام عزيزان جزاها الله خير..
    رشي قليلا من سبراي النشاء الخاص بالكوي في صحن او غطاء العلبة حتى يتجمع السائل..
    ثم انثريه على حواف قماش الدائرة باستخدام فرشاة رسم..
    واكويه جيدا حتى تخرج لك دائرة جميلة كاملة:


    واخيرا، انتزعي القالب من قلب القماش فتصبح دوائر البالونات جاهزة للترقيع:










    اللهم استرنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك

    مدونتي


    مصحف جميل جدا بعدة اصوات




  15. #15

    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    30
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    ياه متزعليش مني دا صعب اوي انا شايفة انك لوجبتيها فديو ا هيبقي احسن واسهل


  16. #16
    عضو ذهبي الصورة الرمزية حنون*
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    15,941
    مقالات المدونة
    15
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    703

    افتراضي

    رقعة التحلية - صناعة دوائر اليويو Yo-yo Applique

    من اجمل استخدامات اليويو في الترقيع هو لصناعة الورود..

    انا هنا صنعت يويو بحجم سوبر صغير.. لان فتاتي حجمها صغير..
    لكن يمكنك تطبيق الحجم الذي تريدين، وساورد صورا لامثلة كثيييرة من استخدامات اليويو فيما بعد..

    لصنع اليويو.. نبدأ دائما بدائرة من القماش ضعف حجم اليويو النهائي على الاقل..
    يعني اذا كان حجم اليويو النهائي 4 سم (طول القطر).. تقصي دائرة قماش طول قطرها 8 سم على الاقل!!

    انا هنا استخدمت قاعدة بكرة الخيط..

    نرسم هذه المرة مباشرة على وجه القماش
    باستخدام صابونة الخياطة او قلم خياطة ياو قلم رصاص خفيييف
    ونقص حول الخط بمسافة 2/1 سم او ربع انش:



    الان اقلبي دائرة القماش (ستعملين على الوجه الخلفي للقماش)
    وباستخدام خيط قوي (لا يهم لونه لانه سيختفي بالنهاية) معقودة نهايته
    ادخلي الابرة من حافة دائرة القماش:


    والان اثني القماش من نفس الخط الذي رسمتيه (يمكنك مشاهدته لانه مرسوم على الجهة الاخرى)
    وتابعي بسراجة صغيرة:




    الان.. شدي الخيط بكل قوتك (هنا تكمن فائدة الخيط القوي) حتى يتكتل القماش حول المركز:


    الان.. وزعي الغرز بالتساوي وعدلي بالشكل حتى يصبح مسطحا من الخلف..
    وادخلي الابرة من الوسط:


    ثبتي الشكل الامامي بعمل عدة غرز من الخلف واعقدي الخيط ثم قصيه
    (هنا لم احتاج لكثير من غرز التثبيت لان اليويو اصلا صغير ولكن في حالة اليويو الكبير نحتاج غرز اكثر):


    وهذا هو الشكل النهائي لليويو:






    رقعة التحلية - صناعة اوراق الورد المجسمة



    هذه طريقة بسيطة وسريعة جدا.. لكن تأثيرها رائع في صنع الاوراق المجسمة..



    تبدئي بشكل دائري من القماش الاخضر:






    الان تقلبيه للوجه الاخر، وتثنيه ثنية من المنتصف:









    وتثنيه مرة اخرى ليصبح عندك ربع دائرة:






    باستخدام اي خيط.. تسرجي من اسفل ربع الدائرة:






    وتعملي غرزة تثبيت بالاسفل، فيخرج لك هذا الشكل النهائي:















    اللهم استرنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك

    مدونتي


    مصحف جميل جدا بعدة اصوات




  17. #17
    عضو ذهبي الصورة الرمزية حنون*
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    15,941
    مقالات المدونة
    15
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    703

    افتراضي

    تطبيقات رقع التحلية المجسمة - صناعة باقة ورد

    الان.. نعود لفتاتنا المخفية..

    يمكننا ان نصنع حلية جميلة لقبعة الفتاة:


    او نستخدمها كباقة ورد في يدها (ايهما تفضلين طبعا):


    هممم.. اعتقد اننا بحاجة لبعض الورود الاخرى في الباقة:


    يمكن لسه كمان ورقة :


    تمام.. هكذا اجمل في نظري.. وانت طبعا وذوقك واختياراتك بالالوان والعدد..

    قمت بتثبيت الباقة بواسطة الخيط الشفاف..
    وهذه الصورة عن قرب لتلاحظي الخيط مع فلاش الاضاءة (الخيط لا يمكن مشاهدته الا بالفلاش!!):



    يمكن لاحظتي النقاط الصفراء بقلب الورود.. والتي اضفت عليها شكلا طبيعيا اكثر..

    وهي عبارة عن غرزة تطريز معروفة اسمها العقدة الفرنسية French Knot
    ويمكنك البحث عنها في الانترنت او حتى في مواضيع المنتدى..

    وطريقتها اشرحها بالصور:




    الان.. لا نستطيع ترك القبعة فارغة هكذا.. والا ايش رأيكم؟؟


    قمت ايضا بعمل غرزة تطريز (تسخدم كثيرا في الترقيع المجنون) واشرحها بالصور ايضا:





    والان.. هكذا اكتمل شكل عروستنا :


    طبعا لك عشرات الخيارات لتزيين الفتاة بالدانتيل او الخرز او اي شيء تحبين...







    اللهم استرنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك

    مدونتي


    مصحف جميل جدا بعدة اصوات




  18. #18
    عضو ذهبي الصورة الرمزية حنون*
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    15,941
    مقالات المدونة
    15
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    703

    افتراضي

    تطبيقات اليويو في عالم الترقيع

    ما يميز اليويو انه سهل وبسيط..
    وممكن تستخدمي معه اي نوع قماش.. قطن او حرير.. لا فرق!!

    وله مجالات كثييييرة جدا في عالم الترقيع..
    ممكن تستخدميه كرقعة تحلية.. على شكل الوردة كما سبق وان وضحت..
    وهذه امثلة اخرى لنفس الاستخدام:







    لاحظي حجم اليويو يختلف.. ليتناسب وحجم عمل الترقيع..
    سواء كان لوحة جدارية.. او لحافا كاملا..
    لاحظي ايضا انه يمكن تزيين فتحة اليويو بديكور على شكل ازرار..
    لاحظي ايضا كيف ان التضريب حول ورود اليويو يزيد من بروز وبهاء العمل
    وهناك تطبيق اخر لليويو.. ليس له علاقة بالتحلية..
    وانما بالترقيع نفسه.. فتصبح حبة اليويو هي الوحدة الاساسية..
    ويتم تركيب الوحدات مع بعضها تماما بغرزة الترقيع اليدوي..



    وهذه امثلة لهذا التطبيق.. سواء مفرش طاولة:


    او مفرش سرير كامل:




    او وجه للخدادية:



    او حتى لحاف صغير للعبة ابنتك:


    واضيف هنا عدة ملاحظات على اليويو:
    1. اليويو وسيلة ممتازة لاستخدام بقايا الاقمشة التي لديك بجميع انواعها.. ومهما كان صغرها..
    2. لتصنعي اليويو عليك ان تقصي دائرة القماش ضعف الحجم النهائي لليويو
    3. في حالة اليويو الكبير في عمل الوحدات.. عليك ان تكويه جيدا حتى ينبسط شكله تماما..
    3. اليويو لا يحتاج لاي مهارات احترافية في الخياطة.. وهو يدوي تماما!!
    3. يتميز عمل اليويو بانه يمكن ان يستخدم على الوجهين:


    4. يمكنك صنع اليويو وحشوه واستخدامه بالمقلوب لصنع ازرار الورد :











    اللهم استرنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك

    مدونتي


    مصحف جميل جدا بعدة اصوات




  19. #19
    عضو ذهبي الصورة الرمزية حنون*
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    15,941
    مقالات المدونة
    15
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    703

    افتراضي

    وهذا هو الشكل النهائي للعمل (وضعته على قماش خاص لتصميم اعمال الترقيع):


    الان جاء دور تركيب الطبقات الثلاثة: الوجه، البطانة، قماش الخلفية

    الطريقة التي سأشرحها الان كما ذكرت تستخدم مع الاعمال الصغيرة
    مثل اللوحة الجدارية او مفرش الطاولة..

    والفكرة هنا بجعل الطبقة الثالثة قماش فازلين (اخف شيء)
    وبعد الانتهاء من التضريب، نضع قماش الخلفية..
    وبذلك تبقى خلفية العمل نظيفة دون اية اثار للتضريب!

    نضع اول شيء قماش فازلين بحيث يكون الوجه الذي سيلتصق للاعلى:


    بعد ذلك نضع البطانة (كلما كانت ارفع او اقل سماكة كان افضل لان العمل لوحة جدارية او مفرش طاولة!):


    واخيرا وجه العمل، ونقص الاطراف على مقاس الوجه تقريبا:



    انا هنا لم ازد حجم الخلفية او البطانة عن حجم وجه العمل
    ببساطة لانني سأثني نصف الاطار الامامي الى الخلف، لذا سنقص جزءا من البطانة والخلفية فيما بعد:


    بالمكواة، نقوم بكي قماش الفازلين على البطانة، ونضغط بقوة للاسفل
    لان ذلك يساعد على تقليل سمك البطانة:






    تشبيك العمل للتضريب اليدوي
    Basting for Hand Quilting

    نأتي الان لتشبيك الطبقات الثلاثة ويسمى Basting..
    (نتابع..
    التشبيك هنا يستخدم عندما تريدين ان تقومي بالتضريب يدويا..
    (اما بالماكينة، فالتشبيك يكون بواسطة مشابك الدبابيس)

    تضعي الطبقات (بعد كوي الفازلين على البطانة) بحيث يكون قماش الفازلين هو الاخير
    الخياطة هي السراجة بطول ثلاثة اصابع (او زي ما تحبي مش حنتخانق على حجم الاصابع )..
    والابرة هي اكبر حجم لديك!!
    وتبدئي على شكل خطين متعامدين بشكل + من المنتصف
    ثم خطين متعامدين بشكل × من المنتصف ايضا..
    ثم تعبئي بقية الاتجاهات.. ليصبح وكانه شعاع يبدأ من الوسط!

    الطريقة:
    تبدئي من المنتصف.. تسحبي من بكرة الخيط طولا مناسبا يكفي للخياطة حتى الجهة الاخرى:


    بعد ان تنتهي من السراجة الى احدى الجهات، تقصي من البكرة بقية الخيط بحيث يكفي للناحية الاخرى:



    الطريقة السابقة يمكن تكون غريبة.. وتقوليلي وين ودنك يا جحا!!
    يمكن لان العمل صغير.. وكان يكفي قص خيط كامل والبدء من جهة لجهة اخرى..

    لكن.. على فرض لديك لحاف سرير مترين في مترين وتريدين تضريبه يدويا..
    من اين لك ان تقصي خيط بطول مترين وتشتغلي فيه؟؟
    حاولي وجربي

    هذه الفكرة الرائعة قرأتها في احد المواقع..
    وميزتها انه يمكن ان تعملي بمفردك.. او مع صديقتك او امك او اختك..
    وتشتغلي من المنتصف من ناحية، ثم تكملي او هي تكمل بابرة اخرى الى الناحية الاخرى
    لينتهي التشبيك باسرع مما تتصورين
    دون ان تعاني من شربكة الخيط الطويل اثناء السراجة

    وهذه هي النتيجة النهائية لتشبيك الطبقات الثلاثة:






    اللهم استرنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك

    مدونتي


    مصحف جميل جدا بعدة اصوات




  20. #20
    عضو برونزي الصورة الرمزية (نجمة مصر)
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    9,411
    مقالات المدونة
    4
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    338

    افتراضي

    قالوا لنا ايام الكلية انه اسمة الخيامية
    وعملت شغل جميل منه قبل كدة
    شوقتينى انى اطلع الحاجات واشتغل تانى
    بصراحة فن لذيذ وسهل وجميل
    وممكن نقول ان به ممكن نستخدم بواقى القماش
    الى عندنا فى عمل شيء شكله حلو ونستفيد به
    شكرا لك اختى حنون* على هذا الطرح
    وفى انتظار المزيد من التوضيحات
    جزاكى الله خيرا





 

 
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2012, Jelsoft Enterprises Ltd.



حماية المنتدى من اكساء هوست