العاب فلاش

                   
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 22

الموضوع: حي الصالحية

  1. #1

    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    10,180
    مقالات المدونة
    8
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    419

    Icon41 حي الصالحية


    جمالية حي الصالحية ومبانيه التاريخية
    كلنا سمع بحي الصالحية في دمشق وهذه لمحة عنه



    الاهتمام بدراسة حي الصالحية ومبانيه الأثرية والتاريخية:
    اهتم بدراسة (حي الصالحية)ومبانيه الأثرية والتاريخية عدد من المؤرخين والآثاريين من عرب ومسلمين , ومواطنين وأجانب ومستشرقين , وذلك لما لهذا الحي من أهمية تاريخية وعمرانية ومعمارية متميزة , أضف الى ذلك فعالياته الثقافية والروحية , والاقتصادية والاجتماعية وغيرها.

    لمحة عن تاريخ تأسيس حي الصالحية:
    في فترة حروب الفرنجة الصليبية , التي دامت نحو قرنين من عام (1096م حتى عام 1291م) عانى المواطنون في بلاد الشام كثيرا من الحملات العدوانية , وجرائم الغزاة الفرنجة الصليبيين .
    وشعر الشيخ (احمد بن قدامه) من قرية جماعيل في جبل نابلس , بمؤامرة الفرنجة ضده , لقتله والتخلص منه , ومن مخططاته الجهادية , وحث مواطنيه على الجهاد المقدس لتحرير بلادهم من الاحتلال الفرنجي , وأنواع الظلم والقهر والعذاب والمعاناة , مما جعل الشيخ احمد بن قدامه يهاجر سرا الى دمشق , وذلك مع أربعة من أقربائه وأنصاره , ثم توالت هجرات الآخرين منهم الى دمشق.

    إقامة الشيخ احمد بن قدامه في مسجد أبى صالح:
    أقام الشيخ احمد بن قدامه في مسجد أبى صالح في حي القصاع , بين باب توما والباب الشرقي , في منطقة يمر قربها (نهر عقربا) .
    واخذ الشيخ احمد بن قدامه يحث مواطنيه على الهجرة الى دمشق لاتخاذ كل ما يلزم للقيام بواجب الجهاد المقدس , فوصل نحو مائتي مواطنا مهاجرا الى دمشق .
    ضاق المكان بهؤلاء المهاجرين في هذه المنطقة القريبة من الآسنة ومستنقعاتها التي أودت بحياة نحو أربعين مواطنا منهم ... مما آثار في نفس الشيخ احمد بن قدامه شعور الحزن العميق لوفاتهم, كما تأثر لتذمر (بني الحنبلي) في جامع أبى صالح من وجوده فيه مع أقربائه وأنصاره واتباعه...

    خدمات احمد الكهفي للشيخ احمد بن قدامه:
    كان احمد الكهفي من المواطنين المخلصين الذين كانوا يترددون على الشيخ احمد ابن قدامه ويقدمون اليد والى أنصاره كل المساعدات الممكنة , حتى انه دعاه مرة الى نزهة في أرضه على ضفة نهر يزيد في سفح جبل قاسيون , فاعجب الشيخ احمد بن قدامه بجمال موقع سفح جبل قاسيون المطل على مدينة دمشق ومبانيها المعمارية , وواحتها الخضراء الزمر دية اللون , كأنها زمردة خضراء وسط رمال الصحراء الذهنية اللون , كما اعجب بعزوبة مياه نهر يزيد , وجودة مناخ المنطقة المرتفعة , كل ذلك جعله يقرر الانتقال من جامع أبى صالح في منطقة القصاع للإقامة في سفح جبل قاسيون .

    تشييد مبنى دير الحنابلة:
    شرع الشيخ احمد بن قدامه مع اتباعه في تشييد المبنى الذي عرف باسم (دير الحنابلة) في سفح جبل قاسيون , ثم تتابعت أعمال تشييد المباني المختلفة حوله , فعرفت هذه التجمعات السكنية الجديدة باسم (الصالحية) التي ازدادت أهميتها وشهرتها وفعاليتها المختلفة , حتى غدت مدينة جديدة من المدن الإسلامية العديدة , واصبح جبل قاسيون يعرف باسمها (جبل الصالحية) .

    اهتمام السلطان نور الدين بالصالحية:
    اهتم السلطان (نور الدين محمود الزنكي 1118-1174) بمدينة الصالحية الجديدة وراحة سكانها وكان يعتقد بان رخاء عيشهم يسهم في ازدهار مدينتهم , وان غناهم يسهم في زيادة موارد الزكاة تدين مدينة الصالحية بوجودها وازدهارها الى ما يلي:
    -فعاليات اللاجئين المقدسين المختلفة والمتميزة .
    -سياسة السلطان نور الدين محمود الزنكي وإجراءاته الإيجابية .
    وكان السلطان نور الدين يأتي الى الصالحية لزيارة الشيخ احمد بن قدامه في هذه المدينة الجديدة التي تأسست وازدهرت في مدة قصيرة لا تزيد عن نصف قرن . وفي الواقع , لم تحض على استقرار بني قدامه وأنصارهم في سفح جبل قاسيون مدة ثلاثين عاما حتى اصبح هذا الموقع الجميل بطبيعته ومبانيه المعمارية العديدة والجديدة بمثابة مدينة عامرة بسكانها وفعالياتها المختلفة ... تزينها مبانيها المعمارية كالمساجد والجوامع والمدارس والمعاهد والخوانق والزوايا والبيمارستان والأسواق والخانات والحمامات والطواحين والترب والنواعير وغيرها , تحيط بها الحقول والبساتين المتميزة بأشجارها وثمارها وورودها وأزهارها , ومياهها ونواعيرها .

    اهتمام بني قدامه بالعلم:
    اهتم بنو قدامه بالعلم والتعليم , ونشر الثقافة والمعرفة , وحسن القيام بالعبادة والتجمل بالتقوى والصلاح والاهتمام بالبحث العلمي ونشر الوعي الحضاري , والتصميم على متابعة العمران , ويمكن إنجاز منجزاتهم كما يلي:
    -تأسيس المدارس والمعاهد التي من أشهرها (المدرسة العمرية) .
    -تأسيس المكتبات في المدارس والمعاهد والجوامع والمساجد وتشجيع الجميع على حسن الإفادة منها .
    -الإسهام في خلق (نهضة المرأة العلمية) ورفع مستواها , وتأكيد أهميتها ودورها في المجتمع وفي الواقع أحضرت المرأة مجالس العلم وحلقات البحث العلمي , وأفادت منها في اكتساب المعرفة والثقافة , واكتشاف نور الحياة العلمية , كل هذا أسهم جديا في نشوء حركة علمية وثقافية نسائية متميزة وظهور عالمات فاضلات اسهمن جديا في نشوء هذه النهضة العلمية النسائية وتطورها نذكر منهن: العالمة الفاضلة (أمة اللطيف) .
    -الحرص على تشييد المباني المعمارية المختلفة , ووقفها في سبيل النفع العام ...
    -الإسهام في حركة معمارية متميزة بلغ عدد مبانيها نحو (350) خمسين وثلاثمائة مبنى جديدا , معظمها مدارس ومعاهد وجوامع ومساجد , تميزت بمكتباتها وفعالياتها العلمية والثقافية والروحية .

    مراحل تأسيس الصالحية:
    يمكن تلخيص مراحل تأسيس الصالحية وتطورها العمراني وازدهارها المعماري كما يلي:
    1-مرحلة ظهور الصالحية في عهد السلطان نور الدين محمود الزنكي (1118-1174م)ورعايته بني قدامه , وتشجيعهم على قيامهم بفعاليات عمرانية ومعمارية وعلمية وغيرها , وذلك ضمن خطة إعداده كل ما يلزم لتحرير بلاد الشام من الاحتلال الفرنجي الصليبي .
    ومن أشهر مباني هذه المرحلة في الصالحية ما يلي:
    -مبنى دير الحنابلة عام (553 هـ -555 هـ) .
    -مبنى التربة العمادية في شمال الجهاركسية .
    -المدرسة العمرية (رواق العمرية) .
    -توسع الصالحية تدريجيا في جهة الغرب , وبداية تكوين المنطقة السكنية في الصالحية .
    -ظهور المباني الاقتصادية كالاسواق , على امتداد محور التوسع العمراني , وذلك لتلبية متطلبات المواطنين الاقتصادية .
    -تزايد لشهرة الصالحية , وكثرة زائريها وتزايد عدد المعجبين بها .
    -التزايد المستمر لعدد سكانها , حتى غدت كمدينة (دمشق الجديدة) او مدينة العلم والمعرفة .
    -الصالحية في العصر الأيوبي (571 هـ/1176م-658 هـ/1260م) .
    استمر ازدهار الصالحية العمراني والمعماري في (العصر الأيوبي) الذي شهدت فيه ظهور المباني المعمارية الجديدة العديدة منها:
    -جامع الحنابلة: يعتبر أول جامع هام يبنى خارج مدينة دمشق القديمة , وتقام فيه صلاة الجمعة , ثم بناه على يد الأمير مظفر الدين كوبري صاحب مدينة أربيل , يشبه مخططه المعماري مخطط الجامع الأموي , ويعود تاريخه الى عام (598 هـ) في داخله منبر خشبي جميل وهام له قيمة فنية وجمالية متميزة .
    -المدرسة الضيائية (في حارة المسكي): اشتهرت هذه المدرسة بفعالياتها العلمية ومكتبتها النفسية .
    -المدرسة الجهاركسية للأمير جهاركس العادلي(1223-1252م) الذي كان من أمراء الأيوبيين , تتميز هذه المدرسة الجهاركسية بمجموعتها المعمارية الجميلة تعلوها قبتان جميلتان .
    -تربة العالمة (أمة اللطيف) تاريخها عام (654 هـ/1242).
    -البيمارستان القيمري للأمير سيف الدين أبي الحسن القيمري تاريخه (646 هـ -655 هـ) له مخطط المباني الرافدية والإيرانية ذات أربعة دواوين , ويحدثنا المؤرخون عن أهمية هذا البيمارستان القيمري والخدمات الطبية المتميزة وعلاج الرجال والنساء باهتمام كبير ...
    -المدرسة: أنشأتها (ربيع خاتون) بنت نجم الدين أيوب , أخت السلطان صلاح الدين , وزوجة الأمير سعد الدين مسعود بن معين الدين أنر , يعتبر مبنى هذه المدرسة من اجمل مباني المدارس الأيوبية , ويتميز بواجهته الحجرية الجميلة , وبوابتها الضخمة , ومقرنصاتها البديعة , يعود مبنى هذه المدرسة الى (عام 628 هـ/1232م) , وتجدد الاشارة الى صلة (ربيع خاتون) بالعالمة الفاضلة (أمة اللطيف) التي كانت في خدمتها , وقد أرشدتها الى وقف مبنى هذه المدرسة.
    -المدرسة الاثابكية في غرب دار الحديث الأشرفية المقدسية: أنشأتها تركان خاتون زوجة الملك الأشرف موسى .
    -دار الحديث الأشرفية البرانية في حي الصالحية , مقابل مبنى التكريتية , وفي رق المرشدية وغرب الاثابكية , أنشأها الملك الأشرف مظفر الدين موسى بن الملك العادل أبي بكر أيوب تاريخها (634 هـ) .
    -المدرسة الماردينية (في الجسر الأبيض): أنشأتها خاتون أخشا , زوجة السلطان الملك المعظم سنة (610 هـ) ووقفتها عام (624 هـ) , يعتبر مبنى هذه المدرسة من اجمل المباني الأيوبية , لها مئذنة مربعة الشكل , وقبة جميلة , ولأبوابها الخشبية حشوات جميلة لها قيمة فنية وجمالية متميزة.
    -المدرسة المرشدية في جوار دار الحديث الأشرفية: أنشأتها خديجة خاتون بنت الملك المعظم شرف الدين عيسى بن الملك العادل سيف الدين أبي بكر .
    -المدرسة اليغمورية في غرب الصالحية: أنشأها نائب دمشق جمال الدين بن يغمور .
    -المدرسة الشبلية (في الميسات): أنشأها شبل الدولة الحسامي كاغور بن عبد الله خادم الأمير حسام الدين محمد بن لاجين , مما يؤسف له , انه لم يبق من مبناها سوى القبر والرواق .
    -المدرسة الحافظية (في الميسات): أنشأتها خاتون ارغون الحافظية المتوفاة عام(648هـ/1250م)
    كانت تقوم بتربية الأمير الأيوبي الحافظ أرسلان بن الملك العادل أبي بكر , يتميز مبنى هذه المدرسة بجمال قبته نصف المستديرة القائمة فوق رقبة مثمنة الشكل .
    -المدرسة الركنية البرانية (في حي ركن الدين): أنشأها الأمير ركن الدين منكورس الفلكي غلام الدين , اخ الملك العادل لامه , يعود تاريخها الى عام (625 هـ) .
    -جامع الجديد (قرب الجهاركسية , مقابل تربة مثقال): كان تربة أسستها عصمت الدين خاتون بنت معين الدين أنر , زوجة السلطان نور الدين محمود زنكي الذي بعد وفاته غدت زوجة السلطان صلاح الدين الأيوبي , ثم توسع المبنى , وغدا جامعا عرف جامع الجديد .
    -تربة عبد الله بن الحسن بن سلامة الرقي(في شرقي الصالحية): يعود تاريخها الى عام(610 هـ) .
    -التربة النظيفية (مقابل الباب الغربي لجامع الحنابلة / المظفري): أنشأها محمد بن علي بن نظيف يتميز مبناها بواجهتها الحجرية الجميلة تعلوها شرافات تشبه أشكالها شواهد القبور , وهناك عدد كبير من المباني الأيوبية الاخرى المختلفة , وتجدد الاشارة الى توسع الصالحية العمراني والمعماري شرقا وغربا مسافة نحو 2000م وذلك في نهاية العصر الأيوبي .
    2-الصالحية في العصر المملوكي (658 هـ/1260م-922 هـ/196م):
    تابعت الصالحية ازدهارها العمراني والمعماري في العصر المملوكي الذي شهدت فيه تشييد المباني المختلفة الجديدة , وبناء الترب العديدة , وتجدر الاشارة الى الأحداث الخطيرة التي شهدتها بلاد الشام في العصر المملوكي وبخاصة ما يلي:
    -استمرار العدوان الفرنجي الصليبي .
    -حملات جيوش (هولاكو) ضد العراق وبلاد الشام , وقضاء السلطان قطر , والظاهر بيبرس على هذا الغزو الخطير في معركة (عين جالوت) الشهيرة عام (658 هـ/1260م) .
    -حملات جيش الخان قازان عام (699 هـ/1300م) .
    -غزوة (تيمور) عام (803 هـ/1401م) ونقله الفنانين والصناع الفنيين الماهرين من بلادهم الى(سمرقند) , وقتل سكان دمشق وغيرها , وبناء (برج الروس) من جماجم ضحاياه الأبرياء في حي القصاع , كل ذلك أدى الى جحود الحركة العمرانية والمعمارية في الصالحية في العصر لمملوكي , وبعد ما استطاع القادة تجاوز تلك المرحلة العصبية أشهدت الصالحية من جديد توسعا عمرانيا , وازدهار معماريا في غرب الصالحية , ومن أهم تلك المباني ما يلي:
    -جامع الافرم: أنشأه نائب السلطنة جمال الدين عام (706 هـ) والجدير بالذكر أن مبناه القديم هدم عام (1955م) وشيد مكانه مبنى جامع حديث .
    -المدرسة الدلامية في شمال المدرسة الماردينية: أنشأها أبو العباس احمد بن الخواجكي زين الدين دلامة جانب داره وأوقفها عام (845 هـ) والجدير بالذكر أن على جدار قاعة الصلاة لوحة رخامية عليها كتابة (جدد هذا المسجد المبارك علي المؤيد بن سعادة احمد بك بمساعدة سر السيد ابراهيم الرشيد قدس سره سنة 1302 هـ) وتجدر الاشارة الى جهود الشيخ عمر ريحان الذي استطاع مع أبناء الحي أن يعيد الى مبنى الجامع القسم الذي كان قد تحول الى مسكن , مما جعل المبنى الأثرى يستعيد هذا القسم ليستوعب العدد الكبير من المصلين .
    -الخانقاه الباسطية (في الجسر الأبيض في غرب المدرسة الاسعردية التي زالت معالمها): أنشأها القاضي زين الدين عبد الباسط بن الخليل ناظر الجيوش والخوانق والكسوة الشريفة , وذلك عام (836 هـ/ 1432م) .
    -التربة العادلية البرانية (خلف ضريح المالكي): أنشأها الملك العادل سيف الدين كتبغا .
    -المدرسة الحاجبية (عند الموقف الأخير للسيارات في حي الشيخ محي الدين): أنشأها الأمير ناصر سيف الدين محمد بن الأمير مبارك , كانت هذه المدرسة من اجمل مباني الصالحية , وقد حل مبنى حديث محل مبناها القديم الذي تحدث عنه المؤرخون , وعن المباني المجاورة له مثل (حمام الحاجبية) وغيره ,ومن مباني الترب في الصالحية في العصر المملوكي ما يلي:
    - التربة التكريتية: أنشأها وزير دمشق تقي الدين علي بن مهاجر التكريتي المتوفى عام (698 هـ/ 1298م) .
    -التربة الكجكرية: أنشأها سيف الدين كجكن بن عبد الله الناصري عام (712 هـ/1313م) مازالت قبتها قائمة في منطقة العفيف .
    -التربة المصعبية (مقابل التربة التكريتية): تهدمت ولم يبق من مبناها القديم سوى بقايا جدران وقبر , يعود تاريخها الى عام (666 هـ) .
    -التربة الدوباجية (مقابل الباب الشرقي لجامع الحنابلة المظفري) .
    -تربة نائب السلطنة في دمشق (غورلو) المتوفى عام (719 هـ/1319م) تقع في شمال جامع الحنابلة المظفري , وهناك عدد آخر من المباني المملوكية في الصالحية .
    3- الصالحية في العصر العثماني:
    استمرت النهضة العمرانية والمعمارية في الصالحية في العصر العثماني الذي شهدت فيه تشييد المباني المعمارية الجميلة مثل:
    -مبنى ضريح الشيخ محي الدين بن عربي: شيد هذا المبنى المعماري الجميل بأمر من السلطان العثماني (سليم الاول) تعلوه قبة جميلة , ويزين جدرانه الداخلية بلاطات القاشاني الجميلة بألوانها السماوية اللون والزرقاء والبيضاء وزخارفها الجميلة النباتية والكتابية .
    -مبنى جامع الشيخ محي الدين بن عربي جانب مبنى الضريح: بناه السلطان سليم الاول عام (924 هـ/1518م) وذلك بعد عودته من مصر في طريقه الى الأستانة العاصمة .
    -مبنى التكية السليمية (مقابل جامع الشيخ محي الدين): شيد هذا المبنى بأمر من السلطان سليمان بن سليم الاول عام (960 هـ) , يعلو هذا المبنى قبتان ضخمتان جميلتان تدلان على أهمية القباب في مباني العصر العثماني وفي داخل مبنى هذه التكية مطبخ وتوابعه والى جانبه مخبز في خدمة الجميع والجدير بالذكر أن هذه التكية كانت توزع الغذاء مجانا , وقد استأنف المسؤولون في عصرنا توزيع الحساء مجانا , ويلاحظ على الجدار الخارجي لمبنى التكية ساعة شمسية لتحديد الوقت .
    -ترميم مبنى (البيمارستان القيمري) بأمر من السلطان سليمان الثاني عام(926 هـ/1520م).
    -مبنى جامع الشيخ عبد الغني النابلسي: يقع هذا الجامع الجميل والهام في شرق مبنى جامع الحاجبية وجنوب المدرسة العمرية , يعود تاريخ هذا المبنى الى عام (1050 هـ/1641م) والجدير بالذكر أن الشيخ عبد الغني النابلسي يعتبر من أعلام دمشق في العصر العثماني اشتهر بمؤلفاته العديدة المفيدة , ورحلاته العلمية المتميزة , ولد عام (1050 هـ/1641م) وتوفي عام (1143 هـ/1733م) .

    تطور الصالحية عمرانيا ومعماريا في جهة الشرق:
    شهد شرق الصالحية تطورا عمرانيا ومعماريا , وذلك بعد مجيء الأكراد واستقرارهم في الصالحية في جهة شرق جامع الحنابلة , وهكذا فقد توسعت الصالحية شرقا بظهور تجمعات سكنية جديدة وعديدة شكلت ما يعرف في عصرنا باسم (حي ركن الدين) , وتجدر الاشارة الى أهمية مبنى تربة الشيخ الصوفي الكبير (خالد النقشبندي) الذي بني عام (1209 هـ/1791م) وهناك زاوية دراويش النقشبندي , واهتمت العائلات الكبيرة والمشهورة برغبتها في تشييد المباني السكنية المناسبة ومن هذه العائلات ما يلي:
    -مبنى بيت آل رشي .
    -مبنى بيت شمدين آغا .
    -مبنى بيت أجليقين .
    -مبنى بيت بوظو .

    توسع الصالحية في جهة الغرب:
    وشهدت الصالحية توسعا عمرانيا ومعماريا في جهة الغرب , وذلك بعد استقرار اللاجئين الكريتيين في هذه المنطقة , فظهرت في سفح جبل قاسيون في غرب الصالحية شوارع متدرجة , وجادات متوازية تحيط بها المباني السكنية المحلية الفقيرة , مما اسهم في ظهور ما يسمى في عصرنا (حي الصالحية) , وتجدر الاشارة الى جهود الوالي العمراني حسين ناظم باشا , وقد شقت الشوارع المنطلقة من ساحة الجسر الأبيض والمتجهة إليها .

    4-الصالحية في عصرنا الحاضر:
    اهتم السادة المسؤولون بالصالحية وترميم مبانيها الأثرية والتاريخية المتميزة , ومن أهم منجزاتهم في عصرنا الحاضر ما يلي:
    -توسيع جامع الشيخ محي الدين بن عربي في جهة الجنوب .
    -تجديد مبنى جامع الشيخ محي الدين بن عربي .
    -توسيع مبنى المدرسة الدلامية بإعادة القسم الشمالي إليه .
    -تجديد مبنى المدرسة الحاجبية .
    -تجديد مبنى جامع الجديد .
    -ترميم قبتي المدرسة الجهاركسية .
    -تجديد مبنى جامع الكهف .
    -تجديد مبنى المدرسة الحافظية في الميسات .
    -المحافظة على ما تبقى من المدرسة الشبلية في ساحة الميسات .
    -ترميم المدرسة البدرية في ساحة الميسات .
    -تجديد مبنى جامع أبي النور وتشييد الطوابق لتلبية متطلبات تدريس المسلمين القادمين من مختلف الأقطار , والجدير بالذكر أن المبنى لجامع أبي النور كان قد شيد على أنقاض التربة القراجية عام (624 هـ) .
    -تشييد مبنى خزان مياه عين الفيجة لتزويد المواطنين بمياه عين الفيجة النظيفة الصحية.
    -الاهتمام بإحياء مبنى (المدرسة العمرية) وذلك بطرد المتسلطين عليها , والبدء بترميم مبناها الأثري , للإفادة من هذا المبنى وتوظيفه في الحياة الحديثة كمركز للبحوث الإسلامية , واستعادة الأقسام الشمالية المسلوبة منه في فترات سابقة , وتجدر الاشارة الى جهود اللجنة المؤلفة رسميا من قبل وزارة الاوقاف والمكلفة بتنفيذ هذا المشروع المعماري الهام برئاسة الأستاذ المحامي هيثم السيوفي وعضوية الأستاذ الكبير اكرم القدسي .
    -ترميم مبنى المدرسة الماردينية وضم قاعة التربة الى مصلى الجامع لتلبية متطلبات المواطنين المتزايدة أعدادهم في هذا الحي .
    -تشييد مبنى مستشفى ابن النفيس .
    اهتمام الجميع بزيارة الصالحية ومبانيها الأثرية:
    جذبت الصالحية الأنظار إليها واهتم الحجاج المسلمون بزيارتها والاطلاع على مبانيها الأثرية والتاريخية الجميلة وبخاصة جامع الصوفي الكبير الشيخ محي الدين بن عربي , وحرص أعضاء الندوات العلمية المختلفة على زيارة ضريح الصوفي الكبير محي الدين بن عربي كما حرص السائحون من مختلف أقطار العالم على زيارة الصالحية وأحيائها الشعبية المتميزة ومبانيها الأثرية والتاريخية الجميلة , كل هذا نطلب من الجميع زيادة الاهتمام بهذا الحي ونظافته وترميم مبانيه الأثرية والتاريخية وذلك لأهمية الصالحية وتاريخها وتراثها , ولإعطاء الزائرين اجمل فكرة عن بلادنا وتراثنا الحضاري , ومدى اهتمامنا بالمحافظة عليه في عصر اصبح فيه الاهتمام بالتراث والمحافظة عليه من مواضيع تفاخر الأمم الحديثة بمنجزاتها المعاصرة ومن معايير رقي الأمم وتقدمها ووعيها الحضاري .

    الفنانون يستوحون من جمال الصالحية ومبانيها:
    حرص مثير من الفنانين التشكيليين والضوئيين على إبداع روافعهم الفنية التي تبرز جمالية الصالحية ومبانيها الأثرية والتاريخية ومساكنها الحديثة الزاحفة الى أعلى سفح جبل قاسيون وكثرة مآذن جوامعها ومساجدها وجمال قباب مبانيها المختلفة , ومن هؤلاء الفنانين التشكيليين أذكر:
    -عز الدين همت: لوحة مبنى المدرسة الماردينية .
    -عدنان الابرش: مباني الصالحية في سفح جبل قاسيون .
    -جورج جنورة: المدرسة الماردينية , أسواق الصالحية .
    من خصائص الصالحية:
    للصالحية خصائص عديدة مختلفة أهمها ما يلي:
    -كانت الصالحية إحدى المدن الإسلامية الحديثة المتميزة بجمال الموقع والهواء النقي والمناخ اللطيف وتوفر المياه وخصب ارض الحقول والبساتين ووفرة المحاصيل الزراعية المختلفة.
    -قابلية ارض الصالحية للتوسع العمراني على امتداد نهري (ثورى) و(يزيد) شرقا وغربا وشمالا وجنوبا لتلبية متطلبات الإنسان المختلفة .
    -تميز عمران الصالحية بجمالية البساطة والعفوية .
    -كثرة كهوف جبل قاسيون التي أوحت الى الإنسان بقصص شعبية طريفة ومثيرة , أضفى عليها خيال الإنسان القداسة , ومن هذه الكهوف ما يلي:
    -كهف الجوع .
    -كهف الدم .
    -كهف الأربعين .
    -كهف جبريل .
    -تميزت مباني الصالحية بجمالية بساطة عمارتها في عهد السلطان نور الدين محمود الزنكي وعهود الأيوبيين والمماليك والعثمانيين , بل وعصرنا الحاضر , واذا كانت (العمارة مرآة الحضارة) فإن مباني الصالحية تدل على عصورها المتعاقبة المختلفة , وان المباني الحديثة الإسمنتية المختلفة الزاحفة الى أعلى سفح جبل قاسيون تدل على الهجرة الكبيرة الى دمشق , ومتطلبات سكانها المختلفة .
    -إن كثرة مباني المساجد والمعاهد في الصالحية جعلت الصالحية مدينة العلم والتعلم والمعرفة والوعي الحضاري , وان كثرة مدارس الصالحية تفسر أسباب تسمية أحد أحياء الصالحية باسم (حي المدارس) .
    -إذا كانت المباني السكنية تميزت ببساطة العمارة الطينية فإن واجهات مبانيها الدينية وبخاصة المساجد والجوامع والمدارس والمعاهد قد تميزت بعمارتها الحجرية المبنية من مداميك الأحجار السوداء المتناوبة مع مداميك الأحجار الصفراء والبيضاء مؤكدة الفكرة الجمالية المعتمدة على مبدأ (وحدة التنوع) .
    -إذا كانت (الحاجة أم الاختراع) فإن حاجة الإنسان الى المياه دفعته الى حسن استخدام النواعير التي شهدناها في الصالحية , وأطلقت اسمها على حي عرف باسم (حي النواعير) , وقد شهدت إحداها في حي العفيف , كانت تدور بقوة كأنها تتغنى بصوت خرير مياهها بجمالية الحياة الروحية السعيدة , مما كان يثير شعور الفرح والسرور في نفوس الجميع وذلك برؤية جريان المياه وتساقطها وسماع خريرها المطرب القوي .
    وإذا كانت (نواعير الصالحية) قد زالت كلها بزوال الحاجة إليها , فإن الجيل المعاصر يمكنه أن يشاهد إحدى هذه النواعير في جنوب جامع الشيخ محي الدين ابن عربي , وما توحيه هذه الناعورة الخشبية الجميلة من ذكريات الماضي وفعاليات تلك الأجيال السابقة وتقنية هذه الناعورة التي تدل على ذكاء متميز وخبرة مهنية كبيرة .
    -تميزت طرق الصالحية بضيقها وكثرة منعطفاتها بعضها مسقوف بالمباني المتجاورة وبعضها نافذ سالك وبعضها غير نافذ وغير سالك , لأنه طريق خاص بعدد فقط من المساكن الشعبية , مما يجعل الإنسان يكتشف جمالياتها وفوائدها في حماية المارين من أشعة الشمس بالصيف ومن مطر ورياح فصل الشتاء , أضف الى ذلك متطلبات إنسان ذلك العصر .
    -من يقم بزيارة الصالحية ويتطلع على جمالية بساطة عمارتها وعفوية عمرانها وجمال المآذن والقباب والواجهات والأبواب الخشبية وحشواتها ومقرنصاتها وجمال بحيراتها يشعر كأنه يتبع دورة دراسية أو يستمع الى سلسلة محاضرات في تاريخ تنظيم المدن العمراني , وتاريخ العمارة القديمة , وبناء المآذن المربعة أو المضلعة وتشييد أجمل القباب المرتفعة ... وغيرها , مما يسهم في زيادة المعرفة العمرانية والمعمارية وتنمية الذوق الفني والحس الجمالي والوعي الحضاري .
    -ويلاحظ في الصالحية تجاور المباني السكنية واتصالها ببعضها البعض كأنها مبنى مسكن واحد , يعكس روح التضامن الاجتماعي , ويؤكد العلاقات الودية بين أفراد المجتمع .
    -كثيرا ما نرى المهندسين المعماريين المعاصرين يعجبون بمهارة أولئك البناءين القدماء الذين قاموا بمهمة المهندسين المعماريين المتميزين بالموهبة المعمارية والفنية , أقاموا هذه المنشآت الجميلة معتمدين في ذلك على المواد الأولية البسيطة المتوفرة في بيئتهم المحلية , وأخص بالذكر منها التراب والحجر والخشب , وقد جعلوا جدران المباني سميكة من(التراب المدلوك) لحماية المواطن من برد الشتاء وحرارة الصيف .
    وأحسن أولئك النجارون الفنيين في استخدام الأخشاب المحلية في صنع الأبواب وحشواتها الجميلة التكوين , والجدران والسقوف من الأعمدة الخشبية المحلية بتنقية ذكية وخبرة مهنية ومهارة يدوية .
    -إن جمال حشوات الأبواب الخشبية والنوافذ العلوية والمشربيات والمنابر تلفت أنظار الإنسان الذي يتأمل في جمال تكوينها الفني ووظيفتها .
    إن المشربيات تبدو كأنها تحفة خشبية تحجب أنظار المتطفلين عن رؤية داخل الغرف وما وراء النوافذ والمشربيات الخشبية الجميلة مما يدل على عادات المجتمع وتقاليده وأعرافه وأخلاقياته .
    -يلاحظ في الصالحية جمالية النسيج المعماري الشعبي العفوي ويشعر الإنسان الواعي بوجوب المحافظة على هذه الجمالية وعلى الطابع المميز للأحياء الشعبية القديمة في الصالحية وغيرها من المدن القديمة والقرى الشعبية الجميلة .
    -كانت مياه نهري (ثورى) و(يزيد) نظيفة وصالحة للشرب , وكان لجريانها إيقاع موسيقي جذاب يثير السرور في نفس الإنسان الذي كثيرا ما كان يبدو متأملا ومنسجما مع إيقاعات جريان المياه التي كانت توحي إليه بأقطار فلسفية وكونية عفوية منها:
    إن الأيام التي تمضي كهذه المياه التي تجري لا تعود .
    -إن جمال صوت المؤذنين في أوقات الصلوات الخمس من الفجر وحتى العشاء والتراتيل والتسابيح الليلية , من شأن هذا كله أن يضفي على الصالحية جوا روحيا متميزا يبعث في النفس الغبطة الروحية والفرح والسرور والانشراح والاطمئنان والتمتع بنعمة الإيمان .
    -إن كثرة صفات سكان الصالحية المختلفة وسمو أخلاقياتهم وحسن معاملاتهم لزبائنهم ولبعضهم البعض وقناعتهم بالربح القانوني المعقول , مما جعل الكثيرين من المواطنين يحرصون على زيارة الصالحية والتوجه إليها لشراء ما يلزمهم من بضائع ومواد غذائية من أسواق الصالحية , وبعد ما كانت الصالحية مشهورة (بيوم سوق الجمعة) أصبحت هذه الفعاليات الاقتصادية دائمة في كل أيام الأسبوع أصبحت الصالحية تستقبل زبائنها في كل أيام الأسبوع ليلا ونهارا , وبدت الصالحية كالمدينة التي لا تنام تمارس فعالياتها المختلفة باستمرار وعلى الدوام .
    -بعد ما كان مبنى (جامع الأربعين) يبدو في أسفل سفح جبل قاسيون أصبحت المباني السكنية الزاحفة على سفح جبل قاسيون تقترب من قمة هذا الجبل في منطقة مبنى مقام الصوفي الكبير (خالد النقشبندي) في شرق الصالحية , كل هذا يوضح الكثافة السكانية في الصالحية ومدى توسع الصالحية نتيجة تزايد سكانها شرقا وغربا وشمالا وجنوبا .
    -يلفت جمال الساباط أنظار زائري الصالحية عند مداخل الحارات ويوحي إليهم بجمالية العمارة المحلية الطينية الترابية القديمة المتميزة بالبساطة والعفوية أضف الى ذلك متطلبات إنسان العصر الماضي وأخلاقية مجتمعة .
    -تشكل الفراغات القليلة أمام مباني الجوامع والمساجد (شبه ساحات) ضرورية للقاء الأفراد ببعضهم البعض وتبادل الأحاديث المختلفة فيما بينهم .
    -وتكثر المباني الاقتصادية قرب الجوامع والمساجد مؤكدة حسن اختيار أماكن البيع والشراء حيث تزدحم الأقدام .
    -وتكثر الطرق المؤدية الى الصالحية من مختلف الجهات من:
    من جهة الجسر الأبيض وطريق ابن المقدم والعفيف والميسات وركن الدين .. الخ , مما يدل على أهمية الصالحية وكثرة فعالياتها المختلفة , وتبدو الصالحية كأنها تستقبل زائريها الكثيرين القادمين إليها من مختلف الطرق والجهات والمناطق
    -وتلاحظ كثرة المباني الأثرية والتاريخية في حي الصالحية , فحيثما اتجه الإنسان في الصالحية تبدو له جمالية مبانيها الأثرية والتاريخية المتناثرة في مختلف بقاعها كاللؤلؤ كأنها تحدث زائريها بصوت الصمت ولغة الفن والعمارة والحضارة عن تاريخ الصالحية منذ نشوئها وتطورها عبر العصور التاريخية وأحداثها المختلفة وفعالياتها العديدة وماضيها العلمي المجيد ومنجزاتها الحضارية العديدة .
    ويكفي أن يتذكر المرء جامع الصوفي الكبير الشيخ محي الدين بن عربي ومؤلفاته القيمة العديدة والمفيدة .
    ويكفي أيضا أن يتذكر المرء (المدرسة العمرية) المشهورة بفعالياته العلمية والتعليمية ومكتبتها المشهورة بمؤلفاتها القيمة ومخطوطاتها العلمية الثمينة مما جعل هذه المدرسة العمرية بمثابة جامعة علمية متميزة فخورة بفعالياتها ومكتبتها وكنوزها العلمية وأوقافها ونظامها الاداري الداخلي المتطور واهتمامها بتعليم الرجال والنساء والصغار والكبار والمرضى والمكفوفين والأصحاء والأقوياء , وكان فيها علماء وعالمات مما يدل على مركز المرأة المتعلمة في الصالحية , ويؤكد أهم أهمية الصالحية كمركز علم ومعرفة وإشعاع ثقافي وحضاري وروحي متميز .
    والجدير بالذكر أن ابن منقذ الكناني أنشد في المدارس وفعالياتها العلمية قائلا:

    ومدارس لم تأتها في شكل إلا وجدت فتى يحلّ المشكلا


    -إن كثرة حمامات الصالحية (مثل حمام المقدم , وحمام الحاجبية , وغيره) تدل على مدى الاهتمام بالنظافة والصحة العامة , وإن كان كثير من الحمامات القديمة قد زال بعد ما حل محلها الحمامات الخاصة في القصور والدور , فإن ما تبقى من مباني هذه الحمامات (مثل حمام ابن المقدم وغيره) يعيد الى الذاكرة تلك الذكريات ويوضح أهمية الحمامات وآدابها وأحداثها وكل ما يتعلق بها .
    -ويتحدث المؤرخون والباحثون عن (البيمارستان القيمري وغيره) والخدمات الطبية المختلفة التي كانت تقدم لأفراد المجتمع من رجال ونساء وأطفال , مما يوحي بفكرة تأميم الطب وأهمية الخدمات الطبية للمجتمع .
    -وكان الكرم والصدقات والزكاة من تقاليد أبناء المجتمع ويتحدث المسنون عن قيام أبناء المجتمع بذلك برغبة شديدة حبا في الإحسان لكل إنسان , ومن الأخبار التي يروونها قصة (جرن الشاويش وغيره) وعادة وضع شيء من المحاصيل فيه وكان يمكن للمارين أن يأخذوا من هذه المحاصيل ما يشاءون , وكان أمام مبنى (المدرسة الماردينية) في الجسر الأبيض جرن حجري كبير تصل إليه المياه ليشرب منها الحيوانات , مما يدل على مدى الرفق بالحيوان والاهتمام به وبغذائه وشرابه .
    -وهناك الساعات الشمسية القديمة في الجوامع وغيرها , زال كثير منها وبقي بعضها يزين جدار مبنى التكية السليمية وجامع الشيخ محي الدين تدلنا على مدى الاهتمام بمعرفة الوقت والدقة وذلك لأداء الصلوات الخمس في أوقاتها .
    -يثير جو الصالحية نفحات صوفية وغبطة روحية مما جعل الكثيرين يرددون قول الشاعر:
    الصـالـحـيـة جـنـّة والصالحون بها أقاموا
    فعلى الديار وأهلها مني التحـيـة والسـلام
    -كانت الصالحية وما زالت موضوع مديح الجميع , وكان الشاعر (احمد بربير) قد أقام في الصالحية , وتوفي ودفن فيها , ومن نظمه في مديح الصالحية قوله:
    قد ظفرنا بعيشة مرضية مذ حللنا في (جنة الصالحية)
    و رأيـنا الـزهـور تبـسـم لـطفـا عـن ثـنايـا مـن الـنـدى لؤلؤية
    وجواري السحـاب جـلـلت الأر ض ببسط من غزلها سندسية
    رقص الماء من غنا الطير حتى نـقـطـتـه أوراقـهـا الـذهـبـيـة
    وجه روض يريـك نـجل عيون وخـدودا مـن زهـرة عـند ميه
    وقـدودا مـن الـغـصـون نشاوى مـن طـلا الـطل بكرة وعشية
    جـنـدا جـندا مـعـانـي مـغـاف كـبـروج حوت نجوما وضيّه
    -اشتهرت الصالحية ببساتينها الغناء (مثل بستان الدهيشة وغيره) ومنتزهاتها (مثل منتزه الميسات والسهم) الذي يذكرنا بقول الشاعر القيراطي في منتزه السهم (في منطقة العفيف):
    على نفسه فليبك من ضاع عمره وليس له فيها نصيب ولا (سهم)
    وهناك (بستان السنبوسكة) في منطقة الميسات وغيره من بساتين الصالحية ومنتزهاتها الجميلة العديدة .
    -إن أهمية الصالحية وجمال مبانيها المختلفة وحسن أخلاقيات سكانها جعل كثيرين من الفنانين التشكيليين والضوئيين يبدعون صورهم الفنية المستوحاة من حي الصالحية ومبانيه وأسواقه , أضف الى ذلك إعداد مسلسل خاص بالصالحية وجمال عادات سكانها وتقاليدهم الاجتماعية القائمة على الأخلاق وحسن المعاملة والقيم الأخلاقية والإنسانية .

    من معاناة الصالحية قديما:
    عانت الصالحية كثيرا في فترة حملات هولاكو وقازان وتيمور , كما عانت الصالحية قديما من الهزات الأرضية التي تحدث عنها الشاعر مصطفى بن احمد محمد الدمياطي قائلا:
    إن تناسيت أوقات أنس تقضت لست أنس ليالي الزلزال
    وكانت الصالحية قد عانت كثيرا من الهزة الأرضية التي حدثت عام (1173م) أضف الى ذلك معاناتها من خطر السيول الجارفة .

    من معاناة سكان الصالحية:
    يعاني سكان الصالحية في عصرنا من قضايا ومشاكل عديدة أهمها ما يلي:
    §قلة الخدمات: فمن الضروري زيادة الاهتمام بنظافة الطرق والشوارع ونهري (يزيد) و(ثورى) ويكفي أن يلقى المرء نظرة الى القمامة الكثيرة المتراكمة قرب مدخل مبنى جامع الشيخ محي الدين بن عربي , ونظرة على مياه نهري (ثورى) و(يزيد) وساحة الميسات , كي يستنتج حاجة الصالحية الى زيادة الاهتمام بالنظافة .
    §الكثافة السكانية المتزايدة منذ نهاية الحرب العالمية الثانية قد أثارت مشاكل عديدة تتطلب دراستها وإيجاد الحلول المناسبة لها , ويكفي أن يلقي المرء نظرة على المباني السكنية الزاحفة على سفح جبل قاسيون الى قمته حتى يستنتج مدى الكثافة السكانية المتزايدة وضرورة إيجاد الحلول المناسبة .
    §صعوبة حركة مرور المشاة والسيارات وذلك لكثرة الباعة المتجولين والمسيطرين على الأرصفة والطرق , مما يعرقل سير المشاة ومرور السيارات , ويتيح للصوص فرصة مناسبة لارتكاب جرائمهم وسط الزحام الكبير .
    §تسلط المتسلطين على المباني الأثرية والتاريخية التي تبدو كأنها تستنجد بكل من يتمتع بالوعي الحضاري والذوق الفني لإنقاذها من ظلم هؤلاء المتسلطين , وعدوان المعتدين على هذه المباني الأثرية والتاريخية الهامة , وإن نقل قبر الأمير صارم الدين من مكانه يثير الأسف , والجدير بالذكر أن القاعدة الفقهية (لا يجوز تغيير صفة الوقف) تنسجم مع أحكام قوانين الآثار ومبادئ ترميمها والمحافظة عليها للأجيال الصاعدة .
    §تبدو المباني الأثرية والتاريخية في الصالحية بحاجة ماسة الى ترميمها وصيانتها والمحافظة عليها للأجيال القادمة وذلك بتوظيفها في عصرنا الحاضر , وإن حالة كثير من هذه المباني (مثل مبنى البيمارستان القيمري وغيره) حالة يرثى لها ولا تنسجم مع أهمية هذه المباني المعمارية والفنية والحضارية .
    §كان الشعراء والأدباء قد تغنوا بجمال بساتين ومنتزهات الصالحية , وتحدث عنها المؤرخون , ومما يؤسف له أنها زالت في عصرنا , ولم يبقى لها وجود , مما جعل ملامح الصالحية الجميلة تتغير لأن الإنسان يحب الطبيعة , وبعدما شوّه الإنسان الطبيعة فوجئ بطبيعته المشوهة .
    §عدم وجود مطبوعات حديثة ومفيدة تسهم في حسن التعريف بالصالحية وتاريخها ومبانيها الأثرية والتاريخية وفعالياتها المختلفة وذلك لتلبية متطلبات الحجاج المسلمين والمجموعات السياحية الراغبة في المعرفة وذلك لتكون زيارة الصالحية ممتعة ومفيدة وتبقى ذكريات زيارتها خالدة لا يمحوها مرور الأيام .
    §إن من يقرأ تاريخ الصالحية ومدى إسهام (المدرسة العمرية) في نشر العلم والمعرفة والوعي الحضاري في الماضي ثم يأتي لزيارتها في عصرنا يشعر بالأسف كلما رأى ما آلت إليه هذه المدرسة العمرية المشهورة التي كانت من مراكز المعرفة ونورها , ويشعر بالألم العميق بسبب ما حل بهذه المدرسة والمعاهد العلمية والمدارس الكثيرة منذ غزو تيمور عام (1400م) فيردد قول الشاعر:
    معاهد آيات خلت من تلاوة ومنزل علم مقفر العرصات
    ووجد بعضهم شبه المقارنة بين (مصير الإنسان) و (مصير مبانيه العمرانية) فرددوا بحسرة قول ذلك الشاعر:
    وإذا نظرت الى الأماكن تلقها تشقى كما تشقى العباد وتسعد
    لهذا لا بد من الاهتمام جديا بهذه المباني كالمدرسة العمرية وغيرها وترميمها وتوظيفها في عصرنا لضمان بقائها ومستقبلها .

    مستقبل الصالحية , وصالحية المستقبل:
    يتساءل الكثيرون عن مستقبل الصالحية بكثير من الاهتمام , وإن ما يتمتع به الصالحية من موقع طبيعي جميل على سفح جبل قاسيون , وتشرف على دمشق وغوطتها وجبالها المحيطة بها في أجمل منظر طبيعي , وما تتمتع به من أرض خصبة ومياه جارية ومبان أثرية وتاريخية جميلة ومتميزة , وقيام سكانها بمختلف الفعاليات العلمية والروحية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية , كل ذلك يجعل للصالحية مقومات أساسية لمستقبلها المشرق .
    ويحرص الحجاج المسلمون والمجموعات السياحية المختلفة على زيارة الصالحية , والتأمل في جمال موقعها , والاطلاع على مبانيها الأثرية والتاريخية ومبانيها السكنية الزاحفة على سفح جبل قاسيون الى قمة هذا الجبل شمال مبنى تربة الشيخ خالد النقشبندي , فيحرص هؤلاء الحجاج والسائحون على التقاط الصور التذكارية لكل ما يجذبهم من مبان قديمة وحديثة , وفعاليات المواطنين الاقتصادية وعاداتهم الاجتماعية وأزيائهم المحلية الشعبية , كل هذا يؤكد أهمية الصالحية بها جديا .
    ويحرص كثير من الحجاج المسلمين والمجموعات السياحية على زيارة ضريح الشيخ محي الدين بن عربي , وزيارة ضريح الشيخ خالد النقشبندي , فلا بد من تلبية متطلباتهم وجعل زيارتهم ممتعة ومفيدة .
    ويتأمل كثيرون منهم في جمالية عمارة المآذن المربعة والمضلعة , وعمارة القباب الجميلة المرتفعة , وتصوير ناعورة جامع الشيخ محي الدين بن عربي , أضف الى ذلك زيارة جامع الماردينية وجامع الدلامية وجامع الجديد والمدرسة الحافظية والمدرسية البدرية وجامع الحنابلة (المظفري) وجامع ركن الدين وجامع أبي النور وغيره .
    وكثيرا ما يقف بعض الحجاج والسائحين والرحالة والمستشرقين أمام المدونات التاريخية ويحاولون قراءة كتاباتها .
    وكثير منهم يرغب في رؤية الساعات الشمسية في مباني حي الصالحية , فلا بد من تلبية متطلباتهم .
    ويعتبر سوق الصالحية من أهم أسواق دمشق الاقتصادية , وبعدما كان يعرف باسم (سوق الجمعة) لكثرة الباعة والزبائن المتواجدين يوم عطلة الجمعة قبل صلاة الجمعة وبعدها , فإن تزايد الأهمية الاقتصادية لسوق الصالحية جعل عمليات البيع والشراء في سوق الصالحية مستمرة في كل أيام الأسبوع ونهارا وليلا مما جعل الصالحية كالمدينة الاقتصادية التي لا تنام .
    وإن تنوع المبيعات جعل سوق الصالحية بمثابة (سوبر ماركت) تتوفر فيه كل ما يحتاج إليه الإنسان المعاصر في حياته اليومية , وكل ما يرغب في شرائه , وذلك بأسعار معتدلة ومعقولة تغري بالشراء .
    لهذا كله لا بد من حسن إعداد كل ما يلزم لإبراز (صالحية المستقبل) في أجمل ثوب جديد وأجمل مظهر مناسب ولا بد من جعل (صالحية المستقبل) متميزة بالنظافة وجمال المباني القديمة والحديثة تتوفر فيها الخدمات الضرورية وتتعدد فيها الفعاليات الروحية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية .
    ولا بد من إعداد منهاج التطوير وبرنامج التحديث لجعل (صالحية المستقبل) تواكب العصر ومتطلباته المختلفة يتمسك بها مواطنوها ويفخر بها أبناؤها ويحرص الحجاج والسائحون والرحالة والمستشرقون على زيارة (صالحية المستقبل) والإقامة فيها في فترة رحلتهم الى سورية .
    لهذا كله لا بد من القيام بما يلي:
    -المحافظة على (تراث صالحية الماضي) .
    -حسن الإعداد (لصالحية المستقبل) .

    اقتراحات وتوصيات:
    إنني أقترح ما يلي:
    -زيادة الاهتمام بالصالحية وكل ما يتعلق بها وبمبانيها الأثرية والتاريخية وحسن ترميمها وصيانتها والمحافظة عليها وتوظيفها في عصرنا الحاضر لضمان بقائها .
    -تحسين الخدمات العامة المختلفة في الصالحية وزيادة الاهتمام بتنظيف شوارعها وطرقها ومجرى نهري (ثورى) و(يزيد) .
    -تنظيم حركة المرور في الصالحية .
    -المحافظة على البيئة في الصالحية .
    -إنقاذ ما تبقى من حقول وبساتين الصالحية وتشجيع المزارعين على زراعة الأشجار المثمرة التي اشتهرت بها بساتين الصالحية مثل العنب والتين والزعبوب والخرنوب والحبلاس والدراق الزهري .
    -زيادة الاهتمام بالساحات أمام مباني الجوامع والمساجد والمدارس .
    -إعداد منتزهات وحدائق عامة في الأماكن المناسبة وحسن الإفادة من الأماكن المختلفة لتجميل الصالحية وتحويلها الى أماكن استراحة ونزهة للمواطنين وغيرهم والمحافظة عليها من الفاسدين .
    -إعداد حملة جمالية وتجميلية تشمل مختلف الميادين الحياتية في الصالحية .
    -حسن المحافظة على التراث الشعبي المحلي والاحتفالات الشعبية بمختلف المناسبات تجزئ من تراثنا الثقافي الشعبي .
    -إحياء الصناعات اليدوية التقليدية وتشجيع الصناع الفنيين والفنانين التطبيقيين على متابعة إبداعهم ومكافأة الموهوبين والماهرين منهم ماديا ومعنويا .
    لقد كان (حي الفواخير) في منطقة شورى من أجمل الأحياء الصناعية الشعبية المحلية يسهم في الإنتاج القومي ويلبي متطلبات مجتمعه , وكانت هناك ورشات عمل فنية مختلفة كالنسيج وغيره , وكانت هناك صناعة الجلود والمصنوعات الجلدية مزدهرة في الصالحية , وكان النجارون يبدعون أجمل الأبواب والنوافذ والمشربيات الخشبية .
    - لهذا لا بد من تأسيس أسواق الصناعات اليدوية التقليدية في الصالحية .
    -لا بد من إعداد نشرات سياحية ومطبوعات جديدة باللغة العربية واللغات الأجنبية تسهم في التعريف بالصالحية وتاريخها ومبانيها وفعالياتها المختلفة , وذلك لتلبية متطلبات الحجاج والسائحين والرحالة والمستشرقين .
    -لا بد من اتخاذ كل ما يلزم لحماية الصالحية وسكانها ومبانيها من الأخطار المختلفة كالسيول الجارفة وغيرها , وما زال الكثيرون يذكرون الأضرار المختلفة التي حدثت منذ بضع سنوات بسبب السيل الجارف .
    -وضع حدّ للمتسلطين على المباني الأثرية والتاريخية واتخاذ الإجراءات العادلة لاستعادة ما استولوا عليه من المباني الأثرية والتاريخية , وتعتبر تجربة إغادة المباني الشمالية الى المدرسة العمرية تجربة رائدة وناجحة .
    -إنقاذ ما تبقى من الأبواب الخشبية القديمة والجميلة وحفظها في المتاحف المناسبة , والجدير بالذكر أن المملكة المغربية تعتبر من الدول المهتمة بتراثها الثقافي وحفظ الأبواب الخشبية القديمة للأجيال القادمة .
    -تأسيس متحف في أحد المباني الأثرية والتاريخية في حي الصالحية يزوره المواطنون وطلاب المدارس والسائحون وغيرهم , يحفظ فيه كل ما يتعلق بالصالحية ووثائقها .
    -وضع لوحات مناسبة على واجهة كل من المباني الأثرية والتاريخية تسهم في التعريف باسم المبنى , واسم منشئه , وتاريخ بنائه .
    -إعداد مخطط الصالحية ووضعه في الأماكن المناسبة , تحدد عليه أسماء الشوارع والمباني الأثرية والتاريخية .

    الخلاصة:
    تتميز الصالحية بأهمية تاريخ تأسيسها وجمالية مبانيها الأثرية والتاريخية من جوامع ومساجد ومدارس ومعاهد وأسواق وخانات وخوانق وحمامات وزوايا وبيمارستان ونواعير ومنتزهات , ولها جمال تنظيمها العمراني والطابع المميز المحلي للصالحية وأصالة الحياة الشعبية والعادات الاجتماعية والتقاليد المحلية المعتمد على الود والصدق والوفاء والإيمان .
    إن كل ما في الصالحية يجذب نظر الإنسان ويثير الفرح والسرور في فؤاده ويبعث الغبطة الروحية في روحه , يحرص الكثيرون على زيارة الصالحية والتمتع بالأجواء الروحية في لحظات سعيدة لا يمحوها مرور الزمن .
    وكثير من المواطنين والسائحين والأجانب يعبرون عن فرحتهم بزيارة الصالحية ويصفون زيارتهم كنزهة سعيدة في أعماق الماضي البعيد والمجيد وروحانياته المتميزة بالغبطة الروحية والسعادة الحقيقية .
    من المراجع باللغة العربية:
    -ابن طولون: القلائد الجوهرية في تاريخ الصالحية , تحقيق: محمد احمد دهمان مجمع اللغة العربية – دمشق (1980) .
    -ابن كنان: المروج السندسية في تلخيص تاريخ الصالحية ,تحقيق: محمد احمد دهمان دمشق (1366 هـ - 1946م) .
    -محمد احمد دهمان: جبل قاسيون , مطبعة الترقي (1365 هـ - 1946م) .
    -محمد احمد دهمان: في رحاب دمشق , دار الفكر دمشق (1982) .
    -عبد الباسط العلموي: مختصر تنبيه الطالب وإرشاد الدارس . تحقيق: د. صلاح الدين المنجد , المديرية العامة للآثار (1947) .
    -محمد كرد علي: خطط الشام .
    -النعيمي: الدارس في تاريخ المدارس .
    -عبد القادر ريحاوي: العمارة العربية الإسلامية , دمشق(1979) .
    -قتيبة الشهابي: معجم دمشق التاريخي (1999) .
    -بشير زهدي: دمشق وأهميتها العمرانية والمعمارية عبر العصور من مطبوعات جمعية أصدقاء دمشق (1982) .
    -بشير زهدي: المدرسة الماردينية من أجمل مباني المدارس الأيوبية . مجلة المنهل – العدد (571) – المجلد (6) .
    -حي الصالحية: دراسة أعدت لنيل إجازة في الهندسة المعمارية حزيران (1983) بإشراف المهندس د. يوسف أبو حديد , ثائر أبو حمدان , شريف الأبرص , محمد الباشا , محمد جلال استانبولي .
    -كارل ولتسنجر وكارل واتسينجر: الآثار الإسلامية في مدينة دمشق تعريب قاسم طوير, تعليق عبد القادر ريحاوي , دمشق (1984) – برلين (1924) .
    -د. ميخائيل مانيكه: مسح الصالحية (1980- 1981) مجلة الحوليات الأثرية العربية السورية , المجلد (31) عام (1989) صفحة (279- 291) .
    من المراجع باللغة الأجنبية:
    Jean sauvacet: les monuments historiques de damas -
    Michael meinecke: survey of as-salihya -
    مجلة الحوليات الأثرية العربية السورية المجلد عام (1989) صفحة (41- 61) .
    بإذن الله أوافيكم بالصور حين تصبح كاملة لدي
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    التعديل الأخير تم بواسطة نحو عمارة إنسانية ; 19-04-2010 الساعة 03:39 PM

  2. #2

    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    10,180
    مقالات المدونة
    8
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    419

    افتراضي

    انا مالي عرفانة وين العطل لحتى ما حدا شارك


    اللهم انا نستودعك أوطناناً سكناها وسكنتنا ...
    اللهم انا نستودعك أهلاً غابوا وأصحاباً اختفوا وأناساً نعرفهم ولا نعرفهم
    اللهم إنا نستودعك البشر والحجر والبلاد والعباد والاعراض والأجساد
    اللهم انا نستودعك بلاداً أنت توكلت بحمايتها ...وأنت نعم الوكيل وأنت نعم النصيرولا حول ولا قوة إلا بك



  3. #3
    الصورة الرمزية عبق الصباح
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    32
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    مرحبا
    انا من دمشق
    اسمي دعاء
    مساعدة مهندس مدني
    كيفك حضرتك مهنسة عمارة
    يشرفني التعرف عليكي
    ومواضيعك عن العمارة بتعجبني كتير
    خاصة العمارة في دمشق لأنهامن نوع خاص واثري
    شكرا الك


  4. #4

    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    10,180
    مقالات المدونة
    8
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    419

    Smile

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبق الصباح مشاهدة المشاركة
    مرحبا
    انا من دمشق
    اسمي دعاء
    مساعدة مهندس مدني
    كيفك حضرتك مهنسة عمارة
    يشرفني التعرف عليكي
    ومواضيعك عن العمارة بتعجبني كتير
    خاصة العمارة في دمشق لأنهامن نوع خاص واثري
    شكرا الك
    اهلين وسهلين ببنت بلدي حبيبة قلبي
    كم اسعدني ردك لاني منذ ان وضعت الموضوع ما حدا رد
    الله يجبر بخاطرك وبتمنى نصير اصحاب


    اللهم انا نستودعك أوطناناً سكناها وسكنتنا ...
    اللهم انا نستودعك أهلاً غابوا وأصحاباً اختفوا وأناساً نعرفهم ولا نعرفهم
    اللهم إنا نستودعك البشر والحجر والبلاد والعباد والاعراض والأجساد
    اللهم انا نستودعك بلاداً أنت توكلت بحمايتها ...وأنت نعم الوكيل وأنت نعم النصيرولا حول ولا قوة إلا بك



  5. #5

    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    1
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    السلام عليكم
    أولا بحب اتشكرك على هالموضوع القيم و على المعلومات الجميلة يللي ذكرتيها
    الحقيقة انا دورت كتير على اشخاص مهتمين بفن العمارة في حي الصالحية بالذات و يللي إلو طابع مميز لحقبة زمنية مرت فيها مدينة دمشق و كانت من الفترات يللي ازدهرت فيها المدينة بشكل كبير، بالمناسبة انا من حي الصالحية و كتير بحب هالمنطقة و لكن للأسف الإهمال يللي عم تتعرضلو هالمباني الأثرية شغلة فعلا بتضايق لما يكون مبنى عمره لا يقل عن 700 او 800 عام و يتحول لمكب نفايات أو إن البيمارستان القيمري مغلق و مهمل و أسواره متوسخة و الباعة بالسوق فاردين بضايعهون عليها شغلة بتغم و بتعمل إكتئاب انا من وجهة نظري إنو الأهمية التاريخية لهالمكان لا تقل عن الأهمية التاريخية للمنطقة الموجودة فيها قلعة دمشق و حي القيمرية و العمارة و باب شرقي و باب توما لأني حاسس إنو هالأماكن آخده اهتمام اكتر من حي المدارس ( سوق الجمعة ) و منطقة الشخ محي الدين
    ع العموم انا برجع بتشكرك لآثارتك لهاموضوع لأنو فعلا بحاجة لمين يهتم


  6. #6

    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    10,180
    مقالات المدونة
    8
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    419

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د.حسان المارديني مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم
    أولا بحب اتشكرك على هالموضوع القيم و على المعلومات الجميلة يللي ذكرتيها
    الحقيقة انا دورت كتير على اشخاص مهتمين بفن العمارة في حي الصالحية بالذات و يللي إلو طابع مميز لحقبة زمنية مرت فيها مدينة دمشق و كانت من الفترات يللي ازدهرت فيها المدينة بشكل كبير، بالمناسبة انا من حي الصالحية و كتير بحب هالمنطقة و لكن للأسف الإهمال يللي عم تتعرضلو هالمباني الأثرية شغلة فعلا بتضايق لما يكون مبنى عمره لا يقل عن 700 او 800 عام و يتحول لمكب نفايات أو إن البيمارستان القيمري مغلق و مهمل و أسواره متوسخة و الباعة بالسوق فاردين بضايعهون عليها شغلة بتغم و بتعمل إكتئاب انا من وجهة نظري إنو الأهمية التاريخية لهالمكان لا تقل عن الأهمية التاريخية للمنطقة الموجودة فيها قلعة دمشق و حي القيمرية و العمارة و باب شرقي و باب توما لأني حاسس إنو هالأماكن آخده اهتمام اكتر من حي المدارس ( سوق الجمعة ) و منطقة الشخ محي الدين
    ع العموم انا برجع بتشكرك لآثارتك لهاموضوع لأنو فعلا بحاجة لمين يهتم

    تشرفت اخي بزيارتك
    تصدق من دون ما تقول انك من الصالحية عرفت انك منها لما قرأت كنيتك بيت المارديني مشهورين جدا هناك
    كما يقولون لا تشكيلي ببكيلك
    هي مدارس الصالحية حالتها حالة اناعملت حلقة بحث منذ عامين عن مباني تلك الفترة التي بنيت بها غالب مدارس الصالحية كالاشرفية واليغمورية والجهاركسية
    شووووووووفات شي ببكي
    تخيل انو المدرسة صارت كل غرفة منها بيت لعيلة لشدة الفقر ؟؟؟
    طبعا بعض المقامات يغلق النافذة او الباب الموصل لها كالاشرفية والمفتاح مع الاوقاف والمدرسة على وش انهيار وهي مستملكة للاوقاف ويمنع ان يمس بها ساكنها حجر الا بامر الاوقاف والاوقاف لم ترمم يعني صحيح لا تقسم ومقسوم لا تاكل هذا كلو مو من عندي كلو من كلام ساكني المدارس وانا شفت بعيني الشقوق بل الشروخ في البنية الانشائية
    في هذه السنة ذهبت لسوق الشيخ محي الدين فرأيت انهم يرممون احدى المدارس التي كانت فندق لبعض عوائل المنطقة
    بدك الحقيقة منطقة الصالحية لم تأخذ حقها الكامل بعد بالاهتمام العمراني نظرا لتوجه الانظار قبالة دمشق القديمة ونظرا لغنى عمارة الشام القديمة بالمقارنة مع بيوت الصالحية وهذا شيء معترف عليه
    لكن اذا بدنا نحكم بشكل موضوعي مو بس البيوت التي يجب ان يكون بسببها الحكم انما يقية العمائر كالمساجد والمدارس وهذه بالذات اشتهرت بها الصالحية دونا عن بقية المدينة
    انا من مدة وانا ابحث بشغف في تاريخ الصالحية وخاصة اني كنت وحدة من الذين شغفتهم دور دمشق ضمن السوروشغلتهم عن غيرها
    لكن من مدة حضرت رسالة ماجستير عن ترميم قصر عطا الايوبي تكلمو بها عن تاريخ الصالحية بالبداية ثم خاضو بموضوع القصر
    عجبت لتلك الرقعة كيف كان اسمها قرية النخل
    نهر شمالها ونهر جنوبها وما يدعى الان منطقة السهم الاعلى كانت بستان اسمه منتزه السهم الاعلى والجسر البيض ليس اسم من الهوا بل كان يوجد جسر لونه ابيض بالفعل والجسر على نهر يزيد او تورى _والله اعلم _
    يا الله كانت الصالحية جنة اما الان فلا تجد مكان لتضع قدمك فيها


    اللهم انا نستودعك أوطناناً سكناها وسكنتنا ...
    اللهم انا نستودعك أهلاً غابوا وأصحاباً اختفوا وأناساً نعرفهم ولا نعرفهم
    اللهم إنا نستودعك البشر والحجر والبلاد والعباد والاعراض والأجساد
    اللهم انا نستودعك بلاداً أنت توكلت بحمايتها ...وأنت نعم الوكيل وأنت نعم النصيرولا حول ولا قوة إلا بك



  7. #7

    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    10,180
    مقالات المدونة
    8
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    419

    افتراضي

    لا اله الا الله محمد رسول الله


    اللهم انا نستودعك أوطناناً سكناها وسكنتنا ...
    اللهم انا نستودعك أهلاً غابوا وأصحاباً اختفوا وأناساً نعرفهم ولا نعرفهم
    اللهم إنا نستودعك البشر والحجر والبلاد والعباد والاعراض والأجساد
    اللهم انا نستودعك بلاداً أنت توكلت بحمايتها ...وأنت نعم الوكيل وأنت نعم النصيرولا حول ولا قوة إلا بك



  8. #8

    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    10,180
    مقالات المدونة
    8
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    419

    افتراضي

    لا اله الا الله محمد رسول الله


    اللهم انا نستودعك أوطناناً سكناها وسكنتنا ...
    اللهم انا نستودعك أهلاً غابوا وأصحاباً اختفوا وأناساً نعرفهم ولا نعرفهم
    اللهم إنا نستودعك البشر والحجر والبلاد والعباد والاعراض والأجساد
    اللهم انا نستودعك بلاداً أنت توكلت بحمايتها ...وأنت نعم الوكيل وأنت نعم النصيرولا حول ولا قوة إلا بك



  9. #9

    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    10,180
    مقالات المدونة
    8
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    419

    افتراضي

    هل سبق وأن درست اختصاصاً معينا وأمضيت فيه عمراً ثم اكتشفت أنه لا يناسبك ؟!
    هل كان لديك موهبة معينة ثم اختفت حين درست ما لا يناسبها؟
    هل درست يوماً اختصاصاً أحببته ووجدت فيه مرادك؟
    أخي الفاضل أختي الفاضلة:
    نرجو منكم المساهمة معنا في مساعدة اخوتنا الصغارفي تحديد الاختصاص المناسب لهم وذلك عن طريق مشاركتكم في صفحة التخصصات ضمن اكاديمية اعداد وتطوير الذات
    شاكرين لكم تعاونكم
    والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

    http://forum.amrkhaled.net/showthread.php?t=330384


    اللهم انا نستودعك أوطناناً سكناها وسكنتنا ...
    اللهم انا نستودعك أهلاً غابوا وأصحاباً اختفوا وأناساً نعرفهم ولا نعرفهم
    اللهم إنا نستودعك البشر والحجر والبلاد والعباد والاعراض والأجساد
    اللهم انا نستودعك بلاداً أنت توكلت بحمايتها ...وأنت نعم الوكيل وأنت نعم النصيرولا حول ولا قوة إلا بك



  10. #10
    ▓▒░عضوة مبدعة في الرسم░▒▓ الصورة الرمزية lizzie
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,532
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    92

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اخوتي واخواتي

    ارجوا التصويت على سؤال الاستطلاع

    التالي




    هل انت تخاطب ذاتك بكلمات ايجابية


    اي ماهو نوعية الحوار الذاتي الذي تعتمده
    هل تحب نفسك وتشجعها

    أم، انت دائما تشكك في قدراتك ولا تشجع نفسك بل تلومها
    وتقول انا فشل انا لااستطيع

    اذا كنت ممن تخاطب نفسك بكلمات كهذه

    انا مبدع ، انا رائع أنا واثق من نفسي
    انا استطيع انا قادر

    فختار




    نعم

    أم


    اذا كان نوعية خطابك لذاتك
    بكلمات كهذه

    انا فاشل انا لااستطيع ،انا غبي، انا غير قادر


    فختار


    لا


    ارجوك اختار ماهو انت عليه بالفعل
    وذلك للأهمية

    صوت هنا

    إستطلاع: هل انت تخاطب ذاتك بكلمات ايجابية


  11. #11

    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    10,180
    مقالات المدونة
    8
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    419

    افتراضي

    حسبي الله ونعم الوكيل نعم المولى ونعم النّصيروأفوّض أمري إلى الله إن الله بصير بالعباد


    اللهم انا نستودعك أوطناناً سكناها وسكنتنا ...
    اللهم انا نستودعك أهلاً غابوا وأصحاباً اختفوا وأناساً نعرفهم ولا نعرفهم
    اللهم إنا نستودعك البشر والحجر والبلاد والعباد والاعراض والأجساد
    اللهم انا نستودعك بلاداً أنت توكلت بحمايتها ...وأنت نعم الوكيل وأنت نعم النصيرولا حول ولا قوة إلا بك



  12. #12

    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    10,180
    مقالات المدونة
    8
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    419

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    البيت الدمشقي
    حب قديم... وذاكرة شعب ...ونغمة شجية في ضلوعنا
    ترف القلوب لذكراه وتذرف الدموع على الايام الخوالي
    هوية شعب تحمل رائحة الاجداد
    رائحة الماضي
    رائحة كل شيء جميل مر بأرضه الطاهرة
    فلا تلموهم لان مرآه يستفز أحلامنا ويطير بنا إلى عوالم خفية في نفوس أبية

    اخوتي الاكارم يسرني اعلامكم بنجاحي بمسابقة أفضل صورة من التصوير الشخصي على المنتدى
    فقد اشتركت بثلاثة صور


    الصور
    الصورة الاولى : مطعم البيت الدمشقي في دمشق القديمة وهو بالأصل بيت لعائلة الجليلاتي ثم حولوه مطعماً





    الصورة الثانية
    جبل قاسيون في دمشق وتظهر بها مكتبة الأسد الوطنية الصورة ملتقطة من كلية الهندسة المعمارية




    الصورة الثالثة

    موزة صغيرة جدا لاحظوا حجمها بالنسبة لليد






    وقد تم التصويت لصورة البيتالدمشقي كأفضل صورة من بين أكثر من 60 صورة

    وهذه مشاركة اختي نوال الجنة المشرفة على المسابقة

    بسم الله الرحمن الرحيم

    نبدأ هنا فى هذه المشاركة جمع أصوات المرشحين
    ونكتب أسماء الأعضاء الفائزين بإذن الله



    نحو عمارة إنسانية

    http://dc239.4shared.com/img/rec_kVKS/s7/__online.bmp

    12صـوت





    3olaamh

    http://dc14.arabsh.com/i/02220/p951jilqrml5.jpg
    1 صـوت



    Abd_elrhman87

    http://img220.imageshack.us/img220/2063/pict0959z.jpg

    8 صـوت



    عبدالوهاب شاهين
    http://img835.imageshack.us/img835/6536/img0095wv.jpg

    1 صـوت




    أم شـــروق / 3

    http://files03.arb-up.com/i/00318/5fzg5pyhqq23.jpg
    3 صـوت




    أم حرام بنت ملحان

    1 صـوت



    nabiyha

    http://dc16.arabsh.com/i/02229/rv0xjugwhzwi.jpg

    1 صـوت



    ومشاركة اخي عبد الوهاب شاهين الذي اعلن النتيجة اليوم


    احبتي بعد طول انتظار نعلن اليوم اسماء الفائزين بموضوع

    مســــابقه التصــــوير الشخصي



    أولا نهنيء انفسنا علي نجاح المسابقه

    ونهنء ونشكر اختنا الفاضله رئيسه لجنه التحكيم الاخت المتميزة

    والمشرفه النشيطه الاخت نوااال الجنه

    علي مجهودها الرائع بالمسابقه

    وثانيا نهنيء ونبارك الفائزين بالمسابقه





    الفائز بالمركز الاول


    فاز معنابكارت شحن وتقييم مني

    الاخت الفاضله المصورة الموعودة





    نحو عمارة إنسانية

    http://dc239.4shared.com/img/rec_kVKS/s7/__online.bmp

    12صـوت





    الفائز بالمركز الثاني

    فاز معنــــا بكارت تصميم وتقييم مني

    الاخ الواعد في مجال التصوير






    Abd_elrhman87

    http://img220.imageshack.us/img220/2063/pict0959z.jpg

    8 صـوت

    الفائز بالمركز الثالث

    فاز معنــــا بكارت تصميم وتقييم مني

    الاخت الفاضله والرسامه الواعدة






    أم شـــروق / 3

    http://files03.arb-up.com/i/00318/5fzg5pyhqq23.jpg
    3 صـوت


    نبارك للفائزين



    وحظ اوفر للباقين ولن ينقص ذلك من قدرهم ولا من قدر

    صورهم الرائعه شيء

    فالكل قد اجاد وتميز

    وسما بنا في رحاب فكره وذاته وهذا كان مقصدنا

    بارك الله في الجميع

    دمـ بحفظ الرحمن ــتم


    وألف شكر لكل من صوت وكل من شارك وكل من تابع
    وعقبال الكل
    وعقبال النجاح الحقيقي بالدنيا والآخرة


    اللهم انا نستودعك أوطناناً سكناها وسكنتنا ...
    اللهم انا نستودعك أهلاً غابوا وأصحاباً اختفوا وأناساً نعرفهم ولا نعرفهم
    اللهم إنا نستودعك البشر والحجر والبلاد والعباد والاعراض والأجساد
    اللهم انا نستودعك بلاداً أنت توكلت بحمايتها ...وأنت نعم الوكيل وأنت نعم النصيرولا حول ولا قوة إلا بك



  13. #13

    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    10,180
    مقالات المدونة
    8
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    419

    افتراضي

    حملة للاستغفار من اجل المطر ارجوووووكم شاركونا
    السلام عليكم



    يا جماعة الحال مو طبيعي!!!


    روحو شوفو نبع الفيجة بقيان متل الحنفية المقطوعة
    بردى لولا الصرف الذي يصب فيه لا يمشي





    بعض الشباب ما تزال بالنص كم !!!



    كل ما اطلع على ايدي ووجهي بلاقيهم جافين!!!


    شوي تانية عروقنا بتنشف


    صرنا بالشهر 12
    الشهر 12
    يعني بدا الشتا ونحن لسا عايشين بالصيف



    يا جماعة لازم نعمل شي
    الله يعفو عنا كل هذا بسبب ذنوبنا التي حابسة عنا المطر




    خلونا نعمل حملة استغفار
    كل يوم ندخل الى هنا نسجل الرقم ولازم كمان ننشر هالحملة
    والله اذا ربنا ماتاب علينا لح يجي يوم نشتهي نقطة المي

    استغفرك ربي واتوب اليك
    كلنا معاً




    استغفر الله العظيم


    اللهم انا نستودعك أوطناناً سكناها وسكنتنا ...
    اللهم انا نستودعك أهلاً غابوا وأصحاباً اختفوا وأناساً نعرفهم ولا نعرفهم
    اللهم إنا نستودعك البشر والحجر والبلاد والعباد والاعراض والأجساد
    اللهم انا نستودعك بلاداً أنت توكلت بحمايتها ...وأنت نعم الوكيل وأنت نعم النصيرولا حول ولا قوة إلا بك



  14. #14

    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    10,180
    مقالات المدونة
    8
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    419

    افتراضي

    ختمة على نية التوفيق لطلابنا الاعزاء
    سنقوم بإذن الله بختمة على نية التوفيق لكل طلاب المدارس والجامعات وكل طالب علم فالامتحانات على الابواب
    ارجو المشاركة وكل واحد يدخل يحط اسم ابنه او اسم الشخص لعم يقرا من اجله لندعو له بالاسم

    شاكرين لكم اشتراككم
    http://forum.amrkhaled.net/showthread.php?t=307908


    اللهم انا نستودعك أوطناناً سكناها وسكنتنا ...
    اللهم انا نستودعك أهلاً غابوا وأصحاباً اختفوا وأناساً نعرفهم ولا نعرفهم
    اللهم إنا نستودعك البشر والحجر والبلاد والعباد والاعراض والأجساد
    اللهم انا نستودعك بلاداً أنت توكلت بحمايتها ...وأنت نعم الوكيل وأنت نعم النصيرولا حول ولا قوة إلا بك



  15. #15

    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    10,180
    مقالات المدونة
    8
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    419

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

    اننا الان على مشارف نهاية عام 2010 وبداية 2011
    سبحان الله كم مرت الايام سريعة كأنه البارحة بدأ بل انني للآن ما زلت اذكر يوم احتفلوا ببداية الالفية الثالثة بـ2000
    واليوم 2010 وغدا 2011 وبعده 2020 و2050.................
    وانت ؟!
    نعم انت !!!
    اين انت في كل هذا ؟
    هل لكم ان تقفوا وقفة جادة
    وتعترفوا لانفسكم
    اين انتم بين كل هذا ؟
    ماكانت امانينا لـ2010 وهل حققناها؟
    كم بالمئة حققنا منها ؟
    ماذا يختلف 2010 عن 2009 بالنسبة لك ؟
    هل هي ايام وكررررت بسرعة ؟!!!
    هي ايامك .....
    هي عمرك هي انفاسك ............
    كل دقيقة تمر ليست مجرد عقرب يدور بالساعة ولكنها تمشي على جلدك
    تأكل من جسدك
    تغير في شكلك
    انظروا لصورة لكم لا في الصغر
    ولكن في 2009
    هل هي نفسها ب2010
    لا اكيد
    هذه حقيقة مؤكدة
    كلنا كبرنا
    كلنا جرى الزمن علينا
    لكن السؤال بماذا امسكنا من هذه الايام التي جرت بين يدينا كالماء
    12شهر *30 يوم *24ساعة*60دقيقة*60ثانية =؟؟؟

    لن اضع النتيجة
    الكل يعرفها
    لكن لافائدة من معرفتها ان كانت هباء منثورا
    حين ترى عداد نقود والنقود تجري فيه امام عينيك
    قد تكون ملايين لكن ما فائدتها انها تجري امامك لا تمسكها بيدك
    ساعاتنا وايامنا كذلك
    جدول من الكنوز لكن بلا رصيد يعود علينا بالفائدة
    بالله عليكم
    كم كتابا قرأت بالعام الماضي ؟
    نعم ارجوكم اجيبو هنا
    اعلم ان الجواب مخزٍ لكن فلنكن شجعان ونقلها
    كم كتاب قرأت ؟
    كم يوم قمت الليل ؟
    كم من عمل تراه مختلفا ومثمرا بحياتك وحياة الناس عملت؟
    كم جزءاً بل كم صفحة من القرآن حفظت؟وكم ختمة قرأت؟
    كم مسلسل تابعت؟
    كم ساعة على النت قضيت؟(وانا اولكم اوجه الاتهام لنفسي فهذا السؤال فضيحة لي)
    كم درس تعلمت من دروس الدنيا؟اكيد مر عليك كتير لكن ... هل كتبتهم ؟
    كم خاطر كسرت ؟
    كم خاطر جبرت؟
    امك وابوك ما اخبار رضاهم عنك؟
    اولادك هل تريين انك تسيرين بالاتجاه الصحيح بتربيتهم؟
    ماذا حققت من احلامك ؟
    هل خططت اصلا لها لتحققها؟
    نعم اجيبو اعلم ان العرق يتصبب والخفايا تتكشف
    فالكل يعرف نفسه
    والكل اعلم بما يخفي
    خلونا نعترف
    على الاقل
    فالاعتراف بالذنب فضيلة
    طيب وغداً
    هل فكرتم فيه ؟
    ما هي احلامكم لـ2011
    احلام طبعا بالتفصيل بخطة مدروسة
    وليس بدي اعمل وبدي ساوي ............هيك كلام بكلام
    بجد
    ما هي افكاركم لـ2011؟
    ماذا تتمنى ؟؟؟
    لنفسك
    لصحتك
    لاهلك
    لشغلك
    للامة
    للاقصى
    لدينك
    فكرت؟؟؟
    ولا لسا
    فكرت ولا تارك الايام تاخذك وتجيبك ؟
    اذا فكر الان
    الان
    لا تغلق الصفحة
    وتذهب
    لان الموضوع مللك
    الان اغلق المسنجر
    واجلس وفكر مع نفسك
    امسك ورقة وقلم
    اكتب
    انجازاتك بالماضي
    نقاط قوتك
    المهام التي يجب انجازها بالعام القادم
    احلامك
    نعم احلم بطلاقة
    لكن بشرط واحد ان يكون لديك هدف واضح وارادة قوية لتحقيق هذا الهدف
    واحكولنا عن حالكم شوي
    معلش فضفضوا
    ناقشونا
    خلونا وحتى لو ما طلعنا بشي من 2010 نطلع بقرار
    نعم بس قرار
    قرار نجي في نهاية 2011 نراه قد انقلب من الورق الى الواقع
    ونجلس مع بعض نفس هالجلسة ونقرا ورقة اليوم ونشوف
    هل تحققت كما كتبناها
    هل كلنا وصلنا معا الى الخط الذي رسمناه
    البعض سقط وسط الطريق!
    البعض لم يبدأ اصلا !
    البعض كان يقف ويتلفت
    ثم يعود
    وهكذا
    لكن ...
    ان لم نصح اليوم ...فمتى نصحو ؟
    الان وانا اكتب هذا المقال
    اسمع الاخبار يقولون
    (غزة عامين تحت الحصار ومازالت تنتظر )
    تنتظر من ؟؟؟ بالله عليكم تنتظر من؟؟؟
    فكروا معي تنتظر من
    طيب ونحن الى متى سنظل نحاصر انفسنا بالفشل
    اذا كانت غزة حاصرها عدوها فنحن حاصرنا انفسنا
    فمتى نفك حصارها وحصارنا
    متى نعلن البداية
    كما قلت
    لا تقرا وتمضي
    والبعض يمكن اصلا مل من الاول وما كمل قراءة
    لا بأس
    لو كمل المقال 10% من رواد الصفحة نكون بألف خير
    ولو اخذو بها 10% من الـ10%السابقين كمان الحمد لله
    المهم ان يكون بيننا الانسان الذي ياخذ نية ويراجع نفسه
    وانا معكم لح شارك بما انجزت وما افكر به
    ساكتب لكم كم من وقت ضوعت و كم وكم وكم
    طبعا ولا ننسى الختمة المشتركة على نية النجاح
    ومتابعين بالاستغفار
    هالاستغفار العظيم الذي يحتاج لاستغفار حتى يقبله الله
    آآآآه مننا آآآه
    يلا مو مشكلة
    قليل دائم خير من كثير منقطع
    بس على الله هالقليل ما ينقطع
    ساعتها منه العوض وعليه العوض

    اتفقنا
    نبدا
    على بركة الله
    آسفة عالاطالة







    للمناقشة هنا


    اللهم انا نستودعك أوطناناً سكناها وسكنتنا ...
    اللهم انا نستودعك أهلاً غابوا وأصحاباً اختفوا وأناساً نعرفهم ولا نعرفهم
    اللهم إنا نستودعك البشر والحجر والبلاد والعباد والاعراض والأجساد
    اللهم انا نستودعك بلاداً أنت توكلت بحمايتها ...وأنت نعم الوكيل وأنت نعم النصيرولا حول ولا قوة إلا بك



  16. #16

    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    24
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    شكرا كتير موضوع جميل وأنا أيضا من الصالحية


  17. #17

    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    10,180
    مقالات المدونة
    8
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    419

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فرح تكريتي مشاهدة المشاركة
    شكرا كتير موضوع جميل وأنا أيضا من الصالحية
    يا اهلا يا فرح نورت الموضوع يا بنت بلدي الحبيبة


    اللهم انا نستودعك أوطناناً سكناها وسكنتنا ...
    اللهم انا نستودعك أهلاً غابوا وأصحاباً اختفوا وأناساً نعرفهم ولا نعرفهم
    اللهم إنا نستودعك البشر والحجر والبلاد والعباد والاعراض والأجساد
    اللهم انا نستودعك بلاداً أنت توكلت بحمايتها ...وأنت نعم الوكيل وأنت نعم النصيرولا حول ولا قوة إلا بك



  18. #18
    عضو برونزي الصورة الرمزية رومانه
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المشاركات
    10,974
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    273

    افتراضي

    دعوة عــامـــة


    أيا جمع الأحبة شرفونا***وصافونا المودةوالمحبة

    فأفراحنا صفت بالأنس لكن***تمام الأنس تشريف الأحبة

    من جديد



    تدعوكم إدارة

    أسقها،،، لترتوي!!!





    لحضور حفلها السنوي



    الأول


    لتقدير جهود أعضائها المميزين...

    وذالك في الساعة السابعة من مساء ...
    يوم الثلاثاء الموافق 25 /1/2011

    في ساحة أكاديمية إعداد وتطوير الذات



    تواجدكم يسعدنا....


    ليالي الأنس قد سطعت***لنا في حسن إبداع

    فمن أفضال حضراتكم ***أجيبوا دعوة الداع

    تفضل هنا (قاعة الحفل)

    تتشرف ساحة بول لي كة بتكريم العضوة رومانة
    بمنحها لقب
    "(القلب الصافى الطيب ... الخافق بالحب و العطاء ))
    مشرفة ساحة ... بوليكة

    طريق السعادة


  19. #19

    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    10,180
    مقالات المدونة
    8
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    419

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أوقات عمري مشاهدة المشاركة
    (((هــــــــــــــــــــــــــــام )))


    10 قواعد من أجل "إنترنت بلا فتنة :

    لا للتعميم
    لا تحكم على كل الناس بخطأ بعضهم، فمثلا لا تقل (كل كل الـ... أهانوا بلدي)؛ لأن التعميم يفقدك التوازن والإنصاف ويجعلك تصدر أحكاما بغير أدلة صحيحة.

    لا للشتائم والسباب
    فالسب والشتم يجعلك الطرف الأضعف وسيضطر الآخر للرد على سبابك بسباب، فيتحول الأمر لمعركة بدلا من النقاش الهادئ.

    لا تنشر إشاعة بدون مصدر موثق
    فهذا النوع من الشائعات يؤجج نيران الفتنة، وحتى إذا وصلت إليك أي إشاعة بدون توثيق دقيق فأجعلها تتوقف عندك ولا ترسلها لأي شخص آخر.

    لا للتهكم والسخرية
    فالسخرية نوع من الإهانة ونوع من الاستفزاز، فلا تسخر من شخص أو جهة أو دين، مهما اختلفت معهم.

    انشر كلمات السلام والرحمة
    فلا تنشر أبدا كلمات العنف المادي أو المعنوي، فمثلا (اقتل- انتقم- دمر)، كلها كلمات تزيد من العنف بداخل من يقرؤها، لذلك املأ الإنترنت بكلمات السلام والرحمة.

    احترم عقيدة الآخر
    فلا تتعرض لثوابت وعقائد الآخر بالإساءة، سواء كان ذلك للكتب السماوية أو الأنبياء أو أي عقيدة مهما كنت مختلفاً معها، وتذكر قاعدة (لا إكراه في الدين)

    لا تنشر فيديو يثير فتنة
    ففضاؤك الإلكتروني يشبه صحيفة أعمالك فلا تلوثها بما لا تقدر على عواقبه.

    اختلف مع الفكرة، ولكن احترم صاحبها
    ناقش الفكرة بالفكرة دون تجريح، فنقاش الأفكار من حرية التعبير، أما إهانة صاحب الفكرة فباب من أبواب التحريض على الفتنة.

    لا تغضب
    فلا تكتب رأيك على الإنترنت وأنت في حالة غضب، فغضبك يجعلك غير متحكم في أعصابك وقد تكون العواقب خطيرة.

    لا تنشر فتاوى العنف والكراهية
    فلا تستمع أو تنشر فتاوى تدعو إلى عنف أو تكفير أو كراهية، ولندع ذلك للمؤسسات المسئولة عن الفتوى، فلا تقبل فتوى على الإنترنت في هذه القضايا الحساسة، إلا من خلال هذه المؤسسات.


    الى كل من حمل لواء هذه الحملة
    نرجوكم قفوا بوجه تيار الفتنة ولا تمشوا فيها


    اللهم انا نستودعك أوطناناً سكناها وسكنتنا ...
    اللهم انا نستودعك أهلاً غابوا وأصحاباً اختفوا وأناساً نعرفهم ولا نعرفهم
    اللهم إنا نستودعك البشر والحجر والبلاد والعباد والاعراض والأجساد
    اللهم انا نستودعك بلاداً أنت توكلت بحمايتها ...وأنت نعم الوكيل وأنت نعم النصيرولا حول ولا قوة إلا بك



  20. #20

    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    10,180
    مقالات المدونة
    8
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    419

    اللهم انا نستودعك أوطناناً سكناها وسكنتنا ...
    اللهم انا نستودعك أهلاً غابوا وأصحاباً اختفوا وأناساً نعرفهم ولا نعرفهم
    اللهم إنا نستودعك البشر والحجر والبلاد والعباد والاعراض والأجساد
    اللهم انا نستودعك بلاداً أنت توكلت بحمايتها ...وأنت نعم الوكيل وأنت نعم النصيرولا حول ولا قوة إلا بك



 

 
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2012, Jelsoft Enterprises Ltd.



حماية المنتدى من اكساء هوست