العاب فلاش

                   
صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 46
  1. #1
    عضو مجتهد
    تاريخ التسجيل
    Aug 2004
    المشاركات
    364
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    17

    New ترشيد استهلاك الماء


    لا ريب أن ترشيد المياه عمل وطني وهدف إستراتيجي جدير بالاهتمام والتجاوب، فالحملة التي تقوم بها وزارة المياه لإيقاف الهدر للمياه في المنازل والمجتمعات السكنية والإدارات المتنوعة والمدارس كل ذلك جدير بالاهتمام وهو عمل يستحق التقدير والتجاوب والتعاون، تقديراً لشح المياه وقلة مصادرها، وينبغي التجاوب مع الوزارة بتركيب المرشدات في كل المباني، وإن ترشيد استخدام المياه وتنمية مصادرها تأكيد للأهمية على الحفاظ على الماء إذ إن الماء أساس الحياة وشريانها كما قال تعالى {وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ}، فهو ثروة عظيمة ونعمة كبيرة، ولقد أوصانا الله تعالى بالحفاظ عليها قال تعالى{وكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ}، وجاءت السنة المطهرة بتوجيهات عظيمة نحو استعمال الماء وترشيد استهلاكه. ولقد أصبح موضوع الماء مهماً وحيوياً وتفاقم قضيته يوماً بعد يوم على المستوى العالمي، ولقد قيل إن حروب المستقبل ستكون على الماء. هكذا يرى الساسة والخبراء بأن المياه الأساس والمصدر الأول للحروب في المستقبل، ويلاحظ اليوم ارتفاع حرارة الأرض وتصحرها وجفاف كثير من ينابيع الأنهار ومصادر المياه.
    ونظراً لأهمية المياه فينبغي المزيد من التوعية بأهميتها والحفاظ عليها وترشيد استهلاكها والمحافظة على موارد المياه، ونظراً لأهمية المياه وشحها في المملكة فقد بُذلت جهود جبارة على المحافظة عليها، وتنميتها عن طريق بناء السدود، وإنشاء محطات التحلية، التي أصبحت تلبي معظم الاحتياجات. وعمت هذه المياه الكثير من المدن الساحلية والداخلية حتى صارت المملكة ثاني أكبر دولة منتجة للمياه المحلاة بالعالم، وليكن كل منا قدوة في منزله، ومكتبه، والأماكن العامة للحفاظ عليها، والمهم التوعية والترشيد، للحفاظ على المياه، وحسن الاستفادة منها، وعمل برنامج للترشيد، والقضاء على التسرب من الشبكات، واستخدام المياه المحلاة للشرب وبعض الأغراض المنزلية، أما حدائق المنازل التي تستهلك اليوم طاقة كبيرة من المياه، وكذا الطرد الصحي وغيره، فيجب أن يكون مصادر مائية أخرى كحفر آبار في داخل المنازل، وعمل محطات تنقية، وخاصة في المنشآت السكنية الكبيرة لتنقية المياه واستخدامها لتلك الأغراض.
    إن التوعية مهمة وضرورية وكم يتألم المرء عندما يشاهد تدفق المياه في الحدائق وخروجها للشوارع، فإن كثيراً من العمالة المنزلية لا تهتم بالحفاظ على الماء ولا تكترث بذلك فعلى رب البيت أن يكون حازماً ومحاسباً لهؤلاء على هدر المياه. إن المسؤولية تقع على الجميع من وسائل الإعلام، والكتاب وعن طريق الأئمة والخطباء، وفي المدارس للمحافظة على المياه، وعدم الإسراف في الاستهلاك، ولقد شاهدتُ خلال رحلاتي في الخارج مدناً كبرى تقع على أنهار جارية ومياه غزيرة، تقوم بتوعية من خلال حملات منظمة بالفنادق والمنازل والشوارع، فلنجعل مزيداً من المتابعة والتوعية والاهتمام. إن الترشيد للمياه خطة موفقة في توفير المياه الذي يعد من أهم التحديات وتمس جميع شرائح المجتمع، وعلينا جميعاً أن نعي أهمية الترشيد في الاستهلاك، وأن يعمل الجميع كلٌّ فيما يخصه لتحقيق هذا الهدف الذي من شأنه تأمين وتوفير مستقبل مائي أفضل لنا وللأجيال القادمة، ولقد قيل:

    الماء أنفس شيء أنت تملكه حافظ عليه من الإسراف والتلف

    بقلم عبدالله بن حمد الحقيل

    السلام عليكم و رحمة الله ،
    ارجو من اخوتي و اخواتي اعضاء المنتدى ان يضعوا في هذه الصفحة افكارهم و ابداعاتهم و نماذج نجحت في تقليص استهلاك الماء، مثل نموذج الفندق في حلقة الزراعة من برنامج صناع الحياة المرحلة الثالثة، حيث يتم اعادة استعمال ماء حوض السمك في سقي النباتات و يا حبذا لو خصصت جائزة لاحسن فكرة و ابداع كما جاء في نفس الحلقة.

    التعديل الأخير تم بواسطة mohamed3 ; 10-03-2010 الساعة 04:27 PM سبب آخر: اضافة
    رسالتي: لنرتقي جميعا بذواتنا, ذكاء: شخصي, شخصية: ودود,معبر
    ادرك نفسك و وقتك و حقيقة الاشياء من حولك واترك اثر يتبع
    مع متمنياتي للجميع بالصحة و النجاح و السعادة
    طالب الادب و العلم (انتبه و استعد و الزم)

  2. #2
    عضو مجتهد
    تاريخ التسجيل
    Aug 2004
    المشاركات
    364
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    17

    Icon40 صورعن ترشيد استعمال الماء

    صورعن ترشيد استعمال الماء ، من فضلك ادخل على الرابط التالي :
    http://images.google.co.ma/images?hl...-8&sa=N&tab=wi

    التعديل الأخير تم بواسطة mohamed3 ; 21-01-2010 الساعة 04:38 PM
    رسالتي: لنرتقي جميعا بذواتنا, ذكاء: شخصي, شخصية: ودود,معبر
    ادرك نفسك و وقتك و حقيقة الاشياء من حولك واترك اثر يتبع
    مع متمنياتي للجميع بالصحة و النجاح و السعادة
    طالب الادب و العلم (انتبه و استعد و الزم)

  3. #3
    عضو مجتهد
    تاريخ التسجيل
    Aug 2004
    المشاركات
    364
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    17

    Post ترشيد استخدامات المياه تحت أنظمة الري الحديثة

    رجاأً الدخول على هذا الرابط
    http://www.reefnet.gov.sy/agri/Water%20Employment.htm

    ها هنا مقتطف منه :

    طرق الري الحديثة
    1 - الري السطحي المطور:
    وهي التسوية الدقيقة لسطح التربة التي يمكن بواسطتها أن نجعل جميع النقاط في الحقل متساوية الارتفاع بالنسبة لنقطة اعتبارية وبحيث لا يتجاوز الفرق في 80% من النقاط عن ± /1.5 / سم وإلا تعتبر عندها التسوية غير مقبولة:

    الميزات الرئيسية للري السطحي المتطور:
    رفع كفاءة استخدامات المياه حوالي 20-25 % .
    التوزيع الأمثل لمياه الري بشكل متساوي على سطح مجموع المساحة المروية بما ينتج تجانساً في النموات الخضرية وتحسين إنتاجية المحاصيل.
    تقليل الفاقد في مياه الري وبالتالي تخفيض الضغط على شبكات المصارف.
    رفع كفاءة الأرض الزراعية.




    2 - تقنية الري بالتنقيط:
    ماهو الري الموضعي:
    هو التقنية التي تؤمن إيصال المياه للنبات بكميات قليلة وبتواتر كبير في نقاط ومساحات محدودة جداً من التربة.

    مزايا الري بالتنقيط:
    ارتفاع نسبة المردود والنوعية: إن طرق الري القديمة لاتسمح بتزويد النبات بكميات قليلة من المياه والسماد على فترات متقاربة ينتج عن ذلك أن المحاصيل تستقبل بالتناوب كميات كبيرة من المياه والعناصر الغذائية أو كميات غير كافية. لذلك يفضل برمجة الري بالتنقيط مما يمكن المزارع من إضافة المياه والعناصر الغذائية في الوقت والموضع التي تتطلبه المحاصيل وبالتالي يؤدي إلى رفع مستوى المردود ويحسن نوعيته.


    توفير المياه: الري بالتنقيط يسمح للمزارعين بتزويد محاصيلهم بكمية المياه التي يمكن لها استيعابها في منطقة انتشار الجذور المحدد بمسقط القسم الخضري مما يسمح بتوفير المياه من جهة والحد من تلوث المياه الجوفية من جهة أخرى.
    سهولة القيام بالأعمال الزراعية: إمكانية مكننة الأعمال الزراعية (الزراعة، التسميد، رش الأدوية وجني المحصول خلال موسم الري) بدون عائق نتيجة لعدم ري المساحة الواصلة بين الخطوط.
    خفض كلفة الإنتاج : تسمح هذه التقنية بالتوزيع المتجانس للمياه والمواد الكيمياوية والأسمدة مما يؤدي إلى تفادي الإفراط في استعمال هذه المواد وبالتالي خفض الاستثمار المالي المخصص لاقتناء هذه المواد مما يعادل 25-50%.
    توفير الطاقة: يتراوح ضغط التشغيل مابين 0.55-1 بار مما يقلل من احتياجات الضخ وبالتالي فإن استهلاك الطاقة يكون أقل مقارنة بنظام الري بالرذاذ.
    تراجع الأمراض: نتيجة لعدم تبلل أوراق النبات وخفض رطوبة التربة يقلل من انتشار أمراض التربة ونمو الأعشاب وعدم تعرض النبات لصدمات ميكانيكية كما هو الحال في الري بالرذاذ.
    إمكانية استعماله في مختلف أنواع التربة: تقنية الري بالتنقيط تلائم الأتربة الثقيلة ذات النفاذية المتدنية لأنه يتم توزع المياه بصورة بطيئة مما يقلل من ضياعها بالجريان السطحي أما التربة الرملية غير القادرة على الاحتفاظ بالمياه فيمكن زراعتها باستخدام هذه التقنية وبتقليل الفترة مابين كل ريتين.
    عدم الحاجة لشبكات الصرف الجوفي لانعدام الفواقد بالتسرب
    عدم الحاجة لأعمال التسوية وإمكانية ري السفوح ذات الميول الشديدة.
    سهولة الاستثمار والصيانة.
    السلبيات الأساسية للري بالتنقيط:
    إمكانية إنسداد ثقوب النقاطات بمحتويات مياه الري من المواد العالقة والرواسب والأملاح لذلك فمن الضروري القيام بتحليل المياه باستمرار لتفادي هذه المشكلة إضافة إلى تصميم وتركيب نظام فلترة فعال.
    إمكانية تلف أنابيب السقاية البلاستيكية بفعل القوارض.
    النفقات الإنشائية تكون مرتفعة نسبياً لما تتطلبه شبكة الري بالتنقيط (شبكة كثيفة من الأنابيب الرعية، نقاطات، المنشآت اللازمة لتقنية المياه وأجهزة خلط الأسمدة والمبيدات).


    3- تقنية الري بالرذاذ:
    صلاحية الري بالرذاذ:
    يتم تحديد طريقة الري المناسبة حسب شروط مناخية زراعية وطبوغرافية ... الخ إضافة إلى بعض الحالات التي يصبح فيها الري بالرش الحل الوحيد وكمثال على ذلك:

    الأراضي ذات التضاريس غير المنتظمة.
    استحالة تسوية الأراضي الطبيعية.
    تربة ذات نفوذية ضعيفة أو عالية.
    المصادر المائية محدودة.

    التعديل الأخير تم بواسطة mohamed3 ; 21-01-2010 الساعة 05:43 PM سبب آخر: للاضافة
    رسالتي: لنرتقي جميعا بذواتنا, ذكاء: شخصي, شخصية: ودود,معبر
    ادرك نفسك و وقتك و حقيقة الاشياء من حولك واترك اثر يتبع
    مع متمنياتي للجميع بالصحة و النجاح و السعادة
    طالب الادب و العلم (انتبه و استعد و الزم)

  4. #4
    عضو مجتهد
    تاريخ التسجيل
    Aug 2004
    المشاركات
    364
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    17

    افتراضي



    بقلم : د. رضوان الرشيد

    لا يختلف إثنان على ان ترشيد إستخدام المياه واجب على جميع البشر، كما ان نشر ثقافة الترشيد وتفعيلها عن طريق الاغلبية إذ لم يكن الجميع يعتبر مشروع جبار يزيد قيمة عن إنشاء العديد من المشاريع الخاصة بانتاج ومعالجة المياه. حيث يعتبر الترشيد حفاظا على المياه الصالحة للشرب وإقلالا من المياه التي تحتاج إلى معالجة.


    توجد أفكار عملية وسهلة التطبيق وتوفر الكثير من المياه:


    1- ضع في منزلك ملصق واضح وله معنى سامي امام جميع الصنابير يذكرك وافراد العائلة بترشيد المياه. (الماء= الحياة ، لا تسرف ولو كنت على نهر جار، لماذا الاهدار؟ ، الماء نعمة وفقدة نقمة، وغيرها من العبارات ..)


    2- تذكر ان اكثر كمية تستهلك المياه في المنزل هي سيفونات الحمامات (حوالى 40%) لذا قلل من كمية المياه الموجودة بداخلها إذا كانت من النوع كبير الحجم وذلك بوضع كيس مملوء بالماء او حجر وذلك لازاحة كمية من الماء للازم للتنظيف.


    3- المطبخ ثاني موقع في إستهلاك المياه بعد السيفونات، أعمل على تقليل تدفق المياه بغلق المحبس السفلي جزئيا والذي يقع عادة اسفل حوض الغسيل وركب تحويلة في طرف الصنبور لضبط التدفق (معظم الخدم يأتون من بلاد غنية جدا بالمياه ومعظمهم غير متعلمين لذا عليك بتوعيتهم وتنبيههم للحفاظ على المياه)


    4- إستخدم المروش (الدش) بدلا من المغطس. وإستخدم المراوش الحديثة التي توفر المياه.


    5- عود نفسك على الاستحمام خلال 5 دقائق (توفير ماء ، ووقت)


    6- إستخدم الغسالات التي تعبئ من الجانب. وتاكد من وضع كمية كبيرة من الملابس في كل مرة. (توفير ماء، منظفات، كهرباء،وجهد ووقت)


    7- في حالة إستخدامك غسالة صحون، حاولي ملئها بالصحون على مدار اليوم وتشغيلها في اخر اليوم (توفير وقت وماء وكهرباء وزيادة في عمر الغسالة)


    8- أعمل على إصلاح التسربات باسرع وقت (معظم التسربات تحتاج جهد قليل وتوفر الكثير من الماء بشكل لا يتصوره الكثير).


    9- قلل من تدفق المياه في مغاسل اليدين أو ضع محول على رأس الصنبور لتقليل تدفق المياه.


    10- أغلق الماء أثناء تفريش الاسنان أو الحلاقة وإستخدم كاس به ماء أو قلل بشكل كبير من تدفق المياه.


    11- ضع إناء فارغ تحت الصنبور لجمع النقاط وستلاحظ إمتلائه بعد ساعات قليلة. (يمكن توفير 100 لتر بالاسبوع!!)


    12- لا تستخدم الماء الجاري لغسل السيارة ، يمكنك إستخدام سطل (جركل) لهذا الغرض.


    13- إستخدم نظام التنقيط لري المزروعات بدلا من الغمر.


    14- ناقش أطفالك واقنعهم بالحجة بأهمية الماء ومن اين ياتي وضرورة توفيره والحفاظ عليه ( العلم في الصغر كالنقش في الحجر).


    15- إجعل نفسك قدوة للاخرين ، واجعلها جزء من شخصيتك بتوفير الماء.


    ماذا تستفيد في نهاية المطاف، اولا لن تخسر شئ ، ثانيا تساهم في الحفاظ على المياه للاجيال القادمة، وتحافظ على البيئة وتكون عنصر إيجابي في المجتمع


    رسالتي: لنرتقي جميعا بذواتنا, ذكاء: شخصي, شخصية: ودود,معبر
    ادرك نفسك و وقتك و حقيقة الاشياء من حولك واترك اثر يتبع
    مع متمنياتي للجميع بالصحة و النجاح و السعادة
    طالب الادب و العلم (انتبه و استعد و الزم)

  5. #5
    عضو مجتهد
    تاريخ التسجيل
    Aug 2004
    المشاركات
    364
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    17

    افتراضي

    تتعرض الموارد الطبيعية لاستغلال مفرط، مما يتطلب ترشيد

    استعمالها للمحافظة على حقوق الأجيال المقبلة.
    - فما السبيل للحفاظ على هذه الموارد؟
    - و ما هي منهجية التخطيط وإنجاز حملة تحسيسية
    حول ترشيد استعمال الماء؟

    І – الحفاظ على الموارد الطبيعية بكل أنواعها يضمن حقوق الأجيال المقبلة:
    1 ـ التنمية المستدامة سبيل للحفاظ على توازن البيئة:
    التنمية المستديمة هي إشباع حاجات الكائنات الإنسانية المتزايدة عن طريق
    مخططات تنموية تأخذ بعين الاعتبار حماية الثروات الضرورية للحياة والمحافظة
    على التوازن الإيكولوجي.
    • عدم التفريط في حاجيات الأجيال المقبلة.
    • الأخذ بعين الاعتبار المجهودات البيئية في الأنشطة الحضرية.
    • ضمان العدالة في الاستفادة بين سكان المدن والقرى.
    • تشجيع مشاركة الجميع في القرارات التنموية.
    2 ـ تتعدد أنواع الموارد الطبيعية:
    يمكن التمييز في أنواع الموارد الطبيعية بين:
    • موارد غير متجددة، معرضة للنفاد بسبب تزايد الاستغلال البشري، كالمعادن
    ومصادر الطاقة.
    • موارد طبيعية متجددة، يعاد إنتاجها، كالموارد المائية والنباتية والحيوانية.
    • موارد طبيعية دائمة، كالطاقة الشمسية والبحرية والريحية.

    ІІ – الحفاظ على الموارد الطبيعية مسؤولية جماعية:
    1 ـ التشريعات المنظمة لحماية البيئة الطبيعية:
    شرَّعت الدولة المغربية عدة قوانين لحماية البيئة الطبيعية، منها:
    • التشريع المائي: يمنع إفراغ المياه المستعملة والنفايات في المجاري المائية
    كما يمنع تلويث المياه بكل أنواعها .
    • التشريع الغابوي: يمنع إضرام النار وقطع الأشجار بالغابات.
    • التشريع البحري: يمنع إلقاء المواد الملوثة للمياه بالبحار، و تصريف نفايات
    المصانع المهددة للأصناف السمكية بالبحار والمحيطات.
    تسهر عدة مؤسسات رسمية في الحفاظ على الموارد الطبيعية، ومنها:
    • الوزارة المكلفة بإعداد التراب الوطني والبيئة، عن طريق إنجاز الدراسات
    وتنسيق جهود المصالح الحكومية.
    • وزارة الاتصال، بتوعية المواطنين وحثهم على حماية البيئة.
    • وزارة الفلاحة والصيد البحري، بالمحافظة على التربة والسواحل والثروة
    الحيوانية.
    • المندوبية السامية للغابات والمياه، بالمحافظة على الثروات الغابوية وتنميتها.
    • وزارة الإسكان والتعمير، بإيقاف زحف السكن العشوائي وإنشاء المساحات
    الخضراء.
    • وزارة التربية الوطنية، بتربية المتمدرسين على احترام البيئة والمحافظة عليها.
    2 ـ منهجية تخطيط وإنجاز حملة تحسيسية حول ترشيد استعمال الماء:
    • الإحاطة بموضوع وأهداف الحملة: ترشيد استعمال الماء.
    • الاتصال بالجهات المعنية (المكتب الوطني للماء الصالح للشرب).
    • وضع خطاطة شاملة بالإجراءات التي يجب إقرارها للوصول لأهداف الحملة.
    • التواصل وتنظيم العمل، بضبط فضاءات الحملة وإبداع شعار للحملة.
    • إنجاز الخطة و تنفيذها، بعد الحصول على الترخيص.
    • اقتراح حلول ممكنة لمعالجة مشكل تبذير المياه الصالحة للشرب.

    خاتمـة:
    إن الطريقة التي يتم بها استغلال البيئة يهدد مستقبل الأجيال المقبلة

    لذا فالمحافظة على البيئة مسؤولية الجميع


    --------------------------------------------------------------------------------





    Hassan Ifna Webmaster / www.histgeo-ma.com / Projet 2006 ©

    رسالتي: لنرتقي جميعا بذواتنا, ذكاء: شخصي, شخصية: ودود,معبر
    ادرك نفسك و وقتك و حقيقة الاشياء من حولك واترك اثر يتبع
    مع متمنياتي للجميع بالصحة و النجاح و السعادة
    طالب الادب و العلم (انتبه و استعد و الزم)

  6. #6
    ايمان سالم محمد
    Guest

    افتراضي

    مااشاء الله رااااااائع جدااااااا


  7. #7
    عضو مجتهد
    تاريخ التسجيل
    Aug 2004
    المشاركات
    364
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    17

    افتراضي

    شكرا اختي ايمان سالم محمد ان كان عندك اضافة اتفضلي اكتبيها و شكرا مرة اخرى

    رسالتي: لنرتقي جميعا بذواتنا, ذكاء: شخصي, شخصية: ودود,معبر
    ادرك نفسك و وقتك و حقيقة الاشياء من حولك واترك اثر يتبع
    مع متمنياتي للجميع بالصحة و النجاح و السعادة
    طالب الادب و العلم (انتبه و استعد و الزم)

  8. #8
    عضو مجتهد
    تاريخ التسجيل
    Aug 2004
    المشاركات
    364
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    17

    I15

    السلام عليكم و رحمة الله ،
    ارجو من اخوتي و اخواتي اعضاء المنتدى ان يضعوا في هذه الصفحة افكارهم و ابداعاتهم و نماذج نجحت في تقليص استهلاك الماء، مثل نموذج الفندق في حلقة الزراعة من برنامج صناع الحياة المرحلة الثالثة، حيث يتم اعادة استعمال ماء حوض السمك في سقي النباتات و يا حبذا لو خصصت جائزة لاحسن فكرة و ابداع كما جاء في نفس الحلقة

    التعديل الأخير تم بواسطة mohamed3 ; 10-03-2010 الساعة 04:21 PM
    رسالتي: لنرتقي جميعا بذواتنا, ذكاء: شخصي, شخصية: ودود,معبر
    ادرك نفسك و وقتك و حقيقة الاشياء من حولك واترك اثر يتبع
    مع متمنياتي للجميع بالصحة و النجاح و السعادة
    طالب الادب و العلم (انتبه و استعد و الزم)

  9. #9
    عضو برونزي الصورة الرمزية نــورانى خــالد
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    11,510
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    405

    افتراضي

    موضوع غايه فى الاهميه
    جزاك الله كل الخير عليه اخى
    فعلا اهم شىء بالوجود هو الماء
    فكيف لنا لا نحافظ عليه
    ولا نرشد استهلاكه
    استمر اخى فى الكتابه عن هذا الموضوع الهام
    و متابعين معاك باذن الله


  10. #10
    عضو محترف الصورة الرمزية رمضة
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    2,322
    مقالات المدونة
    3
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    327

    افتراضي

    يارب لاتجعلنا من المبذرين في نعمك.موضوع مهم يااخي وحيوي جزاك الله خيرا


  11. #11
    الصورة الرمزية هدايه22
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    635
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    40

    افتراضي

    يقول الحق تبارك وتعالى ( وجعلنا من الماء كل شيء حى )
    فالماء نعمة من نعم الله
    وانا عن نفسى وبفضل الله تعالى احاول قدر استطاعتى الحفاظ على هذه النعمة العظيمة وساعات افكر مع نفسى واقول
    لو يوم صحينا من النوم وما لقناش ماء نعمل ايه
    وساعتها بدرك فعلا قيمة هذه النعمة العظيمة
    وانا كمان ديما بلفت انظار اولادى تجاه هذه النعمة
    ادامها الله علينا

    الحمد لله رب العالمين

  12. #12
    عضو مجتهد
    تاريخ التسجيل
    Aug 2004
    المشاركات
    364
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    17

    Lightbulb

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته,
    شكرا اخواتي على هذا الاطراء, وعلى مجهوداتكم و سهركم على هذه الساحة,
    كما اتمنى ان نكون كاعضاء المنتدى و صناع الحياة قدوة للاخرين في تنفيذ ارشادات استهلاك الماء

    رسالتي: لنرتقي جميعا بذواتنا, ذكاء: شخصي, شخصية: ودود,معبر
    ادرك نفسك و وقتك و حقيقة الاشياء من حولك واترك اثر يتبع
    مع متمنياتي للجميع بالصحة و النجاح و السعادة
    طالب الادب و العلم (انتبه و استعد و الزم)

  13. #13
    عضو مجتهد
    تاريخ التسجيل
    Aug 2004
    المشاركات
    364
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    17

    افتراضي

    السلام عليكم و رحمة الله وبركاته،
    التغيير يبدا من الداخل، لنغير سلوكنا....

    رسالتي: لنرتقي جميعا بذواتنا, ذكاء: شخصي, شخصية: ودود,معبر
    ادرك نفسك و وقتك و حقيقة الاشياء من حولك واترك اثر يتبع
    مع متمنياتي للجميع بالصحة و النجاح و السعادة
    طالب الادب و العلم (انتبه و استعد و الزم)

  14. #14
    عضو مجتهد
    تاريخ التسجيل
    Aug 2004
    المشاركات
    364
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    17

    افتراضي

    السلام عليكم و رحمة الله وبركاته،
    التغيير يبدا من الداخل، لنغير سلوكنا....

    رسالتي: لنرتقي جميعا بذواتنا, ذكاء: شخصي, شخصية: ودود,معبر
    ادرك نفسك و وقتك و حقيقة الاشياء من حولك واترك اثر يتبع
    مع متمنياتي للجميع بالصحة و النجاح و السعادة
    طالب الادب و العلم (انتبه و استعد و الزم)

  15. #15
    عضو مجتهد
    تاريخ التسجيل
    Aug 2004
    المشاركات
    364
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    17

    افتراضي

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته,

    اتمنى ان نكون كاعضاء المنتدى و صناع الحياة قدوة للاخرين في تنفيذ ارشادات استهلاك الماء.

    رسالتي: لنرتقي جميعا بذواتنا, ذكاء: شخصي, شخصية: ودود,معبر
    ادرك نفسك و وقتك و حقيقة الاشياء من حولك واترك اثر يتبع
    مع متمنياتي للجميع بالصحة و النجاح و السعادة
    طالب الادب و العلم (انتبه و استعد و الزم)

  16. #16
    عضو مجتهد
    تاريخ التسجيل
    Aug 2004
    المشاركات
    364
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    17

    افتراضي

    فتحى سيد فرج
    fathifarag_2000******.com
    الحوار المتمدن - العدد: 1805 - 2007 / 1 / 24
    المحور: الادارة و الاقتصاد
    راسلوا الكاتب-ة مباشرة حول الموضوع


    فى إطار التصورات التى تناقش الواقع الراهن وتنتهى بوضع تصور أفضل للمستقبل ، يطرح العالم الجيولوجي والمفكر المصرى د . رشدى سعيد وجهة نظر حول ضرورة تعمير الصحراء لمواجهة التكدس وارتفاع الكثافة السكانية فى الشريط الضيق حول نهر النيل ، تقوم على الاستخدام الأمثل لإمكانيات مصر من عناصر ثلاثة هى " الأرض . المياه . والطاقة " فهو يرى أن مصر غنية بالثروات الطبيعية على عكس التصور المتشائم ، وبدلا من تبديدها يطالب بضرورة حسن الاستفادة منها على الوجه الآتى :
    · لا يوجد سبب واحد يجبر المصريين على العيش فى هذا النطاق الضيق ، فأمامهم المكان المتسع فى الصحراء الشاسعة التى تمثل أكثر من 96 % من مساحة مصر .
    · تتمتع مصر دون غيرها من دول حزام الصحارى المدارية بنصيب أكبر نسبيا من المياه ، لوجود نهر النيل فيها الذى يتم تبديد أكثر من 50 % من مياهه ، إضافة إلى مصادر أخرى من الموارد المائية ، فالأمطار تسقط على الساحل الشمالي وإن كان بقدر محدود ومع ذلك فأن جزء كبير منها ينساب إلى البحر ، والمياه الجوفية موجودة فى مناطق عديدة من الصحراء وإن كانت بكميات محدودة وعلى أعماق مختلفة ، فإن الواجب يحتم علينا الحفاظ عليها واستخدامها بشكل أفضل ، فمن المؤكد أن مردود استخدام وحدة هذه المياه فى مجال التوسع الصناعى سيكون أكبر من مردود استخدامها فى الزراعة ، وأفضل أماكن بناء الصناعة هو ما جاور مصادر الطاقة وما جاور البحر .
    والبعض يضيف إلى ذلك إمكانية الاستفادة من إعادة استخدام مياه الصرف الزراعى والصناعى والمدنى بما يوفر قدرا لا بأس به يمكن استخدامه فى التوسع الزراعى ، وحتى المياه التى تحتوى على درجة من الملوحة هناك إمكانية استخدامها فى زراعة النباتات التى تتحمل هذه الملوحة .
    · البترول والغازهما عصب الحضارة الحديثة ، دون وجودهما لا يتم تعمير أو بناء ، وهما كالماء أعمدة أساسية فى تعمير الصحراء ، ونحن نعيش وسط بلدان حققت ثراء كبير من تصدير الطاقة ، مما ترك انطباع بأن الطريق الوحيد للاستفادة من هذه الثروة هو تصديرها ، وهذا أمر إن صح مع الدويلات قليلة السكان ذات الاحتياطات الضخمة من الطاقة ، أو مع الدول التى لم يصل مستواها الحضارى للقدرة على الاستفادة من هذه الثروة ، فإنه لا يصح أبدا فى حالة مصر ، فهى دولة كثيفة السكان ، احتياطاتها متواضعة ، كما أن لديها قاعدة كبيرة من العلماء والخبراء ورجال الأعمال مما يمكنها من الاستفادة من هذه الثروات محليا فى بناء قاعدة صناعية يمكن أن تدر لها أضعاف ما سوف يأتى من التصدير .
    لأجل كل ذلك يطالب بضرورة جعل الأراضى الزراعية فى الوادى والدلتا محمية طبيعية ، مع أهمية وضع خطة قومية شاملة لتنمية الصحراء من أجل وقف إهدار وتبديد الأرض والمياه والثروات الطبيعية الأخرى ، وكذلك الارتقاء بنوعية الحياة لنا وللأجيال القادمة

    كما قدم عالم الفلك الكبير د . فاروق الباز اقتراح إنشاء طريق بالمواصفات العالمية فى الصحراء الغربية ، يمتد من ساحل البحر المتوسط إلى بحيرة ناصر ، ولقد اختير هذا الجزء من الصحراء بناء على خبرة فى تضاريس مصر وإمكاناتها التنموية ، حيث يمتد هذا الشريط المتاخم لوادى النيل من هضبة مستوية بميل بسيط من الجنوب إلى الشمال ، كما أن الرمال تقل فيه ولا تتقاطع مع خطوط الكثبان الرملية ، وتشتد فيه أشعة الشمس وسرعة الرياح مما يسمح باستخدام هذه المصادر فى توليد طاقة متجددة فى المستقبل ، ويتضمن هذا المقترح إنشاء ما يلى :
    1ــ طريق رئيسى للسير السريع يبدأ من غرب الإسكندرية ويستمر حتى حدود مصر الجنوبية بطول 1200 كم تقريبا .
    2ــ اثنا عشر فرعا من الطرق العرضية التى تربط الطريق الرئيسى بمراكز التجمع السكانى على طول مساره بطول كلى 800 كم .
    3ــ شريط سكة حديد للنقل السريع بموازاة الطريق الرئيسى .
    4ــ أنبوب ماء من بحيرة ناصر جنوبا وحتى نهاية الطريق للاستخدامات المدنية .
    5ــ خط كهرباء يؤمن توفير الطاقة فى مراحل المشروع الأولية .
    ومن أهم مزايا هذا المشروع أنه يقلل من تدهور البيئة والموارد فى وادى النيل . أما المزايا والمنافع المنتظرة للمشروع فعديدة نوجز منها ما يلى :
    · الحد من التعدى على الأراضى الزراعية داخل وادى النيل من قبل القطاع الخاص والحكومي معا .
    · فتح مجالات جديدة للعمران بالقرب من أماكن التكدس السكانى .
    · إعداد عدة مناطق لاستصلاح الأراضى غرب الدلتا ووادى النيل .
    · توفير مئات الآلاف من فرص العمل فى مجالات الزراعة والصناعة والتجارة والإعمار .
    · تنمية مواقع جديدة للسياحة والاستجمام فى الصحراء .
    · الإقلال من الزحام فى وسائل النقل وتوسيع شبكة الطرق المحلية .
    · تأهيل حياة هادئة ومريحة فى بيئة نظيفة تسمح للبعض بالإبداع فى العمل .
    · ربط منطقة توشكى وشرق العوينات وواحات الوادى الجديد بباقى مناطق الدولة .
    · خلق فرص جديدة لصغار المستثمرين للكسب من مشروعات فى حقول مختلفة .
    · مشاركة شريحة واسعة من الشعب فى مشاريع التنمية مما ينمى الشعور بالولاء والانتماء .
    · فتح أفاق جديدة للعمل والتمتع بثمار الإنجاز فى مشروع وطنى من الطراز الأول .
    · خلق الأمل لدى شباب مصر وذلك بتأمين مستقبل أفضل لهم .
    ويطالب د . الباز بأن تكون وسيلة إنجاز هذا المشروع عن طريق القطاع الخاص ، ويقدر أجمالي تكاليفه بحوالى 24 مليار دولار ، وهذه يمة ليست بالكثير فى الوقت الحالى لاسيما أنها تؤمن مستقبل شعب بأكمله ، وتنقذ مصر من الوضع الاقتصادى المتردى فى هذا الوقت بالذات ، وربما تمكن المستثمرين من تأمين المبلغ المطلوب عبر بيع الأراضى الصالحة للأعمار على جانبى الطرق العرضية فى بداية المشروع .
    كما يطلب دراسة مستفيضة لهذا المقترح بواسطة أهل الخبرة فى المهن والتخصصات المختلفة ، ويا حبذا أن يكون من يقوم بالدراسات المطلوبة خبراء فى مراكز الأبحاث والجامعات بدعم من القطاع الخاص حتى نتحقق أن المقترح يتم تقيمه جديا بعيدا عن الصيغ الرسمية ، ويحب مناقشة هذا المشروع الحيوى على أوسع نطاق لتهيئة الرأى العام به ، و عرضه فى البرلمان لسن القوانين واتخاذ الإجراءات التى تحمى المنفذين من الروتين الحكومى أو استغلال بعض العاملين فيه من القطاع الخاص .
    ربما تكون هذه الإطروحات والمقترحات سبيلا لتغير الواقع المتردى فى مصر ، وهذا يتطلب جهاز دولة راغب وقادر على تنفيذ مثل هذه المقترحات ، وفتح المجال أمام المجتمع المدنى أحزاب ومنظمات أهلية وقطاع خاص للمشاركة الفعالة ، ولن يتم ذلك إلا بقدر ارقى واجود من التعليم والبحث العلمى الجاد والمبدع ، فالتعليم الجيد والبحث العلمى المتصل بالواقع هما عاملان فى غاية الأهمية فى رفع كفاءة استخدام الموارد والحفاظ عليها من التدهور ، والأمر أولا وأخيرا مرهون بقدرة الإنسان المصرى على الفعل والعمل والإنتاج .

    ثالثا : سيناريوهات التطورات والمتغيرات الطارئة
    التغير هو السمة السائدة فى الكون والوجود والواقع ، شهدت القرون السابقة تغيرات وتطورات عديدة وعميقة ، وشهد القرن الماضى تغيرات وتطورات أكثر عمقا وأسرع وتيرة ، وتؤكد الدراسات العلمية أن حجم التغير والتطور سيكون أكبر وأكثر سرعة فى المستقبل فى مجالات عديدة ، ويمكن اختصار هذه المجالات فى الآتى .
    · فى المجال العلمى والتقنى : فى مقدمة كتابه الهام " رؤى مستقبلية ـ كيف سيغير العلم حياتنا فى القرن الواحد والعشرين " يخلص " ميتشو كاكو " إلى أن هناك ثلاث ثورات علمية ستغير العالم من حولنا بشكل لا يمكن تصوره هى :
    1ــ ثورة الكمبيوتر والاتصالات : والتى ستعطينا القدرة على وضع الذكاء فى كل جزء من كوكبنا .
    2ــ ثورة علم البيولوجيا الجزيئية : التى ستعطينا القدرة على تعديل وتخليق أشكال جديدة من الحياة .
    3ــ ثورة نظرية الكم : التى يرى أنها أكثر الثورات الثلاث عمقا والتى ستعطينا القدرة على التحكم فى المادة ذاتها .
    · مجال التغيرات الطبيعية والمناخية : هناك تنبؤات تأخذ قدرا من الوضوح ودرجة أكبر من احتمالية الحدوث كلما تقدمت الدراسات العلمية ، تجمع عن تغيرات فى درجة حرارة كوكب الأرض ، سوف تؤدى إلى تغيرات فى الطقس والمناخ وشكل الطبيعة والعلاقة بين اليابس والماء فى قارات العالم ، لقد تعرضت الحياة منذ تشكلها على سطح الأرض وفى مسارات تطورها وارتقائها لكائنات دقيقة ونباتات وحيوانات وبشر لتغيرات كبيرة ، عصور جليدية ومطيرة وعصور جفاف وحرارة ، غازات مرتفعة تهلك بعض أشكال الحياة ، وفترات معتدلة تنمو فيها وتتنوع أشكال أخرى من الحياة ، وصمدت وتطورت الحياة فى كل هذه العصور وتحملت مثل هذه التغيرات على ظهر الأرض ، وليس بجديد حدوث تغيرات طبيعية ومناخية أخرى فى المستقبل وعلى الإنسان أن يطور من قدراته فى مواجهة الطبيعة مثلما فعل ذلك فى عصور غابرة .
    · المجال السياسى والاجتماعى والاقتصادى والثقافى : فى القرن الماضى حدثت تغيرات بالغة العمق أدت إلى انقلاب موازين القوى وخلق أبنية وقواعد جديدة ، فى النظم السياسة والاجتماعية والأسس الاقتصادية والسياقات الثقافية على النطاق العالمى والأقليمى والمحلى ، وليس من المستبعد أن تحدث تطورات وتغيرات أخرى فى الفترات القادمة سيكون لها دور وأثار شاملة على بنية المجتمعات ، اعتقد أنها ستخلق عالما أفضل يتيح للبشر قدر أكبر من الخيارات وفرص الحياة الكريمة ، وتحقيق قدر أوسع من العدالة والحرية والديمقراطية ، فالعقل الإنسانى فى ارتقاء وتطور ، والتاريخ شاهد على أن مسيرة البشرية فى تقدم وسعيها دائما لتوسيع سبل الحياة الأكثر رقى لقطاع أكبر من البشر .

    رسالتي: لنرتقي جميعا بذواتنا, ذكاء: شخصي, شخصية: ودود,معبر
    ادرك نفسك و وقتك و حقيقة الاشياء من حولك واترك اثر يتبع
    مع متمنياتي للجميع بالصحة و النجاح و السعادة
    طالب الادب و العلم (انتبه و استعد و الزم)

  17. #17
    عضو مجتهد
    تاريخ التسجيل
    Aug 2004
    المشاركات
    364
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    17

    Exclamation

    السلام عليكم و رحمة الله وبركاته،
    التغيير يبدا من الداخل، لنغير سلوكنا....

    رسالتي: لنرتقي جميعا بذواتنا, ذكاء: شخصي, شخصية: ودود,معبر
    ادرك نفسك و وقتك و حقيقة الاشياء من حولك واترك اثر يتبع
    مع متمنياتي للجميع بالصحة و النجاح و السعادة
    طالب الادب و العلم (انتبه و استعد و الزم)

  18. #18
    عضو مجتهد
    تاريخ التسجيل
    Aug 2004
    المشاركات
    364
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    17

    افتراضي

    الطاقة هي المقدرة على القيام بشغل (أى إحداث تغيير)، وهناك صور عديدة للطاقة، منها الحرارة والضوء (طاقة كهرومغناطيسية)، والطاقة الكهربائية.

    ضمن الاستخدام الاجتماعي : تطلق كلمة "طاقة" على كل ما يندرج ضمن مصادر الطاقة، إنتاج الطاقة، واستهلاكها وأيضا حفظ موارد الطاقة. بما ان جميع الفعاليات الاقتصادية تتطلب مصدرا من مصادر الطاقة، فإن توافرها وأسعارها هي ضمن الاهتمامات الأساسية والمفتاحية. في السنوات الأخيرة برز استهلاك الطاقة كأحد أهم العوامل المسببة للاحترار العالمي global warming مما جعلها تتحول إلى قضية أساسية في جميع دول العالم.

    ضمن سياق العلوم الطبيعية، الطاقة يمكن ان تاخذ أشكالا متنوعة : طاقة حرارية، كيميائية، كهربائية، إشعاعية، نووية، و طاقة كهرومغناطيسية، وطاقة حركة. هذه الأنواع من الطاقة يمكن تصنيفها بكونها طاقة حركية أو طاقة كامنة، مع أن بعض أنواع الطاقة تقاوم مثل هذا التصنيف مثلا : الضوء، في حين أن أنواع أخرى من الطاقة كالحرارة يمكن أن تكون مزيجا من الطاقتين الكامنة والحركية.

    جميع أنواع الطاقة يمكن تحويلها Transformation من شكل لآخر بمساعدة أدوات بسيطة أو تقنيات معقدة : من الطاقة الكيميائية إلى الكهربائية عن طريق الأداة الشائعة البطاريات أو المركمات، ضمن سياق نظرية النسبية بدمج مجالي المادة والطاقة معا بحيث أصبح من الممكن ان تتحول الطاقة إلى مادة وبالعكس تحول المادة إلى طاقة : هذا الكشف الجديد عبر عنه أينشتاين بمعادلته الشهيرة E=mc2. هذا التحول ترجم عمليا عن طريق الحصول على الطاقة بعمليات الانشطار النووي أو الاندماج النووي

    مصطلحات الطاقة وتحولاتها مفيدة جدا في شرح العمليات الطبيعية. فحتى الظواهر الطقسية مثل الريح، والمطر والبرق والأعاصير tornado تعتبر نتيجة لتحولات الطاقة التي تأتي من الشمس على الأرض. الحياة نفسها تعتبر أحد نتائج تحولات الطاقة : فعن طريق التمثيل الضوئي يتم تحويل طاقة الشمس إلى طاقة كيميائية في النباتات، يتم لاحقا الاستفادة من هذه الطاقة الكيميائية المختزنة في عمليات الاستقلاب ضمن الكائنات الحية غيرية التغذية.

    الطاقة هي المقدرة على القيام بعمل ما. وهناك صور عديدة للطاقة، يتمثل أهمها في الحرارة والضوء. الصوت أيضا عبارة عن طاقة. وهناك" الطاقة الميكانيكية" التي تولدها الالات، و"الطاقة الكيميائية" التي تتحرر عند حدوث تغيرات كيميائية. يمكن تحويل الطاقة من صورة إلى أخرى. فعلى سبيل المثال، يمكن تحويل الطاقة الكيميائية المختزنة في بطارية الجيب إلىضوء.ويمكن ان تعمل يداك كانهما الة. فاذا" فركت" كفيك معا في جو بارد فانهما تصبحان دافاتين. ان الطاقة الميكانيكية الناتجة من تاثير" فرك" الكفين" "بالاحتكاك" قد تحولت إلى حرارة. كمية الطاقة العالم الموجودة في العالم ثابتة على الدوام، فالطاقة لا تفنى ولا تستحدث. وعندما يبدو ان الطاقة قد استنفذت، فانها في حقيقة الامر تكون قد تحولت إلى صورة أخرى. {مصادر الطاقة} اننا نستخدم الطاقة المستمده من المصادر التي تختزن الطاقة الشمسية، مثل الفحم والبترول، مثلما نستخدم الطاقة المستمدة من الشمس مباشرة. وهناك الطاقة النووية التي تتحرر من الطاقة. {الطاقة النووية} توصل العلماء خلال الخمسين السنة الأخيرة إلى تحرير هذه الطاقة من بعض العناصر مثل اليورانيوم والبلوتونيوم. {الخشب والفحم} تنتلق الطاقة منهما بالاحتراق في سورة حرارة وضوء. يتكون الفحم من بقايا النباتات التي عاشت منذ ملايين السنين. الطاقة الموجودة في الخشب والفحم تاتى من الغذاء التي صنعته الاشجار والنباتات الأخرى بواسطة اشعة الشمس. {البترول} هو احد اهم مصادر الطاقة. ومنه نحصل على البنزين وزيت الديزلوزيت البرافين والاف المنتجات الأخرى. يتكون البترول من بقايا النباتات والحيوانات البحرية الدقيقة. {الغاز الطبيعي} يتكون تقريبا بنفس الطريقه التي يتكون بها البترول ويوجد بين طبقات الصخور العميقه في باطن الأرض. {الكهرباء} هي اعظم صور الطاقه فائده، حيث يمكن توصيلها من مكان إلى اخر عبر اسلاك. كما يمكن توليدها بسهوله من صور الطاقه الأخرى. فعلى سبيل المثال تستخدم طاقة مساقط المياه لتشغيل المولدات التي تنتج الكهرباء وهذه هي احدى صور "الكهرباء المائيه" أو الكهرباء المولده بالقوى المائيه. {مصادر أخرى للطاقه} تشمل هذه المصادر الرياح وامواج المحيط والمياه الحاره التي تتدفق من الأرض في بعض اجزاء من العالم على هيئة نبع ماء حار.وتتفجر معظم ينابيع الماء الحار في نيوزيلندا والولايات المتحده الامريكيه وايسلندا. ألطاقه وأنواعها الحصان يسير على الطاقة النوويية ما هي الطاقة؟ تقول العامة أن الطاقة هي القدرة للمادة على إعطاء قوى قابله على انجاز عمل معين. هل للطاقه اشكال مختلفه؟علل اجابتك ؟ اجل.يوجد للطاقه اشكال مختلفه مثل:- الطاقه العضليه، الطاقه الحركيه، الطاقه الشمسيه طاقة جريان الماء، طاقة موادالوقود الطاقه الكهربائيه ،الطاقه الكيماويه... مثال :- عندما تكون وجوهها المختلفه تساعد في عملية تحول الطاقه من شكل إلى اخر فالحصان المتحرك يولد الطاقه الكيماويه الموجوده في الشوقان والتبن إلى طاقه من نوع اخر. فمن اين تاتي هذه الطاقه الكيماويه ؟ ان الشوقان والتبن هما نباتات تحول نور الشمس وحرارتها من اجل النبته، وهي تلتقط النور والحراره في اجزائها المختلفه. ثم ان كل أنواع الطاقه تاتي من نور الشمس وحرارتها ،ولا يتعلق الامر بالطاقه المنتشره الظاهره فقط، بل أيضاً بالطاقه الكامنه في النباتات الماكوله من قبل الحيوانات التي تستطيع الجري فالحصان متحرك ذو قوه نوويه الطاقه الدوليه ؟؟ ما مصدر الأول للطاقه ؟ لقد اوضح "البيروت اينشتاين "ان الماده تستطيع ان تتحول إلى طاقه ،وهذا السياق المتبع داخل نظامنا الشمسي والذي يعطي انقاجا ضخماً. فلو كنا نستطيع ان نحول الماء الموجود في قدح زجاجي إلى طاقه، لحصلنا على نسبه منها تساوي ما يعطيه 280 الف طن من البترول. إن الأنسان اليوم قد تعلم إن يستغل المادة وان يحولها إلى قنابل هيدروجينيه مرعبه. ما هي الطاقة الناتجة عن الحركة ؟ نعلم أن الطاقة التي يملكها جسم ما هي القدرة هذا الجسم على القيام بعمل يعني تحريك قوة ما. فالسيارة التي انطفأت قدرات عملها إذ أنها عندما إحتازة مرتفع، حركت وزنها الخاص في المنحدر وهذا الوزن هو الذي بانحداره ساعد السيارة للوصول إلى محطة المحروقات فالجسم المتحرك يملك إذا طاقة خاصة به ويستطيع معها أن يؤدي عملاً معين. وهذا النوع يسمى في علم الفيزياء (الطاقة الحركية). الطاقة وأشكالها وتحولاتها إذا فكرنا جيداً يمكننا أن نكتشف أنه يوجد الكثير من أنواع الطاقة، كم هي أشكال الطاقة ؟ بطريقة علميه مبسطه، تميز علماء الفيزياء ستة أشكال متنوعة للطاقة كل واحد قابل أن يتحول إلى أي شكل آخر … نستطيع أن نتحقق من كل ذلك بسهوله عندما نرى الطاقات من حولها. أشكال الطاقة هي : 1. 1. 1. الطاقة الآلية تضم الطاقة الحركية والطاقة الكامنة. 2.الطاقة الحرارية 3.الطاقة الكيميائية 4. الطاقة الكهربائية 5. الطاقة الإشعاعية 6.الطاقة النووية بقاء الطاقه عندما يريد سائق السياره ايقاف سيارته المنطلقه بسرعه فانه يعمل المكابح (الفرامل) وهو بذلك يسلط قوه على العجلات لايقافها عن الدوران.فاذا كانت سرعه السياره 70 كلم / س مثلا فان القوه اللازمه لايقافها تكون أكبر مما لو كانت سرعتها 30 كلم / سا.كذلك فان ايقاف شاحنه ضخمه تسير يسرعه 70 كلم / س يتطلب قوه أكبر من القوه المطلوبه لايقاف سياره تسير بسرعه نفسها.وهذا يعود إلى ان الشاحنه اثقل من السياره بكثير وهذا يكسبها كميه تحرك (زخما) أكبر. فكميه التحرك لا تعتمد فقط على سرعه الجسم بل أيضا على كتلته.فالشاحنه المنطلقه بسرعه 70 كلم / س تتميز بكميه أكبر مما لو كانت تسير بسرعه 30 كم /س.ان كميه تساوي كتلته مضروبه في سرعته وقد اكتشف العلماء ان لدى ارتطام الاجسام.ببعضها أو تصادمها فان كميه تحركها الكليه لا تتغير وهذا ما يسمى بقانون بقاء كميه التحرك.فاذا ما امسكت بشخص يقف بجانب مدرج التزلج في أثناء تزلجك على الجليد مثلا فانكما تنطلقان معا وبسرعه اقل من سرعتك الاصليه.وهذا يعود إلى ان كميه تحركك الاصليه قد اقتسمت بين الشخصين.ان قانون بقاء كميه التحرك هو احد اهم المبادئ الرئيسيه في الفيزياء.وهناك قانون اخر مشابه هو قانون البقاء وينص على ان الطاقه لا تخلق ولا تفنى بل تتحرك فقط من شسكل إلى اخر.ولقد ذكرنا بعض الامثله عن تغيرات الطاقه هذه في صفحه 76 ومن السهل التفكير بامثله أخرى.فالفحم مثلا يحرق في محطه توليد القدره فيعطي الحراره وهذه الحراره تستخدم لإنتاج البخار لتدوير اشياء التوربين (العنفه).والتوربين بدوره يحرك المولد الذي يمدنا بالكهرباء.وفي المدفاه الكهربائيه تتحول الطاقه الكهربائيه إلى حراره.هكذا فان الطاقه الكيمياويه المخزونه في الفحم قد استخدمت لإنتاج الطاقه الحراريه في المدفاه الكهربائيه.ولكن يجدر بنا التذكير هنا بان في عمليه كهذه لا يمكن الاستفاده من كل طاقه كيماويه في الفحم لاستخدامها في المدافئ أو في المحركات الكهربائيه.ذلك ان قسما من الطاقه يفقد خلال هذه العمليه.فمثلا في التوربين والموبلد تتولدج حراره بفعل احتكاك الاجزاء المتحركه فيهما.كما أن قسما من الطاقه الكهربائيه يسخن الاسلاك والكابلات الناقله للتيار الكهربائي وفي هذا كله فقدان للطاقه لا يحقق اي غرض مفيد.الا الذي يهمنا هنا هو انه ليس هناك من ضياع حقيقي للطاقه بل فقط تحول من شكل إلى اخر. في عصور ما قبل التاريخ استخدمت الاشجاروالنباتات المختلفه الناميه على مر الضهور الضوئيه والحراريه من الشمس.ثم تحولت هذه النباتات تدريجيا إلى وقد كالفحم والنفط والغاز الطبيعي.ونحن عندما نستخدم أنواع الوقود هذه فان الطاقه التي نحصل عليها هي نفس الطاقه التي وصلت للارض من الشمس في العصور الغابره مختزنه في بقايا الكائنات العضويه على شكل طاقه كيميائيه. وفي مدى الثلاثين الأخيره اكتشف الإنسان مصدرا جديدا للطاقه لا يزال في مرحله التطوير هو لطاقه النوويه.

    رسالتي: لنرتقي جميعا بذواتنا, ذكاء: شخصي, شخصية: ودود,معبر
    ادرك نفسك و وقتك و حقيقة الاشياء من حولك واترك اثر يتبع
    مع متمنياتي للجميع بالصحة و النجاح و السعادة
    طالب الادب و العلم (انتبه و استعد و الزم)

  19. #19
    عضو مجتهد
    تاريخ التسجيل
    Aug 2004
    المشاركات
    364
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    17

    I15 ثلوث المياه

    تعريف
    تلوث المياه هي مشكلة في جميع أنحاء العالم، تذكر بعض المصادر أن المياه الملوثة تتسبب في وفاة ما يقارب من 14000 شخص سنويا. وعلى الرغم من استفحال المشكلة وضخم حجمها إلا أنها تزداد سوءاً يومياً سواء في الدول النامية أو الدول المتقدمة، حيث وضح أحد التقارير [1] في الولايات المتحدة أن حوالي 45 % من مياه الجداولن و 47% من مياه البحيرات، و 32% من مياه الخلجان تعد ملوثة.

    تعتبر المياه ملوثة عندما تحتوي على مكونات تفسدها بحيثلا تصلح للاستهلاك البشري كمياه الشرب أو بحيث تؤثر على الأحياء التي تعيش فيها كالأسماك والأحياء المائية الأخرى.

    مكافحة التلوث المائي
    مكافحة تلوث المياه في المصافي
    تكون عادة في الزيوت المواد الذاتية كمثل السلفيدات ومركبات الفينول النيتروجين والاحماض مختلفة وتتم المعالجة بالوسائل الآتية:

    تخصيص شبكات لصرف مياه بالمصافي وذلك بوجود شبكات منفصلة للمياه الخالية من الزيت والمياه الملوثة به
    تقليل كمية مياه التبليل
    نزع الغازات من المياه الحامضية وحرقها
    فصل الزيت عن الماء
    التخلص من المصافي القديمة التي لا تحتوي معدات تحويلية
    التوسع في عمليات تحويل زيت الوقود
    مكافحة بقع النفط في مياه البحار والمحيطات
    تتم معالجتها بواسطة جملة من التقنيات أهمها:

    حواجز الزيت المصمتة: حيث تقوم بحصر بقع النفط الطافية وتساعد على تركيزها في مكان واحد يسهل تجميعها وضخها ميكانيكيا.
    حواجز الزيت غير المصمتة: لا تختلف على الأولى إلا لكونها تحتاج إلى جهد بشري كبير متمثلة في عملية نشر هذه الحواجز.
    التجميد والتبريد: أي مبدأ تجميع بقع الزيت الطافية على الماء وذلك بواسطة تحرير غاز تاني أكسيد الكربون وبالتالي يسهل جمعها والتخلص منها.
    الحريق: يمضي إحراق البقع الزيتية وهذا بالإضافة لبعض المواد المساعدة عن الاحتراق وتستخدم هذه الطريقة إذا كان حجم البقع الزيتية كبيرة.
    التحليل البيولوجي: يقوم هذا الأسلوب على مبدأ رش المواد الحيوية الدقيقة مثل البكتيريا والتي تتمتع بخاصية التغذي بالملوثات النفطية على سطح البقع الزيتية.
    مصادر
    1.^ United States Environmental Protection Agency (EPA). Washington, DC. "The National Water Quality Inventory: Report to Congress for the 2002 Reporting Cycle – A Profile." October 2007. Fact Sheet No. EPA 841-F-07-003.

    رسالتي: لنرتقي جميعا بذواتنا, ذكاء: شخصي, شخصية: ودود,معبر
    ادرك نفسك و وقتك و حقيقة الاشياء من حولك واترك اثر يتبع
    مع متمنياتي للجميع بالصحة و النجاح و السعادة
    طالب الادب و العلم (انتبه و استعد و الزم)

  20. #20
    عضو مجتهد
    تاريخ التسجيل
    Aug 2004
    المشاركات
    364
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    17

    I15 حماية البيئة..مشروع حماة الكوكب الازرق..الارض

    تتعرض الموارد الطبيعية لاستغلال مفرط، مما يتطلب ترشيد استعمالها للمحافظة على حقوق الأجيال المقبلة. فتجندت العديد من الجمعيات في كل انحاء العالم لحماية ثروات البيئة من الثلوث و الدفاع عنها ضد الاستنزاف و من اجل درء هذا العدوان الشرس الذي يهدد مستقبل الانسانية جمعاء بل و كل الكائنات على هذا الكوكب الجميل والمعجزة.
    و نامل في صناع الحياة -كجمعيات تناضل من اجل الحق و العدالة و سعادة الانسان و تحقيق نهضة شاملة في كل الميادين و اسست لذلك مشروع انسان و مشروع حماة المستقبل و مشاريع اخرى-ان تتبنى مشروع حماة الكوكب الازرق..الارض, وان تتحمل هي ايضا على عاتقها هذه المسؤولية, مسؤولية حماية البيئة.
    ترشيد استهلاك الماء http://forum.amrkhaled.net/showthread.php?t=307311
    الهواء http://forum.amrkhaled.net/showthread.php?t=321022
    الطاقهhttp://forum.amrkhaled.net/showthread.php?t=320892
    الارضhttp://forum.amrkhaled.net/showthread.php?t=322960
    سيناريوهات تعمير الصحراءhttp://forum.amrkhaled.net/showthread.php?t=317631

    رسالتي: لنرتقي جميعا بذواتنا, ذكاء: شخصي, شخصية: ودود,معبر
    ادرك نفسك و وقتك و حقيقة الاشياء من حولك واترك اثر يتبع
    مع متمنياتي للجميع بالصحة و النجاح و السعادة
    طالب الادب و العلم (انتبه و استعد و الزم)

 

 
صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2012, Jelsoft Enterprises Ltd.



حماية المنتدى من اكساء هوست