العاب فلاش

                   
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 37
  1. #1
    هبة الله ناجي
    Guest

    افتراضي ما هو سر الأرضون السبع !!!!!!


    ما هو سر الأرضون السبع !!!!!!



    تكرر هذا اللفظ بأحاديث النبي صلى الله عليه وسلمرسول الله صلى الله عليه وسلم قال
    (من ظلم قيد شبر طوقه من سبع أرضين)


    هل الأرضون السبع هى سبعة كواكب منفصلة من مثل أرضنا ؟

    و هل هى من كواكب المجموعة الشمسية كما كان يظن إلى عهد قريب قبل أن يصل عدد المكتشف منها إلى أحد عشر كوكبا ؟

    أم هى من كواكب نجوم أخرى فى مجرتنا ؟

    أم هى فى مجرات متفرقة ؟ و إذا كان كذلك فأين هى ؟




    خاصة أن أعداد الكواكب المشابهة لأرضنا فى الجزء المدرك من السماء الدنيا كثيرة ، و قد بدأت البحوث الفلكية فى اكتشاف أعداد منها على الرغم من صعوبة ذلك

    هل هى موزعة فى السماوات السبع على افتراض أن لكل أرض سماءها كما تخيل البعض ؟


    و هو افتراض ترفضه النصوص القرآنية التى تؤكد أن النجوم ( و بالتالى توابعها الكواكب ) هى زينة السماء الدنيا وحدها .أم هى سبعة نطق فى أرضنا التى نحيا عليها يغلف الخارج منها الداخل فيها ، و تتطابق حول مركز واحد ؟
    و الأحاديث النبوية الشريفة التى ورد بها هذا المصطلح تؤيد التصور الأخير الذى أثبتته الدراسات الفيزيائية لتركيب الأرض الداخلى .
    و لنشرح إثبات هذا الرأى نسرد أولا الأحاديث الوارد بها ذكر الأرضين السبع



    -1-


    صحيح البخاري، الإصدار 2.03 - للإمام البخاري
    الجزء الثاني >> 63 - كتاب بدء الخلق >> 2 - باب: ما جاء في سبع أرضين.


    3023- حدثنا علي بن عبد الله: أخبرنا ابن علية، عن علي بن المبارك: حدثنا يحيى بن أبي كثير، عن محمد بن إبراهيم بن الحارث، عن أبي سلمة ابن عبد الرحمن،
    وكانت بينه وبين أناس خصومة في أرض، فدخل على عائشة فذكر لها ذلك، فقالت: يا أبا سلمة، اجتنب الأرض
    فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (من ظلم قيد شبر طوقه من سبع أرضين).


    -2-

    صحيح البخاري، الإصدار 2.03 - للإمام البخاري>> الجزء الثاني >> 51 - كتاب المظالم. >> 14 - باب: إثم من ظلم شيئا من الأرض.


    2321- حدثنا أبو معمر: حدثنا عبد الوارث: حدثنا حسين، عن يحيى بن أبي كثير قال: حدثني محمد بن إبراهيم: أن أبا سلمة حدثه:

    أنه كانت بينه وبين أناس خصومة، فذكر لعائشة رضي الله عنها، فقالت: يا أبا سلمة، اجتنب الأرض
    فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من ظلم قيد شبر من الأرض طوقه من سبع أرضين).
    [3023] [ش أخرجه مسلم في المساقاة، باب: تحريم الظلم وغصب الأرض وغيرها، رقم: 1612. (خصومة) نزاع حول شيء. (اجتنب الأرض) احذر أن تأخذ منها شيئا بغير حق، أو لا تتعاطاها خوفا من أن تقع في ذلك. (قيد) قدر].


    -3-صحيح البخاري، الإصدار 2.03 - للإمام البخاري >> الجزء الثاني >> 51 - كتاب المظالم. >> 14 - باب: إثم من ظلم شيئا من الأرض.
    2322- حدثنا مسلم بن إبراهيم: حدثنا عبد الله بن المبارك: حدثنا موسى ابن عقبة، عن سالم، عن أبيه رضي الله عنه قال:
    قال النبي صلى الله عليه وسلم: (من أخذ من الأرض شيئا بغير حقه، خسف به يوم القيامة إلى سبع أرضين).
    قال الفربري: قال أبو جعفر بن أبي حاتم: قال أبو عبد الله: هذا الحديث ليس بخراسان في كتاب ابن المبارك، أملاه عليهم بالبصرة.[3024][ش (خسف به) غارت به الأرض وجعل ذلك في عنقه كالطوق. (ليس بخراسان..) قال العيني: أراد أن عبد الله بن المبارك صنف كتبه بخراسان وحدث بها هناك، وحملها عنه أهلها، إلا أن هذا الحديث فإنه أملاه عليهم بالبصرة. (الفربري) هو أحد الرواة عن البخاري. (أبو جعفر) هو كاتب البخاري. (أبو عبد الله) هو البخاري نفسه رحمه الله تعالى].



    -4-

    صحيح البخاري، الإصدار 2.03 - للإمام البخاري >> الجزء الثاني >> 63 - كتاب بدء الخلق >> 2 - باب: ما جاء في سبع أرضين.


    3026- حدثني عبيد بن إسماعيل: حدثنا أبو أسامة، عن هشام، عن أبيه، عن سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل: أنه خاصمته أروى - في حق زعمت أنه انتقصه لها - إلى مروان، فقال سعيد:

    أنا أنتقص من حقها شيئا، أشهد لسمعت
    رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (من أخذ شبرا من الأرض ظلما، فإنه يطوقه يوم القيامة من سبع أرضين).
    قال ابن أبي الزناد، عن هشام، عن أبيه، قال لي سعيد بن زيد: دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم.[ر: 2320][ش (أروى) بنت أنيس، قال ابن الأثير: لم أتحقق أنها صحابية أو تابعية [عيني]. (زعمت) ادعت. (مروان) ابن الحكم وكان يومها متولي المدينة].


    -5-

    صحيح البخاري، الإصدار 2.03 - للإمام البخاري >> الجزء الثاني >> 51 - كتاب المظالم. >> 14 - باب: إثم من ظلم شيئا من الأرض.


    2320- حدثنا أبو اليمان: أخبرنا شعيب، عن الزهري قال: حدثني طلحة ابن عبد الله: أن عبد الرحمن بن عمرو بن سهل أخبره: أن سعيد بن زيد رضي الله عنه قال:
    سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (من ظلم من الأرض شيئا طوقه من سبع أرضين).


    -6-

    صحيح البخاري، الإصدار 2.03 - للإمام البخاري >> الجزء الثاني >> 63 - كتاب بدء الخلق >> 2 - باب: ما جاء في سبع أرضين.


    3024- حدثنا بشر بن محمد: أخبرنا عبد الله، عن موسى بن عقبة، عن سالم، عن أبيه قال:
    قال النبي صلى الله عليه وسلم: (من أخذ شيئا من الأرض بغير حقه، خسف به يوم القيامة إلى سبع أرضين).


    و هذه الأحاديث تنهى عن الظلم بصفة عامة و عن الظلم فى اغتصاب الأرض بصفة خاصة انطلاقا من قول الحق تبارك و تعالى بسورة إبراهيم : ” وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ (42) مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ لَا يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاءٌٌ (43) وَأَنْذِرِ النَّاسَ يَوْمَ يَأْتِيهِمُ الْعَذَابُ فَيَقُولُ الَّذِينَ ظَلَمُوا رَبَّنَا أَخِّرْنَا إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ نُجِبْ دَعْوَتَكَ وَنَتَّبِعِ الرُّسُلَ أَوَلَمْ تَكُونُوا أَقْسَمْتُمْ مِنْ قَبْلُ مَا لَكُمْ مِنْ زَوَالٍ (44) وَسَكَنْتُمْ فِي مَسَاكِنِ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ وَتَبَيَّنَ لَكُمْ كَيْفَ فَعَلْنَا بِهِمْ وَضَرَبْنَا لَكُمُ الْأَمْثَالَ (45) وَقَدْ مَكَرُوا مَكْرَهُمْ وَعِنْدَ اللَّهِ مَكْرُهُمْ وَإِنْ كَانَ مَكْرُهُمْ لِتَزُولَ مِنْهُ الْجِبَالُ (46) فَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ مُخْلِفَ وَعْدِهِ رُسُلَهُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ ذُو انْتِقَامٍ (47)

    ” الأرضين السبع ”

    و الآن مع شرح التركيب الداخلى للأرض
    أثبتت دراسات فيزياء الأرض أنها تبنى من سبعة نطق محددة من الداخل إلى الخارج على النحو التالى :


    1- ” لب الأرض الصلب ” عبارة عن نواة صلبة من ** حديد 90% - نيكل 9% - و قليل من ( كربون و فوسفور و كبريت و سيليكون و اوكسجين ) 1% ** و هو قريب من تركيب النيازك الحديدية مع زياده واضحة بنسبة الحديد .و قطر هذه النواة حوالى 2402 جرام كيلومتر ، كثافتها 10 - 13.5 جرام للسنتيمتر المكعب مما يشير لحتمية وجود مواد ذات كثافة عالية في قلب الأرض و تعتبر تلك النواة اللبية فى جوف الأرض هى الأرض السابعة .

    2- ” نطاق لب الأرض السائل ( الخارجى ) ” و هو نطاق لدن أى شبه سائل ، يحيط باللب الصلب و له نفس التركيب الكميائي تقريبا ولكنه حالة شبه انصهار سمكه 2275 كيلومتر و يفصله عن اللب الصلب منطقة انتقالية سمكها 450 كيلومتر تعتبر الجزء الأسفل من هذا النطاق الذى يمثل الأرض السادسة و يكون اللب الصلب و السائل 31 % من كتلة الأرض المقدر بستى آلاف مليون مليون طن .

    3- ” النطاق الأسفل من وشاح الأرض ( الوشاح السفلى ) ” و هو نطاق صلب يحيط بلب الأرض السائل سمكه 2215 كيلومتر و يفصله عن الوشاح الأوسط ( الذى يعلوه ) مستوى انقطاع للموجات الاهتزازية الناتجة عن الزلازل و يعتبر هذا النطاق الأرض الخامسة .

    4- ” النطاق الأوسط من وشاح الأرض ( الوشاح الأوسط ) ” و هو نطاق صلب سمكه 270 كيلومتر و يحده من أعلى و أسفل مستويان من مستويات انقطاع الموجات الاهتزازية يقع أحدهما بعمق 670 كيلومتر ( و يفصله عن الوشاح الأسفل ) و يقع الآخر بعمق 400 كيلومتر تحت سطح الأرض و يفصله عن الوشاح الأعلى و يمثل هذا النطاق الأرض الرابعة .

    5- ” النطاق الأعلى من وشاح الأرض ( الوشاح العلوى ) ” و هو نطاق لدن ، شبه منصهر على الكثافة و اللزوجة ، تبلغ نسبة الانصهار 1% لذا يسمى ( نطاق الضعف الأرضى ) يمتد بعمق 65 : 120 كيلو متر و عمق 400 كيلومتر تحت سطح الأرض و لذلك يتراوح سمكه بين 335 : 380 كيلومتر و يعتبر هذا النطاق الأرض الثالثة .

    6- ” النطاق السفلي من الغلاف الصخرى للأرض ” و يتراوح سمكه 40 : 60 كيلومتر تحت البحار و المحيطات بين أعماق 60 : 80 كيلومتر و 120 كيلومتر تحت سطح الأرض و يحده من أسفل الحد العلوى لنطاق الضعف الأرضى و من أعلى خط انقطاع الموجات الاهتزازية المعروف باسم ” الموهو ” و يمثل هذا النطاق الأرض الثانية .


    7- ” النطاق العلوى من الغلاف الصخرى للأرض ( قشرة الأرض ) ” و يتراوح سمكه من 5 : 8 كيلومترات تحت قيعان البحار و المحيطات بين 60 : 80 كيلومترات فى المتوسط تحت القارات و يتكون غالبا تحت القارات من الصخور الجرانيتية المغطاة بسمك رقيق من التتابعات الرسوبية و التربة و يغلب على تركيبها العناصر الخفيفة كما يتكون غالبا من الصخور القاعدية و فوق القاعدية و بعض الرسوبيات في قيعان البحار و المحيطات و تعتبر قشرة الأرض هى الأرض الأولى .




    هذا التفسير يتطابق مع أحاديث المصطفى صلى الله عليه وسلم المذكورة هنا خاصة حينما يذكر التعبير المعجز ” خسف به يوم القيامة إلى سبع أرضين ” مما يشير إلى تطابق تلك الأرضين حول مركز واحد .

    و يدعم هذا الاستنتاج قول الحق تبارك و تعالى بسورة إبراهيم عقب الآيات المحذرة من الظلم التى أشرت إليها سابقا : ” يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ وَالسَّمَوَاتُ وَبَرَزُوا لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ (48) “و قوله تعالى بختام سورة الطلاق : ” اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ يَتَنَزَّلُ الْأَمْرُ بَيْنَهُنَّ لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا (12) “ و قوله بسورة الملك : ” الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَوَاتٍ طِبَاقًا مَا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِنْ تَفَاوُتٍ فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِنْ فُطُورٍ (3) ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئًا وَهُوَ حَسِيرٌ (4) ”

    و طباقا هنا معناها متطابقة حول مركز واحد يغلف الخارج منها الداخل فيها و ليست طباقا بمعنى طبقات بعضها فوق بعض بهيئة أفقية كما تصورها البعض من قبل



    ورحم الله البقاعى الذى قال : ” طباقا أى ذات طباق بحيث يكون كل جزء منها مطابقا للجزء من الأخرى و لا يكون جزء منها خارجا عن ذلك و هى لا تكون كذلك إلا أن تكون الأرض كرية و السماء الدنيا محيطة بها إحاطة قشرة البيضة من جميع الجوانب ، و السماء الثانية محيطة بالسماء الدنيا و هكذا إلى أن يكون العرش محيطا بالكل و الكرسى الذى هو أقربها بالنسبة إليه كالحلقة فى فلاة فما ظنك بما تحته ! و كل السماء من التى فوقها بهذه النسبة و قد قرر أهل الهيئة أنها كذلك و ليس الشرع ما يخالفه بل ظاهره يوافقه “

    و يؤكد هذا الاستنتاج مقابلة السماء - على سعتها - بالأرض - على ضآلتها فى عشرات الآيات القرآنية و الإشارة إلى فاصل بينهما في عشرين آية قرآنية كريمة من مثل قول ربنا تبارك و تعالى بسورة مريم : ” رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا فَاعْبُدْهُ وَاصْطَبِرْ لِعِبَادَتِهِ هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيًّا (65) ”

    و يؤكد استنتاجنا أن الأرضين السبع كلها فى أرضنا يغلف الخارج منها الداخل فيها و أنها محاطة بالسماوات السبع إحاطة كاملة أيضا أولاها السماء الدنيا المحيطة بأرضنا و من حولها ست سماوات يغلف الخارج منها كل ما تحتها يؤكد ذلك إشارة القرآن الكريم إلى تطابق أقطار السماوات على ضخامتها مع أقطار الأرض - على ضآلتها النسبية و ذلك في قول ربنا تبارك و تعالى بسورة الرحمن : ” يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانْفُذُوا لَا تَنْفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ (33) “



    لأن قطر أى شكل هندسي هو الخط الواصل بين طرفيه مرورا بمركزه فإذا انطبقت أقطار السماوات على ضخامتها مع أقطار الأرض على ضآلتها النسبية فلا بد أن تكون الأرض فى مركز الكون و أن تكون الأرضون السبع كلها فى أرضنا و أن تكون محاطة بالسماوات السبع .

    المصدر

    كتاب الإعجاز العلمي في السنة النبوية الجزء الأول للدكتور زغلول النجار أستاذ علم الأرض و زميل الأكاديمية الإسلامية للعلوم من ص 19 : ص 30


  2. #2
    هبة الله ناجي
    Guest

    افتراضي

    للرفع ..............


  3. #3
    سهرر الليل
    Guest

    افتراضي

    جزاك الله خيرا أختي الكريمة على الموضوع الهام

    تسجيل تواجد ولي عودة للقراءة بتركيز وتأني


  4. #4
    عضو برونزي الصورة الرمزية أميرة العالم
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    9,409
    مقالات المدونة
    2
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    719

    افتراضي

    الجلسه الاولى من حمله اقم صلاتك تنعم بحياتك الساعه العاشره مساء

    http://forum.amrkhaled.net/showpost.php?p=1051506720&postcount=123

    http://forum.amrkhaled.net/showthread.php?t=336063

    كن معنا ونور حياتك بالصلاه والعباده
    كن معنا وكن مفيد او مستفيد


  5. #5
    الصورة الرمزية الخاضعه للرحمن
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    1,177
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    172

    افتراضي

    موضوع جميل جدا جزاكم الله خيرا


  6. #6
    هبة الله ناجي
    Guest

    افتراضي

    شكرا على المرور اختى


  7. #7
    (عضو دائم-كوردى) الصورة الرمزية (شوان)
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    682
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    190

    افتراضي

    تسلمي اختي
    وجزاكي الله خيرا مثله

    رمضان 2011
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمرو خالد مشاهدة المشاركة
    اللهم امين ربنا يتقبل منك شوان المعماري جزاك الله كل خير
    رمضان 2013
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمرو خالد مشاهدة المشاركة
    اللهم امين ربنا يبارك فيك بيكم ان شاء الله الامة الاسلامية هترجع قوية
    ... معاك في طريق التنمية بالايمان...

  8. #8
    هبة الله ناجي
    Guest

    افتراضي

    عفوا اخى فهو الدكتور زغلول النجار و ما أجمل كلامه


  9. #9
    سهرر الليل
    Guest

    افتراضي

    إذا أعجبك موضوع من مواضيعي فلا تقل لي : شكراً ولكن أدعوا لى بالآتى :

    ( أن يغفر الله لي ما تقدم وما تأخر من ذنبي وأن يقيني عذاب القبر و عذاب النار وأن يدخلنى الفردوس الأعلى وأن يجيب دعائي في الدنيا و الآخرة )

    اللهم آمين
    اللهم حقق لها مناها باستجابة الدعاء لنا ولها يارب
    وانفع بها وبنا اللهم آمين



    كنت أبحث عن المعنى من مدة وتفسير الأرضون السبع
    ولم أُعط اجابة منطقية سوى بموضوعك المأخوذ عن شرح الدكتور زغلول النجار وهو ما نصحتني به اختي نسرين أحلى لغة
    فجزاكما الله كل خير


  10. #10
    هبة الله ناجي
    Guest

    افتراضي

    الحمد لله انى استطعت افادتك اختى


  11. #11
    الصورة الرمزية أبوجمانة
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    4,150
    مقالات المدونة
    2
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    371

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة (هبةالله) مشاهدة المشاركة
    ما هو سر الأرضون السبع !!!!!!



    تكرر هذا اللفظ بأحاديث النبي صلى الله عليه وسلمرسول الله صلى الله عليه وسلم قال
    (من ظلم قيد شبر طوقه من سبع أرضين)


    هل الأرضون السبع هى سبعة كواكب منفصلة من مثل أرضنا ؟

    و هل هى من كواكب المجموعة الشمسية كما كان يظن إلى عهد قريب قبل أن يصل عدد المكتشف منها إلى أحد عشر كوكبا ؟

    أم هى من كواكب نجوم أخرى فى مجرتنا ؟

    أم هى فى مجرات متفرقة ؟ و إذا كان كذلك فأين هى ؟




    خاصة أن أعداد الكواكب المشابهة لأرضنا فى الجزء المدرك من السماء الدنيا كثيرة ، و قد بدأت البحوث الفلكية فى اكتشاف أعداد منها على الرغم من صعوبة ذلك

    هل هى موزعة فى السماوات السبع على افتراض أن لكل أرض سماءها كما تخيل البعض ؟


    و هو افتراض ترفضه النصوص القرآنية التى تؤكد أن النجوم ( و بالتالى توابعها الكواكب ) هى زينة السماء الدنيا وحدها .أم هى سبعة نطق فى أرضنا التى نحيا عليها يغلف الخارج منها الداخل فيها ، و تتطابق حول مركز واحد ؟
    و الأحاديث النبوية الشريفة التى ورد بها هذا المصطلح تؤيد التصور الأخير الذى أثبتته الدراسات الفيزيائية لتركيب الأرض الداخلى .
    و لنشرح إثبات هذا الرأى نسرد أولا الأحاديث الوارد بها ذكر الأرضين السبع



    -1-


    صحيح البخاري، الإصدار 2.03 - للإمام البخاري
    الجزء الثاني >> 63 - كتاب بدء الخلق >> 2 - باب: ما جاء في سبع أرضين.


    3023- حدثنا علي بن عبد الله: أخبرنا ابن علية، عن علي بن المبارك: حدثنا يحيى بن أبي كثير، عن محمد بن إبراهيم بن الحارث، عن أبي سلمة ابن عبد الرحمن،
    وكانت بينه وبين أناس خصومة في أرض، فدخل على عائشة فذكر لها ذلك، فقالت: يا أبا سلمة، اجتنب الأرض
    فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (من ظلم قيد شبر طوقه من سبع أرضين).


    -2-

    صحيح البخاري، الإصدار 2.03 - للإمام البخاري>> الجزء الثاني >> 51 - كتاب المظالم. >> 14 - باب: إثم من ظلم شيئا من الأرض.


    2321- حدثنا أبو معمر: حدثنا عبد الوارث: حدثنا حسين، عن يحيى بن أبي كثير قال: حدثني محمد بن إبراهيم: أن أبا سلمة حدثه:

    أنه كانت بينه وبين أناس خصومة، فذكر لعائشة رضي الله عنها، فقالت: يا أبا سلمة، اجتنب الأرض
    فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من ظلم قيد شبر من الأرض طوقه من سبع أرضين).
    [3023] [ش أخرجه مسلم في المساقاة، باب: تحريم الظلم وغصب الأرض وغيرها، رقم: 1612. (خصومة) نزاع حول شيء. (اجتنب الأرض) احذر أن تأخذ منها شيئا بغير حق، أو لا تتعاطاها خوفا من أن تقع في ذلك. (قيد) قدر].


    -3-صحيح البخاري، الإصدار 2.03 - للإمام البخاري >> الجزء الثاني >> 51 - كتاب المظالم. >> 14 - باب: إثم من ظلم شيئا من الأرض.
    2322- حدثنا مسلم بن إبراهيم: حدثنا عبد الله بن المبارك: حدثنا موسى ابن عقبة، عن سالم، عن أبيه رضي الله عنه قال:
    قال النبي صلى الله عليه وسلم: (من أخذ من الأرض شيئا بغير حقه، خسف به يوم القيامة إلى سبع أرضين).
    قال الفربري: قال أبو جعفر بن أبي حاتم: قال أبو عبد الله: هذا الحديث ليس بخراسان في كتاب ابن المبارك، أملاه عليهم بالبصرة.[3024][ش (خسف به) غارت به الأرض وجعل ذلك في عنقه كالطوق. (ليس بخراسان..) قال العيني: أراد أن عبد الله بن المبارك صنف كتبه بخراسان وحدث بها هناك، وحملها عنه أهلها، إلا أن هذا الحديث فإنه أملاه عليهم بالبصرة. (الفربري) هو أحد الرواة عن البخاري. (أبو جعفر) هو كاتب البخاري. (أبو عبد الله) هو البخاري نفسه رحمه الله تعالى].



    -4-

    صحيح البخاري، الإصدار 2.03 - للإمام البخاري >> الجزء الثاني >> 63 - كتاب بدء الخلق >> 2 - باب: ما جاء في سبع أرضين.


    3026- حدثني عبيد بن إسماعيل: حدثنا أبو أسامة، عن هشام، عن أبيه، عن سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل: أنه خاصمته أروى - في حق زعمت أنه انتقصه لها - إلى مروان، فقال سعيد:

    أنا أنتقص من حقها شيئا، أشهد لسمعت
    رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (من أخذ شبرا من الأرض ظلما، فإنه يطوقه يوم القيامة من سبع أرضين).
    قال ابن أبي الزناد، عن هشام، عن أبيه، قال لي سعيد بن زيد: دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم.[ر: 2320][ش (أروى) بنت أنيس، قال ابن الأثير: لم أتحقق أنها صحابية أو تابعية [عيني]. (زعمت) ادعت. (مروان) ابن الحكم وكان يومها متولي المدينة].


    -5-

    صحيح البخاري، الإصدار 2.03 - للإمام البخاري >> الجزء الثاني >> 51 - كتاب المظالم. >> 14 - باب: إثم من ظلم شيئا من الأرض.


    2320- حدثنا أبو اليمان: أخبرنا شعيب، عن الزهري قال: حدثني طلحة ابن عبد الله: أن عبد الرحمن بن عمرو بن سهل أخبره: أن سعيد بن زيد رضي الله عنه قال:
    سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (من ظلم من الأرض شيئا طوقه من سبع أرضين).


    -6-

    صحيح البخاري، الإصدار 2.03 - للإمام البخاري >> الجزء الثاني >> 63 - كتاب بدء الخلق >> 2 - باب: ما جاء في سبع أرضين.


    3024- حدثنا بشر بن محمد: أخبرنا عبد الله، عن موسى بن عقبة، عن سالم، عن أبيه قال:
    قال النبي صلى الله عليه وسلم: (من أخذ شيئا من الأرض بغير حقه، خسف به يوم القيامة إلى سبع أرضين).


    و هذه الأحاديث تنهى عن الظلم بصفة عامة و عن الظلم فى اغتصاب الأرض بصفة خاصة انطلاقا من قول الحق تبارك و تعالى بسورة إبراهيم : ” وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ (42) مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ لَا يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاءٌٌ (43) وَأَنْذِرِ النَّاسَ يَوْمَ يَأْتِيهِمُ الْعَذَابُ فَيَقُولُ الَّذِينَ ظَلَمُوا رَبَّنَا أَخِّرْنَا إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ نُجِبْ دَعْوَتَكَ وَنَتَّبِعِ الرُّسُلَ أَوَلَمْ تَكُونُوا أَقْسَمْتُمْ مِنْ قَبْلُ مَا لَكُمْ مِنْ زَوَالٍ (44) وَسَكَنْتُمْ فِي مَسَاكِنِ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ وَتَبَيَّنَ لَكُمْ كَيْفَ فَعَلْنَا بِهِمْ وَضَرَبْنَا لَكُمُ الْأَمْثَالَ (45) وَقَدْ مَكَرُوا مَكْرَهُمْ وَعِنْدَ اللَّهِ مَكْرُهُمْ وَإِنْ كَانَ مَكْرُهُمْ لِتَزُولَ مِنْهُ الْجِبَالُ (46) فَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ مُخْلِفَ وَعْدِهِ رُسُلَهُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ ذُو انْتِقَامٍ (47)

    ” الأرضين السبع ”

    و الآن مع شرح التركيب الداخلى للأرض
    أثبتت دراسات فيزياء الأرض أنها تبنى من سبعة نطق محددة من الداخل إلى الخارج على النحو التالى :


    1- ” لب الأرض الصلب ” عبارة عن نواة صلبة من ** حديد 90% - نيكل 9% - و قليل من ( كربون و فوسفور و كبريت و سيليكون و اوكسجين ) 1% ** و هو قريب من تركيب النيازك الحديدية مع زياده واضحة بنسبة الحديد .و قطر هذه النواة حوالى 2402 جرام كيلومتر ، كثافتها 10 - 13.5 جرام للسنتيمتر المكعب مما يشير لحتمية وجود مواد ذات كثافة عالية في قلب الأرض و تعتبر تلك النواة اللبية فى جوف الأرض هى الأرض السابعة .

    2- ” نطاق لب الأرض السائل ( الخارجى ) ” و هو نطاق لدن أى شبه سائل ، يحيط باللب الصلب و له نفس التركيب الكميائي تقريبا ولكنه حالة شبه انصهار سمكه 2275 كيلومتر و يفصله عن اللب الصلب منطقة انتقالية سمكها 450 كيلومتر تعتبر الجزء الأسفل من هذا النطاق الذى يمثل الأرض السادسة و يكون اللب الصلب و السائل 31 % من كتلة الأرض المقدر بستى آلاف مليون مليون طن .

    3- ” النطاق الأسفل من وشاح الأرض ( الوشاح السفلى ) ” و هو نطاق صلب يحيط بلب الأرض السائل سمكه 2215 كيلومتر و يفصله عن الوشاح الأوسط ( الذى يعلوه ) مستوى انقطاع للموجات الاهتزازية الناتجة عن الزلازل و يعتبر هذا النطاق الأرض الخامسة .

    4- ” النطاق الأوسط من وشاح الأرض ( الوشاح الأوسط ) ” و هو نطاق صلب سمكه 270 كيلومتر و يحده من أعلى و أسفل مستويان من مستويات انقطاع الموجات الاهتزازية يقع أحدهما بعمق 670 كيلومتر ( و يفصله عن الوشاح الأسفل ) و يقع الآخر بعمق 400 كيلومتر تحت سطح الأرض و يفصله عن الوشاح الأعلى و يمثل هذا النطاق الأرض الرابعة .

    5- ” النطاق الأعلى من وشاح الأرض ( الوشاح العلوى ) ” و هو نطاق لدن ، شبه منصهر على الكثافة و اللزوجة ، تبلغ نسبة الانصهار 1% لذا يسمى ( نطاق الضعف الأرضى ) يمتد بعمق 65 : 120 كيلو متر و عمق 400 كيلومتر تحت سطح الأرض و لذلك يتراوح سمكه بين 335 : 380 كيلومتر و يعتبر هذا النطاق الأرض الثالثة .

    6- ” النطاق السفلي من الغلاف الصخرى للأرض ” و يتراوح سمكه 40 : 60 كيلومتر تحت البحار و المحيطات بين أعماق 60 : 80 كيلومتر و 120 كيلومتر تحت سطح الأرض و يحده من أسفل الحد العلوى لنطاق الضعف الأرضى و من أعلى خط انقطاع الموجات الاهتزازية المعروف باسم ” الموهو ” و يمثل هذا النطاق الأرض الثانية .


    7- ” النطاق العلوى من الغلاف الصخرى للأرض ( قشرة الأرض ) ” و يتراوح سمكه من 5 : 8 كيلومترات تحت قيعان البحار و المحيطات بين 60 : 80 كيلومترات فى المتوسط تحت القارات و يتكون غالبا تحت القارات من الصخور الجرانيتية المغطاة بسمك رقيق من التتابعات الرسوبية و التربة و يغلب على تركيبها العناصر الخفيفة كما يتكون غالبا من الصخور القاعدية و فوق القاعدية و بعض الرسوبيات في قيعان البحار و المحيطات و تعتبر قشرة الأرض هى الأرض الأولى .




    هذا التفسير يتطابق مع أحاديث المصطفى صلى الله عليه وسلم المذكورة هنا خاصة حينما يذكر التعبير المعجز ” خسف به يوم القيامة إلى سبع أرضين ” مما يشير إلى تطابق تلك الأرضين حول مركز واحد .

    و يدعم هذا الاستنتاج قول الحق تبارك و تعالى بسورة إبراهيم عقب الآيات المحذرة من الظلم التى أشرت إليها سابقا : ” يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ وَالسَّمَوَاتُ وَبَرَزُوا لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ (48) “و قوله تعالى بختام سورة الطلاق : ” اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ يَتَنَزَّلُ الْأَمْرُ بَيْنَهُنَّ لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا (12) “ و قوله بسورة الملك : ” الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَوَاتٍ طِبَاقًا مَا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِنْ تَفَاوُتٍ فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِنْ فُطُورٍ (3) ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئًا وَهُوَ حَسِيرٌ (4) ”

    و طباقا هنا معناها متطابقة حول مركز واحد يغلف الخارج منها الداخل فيها و ليست طباقا بمعنى طبقات بعضها فوق بعض بهيئة أفقية كما تصورها البعض من قبل



    ورحم الله البقاعى الذى قال : ” طباقا أى ذات طباق بحيث يكون كل جزء منها مطابقا للجزء من الأخرى و لا يكون جزء منها خارجا عن ذلك و هى لا تكون كذلك إلا أن تكون الأرض كرية و السماء الدنيا محيطة بها إحاطة قشرة البيضة من جميع الجوانب ، و السماء الثانية محيطة بالسماء الدنيا و هكذا إلى أن يكون العرش محيطا بالكل و الكرسى الذى هو أقربها بالنسبة إليه كالحلقة فى فلاة فما ظنك بما تحته ! و كل السماء من التى فوقها بهذه النسبة و قد قرر أهل الهيئة أنها كذلك و ليس الشرع ما يخالفه بل ظاهره يوافقه “

    و يؤكد هذا الاستنتاج مقابلة السماء - على سعتها - بالأرض - على ضآلتها فى عشرات الآيات القرآنية و الإشارة إلى فاصل بينهما في عشرين آية قرآنية كريمة من مثل قول ربنا تبارك و تعالى بسورة مريم : ” رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا فَاعْبُدْهُ وَاصْطَبِرْ لِعِبَادَتِهِ هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيًّا (65) ”

    و يؤكد استنتاجنا أن الأرضين السبع كلها فى أرضنا يغلف الخارج منها الداخل فيها و أنها محاطة بالسماوات السبع إحاطة كاملة أيضا أولاها السماء الدنيا المحيطة بأرضنا و من حولها ست سماوات يغلف الخارج منها كل ما تحتها يؤكد ذلك إشارة القرآن الكريم إلى تطابق أقطار السماوات على ضخامتها مع أقطار الأرض - على ضآلتها النسبية و ذلك في قول ربنا تبارك و تعالى بسورة الرحمن : ” يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانْفُذُوا لَا تَنْفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ (33) “



    لأن قطر أى شكل هندسي هو الخط الواصل بين طرفيه مرورا بمركزه فإذا انطبقت أقطار السماوات على ضخامتها مع أقطار الأرض على ضآلتها النسبية فلا بد أن تكون الأرض فى مركز الكون و أن تكون الأرضون السبع كلها فى أرضنا و أن تكون محاطة بالسماوات السبع .

    المصدر

    كتاب الإعجاز العلمي في السنة النبوية الجزء الأول للدكتور زغلول النجار أستاذ علم الأرض و زميل الأكاديمية الإسلامية للعلوم من ص 19 : ص 30

    أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

    ثُمَّ اسْتَوَىٰ إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ ائْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ ﴿١١﴾
    فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَىٰ فِي كُلِّ سَمَاءٍ أَمْرَهَا وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ذَٰلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ ﴿١٢﴾ ﴿فصلت﴾

    صدق الله العظيم

    ببساطة كلما قرأت الآيتين ... افهم و الله أعلم ... قضاهن أي السماء و الارض....ثم التحديد بالعدد سبع خص السماوات فقط
    لكن كما يقولون القرآن يشرح بعضه ...فالعدد سبع يخص الارضون كذلك
    أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

    اللَّـهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ يَتَنَزَّلُ الْأَمْرُ بَيْنَهُنَّ لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّـهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّـهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا ﴿الطلاق: ١٢﴾

    صدق الله العظيم

    الموضوع إذاً يعالج أينهن ؟
    الله أعلم

    و بالمناسبة ... أين سد ياجوج و ماجوج.... (الذي سيفتح حتماً)؟؟؟
    الله اعلم

    بالنسبة للفرضية التي عالجها الموضوع
    مرتبطة ببنية الارض
    كما تفضلت اختي الكريمة
    تم اعتماد ما يسمى الانقطاعات في تحديد بنية الارض
    ما هو الانقطاع (الاصح = انقطاع زلزالي)
    ؟؟؟
    نتكلم عن انقطاع عندما يتم تسجيل تغير مفاجئ في سرعة الموجات الزلزالية (الطبيعية او الاصطناعية = انفجارات متعمدة للدراسة)...خصوصا الموجات P و S
    فسرعتها تتغير بحسب كثافة الصخور و الحالة الفزيائية (مثلا الموجات s لا تنتشر في السوائل و بها عرفوا بوجود نواة سائلة تحيط بنواة صلبة)




    يعني ممكن نختلف هل التغير "س" مفاجئ ام لا ... يعني هل نعتبره انقطاعا ام لا ... يعني هل نعتبره حدا بين طبقتين ارضيتين ام لا....

    في النهاية اريد الوصول ان بنية الارض كما نعلمها (و كما في الصورة الاولى في الموضوع) نسبية مرتبطة بانقطاعات أساسية (كبرى)...تم الاتفاق عليها (طبعا مع معايير علمية اخرى)
    و هاته الانقطاعات لا تحدد لنا سبعة طبقات ...و إن اعتبرنا انقطاعات اقل اهمية سنجد طبقات اكثر ....


    المتغير d يمثل الكثافة
    من الاعلى للاسفل نجد الانقطاعات الاساسية التي تم اعتمادها و هي تحدد اهم طبقات الارض


    القشرة الارضية(1)
    انقطاع moho
    الرداء (الوشاح)العلوي(2)..... 1+2 = الغلاف الصخر .... مجزأ على شكل صفائح متحركة
    انقطاع 70150km
    الأستينوسفير (لدنة ... تطفو عليها الصفائح الصخرية).....تنتمي كذلك للرداء (الوشاح)العلوي
    انقطاع 700km
    الرداء (الوشاح) السفلي
    انقطاع gutenberg
    النواة الخارجية (سائلة)
    انقطاع 5155km
    النواة الداخلية
    ________________________________
    فلاش في موضوع طبقات الارض
    مرر الماوس على الطبقة الارضية لإظهار معلومات عنها
    للأسف بالفرنش

    http://www.biologieenflash.net/geo/flash/0065.swf

    التعديل الأخير تم بواسطة أبوجمانة ; 29-06-2010 الساعة 02:59 AM

  12. #12
    عضو متألق
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    939
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    64

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    اذا علمتى ما هى ارض السفينه تعلمين السبع اراضين
    فلغتنا العربيه تختلف عن باقى اللغات فى ان كلمه ارض اشمل لعده معان مفادها كل ما هو اسفل
    لذا فما هى ارض الارض انها المجال الذى تسبح فيه فان جاز لنا ان نسمى ما تسير عليه السفينه ارض السفينه فان ما يسبح فيه الكوكب هو ارض الكوكب
    وكذلك ما يسبح فيه النجم من المجره هو ارض النجم
    وكذلك ما تسبح فيه المجره من الكون هو ارض المجره
    وكذلك ما يسبح فيه الكون من ما بعده من سماء هو ارض الكون
    وهكذا حتى سدرة المنتهى اخر ما يصل اليه علم الخلائق

    كما ان ان كل غلاف لجرم من الاجرام الفضائيه يحوى بداخله ارض فعلى سبيل المثال الارض بغلافها الجوى يمكن ان نعتبرها الارض الاولى وغلافها السماء الدنيا والنجم بغلافه النجمى السماء الثانيه والكواكب فيه هى الارض الثانيه والمجره بما فيها من نجوم تحوى بداخلها كواكب فكل النجوم كشمسنا لها غلاف خارجى معتم ينعكس عليه الضوء ولا يظهر ما بداخلها من كواكب وهكذا الكون ثم ما يليه ثم ما يليه وفى الاخر سدرة المنتهى

    تابعى موضوع اكتبه عن نشأة الكون فى الساحه العلميه وان شاء الله ستجدين الاجابه عن كل ما يشغل بالك
    وهناك موضوع اخر فى نفس الساحة العلميه بعنوان هل ذو القرنين اول رائد فضاء ارجو عدم الاستخفاف بالموضوع وقرأته قرأة متأنيه وتعطينى رأيك هل الموضوع يستحق التفكر والتأمل ام انها مجرد مزحة ؟
    والسلام عليكم ورحمه الله وبركاتة


  13. #13
    مشرف الصورة الرمزية رائد التغير
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    6,117
    مقالات المدونة
    3
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    525

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته:

    نتشرف بحضوركم معنا الاجتماع الاول لمجددون مصريون بإذن يوم 30 \6 الاربعاء ,ونسعد بسماع افكاركم والانضمام للحمله حتى لو لم تكن جنسيتك مصريه فيمكنك مساعدتنا بالافكار ونشر الحمله على المنتديات
    جزاكم الله خيرا
    http://forum.amrkhaled.net/showthrea...post1051517259

    اللـــهم احفظ مصر



  14. #14
    الصورة الرمزية أبوجمانة
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    4,150
    مقالات المدونة
    2
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    371

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة insanaady مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    اذا علمتى ما هى ارض السفينه تعلمين السبع اراضين
    فلغتنا العربيه تختلف عن باقى اللغات فى ان كلمه ارض اشمل لعده معان مفادها كل ما هو اسفل
    لذا فما هى ارض الارض انها المجال الذى تسبح فيه فان جاز لنا ان نسمى ما تسير عليه السفينه ارض السفينه فان ما يسبح فيه الكوكب هو ارض الكوكب
    وكذلك ما يسبح فيه النجم من المجره هو ارض النجم
    وكذلك ما تسبح فيه المجره من الكون هو ارض المجره
    وكذلك ما يسبح فيه الكون من ما بعده من سماء هو ارض الكون
    وهكذا حتى سدرة المنتهى اخر ما يصل اليه علم الخلائق

    كما ان ان كل غلاف لجرم من الاجرام الفضائيه يحوى بداخله ارض فعلى سبيل المثال الارض بغلافها الجوى يمكن ان نعتبرها الارض الاولى وغلافها السماء الدنيا والنجم بغلافه النجمى السماء الثانيه والكواكب فيه هى الارض الثانيه والمجره بما فيها من نجوم تحوى بداخلها كواكب فكل النجوم كشمسنا لها غلاف خارجى معتم ينعكس عليه الضوء ولا يظهر ما بداخلها من كواكب وهكذا الكون ثم ما يليه ثم ما يليه وفى الاخر سدرة المنتهى

    تابعى موضوع اكتبه عن نشأة الكون فى الساحه العلميه وان شاء الله ستجدين الاجابه عن كل ما يشغل بالك

    وهناك موضوع اخر فى نفس الساحة العلميه بعنوان هل ذو القرنين اول رائد فضاء ارجو عدم الاستخفاف بالموضوع وقرأته قرأة متأنيه وتعطينى رأيك هل الموضوع يستحق التفكر والتأمل ام انها مجرد مزحة ؟
    والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    السلام عليكم و رحمة الله

    ممكن نختلف في اي شيء لكن ما هو ثابت أظن نستحضره و ينير لنا الباقي لنفهم ما شاء الله لنا ان نستوعب

    السماء الدنيا بهذه العبارة محدد في القرآن بأن الكواكب و النجوووووم التي نراها كلها و التي لم يصلها بعد أي تلسكوب ....تزين السماء الدنيا... يعني السماء الدنيا اكثر من غلاف الارض ... التي بالمناسبة تبدو ضئيييييلة
    سبحانك اللهم

    وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَجَعَلْنَاهَا رُجُومًا لِّلشَّيَاطِينِ وَأَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابَ السَّعِيرِ ﴿الملك: ٥﴾

    فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَىٰ فِي كُلِّ سَمَاءٍ أَمْرَهَا وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ذَٰلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ ﴿فصلت: ١٢)


    إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ ﴿الصافات: ٦﴾


  15. #15

    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    15
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    جزاكى الله خيرا معلومات مفيده اول مرة اعرفها


  16. #16
    الصورة الرمزية قدوتي" زينب بنت علي" ~مريم~
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    5,311
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    143

    افتراضي




    هؤلاء الواقفون علي قمة الجبل لم يهبطوا من السماء هناك


    وفي أوقات التغيرات العصيبه هم الذين


    سيمسكون بزمام المستقبل

    فكن منهم

    سيقوم أ/عادل مرزوق بتقديم دروات تدربيبة مجااانية اون لاين فلا تضيع هذه الفرصة الذهبية
    ولمعرفة التفاصيل نتمنى زيارتنا على الرابط التالي


    اضغط هنا


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمرو خالد مشاهدة المشاركة
    طيب يا قدوتي" زينب بنت علي" ~مريم~ وانتي تعرفي ايه المكتوب مهو لازم تختاري وتحددي مصيرك وطريقك وتعملي اقصى ما عندك ومتقصريش
    بعلمي افيد امتي
    ياااا رب استخدمني و لا تستبدلني

  17. #17
    الصورة الرمزية ياسر شندي
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    658
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    21

    افتراضي

    بمناسبة هذا الكلام :
    هناك أمران أريد إضافته :
    الأول :
    ما رواه الترمذي رضي الله عنه ، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : بينما نبي الله صلى الله عليه وسلم جالس وأصحابه إذ أتى عليهم سحاب فقال نبي الله صلى الله عليه وسلم: هل تدرون ما هذا ؟ قالوا: الله ورسوله أعلم. قال: هذا العنان هذه روايا الأرض تسوقه إلى قوم لا يشكرونه ولا يدعونه. ثم قال: هل تدرون ما فوقكم ؟ قالوا: الله ورسوله أعلم. قال: فإنها الرفيع سقف محفوظ وموج مكفوف. ثم قال: هل تدرون كم بينكم وبينها ؟ قالوا: الله ورسوله أعلم. قال: بينكم وبينها خمسمائة سنة. ثم قال: هل تدرون ما فوق ذلك ؟ قالوا: الله ورسوله أعلم. قال: فإن فوق ذلك سماء بعد ما بينهما مسيرة خمسمائة سنة ـ حتى عد سبع سماوات ـ ما بين كل سماءين كما بين السماء والأرض ثم قال: هل تدرون ما فوق ذلك ؟ قالوا: الله ورسوله أعلم قال: فإن فوق ذلك العرش وبينه وبين السماء مثل بعد ما بين السماءين, ثم قال: هل تدرون ما الذي تحتكم ؟ قالوا: الله ورسوله أعلم. قال فإنها الأرض. ثم قال: هل تدرون ما الذي تحت ذلك. قالوا: الله ورسوله أعلم. قال: فإن تحتها أرضاً أخرى بينهما مسيرة خمسمائة سنة ـ حتى عد سبع أرضين ـ بين كل أرضين مسيرة خمسمائة سنة, ثم قال: والذي نفس محمد بيده لو أنكم دليتم حبلاً إلى الأرض السفلى لهبط على الله ثم قرأ: {هو الأول والاَخر والظاهر والباطن وهو بكل شيء عليم}.



    الأمر الثاني :
    وهو إيه اللي بنستفيده من الإعجاز العلمي ؟
    طبعا على المستوى الشخصي ، ومن وجهة نظري المتواضعة
    لي فيهم حجات منها على سبيل المثال :
    1- إنه لو أعرف اكلم الغير مسلمين ، وإقناعهم أن هذا القران هو من عند الله عز وجل ، عن طريق الإعجاز العملي .
    2- التفكر العميق في خلق الله عز وجل ، وأنه سبحانه لم يخلق شيء سدى ،وهباء ، ولكن " إن كل شيء خلقناه بقدر "
    3- كما هو حال حملة المنتدى حاليا : تنمية بالإيمان
    فالآن عرفنا ، فما ذا بعد العلم ، والمعرفة ، لابد أن يكون لها تطبيقا عمليا ،
    ومنها على سبيل الاختصار :
    1- ما رواه البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يدعو عند النوم «اللهم رب السموات السبع ورب العرش العظيم, ربنا ورب كل شيء, منزل التوراة والإنجيل والفرقان, فالق الحب والنوى لا إله إلا أنت أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته, أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الاَخر فليس بعدك شيء, وأنت الظاهر فليس فوقك شيء, وأنت الباطن ليس دونك شيء. اقض عنا الدين, وأغننا من الفقر» .

    3- أن الله عز وجل مطلع علينا ، في كل وقت وحين ، فلا تجعل الله أهون الناظرين إليك
    4- ارجو أن تدعولي كتيييييييير ، والدعاء للأخوة بظهر الغيب من الأدعية المستجابة .
    وجزاكم الله خيرا

    التعديل الأخير تم بواسطة ياسر شندي ; 30-06-2010 الساعة 05:50 PM
    أقسمت أن أوردها حرة ،،،، أصافح المجد بعزم الصباح
    إذا سألت الله في كل ما ،،،،أملته نلت المنى والنجاح


    رد الدكتور عمرو :
    جزاك الله كل خير يا yashendy ( ياسر شندي حاليا) اللهم امين ربنا يتقبل منك

  18. #18
    عضو متألق
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    939
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    64

    Icon23 الرد من جوابك اخى ابو جمانه

    السلام عليكم و رحمة الله

    ممكن نختلف في اي شيء لكن ما هو ثابت أظن نستحضره و ينير لنا الباقي لنفهم ما شاء الله لنا ان نستوعب

    السماء الدنيا بهذه العبارة محدد في القرآن بأن الكواكب و النجوووووم التي نراها كلها و التي لم يصلها بعد أي تلسكوب ....تزين السماء الدنيا... يعني السماء الدنيا اكثر من غلاف الارض ... التي بالمناسبة تبدو ضئيييييلة
    سبحانك اللهم

    وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَجَعَلْنَاهَا رُجُومًا لِّلشَّيَاطِينِ وَأَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابَ السَّعِيرِ ﴿الملك: 5﴾

    فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَىٰ فِي كُلِّ سَمَاءٍ أَمْرَهَا وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ذَٰلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ ﴿فصلت: 12)


    إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ ﴿الصافات: 6﴾


    سورة الصافات الايه 6 إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ
    فهل تعلم ان اشد الأجرام السماويه لمعانا اولها ظهورا هو الكواكب ذلك لان لكل كوكب غلاف يحيط به كالزجاجه يحيط به ويشتت النور الساقط عليه من الشمس مما يمنحه المنظر الدرى
    ككوكب الزهره مثلا نحن نراه هنا على سطح الارض بالعين المجرده كالنجم لكن اذا ما استخدمنا وسائل التكبير سنتمكن من اختراق هذا المجال الشفاف لنرى سطح الكوكب
    ان الاغلفه التى تحيط بالكواكب شفافه وسبحان من وصفها بالزجاجه فى الايه رقم 35 من سورة النور
    وعليه يتميز الغلاف الجوى انه يميزه زينه الكواكب والمصابيح فى حين ان الغلاف النجمى يتزين بالمصابيح فقط ولهذا لا ينطبق وصف السماء الدنيا على الغلاف النجمى
    وهذا يؤكد ما قلته فالسماء الثانيه او السماء النجميه وهى الغلاف الذى يحيط بالنجم والكواكب مجتمعة هى السماء الثانيه وينفذ منها ضوء المصابيح ومصابيح السماء هى النجوم وكذلك الشمس التى وصفت فى القرأن بأنها السراج الوهاج
    كذلك المجره عزيز ى لها غلاف يفصلها عن الوسط الذى تسبح فيه
    كل فى فلك يسبحون
    وكل ما يحدث وسبب هذه البلبله فى تحديد السماء الدنيا هو خداع بصرى فى الغلاف النجمى
    فالظلمه داخل النجم وليست خارجه
    كما ان تزين السماء الدنيا بالمصابيح لا يعنى ان المصابيح هى رجوم الشياطين ولكن ما يتساقط من شهب على سطح السماء الدنيا ودوران هذه السماء حول الارض لان فكره السماء اساسا انها مجال ناجم عن دوران الارض حول محورها فى حركته السريعه حول الشمس بسرعات تتزايد كلما ابتعدت عن الجسم المسبب للدوران بالزبط كالدوامات المائيه الناجمه عن جسم يتحرك حركه دورانيه حول محوره باستمرار للدرجة التى تمنع خروج الغازات عند حد معين
    لا استطيع ان اشرح لك كل هذا الموضوع الان ولكن كل هذا وأكثر من هذا يمكنك مطالعته فى موضوع سر أمة محمد ( نشأة الكون ) فى الساحة العلمية ولنا لقاء اخر إن شاء الله تعالى
    والسلام عليكم ورحمه الله وبركاتة

    التعديل الأخير تم بواسطة insanaady ; 30-06-2010 الساعة 06:44 PM

  19. #19
    سهرر الليل
    Guest

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا
    نقاشكم علمي مفيد جدا
    لا أقف كثيرا عند شكل وتوصيف السموات السبع ففكرتي فيها تصور ما جاء بالحديث الشريف الخاص بالاسراء والمعراج وما رأى النبي صلى الله عليه وسلم فيها من تفاصيل رواها لنا


    لكن كان استفساري
    الأرضون السبع هل ورد توصيف لها كما ورد توصيف للسموات السبع
    هل بها حياة كما في السموات السبع
    ماذا ممكن أن تحتوي
    هل هي كما ارتسم في عقلي بعد البحث
    عبارة عن مثلث متصل يبدأ بنواة الأرض وينتهي بالسماء السابعة وفوقها العرش؟؟ (هذا التصور نشأ من حديث الحلقات كل سماء كحلقة في فلاة بالنسبة للسماء التي فوقها)
    لا أريد البحث بعلم الفلك والجيولوجية أو الابحار فيهما
    سؤالي مبسط جدا ولا أريد التعقيد
    بعد رسم الصورة المبدئية قد أستفسر عن التفاصيل

    أتمنى أن يكون وصل استفهامي عن الأمر
    مع الشكر مرة أخرى لصاحبة الطرح


  20. #20
    عضو متألق
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    939
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    64

    افتراضي

    لنفترض ان السماء الاولى هى سحابه حول الكترون والالكترون هو الارض
    ستكون ارض هذا الالكترون التى يتحرك عليها هى المجال حول نواه الذرة والتى يمكن ان نصفها بالشمس والتى توجد من ضمن جزىء كبير يضم مجموعه من العناصر وهو المجره لتمثل المجره فيه مجرد جزىء طاقه كبير يحتوى على العديد من الذرات فى خليه نباتيه نسميها الكون هذا الخليه فيما بعد تكون نسيج داخلى كولنشيمى يعلوها نسيج وبسطى برانشيمى يعلوها نسيج لحائى اسكلرنشيمى

    باختصار يمكنك ان تتخيلى السبع سموات برعم على شجره تدعى سدرة المنتهى ونحن فى اقل مستوياتها فكوكبنا لا يمثل سورى الكترون بالنسبه لجسم هذا البرعم الهائل

    ولكى ان تتخيلى الارض بسمائها بالنسبه للمجموعه الشمسيه بغلافها النجمى بما تضمه من شمس وكواكب وفراغ نسبتها 1 : 5000 مليار
    لتتكرر نفس النسبه بين النجم والمجره 1:5000 مليار فالمجره تحوى فوق المائتى مليار نجم ولكن الفراغات الشاسعه بينها تصل الى نفس النسبه بين الارض والنجم
    وهكذا تتخيلين حلقه فى فلاه حلقه فى فلاه
    والارض الاولى هى ارضنا والارض التى تحملها هو الوسط الذى يحمل الكوكب او المجال فلا يوجد شىء اسمه فراغ وانما هى مجالات عملاقه تحمل كوكبنا كما لو كان ذره غبار فى بحر لجى من الامواج العاتيه التى تتحرك بسرعه 108000 كم حول الشمس
    هل تخيلتى الان ما اعنيه يمكنك ان تفهمى الموضوع اكثر واكثر واعدك بأن لا تندمى اذا ما طالعتى هذا الموضوع فى الساحه العليمة فهو بحث جديد من اكتشاف الفقير الى الله ان قدر الله له نورا فسيهز اركان الكون من المصداقيه التى فيه اضغطى هنا


 

 
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2012, Jelsoft Enterprises Ltd.



حماية المنتدى من اكساء هوست