العاب فلاش

                   
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 33
  1. #1
    عضو ذهبي الصورة الرمزية حنون*
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    15,941
    مقالات المدونة
    15
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    703

    Icon37 موسوعة طبية هامة..متجدد بإذن الله


    ماء زمزم





    سيد المياه وأشرفها وأجلها قدرا ، جاء في صحيح مسلم في حديث طويل عَنْ أبي ذَر جاء فيه أنه قال :أَتَيْتُ مَكَّةَ فَتَضَعَّفْتُ رَجُلا مِنْهُمْ فَقُلْتُ أَيْنَ هَذَا الَّذِي تَدْعُونَهُ الصَّابِئَ فَأَشَارَ إِلَيَّ فَقَالَ الصَّابِئَ فَمَالَ عَلَيَّ أَهْلُ الْوَادِي بِكُلٍّ مَدَرَةٍ وَعَظْمٍ حَتَّى خَرَرْتُ مَغْشِيًّا عَلَيَّ قَالَ فَارْتَفَعْتُ حِينَ ارْتَفَعْتُ كَأَنِّي نُصُبٌ أَحْمَرُ قَالَ فَأَتَيْتُ زَمْزَمَ فَغَسَلْتُ عَنِّي الدِّمَاءَ وَشَرِبْتُ مِنْ مَائِهَا وَلَقَدْ لَبِثْتُ يَا ابْنَ أَخِي ثَلاثِينَ بَيْنَ لَيْلَةٍ وَيَوْمٍ مَا كَانَ لِي طَعَامٌ إِلا مَاءُ زَمْزَمَ فَسَمِنْتُ حَتَّى تَكَسَّرَتْ عُكَنُ بَطْنِي وَمَا وَجَدْتُ عَلَى كَبِدِي سُخْفَةَ جُوعٍ قَالَ فَبَيْنَا أَهْلِ مَكَّةَ فِي لَيْلَةٍ قَمْرَاءَ إِضْحِيَانَ إِذْ ضُرِبَ عَلَى أَسْمِخَتِهِمْ فَمَا يَطُوفُ بِالْبَيْتِ أَحَدٌ وَامْرَأَتَيْنِ مِنْهُمْ تَدْعُوَانِ إِسَافًا وَنَائِلَةَ قَالَ فَأَتَتَا عَلَيَّ فِي طَوَافِهِمَا فَقُلْتُ أَنْكِحَا أَحَدَهُمَا الأُخْرَى قَالَ فَمَا تَنَاهَتَا عَنْ قَوْلِهِمَا قَالَ فَأَتَتَا عَلَيَّ فَقُلْتُ هَنٌ مِثْلُ الْخَشَبَةِ غَيْرَ أَنِّي لا أَكْنِي فَانْطَلَقَتَا تُوَلْوِلانِ وَتَقُولانِ لَوْ كَانَ هَاهُنَا أَحَدٌ مِنْ أَنْفَارِنَا قَالَ فَاسْتَقْبَلَهُمَا رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَأَبُو بَكْرٍ وَهُمَا هَابِطَانِ قَالَ مَا لَكُمَا قَالَتَا الصَّابِئُ بَيْنَ الْكَعْبَةِ وَأَسْتَارِهَا قَالَ مَا قَالَ لَكُمَا قَالَتَا إِنَّهُ قَالَ لَنَا كَلِمَةً تَمْلأُ الْفَمَ وَجَاءَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم حَتَّى اسْتَلَمَ الْحَجَرَ وَطَافَ بِالْبَيْتِ هُوَ وَصَاحِبُهُ ثُمَّ صَلَّى فَلَمَّا قَضَى صَلاتَهُ قَالَ أَبُو ذَرٍّ فَكُنْتُ أَنَا أَوَّلَ مَنْ حَيَّاهُ بِتَحِيَّةِ الإِسْلامِ قَالَ فَقُلْتُ السَّلامُ عَلَيْكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ فَقَالَ وَعَلَيْكَ وَرَحْمَةُ اللَّهِ ثُمَّ قَالَ مَنْ أَنْتَ قَالَ قُلْتُ مِنْ غِفَارٍ قَالَ فَأَهْوَى بِيَدِهِ فَوَضَعَ أَصَابِعَهُ عَلَى جَبْهَتِهِ فَقُلْتُ فِي نَفْسِي كَرِهَ أَنِ انْتَمَيْتُ إِلَى غِفَارٍ فَذَهَبْتُ آخُذُ بِيَدِهِ فَقَدَعَنِي صَاحِبُهُ وَكَانَ أَعْلَمَ بِهِ مِنِّي ثُمَّ رَفَعَ رَأْسَهُ ثُمَّ قَالَ مَتَى كُنْتَ هَاهُنَا قَالَ قُلْتُ قَدْ كُنْتُ هَاهُنَا مُنْذُ ثَلاثِينَ بَيْنَ لَيْلَةٍ وَيَوْمٍ قَالَ فَمَنْ كَانَ يُطْعِمُكَ قَالَ قُلْتُ مَا كَانَ لِي طَعَامٌ إِلا مَاءُ زَمْزَمَ فَسَمِنْتُ حَتَّى تَكَسَّرَتْ عُكَنُ بَطْنِي وَمَا أَجِدُ عَلَى كَبِدِي سُخْفَةَ جُوعٍ قَالَ إِنَّهَا مُبَارَكَةٌ إِنَّهَا طَعَامُ طُعْمٍ فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ يَا رَسُولَ اللَّهِ ائْذَنْ لِي فِي طَعَامِهِ اللَّيْلَةَ فَانْطَلَقَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَأَبُو بَكْرٍ وَانْطَلَقْتُ مَعَهُمَا فَفَتَحَ أَبُو بَكْرٍ بَابًا فَجَعَلَ يَقْبِضُ لَنَا مِنْ زَبِيبِ الطَّائِفِ وَكَانَ ذَلِكَ أَوَّلَ طَعَامٍ أَكَلْتُهُ بِهَا.




    وفي سنن ابن ماجة ومسند أحمد عن جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ قال: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُول:" مَاءُ زَمْزَمَ لِمَا شُرِبَ لَهُ". وعند البخاري في التاريخ الكبير عن عائشة رضي الله عنها أنها حملت ماء زمزم في القوارير وقالت : حمله رسول الله صلى الله عليه وسلم في الاداوي والقرب، فكان يصب على المرضى ويسقيهم .




    يقول الإمام ابن القيم في كتابه الطب النبوي : وقد جربت أنا وغيري من الاستشفاء بماء زمزم واستشفيت به من عدة أمراض ، ولقد مر بي وقت بمكة سقمت فيه ، وفقدت الطبيب والدواء ، فكنت أتعالج بالفاتحة آخذ شربة من ماء زمزم ، وأقرؤها عليها مرارا ثم أشربه ، فوجدت بذلك البرء التام ثم صرت أعتمد ذلك عند كثير من الأوجاع ، فأنتفع بها غاية الانتفاع .




    للمزيد راجع ما ذكر عن ماء زمزم في كتب الطب النبوي " اضغط هنا "



    علاج السرطان بماء زمزم






    هذه القصة مشهورة بين الناس نجدها في بعض الكتب والمنشورات وأيضا على شريط مسجل بصوتها .


    وقد نقلت هذه القصة من موقع رسالة الإسلام " http://www.islammessage.com/Arabic/letter1A.htm "


    ليلى الحلو امرأة مغربية ، أصيبت بالمرض الخبيث ( السرطان ) فعجز الأطباء عن علاجها ، ففقدت الأمل إلا بالله الذي لم تكن تعرفه من قبل ، فتوجهت إليه في البيت الحرام ، فماذا حصل


    نترككم مع الأخت ليلى لتروى تفاصيل قصتها بنفسها ، فتقول :




    منذ تسع سنوات أصبت بمرض خطير جدا ، وهو مرض السرطان ، والجميع يعرف أن هذا الاسم مخيف جدا ، وهناك في المغرب لا نسميه السرطان ، وإنما نسميه ( الغول ) أو المرض الخبيث .




    أصبت بالتاج الأيسر ، وكان إيماني بالله ضعيفا جدا ، كنت غافلة عن الله تعالى ، وكنت أظن أن جمال الإنسان يدوم طوال حياته ، وأن شبابه وصحته كذلك ، وما كنت أظن أبدا أنني سأصاب بمرض خطير كالسرطان . فلما أصبت بهذا المرض زلزلني زلزالا شديدا ، وفكرت في الهروب ، ولكن إلى أين ؟ ومرضي معي أينما كنت ، فكرت في الانتحار ، ولكني كنت أحب زوجي وأولادي ، وما فكرت أن الله سيعاقبني إذا انتحرت لأني كنت غافلة عن الله كما أسلفت . وأراد الله سبحانه أن يهديني بهذا المرض وأن يهدي بي كثيرا من الناس فبدأت الأمور تتطور .




    لما أصبت بهذا المرض رحلت إلى بلجيكا وزرت عددا من الأطباء هناك ، وقالوا لزوجي لا بد من إزالة الثدي ، وبعد ذلك استعمال أدوية حادة تسقط الشعر وتزيل الرموش والحاجبين وتعطي لحية على الوجه كما تسقط الأظافر والأسنان . فرفضت رفضا كليا وقلت أني أفضل أن أموت بثديي وشعري وكل ما خلق الله بي ولا أشوه . وطلبت من الأطباء أن يكتبوا لي علاجا خفيفا ففعلوا . فرجعت إلى المغرب واستعملت الدواء فلم يؤثر علي ، ففرحت بذلك وقلت في نفسي لعل الأطباء قد أخطأوا وأني لم أصب بمرض السرطان ، ولكن بعد ستة أشهر تقريبا بدأت أشعر بنقص في الوزن ، لوني تغير كثيرا وكنت أحس بالآلام كانت معي دائما ، فنصحني طبيبي في المغرب أن أتوجه إلى بلجيكا فتوجهت إلى هناك ، وهناك كانت المصيبة فقد قال الأطباء لزوجي إن المرض قد عم وأصيبت الرئتان وأنهم الآن ليس لديهم دواء لهذه الحالة ، ثم قالوا لزوجي من الأحسن أن تأخذ زوجتك إلى بلدها حتى تموت هناك.




    فجع زوجي بما سمع ، وبدلا من الذهاب إلى المغرب ذهبنا إلى فرنسا ، حيث ظننا أننا سنجد العلاج هناك ، ولكنا لم نجد شيئا ، وأخيرا حرصنا على أن نستعين بأحد هناك لأدخل المستشفى وأقطع ثديي وأستعمل العلاج الحاد ، لكن زوجي تذكر شيئا كنا قد نسيناه وغفلنا عنه طوال حياتنا ، لقد ألهم الله زوجي أن نقوم بزيارة إلى بيت الله الحرام لنقف بين يديه سبحانه ونسأله أن يكشف ما بنا من ضر ، وذلك ما فعلناه .




    خرجنا من باريس ونحن نهلل
    ونكبر ، فرحت كثيرا لأنني لأول مرة سأدخل بيت الله الحرام وأرى الكعبة المشرفة ، واشتريت مصحفا من مدينة باريس وتوجهنا إلى مكة المكرمة .



    وصلنا إلى بيت الله الحرام فلما دخلنا ورأيت الكعبة بكيت كثيرا لأنني ندمت على ما فاتني من فرائض وصلاة وخشوع وتضرع إلى الله ، وقلت يا رب لقد استعصى علاجي على الأطباء وأنت منك الداء ومنك الدواء وقد أغلقت في وجهي جميع الأبواب وليس لي إلا بابك فلا تغلقه في وجهي ، وطفت حول بيت الله وكنت أسأل الله كثيرا بأن لا يخيبني وأن لا يخذلني وأن لا يحير الأطباء في أمري ، وكما ذكرت آنفا فقد كنت غافلة عن الله جاهلة بدين الله ، فكنت أطوف على العلماء والمشايخ الذين كانوا هناك وأسألهم أن يدلوني على كتب وأدعية سهلة وبسيطة حتى أستفيد منها فنصحوني كثيرا بتلاوة كتاب الله والتضلع من ماء زمزم (
    والتضلع هو أن يشرب الإنسان حتى يشعر أن الماء قد وصل إلى أضلاعه ) كما نصحوني بالإكثار من ذكر الله والصلاة على رسوله صلى الله عليه وسلم .



    شعرت براحة نفسية واطمئنان في حرم الله ، فطلبت من زوجي أن يسمح لي بالبقاء في الحرم وعدم الرجوع إلى الفندق فأذن لي .




    وفي الحرم كان بجواري بعض الأخوات المصريات ، والتركيات ، كن يريني أبكي كثيرا ، فسألنني عن سبب بكائي ، فقلت :لأنني وصلت بيت الله ، وما كنت أظن أني سأحبه هذا الحب . وثانيا . لأنني مصابة
    بالسرطان . فلازمنني ولم يفارقنني . فأخبرتهن أنني معتكفة في بيت الله ، فأخبرن أزواجهن ومكثن معي ، فكنا لا ننام أبدا ، ولا نأكل من الطعام إلا القليل ، لكنا نشرب كثيرا من ماء زمزم ، والنبي صلى الله عليه وسلم يقول : " ماء زمزم لما شرب له " . إن شربته لتشفى شفاك الله وإن شربته لظمأك قطعه الله ، وإن شربته مستعيذا أعاذك الله ، فقطع الله جوعنا ، وكنا نطوف دون انقطاع حيث نصلي ركعتين ونعاود الطواف ، ونشرب من ماء زمزم ونكثر من تلاوة القرآن ، وهكذا كنا في الليل والنها لا ننام إلا قليلا .

    عندما وصلت إلى بيت الله كنت هزيلة جدا ، وكان في نصفي الأعلى كويرات وأورام التي تؤكد أن السرطان قد عم جسمي الأعلى ، فكن ينصحنني بأن أغسل نصفي الأعلى بماء زمزم ، ولكني كنت أخاف أن ألمس تلك الأورام والكويرات فأتذكر ذلك المرض فيشغلني عن ذكر الله وعبادته . فغسلته دون أن ألمس جسدي .




    وفي اليوم الخامس ألححن علي رفيقاتي أن أمسح جسدي بشئ من ماء زمزم ، فرفضت في بداية الأمر ، لكني أحسست بقوة تدفعني إلى أن آخذ شيئا من ماء زمزم وأمسح بيدي على جسدي ، فخفت في المرة الأولى ثم أحسست بهذه القوة مرة ثانية ، فترددت ، ولكن في المرة الثالثة ودون أن أشعر أخذت يدي ومسحت بها على جسدي وثديي الذي كان مملوءا كله دما وصديدا وكويرات ، وحدث ما لم يكن في الحسبان ، كل الكويرات ذهبت ولم أجد شيئا في جسدي ، لا ألما ولا دما ولا صديد .




    فاندهشت في أول الأمر فأدخلت يدي في قميصي لأبحث عما في جسدي فلم أجد شيئا من تلك الأورام ، فارتعشت ، ولكني تذكرت أن الله على كل شئ قدير ، فطلبت من إحدى رفيقاتي أن تلمس جسدي وأن تبحث عن هذه الكويرات ، فصحن كلهن دون شعور الله أكبر ، الله أكبر .


    فانطلقت لأخبر زوجي ، ودخلت الفندق ، فلما وقفت أمامه مزقت قميصي وأنا أقول ، أنظر رحمة الله ، وأخبرته بما حدث فلم يصدق ذلك ، وأخذ يبكي ويصيح بصوت عال ويقول : هل علمت أن الأطباء قد أقسموا على موتك بعد ثلاثة أسابيع فقط ؟ فقلت له : إن الآجال بيد الله سبحانه وتعالى ، ولا يعلم الغيب إلا الله .



    مكثنا في بيت الله أسبوعا
    كاملا ، فكنت أحمد الله وأشكره على نعمه التي لا تحصى ، ثم زرنا المسجد النبوي بالمدينة المنورة ، ورجعنا إلى فرنسا .



    وهناك ،
    حار الأطباء في أملاري واندهشوا وكادوا يجنون ، وصاروا يسألونني ، هل أنت فلانة ؟ فأقول لهم نعم بافتخار وزوجي فلان ، وقد رجعت إلى ربي ، وما عدت أخاف من شئ إلا من الله سبحانه وتعالى ، فالقضاء قضاء الله والأمر أمره .



    فقالوا لي إن حالتك غريبة
    جدا ، وأن الأورام قد زالت ، فلا بد من إعادة الفحص .

    أعادوا فحصي مرة ثانية فلم يجدوا شيئا ، وكنت من قبل لا أستطيع التنفس من تلك الأورام ، ولكن عندما وصلت إلى بيت الله الحرام وطلبت الشفاء من الله ذهب ذلك عني .




    بعد ذلك كنت أبحث عن سيرة النبي صلى الله عليه وسلم وعن سيرة أصحابه رضي الله عنهم وأبكي كثيرا ، كنت أبكي ندما على ما فاتني من حب لله ورسوله ، وعلى تلك الأيام التي قضيتها بعيدة عن الله عز وجل ، وأسأل الله أن يقبلني وأن يتوب علي وعلى زوجي وعلى جميع المسلمين






    وهذه مقالة
    من الساحة العربية : الساحات - الساحة الإسلامية - هل تريد علاجا للسرطان بإذن الله تعالى .

    الكاتب
    ابن الوردي- 01-8-2001 08:01



    أردت طرح هذا الموضوع من فترة لكني نسيت ثم ذكرني إياه سائل للدعاء لأخته التي أصيبت بالسرطان نعوذ بالله من السرطان ومن كل مرض خبيث . العلاج هو : يصوم المريض عن الطعام تماما ولا يشرب سوى ماء زمزم ، وإذا أحس في بداية الصيام بضعف ودوار فليجلس في البانيو أو طست كبير ويملؤه بالماء البارد نوعا ما، ويكون مستوى الماء إلى بداية صدره من جهة البطن ويبقى فيه لمدة نصف ساعة ليساعده ذلك على التخلص من الدوخة والدوار بعد عدة ايام قد تصل إلى شهر أو أقل أو أكثر سيخرج من المريض براز أسود قاس ، فإذا خرج هذا البراز فهو السرطان قد انتهى وخرج هذه الوصفة سمعتها من الدكتور عبدالمالك الجزائري وهو فرنسي الجنسية " وهو طبيب مشهور في الطب البديل " يأتي إلى مكة كل سنة من رمضان إلى الحج ، وسمعت هذه الوصفة منه ومن بعض زوارها الذين أكد إثنان منهم أنهم جربوا هذه الوصفة في بعض أقربائهم وأكدوا نجاحها وأن المريض فعلا انتهى منه السرطان وينصح الدكتور عبدالمالك بعمل خليط مقوي يقي من كثير من الأمراض وخاصة بعد الانتهاء من السرطان لكي لا يعود مرة أخرى وهذه الوصفة هي : كيلو عسل جيد ، نصف كيلو ثوم مفروم ، نصف كيلو بصل مفروم ، ربع كيلو حبة سوداء مطحونة وقارورتين زيت كبد الحوت ، تخلط ويؤخذ من الخليط ملعقتين بعد الغداء وبعد العشاء وهذه الوصفة جربها زميل لي وقال أنه وجد فرقا بينا في مقاومة جسمه للأمراض وخاصة البرد ، وأكد لي ثلاثة من الأشخاص أنهم طبقوا هذا العلاج على ثلاثة من أقربائهم ونجح فعلا ، آمل أن أجد من القراء من جرب أو يعرف من جرب شيئا مما ذكر ليفيدنا به والله يكتب الأجر لمحبي الخير.




    بالنسبة لمرض الشيخ الألباني ليس السرطان وإنما هو في القلب أو ما يتعلق به على ماأذكر .. وقد حكى الشيخ تجربته في العلاج في مجلسين متفرقين( مسجلين) أحدهما قديم وذكر الشيخ قصصا أخرى لبعض من يعرفهم نصحهم بهذا العلاج واستفادوا منه على تنوع في أمراضهم .. ولاأذكر أنه حدد ماء زمزم على أي حال العهد بالشريط بعيد وهو شيق لمن أراد التعرف على جوانب من شخصية الشيخ وجلده وصبره في تفاصيل طريفه لا أستحضر دقائقها الآن .. إنما هذه الواقعة حصلت للشيخ قديما في سوريا .. ومما أذكر أن الشيخ استفاد هذا العلاج من كتاب مترجم لطبيب غربي عنوانه (الصوم الطبي ) و كان قد أجرى فحوصات طبية عند طبيب وشخص له الداء و لما عاد إليه بعد هذا العلاج وجد أن
    غالب الداء قد زال مما أثار استغراب الطبيب .. وذكر الشيخ كم المدة التي مكث فيها صائما وو.. أشياء كثيرة سماعها من الشريط أجمل وأضبط رحمه الله رحمة واسعه ونفعنا بعلمه الذي خلف والله الموفق ,,

    وقد سمعت شريط الشيخ الألباني قديما ، وذكر الشيخ أنه بقي صائما لمدة تسعة وثلاثين يوما ، وكان نشيطا يتجول بين القرى لإلقاء المحاضرات والدروس ، واستفاد من هذا الصيام استفادة بليغة . ونظرية الدكتور عبد المالك الجزائري عن علاج السرطان بالصيام على زمزم فقط أن الخلايا السرطانية تتغذى على ما يأكله الإنسان ، والصيام على زمزم أو ماء عادي لمن لم يجد زمزم يقتل الخلايا السرطانية لانعدام الغذاء حتى تخرج بعد فترة من الزمن مع المخلفات مع أن الإنسان قد يكون صائما لمدة شهر أو أكثر والعادة أنه لا يبقى في جسمه ما يخرج مع المخلفات . وهناك طريقة أخرى شبيه بهذه الطريقة في علاج بعض الأمراض الأخرى وهي الصيام عن الأكل والاقتصار فقط على العنب وعصيره والماء ، وطبع كتاب في هذا الصدد طبعه عمر نصيف فيما أذكر على حسابه ويوزع مجانا _ مما صعب الحصول عليه - واستفاد كثير ممن جرب هذه الطريقة أيضا في علاج بعض الأمراض المستعصية ولا ينكر فوائد الصيام العلاجية إلا جاهل أو مكابر




    تنبيه أحيانا يكون السرطان ليس سرطانا حقيقيا وإنما هو عين أو مس ، وهذا يميزه المتقنون من الرقاة وليس كل قاريء يعرف ذلك ، والمتقنون من الرقاة يميزون فعلا بين السرطان الطبيعي وسرطان العين أو المس حدثني أحد الرقاة - لولا خشيتي أنه يكره ذكر اسمه لذكرته - أن امرأة قيل لها إن بك سرطان وقبل العميلة لاستئصاله بيوم أرشدهم أحد الأشخاص لزيارة هذا الراقي للتأكد وبعد القراءة على المرأة تبين أن بها مساً ، وخرج الجان منها ، وعندما عادت إلى المستشفى تفاجأ الأطباء باختفاء السرطان أعرف أن من الناس من لا يصدق هذه الأمور ولكن أشهد الله على صدق هذه القصة وحدثني بها القاريء على المرأة مباشرة .



    علاج الكلى بماء زمزم




    وهذه مقالة من المنتدى العربي


    المنتدى العربي > منتدى تــــأويــــل الــــرؤى


    07-14-2001
    03:03 PM



    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد

    فضيلة الشيخ عبدالله العنزي حفظك الله ورعاك آمين


    نعم فضيلة الشيخ لدي مشكلة في الكلى وهي ترسب أجهزه مناعية فئة ( أ )

    وتعرف طبيا باسم ( IGA) ولدي فشل بسببها إلى 50% من وضائف الكلى وأنا على هذه الحال منذ 3 سنوات .




    كثيرا ما تاتينا أسئلة من مرضى الكلى خصوصا الفشل الكلوي و كلهم نَصِفُ العلاج لهم، فمن سار عليه مؤمنا بقدرة الله على الشفاء شفي منه بفضل الله و من أعرض أعرض الله
    عنه ، إن التليفات الكلوية بشكل عام لا شفاء منها إلا بمعجزة من الله أو باستبدالها، فهي كالوردة التي يقطع عنها الماء فتيبس و تتلف لا تعالج إلا بزراعة وردة جديدة و لما نبحث عن سبب التليف نجده تمام كسبب تليف الوردة أو الثمرة قلة الماء أو فيروس أو سوء الجو الخارجي أو كثرة الضرب على الكلى الأدوية الكميائية لا أراها تفيد فلم أعرف أن شخصا استخدمها و نجح و إنما هي تؤخر و تهديء التلف الكامل كبدك الآن بحاجة إلى روح جديدة تحركها و و تغسلها من درنها .


    علاجك هو :


    تشرب
    ما يزيد عن 16 كأس ماء زمزم يوميا، ولا تشرب غيره.

    و يجب أن تتضلعه مرة واحدة عند صلاة الفجر 4 أكواب متتالية.


    بين الظهر و الصباح كوبين قبل الغداء كوب و بعده 3 أكواب.


    بعد العصر كوبين .

    بعد المغرب كوبين .

    قبل النوم كوبين .

    و عليك أن تتبول كل ساعة .


    امتنع عن الدهنيات الزائدة، والموالح ، والمشروبات الغازية، والحلويات، والشاي و القهوة.

    استخدم العسل المقري عليه بالقرآن الكريم

    كلْ 11 ملعقة ، بعد كل صلاة ملعقتين و يجب أن يكون طبيعيا


    قم بعمل حجامة في الظهر و الرأس مرة واحدة .


    إذا تابعت هذا العلاج لمدة 3 أسابيع متتالية ستحس بتحسن عجيب إن شاء الله مع ذلك داوم القراءة و الورد و خلال فترة وجيزة بإذن الله يشفيك الله

    "و تذكر أن الإيمان القوي سبب في العلاج"

    التعديل الأخير تم بواسطة حنون* ; 20-07-2011 الساعة 04:10 PM

  2. #2
    عضو ذهبي الصورة الرمزية حنون*
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    15,941
    مقالات المدونة
    15
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    703

    افتراضي

    شفاء العليل في الجنزبيل
    شفاء العليل في عجائب الزنجبيل






    الزنجبيل


    نبات من العائلة الزِّنجبارية، وهو أصلاً من نباتات المناطق الحارة، يحتوي على زيت طيار، له رائحة نفاذة وطعم لاذع. يكثر في بلاد الهند الشرقية والفليبين والصين وسريلانكا والمكسيك.




    أسماء الزنجبيل وأنواعه: زنجبيل بلدي وهو الراسن - زنجبيل شامي - زنجبيل العجم- زنجبيل فارسي- زنجبيل الكلاب - زنجبيل هندي، وهو المعروف المستعمل، ويسمى بالكفوف. واسمه بالفارسي: أدرك. وبالإنجليزي: ginger. و بالفرنسي: gingerbread




    الإسم العلمي : Zingiben officinale.



    المكونات الكيميائية للزنجبيل: تحتوي جذامير الزنجبيل على زيت طيار بنسبة ما بين 2.5-3% والمركبات الرئيسية في هذا الزيت هي: Zingiberene.Curcumene.beta-bisabolene.Neral.geranial.D-Camphor.beta phellandrine.Linallol.Alph-Franesenr.Zingeberol، كما يحتوي على مجموعة أخرى تعرف باسم Aryl alkanes وأهم مركبات هذه المجموعة Gingerols والتي تحتوي على مركب gingenol وهو المركب الذي يعزى إليه الطعم الحار في الزنجبيل، بالإضافة إلى مجموعة ال Shogaols التي من أهم مركباتها Shogaol وهي أيضاً مادة حارة كما تحتوي الجذور على Gingerdiols وكذلك Diarythepfanoias كما يحتوي على كمية كبيرة من النشأ.




    المستعمل من الزنجبيل: جذوره وسيقانه المدفونة في الأرض (الريزومات).




    طرق الاستعمال الطبية:


    ـ يستعمل منقوعه قبل الأكل كمهدئ للمعدة وعلاج النقرس، كما أنه هاضم وطارد للغازات.


    ـ ويستعمل الزنجبيل لتوسيع الأوعية الدموية، وزيادة العرق والشعور بالدفء وتلطيف الحرارة، وتقوية الطاقة الجنسية.


    ـ ويستخدم كتوابل في تجهيز الأطعمة ومنحها الطعم المميز.


    ـ يضاف إلى أنواع من المربّيات والحلوى، ويضاف إلى المشروبات الساخنة كالسحلب والقرفة.


    ـ يضاف من (5 ـ 10) نقاط من زيت الزنجبيل إلى 25 مل زيت لوز لمعالجة الروماتيزم.


    ـ وتضاف نقطة أو نقطتان من الزيت على قطعة سكر أو مزيج نصف ملعقة صغيرة من العسل، وتستعمل لانتفاخ البطن ومغص الحيض والغثيان.




    شاي الزنجبيل يخفف نوبات الصداع


    افادت
    دراسه حديثه ان الزنجبيل قد يساعد في تخفيف آلام الصداع الناتجه عن التوتر النفسي وأوضح الباحثون أن فعالية الزنجبيل تكمن في قدرته على تقليل أنتاج مركبات (بروستاجلاندنيز) المسببه للألم في الجسم فضلاً عن كونه راخياً للأعصاب والعضلات حيث يساعد على الاسترخاء وتخفيف التوتر لذلك فهو يسهم في تخفيف آلام الصداع الخفيفه :ولكن مزجه مع البابونج وزهرة الزيرفون يعطي مشروباً أقوى وأكثر فعاليه في إزالة الصداع والتشجيع على الاسترخاء.



    الزنجبيل في الطب النبوي




    قال أبو سعيد الخدري- رضى الله عنه-:


    (( أهدى ملك الروم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم جرة زنجبيل، فأطعم كل إنسان قطعة، وأطعمني قطعة)).




    وقال ابن القيم- رحمه الله-:


    " الزنجبيل معين على الهضم، ملين للبطن تليينا معتدلا، نافع من سدد الكبد العارضة عن البرد، والرطوبة، ومن ظلمة البصر الحادثة عن الرطوبة كحلا واكتحالا، معين على الجماع، وهو محلل للرياح الغليظة الحادثة في الأمعاء والمعدة، وهو بالجملة صالح للكبد والمعدة)).




    يقول الدكتور/ حسن وهبة في كتاب (( أعشاب مصر الطبية وفوائدها))


    زنجبيل : والزنجبيل معروف، يضاف مسحوقه إلى مشروبات ليقوى المعدة ويبعث الهضم، مقدار نصف إلى جرام واحد ويضاف إلى المركبات الحديدية ليحسن طعمها، ويمضغه الأبخر ويتمضمض بطبيخه، ويتغرغر به، ويضاف إلى صبغات الأسنان ومنه شراب الزنجبيل وصبغة الزنجبيل مقدار 20 إلى 35 نقطة كدواء للمعدة.




    طبيعة الزنجبيل الطبية


    هو حار في الثالثة يابس في آخر الأولى وفيه رطوبة يفتح السدد ويطرد البلغم والمواد العفنة، والمواد المخمدة (أي المفترة المضعفة)، ويحل الرياح (يطردها)، ويقوى الأعصاب، ويقوى الجهاز المناعي بالجسم لتنشيطه الغدد، وتقويته للهرمونات والدم، وهو عموما منشط لوظائف الأعضاء مسخن مطهر مقوى.ويحتوى الزنجبيل على زيوت طيارة وراتنجات (الجنجرول) ومواد هرمونية وفيتامينات ومواد نشوية ويعزى لطعمه المميز وجود مادتي الجنجرول ، والزنجرون.
    يعتبر الزنجبيل واحدا من أفضل الأدوية الطبيعية في العالم. وقد خضع الزنجبيل لأبحاث مستفيضة وتعود فوائده العلاجية إلى حد كبير إلى زيته الطيار الراتنجي وقد قامت دراسة اكلينكية على تأثير الزنجبيل على الدوخة ودوران البحر والقيء بشكل عام. وقد أجريت تلك الدراسة في مستشفى ST. Bartholomew بلندن عام 1990م ووجدوا ان الزنجبيل كان أكثر تأثيراً كمضاد للقيء من الأدوية المشيدة. وفي الصين أجريت تجارب على المرضى الذين يعانون من الزحار ووجدوا ان 70% من المرضى الذين يعانون من الزحار قد شفوا كما درس الزنجبيل كمضاد للبكتيريا وللفطريات وللقرحة وكمخفف للآلام، حيث تمت دراسة ست دراسات اكلينيكية وأثبتت الدراسات فاعلية الزنجبيل. وكانت هناك دراسة أخرى على الكوليسترول واتضح ان الزنجبيل يخفض معدل نسبة الكوليسترول في الدم.




    الزنجبيل في الطب القديم




    قال داود الأنطاكي في (( التذكرة)):


    زنجبيل معرب عن كاف عجمية هندية أو فارسية، وهو نبت له أوراق عراض يفرش على الأرض وأغصانه دقيقة بلا ظهر ولا بذر ينبت بدابول من أعمال الهند، وهذا هو الخشن. الضارب إلى السواد، (ويوجد) بالمندب وعمان وأطراف الشجر، وهذا هو الأحمر وجبال من عمل الصين، حيث يكثر العود وهو الأبيض العقد الرزبين الحاد الكثير الشعب، ويسمى الكفوف وهذا أفضل أنواعه.




    والزنجبيل قليل الإقامة تسقط قوته بعد سنتين بالتسويس والتآكل لفرط رطوبته الفضلية ويحفظه من ذلك الفلفل.


    وهو حار في الثالثة يابس في آخر الأولى أو رطب يفتح السدد ويستأصل البلغم واللزوجات والرطوبات الفاسدة المتولدة في المعدة عن نحو البطيخ بخاصيته فيه ويحل الرياح وبرد الأحشاء واليرقان وتقطير البول ويدر الفضلات ويغزر.




    قال صاحب المعتمد الملك المظفر يوسف التركماني:


    زنجبيل- " ع " هو عروق تسرى في الأرض وليس بشجر ويؤكل رطبا، كما يؤكل البقل ويستعمل يابسا، وينبغي أن يختار منه ما لم يكن متآكلا .. وقوة الزنجبيل مسخنة معينة في هضم الطعام، ملينة للبطن تليينا خفيفا جيدا للمعدة، وظلمة البصر، ويقع في أخلاط الأدوية المعجونة ، وبالجملة في قوته شبه من قوة الفلفل في آخر الدرجة الثالثة،- رطب في أول الأولى نافع من السدد العارضة في الكبد من الرطوبة والبرودة معين على الجماع، محلل للرياح الغليظة في المعدة والأمعاء، زائد في المنى صالح للمعدة والكبد الباردتين يزيد في الحفظ، ويجلو الرطوبة عن نوافى الرأس والحلق، وينفع من سموم الهوام، وإذا ربى أخذ العسل بعض رطوبته الفضلية، ويخرج البلغم والمرة السوداء على رفق وسهل لا على طريق إخراج الأدوية المسهلة، وإذا خلط في الشيء مع رطوبة كبد الماعز وجفف وسحق واكتحل به نفع من الغشاوة وظلمة البصر، وإذا مضغ مع المستكى أحدر من الدماغ بلغما كثيرا.




    والزنجبيل المربى حار يابس يهيج الجماع ويزيد في حر المعدة والبدن (معرق) ويهضم الطعام وينشف (يجفف) البلغم، وينفع من الهرم (الشيخوخة) والبلغم الغالب على البدن وبدل الزنجبيل: وزنه ونصف وزنه من الراسن "ج " الزنجبيل شبيه بالفلفل في طبعه ولكن ليس له لطافته ويعرض له تآكل لرطوبته الفضلية، وهو حار في آخر الدرجة الثالثة يابس في الثانية يحلل النفخ ويزيد في الحفظ ويجلو الرطوبة من الحلق ونوامى الرأس وظلمة العين كحلا وشربا، وينفع من برد الكبد والمعدة وينشف (يجفف) بلة المعدة ويهيج الباءة، وينفع سموم الهوام، وقدر ما يؤخذ منه إلى درهمين، والمربى حار يابس ينفع الكلى والمثانة والمعدة الباردة ويدر البول، وهو جيد للحمى التي فيها نافض وبرد.






    كلام ابن سينا عن الزنجبيل :


    زنجبيل (الماهية) قال ديسقوريدوس: ((الزنجبيل أصوله صغار مثل أصول السعد لونها إلى البياض وطعمها شبيه بطعم- الفلفل طيب الرائحة ولكن ليس له لطافة الفلفل، وهو أصل نبات أكثر ما يكون في مواضع تسمى طرغلود لطقى، ويستعمل أهل تلك الناحية ورقه في أشياء كثيرة كما نستعمل نحن الشراب في بعض الأشربة وفي الطبيخ. إلى أن قال: (الأفعال والخواص): حرارته قوية ولا يسخن إلا بعد زمان لما فيه من الرطوبة الفضلية لكن إسخانه قوى ملين يحلل النفخ: وإذا ربى أخذ العسل بعض رطوبته الفضلية ويجف أكثر أعضاء الرأس) يزيد في الحفظ ويجلو الرطوبة عن نواحي الرأس والحلق (أعضاء العين)، ويجلو ظلمة العين للرطوبة كحلا وشربا (أعضاء الغذاء يهضم، ويوافق برد الكبد والمعدة، وينشف بلة المعدة وما يحدث فيهـا من الرطوبات من أكل الفواكه (أعضاء النفض)، يهيج الباءة ويلين البطن تليينا خفيفا.




    قال الخوزي: بل يمسك أقول إذا كان هناك سوء هضم وإزلاق خلط لزج ينفق (السموم) ينفع من سموم الهوام.




    فوائد الزنجبيل لابن الأزرق


    يا حافظا سـر زنجبيـــــــل في الورى خصصت من المولى بكل فضيلة


    ومن يشتكى البــــــــرد القديم بصلبه وأوجاعه في كل وقت وســــاعة


    عليه بمثقــــــــالين من بعــد صحنــه يضــاف إليــــه يا فتى شهد نحله


    ثـلاثـــــــــة أيـام يكـون فطـــــــــــوره وإن كان أسبــوعا فتحمد نسختي


    كذلك للملسوع يمضـــــــــغ ناعـمـــا ويطلى مكان الســـم يطلى بلطخة


    يرى عجبا من ســــــــــره وفعـالــــه للــــــدغة ملسوع وإحراق لـدغة


    ومن يشتكى رخــــــــو العصب يكـن إذا أتى الجماع فهو يمنى بسـرعة


    يدق ويغلى فــــــــي حليب أتانــــــــه ويدلــــــــك بالأصيل في كل ليــلة


    يرى عجبا من قــــــــوة لنفـاضــــــة بطيـب لقـاء وروعـــــــــــة تمتـع


    وصاحب أرياح غــــــــلاظ يدقــــــــه على سـكر أمثــــــــــــــاله بثـلاثـة


    ويستف منه نصف مثقال لم يــــــزد ويتبـع بعـد الزنجبيل بجـرعــــــــة


    يصرف أرياحا وقولنج عـاجـــــــــلا ويأتي بتفريج وإصلاح معـــــــدة


    وينفع للإنسان في كل مضـغـــــــــة شفاء له من كــل داء وعـلــــــة


    ومن نالــه ضعـف ولم يـــــــــــــــــر سوى نصف رؤياه أو قليل برؤية


    فيمزجه بالدار صيني مسـاويـــــــــا ومن سكــــــر جزا يكـون سـوية


    فيبرى ويجلو باطن العين بعـدمـــــا يغشى غشـاء من بياض وظلـمة


    ومن كان من أهل البـلادة قلبـــــــه بطيئا لحفظ الـذكـــــــــر حيا كميت


    يضاف إليه من حصى البـان منعــم مضـاف إليـه من جنايــــــه نـحلة


    ويعتـزل الأكل الغليظ ويحتــــــــــمى ثــلاثة أيـام يأكـــــــــــــــل حميــة


    ويـدخل حمامـا بأســبوع مــــــــــــدة ثــلاث أسـابيع بتكميــــــــــل عدة


    فيرجع بالذهـــــــــن الـذكي محافـظا على درس قرآن وطـيب تـــــلاوة


    أيا حافظا لعيش الصحيح لك الرضا خصصت من المولى بكـل كـرامة


    ومن عنـده وجـه مليـــــــــــح مغـير تبــدل بعد الاحـمرار بصـفــــــــرة


    يـدق ويغـلى في عسـل ولبـــــــــــن ويسقى لـها تكسى جمــالا بحـمرة


    فيـا رب صل على الشفيع محمـــــد وسـلم عليـه مـع ألـف تحـيـــــــــة




    وقال عبدالقادر بن شقرون:


    اليبس في الفلفل والـحرارة في أكلـــــــه أدويــة مختـارة


    تقــوية الشــهوة للطعــــــام وقــوة لعصـــــــــب الأجسـام


    والزنجيل مثــله في طبـعــه بــل فاقه عند ازديــــــاد نفعه


    في خصلة الحفظ وبعث الباه من أجــل ذاقمى عظيم الجاه




    فمن ذلك يفهم أن الزنجبيل يشهي للطعام الأجسام، ويعين حفظ العلوم، وينشط الجسم المكلوم، ويقوى الباءة حتى يكون من يشربه عظيم الجاه، وهذا يؤكد بأنه يفرح وينشط ويعطى ثقة في النفس، ويفتح الذهن وينعش الجسم كله.




    ملاحظات مهمة قبل استعماله:


    الزنجبيل تضعف فاعليته بعد سنتين ؛ لأنه يصاب بالتسوس لرطوبة فيه ويمكن حفظه بوضعه في فلفل أسود. فينبغي مراعاة استعمال زنجبيل جديد وذلك بجميل رائحته النفاذة ورونق لونه الموتار الفاتح المقارب للسمنى المصفر، ويكون خاليا من العيدان والشوائب إذا كان مطحونا.



    أمراض يعالجها الزنجبيل



    لتقوية الذاكرة وللحفظ وعدم النسيان:




    يؤخذ من الزنجبيل المطحون قدر 55 جرام، ومن اللبان الدكر (الكندر) 50 جرام، ومن الحبة السوداء50 جرام تخلط معا وتعجن في كيلو عسل نحل وتؤخذ منه ملعقة صغيرة على الريق يوميا مع صنوبر وزبيب.


    لعلاج
    الصداع والشقيقة:
    يعجن
    الزنجبيل المطحون قدر ملعقة صغيرة في فنجان زيت زيتون ويدلك منه مكان الألم مع شرب مغلي الزنجبيل مع النعناع، وحبة البركة من كل ملعقة صغيرة كالشاي.
    لعلاج العشى الليلي:

    يشرب كوب عصير جزر عليه نصف ملعقة زنجبيل مطحون مع إمرار مرود معجون زنجبيل بعسل نحل على العينين قبل النوم.

    للدوخة ودوار البحر:

    تصنع أقراص من زنجبيل مطحون من سكر نبات مطحون ونشا بنسب 1:1 : 3 وتجفف في الظل ويستحلب قرص عند الشعور بالدوخة أو قبل السفر (القرص يكون في حجم الكرزة).

    لتقوية
    النظر:
    يشرب عصيرجزر عليه ربع ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون غسل العينين بمغلي الشمر صباحا.

    لعلاج
    بحة الصوت وصعوبة التكلم:
    تدهن
    الحنجرة بمعجون الزنجبيل والنعناع وزيت الزيتون بنسبة 1:1: 3 مع شرب مغلي الينسون محلى بسكر نبات أو مص سكر نبات.
    لتطهير
    الحنجرة والقصبة الهوائية:
    نفس الطريقة السابقة مع مضغ البقدونس وشرب نقيع اللبان الدكر والعسل.

    للتوتر
    العصبي:
    ينقع زهر الخزامى قدر ملعقة صغيرة في نصف كوب ماء مات المساء للصباح، ثم يصفى ويحلى بعسل نحل ويضاف إليه ربع ملعقة منا زنجبيل مطحون ويشرب عند اللزوم.

    للأرق
    والقلق:
    يضرب
    كوب حليب ساخن عليه ربع ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون مع دهن الجسم بزيت زيتون ولا تنسى قراءة القران وذكر الله:{...ألا بذكر الله تطمئن القلوب}.
    للتبلد
    الذهني:
    يشرب
    كوب حليب مغلي فيه ربع ملعقة زنجبيل مطحون ويؤكل بعده زبيب مع حب الصنوبر بما تيسر.
    مفرح
    ومنعش:
    يشرب مغلي الزنجبيل مع الحبة السوداء والنعناع قدر كوب كل استنشاق أزيج الياسمين أو الريحان وهو غض.

    لتقوية الفحولة والجسم ومكافحة الأمراض وتجنب الوهن والخمول:

    ما وجدت منشطا للجسم مثل الزنجبيل المحلى بالعسل، وأما إ ا أكل مربى بالعسل مع الفستق والخولنجان فكما يقول داود الأنطاكي في (تذكرته): " فيه سر عظيم ".


    كيفية صنع مربى الأبطال:


    يؤخذ كيلو عسل نحل وعلى نار هادئة تنزع رغوته، ثم تضاف إليه هذه الأعشاب، وهى مطحونة: 25 جرام زنجبيل- 25 جرا راوند- 25 جرام حبة البركة- 10 جرام زعتر برى- 25 جرا حنسنج - 15 جرام بهمن- ه2 شمر.


    ثم
    يطبخ كالحلوى (المربى) وتؤخذ منه ملعقة بعد كل أكل.

    لبياض
    العين والسبل:

    يعجن
    زنجبيل مطحون قدر ربع ملعقة صغيرة في عسل نحل قدر ملعقة صغيرة.، ويعبأ في قطارة عيون وقبل النوم يقطر من ذلك للعينين .

    للصداع
    :

    يضرب الزنجبيل قدر ربع ملعقة صغيرة مع نصف معلقة من طحين حبة البركة بعد غليهما جيدا في قدر نصف كوب ماء، ثم يحلى بسكر مع دهن مكان الصداع بزيت الزنجبيل .


    للشقيقة
    :

    يعجن
    من الزنجبيل المطحون قدر ملعقة صغيرة مع رماد فحم قدر فنجان ويضمد بذلك مكان الألم مع شرب الزنجبيل مع النعناع كالشاي.

    لعلاج الكحة وطرد البلغم:


    يؤخذ من زنجبيل مطحون قدر 50 جرام، ومن اللبان الدكر المطحون 50 جرام، ويعجنان في عسل قصب قدر 500 جرام، وتؤخذ ملعقة صغيرة بعد كل أكل.


    لتطهير
    المعدة وتقويتها:

    يؤخذ من زنجبيل مطحون 25 جرام، ومن كراوية مطحونة 25 جرام،ومن الزعتر المطحون 25 جرام، ومن النعناع المطحون 25 جرام، وفى كيلو عسل نحل تعجن وتؤخذ ملعقة صغيرة من ذلك قبل الأكل.


    للقولون
    العصبي:

    يمزج
    زنجبيل مطحون قدر 50 جرام مع كمون مطحون 50 جرام على نصف كوب ماء عليه ملعقة صغيرة من الخل ويشرب ذلك عند الشعور بالألم.

    ملين لعلاج الإمساك:


    على كوب حليب بارد يضاف ربع ملعقة صغيرة من ويشرب عند الشعور بالإمساك.


    لتدفئة الجسم ومقاومة أمراض الشتاء:


    يشرب الزنجبيل على الحليب أو يشرب مع القرفة مع قليل السمسم محلى بسكر أو عسل.


    للزكام
    :

    يشرب
    الزنجبيل بعد غليه وتحليته بسكر مع تقطير زيت حبة البركة في الأنف والحلق مع استنشاق عصير الليمون.

    للنزلة الشعبية:


    يشرب
    الزنجبيل محلى بعسل نحل مع مضغ نصف ملعقة صغيرة من حبة البركة صباحا ومساء.

    لضيق
    النفس والربو:

    يمضغ لبان دكر وتبلع عصارته، ثم يشرب مغلي الزنجبيل مع الحلبة الحصى وذلك صباحا ومساء.


    لتفتيح سدد الكلى والكبد:


    يصنع هذا المركب من زنجبيل مطحون قدر 25 جرام ورق الغار (اللاور) 35 جرام ويطحن، ومن حبة البركة 50جرام وتطحن، وفي كيلو عسل نحل يطبخ ذلك وتؤخذ من ذلك ملعقة صغيرة بعد كل أكل.


    لمنع العطش وإصلاح الخلطى (الأفرجة):


    يؤكل الزنجبيل مطبوخا مع السمك كبهار له مع الكمون ويشرب كشراب الورد مثلجا وذلك بنقع قليل من الزنجبيل في ماء ويحلى بسكر.


    لضعف
    الكبد وكسله:

    يمزج الزنجبيل مطحون في عسل قصب مع طحينة ويؤكل على الفطار والعشاء يوميا مع وضع لبخة على الجنب الأيمن من مخروط النعناع الأخضر من المساء للصباح.


    للسعة الحشرات:


    تؤخذ ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون وتمضغ حتى تصير عجينة توضع بعد ذلك على مكان اللسعة.


    لتصلب المفاصل والفقرات:


    يؤخذ الزنجبيل مطحون قدر فنجان، ومن الأشق (صمغ الكلخ- صمغ الطرثوت- لزاق الذهب) قدر فنجان ويعجنان سويا ويضمد بها على مكان التصلب من المساء للصباح.


    لظلمة
    البصر والغشاوة:

    يؤخذ
    كبد ماعز فور ذبحه ويوضع عليها زنجبيل مطحون ويترك لمدة ربع ساعة، ثم يكشط ويجفف الزنجبيل حتى يجف تماما ويكحل منه للعين يوميا حتى يتم الشفاء بإذن الله تعالى.

    لتقوية القلب وتنشيط الدورة الدموية وإذابة الكوليسترول:


    تؤخذ من الزنجبيل المطحون 25 جرام، ومن حب الرشاد 25 ص ومن الينسون 25 جرام، ومن حبة البركة 25 جرام يطحن الجميع ويعجن في عسل نحل قدر نصف كيلو وتؤخذ ملعقة بعد كل أكل.


    لتقوية
    العضلات والأعصاب:

    يصنع مركب من الأعشاب الآتية وهي مطحونة: زنجبيل- دارا صيني- رواند- شمر- بهمن- نعناع- بذر كرفس من كل 10 جرام، يعجن كل ذلك مجموعا في عسل منزوع الرغوة قدر كيلو وتطبخ حتى تصبح كالمربى، وتعبأ في برطمان زجاج وتؤخذ ملعقة صغيرة بعد كل أكل.


    لعلاج
    التوتر العصبي:

    يؤخذ طشت مملوء بالماء الفاتر تلقى فيه ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون مع فنجان ماء الزهر أو ماء ورد وتقلب ذلك جيدا، ثم رجليك حتى ثلث الساق وتستلق على ظهرك وأنت مسترخي الجسم واشغل لسانك بذكر الله وسترى عجبا من الهدوء والراحة التامة بإذن الله.


    لعلاج الإرهاق:


    تشرب
    كوب من زنجبيل مغلي كالشاي (قدر نصف ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون على كوب ماء ساخن محلى بعسل نحل أو سكر ثم تدلك كل الجسم بزيت زيتون ممزوج بقدره حجما من خل مع رج الزجاجة جيدا قبل الاستعمال.

    للقوة
    التناسلية وللحيوية والنشاط:

    يؤخذ نصف رطل لبن بقرى أو جاموس ويغلى فيه نصفا صغيرة من زنجبيل مطحون ويحلى بعسل أو سكر ويشرب صباحا ومساء لمدة شهر ‍‍‍‍وسترى ‍‍‍‍‍!


    معجون الزنجبيل المركب لتقوية الباءة:


    يؤخذ 50 جرام زنجبيل مطحون و 55 جرام بذر جزر مطحون و 50 جرام بذر كرفس مطحون و 50 جرام ينسون مطحون و 50 جرام بذر جرجير مطحون تخلط جيدا في كيلو عسل نحل، وتؤخذ ملعقة صغيرة بعد الغداء يوميا.


    للنشاط وحث الطاقة التناسلية:


    تؤخذ
    نصف ملعقة صغيرة (تقريبا) من الزنجبيل وتقلب في كوب حليب ويسخن ذلك، ثم يصفى ويحلى بعسل نحل ويشرب عند الحاجة ويا حبذا بعد العشاء.

    لعلاج
    صفرة الوجه:

    تؤخذ ملعقة صغيرة من الزنجبيل وتغلى في حليب، ثم تحلى بعسل نحل وتشرب صباحا ومساء مع دهن الوجه بزيت زيتون قبل النوم.


    مقوى للقلب:


    يصنع معجون يتكون من عسل نحل قدر كيلو يطبخ فيه زنجبيل مطحون قدر 50جرام مع قرنفل قدر 25جرام، ونعناع مطحون


    25جرام، ومن البهمن المطحون 10 جرام ويقلب جيدا حتى يعقد كالحلوى، ويعبأ في برطمان، وتؤخذ منه ملعقة بعد كل وجبة طعام مع مراعاة تجنب الشحوم والمجهود الشاق والعصبية.


    لتدفئة
    الجسم:

    تمزج ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون في فنجان عسل نحل وتوضع في خبز وتؤكل شاطر ومشطور(سندوتش)على الفطار أو حينما تشعر بالبرد.


    للإنفلونزا:


    يشرب كوب حليب عليه نصف ملعقة زنجبيل مطحون محلى بعسل نحل صباحا ومساء مع تقطير زيت حبة البركة (كسعوط) في الأنف.


    لنزلات
    البرد:

    يشرب
    عصير برتقال عليه ربع ملعقة من زنجبيل مطحون مع تدليك الصدر والظهر قبل النوم بزيت حبة البركة.

    للروماتيزم
    :

    دهنا
    وشرابا معجون الزنجبيل بعسل النحل بنسبة 1: 3 وذلك قبل النوم مع شرب مغلي الشمر كالشاي.

    لعرق
    النساء:

    يشرب
    مغلي الزنجبيل يوميا قدر كوب يضاف إليه 7 قطرات حبة البركة مع تدليك الكعب بقوة بكريم الزنجبيل وزيت الزيتون قبل النوم.

    للنقرس
    :

    نفس الوصفة السابقة مع شرب شواش الذرة والشمر الزنجبيل مغلياً على الريق وشرب الليمونادة بكثرة مع تدليك مكان الألم بكريم الزنجبيل وزيت الزيتون قبل النوم.




    معجون الحكمة والقوة


    معجون
    يقوي الجسم، ويعالج النسيان، وفتح قريحة المخ، ويفرح النفس وينعشها.

    المركبات
    :

    100 جرام زنجبيل مطحون+ 100 جرام فستق مطحون+ 50 جرام خولنجان مطحون+ 50 جرام حبة سوداء مطحونة+ عسل نحل.


    يطبخ عسل نحل على نار هادئة وتنزع رغوته، ثم تضاف الأشياء السابقة وتقلب جيدا حتى تعقد كالحلوى، وتعبأ في برطمان زجاج، وتؤكل منه ملعقة بعد الفطار، وملعقة بعد العشاء يوميا وسترى بإذن الله عجبا.


    لعلاج
    الضغط:

    لضبط الضغط انخفاضا أو ارتفاعا يشرب الزنجبيل مغليا محلى بعسل نحل صباحا بعد الفطار، وفي المساء يبلع فص ثوم مقطع بكوب حليب.


    لتفتيح سدد الدماغ وتنقية المخ:


    يمضغ اللبان الدكر والمستكى مع الزنجبيل صباحا ومساء يوميا تقطير زيت المر (مر مع زيت زيتون ممزوجا ومصفى) سعوطا في الأنف قطرة في كل فتحة مرة فقط يوميا.


    لتوسيع الأوعية الدموية:


    تصنع مربى الزنجبيل مع بذر الخردل من كل 25 جرام مطحونا في نصف كيلو عسل نحل وتؤخذ ملعقة صغيرة بعد العشاء يوميا مع دهن الجسم بزيت زيتون.


    للمغص الناتج عن الإسهال:


    تؤخذ
    نصف ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون وتمزج في كوب مغلي حبة البركة، ثم تصفى وتحلى وتشرب.

    لعلاج الوهن، والإرهاق والتعب:


    يوضع
    فنجان زنجبيل مطحون على طشت ماء فاتر ويترك لمدة عشر دقائق، ثم تضع قدميك حتى منتصف الساق فيه وتسترخي تماما وأنت جالس على مقعد منخفض أو سرير لمدة ربع ساعة، ثم تغسل رجليك بماء، ثم تجففها.

    مدر
    للبول:
    تؤخذ أوقية زنجبيل مطحون مع أوقية شمر مطحون ونصف أوقية من شواش الذرة، وتؤخذ من ذلك ملعقة صغيرة على كوب ماء ساخن ويغطى ويترك لمدة خمس دقائق، ثم يصفى ويحلى ويضرب صباحا ومساء.




    مقوى للقلب منعش:


    يشرب كالشاي أو يمزج في الحليب ويشرب يوميها على الريق.


    لفتح
    شهية الطعام:

    قبل
    الطعام بربع ساعة امزج نصف ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون في كوب ماء واشرب منه ما تيسر قدر نفسك بدون سكر.

    لعلاج عسر الهضم:


    تصنع مربى زنجبيل بالنعناع وذلك بطبخ نصف كيلو عسل ونزع رغوته، ثم إضافة 50 جرام زنجبيل و 25 جرام نعناع مطحون، وتؤخذ ملعقة صغيرة بعد كل أكل.


    لليرقان
    :

    يؤخذ من بذر الكشوث 25 جرام، ومن زنجبيل 25 جرام ومن نبات السريس (المرار) وهو مجفف كالنعناع قدر 55 جرام وتطحن جيدا وتعجن في كيلو عسل نحل، وتؤخذ ملعقة صغيرة بعد كل أكل مع شرب ملعقة صغيرة خروع قبل النوم.


    للخمول والوهن:


    ضع قدميك في حمام مائي ساخن مذاب فيه زنجبيل مطحون قدر ملعقة كبيرة مع دهن الجسم بزيت الحنا (حنا ممزوجة في زيت زيتون مع شرب كوب حليب مغلي فيه نصف ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون.


    للسموم
    :

    تمضغ ليمونة بنزهير وتبلع بقشرها ويشرب بعدها زنجبيل مضروب في عسل نحل في ماء مثلج قدر كوب وذلك صباحا ومساء مع بلع فص ثوم مقطع قبل النوم بكوب حليب.




    مركب فيه سر الشباب


    25 جرام زنجبيل- 25 جرام لسان الثور (بنات)- 25 جرام فلفل أبيض- 25 جرام ينسون- 100 جرام لوز- 100 جرام بندق- 50 جرام فستق- 25 جرام جوز هند مبشور (ناعم)- 25 جرام صنوبر- 10 جرام دار فلفل- 10 جرام حبة خضراء، يطحن الجميع ويعجن في عسل منزوع الرغوة: أي في أثناء الغلي تنزع رغوته (ريمته) ويعبأ في برطمان زجاج، وتؤخذ منه ملعقة صغيرة بعد الفطار وبعد العشاء مع الحذر من استعمال هذا المركب للشاب والعازب.أنتهى كتاب
    أبي الفداء محمد عزت محمد عارف.



    أبحــــــاث


    أكد الباحثون في تقرير جديد نشرته مجلة "الرأي الحالي في العلوم الروماتيزمية" أن أشكال معينة من الطب التكميلي والبديل قد تساعد في تخفيف الآلام المصاحبة لالتهاب المفاصل العظمي وتليف العضلات.




    أظهرت تجربة أخرى أن الزنجبيل، واسمه العلمي "زنجيبار أوفيشينالي"، قلل آلام الركبة والأوراك بشكل أفضل من العلاج التقليدي، ولكنه لم يكن بفعالية مسكن الألم "آيبوبروفين".




    وكشفت الأبحاث عن أن الصيغة العلاجية الهندية "آيورفيديك" التي تحتوي على نباتات "آشواجاندها" و"فرانكينسينس" والزنجبيل والكركم، خففت انتفاخ المفاصل عند الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتيزمي.




    ويعالج الزنجبيل انتفاخ المعدة واضطراباتها وسوء الهضم والإسهال الناتج عن العدوى البكتيرية، بالإضافة إلى أنه طارد للبلغم إذا استخدم على الريق مع عسل النحل وزيت حبة البركة، ومهدئ للحكة ومقوٍ عام للجسم والبدن ويزيد قدرة التركيز ومضاد للإرهاق، كما أنه مقوٍ للجهاز المناعي للجسم، وتجرى الأبحاث عليه الآن للاستخدام في علاج مرض نقص المناعة المكتسبة (الإيدز)، كما أنه منشط جنسي ويعالج مرض سرعة القذف عندما يستخدم مع اللبن يوميًا على الريق.


    كما يستخدم الزنجبيل موضعيًا في علاج بعض أمراض الروماتيزم والتهاب المفاصل وتخفيف الآلام الناتجة عن ذلك، وذلك لقدرته على زيادة تدفق سريان الدم في المنطقة المصابة، مما يؤدي إلى تخدير موضعي في هذا المكان، وبالتالي تخفيف الألم، ومغلي الزنجبيل له فائدة عجيبة في تقليل نسبة الكوليسترول في الدم إذا شرب يوميًا مع فصوص الثوم (تزيد الفائدة) أو وحده ، لكن يحذر من استخدام مغلي الزنجبيل في الشهور الأولى من الحمل أو في حالات قرحة المعدة والاثني عشر.




    ونقلا عن جريدة الرياض
    - استعمالات الزنجيبل:
    يستعمل الزنجبيل على نطاق واسع ويعتبر اكثر غذائية ودوائية ويعتبر من اشهر التوابل وبدأت شهرته تزداد كمادة طبية تستخدم في علاج كثير من الامراض وهناك استعمالات داخلية واخرى خارجية.

    الاستعمال الداخلية:
    يستعمل مغلي الزنجبيل المحلى بالعسل لحالات البرد والسعال وطرد الأرياح وتسكين المغصى وذلك بأخذ مليء ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل واضافتها الى ملء كوب ماء مغلي وترك المزيج ينقع لمدة 15 دقيقة ثم يضاف ملء ملعقة عسل نحل كبيرة ويمزج جيداً ثم يشرب بمعدل كوب في الصباح وآخر عند النوم.
    - يستعمل الزنجبيل مضغاً لتنشيط الدورة الدموية ولحالات سوء الهضم.
    - يستعمل مغلي الزنجبيل بمعدل ملء ملعقة صغيرة تضاف الى ملئ كوب ماء مغلي وتترك لمدة 10 دقائق ثم يشرب بمعدل كوب ثلاث مرات يومياً لتنبيه المعدة والقلب والدورة الدموية وضد الاجهاد لأوتار الصوت.
    - يستعمل الزنجبيل بمعدل ملء ملعقة صغيرة تضاف الى ملء كوب ماء مغلي ويحرك جيداً ثم يشرب ساخناً لتنشيط افراز اللعاب ويزيل البلغم ويعرق الجسم.
    - يستعمل براشيم (الكبسولات) الزنجبيل الموجودة في محلات الأغذية التكميلية بمعدل كبسولتين (200 ملجم) قبل السفر في الرحلات البحرية او الجوية للذين يعانون من دوار البحر او القيء في الطائرة. كما تستخدم كبسولة واحدة بحد اقصى لعلاج داء الصباح لدى المرأة الحامل.
    - يستعمل الزنجيبل ممزوجاً مع اليانسون لحالات التخمة والغثيان والبلغم الزائد.
    - يدخل الزنجبيل في عمل القهوة العربية وخاصة في الارياف كما يدخل في كثير من المربيات والطبخات والمعجنات كالبسكويت والكليجة وغيرها.
    - يستخدم الزنجبيل كمشروب شعبي في وقت الشتاء حيث انه يدفيء الجسم وينعشه وينشطه.
    - يدخل الزنجبيل مع الادوية المدرة للطمث كما يستعمل كمنشط للباءة.

    الاستعمالات الخارجية:
    - يستخدم الزنجبيل غرغرة ثلاث مرات لالتهابات الانف والحنجرة.
    - يستخدم الزنجبيل نشوقاً بكميات صغيرة لاستجلاب العطس.
    - يستخدم في تحضير المراهم الجلدية.

    المستحضرات الموجودة من الزنجبيل في الأسواق:


    يوجد الزنجبيل المجفف غير المقشور والزنجبيل المقشور وكذلك على هيئة مسحوق وقطع مسطحة وكذلك الزنجبيل الطازج الطري والموجود في بعض البقالات كما يوجد زيت الزنجبيل وكبسولات واقراص صيدلانية من الزنجبيل في محلات الاغذية التكميلية وفي الصيدليات.


    هل هناك محاذير من استعمال الزنجبيل؟


    نعم للزنجبيل اضرار جانبية وهي انه يسبب خفقان القلب وهبوط للجهاز العصبي المركزي وذلك في حالة تعاطي جرعات كبيرة من الزنجبيل.


    هل يتعارض الزنجبيل مع اعشاب اخرى او اي اغذية تكميلية؟


    يتعارض الزنجبيل مع الاعشاب المضادة لتخثر الدم والمضادة لتكسر صفائح الدم ومن اهم تلك الاعشاب البابونج والفلفل الاحمر والحلتيت والخس والقرنفل والحلبة وحشيشة الحمى والثوم والجنكة والجنسنج وابو فروة وعرق السوس والبقدونس والبصل وعليه يجب عدم استخدام الزنجبيل مع اي من هذه الاعشاب حيث يمكن حدوث النزيف.


    هل يتعارض الزنجبيل مع اي امراض؟


    نعم الاشخاص المصابون بمرض المرارة يجب عدم استخدام الزنجبيل. كما يجب عدم استخدام جرعات كبيرة منه في حالات مرض السكر حيث انه يخفض سكر الدم. كما يجب عدم استخدامه مع امراض القلب حيث يسبب الخفقان في حالات الجرعة الزائدة.


    يتداخل الزنجبيل مع امراض الضغط المرتفع والمنخفض والجرعات الزائدة منه تسبب عدم انضباط الضغط وكذلك يجب على المصابين بارتفاع او انخفاض الضغط عدم استخدام جرعات عالية من الزنجبيل.



    ما هو الحد الأعلى من الزنجبيل الذي يمكن تناوله يومياً؟


    الحد الأعلى هو 4 جرامات موزعة على عدة جرعات في اليوم والجرعة تتراوح ما بين 0,5 جرام الى جرام واحد ويجب عدم تعدي هذا الحد.

    يتبع..

    التعديل الأخير تم بواسطة حنون* ; 20-07-2011 الساعة 04:12 PM

  3. #3
    عضو ذهبي الصورة الرمزية حنون*
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    15,941
    مقالات المدونة
    15
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    703

    افتراضي

    الحبة السوداء





    1ـ يقول رسول الله - صلى الله عليه وسلم إن في الحبة السوداء شفاء من كل داء إلا السأم. اخرجه البخاري في صحيحه "كتاب الطب" ومسلم في صحيحه "كتاب الطب" واخرجه الترمذي في الجامع الصحيح, وأبونعيم في الطب النبوي واخرجه ابن ماجة في سننه واحمد في مسنده, كلهم عن أبي هريرة رضي الله عنه
    .

    2ـ وأخرج النسائي وابن ماجة عن ابن عمر رضي الله عنهما ان رسول الله قال: "عليكم بهذه الحبة السوداء فإن فيها شفاء من
    كل داء إلا السأم"

    3ـ "والشونيز "الحبة السوداء" دواء من كل داء إلا الموت". اخرجه ابن السني وأبونعيم عن بريدة رضي الله عنه
    .

    4ـ "الشونيز دواء من كل داء إلا السأم" اخرجه الترمذي عن قتادة عن أبي هريرة
    .

    5- وعن أنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا اشتكى تقمح (استف) كفاً من شونيز ويشرب عليه ماء وعسلاً. رواه الطبراني في الأوسط وفيه يحيى بن سعيد العطار وهو ضعيف.


    يقال: شرِبَ فَتَقَمَّح وانْقَمَح بمعنى إِذا رقع رأْسه وترك الشرب رِيًّا.


    وقد قامَحَتْ إِبلك إِذا وردت ولم تشرب ورفعت رؤوسها من داء يكون بها


    أَو برد، وهي إِبل مُقامِحةٌ؛ أَبو زيد: تَقَمَّحَ فلان من الماء إِذا شرب الماء وهو متكاره






    ما هي حبة البركة؟:


    هي عشب نباتي ينمو سنويًّا في منطقة البحر الأبيض المتوسط، ولكنه يزرع في مناطق عديدة أخرى في شمال أفريقيا وآسيا والجزيرة العربية.


    والاسم العلمي للنبات هو
    Nigeria Sativa، وهو نبات قصير القامة لا يزيد طول قامته عن 3 مم، وهو ينتمي لعائلة الشمر واليانسون، حتى إنه أحيانًا يتم الخلط بينه وبين نبات الشمر، وتحتوي ثمرة النبات على كبسولة بداخلها بذور بيضاء ثلاثية الأبعاد والتي سرعان ما تتحول إلي اللون الأسود عند تعرضها للهواء.

    وللحبة السوداء أسماء أخرى، مثل: الكراوية السوداء ، أوالكمون الأسود، وكذلك يسمونها في الهند "بالكالونجي الأسود"، وفي بلاد فارس القديمة عرفت باسم "شونياز".


    أكثر من 150 بحثًا، تم نشره مؤخرًا في الدوريات العلمية المختلفة عن فوائد استخدام حبة البركة، والتي تؤكد على الفوائد العديدة التي ذكرها القدماء عن هذا النبات.


    ويأتي معظم هذه الأبحاث من أوروبا وتحديدًا النمسا وألمانيا، والتي تأتي في مقدمة الدول الداعية لإحياء طب الأعشاب كطب بديل، وهكذا ظهرت حبة البركة في مستحضرات طبية متنوعة بين أقراص وكبسولات وأشربة وزيوت في العديد من الدول الأوربية، وكذلك الولايات المتحدة، هذا بالإضافة إلى بلدان العالم العربي والإسلامي.


    طريقة عملها


    عكف العلماء منذ زمن على معرفة كيفية عمل الحبة السوداء وخاصة دورها في عملية التئام الجروح، والذي استدعى معرفة مكونات البذور، والتي وُجِد أنها تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن والبروتينيات النباتية، بالإضافة إلى بعض الأحماض الدهنية غير المتشبعة.


    الجدير بالذكر، أن كثيرًا من الزيوت النباتية ومنها زيت حبة البركة تحتوي على العديد من الأحماض الدهنية الأساسية والمهمة لصحة الجلد والشعر والأغشية المخاطية، وكذلك عملية ضبط مستوى الدم وإنتاج الهورمونات بالجسم وغيرها من الوظائف الحيوية المهمة.


    وبالإضافة إلى المكونات الطبيعية السابقة، تحتوي حبة البركة على مادة "النيجيللون" "
    Nigellone"، وهي مادة بلّورية تم استخلاصها لأول مرة في عام 1929، والتي استخدمت منذ ذلك الحين باعتبارها المادة الفعالة الموجودة بالنبات. ويعد الـ Nigellone هو أحد مضادات الأكسدة الطبيعية مثل فيتامين "ج" و"أ" وكذلك الجلوتاثيون، والتي تلعب دوراً أساسيًّا في حماية الجسم ضد مخاطر ما يسمي بالشوارد الحرة "Free radicals". وهناك العديد من الأبحاث التي نشرت مؤخراً عن دور الحماية الذي يلعبه الـ Nigellone في حماية الجسم من مخاطر العديد من المواد الغريبة "Xenobiotics".



    استخدامات الحبة السوداء:


    (1) مصدر للطاقة: حيث وجد أن حبة البركة تساعد على الاحتفاظ بحرارة الجسم الطبيعية، خاصة وأن طبيعة الغذاء الغربية والمسيطرة الآن على العادات الغذائية في بلدان العالم المختلفة، مثل: تناول الأيس كريم والزبادي والبيتزا والجبن والهامبرجر وغيرها، تستهلك الكثير من طاقتنا الحيوية؛ مما يؤدي لظهور الكثير من الأمراض.


    (2) الرضاعة: تساعد حبة البركة على إدرار اللبن، كذلك تعد مصدرًا غذائيًّا مهمًّا للأم والطفل على السواء.


    (3) المناعة: أثبتت بعض الدراسات التأثير المُحفِّز لحبة البركة على جهاز المناعة؛ مما يفسر معنى"شفاء من كل داء".


    (4) الطفل: تحتوي بذور حبة البركة على حمض الأرجينين، وهو حمض مهم وضروري لنمو الطفل.


    (5) الشيخوخة: تعد الحبة السوداء غذاء صحيًّا مهمًا ومفيدًا لكبار السن؛ نظرًا لاحتوائها على مواد غذائية متعددة ومتنوعة.




    الحبة السوداء ( حبة البركة
    (

    لم
    يستحوذ على اهتمام الناس في السنين الأخيرة نبات طبي مثلما فعلت الحبة السوداء . وكان من الناس من اعتقد أن الحبة السوداء شفاء لكل داء ، ومنهم من أنكر فوائدهاكلية ، وآخرون أيقنوا أن في الحبة السوداء شفاء لبعض الأمراض . صحيح أن رسول اللهعليه السلام قال في حديث رواه البخاري : " في الحبة السوداء شفاء من كل داء " إلاأن هذا – كما قال ابن حجر وغيره من العلماء – من العام الذي يراد به الخاص . ومثالذلك قوله تعالى عن ريح عاد : ( تدمر كل شيء بأمر ربها ) فهي تدمر البشر والمساكنولا تدمر الجبال ولا الأنهار ولا الشمس أو القمروللأسف الشديد انتشرت بينالناس وصفات زيت الحبة السوداء فما تركت مرضا إلا وجدت له في الحبة السوداء شفاء !! واستغل الأمر بعض التجار ممن أخذ يبيع زجاجات زيت الحبة السوداء بأسعار باهظة ،ويجني الأرباح ، غير مبال بما قد يصيب المريض من ضرر.

    والحقيقة أن هناك
    عددا من الدراسات العلمية التي نشرت حديثا ( خلال السنتين الماضيتين ) عن الحبةالسوداء . ولكن معظم تلك الدراسات كانت دراسات بدائية أجريت على الفئرانوكانت نتائجها مشجعة ، ولكن يقتضي الأمر إجراء المزيد من الدراسات لتوثيق النتائجواستخلاص التوصيات. وكان من تلك الدراسات تجربة أجريت على الفئران ،وأشارت إلى فائدة الحبة السوداء في تخفيف أعراض الحساسية عند الفئران . وقد نشرتهذه الدراسة في إحدى أشهر المجلات العالمية Annals of Allergy عام 1993 .



    وكانت هناك دراسة أخرى نشرتها مجلة
    " International Journal of Pharmacology " عام 1993 وأشارت إلى قدرة خلاصة الحبة السوداء على خفض سكر الدم عندالأرانب .

    ونشرت أكثر من دراسة علمية في مجلات معترف بها عالميا حول فائدة
    خلاصة الحبة السوداء في قتل عدد من الجراثيم في أطباق المختبر ، أو في حيواناتالتجربة .

    وهناك ما يشير إلى أن للحبة السوداء خصائص مضادة للسرطان،
    ومقوية للجهاز المناعي الذي يدافع عن الجسم ضد الجراثيم والفيروسات وغيرها.

    ومنها دراسة الدكتور أحمد القاضي ، والدكتور أسامة قنديل في الولايات
    المتحدة ، والتي أظهرت أن تناول جرام واحد من الحبة السوداء مرتين يوميا قد ينشطالجهاز المناعي . ولكن الدراسة كانت على عدد قليل من الناس . ومن أهمالدراسات التي أجريت حتى الآن دراسة أجرتها البحاثة ريما أنس مصطفى الزرقا في جامعةكينغ في لندن ، ونالت بهذا البحث شهادة الماجستير . وقد أجريت تلك التجارب علىالحبة السوداء تحت إشراف أساتذة بريطانيين وفي مخابر جامعة لندن .

    وقد
    أثبتت تلك الدراسة وجود خواص مضادة للجراثيم في زيت الحبة السوداء الطيار على عددمن الجراثيم . كما أجريت دراسات لمعرفة الخواص المضادة للالتهاب ( Anti Inflammatory ) في المادة الفعالة في الحبة السوداء والتي تدعى الثيموكينون . وقد قدمت حديثا رسالة جامعية عالية في موضوع الحبة السوداء في جامعة الرياض . وكانت نتائجها إيجابية ، ونحن بانتظار المزيد من الدراسات . أما من يدعيعلى صفحات الجرائد أن ليس في الحبة السوداء أية فائدة ، فهذا محض وهراء ولا يستندإلى أي دليل .

    واكتشف العلماء أن الحبة السوداء تحتوي على نوعين من الزيت ،
    الأول زيت ثابت وقد لا يكون له تأثير يذكر ، والثاني زيت طيار يعزى إليه التأثيرالدوائي للحبة السوداء.

    يقول الدكتور جابر سالم – أستاذ ورئيس قسم
    العقاقير الطبية بكلية الصيدلة في جامعة الملك سعود بالرياض - :


    "
    إن زيتالحبة السوداء الموجود بالأسواق السعودية ليس له قيمة علاجية تذكر " . وقال : " إنالتجار والمصنعين لهذا الزيت يقومون بتحميص الحبة السوداء ، ثم يكبسون البذور ،فيحصلون على الزيت الثابت ، ونسبة بسيطة جدا من الزيت الطيار ، وذلك لأن الزيتالطيار يتبخر عند تحميص البذور " .



    ورد في عيادة الرياض بأن الحبة السوداء المعروفة باسم
    nigella sativa هي الوحيدة طبيا التي تستخدم, والأنواع الأخرى يجب عدم استعمالها والسؤال كيف يمكن التعرف على هذا النوع وتميزه عن غيره من الأنواع الأخرى الموجودة في الأسواق؟



    ـ النوع الموجود حاليا في الأسواق هو النوع الأصلي المعروف باسم
    nigella sativa ويوجد من هذا النوع ما يزرع في القصيم ويسمى بالقصيمية ونفس النوع يزرع في الحبشة ويسمى بالحبشية ونفس النوع يزرع في الهند ويسمى بالهندية, هذه الأنواع الثلاثة هي التي تباع في الأسواق السعودية ومحتوياتها الكيميائية متساوية ولا فرق بينها وتعرف هذه الأنواع بثقل حبتها وطعمها الحار وقوة رائحتها وشدة سوادها. أما الأنواع الأخرى والتي أشرنا لها في عيادة الرياض فهي نادرا ما تستعمل ولكن يمكن لبعض ضعفاء النفوس يغشون بها الحبة السوداء الأصلية ولكن نادرا ما يحدث ذلك وللتفريق بينهما فهناك فروق مثل خفة الوزن, اختلاف اللون حيث تميل إلى اللون البني طعمها عادي ورائحتها غير نفاذة وحبوبها أصغر حجما من الأصلية.

    وينصح الدكتور جابر بعدم استخدام الزيت
    الثابت ، واستعمال الحبة السوداء كما هي ، حيث يمكن سحقها واستعمالها فورا بعدالسحق مباشرة . وينصح كذلك بعدم سحقها وتركها ، لأن الزيت الطيار – وهو المادةالفعالة – يتطاير بعض السحق . ويمكن استخدام مسحوق الحبة السوداء مع العسل ،واستعمالها في حينه ، أو تسف مع الماء أو الحليب . وهذا هو الاستعمال الأمثل للحبةالسوداء .

    وأبسط طريقة لتناول الحبة السوداء تكون بوضع ملعقة من الحبة
    السوداء على صحن يحتوي على اللبن ( الزبادي ) ويغمر بزيت الزيتون . فذلك من أنفعأطباق الفطور في الصباح أو العشاء .

    فعن أنس بن مالك – رضي الله عنه – أن
    النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا اشتكى تقمح كفا من شونيز ويشرب عليه ماء وعسلا .

    وتقمح أي : استف ، والشونيز : هو الحبة السوداء
    .

    وأما مقدار الحبة
    السوداء ، فليس هناك دليل علمي كاف يشير إلى ذلك ، إلا أن الدراسة التي أجريت فيأمريكا وأشارت إلى فائدة الحبة السوداء في تنشيط الجهاز المناعي ، استخدمت جراماواحدا من الحبة السوداء مرتين كل يوم.

    والحقيقة نحن بحاجة ماسة إلى إجراء
    المزيد من الدراسات العلمية على الحبة السوداء لمعرفة خصائصها وتأثيراتها . وحتىذلك الحين تظل الحبة السوداء غذاء مفيدا استعمله الناس لآلاف السنين .



    أما
    الحبة السوداء فيفضل ألا تطحن إلا عند الاستعمال لأنها إذا سحقت وتركت ولو لعدة ساعات قبل استعمالها فإن المادة الفعالة تتطاير منها لأنها عبارة عن زيت طيار.. لكن إذا سحقت الحبة السوداء ثم مزجت مع عسل مزجاً جيداً وحفظت في علبة قاتمة اللون ومحكمة الغلق فإنها تحتفظ بفائدتها.

    الحبة الســـــوداء



    الحبة السوداء هي بذور نبات عشبي حولي ورد عنها قول المصطفى : ( في الحبة السوداء شفاء من كل داء إلاّ السأم) وسأورد في هذه المقالة بعض الحقائق وكذلك المفاهيم السائدة التي لم تؤكد صحتها. ولتقريب فهمها سأستعمل طريقة السؤال والجواب.


    *هل تحفظ بذور الحبة السوداء الكاملة في الثلاجة أم لا؟


    يمكن حفظ بذور الحبة السوداء في الثلاجة.


    *هل تحفظ بذور الحبة السوداء المطحونة والمخلوطة مع العسل في الثلاجة؟ لا تحفظ بذور الحبة السوداء المطحونة والمخلوطة مع العسل في الثلاجة بل في درجة حرارة الغرفة العادية.المضاءة


    * هل تحفظ بذور الحبة السوداء المطحونة والمخلوطة مع العسل في الأماكن المضاءة؟ لا تحفظ بذور الحبة السوداء المطحونة والمخلوطة مع العسل في الأماكن المضاءة بل توضع في وعاء مغلق باحكام وتوضع في الأماكن المظلمة.


    * هل يحفظ زيت الحبة السوداء في الثلاجة؟ لا يحفظ زيت الحبة السوداء في الثلاجة بل في درجة حرارة الغرفة العادية.الاختلاف


    * هل للحبة السوداء قدرة على علاج جميع الأمراض بإذن الله؟ هذا ما دل الحديث الشريف عليه ولكن الأبحاث الاكلينيكية (السريرية) عن الحبة السوداء قليلة ولم يعرف الإنسان من استخدامها فأحياناً تؤخذ بمفردها وأحياناً يكون تأثيرها قوياً ومؤازراً للأدوية الأخرى.


    * هل بلع سبع حبات من الحبة السوداء يومياً نافع لشفاء جميع الأمراض الداخلية؟ غير صحيح حيث تحتاج بعض الأمراض الداخلية لجرعات صغيرة وبعضها يحتاج لجرعة أكبر ولكن عموماً الجرعة الفعالة حوالي ملعقة صغيرة.


    * هل تستعمل الحبة السوداء بشكل يومي مستمر؟ لا ينصح بذلك، بل تستعمل لمدة 14 يوماً ثم يكرر العلاج بعد أسبوعين أو أكثر، لإمكانية حدوث الأعراض الجانبية.


    * هل تستعمل الحبة السوداء للمرضى الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم؟ لا تستعمل الحبة السوداء للمرضى الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم.


    * هل تستعمل الحبة السوداء لعلاج نوبة الربو الحادة؟ لا تستعمل الحبة السوداء لعلاج نوبة الربو الحادة.الجراثيم


    * هل للحبة السوداء أثر قاتل للجراثيم؟ نعم لقد ثبت ذلك معملياً وتكمن هذه الخاصية في الزيت الذي تحتويه.مقوية*


    *هل للحبة السوداء أثر مقوًّ لجهاز المناعة؟ نعم لقد ثبت ذلك سريرياً ومعملياً.الحليب* هل للحبة السوداء أثر مدر لحليب الأم المرضع؟ نعم لقد ثبت ذلك معملياً.


    * هل للحبة السوداء أثر على مرض السكري؟ نعم، فهي تخفض من سكر الدم ولكن بحسب مدحدودية علمنا عن معرفة أضرار الحبة السوداء لا ينصح بترك الانسولين أو مخفضات السكر المعروفة حتى تتضح الحقائق بشكل أفضل.


    * هل تسبب الحبة السوداء اعتلال الكبد عند استخدامها لفترة طويلة؟ لم يثبت ذلك معملياً على حيوانات التجارب.


    * هل زيت الحبة السوداء يمكن استخدامه كغذاء مثل زيت الزيتون؟ لا ينصح باستعمال زيت الحبة السوداء كغذاء. فزيت الحبة السوداء دواء وليس غذاء.


    * هل يستعمل زيت الحبة السوداء لعلاج الأمراض الداخلية؟ لا ينصح باستخدام زيت الحبة السوداء لعلاج الأمراض الداخلية.


    * هل يفضل استخدام الحبة كاملة أم زيت الحبة السوداء؟ يفضل استخدام الحبة كاملة لأن قول النبي محمد صلى الله عليه وسلم يدل على ذلك.




    الاخ
    عثمان الشاوي يسأل عن استعمال حبة البركة وهل استعمالها بشكل يومي مقبول علما بانه يقول انه قرأ انه يجب ايقافها لمدة 14يوما ومن ثم معاودة استعمالها ويقول هل هذا صحيح؟ طبعا اي مادة دوائية يجب ان لا يستمر الشخص في استعمالها مدة طويلة ويمكن استخدامها وخاصة بالجرعات البسيطة 7 - 10 حبات مع ملعقة عسل يوميا لمدة ثلاثة اشهر ثم التوقف لمدة حوالي شهر ثم يعاود الشخص في استعمالها ثم يتوقف وهكذا لكي يعطي الجسم راحة جيدة ويبدأ يتكيف على استخدامها ولا ينصح بتاتا بالاستمرار لوقت طويل في استخدامها.





    الحبة
    السوداء:

    تعرف بعدة اسماء ففي مصر تعرف بحبة البركة وفي إيران بالشونيز وفي السوان بالكمون الأسود, وفي اليمن بالقحطة, كما تسمى بالكمون الأكحل أو البشمة, وكان قدماء المصريين يطلقون عليها اسم مشنقت وتعرف كذلك الخضيراء. كما تعرف في الهند بعدة اسماء مثل كالونجي, وازموت, عاف, قراتي, وفي اثيوبيا تعرف باسم سيتا, وفي بعض مناطق المملكة بالسميرا, اما الاسم العلمي للحبة السوداء فهو
    :

    Nigella
    Sativa Family Ranunculaceae من الفصيلة الحوذانية.



    يوجد من الحبة السوداء ثلاثة أنواع هي
    :

    1ـ حبة البركة الشائعة وهي الحبة السوداء الاساسية والمعروفة باسم
    Nigella Sativa وهي عبارة عن نبات عشبي حولي يصل طولها إلى 50 سم وغزيرة التفرع عليها أوبار خفيفة. الأوراق مقسمة إلى اجزاء صغيرة خيطية الشكل. ازهارها بيضاء مشوبة بزرقة. الثمار عبارة عن كبسولة تحتوي عدد من البذور ذات رائحة عطرية عند فركها بين الاصابع.



    2ـ حبة البركة الدمشقية
    Nigella damascenaوهي تشبه إلى حد ما النوع السابق إلا ان الأوراق مقسمة إلى اجزاء طويلة ورفيعة جدا وازهارها كبيرة الحجم ذات لون ازرق وتوجد منها اصناف تتميز بأزهار مفردة واخرى مزدوجة واهم الأصناف المفردة المعروف باسم Miss Jekyll ذي الازهار الزرقاء, (Persian ruse) ذي الازهار الحمراء الداكنة, بينما الاصناف المجوز هما صنف(Double blue) ذي الازهار الزرقاء كبيرة الحجم.



    3ـ حبة البركة الشرقية
    Nigella orientalisوهي نباتات قزمة صغيرة ضعيفة النمو ولا يزيد طولها عن 40 سم والأوراق مجزأة الى اجزاء خيطية رفيعة وطويلة ولونها خضر فاتح والازهار صفراء اللون منقطة باللون الأحمر.



    الجزء المستخدم من نبات حبة البركة طبيا: البذور والزيت الطيار
    (Volatile oil) .



    الموطن الأصلي


    الموطن الأصلي للحبة السواء آسيا الصغرى حيث تنمو على مساحات شاسعة في كل من سوريا والعراق وبعض المناطق الأخرى لحوض البحر الأبيض المتوسط, ثم انتشرت زراعتها في المناطق المعتدلة لكل من افريقيا وامريكا. وأهم البلدان المنتجة لها حاليا الحبشة وسوريا والهند وباكستان وإيران والعراق ومصر والسعودية والولايات المتحدة الامريكية
    .



    الحبة السوداء في الطب القديم




    وقال عنها ابن سينا
    " الشوينز حريفا يقطع البلغم ويحلل الرياح ويحل الأورام البلغمية والصلبة ومع الخل يقضي على القروح البلغمية والجرب المتقرح وينفع في الزكام خصوصا مسحوقا ومجعولا قي صورة كتان ويطلي على الجبهة من به صداع وإذا نقع في الخل ليلة ثم سحق وأعطى للمريض كي يستنشقه نفع من الأوجاع المزمنة في الرأس ـ يقتل الديدان ولو طلاه على السرة ويدر الطمث إذا استعمل أياما ويسقى بالعسل والماء الحـار للحصاة في المثانة والكلى.



    وقال
    ابن البيطار: "الحبة السوداء تدر الطمث شرابا وبخورا وإذا مزجت بالخل بعد سحقها نفعت لعلاج البرص".



    وقال داود الانطاكي:
    "شونيز (حبة سوداء) تبقى قوته سبع سنين وهو حار في الثالثة يابس في آخرها أو الثانية. يقطع شافة البلغم والقولنج والرياح الغليظة واوجاع الصدر والسعال وضيق التنفس والغيثان والانتصاب والاستسقاء واليرقان والطحال واستعماله كل صباح بالزيت يحمر الألوان.. ورماده يقطع البواسير شربا وطلاء.. ان نقع في الخل واستنشق به نقى الرأس من سائر الصداع والأوجاع والزكام".



    وقد كتب البيروني
    وهو من علماء المسلمين (1048م – 973هـ) - عن الأصل الهندي لهذا النبات ومدى قيمته الغذائية والصحية، وتحتل حبة البركة في الطب اليوناني/العربي- الذي وضع أسسه "هيبوقراتس" و"جالن" و"ابن سينا"- مكانة كبيرة؛ حيث كانت لها أهمية كبيرة في علاج أمراض الكبد والجهاز الهضمي. وفي كتابه الشهير "القانون في الطب"، يرى ابن سينا أن حبة البركة يمكن أن تحفز الطاقة وتساعد على التغلب على الإرهاق والإجهاد.



    لقد وجدت الحبة السوداء في موميا توتا نخامون الفرعوني, كما ان ديو قريدس اليوناني قد سجل في القرن الأول بعد الميلاد ان الحبة السوداء قد اخذت لعلاج الصداع واحتقان الأنف وآلام الاسنان والديدان المعوية, وكمدرة ولتنظيم الدورة الشهرية ولتفرز كمية أكبر من حليب الأم
    .



    ومعروف عنها إضافتها إلى شتى أنواع الطعام إذ تضاف إلى الخبز والحلبة المطحونة وأنواع الفطائر المختلفة وقد تم بقسم الأقرباذين بكلية طب الإسكندرية فصل بعض العناصر الفعالة من الزيت الطيار الموجود في حبة البركة ووجد أن أحد العناصر الفعالة له القدرة على وقاية الأرانب الهندية عند وضعها في جو مشبع بمادة الهستامين وتمت دراسة الخواص الأقرباذينية والسمية لهذا المركب وتمت تجربته على عدد كبير من مرضى الربو من الصغار والكبار ووجد أنه مفيد في بعض حالات الربو وبدون أضرار وآثار جانبية كما وردت تقارير طبية من مراكز طبية خارج مصر (ج.م.ع) تفيد بهذا المعنى أيضا وقد تمت دراسة ميكانيكية عمل هذا العنصر الفعال وأرجعت إلى تأثيره الباسط على الشعيبات الهوائية ومضاداته لمادة الهستامين وكطارد للبلغم ووجد أنه يزيد من قوة تثبيت الهستامين في دماء المرضى ووجد أخير أنه يثبت الخلايا الماسنية التي تفرز المواد الوسيطة التي تسبب الأزمات الصدرية كما وجد أنه يساعد على إفراز حامض البوليك ولذلك يخفف من آلام مرض النقرس كما يساعد على إفراز الصفراء من الكبد كما وجد أن المركب الآخر وطبيعته فينولية له تأثير مضاد للبكتريا ووجد أن أنواعا كثيرة من البكتريا لا يمكنها أن تعيش في الزيت نفسه وقد تمت دراسة الخواص الأقرباذينية والسمية لهذا المركب ثم أجريت به أبحاث باستخدامه موضعيا في علاج التهاب الأذن الخارجية والجيوب الأنفية ومرض الربنوسكروما وثبت من الدراسات البكترولوجية والباثولوجية وبالكشف المغطي للأشعة السينية نجاح العلاج في بعض حالات التهاب الجيوب الأنفية والرينوسكروما وذلك دون أي آثار جانبية ولفترة تتبع بلغت أكثر من ستة شهور
    .





    المحتويات
    الكيمائية

    كشفت البحوث الكميائية ان الحبة السوداء تحتوي على عدد كبير من المواد الكيمائية حيث تحتوي على ما يلي
    :



    1ـ الزيت الثابت
    (Fixed oil) وتصل نسبته الى 35% وهو عبارة عن احماض دهنية اللامشبعة بالهيدروجينunsaturated Fatty acids وبعض الاحماض الدهنية المشبعةsaturated Fatty acids بالاضافة الى نسبة قليلة من الاسترولات (Sterols) والتركيب النسبي للاحماض الدهنية للزيت الثابت هو: حمض اولينك 20 ـ 24% , حمض لنوليك 44 ـ 56%, حمض لنولنيك 6, ـ 8,1%و حمض وحمض اراشيدك 9,2 وحمض ايكرزاداينوك 5,2بالميتولنيك 3% وحمض بالميتيك 12 ـ 14% وحمض استيريك 2.5 ـ 3% وحمض مرستيك 16,% واسترولات 0.5% وقد تعرف على الاسترولات واهمها الكوليسترول والكامبستيرول والاستجما ستيرول وبيتامسيتوستبرول والغا اسبيناستبرول.



    كما تحتوي على فيتامينات مثل فيتامين هـ , ب بالاضافة الى مواد صابونية واهمها مركب ميلانتين كما تحتوي الحبة السوداء على مادة الكاروتين والتي ثبت ان لها مفعول ضد الخلايا السرطانية. بالاضافة الى هرمونات وانزيمات هاضمة ومضادة للحموضة
    .



    اما أهم محتويات حبة البركة فهي الزيوت الطيارة
    Volatile oil وهي التي يعزى لها في الغالب التأثير الدوائي. والزيت الطيار عبارة عن مادة سائلة متطايرة توجد بنسبة 1.5% وله رائحة عطرية وذو لون اصفر باهت واهم مكوناته مركب الثايموكينون وتتراوح نسبته في الزيت الطيار ما بين 18 ـ 25% من وزن الزيت وكمية قليلة من مادة ثنائي هيدروثايموكينون ونسبة عالية من مادة باراسايمين 31.5% والفاباينين بنسبة 9,5% كما يحتوي الزيت على بعض الاساتر بنسبة 16% وفينولات بنسبة 7.1% ، كما تحتوي على مواد سكرية ونشويات بنسب33.9.7% ومعادن مثل الفوسفات والفسفور والحديد والكالسيوم.



    (في الطب الحديث)


    للحبة السوداء بصورتها الكاملة تأثير حيث كشفت بعض البحوث ان معالجة الانسان أو الجرذان بمسحوق الحبة السوداء ادت الى زيادة عدد ونشاط بعض خلايا المناعة مثل خلايا
    T الليمفاوية القاتلة وتنشيط الخلايات المبلغمة (maciophages) في التقام الجراثيم. كما أوضحت البحوث قدرة هذه الحبوب على زيادة افراز ادرار اللبن في الاغنام.



    تأثيرات الخلاصة المائية لحبة البركة: كشفت الدراسات التجريبية عن قدرة الخلاصات المائية لحبة البركة على تنشيط افراز بعض عوامل تنشيط المناعة من الخلايا اللمفاوية مثل مادتي انترليوكين ـ 1
    (Interleukine - 1) وانترليوكين ـ 3 (Interleukine - 3) والى تنشيط بلغمه الجراثيم وكذلك اضعاف افراز السوائل المعدية الحمضية ومنع حدوث القرح المعدية التجريبية المحدثة بمادة الاسبرين في الجرذان. بالاضافة الى علاج بعض امراض الديدان المعوية في الاغنام والديدان الشريطية في الاطفال.



    ـ تأثيرات الخلاصة الكحولية
    :

    كشفت الدراسات التجريبية ان للخلاصات الكحولية للحبة السوداء عدة تأثيرات مثل الفتك بالعديد من الجراثيم مثل الاشريكية القولونية والزائفة الزنجارية وبعض الفطريات مثل الرشاشية. وكذلك ابادة بعض الخلايا السرطانية وارخاء عضلات الامعاء وكبح التقلصات والآلام التجريبية المحدثة ببعض الكيماويات. وكذلك علاج بعض المصابين ببعض الديدان المعوية مثل الدودة الشريطية والصفرا الخراطيني وكذلك تثبيط الالتهابات والآلام ومنع تسوس الاسنان ومنع انخفاض مستوى الهيموغلوبين وعدد كريات الدم البيضاء المحدث ببعض العقاقير المضادة للسرطان مثل عقار سيسبلاتين.(الزيت الطيار
    )



    التأثيرات الطبية للزيت الطيار للحبة السوداء


    لقد كشفت الدراسات التجريبية قدرة هذا الزيت الطيار في جرعات صغيرة على احداث بعض التأثيرات وهي
    :

    ـ تخفيض ضغط الدم الشرياني وتخفيض سرعة النبض القلبي في الجرذان والوبر بتأثيره المنشط على بعض المستقبلات السروتونية في المخ
    .

    ـ زيادة سرعة التنفس "احداث تهيج" وتقلصات في رغامي
    (Trachea) حيوان الوبر عن طريق افراز مادة الهستامين.

    ـ زيادة افراز مادة الصفراء في الكلاب
    .

    ـ زيادة اخراج حمض اليوريك "المسبب لمرض النقرس" في البول
    .

    ـ الفتك بالعديد من الجراثيم مثل السلمونيلله والتيفية والصنمة الهيضية والزانفة الزنجارية وبعض الفطريات مثل الرشاشية السوداء وبعض الديدان المعوية
    .

    ـ ارخاء عضلات الامعاء وكبح التقلصات المحدثة ببعض الكيماويات فيها
    .

    ـ تخفيض مستوى سكر الدم في الأرانب والجرذان الصحيحة المصابة بداء السكر التجريبي بعد معالجتها بجرعات "5 مليجرام/ كيلوجرام" حقنا في الصفاق بدون أي تأثير على مستوى الانسولين في الدم
    .

    ـ تثبيط تقلصات الرغامي المعزولة من حيوان الوبر عند تنشيطها بمادة الهستامين والاستيل كولين وتثبيط تقبضات شرايين الأرانب المحدثة بمادة نورادرينالين
    .

    ـ تخفيض حرارة الجسم بعدة درجات مئوية بعد حقنه في الفئران عبر تنشيط المستقبلات السروتونية في الدماغ في منطقة الهيبوثلامسي وقد حاول الباحثون فصل المركبات الرئيسية في الزيت الطيار لحبة البركة فوجدوا ان المركب ثايموكينون هو المسؤول الرئيسي عن التأثيرات التي نتجت عن الزيت الطيار
    .

    اما مركب الفاباينين فقد اكتشفت قدرتها على تثبيط الالتهابات التجريبية عبر افراز مادة هيدروكورتيزون وتثبيط نمو بعض الجراثيم خصوصا تلك المرتبطة بالتهابات حب الشباب, كما وان لها القدرة على تثبيط نمو بعض الأورام السرطانية في أكباد الجرذان وزيادة افراز المخاط من الشعب الهوائية في بعض المرضى المصابين بالتهابات رئوية وبالأخص المزمنة.(استعمالات الحبة السوداء).




    الاستعمالات الداخلية
    :

    ـ يستخدم مغلي بذور الحبة السوداء بمعدل نصف ملعقة صغيرة مع ثلثي كوب ماء يوميا لعلاج عسر الطمث والهضم والبول ويطرد الارياح والنفخ في البطن وكذلك السعال والنزلات الصدرية
    .



    ـ يستخدم سفوف الحبة السوداء مخلوطا مع سكر النبات حيث يحمص 50 جراما من الحبة السوداء وتسحق مع 30 جراما سكر نبات ويسف منه نصف ملعقة صغيرة صباحا ومساء وذلك لمنع الغازات ولضعف الشهية ويمكن شرب الماء مع السفوف ليسهل ابتلاعه
    .



    ـ لقتل ديدان الاسكارس "ثعبان البطن" يستعمل مغلي ملعقة من بذور الحبة مع كوب ماء ويشرب في الصباح الباكر مع الريق وتكرر الجرعة مساء حتى تخرج الاسكارس ميتة
    .



    ـ لتقوية جهاز المناعة يستعمل ربع كيلو من الحبة السوداء الحديثة ويسحق جيدا ثم يمزج مع كيلو عسل من النوع الطبيعي ويوضع في وعاء محكم الغلق ويؤخذ منه يوميا ملعقة وسط على الريق حتى تنتهي الكمية وهذه الوصفة مجربة وتفيد في الحماية من السرطان, مع ملاحظة ان مرضى السكر يجب ألا يستعلموا هذه الوصفة وبإمكانهم استعمال سبع حبات يوميا مضغا على الريق مع كوب حليب منزوع الدسم
    .



    ـ تستخدم الحبة السوداء في صناعة الوصفة الخاصة بفتح الشهية لمن يرغب السمنة
    .



    ـ تستخدم الحبة السوداء في صنع ترياق لسع أو لدغ العقارب حيث يحضر الترياق من المواد التالية: الحبة السوداء, جنطيانا, زراوند, مر, حب الغار, قسط, فوتنج يابس, سذاب, جندبيدستر, عاقر قرحا, زنجيل, فلفل اسود, حلتيت, بأجزاء متساوية وتخلط مع العسل لتكون عصيدة يعطى للشخص الملدوغ مثل حبة الفستق ويشرب معها حليب أو ماء
    .



    ـ تستخدم الحبة السوداء على نطاق واسع كأخذ التوابل حيث تضاف للجنبيذ ومعجنات وبعض الحلويات كما تضاف بضع حبيبات مع القهوة العربية لإعطائها نكهة خاصة. وهذه الوصفة وصفة شعبية مجربة.(الاستعمالات الخارجية)




    ـ يستخدم مسحوق حبة البركة بعد تحميصها وسحقها ممزوجة مع العسل لعلاج البثور والالتهابات الجلدية والثآليل حيث يدهن على موضع المكان المصاب ويلف برباط شاش عند النوم ويزال الرباط في اليوم التالي ويكرر العلاج لحين الشفاء
    .



    ـ لعلاج الاكزيما يخلط كوب من مسحوق الحبة السوداء بكوب واحد من زيت الزيتون ويجب ان يكون الخلط جيدا قبل الاستعمال, ثم يدهن الجزء المصاب مرتين يوميا حتى تزول اعراض الاكزيما ويمكن تكرار الوصفة اذا عادت الاعراض وهذه الوصفة شعبية لكنها مجربة
    .



    ـ لعلاج طنين الاذن اذ طبخت بذور الحبة السوداء المقلية في زيت الزيتون أو السمسم وقطر في الاذن تشفى بإذن الله واذا قطر ايضا في الأنف شفي الشخص من الزكام
    .



    ـ تستخدم الحبة السوداء مطبوخة مع الخل لعلاج آلام الأسنان مضمضة
    .



    ـ إذا غليت حبة البركة مع الماء ثم استنشق بخارها الشخص المصاب بزكام شفي منه ويجب تغطية رأسه فوق الوعاء بمنشفة
    .



    علاج الأرق


    ملعقة من الحبة السوداء تمزج بكوب من الحليب الساخن المحلى بعسل و يقرأ فيهما الآتي ثم تشرب قبل النوم: اللهم غارت النجوم، وهدأت العيون وأنت حي قيوم، لا تأخذك سنة ولا نوم ياحى يا قيوم إهد ليلى وأنم عيني .




    علاج الصداع


    يؤخذ طحين الحبة السوداء ونصفه من القرنفل الناعم والنصف الآخر من الينسون ويخلط ذلك معا وتؤخذ منه عند الصداع ملعقة متوسطة على لبن زبادي وقبل وجبة الإفطار وأخرى قبل الغداء إن كان مستمرا مع دهان مكان الصداع بزيت الحبة السوداء و يقرأ فيها الآتي: "لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السموات ورب الأرض ورب العرش الكريم" .




    لعلاج الخمول والكسل


    تشرب عشر قطرات من دهن الحبة السوداء الممزوجة في كوب من عصير البرتقال على الريق يوميا ولمدة عشرة أيام مع الإكثار من هذا التعوذ الآتي: اللهم أني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والهرم والبخل، وأعوذ بك من القبر ومن فتنة المحيا والممات. مع النصح بعدم النوم بعد صلاة الفجر والإكثار من ذكر الله
    .



    النشاط الذهني وسرعة الحفظ


    نغلي النعناع ونضع عليه بعد تحليته بعسل سبع قطرات من زيت الحبة السوداء ويشرب دافئا ويكون مقروءا فيه آيات الرقية .




    الدوخة وآلام الأذن


    قطرة دهن الحبة السوداء للأذن ينقيها ويصفيها مع استعمالها كشراب مع ذلك ودهن الصدغين ومؤخرة الرأس. وبالعسل يمكن أن يمزج العسل في ماء مع قليل من الملح ويقطر في الأذن قبل النوم يوميا
    .



    تساقط الشعر


    يعجن طحين الحبة السوداء في عصير جرجير مع ملعقة خل مخفف وفنجان زيت زيتون ويدلك الأس بذلك يوميا صباحا ومساءا مع غسلها بماء دافيء وصابون يوميا. وتقرأ آيات الرقية والشفاء
    .



    الالتهابات الكلوية


    تصنع لبخة من طحين الحبة السوداء المعجونة في زيت زيتون على الجهة التي تتألم فيها الكلية مع تناول ملعقة حبة سوداء يوميا على الريق لمدة أسبوع فقط تنتهي الالتهاب ان شاء الله
    .



    ملاحظة هامة يجب الانتباه لها


    1
    ـ الحبة السوداء المعروفة باسمNigella Sativa والمعروفة بالحبة الشائعة هي الوحيدة طبيا التي تستخدم والأنواع الأخرى يجب عدم استعمالها.

    2
    ـ الحبة السوداء حديثة الجني والمخزونة في مخازن جيدة رزينة وثقيلة وكلما كانت خفيفة كلما كانت سيئة أو مغشوشة بالأنواع الأخرى.

    3
    ـ اثبتت التحاليل ان الأنواع المشهورة والموجودة في السوق مثل الحبشية والهندية والقصيمية محتوياتها الكيمائية واحدة ولا فرق بينهم فاطلب أرخصها ثمنا.

    4
    ـ انضحك بعدم استعمال زيت الحبة السوداء والافضل لك استخدم بذور الحبة السوداء كما هي وكما استخدمها رسول الله واصحابه.

    5
    ـ على النساء الحوامل عدم استخدام الحبة السوداء خلال فترة الحمل حيث ان الزيت الثابت للحبة يسقط الجنين.

    6
    ـ عدم استعمال الحبة السوداء اطلاقا للاطفال الرضع.

    7
    ـ عدم استخدام الحبة السوداء مع ادوية كيماوية أو عشبية أخرى خشية حدوث تداخلت دوائية.

    8
    ـ عدم استخدام الحبة السوداء كعلاج للاشخاص الذين يستخدمون الاسبرين بصفة مستمرة وكذلك الورفارين مرقق الدم.





    الأخ أبو سطام لديه ثلاثة أسئلة، الأول يقول: كم يحتاج نصف كيلو من العسل لكمية من الحبة السوداء المطحونة بحيث يتم تناول ملعقة كبيرة يومياً، حيث سمع أنها تنشط الغدد؟..


    والسؤال الثاني هل هناك علاجات عشبية لتنشيط الغدة الدرقية؟.. والسؤال الثالث يقول: ما هي الأعشاب التي تستعمل ضد هشاشة العظام؟
    - الأخ أبو سطام بالنسبة للسؤال الأول تضيف ملء ثلاث ملاعق أكل إلى كيلو جرام من العسل.


    أما الأدوية العشبية الخاصة بالغدة الدرقية فيوجد مستحضر عشبي بحري يسمى (
    Kelp) وهو يباع في محلات الاغذية التكميلية.

    أما فيما يتعلق بهشاشة العظام فهناك مستحضر يسمى (
    Calcium plus) يباع في محلات الأغذية التكميلية ويؤخذ منه قرص بعد كل وجبة.

    التعديل الأخير تم بواسطة حنون* ; 20-07-2011 الساعة 04:15 PM

  4. #4
    عضو ذهبي الصورة الرمزية حنون*
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    15,941
    مقالات المدونة
    15
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    703

    افتراضي

    الثآليـــــــــــل







    الثؤلول هو نتوء خشن وصلب ينمو على سطح الجلد. ويظهر في عدة اشكال واحجام واعداد في أي جزء من الجلد. وقد يظهر على الشفة واللسان وفي أماكن متعددة من الجسم. ينمو الثؤلول على شكل كتل تشبه القنبيط الصغير، وينمو في اسفل القدم مثل حبة الذرة مما يجعل المشي مؤلما. ويكون الثؤلول الذي ينمو على الوجه زوائد شبيهة باللحية ولا سيما إذا كانت كثيرة.وتنتج عدوى الثؤلول للاصابة بفيروس يسمى (
    Papillomavirus)وهذه الفيروسات التي تعيش في خلايا الطبقة السطحية من الجلد لا تصيب الانسجة الباطنية للجلد.

    ويكون السطح السميك طيات يقل فيها عدد الأوعية الدموية. وينتشر الفيروس عن طريق اللمس إلى اجزاء أخرى من الجسم أو إلى شخص آخر إذا خدش الثؤلول .والثآليل بوجه عام أكثر شيوعا في الاطفال وصغار البالغين منها فيمن هم أكبر سنا ومعظم الثآليل تصل في قطرها الى حوالي ما بين 1-5 مم، وتكون احيانا مسطحة أو مرتفعة وجافة أو رطبة، ويغلب ان يكون سطحها خشن الملمس ومتشققة أو متحفرة ويكون لونها في الغالب بلون اللحم واما بلون اقتم من لون الجلد المحيط بها واحيانا يتكون على سطحها مادة بيضاء تشبه القشرة.تتواجد الثآليل غالبا في الاجزاء المكشوفة من الجسم مثل الاصابع والأيدي وفي باطن الكف أيضا ويمكن ظهورها على المرافق والوجه وفروة الرأس، وعندما تظهر على الركبة أو المرفق فإنها تكون عرضة للتهيج وقد تكون مؤلمة.




    والثآليل الاخمصية وهي التي تظهر على اخمص القدم من شأنها ان تصير مفرطة الحساسية بسبب ما يقع عليها من ضغط وقد تكون جسأة أو ما يسمى مسمار القدم أو الكالو وهي صلبة.وهناك انواع أخرى من الثآليل تشمل النوع الشرجي الذي يتسم على نحو خاص بالاستحكاك أو الهرش والأكلان.

    ومن الممكن اذا نمت الثآليل في فتحة الأنف أو قناة الأذن ان تسبب انسدادات في تلك المناطق.وتتكون الثآليل في مدة تتراوح ما بين شهر إلى سبعة أشهر وذلك من تاريخ عدوى الجلد بالفيروس ويستشري الفيروس بواسطة ما يحدثه الهرش من خدوش أو بالاحتكاك أو بالقطوع الصغيرة التي يسببها موس الحلاقة أثناء الحلاقة.




    وبعض الثآليل يبرأ بدون معالجة وقد يكون السبب هو تطور المناعة ضد الفيروس. والتطعيم يعالج الثآليل في الأبقار إلا انه غير عملي في معالجة البشر. وبعض الثآليل يمكث عدة سنوات بل قد يمكث مع الشخص مدى الحياة.ويجب الانتباه إلى تشخيص الثآليل حيث يحدث في بعض الأحيان ان يشخص ورما صغيرا على انه ثؤلول من قبل الخطأ ولذا لابد من استشارة الطبيب المختص بالأمراض الجلدية إذا ما ثار الشك حول طبيعة نمو ورم يظهر على سطح الجلد.وللتخلص من الثآليل على الشخص المصاب بها عدم قطعها أو الذهاب إلى محلات البوديكير والمانيكير الذين يكحتونها بواسطة الآلات الصغيرة المزودة بأمواس وشفرات الحلاقة أو استعمال الاحماض دون وعي بآثارها الجانبية أو استعمال بعض الأدوية التي ربما يكون لها اعراض جانبية بالاضافة الى ان كحتها أو قصها بطريقة عشوائية ربما يلوثها بفيروسات خطيرة لا سيما وان الكحت أو القطح سيحدث جرحا يمكن عن طريقه دخول فيروس خطير إلى الدم، وربما يحدث تجرحات أو ندبات غير مرغوب فيها ولا سيما إذا كان موقع الثؤلول في مكان حساس مثل الوجه أو الشفة وخلاف ذلك.واخصائي امراض الجلدية هو أعرف الناس بهذا المرض ويجب ان يعهد اليه بإزالته حيث يقوم باستخدام الكي الكهربائي أو التجميد أو الاشعة السينية وبعض وسائل واساليب الجراحة المتعددة الأخرى ولكن يحدث في اغلب الحالات لا يزول الفيروس من الجلد ومن ثم يمكن ان ينمو الثؤلول مرة أخرى في نفس مكانه الأول قبل استئصاله.ويجب على المريض ان يبادر الى المختص حال ظهور أي ثآليل وخاصة في الاطفال إذ ان تركه دون علاج يؤدي إلى انتشارها بواسطة خدوش الحك والهرش والتصرفات الأخرى التي يعملها الطفل دون علمه بضررها مثل تنتيف الثؤلول بأظافره أو حتى نتفه بأسنانه.




    علاجات هل هناك علاجات أخرى لإزالة الثآليل غير طرق الجراحة والكي الكهربائي والتجميد والاشعة وخلافه؟نعم هناك ممارسات شعبية لاستئصال الثآليل وهي ناجحة جدا وقد توارث الاجيال هذه الممارسات عن الأجداد وهي ذات جدوى كبيرة في فعاليتها، بالاضافة إلى عدد من الابحاث العلمية التي تمت على خلاصات أو زيوت بعض النباتات الطبية أو المشتقات الحيوانية وثبت جدوى فعالية هذه الابحاث على استئصال الثآليل وعدم عودتها مرة أخرى. وسأورد فيما يلي ممارسات شعبية عملت على مرأى مني وهي لعدة حالات وعايشت هذه الممارسات وسجلت نتائجها وذلك عندما قمنا بدراسة الطب الشعبي في المملكة العربية السعودية. "مساوئه ومحاسنه" والمدعم من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ويعتبر هذا المشروع من المشاريع الوطنية الكبيرة




    طريقة الكي غير المباشر:لقد تم استعمال هذه الطريقة على 18مريضا وكانت اسطح أياديهم وباطنها منثورة بعدد كبير من الثآليل منها الكبير المفلطح ومنها المتوسط ومنها الصغير. هذه الطريقة لا تصلح إلا للثآليل الموجودة على الأيادي أو الأرجل ولكنها لا تصلح للثآليل الموجودة على الوجه أو الشفتين لصعوبة تطبيقها في هذه الأماكن.هذه الطريقة لا تطبق على كل الثآليل المنتشرة في الايادي أو الارجل وانما تطبق على أول ثؤلول ظهر على اليد أو الرجل وهو عادة يعرف بأنه أكبرها ولابد التأكد من المريض بأن هذا هو أول ثؤلول ظهر على جسمه.




    الطريقة: تؤخذ قطعة قماش من القطن وتقطع في حجم لفافة سجائر التبغ (حوالي 7سم) ثم تطوى جيدا مثل السجارة، ثم يوضع غراء بسيط بدل اللعاب الذين يستعمله المدخنون الذين يدخنون التبغ عن طريق لف التبغ في أوراق خاصة به تثبت هذه اللفاقة فوق الثؤلول "أقدم الثآليل" ثم يشعل الكبريت في قمة اللفافة فتبدأ تحترق ببطء بالضبط كالسيجارة وتترك تحترق حتى النهاية وحتى تكون رمادا فوق الثؤلول ثم بقطعه قماش نظيفة يجرف الرماد ومعه الثؤلول الذي قد نضج حرقا وهو يزول بطريقة لا يتصورها شخص ويخرج من موقع الثؤلول دما اسود لا يلبث ان يتجلط ويوضع فوقه الرماد المتخلف من اللفافة المحروقة.يجب على الشخص بقاء موقع الثؤلول بعيدا عن الماء، بعد اسبوع إلى اسبوعين كحد اقصى يشفى مكان الثؤلول تماما ثم في الاسبوع الثالث يقوم الشخص المصاب بحك جميع الثآليل الموجودة على يديه أو رجليه فتنقشع بسهولة ويبدو كأنه يزيل شيئاً عالقاً بجلده بكل سهولة وفي نفس اليوم تكون الأيادي والأرجل نظيفة مغسولة من الثآليل ولا يوجد أي ندب واضحة لجميع الثآليل عدا ندبة حرق الثؤلول فقط.هذه الطريقة مجربة والسؤال الذي يتبادر إلى الذهن كيف يكون أثر الكي لأول ثؤلول على الثآليل الباقية وما هي العلاقة وأوجه السؤال إلى اخصائي الأمراض الجلدية لدراسة هذه الظاهرة ويمكن لأي اخصائي جلدي تطبيقها وسيرى النتيجة.




    طريقة الكي المباشر: وهذه الطريقة مؤلمة نوعا ما ولكنها أيضا ناجحة والطريقة ان يحمى مسمار تكون قاعدته في حجمها متواكبة مع حجم أكبر وأقدم ثؤلول ثم عند احمرار قاعدة المسمار توضع على الثؤلول ماسكا قمة المسمار بماسك ويترك المسمار مع الضغط على الثؤلول حتى خروج دم أسود ويختفي أثر الثؤلول ثم يذر فوقه رماد لقطعة قماش قطن حرقت عند عملية الكي ويجب عدم ملامسة الجرح للماء ويمكن عند الوضوء المسح من فوقه وبعد اسبوع إلى اسبوعين كحد اقصى يشفى مكان الثؤلول ويقشط ثم بعد حوالي اسبوع تضمر بقية الثآليل الأخرى كلها دون استثناء ويمكن حكها كما يحك أي شيء عالق بالجلد فتنظف الأيادي أو الأرجل من جميع الثآليل ولا يوجد أي أثر لها عدا الثؤلول المكوى.




    اما الطرق الأخرى فهي طرق علمية مدروسة وهي إما نباتية أو حيوانية وتتمثل في الآتي:


    البتولا الثؤلولية Birch نبات البتولا الثؤلولية عبارة عن شجرة والجزء المستخدم منها قشور سيقانها وتعرف علميا باسم
    Betula Pendula وقد استخدمت قشور هذا النبات في علاج الثآليل وبالاخص في الصين وفي الدول الاسكندنافية وفي متشيجن بالولايات المتحدة الأمريكية.تحتوي قشور هذا البنات على مركبين هما بتيولين (Betulin) وحمض البيتوليك (Betulinic acid) والتي اثبتت الدراسات والأبحاث ان لهذين المركبين تأثير على مضاداً للفيروسات كما تحتوي قشور هذا النبات على السلسلات (Salicylates) والتي اثبتت بواسطة منظمة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)كعلاج رسمي للثآليل.وطريقة العلاج هي ترطيب مسحوق قشر النبات بقليل من الماء تم وضعه فوق الثؤلول ويربط بقطعة قماش أو لصاق وتترك لمدة 24ساعة ثم تزال وتكرر العملية عدة مرات حتى يزول الثؤلول. كما يمكن أخذ ملعقة إلى ملعقتين شاي من مسحوق القشور توضع في كوب ثم يصب على المسحوق ماء مغلي ويترك لمدة 15دقيقة ثم يشرب وجزء منه يفرك به الثؤلول وتكرر العملية عدة أيام حتى يزول الثؤلول .





    وفي مقالة أخرى :


    الثآليل عبارة عن نتوءات جلدية صغيرة يسببها عون من الفيروس..تظهر على الجلد مفردة او على هيئة مجموعات ومعظمها من النوع الحميد على الرغم من أن عدة أنواع منها قد ارتبط بازدياد احتمالية نشوء السرطان.. هناك 3 انواع :


    الثآليل العادي..

    ثآليل بطن القدم..

    وثآليل المناطق التناسلية..


    الثآليل العادية يمكن أن تظهر في أي مكان في الجسم..ولكنها أكثر شيوعا فوق الايدي والاصابع والمرفقين والساعدين والركبتين والوجه والجلد وما حول الاظافر..وفي أغلب الاحوال فانها تنشأ في الجلد المعرض للاحتكاك المستمر والاصابات.




    قد تنشأ الثآليل أيضا على الحنجرة وتسبب خشونة الصوت..والثآليل العادية قد تكون مسطحة أو بارزة عن سطح الجلد..جافة أو رطبة ولها سطح خشن ومنقر اما بنفس لون الجلد المحيط بها أو أغمق لونا..اما الحجم يمكن أن تكون الثؤلول بحجم رأس الدبوس أو قد يصل الى حجم حبة الفول..وحيث أن الفيروس الذي تنشأ منه هذه الثآليل شديد العدوى..فانه ينتقل الى الجلد من خلال تشققات قد تكون موجودة فيه..ويجد الفيروس طريقه الى الجلد ايضا عندما يمشي الشخص حافي القدمين في غرفة خلع الملابس أو الاماكن العامة الاخرى..أو من خلال استعمال أمشاط وفرش شعر الآخرين.. ان الثآليل العادية يمكن لها أن تنتشر اذا قام المرء بلمسها أو عضها أو محاولة الامساك بها أو ازالتها..وتنتشر ثآليل الوجه عند القيام بحلاقة الوجه..والثآليل العادية لاتتسبب عادة في أي ألم أو حكة.. ثآليل القدم عبارة عن نتوءات بيضاء بارزة تشبه الكاللو (الجلد المتيبس) غير أنها تسبب ألما عند اللمس وغالبا ما تنزف اذا ما قام الشخص بتقليمها ويكمن في وسطها مركز الثؤلول ذو الملمس الصلب المميز..




    اما الثآليل التناسلية فهي عبارة عن نتوءات طرية رطبة تتواجد حول المهبل وحول فتحة الشرج وفوق القضيب الذكري وفي منطقة مفصل الورك وكيس الصفن..ومن الممكن أيضا للثآليل التناسلية أن تنمو داخل قناة مجرى البول في الرجال..وهي عادة وردية أو حمراء اللون وتشبه الرءوس الصغيرة للقرنبيط ..والثآليل التناسلية غالبا ماتنمو في مجموعات غير أنها يمكن أن توجد منفردة أيضا.. الثآليل تنتقل عن طريق الممارسة الجنسية وهي شديدة العدوى..ولانها لا تظهر على الشخص الا بعد مرور 3 أشهر أو أكثر بعد التقاط العدوى فان الشخص يصبح معديا للآخرين قبل أن يعرف أنه مصاب بتلك الثآليل..




    وهناك نوعان من فيروس الثآليل البشرية قد ارتبطا بسرطان عنق الرحم في المرأة..وثمة خمسة أنواع أخرى من نفس الفيروس اكتشفت تقريبا مع كل أنواع السرطان السطحي لعنق الرحم والمهبل وقناة المهبل والشرج والعضو الذكري والمنطقة العجانية..ربما يلتقط الوليد عدوى هذه الثآليل عند تلامسه مع الاعضاء التناسلية أثناء الولادة..




    مكملات غذائية هامة: تناول فيتامين ب مركب بمقدار 50 مجم 3 مرات يوميا..لما له من دور هام للتكاثر الطبيعي للخلايا.. فيتامين ج 4000-10000 مجم يوميا..له دور قوي كمضاد للفيروسات..




    يجب الاهتمام بالتغذية وذلك بزيادة كمية الاحماض الامينية المحتوية على الكبريت ..الهليون..الفواكة الحمضية..البيض..الثوم..البصل..


    عند الاصابة بثآليل التناسلية يجب مراجعة الطبيب لان ذلك مرتبط بسرطان عنق الرحم لتشخيص الحالة..


    يجب الحفاظ على الثآليل التناسلية جافة بعد الاستحمام وبعد كل دخول للحمام..يجب ان تجفف تماما..ويجب لبس الملابس القطنية الداخلية فقط..يجب الامتناع عن الجماع حتى الشفاء..




    ثآليل باطن القدم لاتحتاج الى علاج في كثير من الاحيان..الا في حالة ان يكون الثؤلول مؤلما..ويؤثر على المشي..




    يجب تناول جرعة كافية من فيتامين ج..حيث يعد ذلك على درجة عالية من الاهمية في المحافظة على الجهاز المناعي لمقاومة الفيروسات..يجب تناول هذا الفيتامين بشكل يومي وحتى في حالة الصحة..ويفضل الفوار..ولا ينصح باستخدام اقراص المضغ..




    اغلب الثآليل العادية تختفي خلال سنة او سنتين بدون علاج..اذا لم يتسبب الثؤلول باي متاعب فليس هناك حاجة لعمل أي شيء.




    د. عبدالله المسعود " جريدة الرياض "

    الثاليل هي عبارة عن اورام جلدية غير سرطانية معدية تصيب طبقات الجلد العليا ويسببها فيروس الورم الثؤلولي البشري (HPV) ذو الشفرة الجينية DNA يسمى الثؤلولي، وغالبا ما تكون بلون الجلد خشنة المملس، تصيب الثآليل جميع الاجناس والاعمار ولكنها نادرة قبل سن السنتين وهي شائعة بين طلاب المدارس وتبلغ مدة الحضانة للفيروس ما بين الشهر الى السنة بمعدل شهرين الى ثلاثة.
    ويوجد من هذا الفيروس ما يقارب الستين نوعاً يتميز كل نوع بصفات معينه وبقابلية لاصابة مكان معين من الجسم واخطر هذه الانواع رقم , 1816لأنه مرتبط بنوع خاص من سرطان الاعضاء التناسلية.


    طريقة العدوى
    وطريقة العدوى تكون عن طريق الملامسة او عن طريق العدوى الشخصية حيث ينتقل الفيروس من مكان في الجسم لآخر وخير مثال لذلك انتشارها لدى الاطفال الذين لديهم عادة قضم الاظافر حيث تنتقل الثآليل من اليدين الى الفم والشفتين وبالنسبة للكبار تؤدي عملية حلاقة الذقن الى انتشار الثآليل المسطحة في الوجه وقد تكون ارضية حمامات السباحة العامة سبب الاصابة بثآليل القدم خاصة اذا كانت القدم بها بعض الجروح، وفي حالة اصابة المناطق التناسلية بالثآليل فغالبا ما يكون سببها الاتصال الجنسي وهنا تجدر الاشارة الى انه في حالات قليلة تكون الاصابة بسبب غير جنسي.
    وعندما تحدث الثآليل في المناطق التناسلية لدى الاطفال وهي نادرة الحدوث فانه يجب التأكد من عدم تعرضهم لعدوى مباشرة وذلك بدراسة البيئة الاجتماعية المحيطة بهم دراسة دقيقة.


    أنواع الثآليل
    انواعها كثيرة، ويمكن سريرياً تمييز اشكال كثيرة من الثآليل ومثلا ذلك الثآليل الشائعة، الاخمصية، المسطحة، اللقمية (CONDYLOMATA)، التناسلية، والثآليل المخاطية.


    1- الثآليل الشائعة:
    وهي عبارة عن أورام جلدية ذات سطح خشن ولون لحمي توجد غالبا لدى الاطفال ذوي البنية التأتبيه والجلد الجاف كما تصيب مناطق الضربات مثل ظهر الايدي والارجل وغيرها.


    وهي الاكثر شيوعاً وانتشاراً، قد تكون مفردة او متعددة، ولايتجاوز حجم الثؤلول في البداية رأس الدبوس ثم يكبر ويخشن سطحه بزيادة التقرن، كما تبدو احياناً نقط سوداء في وسطه تحدث عن ترسبات دموية، تكبر بعضها وتسمى بالثؤلول الأم، وتختلف بنيتها وشكلها حسب تموضعها في اجزاء الجسم،فممثلاً تكون على الاصابع وظهر اليدين متقرنة، اما على الاجفان فتأتي بشكل ثآليل خيطية، أما في الافوات بين اصابع القدمين واليدين فإن ضيق المسافة تحمي الثآليل من المؤثرات الخارجية فتبقى حليمية البنية، أما في الاغشية المخاطية فهي على شكل دائري مقبب او مسطح لونها رمادي مائل للبياض.


    2- الثآليل المسطحة:
    وهي تصيب الوجه والرقبة وتتميز بسطح ناعم ولون قريب من لون الجسم وقد تأتي على شكل خط او على مكان جرح او حرق وهوما يعرف بظاهرة كوبنر.


    ويكون انتشارها مفاجئاً وسريعا وتصيب الاطفال وبنسبة اقل للبالغين، وتظهر على شكل حطاطات بشروية مسطحة تماماً باحجام تتراوح بين 1- 4 مليمتر، وقد تظهر على شكل حطاطات مدورة او بيضاوية قليلة الوضوح بسبب لونها القريب من لون البشرة، وقد يكون الاحمرار الالتهابي تحت وحول هذه الثآليل دليلا على وجود تفاعل مناعي في الجسم ضد هذه الثآليل ثم تشفى.


    3- الثآليل المخاطية:
    وغالبا ما تظهر على عدة اشكال، فمنها الثآليل المخاطية المفردة (المعزولة) وتصيب الشفاه واللسان وباطن الخدين، او الثآليل المخاطية المنتثرة وتسمى بالورم الحليمي الفموي، وتظهر على شكل حطاطات صغيرة ثؤلولية لونها يميل الى البياض وتنتشر داخل الفم.


    4- ثآليل باطن اليد والارجل:
    وهي شائعة الحدوث وغالبا ما يصاحبها الم اذا مكثت فترة طويلة وتظهر على شكل حبيبات او نتوء في اخمص القدم قد تتجمع احيانا وتتلاصق مع بعضها لتشكل ثآليل الموزيك وكثيرا مايتم الخلط بين ثؤلول القدم وبين مسمار الرجل، وتنضغط هذه الثآليل الى داخل الجلد لثقل الجسم الواقع عليها وتمنعها من ان تكون بارزة الى الخارج، وقد يكون انتشارها سريعا، ويمكن ان تتم العدوى في الاماكن العامة التي يمشي فيها الناس حفاة كالمسابح والملاعب والحمامات وغيرها.


    أما الثآليل النابتة فهي مؤلمة جداً وقد تؤدي الى عدم القدرة على المشي او العمل، وتحيط بها دائرة من التقرنات على هيئة الثفن.
    والثآليل العملاقة وتظهر ناحية الكعب وهي كبيرة الحجم ومؤلمة.


    5- ثآليل المناطق التناسلية:
    وهي ثآليل تنتقل بالاتصال الجنسي وتصيب الأعضاء التناسلية لدى الرجال والنساء وتظهر عادة على شكل تجمعات جلدية ناعمة الملمس وذات لون زهري.


    ويجب عند اكتشاف الثآليل في هذه المناطق فحص المريض سريريا ومخبريا لاستبعاد الامراض التناسلية الاخرى كما يجب فحص الزوج او الزوجة عند اصابة احدهما حتى في انعدام الشكوى لديهما كما يجب في حالة النساء اجراء فحص خاص لعنق الرحم لاستبعاد اي تغيرات غير سليمه وذلك لارتباط نوع من ثآليل المناطق التناسلية وهو نوع , 1816لارتباطه بسرطان المناطق التناسلية وخاصة سرطان عنق الرحم.
    والثآليل التناسلية قد تتكاثر وتزداد اعدادها أثناء الحمل وعند الاشخاص ذوي المناعة المنخفضة (مثل مرضى السرطان والأيدز والذين اجريت لهم عمليات زراعة اعضاء)، كما ان البعض قد يكونون حاملين للفيروس المسبب لتلك الثآليل بدون ان تظهر الصورة المرضية كثآليل تناسلية لكنهم قد ينقلون الفيروس جنسيا.


    وتظهر الثآليل التناسلية على شكل احجام مختلفة منها الصغيرة وكبيرة الحجم وعلى نمو منفرد او جماعية متعددة فوق الجلد الخارجي للاعضاء التناسلية، بالاضافة الى الغشاء المخاطي للاحليل عند الرجال والمهبل عند النساء.
    ويمكن تشخيصها بالفحص الاكلينيكي ومع ذلك قد يحتاج الطبيب المعالج في بعض الاحيان الى وضع محلول طبي موضعي وخاصة في الاغشية المخاطية بالإضافة الى الاستعانة بالفحص المخبري النسيجي للتأكد من ذلك.
    التشخيص والعلاج:


    غالبا ما يكون التشخيص سهلا وواضحا لدى الطبيب المعالج.
    اما بالنسبة للعلاج فيجب التأكيد أولا على ان الثآليل بصورة عامة هي أورام جلدية حميدة ولا يعني وجودها أية أخطار للمريض ما عدا الثآليل التناسلية.


    وقد يتعافى المريض من الثآليل بدون أية معالجة طبية حيث وجد ان 20- 30% من الثآليل تزول من تلقاء نفسها خلال ستة أشهر من الاصاابة وان 50% منها تزول خلال سنة ولكن الهدف من المسارعة بالعلاج هو منع انتشارها إلى مناطق أخرى من الجسم وكذلك لما يمثله وجودها من حرج اجتماعي ومن شكل غير مقبول.


    اما طرق المعالجة فتشمل:
    1- استخدام المستحضرات المقشرة التي تحتوي على مادة حامض السلاسيك بالتركيزات العالية أو حامض اللاكتيك وغالبا ما تكون هذه المستحضرات على شكل دهان موضعي اما مراهم أو سائل بتركيزات مختلفة (تركيز -17% - في معلق الكولوديون)، وقد يكون على شكل لصقات موضعية بتركيز يصل إلى 40%، ويمتاز هذا العلاج انه يقلل الفترة الزمنية اللازمة للقضاء على الثآليل ويقضي على 60- 80% من الثآليل لكن يجب الحرص الشديد بحماية الجلد السليم فيما حولها.


    2- الكي بالنتروجين السائل: يعتبر العلاج بالنتروجين السائل المضغوط من اسهل واسرع الطرق العلاجية الناجحة لإزالة الثآليل في عيادات الأمراض الجلدية، وهو يكون على شكل بخاخ مباشر أو عن طريق وضعه على أعواد قطنية، ويستعمل لجميع الأعمار وخاصة الأطفال وذلك لعدم الحاجة إلى مخدر موضعي، ويؤدي إلى التهاب احمراري موضعي يزول خلال أيام ولا يترك أي آثار أو ندب، وفي الغالب يحتاج إلى الإعادة مرتين أو ثلاثة حتى تمام الشفاء.


    3- الكي الكهربائي: كانت هذه الطريقة وما زالت من افضل طرق ازالة الثآليل وخاصة التناسلية منها، وتكون تحت التخدير الموضعي وبتيار كهربائي منخفض جدا ومن ثم القيام بعملية كحت مباشرة لإزالة بقايا الثآليل، وغالبا لا تترك آثاراً إذا عملت بطريقة صحيحة، والرجاء من الزملاء عدم استخدام هذه الطريقة على الأطفال وذلك بسبب انها تخيفهم كثيرا مما يؤدي إلى عدم عودتهم للعلاج مجددا.


    4- الليزر: عن طريق أجهزة الليزر المختلفة مثل ليزر ثاني أكسيد الكربون، ليزر الاربيوم وغيره التي تقوم بنفس عمل الكي الكهربائي من خلال تبخير المحتوى المائي للخلايا المصابة بفيروس الثآليل وبالتالي القضاء التام عليها، لكن تحتاج إلى تخدير موضعي لتخفيف الألم.


    5- مادة البودفيلين: وخاصة لثآليل المناطق التناسلية كعلاج موضعي وتحت إشراف طبي مباشر، ويوضع مرة واحدة اسبوعيا بواسطة الطبيب ويترك لفترة 4- 6ساعات ثم يتم غسله، وغالبا ما يكون بتركيز 25% على شكل محلول. اما مادة البودو فيلو توكسين فتوضع مرتين يوميا لمدة ثلاثة أيام اسبوعيا لمدة 4- 6اسابيع، ويكون على شكل سائل بتركيز ,05% أو على شكل كريم/ جل بتركيز ,015%.


    6- مادة اميكويميد وهو علاج مناعي حديث خاص لثآليل المناطق التناسلية.. ويكون على شكل دهان موضعي بتركيز 5% ثلاث مرات اسبوعيا لمدة أربعة اشهر، نتائجه عالية تصل إلى 81%.


    7- مادة الكانثردين: ويكون على شكل محلول بتركيز 1- ,07% يضاف إلى البودفيلين وحامض السلسيليك ويوضع بواسطة الطبيب المعالج، ويجب حماية الجلد السليم خلال العلاج.


    8- علاجات أخرى: وهي علاجات موضعية تتم تحت اشراف طبي كامل مثل الفلورويوراسيل والتريتينويد والعلاجات الكيميائية المناعية وحقن الانترفيرون والبليوميسين وغيره كثير.


    ويجب ملاحظة انه مع كل الطرق السابقة فقد يحتاج العلاج إلى الإعادة عدة مرات وذلك لصعوبة القضاء على هذه الفيروسات ولمقاومتها الشديدة لمختلف طرق العلاج، كما انه من الأفضل البدء في العلاج مبكرا وعدم التهاون فيها، كما انه من الأحسن استعمال العلاجات البسيطة والأخف ألماً على المريض، وكلما كان العلاج والمتابعة منزلية وتحت اشراف دوري من الطبيب المعالج كلما كانت النتائج عالية ومشجعة.

    *استشاري الأمراض الجلدية والتناسلية
    مستشفى الملك فهد التخصصي ببريدة






    وصفه:


    ـ الثأليل: يوضع غراء النحل بعد تسخينه على الثالول ويربط باحكام ويترك لثلاثة أيام حتى يسقط الثالول بجذوره. وهناك وصفة أخرى وهي تخلط العسل مع مسحوق الحبة السوداء ويوضع على الثأليل طلاء ويربط بقطعة قماش ويغير يوميا حتى يسقط الثألول.




    لاعشاب: استخدم المره.. هلام نبات الصبار.. زيت القرنفل.. زيت شجرة الشاي.. قم بمس الثؤلول بقليل من احد هذه الزيوت مرتين الى ثلاث مرت يوميا حتى يختفي الثؤلول..عند حدوث تهيج جلدي قم بتخفيف الزيت بالماء او الزيت النباتي(الزيون)..








    طرق لازالة الثآليل: اسحق فص ثوم وضعه مباشرة فوق الثؤلول ثم قم بتغطيته برباط واتركه هكذا لمدة 24 ساعة..ستتكون فقاقيع جلدية وستسقط الثؤلول خلال اسبوع تقريبا..




    طرقة أخرى لإزالة الثآليل : كسر غصن أخضر من شجر الأثل على موضع الثالول " الزيوت الطيارة " وكذلك مسحه بالسائل الخارج من الغص بعد الكسر .


    علاج الثالول: يقطع الثلول أو يحك بسطح خشن جيدا ثم يفرك بواسطة نبات الرجلة وتعاد هذه العملية يوميا حتى يختفي الثالول وقد تأخذ هذه العملية مدة لاتزيد عن اسبوعين وهذا العلاج مجرب كثيرا0




    هذه مقال من منتدى الساحة :

    هو ان تحدد الثالول الكبير وهو أول ثالول طلع في جسمك وتجيب شفره حلاقه وتحاول ان تقص الثالول من قاعه بقدر الامكان حتى يسيل الدم وتجيب قطنه مولع فيها نار وهي عباره عن جمره وتحاول تكوي مكان قطع الثالول بالتدريج وطريقة الكوي هي انك تحمي نفس الموس وتضغط بسطحه الناعم على مكان الجرح .



    وبعد الكي بخمسه ايام سوف ترى الفرق حيث يبدا الثواليل بالضمور حتى تتلاشى من الاصغر فالكبر فالكبرملاحظه الكي لثالول واحد وهو الكبير العود(مجرب من شخص اعرفه)طريقة أخرى :اقطع و رقة من اوراق شجرة التين و ستخرج مادة بيضاء تشبة الحليب , ضع منها على الثالول مره او مرتان في اليوم لمدة عشرة ايام و سوف ترى النتيجة هذا و الله هو الشافي .


    طريقة اخرى : شف أول ثالول طلع في جسمك...و جيب خيط نحيف و لف الخيط على الثالول و شده زين إلى درجة إنك تمنع الدم من انه يوصل للثالول بعدين اربط الخيط زين و اتركه...بعد اسبوع بتشوف النتايج..بإذن الله راح يطيح الثالول المربوط..بعد ما يطيح..تبدأ الثواليل الباقيه بالإختفاء...




    ومن العلاجات المفيدة الرقية والإدهان بزيت الزيتون المقروء فيه الرقية الشرعية.

    لي ابنه مصابه بهذا الداء الكريه والبثر ولم نترك من طريقه الا وقمنا بها بداية من الحرق وذلك في مستشفى خالد مروراً باستعمال المواد الحمضيه الحارقه مثل الخل الأسود والدواْ الذي ذكره أخونا عبد الحمن الشريف .... وقد انتشر انتشارأً رهيباً في جسدها تقريباً وأبشرك بعد عناْ وجهد أكتشفنا العلاج الأكيد...

    لن تصدق وجربه ولا تظن أن ماقوله كلام عابر ..... فليقراْ لكم أحد الخيرين في زيت زيتون ثم لتدهن بها ابنتك مواضع الثآليل خاصة الأم وقد نصحت به كثيراً ممن عانوا من هذا الوباْء وشفاهم الله.

    لو تحقق الشفاء طبعاً مع التوكل على الله ادعو لي ولأبنائي وجزاك الله خيرا .
    الثآليل أو الكالو :

    تؤخذ حبة سوداء ناعمة مقدار كوب وتعجن فى خل مركز خل التفاح- ويدلك بذلك بواسطة صوفة أوكتان مكان الثألول صباحا ومساءا لمدة اسبوع أو حتى يزول بإذن الله والحك يكون بتلطف 10 مرات يؤدى إلى الغرض المطلوب ويمكن أن يدهن بورق نبات الرجلة (فركا) ثم بعد ما تجف يدهن بدهن الحبة السوداء. وباستخدام العسل يوضع غراء النحل بعد تسخينه على الثألول ويربط بإحكام ويترك لثلاثة أيام حتى يسقط الثألول بجذوره ويمكن التكرار.









    يمكن القيام بحرق الثآليل..وذلك باستخدام قطعة قماش من القطن او الكتان..يتم لفها عللى شكل اصبع ومن ثم اشعال النار في طرفها.. واطفائها ومس الثؤلول بها والقماش ساخن..وتكرير هذة العملية عدة مرات كل مرة ومرتين يوميا او ثلاث..لكن يجب الحذر حتى لايحترق الجلد..او القيام بعملية الكي هذة في المستشفى لتوفر الادوات اللازمة..





    علاج الثآليل في الطب القديم

    الحاوى فى الطب :إذا دلكت الثآليل بالخرنوب الفج دلكأ شديدأ أذهبتها البتة.

    الجامع للمفردات والأدوية : عن الإسرائيلي قال : إذا أحرق قشر البلسان وعجن
    بالخل وطلي به على الثآليل قلعها . ومثله في كتاب الأغذية والادوية .

    ~ إذا أحرق الباذنجان وعجن رماده بخل قلع الثآليل .

    ~ عن الإسرائيلي قال : إذا خلط بزر الكتان بالبورق والرماد وعمل منه ضماد0 قلع الثآليل .


    القانون في الطب: مما هو جيد بالغ ، يؤخذ الحرمل ، يدق وينخل ويطلى بما ورد.

    - الخروع إذا دق وتضمد به قلع الثآليل والكلف .



    مفردات الصقلي:
    _ البلسان قشر عوده إذا سحق وعجن وطليت به الثآليل قلعها .
    _ الكرفس يقلع الثآليل أكلأ .
    _ الكراث الشامي مع السماق للثآليل ضمادأ .
    _ السماق للثآليل ضمادأ .
    _ الودع المسحوق ضمادأ .
    _ الكندر إذا خلط بخل وزيت ولطخت به الثآليل النملية واللحم الزاثد في الابتداء قلعه .
    _ البصل إذا خلط بالملح ووضع على الثآليل قلعها.



    تسهيل المنافع : تحرق الحبة السوداء وتسحق بالخل ويطلى بها الثآليل فإنها تقلعها .

    _ الكركم يدق ويداف بالخل ويضمد به فإنه نافع .
    _ الملح بماء البصل إذا ضمد به وحده ووضع على الثآليل قلعها .
    ـ المر والقرفة يدقان مع العسل ثم يطلى بها الثآليل تذهب.


    وصفة أخرى من النت:
    - حليب التين من غصون التين وتحك بها المنطقة المراد علاجها وشاهد النتائج المذهلة كيف هي ، على فكرة لاتخف عندما تشعر بحكة في الجلد هذا امر طبيعي .




    وفي الأدوية المفردة : البقلة الحمقاء يدلك بها الثآليل فتقلعها. كذلك في المنافع . ومثله عند ابن سينا في القانون . وابن البيطار في جامعه .

    التعديل الأخير تم بواسطة حنون* ; 20-07-2011 الساعة 04:23 PM

  5. #5
    عضو ذهبي الصورة الرمزية حنون*
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    15,941
    مقالات المدونة
    15
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    703

    افتراضي

    الزعتــــر



    الزعتر: هو السعتر ويسمى الصعتر وهو نبات مشهور من الفصيلة الشفوية ويكثر بصفة عامة في دول حوض الأبيض المتوسط ويطلق عليه صفة مفرح الجبال لأنه يعطر الجبال برائحته الذكية. وله رائحة عطرية قوية و طعمه حار مر قليلاً . و للسعتر نوعان : بري و نوع آخر يزرع .



    الاسم العلمي : ThymusVulgaris الجزء الطبي المستعمل منه : الفروع المزهرة ، و الأوراق .



    طريقة تناوله : تغلى عروقه المزهرة و أوراقه مع الماء و تشرب ( كالشاي ) ، و ذلك بتناول مغلي العشبة بنسبة نصف ملعقة لكل كاس من الماء الساخن بدرجة الغليان مع ملعقة عسل ، و يتناول المريض كاس واحد الى ثلاثة كاسات في اليوم الواحد لعدة أيام .. وطبيخه مع التين يفيد الربو وعسر النفس والسعال, وإذا أخذ مع الخل ازداد مفعوله في طرد الرياح, وإدرار البول والحيض, وتنقية المعدة والكبد والصدر, وتحسين اللون.



    أكدت الأبحاث العلمية فوائد الزعتر لعلاج :

    الجهاز التنفسي : أهمية نبات الزعتر وفوائده الطبية في شفاء كثير من الامراض لاسيما مايتعلق بالجهاز التنفسى مثل السعال الديكى والالتهابات الشعبية والربو وفي هذه الحالة يعمل الزعتر على تلين المخاط الشعبي مما يسهل طرده للخارج كما يهدئ الشعب الهوائية ويلطفها. وإن مغلي الزعتر الممزوج بالعسل يعطي نتائج ممتازة في حالة التهابات الشعب التنفسية .



    تقوية الجهاز المناعي : وأن احتواء نبات الزعتر على مواد شديدة تعمل على تقوية الجهاز المناعى لدى الانسان يساعد على استخدامه باضافة بعض المكونات الاخرى مثل غذاء الملكات وحبة البركة والزنجبيل وكذلك اذا استخدم مع الثوم وحبة البركة والعسل... ويحتوى على بعض المواد شديدة الفاعلية من شأنها علاج بعض الامراض حيث يحتوى على مواد لها خاصية مسكنة للألم ومطهرة ومنشطة للدورة الدموية. وينشط الزعتر عامة كل الوظائف المضادة للتسمم, ويسهل إفراز العرق, ويدر البول. و الزعتر يحتوى على مواد راتنجية مقوية للعضلات وتمنع تصلب الشرايين ويعمل على توسيع الشرايين وتقوية عضلات القلب ويعالج التهابات المسالك البولية والمثانة ويشفي من مرض المغص الكلوي ويخفض الكوليسترول.



    فاتح للشهية :الزعتر يعمل على تنبيه المعدة وطرد الغازات ويمنع التخمرات ويساعد على الهضم وامتصاص المواد الغذائية وطرد الفطريات من المعدة والأمعاء الى جانب أنه يزيد الشهية لتناول الطعام فهو يحتوى على مادة الثيمول التى تعمل على قتل الميكروبات وتطرد الطفيليات من المعدة اضافة الى مادة الكارفكرول وهى مسكنة ومطهرة وطاردة للبلغم ومضادة للنزيف والاسهال ، اضف الى أن الزعتر ملطف للأغذية واذا وضع مع الخل لطف اللحوم وأكسبها طعما لذيدا, وهو طارد للديدان فقد أثبتت التجارب العلمية ان زيت الزعتر يقتل الاميبا المسببة للدوسنتاريا في فترة قصيرة ويبيد جراثيم القولون. وهو يزيد في وزن الجسم لأنه يساعد على الهضم وامتصاص المواد الدهنية. ونحب أن نضيف أن الزعتر قد يسبب الإمساك (القبض) أحيانا فيفضل أخذه مع زيت الزيتون .

    مضاد للأكسدة : وذكر مطر أن الزعتر يحتوى أيضا على مواد مضادة للاكسدة مما يمكن الاستفادة منه باضافة زيت الزعتر الى المواد الغذائية المعلبة مثل (علب السمن) ليمنع الاكسدة بدلا من اضافة مواد صناعية قد تضر بصحة الانسان.

    منبه للذاكرة : ويؤكد السلف السابق على أهمية تناول الزعتر كسندويش مع زيت الزيتون صباحا وقبل الذهاب الى المدرسة للاعتقاد بان الزعتر منبه للذاكرة ويساعد الطالب على سرعة استرجاع المعلومات المختزنة وسهولة الاستيعاب.



    لعلاج اللثة ووجع الأسنان : ويعتبر الزعتر منشطا ممتازا لجلد الرأس ويمنع تساقط الشعر ويكثفه وينشطه, ومضغه ينفع في وجع الأسنان والتهابات اللثة خاصة اذا طبخ مع القرنفل في الماء, ثم ينصح بالتمضمض به بعد أن يبرد.كما انه يقي الأسنان من التسوس وخاصة اذا مضغ وهو اخضر غض.

    فنبات الزعتر عامل مهم في معالجة التهابات الحلق والحنجرة والقصبة الهوائية ويعمل على تنبيه الأغشية المخاطية الموجودة في الفم ويقويها. و يدخل السعتر في معاجين الأسنان فهو يطهر الفم و مضغه يسكن آلام الاسنان



    الاستعمال الخارجي:

    يوصى باستعمال الصعتر كلما دعت الحاجة إلى تنظيف وتطهير الجروح, والقروح, والمهبل في حال الظهور السيلان الأبيض .



    ويستعمل الزعتر أيضا كدواء خارجي, فهو يريح الأعصاب المرهقة, وإذا ما أخذ المرء حماما معطرا من مغلي قوي للزعتر, كانت له فائدة كبيرة, كما أن الأطفال المصابين بالكساح يجدون فيه مقويا ناجحا. وهو شديد الفاعلية, باعتباره مهدئا للآلام الروماتزمية, والنقرس, والتهاب المفاصل. وهو يتيح تحضير مغاطس مقوية تكثر التوصية باستعمالها للأطفال الهزلى. وإضافة(50) غراما من السعتر إلى أربعة ليترات من الماء والاغتسال بها يزيل التعب العام, ويخفف آلام الروماتيزم, والمفاصل, وعرق النسا.



    وللجمال نصيبه من الصعتر: فهو منشط ممتاز لجلد الرأس, يمنع ويوقف تساقط الشعر, ويكثفه وينشط نموه.

    ولي عودة اخري بإذن الله..
    يتبع..


  6. #6
    عضو ذهبي الصورة الرمزية حنون*
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    15,941
    مقالات المدونة
    15
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    703

    افتراضي


    التلبينة :

    اكيد سمعتوا كثير عن التلبينهالنبويه وانها مفيده لعلاج الكثير من الامراض والمساعده علي الحمل وفيها الكثير منالفيتامينات والفوائد التلبينه مفيده لمن تاخر حملها ولها طرق كثيره بالطهي على حسبالذوق وتستخدم من ثاني ايام الدوره الى ان تنتهي ويقال انه امراه تاخر حملها سبعسنوات وبعد ان تناولتها حملت والصراحه قرات تجارب كثيره للمتاخرات بالحمل انهاافادتهم كثيرا وان شاء الله تستفيدون منها ويكفي انها من الطب النبوي ووصى بهاالرسول[IMG]file:///G:/DOCUME%7E1/MEGAHE%7E1/LOCALS%7E1/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG]
    ما قول الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) في التلبينة؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    قال النبي (( صلى اللهعليه وسلم )) :-
    (( التلبينة مجمةلفؤاد المريض تذهب بعض الحزن )) (( رواه البخاري في صحيحه ))


    و اثبتته الدراسات العلميةالحديثة في فوائد التلبينه ؟؟؟؟؟؟؟
    أثبتت الدراسات العلمية الحديثة في فوائد التلبينة ... ما يأتى :-
    1- انقاصالوزن
    2-
    ويزيل الاكتئاب
    3- أن الشعير الذي تحتويهالتلبينة يفيد في علاج :-
    الإمساك لإحتوائه على الألياف .
    4-
    أن التلبينه مطهرة للمعدةومريحة للأمعاء
    5-
    أن التلبينةعلاج لمرضى الإكتئاب :-
    وذلكلإحتواء التلبينة على :-

    *
    المعادن : لها تأثير على الموصلات العصبية مما يهدئ الأعصاب فيل الإكتئاب والحزنويتضح ذلك من حديث الرسول في قوله ( .... تذهب بعض الحزن ) وهذا يدل على أن الرسول[IMG]file:///G:/DOCUME%7E1/MEGAHE%7E1/LOCALS%7E1/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG]أوتى جوامع الكلم .
    *
    فيتامين B : لان النقص والتأخر في العمليهالفيسيولجية لتوصيل نبضات الأعصاب الكهربية إلى المخ والقلب يؤدي إلى الإكتئاب ،،وفيتامبن B يقوم بتنشيط هذه العمليه في جسم الإنسان .
    *
    مضادات الأكسدة : والتى تساعد على ذهاب الإكتئابلإحتواء هذه المضادات على فيتاميني ( A و E ) .
    *
    الأحماض الأمينية : يساعد الحمض الأميني على العمليةالحيوية للأعصاب والتى تؤثر على الحالة النفسية للإنسان .
    6-
    التلبينة مهدئ للقولون
    7- التلبية لحماية الشرايينالتاجية للقلب من التصلب .
    8-
    التلبينة مدرة للبول
    9-
    لعلاجإرتفاع الضغط
    10-
    لعلاج مرضىالسكر
    11-
    لعلاج الذبحةالصدرية
    12-
    لبطئ نموالاطفال
    13-
    التلبينة مضادةلسرطان الأمعاء .


  7. #7
    عضو ذهبي الصورة الرمزية حنون*
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    15,941
    مقالات المدونة
    15
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    703

    افتراضي

    الرمان
    قال تعالى " فيهما فاكهة ونخل ورمان " [ الرحمن ] . ويذكر عن ابن عباس موقوفاً ومرفوعاً " ما من رمان من رمانكم هذا إلا وهو ملقح بحبة من رمان الجنة " والموقوف أشبه . وذكر حرب وغيره عن علي أنه قال كلوا الرمان بشحمه ، فإنه دباغ المعدة .
    حلو الرمان حار رطب ، جيد للمعدة ، مقو لها بما فيه من قبض لطيف ، نافع للحلق والصدر والرئة ، جيد للسعال ، ماؤه ملين للبطن، يغذو البدن غذاءاً فاضلاً يسيراً ، سريع التحلل لرقته ولطافته ، ويولد حرارة يسيرة في المعدة وريحاً ، ولذلك يعين على الباه ، ولا يصلح للمحمومين ، وله خاصية عجيبة إذا أكل بالخبز يمنعه من الفساد في المعدة .
    وحامضه بارد يابس ، قابض لطيف ، ينفع المعدة الملتهبة ، ويدر البول أكثر من غيره من الرمان ، ويسكن الصفراء ، ويقطع الإسهال ، ويمنع القئ ، ويلطف الفضول .
    ويطفئ حرارة الكبد ويقوي الأعضاء ، نافع من الخفقان الصفراوي ، والآلام العارضة للقلب ، وفم المعدة ، ويقوي المعدة ، ويدفع الفضول عنها ، ويطفئ المرة الصفراء والدم .
    وإذا استخرج ماؤه بشحمه ، وطبخ بيسير من العسل حتى يصير كالمرهم واكتحل به ، قطع الصفرة من العين ، ونقاها من الرطوبات الغليظة ، وإذا لطخ على اللثة ، نفع من الأكلة العارضة لها ، وإن استخرج ماؤهما بشحمهما ، أطلق البطن ، وأحدر الرطوبات العفنة المرية ، ونفع من حميات الغب المتطاولة .
    وأما الرمان المز ، فمتوسط طبعاً وفعلاً بين النوعين ، وهذا أميل إلى لطافة الحامض قليلاً ، وحب الرمان مع العسل طلاء للداحس والقروح الخبيثة ، وأقماعه للجراحات ، قالوا ومن ابتلع ثلاثة من جنبذ الرمان في كل سنة ، أمن من الرمد سنته كلها .


  8. #8
    عضو ذهبي الصورة الرمزية حنون*
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    15,941
    مقالات المدونة
    15
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    703

    افتراضي

    السواك
    في الصحيحين عنه صلى الله عليه وسلم " لو لا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة " .
    وفيهما أنه صلى الله عليه وسلم ، كان إذا قام من الليل يشوص فاه بالسواك .
    وفي صحيح البخاري تعليقاً عنه صلى الله عليه وسلم " السواك مطهرة للفم مرضاة للرب " .
    وفي صحيح مسلم أنه صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل بيته ، بدأ بالسواك .
    والأحاديث فيه كثيرة ، وصح عنه من حديث أنه استاك عند موته بسواك عبد الرحمن بن أبي بكر ، وصح عنه أنه قال " أكثرت عليكم في السواك " .
    وأصلح ما اتخذ السواك من خشب الأراك ونحوه ، ولا ينبغي أن يؤخذ من شجرة مجهولة ، فربما كانت سماً ، وينبغي القصد في استعماله ، فإن بالغ فيه ، فربما أذهب طلاوة الأسنان وصقالتها ، وهيأها لقبول الأبخرة المتصاعدة من المعدة والأوساخ ، ومتى استعمل باعتدال ، جلا الأسنان ، وقوى العمود ، وأطلق اللسان ، ومنع الحفر ، وطيب النكهة ، ونقى الدماغ وشهى الطعام .
    وأجود ما استعمل مبلولاً بماء الورد ، ومن أنفعه أصول الجوز ، قال صاحب التيسير زعموا أنه إذا استاك به المستاك كل خامس من الأيام ، نقى الرأس ، وصفى الحواس ، وأحد الذهن .
    وفي السواك عدة منافع يطيب الفم ، ويشد اللثة ، ويقطع البلغم ، ويجلو البصر ، ويذهب بالحفر ، ويصح المعدة ، ويصفي الصوت ، ويعين على هضم الطعام ، ويسهل مجاري الكلام ، وينشط للقراءة ، والذكر والصلاة ، ويطرد النوم ، ويرضي الرب ، ويعجب الملائكة ، ويكثر الحسنات .
    ويستحب كل وقت ، ويتأكد عند الصلاة والوضوء ، والإنتباه من النوم ، وتغيير رائحة الفم ، ويستحب للمفطر والصائم في كل وقت لعموم الأحاديث فيه ، ولحاجة الصائم إليه ، ولأنه مرضاة للرب ، ومرضاته مطلوبة في الصوم أشد من طلبها في الفطر ، ولأنه مطهرة للفم ، والطهور للصائم من أفضل أعماله .
    وفي السنن عن عامر بن ربيعة رضي الله عنه ، قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ما لا أحصي يستاك ، وهو صائم وقال البخاري قال ابن عمر يستاك أول النهار وآخره .
    وأجمع الناس على أن الصائم يتمضمض وجوباً واستحباباً ، والمضمضة أبلغ من السواك ، وليس لله غرض في التقرب إليه بالرائحة الكريهة ، ولا هي من جنس ما شرع التعبد به ، وإنما ذكر طيب الخلوف عند الله يوم القيامة حثاً منه على الصوم ، لا حثاً على إبقاء الرائحة ، بل الصائم أحوج إلى السواك من المفطر .
    وأيضاً فإن رضوان الله أكبر من استطابته لخلوف فم الصائم .
    وأيضاً فإن محبته للسواك أعظم من محبته لبقاء خلوف فم الصائم .
    وأيضاً فإن السواك لا يمنع طيب الخلوف الذي يزيله السواك عند الله يوم القيامة ، بل يأتي الصائم يوم القيامة ، وخلوف فمه أطيب من المسك علامة على صيامه ، ولو أزاله بالسواك ، كما أن الجريح يأتي يوم القيامة ، ولون دم جرحه لون الدم ، وريحه ريح المسك ، وهو مأمور بإزالته في الدنيا .
    وأيضاً فإن الخلوف لا يزول بالسواك ، فإن سببه قائم ، وهو خلو المعدة عن الطعام ، وإنما يزول أثره ، وهو المنعقد على الأسنان واللثة .
    وأيضاً فإن النبي صلى الله عليه وسلم علم أمته ما يستحب لهم في الصيام ، وما يكره لهم ، ولم يجعل السواك من القسم المكروه ، وهو يعلم أنهم يفعلونه ، وقد حضهم عليه بأبلغ ألفاظ العموم والشمول ، وهم يشاهدونه يستاك وهو صائم مراراً كثيرة تفوت الإحصاء ، ويعلم أنهم يقتدون به ، ولم يقل لهم يوماً من الدهر لا تستاكوا بعد الزوال ، وتأخير البيان عن وقت الحاجة ممتنع ، والله أعلم .


  9. #9
    عضو ذهبي الصورة الرمزية حنون*
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    15,941
    مقالات المدونة
    15
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    703

    افتراضي

    صلاة
    قال الله تعالى " واستعينوا بالصبر والصلاة وإنها لكبيرة إلا على الخاشعين " [ البقرة ] ، وقال " يا أيها الذين آمنوا استعينوا بالصبر والصلاة إن الله مع الصابرين " [ البقرة ] . وقال تعالى " وأمر أهلك بالصلاة واصطبر عليها لا نسألك رزقا نحن نرزقك والعاقبة للتقوى " [ طه ] .
    وفي السنن كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، إذا حزبه أمر ، فزع إلى الصلاة .
    وقدم تقدم ذكر الإستشفاء بالصلاة من عامة الأوجاع قبل استحكامها .
    والصلاة مجلبة للرزق ، حافظة للصحة ، دافعة للاذى ، مطردة للأدواء ، مقوية للقلب ، مبيضة للوجه ، مفرحة للنفس ، مذهبة للكسل ، منشطة للجوارح ، ممدة للقوى ، شارحة للصدر مغذية للروح ، منورة للقلب ، حافظة للنعمة ، دافعة للنقمة ، جالبة للحركة ، مبعدة من الشيطان ، مقربة من الرحمن .
    وبالجملة فلها تأثير عجيب في حفظ صحة البدن والقلب ، وقواهما ودفع المواد الرديئة عنهما ، وما ابتلي رجلان بعاهة أو داء أو محنة أو بلية إلا كان حظ المصلي منهما أقل ، وعاقبته أسلم .
    وللصلاة تأثير عجيب في دفع شرور الدنيا ، ولا سيما إذا أعطيت حقها من التكميل ظاهراً وباطناً ، فما استدفعت شرور الدنيا والآخرة ، ولا استجلبت مصالحهما بمثل الصلاة ، وسر ذلك أن الصلاة صلة بالله عز وجل ، وعلى قدر صلة العبد بربه عز وجل تفتح عليه من الخيرات أبوابها ، وتقطع عنه من الشرور أسبابها ، وتفيض عليه مواد التوفيق من ربه عز وجل ، والعافية والصحة ، والغنيمة والغنى ، والراحة والنعيم ، والأفراح والمسرات ، كلها محضرة لديه ، ومسارعة إليه .

    صبر
    " الصبر نصف الإيمان " ، فإنه ماهية مركبة من صبر وشكر ، كما قال بعض السلف الإيمان نصفان نصف صبر ، ونصف شكر ، قال تعالى " إن في ذلك لآيات لكل صبار شكور " [ إبراهيم ] والصبر من الإيمان بمنزلة الرأس من الجسد ، وهو ثلاثة أنواع صبر على فرائض الله ، فلا يضيعها ، وصبر عن محارمه ، فلا يرتكبها وصبر على أقضيته وأقداره ، فلا يتسخطها ، ومن استكمل هذه المراتب الثلاث ، استكمل الصبر ، ولذة الدنيا والآخرة ونعيمها ، والفوز والظفر فيهما ، لا يصل إليه أحد إلا على جسر الصبر ، كما لا يصل أحد إلى الجنة إلا على الصراط ، قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه خير عيش أدركناه بالصبر . وإذا تأملت مراتب الكمال المكتسب في العالم ، رأيتها كلها منوطة بالصبر ، وإذا تأملت النقصان الذي يذم صاحبه عليه ، ويدخل تحت قدرته ، رأيته كله من عدم الصبر ، فالشجاعة والعفة ، والجود والإيثار كله صبر ساعة .
    فالصبر طلسم على كنز العلى من حل ذا الطلسم فاز بكنزه
    وأكثر أسقام البدن والقلب ، إنما تنشأ من عدم الصبر ، فما حفظت صحة القلوب والأبدان والأرواح بمثل الصبر ، فهو الفاروق الأكبر ، والترياق الأعظم ، ولو لم يكن فيه إلا معية الله مع أهله ، فإن الله مع الصابرين ومحبته لهم ، فإن الله يحب الصابرين ، ونصره لأهله ، فإن النصر مع الصبر ، وإنه خير لأهله ، " ولئن صبرتم لهو خير للصابرين " [ النحل ] ، وإنه سبب الفلاح " يا أيها الذين آمنوا اصبروا وصابروا ورابطوا واتقوا الله لعلكم تفلحون " [ آل عمران ] .


  10. #10
    عضو ذهبي الصورة الرمزية حنون*
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    15,941
    مقالات المدونة
    15
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    703

    افتراضي

    صبر
    روى أبو داود في كتاب المراسيل من حديث قيس بن رافع القيسي ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " ماذا في الأمرين من الشفاء ؟ الصبر والثفاء " . وفي السنن لأبي داود من حديث أم سلمة ، قالت " دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم حين توفي أبو سلمة ، وقد جعلت علي صبراً ، فقال ماذا يا أم سلمة ؟ فقلت إنما هو صبر يا رسول الله ، ليس فيه طيب ، قال إنه يشب الوجه ، فلا تجعليه إلا بالليل " ونهى عنه بالنهار .
    الصبر كثير المنافع ، لا سيما الهندي منه ، ينقي الفضول الصفراوية التي في الدماغ وأعصاب البصر ، وإذا طلي على الجبهة والصدغ بدهن الورد ، نفع من الصداع ، وينفع من قروح الأنف والفم ، ويسهل السوداء والماليخوليا .
    والصبر الفارسي يذكي العقل ، ويمد الفؤاد ، وينقي الفضول الصفراوية والبلغمية من المعدة إذا شرب منه ملعقتان بماء ، ويرد الشهوة الباطلة والفاسدة ، وإذا شرب في البرد ، خيف أن يسهل دماً .

    صوم
    الصوم جنة من أدواء الروح والقلب والبدن ، منافعه تفوت الإحصاء ، وله تأثير عجيب في حفظ الصحة ، وإذابة الفضلات ، وحبس النفس عن تناول مؤذياتها ، ولا سيما إذا كان باعتدال وقصد في أفضل أوقاته شرعاً ، وحاجة البدن إليه طبعاً .
    ثم إن فيه من إراحة القوى والأعضاء ما يحفظ عليها قواها ، وفيه خاصية تقتضي إيثاره ، وهي تفريحه للقلب عاجلاً وآجلاً ، وهو أنفع شئ لأصحاب الأمزجة الباردة والرطبة ، وله تأثير عظيم في حفظ صحتهم .
    وهو يدخل في الأدوية الروحانية والطبيعية ، وإذا راعى الصائم فيه ما ينبغي مراعاته طبعاً وشرعاً ، عظم انتفاع قلبه وبدنه به ، وحبس عنه المواد الغريبة الفاسدة التي هو مستعد لها ، وأزال المواد الرديئة الحاصلة بحسب كماله ونقصانه ، ويحفظ الصائم مما ينبغي أن يتحفظ منه ، ويعينه على قيامه بمقصود الصوم وسره وعلته الغائية ، فإن القصد منه أمر آخر وراء ترك الطعام والشراب، وباعتبار ذلك الأمر اختص من بين الأعمال بأنه لله سبحانه ، ولما كان وقاية وجنة بين العبد وبين ما يؤذي قلبه وبدنه عاجلاً وآجلاً ، قال الله تعالى " يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون " [ البقرة ]، فأحد مقصودي الصيام الجنة والوقاية ، وهي حمية عظيمة النفع ، والمقصود الآخر اجتماع القلب والهم على الله تعالى ، وتوفير قوى النفس على محابه وطاعته ، وقد تقدم الكلام في بعض أسرار الصوم عند ذكر هديه صلى الله عليه وسلم فيه .
    حرف الضاد


  11. #11
    عضو ذهبي الصورة الرمزية حنون*
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    15,941
    مقالات المدونة
    15
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    703

    افتراضي

    العجوة
    في الصحيحين من حديث سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال " من تصبح بسبع تمرات عجوة لم يضره ذلك اليوم سم ولا سحر " .
    وفي سنن النسائي وابن ماجه من حديث جابر ، وأبي سعيد رضي الله عنهما ، عن النبي صلى الله عليه وسلم " العجوة من الجنة ، وهي شفاء من السم ، والكمأة من المن ، وماؤها شفاء للعين " .
    وقد قيل إن هذا في عجوة المدينة ، وفي أحد أصناف التمر بها ، ومن أنفع تمر الحجاز على الإطلاق ، وهو صنف كريم ، ملذذ ، متين للجسم والقوة ، من ألين التمر وأطيبه وألذه ، وقد تقدم ذكر التمر وطبعه ومنافعه في حرف التاء ، والكلام على دفع العجوة للسم والسحر ، فلا حاجة لإعادته .


  12. #12
    عضو ذهبي الصورة الرمزية حنون*
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    15,941
    مقالات المدونة
    15
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    703

    افتراضي

    اللبن :
    قال الله تعالى : " وإن لكم في الأنعام لعبرة نسقيكم مما في بطونه من بين فرث ودم لبنا خالصا سائغا للشاربين " [ النحل : 66 ] وقال في الجنة : " فيها أنهار من ماء غير آسن وأنهار من لبن لم يتغير طعمه " [ محمد : 15 ] وفي السنن مرفوعاً : " من أطعمه الله طعاماً فليقل : اللهم بارك لنا فيه ، وارزقنا خيراً منه ، ومن سقاه الله لبناً فليقل : اللهم بارك لنا فيه ، وزدنا منه ، فإني لا أعلم ما يجزئ من الطعام والشراب إلا اللبن " .
    اللبن : وإن كان بسيطاً في الحس ، إلا أنه مركب في أصل الخلقة تركيباً طبيعياً من جواهر ثلاثة : الجبنية ، والسمنية ، والمائية ، فالجبنية : باردة رطبة ، مغذية للبدن ، والسمنية : معتدلة الحرارة والرطوبة ملائمة للبدن الإنساني الصحيح ، كثيرة المنافع ، والمائية : حارة رطبة ، مطلقة للطبيعة ، مرطبة للبدن ، واللبن على الإطلاق أبرد وأرطب من المعتدل .
    وقيل : قوته عند حلبه الحرارة والرطوبة ، وقيل : معتدل في الحرارة والبرودة .
    وأجود ما يكون اللبن حين يحلب ، ثم لا يزال تنقص جودته على ممر الساعات ، فيكون حين يحلب أقل برودة ، وأكثر رطوبة ، والحامض بالعكس ، ويختار اللبن بعد الولادة بأربعين يوماً ، وأجوده ما اشتد بياضه ، وطاب ريحه ، ولذ طعمه ، وكان فيه حلاوة يسيرة ، ودسومة معتدلة ، واعتدل قوامه في الرقة والغلظ ، وحلب من حيوان فتي صحيح ، معتدل اللحم ، محمود المرعى والمشرب.
    وهو محمود يولد دماً جيداً ، ويرطب البدن اليابس ، ويغذو غذاء حسناً ، وينفع من الوسواس والغم والأمراض السوداوية ، وإذا شرب مع العسل نقى القروح الباطنة من الأخلاط العفنة ، وشربه مع السكر يحسن اللون جداً ، والحليب يتدارك ضرر الجماع ، ويوافق الصدر والرئة ، جيد لأصحاب السل ، رديء للرأس والمعدة ، والكبد والطحال ، والإكثار منه مضر بالأسنان واللثة ، ولذلك ينبغي أن يتمضمض بعده بالماء ، وفي الصحيحين : أن النبي صلى الله عليه وسلم شرب لبناً ، ثم دعا بماء فتمضمض وقال : " إن له دسماً " . وهو رديء للمحمومين ، وأصحاب الصداع ، مؤذ للدماغ ، والرأس الضعيف ، والمداومة عليه تحدث ظلمة البصر والغشاء ، ووجع المفاصل ، وسدة الكبد ، والنفخ في المعدة والأحشاء ، وإصلاحه بالعسل والزنجبيل المربى ونحوه ، وهذا كله لمن لم يعتده .
    لبن الضأن : أغلظ الألبان وأرطبها ، وفيه من الدسومة والزهومة ما ليس في لبن الماعز والبقر ، يولد فضولاً بلغمياً ، ويحدث في الجلد بياضاً إذا أدمن استعماله ، ولذلك ينبغي أن يشرب هذا اللبن بالماء ليكون ما نال البدن منه أقل ، وتسكينه للعطش أسرع ، وتبريده أكثر .

    لبن المعز : لطيف معتدل ، مطلق للبطن ، مرطب للبدن اليابس ، نافع من قروح الحلق ، والسعال اليابس ، ونفث الدم .
    واللبن المطلق أنفع المشروبات للبدن الإنساني لما اجتمع فيه من التغذية والدموية ، ولاعتياده حال الطفولية ، وموافقته للفطرة الأصلية ، وفي الصحيحين : "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتي ليلة أسري به بقدح من خمر ، وقدح من لبن ، فنظر إليهما ، ثم أخذ اللبن ، فقال جبريل : الحمد لله الذي هداك للفطرة ، لو أخذت الخمر ، غوت أمتك " . والحامض منه بطيء الإستمراء ، خام الخلط ، والمعدة الحارة تهضمه وتنتفع به .
    لبن البقر : يغذو البدن ، ويخصبه ، ويطلق البطن باعتدال ، وهو من أعدل الألبان وأفضلها بين لبن الضأن ، ولبن المعز في الرقة والغلظ والدسم ، وفي السنن : من حديث عبد الله بن مسعود يرفعه : " عليكم بألبان البقر ، فإنها ترم من كل الشجر " .
    لبن الإبل : تقدم ذكره في أول الفصل ، وذكر منافعه ، فلا حاجة لإعادته .


  13. #13
    عضو ذهبي الصورة الرمزية حنون*
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    15,941
    مقالات المدونة
    15
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    703

    افتراضي

    الماء :
    مادة الحياة ، وسيد الشراب ، وأحد أركان العالم ، بل ركنه الأصلي ، فإن السماوات خلقت من بخاره ، والأرض من زبده ، وقد جعل الله منه كل شئ حي .
    وقد اختلف فيه : هل يغذو ، أو ينفذ الغذاء فقط ؟ على قولين ، وقد تقدما ، وذكرنا القول الراجح ودليله .
    وهو بارد رطب ، يقمع الحرارة ، ويحفظ على البدن رطوباته ، ويرد عليه بدل ما تحلل منه ، ويرقق الغذاء ، وينفذه في العروق .
    وتعتبر جودة الماء من عشرة طرق :
    أحدها : من لونه بأن يكون صافياً .
    الثاني : من رائحته بأن لا تكون له رائحة البتة .
    الثالث : من طعمه بأن يكون عذب الطعم حلوه ، كماء النيل والفرات .
    الرابع : من وزنه بأن يكون خفيفاً رقيق القوام .
    الخامس : من مجراه . بأن يكون طيب المجرى والمسلك .
    السادس : من منبعه بأن يكون بعيد المنبع .
    السابع : من بروزه للشمس والريح ، بأن لا يكون مختفياً تحت الأرض ، فلا تتمكن الشمس والريح من قصارته .
    الثامن : من حركته بأن يكون سريع الجري والحركة .
    التاسع : من كثرته بأن يكون له كثرة يدفع الفضلات المخالطة له .
    العاشر : من مصبه بأن يكون آخذاً من الشمال إلى الجنوب ، أو من المغرب إلى المشرق .
    وإذا اعتبرت هذه الأوصاف ، لم تجدها بكمالها إلا في الأنهار الاربعة : النيل ، والفرات ، وسيحون ، وجيحون .
    وفي الصحيحين : من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " سيحان ، وجيحان ، والنيل ، والفرات ، كل من أنهار الجنة " .
    وتعتبر خفة الماء من ثلاثة أوجه ، أحدها : سرعة قبوله للحر والبرد ، قال أبقراط : الماء الذي يسخن سريعاً ، ويبرد سريعاً أخف المياه . الثاني : بالميزان ، الثالث : أن تبل قطنتان متساويتا الوزن بماءين مختلفين ، ثم يجففا بالغاً ، ثم توزنا ، فأيتهما كانت أخف ، فماؤها كذلك .
    والماء وإن كان في الأصل بارداً رطباً ، فإن قوته تنتقل وتتغير لأسباب عارضة توجب انتقالها ، فإن الماء المكشوف للشمال المستور عن الجهات الأخر يكون بارداً ، وفيه يبس مكتسب من ريح الشمال ، وكذلك الحكم على سائر الجهات الأخر .
    والماء الذي ينبع من المعادن يكون على طبيعة ذلك المعدن ، ويؤثر في البدن تأثيره ، والماء العذب نافع للمرضى والأصحاء ، والبارد منه أنفع وألذ ، ولا ينبغي شربه على الريق ، ولا عقيب الجماع ، ولا الإنتباه من النوم ، ولا عقيب الحمام ، ولا عقيب أكل الفاكهة ، وقد تقدم . وأما على الطعام ، فلا بأس به إذا اضطر إليه ، بل يتعين ولا يكثر منه ، بل يتمصصه مصاً ، فإنه لا يضره البتة ، بل يقوي المعدة ، وينهض الشهوة ، ويزيل العطش .
    والماء الفاتر ينفخ ويفعل ضد ما ذكرناه ، وبائته أجود من طريه وقد تقدم . والبارد ينفع من داخل أكثر من نفعه من خارج ، والحار بالعكس ، وينفع البارد من عفونة الدم ، وصعود الأبخرة إلى الرأس ، ويدفع العفونات ، ويوافق الأمزجة والأسنان والأزمان والأماكن الحارة ، ويضر على كل حالة تحتاج إلى نضج وتحليل ، كالزكام والأورام ، والشديد البرودة منه يؤذي الأسنان ، والإدمان عليه يحدث انفجار الدم والنزلات ، وأوجاع الصدر .
    والبارد والحار بإفراط ضاران للعصب ولأكثر الأعضاء ، لأن أحدهما محلل ، والآخر مكثف ، والماء الحار يسكن لذع الأخلاط الحادة ، ويحلل وينضج ، ويخرج الفضول ، ويرطب ويسخن ، ويفسد الهضم شربه ، ويطفو بالطعام إلى أعلى المعدة ويرخيها ، ولا يسرع في تسكين العطش ، ويذبل البدن ، ويؤدي إلى أمراض رديئة ، ويضر في أكثر الأمراض على أنه صالح للشيوخ ، وأصحاب الصرع ، والصداع البارد ، والرمد . وأنفع ما استعمل من خارج .
    ولا يصح في الماء المسخن بالشمس حديث ولا أثر ، ولا كرهه أحد من قدماء الأطباء ، ولا عابوه ، والشديد السخونة يذيب شحم الكلى ، وقد تقدم الكلام على ماء الأمطار في حرف العين .
    ماء الثلج والبرد : ثبت في الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يدعو في الإستفتاح وغيره : " اللهم اغسلني من خطاياي بماء الثلج والبرد " .
    الثلج له في نفسه كيفية حادة دخانية ، فماؤه كذلك ، وقد تقدم وجه الحكمة في طلب الغسل من الخطايا بمائه لما يحتاج إليه القلب من التبريد والتصليب والتقوية ، ويستفاد من هذا أصل طب الأبدان والقلوب ، ومعالجة أدوائها بضدها .
    وماء البرد ألطف وألذ من ماء الثلج ، وأما ماء الجمد وهو الجليد ، فبحسب أصله .
    والثلج يكتسب كيفية الجبال والأرض التي يسقط عليها في الجودة والرداءة ، وينبغي تجنب شرب الماء المثلوج عقيب الحمام والجماع ، والرياضة والطعام الحار ، ولأصحاب السعال ، ووجع الصدر ، وضعف الكبد ، وأصحاب الأمزجة الباردة .
    ماء الآبار والقني : مياه الآبار قليلة اللطافة ، وماء القني المدفونة تحت الأرض ثقيل ، لأن أحدهما محتقن لا يخلو عن تعفن ، والآخر محجوب عن الهواء ، وينبغي ألا يشرب على الفور حتى يصمد للهواء ، وتأتي عليه ليلة ، وأردؤه ما كانت مجاريه من رصاص ، أو كانت بئره معطلة ، ولا سيما إذا كانت تربتها رديئة ، فهذا الماء وبيء وخيم .


  14. #14
    عضو ذهبي الصورة الرمزية حنون*
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    15,941
    مقالات المدونة
    15
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    703

    افتراضي

    الدوخة والصداع


    الحجامة من أنفع العلاجات للصداع والدوخه



    الدوخــــــــة




    الدوخة حالة يشعر فيها الشخص بأن ما حوله يدور، أو انه يسقط. وهناك نوع آخر من الدوخة يتميز بالاحساس بخفة الرأس، وهو الأحساس الذي يسبق الاغماء، ويتسبب في ترنح الشخص وسقوطه. وفي أغلب الاحيان تكون الدوخة مصحوبة بالقيء، وتحدث الدوخة اثناء اللحظات القصيرة التي يقل فيها تدفق الدم إلى الدماغ، كما انه يمكن ان تحدث نتيجة لاختلاف الضغط في القناة شبه الدائرية في الاذن الداخلية، وغالباً ما تكون الدوخة مصاحبة لبعض الاضطرابات، مثل الانيميا والصرع وامراض القلب وامراض الاذن الداخلية، كما تنشأ من سوء الهضم والامساك وتخمر الطعام في الامعاء ومن بعض امراض الكلى، كما ان لضغط الدم المرتفع كثيراً من المتاعب احدها الدوخة، وكذلك السمع والبصر يتأثران بالدوخة، وقد ينشأ الدوار من ضربة على الرأس، ومن اصابة اخرى أو من ارتجاج في الدماغ، وقد يسبب خوراً عاماً وقلة استقرار وتبلبلا.. ونلاحظ في بعض الأحيان ان الشخص يحسب بانه هو وما يحيط به يدورون، فتبدو الاشياء الثابتة كأنها تتحرك في اتجاهات مختلفة، وقد يجد الشخص انه يتعذر عليه ان يقف منتصباً أو قد يسقط فعلا على الأرض.



    وهناك أربعة انواع من الدوخة أو الدوار وهي:

    - النوع الاول: شعور عابر أو قصير بالدوار لا يلبث ان يزول، فالشخص الذي يصاب به لا يطيب له البقاء في اماكن مرتفعة وعادة مايمسك بأي شيء حواليه كأن ينزل من درج عمارة متعددة الادوار فتجده يتمسك بالدربزين الخاص بالدرج، كما انه عند صعوده إلى مكان عالٍ كقمة جبل مثلا أو برج من الابراج العالية أو فوق سطح عمارة شاهقة، فاذا نظر إلى الأسفل فانه لا يكون عنده توافق حسن بين الرأس والاقدام ويشعر بالدوار وربما يسقط.



    - النوع الثاني: يشعر الشخص بالدوخة عندما يقف فجأة بعد جلوس وتجده يتمسك بالاشياءخوفاً من السقوط، وكثير من الناس يعتقدون ان سبب ذلك يعود إلى النظر فيذهب إلى محل نظارات ويقطع نظارة آملا أنها تمنع ظهور الدوار عنده والمصاب عادة لا يستطيع ان يغادر مضجعه في الصباح الا بعد ان يجلس عند منامة لمدة 5- 10دقائق والا اصيب بعد نهوضه بالدوار، وقد يزول هذا الدوار بعد لحظات وقد يمكث إلى حوالي ساعة أو ربما ساعتين. وسبب مثل هذا الدوار أو الدوخة وجود مرض في الصفراء.



    - النوع الثالث: ان المصابين يضطرون ملازمة الفراش اياماً كثيرة متتابعة إذ لا يستطيعون النهوض وارتداء ملابسهم لشعورهم المستمر بالدوار، وإذا نهضوا فانهم يفقدون توازنهم ويعرضون انفسهم إلى خطر السقوط، وهذا النوع من الدوار لا يرافقه في العادة غثيان.



    - النوع الرابع: تكون نوبات الدوار أو الدوخة شديدة ويرافقها غثيان وطنين في الاذن وفي بعض الأحيان بالسمع، والمصابون بهذا النوع يلازمون الفراش في بعض الأحيان اسابيع متعددة ولا يستطيعون النهوض إذ يرون كل شيء حولهم يدور ويعجزون عن الوقوف والمشي ويسقطون إلى الارض حال وقوفهم وهناك عدة اسباب للدوار منها ما يلي:



    - دوار البحر: وهذا النوع يتسبب من حركة البواخر نتيجة اضطرابات جهاز التوازن بالاذن الداخلية لدى الشخص واعراضه غثيان وقيء ودوار وصداع ويشحب لون وجه المصاب ويتصبب عرقاً بارداً.



    وعلاج هذا النوع بسيط حيث يجب الجلوس في هواء متجدد مع الاكل الخفيف والابتعاد كل البعد عن الاغذية الدسمة وتناول ادوية مضادة للغثيان وهي مشهورة جداً ومتوفرة في الصيدليات ومن أهمها نوع يعرف باسم درامامين.



    - دوار الجبال: وهذا النوع من الدوار يحدث في المرتفعات العالية مثل قمم الجبال وذلك نظراً إلى قلة ضغط الهواء، ويجب للاشخاص الذين يفكرون في صعود الجبال وللسائحين بالسيارات توقع التعرض لدوار المرتفعات واتخاذ الاجراءات اللازمة لذلك، وعلاج هذا النوع التقليل من المجهود البدني ومن الاكل والشرب مدة يومين إلى ان يكيف الجسم نفسه للموقع الجديد.. ويجب على مرضى القلب والصدر تجنب الذهاب إلى الأماكن المرتفعة.



    - دوار الحركة: يشعر بهذا النوع فئة من الناس وليست الغالبية عندما يركبون قطاراً أو طائرة أو حتى سيارة أو باخرة أو مصعداً أو ارجوحة وسبب الدوار الذي يشعر به بعض الأشخاص ان الحركة غير المألوفة أو غير المنتظمة تحدث اضطراباً بأعضاء التوازن بالاذن الداخلية، واعراضه دوار وصداع وشحوب اللون وعرق بارد، وتزول جميع هذه الاعراض غالباً وبسرعة بعد انتهاء الرحلة غير مسببة فيما بعد اضراراً، فالشخص غير المعتاد على السفر بحراً أو بالطائرة يصاب بالدوار من مجرد الجوع أو سوء الهضم أو التخمة الزائدة أو شم روائح كريهة وبالاخص رائحة دخان التبغ.



    وعلاج مثل هذا النوع تناول مهدئات قبل ركوب الطائرة أو الباخرة وتناول وجبة خفيفة عند الاقلاع، ويجب الاستلقاء على المقعد واغماض العينين، وتجنب الجلوس في الاماكن السيئة التهوية والاكلات الدسمة ويفضل ان يتناول الشخص فنجاناً من القهوة المركزة.



    - دوار الهواء: وهذا النوع يحدث لبعض الاشخاص الذين يرحلون على متن الهواء أو على الطائرات العمودية ومن اعراضه الغثيان والقيء والصداع وهذا النوع إلى حد ما يشبه دوار الحركة.



    - دوار المرتفعات: وهي حالة تترتب على الصعود إلى مرتفعات عالية متسببة مما يلابس ذلك في نقص في ضغط الهواء وهي تسمى طبياً بهبوط الاوكسجين الدموي، واعراضها تتوقف على مدى علو المكان المرتفع ومدى السرعة التي يرتفع بها إلى هذا المكان، وعلى الشخص الذي يعاني من بعض الامراض وبالاخص امراض القلب أو الرئة استشارة الطبيب قبل ذهابه إلى مثل هذه الاماكن.



    ( علاج الدوخة )



    يتوقف علاج الدوخة على معرفة السبب وهي عادة سريعة الزوال إذا زال السبب أو العلة، فاذا كان الشخص يعاني من دوار مستديم فيجب في هذه الحالة استشارة المختص لفحصه فحصاً دقيقاً وعمل التحاليل اللازمة للبول وغيره، وفي حالة عدم وجود الطبيب فيجب ان يمدد المصاب على فراش في غرفة مهواة ويجعل رأسه اوطأ من جسمه ويغمض عينيه ويعطى الهواء التام حتى يرتاح من الدوار إلى حين وصول الطبيب، إذا كان الدوار يعاوده دون معرفة سببه فيجب استشارة المختص، اما علاج الدوخة بالاعشاب فتوجد عدة أعشاب لها اثرها الكبير وهي:



    الزنجبيل: ginger

    كان البحارة الصينيون يمضغون جذور الزنجبيل عند سفرهم في البحار وانتقل الاستعمال إلى الهند وآسيا والشرق الاوسط ثم إلى اوروبا وكانوا يستخدمونه ضد دوار البحر، وفي دراسة اجريت على 80شخصاً ممن يشعرون بدوار البحر حيث اعطي كل منهم جراماً واحدا من مسحوق الزنجبيل (نصف ملعقة شاي) قبل الابحار فطحفظ الدوار بنسبة 90% وعلى الأرض اجريت دراسة على عدد 18شخصاً يعانون من الدوار الناتج من حركة القطارات والسيارات حيث أعطي كل واحد منهم نفس الجرعة السابقة وكانت النتيجة أفضل من العقار المعروف الذي يعطى للمسافرين وهو درامامين (dramamine) وقد اقترح البروفسور فارو تيلر أستاذ العقاقير وعميد كلية الصيدلة سابقاً بجامعة بوردو بمدينة لافيات بانديانا ان تناول المسافر عن طريق البر أو البحر كبسولتين من مستحضر الزنجبيل الذي يباع جاهزاً في الصيدليات قبل السفر بثلاثين دقيقة. ويمكن استعمال الزنجبيل الطازج أو شرائح الزنجبيل الجافة أو مسحوق الزنجبيل على هيئة شاي.



    الجنكة ginkgo

    توصف خلاصة أوراق الجنكة على نطاق واسع في أوروبا ضد الدوار وقد قامت دراسة فرنسية على 70شخصاً لديهم دوخة مزمنة حيث اعطوا خلاصة الجنكة وكانت النتيجة أن 47منهم شفوا من الدوخة حيث كانت الجرعة ما بين 60إلى 240جراماً لليوم الواحد، ولكن لا يجب تعدي هذه الجرعة حيث إن الجرعة الزائدة تسبب الاسهال وقلقاً شديداً.



    الكرفس celery

    لقد أثبتت الدراسات الصينية أن بذور الكرفس لها تأثير جيد ضد الدوخة ويستعمل الشعب الصيني بذور الكرفس كعلاج للدوخة.



    اكليل الجبل rosemary



    ليمون الجنة أو الليمون الهندي grapefruit

    يعتبر الصينيون قشور ليمون الجنة وصفة مفضلة ضد الدوخة حيث يغلون قشور الثمار على هيئة شاي ويشربونه لهذا الغرض.



    الخوج peach

    يستعمل الصينيون أوراق الخوخ كشاي ضد الدوخة حيث يغلون ملعقة أكل من الأوراق مع ملء كوب ماء ويشربونه ضد الدوخة.



    بيكنج صود baking soda

    تستعمله النساء الأمريكيات وخاصة اللائي يقطن الجنوب والجنوب الغربي حيث يؤخذ ملء ملعقة صغيرة وتذاب في ملء كوب ماء ويشرب عند الدوخة حيث تزول تماماً.



    التمر هندي tamarind

    ينقع حوالي 2ملعقة أكل من ثمار التمر هندي عندالمساء في حوالي كوب من الماء ويعصر صباحاً ويصفى ويشرب نصفه في الصباح والنصف الباقي في المساء ضد الدوخة.



    خل التفاح vinegar

    يؤخذ ملء ملعقة من الخل وتضاف إلى ملء كوب ماء بارد ويشرب عند الشعور بالدوخة.



    أوراق العرعر juneper

    يؤخذ ملء ملعقتين من أوراق العرعر الجافة وتضاف إلى نصف لتر ماء ويغلى لمدة 5دقائق ثم يبرد ويصفى ويشرب فاتراً فنجان شاي مع كل وجبة وهذا مفيد جداً للدوخة.



    نقلاً عن جريدة الرياض

    الاثنين 02 ذو الحجة 1423العدد 12645 السنة 38
    الصــــداع





    * الصداع أكثر الامراض شيوعاً بين البشر ويتفاوت مابين صداع خفيف إلى صداع حاد، والصداع بصفة عامة ليس مرضاً قائماً بذاته، بل هو عرض من الاعراض، وهو لاشك من أشهر الاعراض لعدة أمراض تصيب كلاً من الجسم والنفس.والصداع عبارة عن الم أو وجع قد يكون خفيفاً أو شديداً وقد يشمل كل الرأس أو جزءاً منه وقد يمتد هذا الألم إلى الرقبة وقد يمتد إلى الكتفين أيضاً، قد يستمر الصداع اقل من ساعة أو عدة ايام.واسباب الصداع ترجع إلى العديد من الظروف فاصابة الرأس بجرح أو تقلص عضلات الرأس، أو خفقان الشرايين التي تغذي فروة الرأس، كلها يمكن ان تؤدي إلى حدوث الصداع، ويمكن ايضاً ان يؤدي توتر العين والتهاب الجيوب الأنفية أو اعراض الحساسية إلى الصداع. وفي حالات محدودة للغاية فإن الصداع قد يكون سببه ورماً في الدماغ أو غيره من امراض الدماغ، وهناك نوعان رئيسيان من الصداع الحاد أو المزمن.



    والصداع الحاد نادر الحدوث ويستمر لوقت قصير في الغالب ومعظم الاشخاص الذين يعانون من الصداع الحاد يسعون لاستشارة الطبيب بسبب قلقهم من استمرار الصداع الحاد، وفي معظم الحالات فإن الراحة وعدم تعاطي العقاقير، يمكن ان يؤديا إلى ازالة متاعب المريض، اما الصداع المزمن فيحدث بصورة منتظمة، وقد يستمر لبضعة أيام.وتعود أسباب الصداع إلى الاسباب الرئيسية الآتية: الصداع الناشىء عن الضغوط النفسية والشد العصبي. الصداع الناشىء عن بعض المتاعب في الأوعية الدموية والقلب. الصداع الناشىء عن بعض الأورام السرطانية في المخ. الصداع النصفي (الشقيقة). الصداع التوتري صداع ضربة الشمس. الصداع الناتج عن أمراض العيونوأكثر انواع الصداع المزمن شيوعاً الشقيقة (الصداع النصفي) والصداع التوتري أو النفساني.

    * الشقيقة: واحد من اقسى انواع الصداع واشدها ويطلق عليه ايضاً الصداع المرضي بسبب الألم الذي يكون مصحوباً بالغثيان والتقيؤ، وقد يكون سبب الصداع النصفي التمدد المتزايد أو التورم أو خفقان شرايين الرأس. وقد تؤدي بعض الاطعمة مثل الشكولاتة وبعض انواع الجبن إلى حدوث مرض الصداع النصفي لدى بعض الاشخاص، ويتكرر الصداع النصفي من حين لآخر ويكون مؤلماً في معظم الاحوال حتى يضطر المريض إلى ملازمة الفراش، وقد يعاود الصداع النصفي مرضاه مرتين أو ثلاث مرات في الاسبوع، وفي احوال اخرى فقد تعاود نوبات الصداع النصفي المريض عدة اشهر بل احياناً سنوات متباعدة، ويسبق النوبة عادة الانذار لها ظهور شعاعات تتراقص امام العين أو اضواء متوهجة كالومض الخاطف أو يرى المريض بقعة مظلمة في مجال الرؤية وغالباً ما يصيب الألم جانباً واحداً من الرأس ويعقب ذلك الشعور بالغثيان والميل للتقيوء، وبعض المرضى يميلون للبكاء وتفرز عيونهم دموعاً غزيرة على الرغم منهم، وقد يكون هناك عدم وضوح في الرؤية (زغللة) أو يحدث تنميل في الأطراف بالذراع أو الأرجل.يقوم الأطباء في مواجهة الصداع النصفي بوصف عقاقير مختلفة للمساعدة على تقليل ورم الشرايين الدماغية خلال نوبة الصداع النصفي، وقد يلجأ بعض مرضى الصداع النصفي إلى استخدام اسلوب التغذية الحيوية المرتدة وهي طريقة تعلم السيطرة على عمليات الجسم التي عادة لا تكون تحت السيطرة الطوعية، فقد تعلم الناس كيف ينظمون جريان الدم، وضغط الدم، وحرارة الجسم والموجات الدماغية ودقات القلب وغيرها من الوظائف الداخلية لاجسامهم، يسيطر عادة الجزء التلقائي (المنظم الذاتي) بالجهاز العصبي على مثل هذه العمليات آلياً ويمكن للناس أيضاً استعمال التغذية الحيوية المرتدة لكي يتعلموا مرة اخرى كيفية تحريك عضلاتهم التي خرجت عن سيطرتهم نتيجة حادث أو ضربة أو ضرر اصاب الدماغ، ومن خلال اسلوب التغذية المرتدة يمكن لمرضى الصداع النصفي تعلم كيفية رفع درجة حرارة الجسم بأنفسهم وبأيديهم دون معاونة، وهذا الاسلوب من شأنه ان يقلل من اندفاع الدم بصورة غير مباشرة إلى فروة الرأس وهو يعني تقليل انقباضات وخفقان الشرايين الدماغية.

    * الصداع التوتري: وهو أكثر انواع الصداع شيوعاً وهو مرتبط بإزدياد توتر عضلات الوجه فعندما يكون الشخص متوتراً أو متعباً أو واقعاً تحت تأثير توتر بدني أو ذهني فإن هذه العضلات تنكمش وهو ما ينتج عنه الصداع التوتري، ويعاني المريض من الم في الرأس أو في مؤخرة الرأس والعنق ويمكن تخفيف حدة الصداع التوتري باستخدام عقاقير لتخفيف حدة الالم.أدوية عشبية

    * هل هناك أدوية عشبية لعلاج أو لتخفيف الصداع والصداع النصفي والتوتري؟ نعم هناك ادوية عشبية جيدة لعلاج الصداع بأنواعه مثل:* ورق الغار bay والذي يعرف علمياً باسم laurus nobilis واوراق الغار تحتوي على مركبات تعرف باسم بارثينولايدز (parthenolides) والتي وجد ان لها تأثيراً مميزاً ضد الشقيقة ويوجد مستحضر من هذه المجموعة الكيميائية تباع لدى محلات الاعشاب المقننة.

    *حشيشة الحمى feverfew: وحشيشة الحمى تعرف علمياً باسم tanacetum parthenium وفي دراسة نشرت في مجلة الطب البريطانية اثبتت ان اخذ اوراق نبات حشيشة الحمى بانتظام يمنع نوبات الشقيقة، وقد ذكرت نشرة مدرسة هورد الطبية ان اكل عدد قليل من اوراق حشيشة الحمى اصبح امراً طبيعياً لمنع الشقيقة في بريطانيا، وقيل ان مرضى الصداع النصفي في بريطانيا الذين لم تتحسن حالتهم مع الأدوية الكيميائية المشيدة لجأوا إلى حشيشة الحمى وتوصلوا إلى نتائج مذهلة، ويقال ان تناول حوالي 4ورقات طازجة من حشيشة الحمى تحمي من الشقيقة، وتستخدم اوراق النبات على هيئة شاي حيث تؤخذ حوالي 10ورقات من النبات وتوضع في كأس ملئ بالماء سبق غليه وتترك لمدة عشر دقائق ثم تصفى ويشرب مرة واحدة في اليوم، ولكن الاسهل من ذلك هو وجود كبسولات جاهزة في الاسواق المحلية وهي مقننة وعلىها طريقة الاستعمال، ولكن يجب الانتباه إلى ان المرأة الحامل والأم المرضع يجب عدم تعاطيهما لأي مستحضر من مستحضرات حشيشة الحمى.

    * قشور الصفصاف willow barks يوجد ثلاثة انواع من نبات الصفصاف تستعمل قشورها لعلاج الصداع وهي مايعرف علمياً باسم salix fragilis وsalix daphnoides وsalix purpurea لقد ادخلت السلطات الألمانية قشور نبات الصفصاف كعلاج لألم الصداع.يحتوي الصفصاف على ساليسين وحمض العفص وقلويدات وجلوكوزيدات ويعتبر الصفصاف اول نبات يحضر منه الاسبرين، لقد نصح الدستور الألماني باستعمال 60إلى 120ملجم من الساليسين لعلاج الصداع والذي يعادل ملعقة من قشور الصفصاف ولكن إذا كنت تعاني من الحساسية ضد الاسبرين فيجب عدم استخدام قشور الصفصاف، كما يجب عدم اعطاء قشور الصفصاف للاطفال وبالاخص الذين يعانون من البرد أو الفلونزا والذي من شأنه التسبب في خراب الكبد والمخ.

    * الاخدرية المحولة: evening primrose يعتبر هذا النبات من أحسن المصادر النباتية للقضاء على آلام الصداع النصفي، حيث يحتوي هذا النبات على مركب فينايل الانين phenyl alanine وينصح المختصون بتناول 6إلى 8كبسولات من زيت نبات الاخدرية.

    * الثوم garlic والبصل onion يعتبر الثوم والبصل من مرققات الدم، وتعتبر لويحات صفائح الدم التي تدخل في تشكيل الخثرات الدموية هي ايضاً التي تحدث الصداع النصفي وعليه فإن اكل الثوم أو البصل يقلل من تأثير هذا الصفيحات وبالتالي يمنع تكوين الشقيقة.

    * الزنجبيل ginger الناس في آسيا عادة ما يستعملون الزنجبيل الطازج أو الجاف لمنع الصداع أو الصداع النصفي، وكانت هناك امرأة صينية حاولت جميع الأدوية لايقاف آلام الشقيقة الذي عانت منه لمدة طويلة واهتدت اخيراً إلى الزنجبيل الذي ازال ما كانت تعانيه حيث كانت تأخذ مابين 500إلى 600ملجم من الزنجبيل الجاف وتخلطة بالماء عندما تشعر بأعراض الشقيقة، واستمرت تأخذ اربع جرعات في اليوم ولمدة أربعة ايام، ثم تحولت من استعمال الزنجبيل الجاف إلى الزنجبيل الطازج حتى انقطعت اعراض الشقيقة، ويقال ان استعمال الكركم بجرعات صغيرة مع الزنجبيل يفيد كثيراً في علاج الشقيقة.

    * الجنكة ginkgo سبق الحديث عن الجنكة والمعروفة علمياً باسم g.biloba تقول الدراسات العلمية ان الشقيقة تزول عندما يزيد انسياب الدم إلى الرأس، وهذا ما تفعله الجنكة حيث تسهل عملية انسياب الدم إلى المخ ويوجد في الاسواق عدة مستحضرات من هذا النبات حيث يؤخذ 30قطرة من خلاصة الجنكة التي تحتوي على ما لا يقل عن 5.% جلوكوزيدات فلافونودية وذلك بمعدل 3مرات في اليوم وذلك لمدة يومين أو ثلاثة ايام فقط، ويمكن ايضاً استعمال كبسولات الجنكة بمعدل 60إلى 240ملجم في اليوم ولكن لا تزيد الجرعة عن هذا الحد حيث ان الزيادة تسبب الاسهال وعدم الراحة.

    * حشيشة النحل أو الترنجان lemon balm يقول البرفيسور نورمان استاذ الصيدلة في كلية الملك بجامعة لندن ومؤلف كتاب العقاقير الطبية ان نبات حشيشة النحل قد ادخل ضمن الوصفات الجيدة لعلاج الصداع أو الشقيقة وينصح باستخدام ملعقة إلى ملعقتين من اوراق النبات الجاف تضاف إلى ملئ كوب ماء سبق غليه ويترك حتى يبرد ثم يشرب، وقال يمكن ان يعمل مزيج بكميات متساوية من الحشيشة وحشيشة الحمى والكركم وتؤخذ على هيئة منقوع لعلاج الشقيقة.

    * الرجلة purslaneوهي عبارة عن نبات عشبي صغير حولي تعرف علمياً باسم portuiaca oleracea وهي تحتوي على كمية كبيرة من المغنسيوم وقد اقترح مختصو الاغذية ان 600ملجم من المغيسوم يومياً يفيد في ايقاف آلام الصداع أو الصداع النصفي، ووفقاً لما ذكره الدكتور جالوب في مقالته ان عدداً من الامريكيين بدأ يتعاطون الرجلة على وجباتهم يومياً وكانوا يعانون من الشقيقة حيث وجد ان قلة المغنسيوم كان له دور في الشقيقة، وعليه يمكن لمرضى الشقيقة الاكثار من الرجلة مع وجباتهم.

    * حشيشة الشفاء أو حشيشة الدود tansy وهو نبات عشبي حولي يعرف علمياً باسم tanacetum vulgaris وهذا النبات يشبه في تأثيره تأثير حشيشة الحمى حيث يحتوي على البارثينولايدز والذي يمنع الشقيقة، يجب على المرأة الحامل عدم استعمال نبات حشيشة الشفاء، ويوجد من هذا النبات مستحضرات في السوق المحلية.

    * الزعتر thyme سبق الحديث عن الزعتر لكننا هنا نتحدث عنه كواق جيد من الصداع التوتري يقول العالم جون هييزمان مؤلف موسوعة هينيرمان للفواكه والخضر والاعشاب ان شرب مستحضر مكون من ملء ملعقة شاي من مسحوق الزعتر على ملء كوب ماء سبق غليه مرة أو مرتين في اليوم يساعد على ايقاف توتر العضلات في الرقبة والكتفين ومؤخرة الرأس والتي يسببها الصداع التوتري.

    * عسل النحل النقي: بمجرد ظهور اعراض الشقيقة تناول ملعقة كبيرة من عسل النحل النقي حيث يختفي الالم بعد مرور نصف ساعة تقريباً، ومن المعروف ان عسل النحل النقي مسكن عام للجسم وهو كذلك علاج مناسب لجميع انواع الصداع بما فيها الشقيقة.

    * بخار الماء بالخل: هذه وسيلة اخرى في معالجة الشقيقة وهي طريقة تعتمد على الاستنشاق ولهذا الغرض يوضع مزيج متناصف من الخل والماء في وعاء على النار إلى ان يغلي، وينتشر بخاراً في الهواء ثم ينكب الشخص الذي يعاني من الشقيقة بوجهه فوق البخار ويستنشق حوالي 75نشقة فإن آلام الشقيقة تخف تدريجياً حتى تزول تماماً عند الانتهاء من الاستنشاق، وإذا عادت نوبة الشقيقة مرة اخرى فإن النوبة تكون أقل بكثير من المرة الاولى وتكرر عملية الاستنشاق حتى تنقطع الشقيقة.

    *حصا البان rosemary نبات عشبي معمر يعرف ايضاً باسم اكليل الجبل وهو نبات عطري يزرع في الحدائق ويستخدمه الاوروبيون على نطاق واسع ويعتبر من النباتات الشائعة لديهم، يحتوي نبات حصا البان على زيت طيار وأهم مركباته السينيول والكافور والبورنيول بالاضافة إلى مواد عفصية وصابونية واحماض عضوية، يستعمل نبات حصا البان الذي يحضر باضافة خمسين غراماً من اوراق النبات والذي يعادل ملعقة كبيرة من الاوراق على ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 15دقيقة ثم يصفى ويشرب مرة واحدة في اليوم، كما يمكن استنشاق ابخرة بخار الماء بعد وضع الاوراق في الماء المغلي.

    *زهرة الربيع cowslipنبات عشبي كتب عنه وليام شكسبير وابن جنسون حيث قالوا هذا المصدر النباتي الجيد والذي يحتوي على قاتل الالم والذي يعتبر المصدر الطبيعي للاسبرين، هذا النبات منتشر في اوروبا وسيبيريا وغرب آسيا وشمال افريقيا، إذا حضر شاي من هذا النبات وبالاخص من ازهاره وخلط مع العسل وعصير الليمون كان افضل علاج للصداع النصفي، يوجد هذا النبات في محلات العطارة ويمكن طلبه من شركات بيع الأغذية الصحية.

    * الأقحوان chrysanthemum في الهند والصين يستخدم مواطنو تلك البلاد شاياً مصنوعاً من ازهار نبات الاقحوان لعلاج الصداع التوتري حيث يؤخذ ملعقة متوسطة من الازهار الجافة وتوضع في كأس ملئ بالماء المغلي ويغلى لمدة 10دقائق ثم يصفى ويشرب مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم، يوجد أكياس شاي من ازهار الاقحوان تباع في اغلب مخازن الأغذية الصحية.

    * جذور البتولا birch roots نبات البتولا نبات شجري معمر ويستعمل جذور هذا النبات على نطاق واسع من قبل الهنود الحمر لعلاج الصداع النصفي، يؤخذ ملعقة من مسحوق الجذور وتغمر في كوب ماء سبق غليه ويترك لمدة 10دقائق دون غطا ثم يصفى ويشرب مرة واحدة في اليوم.

    * حشيشة الملاك العنبية chinese angeica يستعمل الصينيون حشيشة الملاك التي يعرفونها باسم دونج كوا (dong quai) لعلاج الصداع النصفي حيث يعملون شاياً من جذور النبات حيث يأخذون عدداً من القطع الكبيرة من الجذور وتوضع في كوبين من الماء الذي سبق غليه ويترك لمدة 10دقائق دون غطاء ويشرب هذا المستحضر على دفعتين مرة في الصباح ومرة في المساء.

    التعديل الأخير تم بواسطة حنون* ; 20-07-2011 الساعة 04:25 PM

  15. #15
    عضو ذهبي الصورة الرمزية حنون*
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    15,941
    مقالات المدونة
    15
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    703

    افتراضي

    العناية بالقدمين

    نقلت لكم موضوع ان شاء اللله يارب ييكون مفيد لكم

    تشقق القدمين أسوأ ما تعانينه بسبب جفاف الجلد في فصل الشتاء ، والكريمات المرطبة لا تعطيكِ النتيجة المأمولة ، إذا كنتِ تبحثين عن علاج عليكِ بالباديكير ، إما أن تلجأي إلى متخصصة في صالون تجميل ، أو تقرأي السطور التالية بعناية ، ويفضل أن تحتفظي بنسخة منها على الكمبيوتر لأنك ستحتاجينها فيما بعد .
    خبيرة التجميل ليست أفضل منكِ كي تعتني بقدميك ، الفارق الوحيد أنها تملك الطريقة الصحيحة ، لذا نقدم لكِ الباديكير على طريقة المحترفين بالشرح الوافي والصور .

    الأدوات المطلوبة


    مبرد , زيت البشرة المتصلبة أو كريم لجفاف الجلد , قصاصة الأظافر , قصاصة الجلد الزائد , إصبع الجلد الزائد ، مبرد للبشرة . باختصار طاقم الباديكير .
    أحضري أيضاً , مزيل طلاء الأظافر ، ملمع الأظافر ، حوض القدمين وفوطة .
    الطريقـة :

    أبدأي بمزيل طلاء الأظافر, وتخلصي من الطلاء القديم




    امليء حوض القدمين بالماء الساخن إلى أقصى درجة تستطيعين تحملها ، وأضيفي إليه قرص من البيكنج صودا ( إنه مفيد لتفتيح لون الجلد ) . انقعي قدميكِ في الماء لمدة لا تقل عن 10 دقائق ، لعد ذلك أخرجيهما وجففيهما بالفوطة بضربات خفيفة.




    حان وقت المهمة الأصعب ألا وهي إزالة الجلد الزائد والخشن ، ابدأي بجلد باطن القدم من الكعب مستخدمة بمبرد البشرة مروراً إلى باطن القدم حتى تصلي إلى الأصابع .
    أزيلي الجلد الميت من جوانب الأصابع كما موضح بالصورة




    ضعي باطن قدمك في مواجهة الأرض ، ثم أزيلي الجلد من وجه الأصابع




    بقصاصة الجلد الميت أزيلي الجلد المحيط بالأظفار



    عند عقلة الأصابع أو مكان ظهور مسامير القدم ، استخدمي القصاصة لتتخلي من أي زوائد جلدية


    تابعي العمل نفسه وأنت متجهة نحو الأظافر



    بإصبع الجلد الخاص بالأظافر تخلصي من جلد أظافرك الزائد والميت



    وبالقصاصة تخلصي نهائياً من الجلد الملتصق بالأظافر
    بعد ذلك ساوي الجلد المحيط بالأظافر


    في النهاية ابردي أظافر قدميك



    لقدمين رائعتين حقاً جربي حمام الليمون يومياً ، ستلمسين النتيجة قبل انتهاء الأسبوع الأول ، فخبراء التجميل يؤكدون أنه ميفيد جداً للأظافر ، كما يعمل على تنعيم بشرة القدمين تبييضها وإعطائها لون واحد .
    فقط انقعي قدميك لمدة لا تقل عن 10 دقائق في ماء ساخن مضاف إليه عصير الليمون


    القدمين



    ان قلة العناية بالقدمين بالغ الخطورة فكثير من الناس يهملون العناية بأقدامهم، بل وأحيانا هم السبب في كثير من أمراض القدمين. وقد وجد ان ستة اشخاص إلى سبعة من كل عشرة اشخاص يشكون متاعب من أقدامهم. ويمكن للشخص إذا حافظ على قدميه أن يرتاح طوال حياته دون مراجعة المختص.


    ومن أهم العوامل التي تؤثر على القدمين هو الحذاء المريح ولذا يجب اختيار الحذاء بحيث يكون من النوع الجيد مدوراً من الأمام حيث إن المدبب تنحشر فيه الاصابع، ويكون نصل النعل مستويا وقابلا للثني، وعادة يعتبر الجلد هو أفضل مادة تجمع إلى الطراوة وحسن الدعم والتهوية. ويجب ان تكون القدم مرتاحة في الحذاء لا من حيث الطول والعرض والعمق لكي لا يؤدي إلى ازدحام الاصابع فيه أو اعاقة الدورة الدموية في القدمين.

    كما يجب ان يكون الحذاء داعما لأخمص القدم غير ضيق فيما حول العقب، وان يكون أطول من القدم بحوالي 2سم، ويساعد الكعب المطاط، وبطانة الأخمص من الداخل على تقليل التعب الناشىء من المشي على الأرض الصلبة. كما يجب عدم الاستمرار على لبس الحذاء لمدة طويلة ويفضل تغيير الحذاء بين وقت وآخر إذا استطعت لأن ذلك يساعد على منع تكون ما يعرف بالكالو التي تنشأ في القدم من طول الاحتكاك والضغط على المواضع نفسها من القدمين.



    والحذاء في الصيف تختلف عن حذاء الشتاء فالقدمان في الصيف تحتاج إلى تهوية، ولذلك يجب ان تكون الحذاء أكثر اتساعا وان تكون مصنوعة من مادة أخف وأكثر مسامية من حذاء الشتاء. ومن الأفضل عند شرائك حذاء في الصيف ألا تقيسها إلا بعد ان تكون قد مشيت مسافة طويلة حيث ان القدمين تتمدد عند دفئها ويكون المشي قبل دخولك المكان الذي ستشتري منه الحذاء، ويجب ان تتأكد من ان القدم لا تعاني من ضغط من أي جهة من الجهات للحذاء المطلوب شرائها لأن ذلك يعوق الدورة الدموية في القدمين، ولا سيما من أقدام النساء، وافضل الكعوب للنساء أوسطها ارتفاعا.. نظراً لأن الكعب العالي الدقيق يلقي ثقل الجسم على الإبهامين بدلا من العقبين حيث ينبغي ان يكون الضغط.



    وإذا كان لبس الكعب العالي الحاد ضروريا عند بعض النساء فيجب التناوب بين حين وآخر مع لبس حذاء واطىء الكعب حيث ان ذلك أفضل من المداومة على لبس الكعب العالي الدقيق. نظراً لأن المداومة على لبس الكعب العالي يؤدي إلى قصر عضلات باطن الساق وبذلك تقلل من حرية القدم ومقدرتها على الانثناء، كما تسبب ألماً واضحاً. كما يؤدي ذلك إلى تشوه اعتدال القدم وإلى آلام الظهر وإلى تشويه شكل وقفة الجسم، كما قد تسبب مشاكل أخرى. كيف نخفف من إجهاد القدمين؟



    ان الاشخاص الذين يضطرون إلى المشي أو الوقوف أو المشي على أرض صلبة ساعات طويلة يتعرضون عادة إلى بعض العلل في اقدامهم وبعض الاجهاد، ويمكن تخفيف التعب المصاحب للوقوف بالمشي قليلا. كما ان نقل ثقل الجسم من قدم إلى أخرى خلال أوقات الوقوف الطويلة يساعد على جريان الدورة الدموية في القدمين والساقين وتخفيف الضغط على الأوعية الدموية فيها. كما انه بعد عملية المشي الطويل يجب غسل القدمين جيدا وتنظيفهما ثم يجلس الشخص ويرفع قدميه على أريكة أو كرسي فإن ذلك يريح القدمين كثيرا.



    ونظرا إلى ان اقدام الناس تختلف من شخص إلى آخر حيث يوجد بعض العيوب في بعض الأقدام فمثلا الشخص الذي يعتقد ان قدمه غير سوية فيجب عليه عدم استعمال الأحذية المقاومة لذلك قبل استشارة الطبيب حيث انك قد تقوم ما ليس بحاجة إلى تقويم، كما ان متاعب الشخص في مثل هذه الحالة قد لا تكون من قدمك غير السوي وانما تكون ناشئة من أسباب أخرى غير سوء الحذاء، فقد تكون الشراريب غير ملائمة فتضغط مثلا على الأصابع أو تثنيها أو تحدث بها جدرا أو اثفان، كما ان بعض الناس يلبسون حمالة الجوارب المعوقة للدورة الدموية، أو قد تتعب القدم نتيجة للحمل الزائد على الأقدام وخاصة عند المصابين بالسمنة الزائدة.



    تنظيف القدمين والتمرينات اللازمة لها ربما تحتاج بعض الأقدام إلى تمرينات بسيطة تساعد على تقويتها وعلى تصحيح المشية الخاطئة، فإذا وجد الشخص من قدمه مشكلة خاصة، أو ظن انه لا يستطيع ان يصحح من عادة خاطئة في مشيته فعليه باستشارة الطبيب ليساعده فيما يحتاج من تمارين، فإذا كانت مشكلة الشخص لا تبدو مزعجة أو ظن انها مجرد ضعف في القدمين أو في قوسيهما مثل المشي الذي يحسن كثيرا من مشاكل القدمين.

    ومن المشاكل التي تحدث لكثير من الناس هو تعرق القدمين وتعرق القدمين قد يحدث من الشراريب غير المناسبة وان كانت الاقدام تختلف في كمية عرقها إلا ان العرق الغزير ربما كان ناتجا عن اضطرابات انفعالية.



    وتعالج عادة الاقدام المتعرقة بمسحها بالالكحول بعد غسلها جيدا بالماء والصابون ثم تذر بعد ذلك بمسحوق مطهر مثل بودرة التلك، وعلى الشخص لبس شراريب ماصة للعرق من الصوف أو القطن والابتعاد عن شراريب النايلون لأنها لا يمتص العرق، وكذلك لبس احذية مثقبة حيث تسمح بتهوية القدمين المتعرقة.



    ونظرا لأن لأظافر اصابع القدمين دور مهم في صحة القدمين فيجب المحافظة عليها بصفة خاصة حيث يلزم قصها قصا مستقيما دون قطع زاويتي حافة الظفر على الجانبين وذلك تجنبا لانغراز الظفر، ومن المستحسن تنعيم حافة الظفر بحكها بمبرد الأظافر لكي تمنع اشتباكها بالشراريب ويفضل قص الأظافر كل اسبوعين.



    يجب على الأشخاص المصابين بمرض السكر وتصلب الشرايين العناية بأقدامهم أكثر من أي شخص اخر حيث ان هذين المرضين يؤديان إلى سوء الدورة الدموية في القدمين وقد يؤدي ذلك إلى تقرحات في القدمين ولذا يجب استشارة الطبيب المختص لإعطاء المريض النصائح الملائمة لمثل هذه الفئات تجنبا لتقرح القدمين وما يصاحبها من مضاعفات.



    وهناك الأطفال الذين يحتاجون إلى رعاية خاصة لأقدامهم فهم في مثل هذا السن لا يعرفون شيئا عن العناية بالقدمين ولذلك يجب على الأم عندما يبدأ طفلها يتعلم على المشي ان تجعله يمشي على سجادة كي تمسك السجادة بالأصابع فإن ذلك يزيل تقوس قدميه ويقويهما، وعندما يتعلم المشي فإننا نلاحظ أن قدميه تسرع في النمو وعليه يلزم تغيير احذيته تبعا لذلك على ان تكون عريضة من الامام وان يكون اطول من القدم بما يقارب 2سم، مع ملاحظة ان يكون ظهر الحذاء قويا وألا يكون ضاغطا على العقب وان يكون نعل الحذاء ساندا لاخمص القدم مرنا قليل الثني حيث ان ذلك يقلل من الأعراض المستقبلية للطفل. ويجب ان يكون الشراب "الجوارب" أطول من القدم بمقدار 1 سم على الاقل كما يجب ان تكون مادته من القطن أو الصوف ويبتعد عن نوع النايلون. ويجب على الابوين فحص أقدام أطفالهما ليليا خشية ان تكون بين الاصابع تقرحات أو احمرار أو نفطات ناشئة عن ثني الجوارب، أو ضيق الحذاء، واغسل قدمي الطفل باستمرار واحرص على تجفيف ما بين الاصابع جيدا من الماء أو الصابون المتبقين بعد الغسل ثم ذر عليهما مسحوق الطلق الناعم وذلك من أجل حفظها جافة.ماهي الاعشاب الطبية والزيوت النباتية المستخدمة في العناية بالقدمين؟

    يوجد عدد من الاعشاب والزيوت النباتية تستخدم في عناية القدمين وهي:
    -قشور نبات البلوط OAK BARK: وقشور لحاء البلوط يستحصل عليه من شجرة البلوط الكبيرة التي يصل ارتفاعها الى 45متراً، ذات أوراق عميقة التفصيص وثمر بني يشبه ثمر البلح. ينمو البلوط في نصف الكرة الشمالي والغابات، ويزرع ايضاً لخشبه يعرف علمياً باسم Quercus roban والجزء المستعمل من النبات القشور والعفصات التي تسببها بعض الحشرات تحتوي قشور اللحاء على مابين 15-20% حمض العفص وكذلك أحماض فينوليه كربوكسيليه. يستخدم مغلي القشور لعلاج حالات تثليج اصابع القدمين (برودتها الزائدة)، حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من مسحوق القشور ويوضع في قدر ويضاف له لتران من الماء ويوضع على النار حتى يغلي ويترك يغلي لمدة 5دقائق ثم يوضع في وعاء كبير يتسع للقدمين ويضاف له ماء بارد حتى يكون المزيج دافئا تتحمله الاقدام، ثم تغمس القدمان فيه مع التدليك المستمر ولمدة نصف ساعة ويشمل التدليك الساق والقدم والاصابع بصفة خاصة، يجب تجفيف القدمين والساقين بعد ذلك مع ضرورة لبس جوارب صوف واسع نسبياً تكرر هذه العملية يومياً حتى تعود الاصابع الباردة الى طبيعتها الاولى .



    - البابونح chamomile : لقد تحدثنا في أعداد سابقة عن أزهار البابونح ولاستخداماتها الواسعة ونتحدث عنه اليوم لعلاج قرحة اظافر القدمين، حيث يستخدم مغلي ازهار البابونح على هيئة شراب وذلك بأخذ ملعقة كبيرة من ازهار البابونح وتوضع في كوب ويضاف لها الماء المغلي حتى يمتلئ الكوب ثم يغطى لمدة 5دقائق ثم يشرب بمعدل كوب مرة بعد الفطور واخرى بعد العشاء ويجب عدم زيادة الجرعة عن هذا المعدل. كما يمكن استعمال مغلي ازهار البابونح كحمامات للقدمين حيث يؤخذ ما مقداره قبضة اليد من ازهار البابونح وتوضع في قدر ويضاف لها حوالي لترين من الماء ويسخن حتى الغليان ويترك يغلي لمدة 10دقائق ثم يصب هذا المغلي في وعاء يتسع للقدمين ويصب عليه ماء حتى تكون درجة حرارته حوالي 40(يكون دافئاً) ثم تغمس الاقدام فيه مع تدليك الاماكن المتعبة وتدليك قرحة الاظافر وما بين الاظافر ويكرر هذا الحمام مرة واحدة ليلياً حتى يتم الشفاء بإذن الله.



    - البصلOnion من منا لا يعرف البصل الذي يعتبر من افضل المضادات الحيوية، حيث يستخدم لعلاج مشاكل القدمين بشكل عام وذلك باكل بصلة متوسطة الحجم مع طعام الفطور واخرى في الغداء او العشاء وفي حالة زيادة الألم او الاصابة بما يعرف بالكالو (مسمار القدم) فيمكن استخدام البصل كلبخة وذلك بتقطيع كمية من البصل على شكل شرائح مستديرة ثم تسخن في صاج بدون زيت حتى يصفر اللون قليلاً ثم تبرد حتى تكون دافئة وتوضع بعد ذلك على مكان القدم المصاب وتربط بقطعة من القماش لاصق. تعمل هذه الطريقة عند النوم وتترك حتى الصباح حيث تزال ويغسل القدم بالماء والصابون ويكرر هذا العمل مرة واحدة في الليل حتى الشفاء بإذن الله.

    -مزيج زيت الخروع وزيت الزيتون Olive Oil and caston يستخدم مزيج هذا الزيت في علاج الكالو المعروف بمسمار القدم الذي يحصل لدى فئة كبيرة من الناس، حيث تؤخذ كميات متساوية من زيت الخروع وزيت الزيتون وتمزج مزجاً جيداً، ثم يدلك الكالو تدليكاً متكرراً لمدة ربع ساعة يومياً عند النوم وهذا المزيج الزيتي ليس علاجاً لمسمار القدم فقط وإنما علاجا لأي مشاكل اخرى في القدم، وبعد عدة ايام من استعمال هذا المزيج يمكن وقتها نزع مسمار القدم بكل يسر وسهولة.

    -ثوم مع زيت الخروع Garlic and castor oil ويحضر مزيج الثوم مع زيت الخروع بأخذ حوالي فصين من الثوم وتقشيرها ثم فرمها وتخلط مع زيت الخروع حتى يكون مثل المرهم ثم يعمل منها لبخة فوق مسمار القدم ويربط عليها قماش كتان ولصاق وبعد ثلاثة الى اربعة ايام يمكن نزع مسمار القدم (الكالو).

    -أوراق اللبلاب المتسلق Ground ivy وهو نبات عشبي معمر زاحف ومتسلق، أوراقه كلوية الشكل وازهاره ذات لون ارجواني. الجزء المستخدم من النبات الاوراق. يعرف علمياً باسم Nepeta glechomaتحتوي الاوراق على تربينات احادية نصفية وحمض العفص وزيت طيار وصابونين ومادة راتنجية. تستخدم الاوراق على هيئة لبخة لعلاج الكالو، وذلك بهرسها جيداً حتى يصبح مثل العجينة إن كانت طازجة او تسحق إن كانت جافة وتعجن بالماء ثم توضع على الكالو مثل الثوم ولمدة ثلاثة ايام متتالية وتربط بالقماش ولصاق اي مثل الطرق السابقة.



    - مرارة الماعز: تستخدم مرارة الماعز على نطاق شعبي كبير لازالة الكالو، وذلك بقطع رأس الكالو ثم يصب فوقه ماء المرارة الطازجة بعد نزعها من الماعز ويوضع باقي المرارة فوق الكالو ويربط بقماش ولاصق وتترك لمدة 24ساعة حيث يزول الكالو تماماً.



    -صمغ الجبر Euryops صمغ الجبر يستحصل عليه من سيقان نبات يعرف بالجبر وهو ينمو في المناطق الباردة من المملكة وهو شجيرة صغيرة معمرة ذات أوراق شريطية وأزهار صغيرة كثة تتكون فيها نهاية الاغصان والجبر يحتوي على زيت طيار وقلويدات وفلافونيدات وكومارينات ومواد عفصية يستخدم صمغ الجبر في علاج التشققات التي تحدث في عقب القدمين عند كثير من الناس وبعض هذه التشققات مؤلمة وتدمي أحيانا. وؤخذ الصمغ من سيقان النبات ثم يدفأ على نار حتى يلين ثم تحشى به التشققات وتدهن به وهو علاج ناجح ومجرب.



    -الحلبة Fenugreek لقد تحدثنا في أعداد سابقة عن الحلبة لكن الحديث عنها اليوم عن تأثيرها على التشققات الجلدية في القدمين حيث تسحق ويستعمل منها ملء ملعقة متوسطة وتضاف الى بعض كوب من الماء وتحرك جيداً ثم يشرب او يمكن سفها وبمعدل ثلاث مرات في اليوم وتعتبر من الوصفات الجيدة لعلاج تشقق كعب القدمين.

    -المرميه Sage تستخدم المرمية ضد تعرق القدمين وهي تحد ايضاً من عرق الجسم يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق المرمية وتوضع في كوب ثم يملأ بماء مغلي ويغطى ويترك لمدة 5 دقائق ثم يشرب بعد ذلك مرة بعد الفطور واخرى بعد العشاء يومياً حتى يزول عرق القدمين بالاضافة يمكن وضع قليل من مسحوق الشبه في الجوارب عند لبسها. نقلا عن جريدة الرياض الاثنين 21 محرم 1424العدد 12694 السنة 38


    كذلك العكبر " صمغ النحل "
    - استخدمت صموغ النحل بشكل كبير ابتداءً من القرن التاسع عشر حيث كان يستخدم لعلاج الاورام السرطانية والجروح وفي علاج الكالو أو مسمار الرجل الذي يحدث لدى فئة كبيرة من الناس حيث يسخن الصمغ حتى يسيح ثم يعمل على هيئة قرص صغير يوضع فوق الكالو ويربط برباط حيث يسقط الكالو بجذوره بعد عدة ايام.

    التعديل الأخير تم بواسطة حنون* ; 08-06-2010 الساعة 06:15 AM

  16. #16
    عضو ذهبي الصورة الرمزية حنون*
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    15,941
    مقالات المدونة
    15
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    703

    Icon37

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ******************************


    أولا: النصائح البسيطة أو العادية

    - الكعب العالي حاولي تتجنبيه بقدر الإمكان
    لأنه مضر بالقدم والظهر أيضا
    ولو اضطريتي تلبسيه اعملي حمام ماء دافي لما ترجعي مع التدليك.

    - كمان الأحذية الضيقة غلط على القدمين حاولي تتجنبيها
    وبرضه لو اضطريتي يبقى تعملي الحمام الدافي ليها بالملح.

    - غير كده وانتي خارجة لو بتلبسي جوارب أو أحذية مقفولة
    يفضل وضع البودرة الخاصة بالقدمين
    عشان منع الرائحة وكمان منع انتشار فطريات القدم
    واللي ممكن لو تطورت تكون لها آثار سلبية سيئة جدا على القدمين
    ويفضل انك تلبسي جوارب ألياف طبيعية زي القطن مش ألياف صناعية
    لأن القطن بيساعد على التهوية وبيمتص العرق
    وبالتالي ما تنتشرش البكتريا في القدمين من العرق.

    - لما تيجي تقصي الأظافر
    يفضل عدم قصها أو تقليمها من الطرفين بعمق
    لأن ده بيخليها لما تطول تاني ممكن تدخل في الجلد وتسبب ألم
    عشان كده يفضل انك تقصيها بشكل مستقيم متساوي
    وغير كده لا يفضل قص الأظافر وهي مبللة لأن ده بيأدي لتكسيرها أو تقصيفها

    - إذا شعرتي بالحكة في القدمين إوعي تستسلمي للشعور ده
    لأن ممكن يسبب انتشار أسرع للفطريات
    لذلك قومي بغسل القدمين وتجفيفهما جيدا
    ثم ضعي كمادات ثلج أو ماء بارد حتى تشعري باختفاء هذا الشعور.

    - يفضل من فترة لأخرى تعملي تدليك للقدمين عن طريق بكرة أو كرة

    كما هو موضح بالصورة بحيث ان القدم كلها تتدلك مش منطقة معينة







    الطريقة دي بتنشط الأوعية والدورة الدموية في القدم وكمان بتساعد على راحتها جدااا







    ثانيا نيجي بقى للخطوات المتقدمة



    حمام القدمين وأنواعه








    حمام القدمين بيكون عبارة عن ماء دافئ يضاف إليه مكونات معينةالمكونات دي بتختلف حسب نوع الحاجة لاستخدامها

    ولكن بتحتاجي لعمل الحمام أدوات معينة الأول وهي
    - الإناء اللي هتعملي فيه الحمام ده
    - منشفة عشان تجففي القدمين كويس بعد الشطف
    - مبرد خاص بالقدمين أو ورق رملي للصنفرة
    والتخلص من الجلد الميت بعد الحمام
    - مكونات الحمام حسب اختيارك من أنواع الحمامات القادمة
    - حجر أو ليفة خاصة بالقدم
    - فرشاة خاصة بالقدم
    - كريم مرطب لوضعه بعد الحمام (كاموميل أو جلسرين أو أي كريم خاص للقدمين)


    أولا قبل أي حمام اغسلي القدمين كويس ودلكيهم بالحجر مش كتير مدة الغسل بالصابون بس

    وممكن التدليك يكون بفرشاه خاصة برضه

    ويفضل التدليك بالحجر أثناء الحمام بس خدي بالك مش جامد

    لأن الماء الدافئ مش بيحسسك لو انتي جرحتي نفسك مش هتعرفي غير لما تخلصيه
    وتكتشفي انك دلكتي أكتر من اللازم
    فخدي بالك كويس الحمام ممكن يكون ربع ساعة أو نص
    بالكتير أوي لو حالة القدمين سيئة ساعة ماتزوديش عنها
    وماتدلكيش كتير او جامد حركات دائرية في القدم ومش لازم تدلكي بإيدك ممكن تخللي الحجر في الماء
    وتدلكي القدمين فيه
    وممكن كمان تدلكي بالليفة الخاصة مش شرط حجر


    وهنشوف الحمام بيكون ازاي دلوقتي




    أولا حمام الملح



    الحمام ده بيكون ماء دافئ مضاف إليه ملح خشن
    بيكون عشان صنفرة القدمين والتخلص من الجلد الميت

    وفي نفس الوقت عشان لو فيه زي أكياس مياه في جلد القدم

    الملح بيقوم بتجفيف هذه الأكياس ويعمل على علاجها بصورة أسرع



    ثانيا حمام الليمون



    برضه ماء دافئ ويضاف إليه عصير ليمون بمعنى انك تجيبي الليمون تعصريه فوق الماء

    الحمام ده بيفيد الأظافر جدا ويعمل على تنعيم بشرة القدمين والعمل على تبييضها

    وإعطائها لون واحد

    وده بجد راائع بعد اسبوع واحد هتلاقي شكل الأظافر والقدمين في منتهى الروعة......

    ثالثا حمام النعناع أو عشب النعناع الجاف

    وده بجد رااائع في نعومة القدمين

    وهتلاقي النتيجة من أول مرة جميلة جدااااا

    بتغلي النعناع في ماء وتضيفيه على الحمام بتاعك بحيث يكون الحمام دافي يعني

    وطبعا بتصفيه قبل ما تضيفيه

    وبعدين تدلكي القدمين في الحمام ده لمدة ربع ساعة أو أكتر زي ماتحبي

    وبعد كده تشطفي القدمين وتجففيهم كويس وده برضه بيكون بعد كل حمام مش معتمد على نوعه.....

    رابعا حمام الخل

    أولا عايزة أقول أن أحماض الفاكهة بشكل عام بتدي نتيجة حلوة أوي في حمام القدمين

    زي الليمون أو البرتقال

    أما حمام الخل فهو بخل التفاح

    وبجد فوائد خل التفاح رائعة من أول أنه بيعمل على إزالة الجلد الميت بسهولة
    إلى أنه كمان بيكون مضاد قوي جدا للبكتريا والفطريات

    وبالتالي الحمام ده بيكون مفيد جدا جدا للأقدام المشققة وفيها جلد ميت كتير
    أو بتعاني من الفطريات

    وده طريقته انك بتحطي معلقة كبيرة من الخل في ماء مغلي مع عشب الأنجرة
    وتغطي عليه بس عشان يتجانسوا مع الماء ومع بعض
    وتضيفيه للحمام بتاعك

    بس نتيجته رااائعة.

    خامسا :حمام الزيوت العطرية

    وده له حكاية تانية خالص

    برضه له أنواع وبتعتمد على سبب الاستخدام


    لتخفيف تورم القدمين
    يضاف إلى ماء الحمام:

    - 7 نقاط من زيت البابونج
    - 3 نقاط من زيت الريحان
    - 6 نقاط من زيت اللافندر
    - 6 نقاط من زيت الجرانيوم

    لتسكين آلام القدمين
    يضاف الآتي:

    - 4 نقاط من زيت الحصالبان
    - 3 نقاط من زيت البابونج
    - نقطتان من زيت الزعتر


    للتخلص من خشونة جلد القدمين وتقوية الأظافر
    يضاف الآتي:

    - فنجان من منقوع البابونج (يحضر المنقوع بإضافة ملعقتين كبيرتين من زهرة البابونج إلى فنجان ماء مغلي، ويترك العشب لينقع لمدة 15 دقيقة).

    - 6 نقاط من زيت اللافندر.
    - 6 نقاط من زيت الجرانيوم.


    لمقاومة زيادة عرق القدمين
    يضاف الآتي :

    - 6 نقاط من زيت الصنوبر.
    - ملعقة كبيرة من عشب بندق الساحرة.
    أوكي بعد ماتخلصي لو لقيتي جلد ميت على القدمين
    استخدمي المبرد الخاص بالقدم للتخلص منها أو الورق الرملي
    وده بيكون سهل بعد الحمام لأن الجلد بيكون ناعم

    وبرضه خدي بالك مش جامد عشان ماتجرحيش نفسك

    نيجي بعد كده لتدليك القدم

    يمكنك أن تدلكي أقدامك بنفسك دون مساعدة الغير ..

    1- إجلسي براحة ودلكي كل قدم وحدها
    أديري قدمك حول الكاحل باتجاه عقارب الساعة
    ثم بالعكس حركي القدم إلى أعلى ثم إلى أسفل
    ولفي أصابع قدمك بشده ثم أرخيها ..

    2- ضعي لوسيون على كف كل يد
    ثم امسكي قدمك بيديك الاثنتين دلكي اللوسيون حولها بما فيها بين الأصابع
    دلكي الجلد المحيط بالأظافر وأديري كل إصبع وحده ودلكيه ..

    3-إمسكي كاحلك ودلكي بقوه باتجاه اسفل القدم ..

    4-إضغطي قوس القدم وجانبه وهو ما يساعد على إراحة القدم المتعبة المؤلمة ..


    لتسكين الآلام وتجميل القدمين

    دلكي بهذه المكونات
    ـ 6 نقط زيت قرنفل.
    ـ 5 ملاعق كبيرة زيت سمسم.
    التحضير والاستعمال :
    تخلط المكونات جيداً ، ويستخدم الخليط الناتج في دهان جلد القدمين.



    وأخيرا بعض النصائح الإضافية الخاصة بالقدمين

    هل تعانين من الصداع؟
    اتبعي نصيحة اختصاصي الانعكاسات اللاإرادية
    واضغطي برفق على الجزء الكثير اللحم في الاصبع الكبير
    في القدم وصولاً الى طرفه للتخلص من الصداع.


    للحفاظ على صحة الاظافر
    تناولي الاطعمة المحتوية على الزنك والحديد والاحماض الدهنية الاساسية.


    عاملي بشرة قدميك بعنايه تماما مثل بشرة وجهك وشعرك لكي تبدو بصحة افضل.


    هل تعانين من مسامير الاقدام والجلد المتصلب؟
    عليك زيارة اختصاصي القدمين.


    اذا لاحظت وجود ضلوع في اظافر اصابع قدميك،
    اختاري لوناً باهتاً وفاتحاً من طلاء الاظافر لكي تبدو ناعمة جداً.


    اذا كانت اظافر اصابع قدميك سميكه وبشعة، راجعي الطبيب لانها قد تكشف عن مشكله صحية كامنة
    وبتكون غالبا ناتجة عن انتشار الفطريات وتطورها.


    لمعالجه القدمين بصوره فوريه دلكيهما بالفازلين الممزوج مع زيت شجرة الشاي العطري.


    انتبهي الى قدميّ أمك،
    فالأظافر الجيدة أو السيئة موروثة عادة من الأهل.


    يمكن القول إن القدمين المفتقدتين إلى العناية تلفتان النظر أكثر من أي شيء آخر.


    لا يجدر بك أبداً قص البشرة الميتة المحيطة بالأظافر.


    يكشف الحذاء المثالي للقدم عن فراغ قدره 6 ملم على الأقل
    في الجهتين الأمامية والخلفية، فضلا عن مساحه لتحريك أصابع القدمين.


    للوقاية من رائحه القدمين،
    رشي بكربونات الصوديوم داخل الحذاء.


    لا تستعملي المبرد المعدني لأنه قاس جداً على الاظافر.


    لوني اصابع قدميك بالالوان التي لا تجرؤين ابدا على استعمالها في اصابع يديك.


    اذا اردت استعمال مستحضر يجعل البشره سمراء اللون (برونزاج مثلا) لا تتوقفي عند كاحليك بل ضعي المستحضر فوق اعلى القدم وصولا الى الاصابع.


    اذا كنت لا تملكين الوقت لتلوين اظافر اصابعك استعملي مبرد الاظافر لجعلها ناعمة ولامعة ومن ثم زيت الاظافر.


    حتى لاتعرض الاظافر الجافة لمزيد من الجفاف اختاري طلاء اساسي له قوام دبق حتى يلتصق به الطلاء الملون.


    استعملي زيت الاظافر لإبقاء البشرة الميتة المحيطة بالاظافر ناعمة وطرية.
    زيت الخروع يا جمااعة رااائع للأظافر


    يجب ان تحتوي علبه العناية بالاظافر على مبرد طبيعي للأظافر
    ( على ان يتراوح رقمه بين 1 و 8 علماً انه كلما ارتفع الرقم اصبح المبرد اكثر نعومة).



    استعملي ضمادات الاظافر لترميم التشققات والاظافرالممزقة.


    لإزالة طلاء الاظافر بأفضل طريقة ممكنة
    بللي كره قطنيه بمزيل الطلاء الخالي من الأسيتون واتركيها على الظفر برهة حتى يتغلغل مزيل الطلاء ثم امسحي من القاعده وصولاً الى طرف الظفر.


    إذا كنتي تزورين إحدى مراكز التجميل
    تأكدي من ان اختصاصية العناية بالقدمين تنقع ادواتها في مستحضر قاتل للجراثيم
    او ترش عليها الرذاذ المضاد للجراثيم.

    *******************************************

    وفي الختام : << أرجــــــــــــــــو الأفادة لكل الأخوات...>>


    ولاتنسونا من صالح الدعاء.... تحيااااااااااااااااتي


    التعديل الأخير تم بواسطة حنون* ; 08-06-2010 الساعة 06:33 AM

  17. #17
    عضو ذهبي الصورة الرمزية حنون*
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    15,941
    مقالات المدونة
    15
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    703

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


  18. #18
    عضو ذهبي الصورة الرمزية حنون*
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    15,941
    مقالات المدونة
    15
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    703

    افتراضي

    ما اروعك يا برتقال

    البرتقال فاتح للشهية ومنشط للدورة الدموية






    تعتبر فاكهة "البرتقال" من الحمضيات ذات الفوائد الصحية العالية حيث تعمل على زيادة مقاومة الجسم ورفع مستواه الصحي ومقاومة الأمراض حيث تعتبر من الاغذية "القلوية" حيث تخلق بعد عملية تمثيلها "أيضا" مادة قلوية في الانسجة كما ان للبرتقال فوائد منشطة للدورة الدموية وتعمل كذلك على زيادة امتصاص الحديد مما يؤدي إلى رفع معدل مستوى الحديد في الدم مما يساعد في النشاط والحيوية كما ان للبرتقال فوائد جيدة كعلاج فعال في حالة الرشح والانفلونزا.

    والبرتقال مفيد للصدر والسعال وهو في نفس الوقت محفز للشهية ومنعش ومشروب لجميع الأوقات، وكذلك لعصير البرتقال فوائد في عملية رفع أداء الجهاز الهضمي حيث يعالج سوء الهضم وينشط الجهاز الهضمي ويساعد في رفع مستوى تدفق وزيادة العصارات الهضمية.


    ويفيد ويقوي البرتقال العظام حيث يساهم في عملية بناء العظام لاحتوائه على نسبة جيدة من الكالسيوم ويحتوي البرتقال على الالياف التي لها دور جيد في الحد من الامساك.


    كما ان عصير البرتقال يعتبر من افضل العصائر بعد أداء التمارين أو النشاط الحركي لاحتوائه على نسبة جيدة من المعادن والمواد النشوية والفيتامينات.





    الــــبـــرتقــــــال يُطــــــهــــــر الــــجــــســــــم

    من المعروف ان الطاقة المحركة للجسد تأتي من السكر. والطعام يوفر هذا السكر اما بطريقة مباشرة عبر الفاكهة او بطريقة غير مباشرة عبر طعام آخر يحوله الجسد الى سكر بعمليات عدة معقدة ومتعبة عند الحاجة اليه. وتقول الكتب القديمة ان الله أوجد "جنة عدن" وأوجد الانسان فيها وكل شجرة تحمل فاكهة جميلة المنظر وطيبة الطعم وقال للانسان "من هذه الثمار تأكل". الفاكهة طعام غني بالسكر البسيط وبالمعادن القلوية والفيتامينات وبالاسيدات العضوية والامينية بأبسط اشكالها، لذا فهي تدخل الخلايا من دون ان تتعب الجسد ومن دون ان تستهلك من طاقته. ويقول الدكتور دنسمور "ان الفاكهة تعطينا اكبر كمية غذاء بأقل مصروف وجهد جسدي". ويقول هربرت سبنسر ان ما يتوفر من طاقة خلال عملية هضم الفاكهة يذهب للبناء ولعمليات الجسد الضرورية الاخرى. فعندما يزعمون ان الانسان العادي يحتاج الى 2500 وحدة حرارية يوميا، فإنهم لا يعترفون بأن 35% منها تذهب هدرا على الهضم، وعلى اصلاح ما أفسده هذا الاكل، وعلى اخراج السموم التي يولدها. وكذلك لا يعلمونك ان 1700 وحدة، متوفرة في بعض أصناف الفاكهة، كافية. لأن 90% منها يغذي الجسد ويعطيه كل ما يحتاجه للبناء خصوصا اذا اضفنا القليل من المكسرات النيئة والخضار الطازجة. يقول الخبراء ان المساحة الزراعية اللازمة لإنتاج 15 كيلوغراما من القمح او اربعين كيلو بطاطا تكفي لإنتاج ماية وخمسين كيلو من البرتقال. هذا عدا عن سهولة زرعه والاعتناء به وجنيه.



    تقسم الفاكهة الى اربعة اقسام هي :

    1. البطيخ والشمام .
    2. والفاكهة الحلوة كالموز والخرما والتين والعنب والتمر.
    3. والفاكهة الحامضة وهي البرتقال والاكيدنيا والكيوي والاناناس والفريز والكرز والرمان.
    4. والقسم المسمى نصف حامض، فيشمل كل ما تبقى من فاكهة.





    أما البرتقال فهو فاكهة غنية بالماء المقطر والسكر والفتامين "cس والاملاح القلوية التي تحافظ على شباب الخلايا. وهو مانع للاكسدة لاحتوائه على مادة bioflavonoid البيوفلافونيد التي تطهر الجسم من "الشوارد الحرة" ولذا ينصح بإطعامه للمرضى. وهو غني ايضا بالألياف الطبيعية وله مذاق شهي بأشكاله المتعددة من سكري الى نصف سكري الى حامض، لترضي كل الاذواق. وهو يحوي ايضا مواد قلوية تنفع حتى في حالة تقرح المعدة، لأن حامضها يتحول الى سكر قلوي عند الهضم. وشرابه لذيذ جدا ومنعش اذا تم تناوله فور عصره وبتمهل، شرط عدم عصر القشرة التي تحتوي سموما لقتل الحشرات المؤذية للثمرة. ويمكن القول ان من نعم الله على لبنان جغرافيته ووفرة البرتقال الذي يمتاز بطعمه اللذيذ على سائر البرتقال في المنطقة والعالم. بــقــلــم : أيوب الشامي



    مـــقــتــطــفـات

    يحتوي البرتقال على 80% من وزنه ماء و حوالي 2% دهون و حوالي 10% الياف و5 % مواد معدنية و احماض و حوالي 3% سكريات وفيتامينات. يوجد في البرتقال املاح معدنية مثل الكبيرت و الفوسفور و الكالسيوم ونحاس و فيتامين سي وفيتامين بي1 وبي 2 ، يساعد البرتقال على تثبيت الكلس في العظام مقاوم لامراض البرد و يساعد على حماية الاسنان من التسوس كذلك من فوائد البرتقال انه ينشط الدورة الدموية ويقوي الكبد..... لا ينصح شرب عصير البرتقال للمصابين بقرحة المعدة و الاثنى عشر.


    البرتقال : للبرتقال فوائد كثيرة ؛ وهو يحتوي على عناصر غذائية من السكر ؛ والحديد ؛ والفوسفور ؛ وعلى الفيتامينات (ب1؛ ب2 ) وهو غني بالفتيامين (ث) الذي يساعد على تثبيت الكلس في العظام .


    منشط ومنعش ولأمراض الصدر والبرد


    إذاكـنـت مــدخـــــنـا ينصح أستاذ علم الكيمياء الدكتور لينس بولنج بأن أفضل وسيلة للإقلاع عن التدخين هي أن يتناول المدخن برتقالة عندما يحس برغبة ملحة في التدخين .



    وفي أحدى جامعات بريطانيا أجريت تجربة لدراسة فاعلية البرتقال في الإقلاع عن التدخين .. حيث استمر مجموعة من المدخنين على تناول البرتقال لمدة 3 أسابيع ، ووجد بعد انقضاء هذه المدة أن 20% من المدخنين قد استطاعوا بالفعل الإقلاع عن التدخين وأن باقي أفراد المجموعة استطاع أغلبهم أن يخفض من كمية السجائر اليومية عما اعتاد على تناوله بنسبه وصلت في المتوسط إلى 79% ، إن تناول عصير الموالح بصفة عامة خاصة البرتقال له مفعول مقاوم للرغبة في التدخين لسبب غير واضح تماماً.



    الـــبــرتـــقـــــال يـــعـــالــــج 12 مـــــرضــــــــــا


    أكدت دراسة علمية حديثة ان ثمار البرتقال تعالج 12 مرضا وتقوي جهاز المناعة في الانسان ولها نشاطات بيولوجية عديدة. وقالت الدراسة ان ثمار وأوراق البرتقال غنية بمادة البكتين التي تخفض نسبة الكولسترول في الدم وأيضا مادة النيوفلاتونيدز التي تمنع تجلد الدم على جدران الأوعية الدموية وتساعد على ضخ الدم بسهولة وتقلل حدوث الاصابة بأمراض القلب، وأكدت د.سهام نجم رئيسة قسم الفارماكولوجي بالمركز القومي للبحث بالقاهرة في دراستها ان الابحاث التي اجريت على حيوانات التجارب أثبتت ان عصير البرتقال يخفض ضغط الدم ويقلل من حركة عضلات الامعاء والرحم ويمكن استعماله في حالات ارتفاع ضغط الدم والمغص والاسهال كما انه يعطي تأثيرا يشابه هرمون البروجسترون على الأغشية المخاطية للرحم، ونصحت الدكتورة سهام نجم بالأكثار من تناول البرتقال في حالات الحمل والحالات التي يكون فيها الرحم متقلصاً كما ان لها تأثيرا قويا ضد البكتريا والميكروبات التي تهاجم الانسان.



    مـــــاذا يــســتخـــدم أطـــبـــــاء الأســـنـــــان


    بروكسل ، عبد الله مصطفى

    اكتشف بعض العلماء الأوروبيين فائدة جديدة للبرتقال تتمثل في رائحته التي تساعد على تهدئة أعصاب المرضى قبل بدأ الكشف عليهم او خلال عملية الكشف نفسها، فقد تم اخيراً اجراء بعض الدراسات والفحوصات على المرضى الذين يشعرون بالقلق قبل دخولهم الى طبيب الأسنان خوفاً من خلع الضرس والآلام التي تعقب ذلك، ووجد ان النساء اكثر تأثراً برائحة البرتقال من الرجال، وفي احدى العيادات الخاصة فوجئ المرضى الجالسون في غرفة الانتظار برائحة البرتقال تملأ المكان وبعد اجراء عمية الكشف تم توجيه سؤال للمرضى حول تأثير ذلك عليهم اثناء عملية الكشف، وجاءت النتيجة بأن اكثر الناس أعربوا عن شعورهم براحة نفسية وهدوء اعصاب قبل الدخول الى الطبيب خاصة النساء، وربما كان ذلك عائداً الى ان المرأة تفوق الرجل الى حد ما في ما يختص بالمشاعر والأحاسيس على حسب ما ورد في تلك الدراسة، وقد قام هؤلاء العلماء ـ وهم من أصل نمساوي ـ بنشر تلك الدراسة ونتائجها في احدى الصحف الألمانية وبعد نشرها بفترة بسيطة لوحظ ان رائحة البرتقال بدأت تنتشر في العديد من العيادات الخاصة بأطباء الأسنان.


    حـــــالــــــتــك النفســيـــة مــنطــعـــامـــك

    البرتقال : شخصية مستقلة
    اذا كنت تحبه فانت صاحب شخصية ينتابها الحرج كثيرا لفرط حساسيتها ولكن سرعة بديهتها تجعلها تتخلص بسرعة من هذا الحرج والهروب منه تمتاز بالصبر احيانا تتمتع باستقلال واحيانا تنقاد لمن يتقرب اليها ويسيطر على عواطفها .
    اما اذا كنت لا تحب البرتقال بالرغم من فوائده التى تميزه والتـــى يحاول الجميع اقناعك بها الا انك لا تتاثر بسهولة بما يقوله الاخرون لانك شخصية مستقلة يقودها عقلها ولا تهمها المظاهر واثقة من نفسها ومن مبادئها حتى لو كانت ضد راحتها واستقرارها .




    عصير البرتقال مفيد , وخاصة لمن لديهم ضغط الدم أو ممن يعانون من البدانة

    توصلت دراسة إلى ان شرب نصف كوب من البرتقال كل صباح يساعد في الوقاية من السكتات الدماغية ، فضلاً عن دوره المعروف في المحافظة على صحة وسلامة القلب وتقليل ضغط الدم وكونه مصدراً مثالياً للكالسيوم والفوليت والبوتاسيوم , وقد أشار باحثو معهد بحوث الصحة العامة بفنلندا إلى ان الآثار الوقائية لعصير البرتقال تعود إلى غناه بفيتامين ( سي ) الذي يعتبر من أقوى مضادات الأكسدة التي تخلص الجسم من السموم والجزيئات الضارة المؤذية للخلايا .



    وأظهرت الدراسة الجديدة التي نشرت في مجلة « ستروك » الاميركية ان عدم الحصول على كميات كافية من فيتامين ( سي ) من الغذاء يزيد خطر الاصابة بالسكتة الدماغية وخاصة بين الرجال المصابين بـ ( إرتفاع ضغط الدم أو ممن يعانون من البدانة ) ووجد العلماء في دراستهم التي شملت ألفين و419 رجلاً ان خطر الاصابة بالسكتة الدماغية يزداد إلى اكثر من الضعف عند الاشخاص الذين تنخفض عندهم مستويات فيتامين ( سي ) وكان علماء اميركيون قد اكتشفوا ان شرب كوبين من عصير البرتقال يومياً لمدة ستة أسابيع يساعد على خفض ضغط الدم الانقباضي بحوالي 10 ميلليمترات زئبق .

    البرتقال يعالج سوء الهضم المزمن



    يعتبر البرتقال من الأغذية المثيرة لشهية الطعام وهو كذلك منشط للدورة الدموية وكذلك يعتبر علاجا فعالا في حالة سوء الهضم المزمن حيث ينشط جهاز الهضم ويثير تنظيم العصارات الهضمية.



    يعمل البرتقال على تثبيت الكلس (الكالسيوم) في العظام مما يساعد في الحد من حدوث مرض وهن وهشاشة العظام.



    يفيد في الحد من الامساك خاصة إذا تناول برتقالة قبل النوم.



    البرتقال فاتح للشهية ومنشط للدورة الدموية








    البرتقال يعالج سوء الهضم المزمن





  19. #19
    عضو مميز الصورة الرمزية meryem125
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    4,044
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    163

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا

    [SIGPIC][/SIGPIC]

    "كل شىء فى الكون يظل ساكنا حتى تفكر فيه... فانه يبدا بالتحرك نحوك"
    *ليس لنا سيطره تامه على أي شيء عدا أفكارنا*رينيه ديكارت

  20. #20
    عضو ذهبي الصورة الرمزية حنون*
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    15,941
    مقالات المدونة
    15
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    703

    افتراضي

    meryem125

    جزانا واياكم حبيبتي
    سعدت بمرورك الجميل
    واتمني الافادة للجميع
    بارك الله فيك
    دمت بصحة وعافية


 

 
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2012, Jelsoft Enterprises Ltd.



حماية المنتدى من اكساء هوست