العاب فلاش

صفحة 7 من 7 الأولىالأولى 1234567
النتائج 121 إلى 137 من 137
    الصورة الرمزية yara mahmoud 18
    علم الدولة : Users Country Flag

ياااااااااااااااااااااااا نهار ابيض نملة و هدهد ايجابيين و احنا البشر اللى ربنا اعطانا العقل و اعطانا رخصة منو عشان نعمر الكون مش ايجابيين انا بعد الحلقة اتكسفت جدا و قلت ادى نفسى كام من عشرة على هل انا ايجابية ام لا و بعد تفكيييييييييير طويل اديت نفسى صفر من عشرة يعنى زى الكحكة اللى بتبقى فى الشهادة بتاعت الدرجات " احنا بنقول كدة فى مصر " بس افتكرت حلقة من حلقات الاستاذ و قلت مش لازم استسلم لازم يبقى عندى ثقة فى الله و انى ممكن اعمل حاجة و بعدين سبحان الله كانت ذاكرتى جامدة اوى فى اليوم ده و افتكرت حلقة تانية و قلت انا لازم انوى و اتوكل على لله
    و فجأة..................
    قررت انى ان شاء الله هشترك فى جمعية خيرية و اشارك فى عمل الخير و بالفعل جبت عنوان جمعية من على النت " التكنولوجيا بتنفع و الله " و سبحان الله صحبتى كلمتنى فى نفس الوقت و قلت ليه لا اقولها على موضوع الجمعية فقلتها و قالت ماشى مش بس كده قالت هتتفق مع كل صحبنا عشان نروح كلنا سوا
    وبعدين قلت انا فى تانية جامعة يعنى مش بشتغل !!!!!! لا ازاى انا بشتغل طالبة فقررت ........
    و نويت انى اجتهد فى المذاكرة و اتعلم و اقرأ و سبحان الله انا لسه كنت مشتركة فى مكتبة عشان انا لما اجى اشتغل ان شاء الله ابقى ناجحة و افيد الناس و مجتمعى انا فرحت اوىىىىىى انى فكرت كده و قلت انا كدة اقدر ادى نفسى اتنين من عشرة
    بس ..........
    انا لسه فى الاجازة يعنى مفيش مذاكرة و انا لسه مشتركتش فى الجمعية يعنى كلو كلام مفيش تنفيذ
    و بعدين قلت بس انا نويت و ان شاء الله هنفذ و خلص الموضوع على كده
    قمت عشان اصلى الفجر و سبحان الله بعد ما خلصت الصلاة جتلى فكرة مش عارفة ازاى جتلى " اصل عادة ده مش بيحصل " المهم قلت انا هنفذ الفكرة دى لغاية ما اروح الجمعية و تبدأ الدراسة و المذاكرة
    و بعدين قلت انا ليه معرضش الفكرة دى على الصحبة الصالحة " انتو اكيد يعنى "
    وااااااااااااااااااااليكم الفكرة
    مين فينا مش عندو موبايل و بنستعملو و نبرغى فيه بلساعات و بنخدو معانا فى اى مكان بنروحو و اكيد الموبايل ده فيه منبه " تكنووجيا بقى " طب ليه احنا منظبتش منبه الموبايل عشان يرن كل ساعة مرتين " هيرن ليه "
    مرة عشان نستغفر فيها ربنا و المرة التانية عشان نصلى فيها على النبى " طب صلى عليه بقى "
    يعنى احنا مثلا هنظبط المنبه عشان يرن الساعة واحدة الضهر و نستغفر ربنا من واحدة لغاية واحدة و خمسة و يرن مرة كمان من الساعة مثلا واحة و نص لغاية واحدة و نص و خمسة و هكذا كل ساعة لغاية ما احنا بتعود على العادة دى بعد شوية و منحتجش منبه الموبايل بعد كده مع مراعاة اوقات النوم نخلى الموبايل ميرنش و فى المحاضرات مثلا ممكن نعملو " vibration "
    انا قلت و حذرتكو لحسن حد ينسى يقفل المنبه قبل ما ينام و لا دكتور فى محاضرة مثلا مدتها ساعتين و يزعق عشان الموبايل بيرن 4 مرات و بعدين يجيب اللوم عليا
    اللى بقى مش عجباه فكرة الموبايل ممكن نعمل الحكاية دى بعد الصلاة مع مراعاة فرق التوقيت " يعنى المنبه هيخلينا نعمل الموضوع ده كل ساعة فى اليوم يعنى ساعة كاملة استغفار و صلاة على النبى اما بعد كل صلاة هتدينا 25 دقيقة بس " لاحظ الفرق
    هيا دى الفكرة و يارب يارب يا رب تكون الفكرة تستاهل كل الرغى اللى انا رغيتو و اكيد جبتلكو صداع و وش فى دمغكو سامحونى
    انا عايزة اطلب منكو حاجة تانية ممكن تقولولى انا دلوقتى ممكن اخد كام من عشرة فى سؤال هل انت ايجابى و تقولولى رايكو ايه فى الفكرة و افكر فى حاجة تانى ولا كفاية كده تفكير ويا سلام يا سلام يا سلام يا سلام لو الاستاذ قرأ الفكرة و رد عليا مش هخلى دماغى تقف من التفكير ابدا
    انا بجد اسفة اسفة اسفة اسفة جدا جدا جدا انى طولت عليكو و متنسوش الاستاذ النهاردة على راديو صوتكم الساعة 12:30
    ملاحظة و الله و الله كل الكلام ده حصل معايا بالفعل يعنى انا فكرت كده و جبت عنوان الجمعية و صحبتى كلمتنى و جتلى الفكرة فى الفجر و انتو اول ناس قلت هقول ليكو الفكرة دى حتى قبل مامتى و اختى يعنى مش بفشر عليكو و لا حاجة
    اخر حاجة " و الله اخر حاجة " انا نسيت اعرفكم بنفسى
    انا اجدد member فى group حضرتك غيرتنا يا استاذ و غيرت حياتنا للاحسن ان شاء الله
    يا ريت الاستاذ يرد عليا

Icon33 دينمو (محرك) الدنيا الأيجابية

أبدء كلامي بتحية الأسلام
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حقيقتا" أنا أحببت أنا أضيف مثل على الأيجابية
    وهذا المثل ليس في القرأن الكريم وليس في زمن الصحابة رضوان الله عليهم
    وأنما هو قبل مائة عام فقط
    وليس عيبا" ولا حرام أن ننظر لتجارب الأخرين مهما كان دينهم وانتمائهم الأديولوجي

أنا أريد أن اتكلم عن أيجابية العالم الشهير
    توماس اديسون

كان يعمل هذا العالم مئات المحاولات للأختراع المصباح الكهربائي(اللمبة)
    حتى أذ بلغ عدد محاولاته الألف ومئتان تقريبا"
    ولم ينجح في تصميم المصباح الكهربائي (اللمبة)
    فقامة صحفية باجراء حوار معه عن الأختراع الذي يعمل عليه منذ سنة وأكثر بقليل
    فسألته الصحفية ماهو اختراعك الذي تود أن تقوم بانجازه
    فقال العالم اديسون المصباح الكهربائي الذي سينر المدن باكمالها

فقالت له الصحفية كم محاولة قمت بها من أجل أنجاز هذا العمل

قال العالم اديسون قرابة الألف ومئتان محاولة تقريبا"

فقالت الصحفية كلاها محاولات فشلت فالماذا تستمر في المحاولات اذا"

أخي المسلم والحر
    أنظر الى جواب العالم أديسون ماهو

قال لها اني تعلمت ألف ومئتان طريقة خاطئة لأختراع المصباح حتى لأتوصل الى الطريقة الصحيحى لأختراع المصباح الكهربائي

أيجابية قوية للعالم اديسون
    لم يستخدم كلمت فشل لمحاولاته بل قال تعلمت من محاولاتي

وهذا فعلا" كما قال الأستاذ عمر خالد عن الاعب الرياضي عندما فاز بالكأس
    بأنه فاز عشرة مرات به لأن كان شايف نجاحه
    أذا" العالم توماس اديسون كان شايف المصباح الكهربائي مضيء قبل اختراعه له

وسبحان الله الذي أرشده الى الطريقة الصحيحة
    فلولا الله عزوجل المرشد
    ومن ثم ايجابية العالم أديسون
    لكانت مدننا وبيوتنا مظلمة لوقنتا هذا

ياشباب هذه الأمة عوزين أيجابية
    بالله عليكم كن ايجابي
    لاتقل عن نفسك أني است سلبيا"
    لايكفي أحنا عوزين أيجابية
    عوزين شباب عيونها تبرق بالأيجابية
    عوزين أفواه تتكلم بالأيجابية
    عوزين كلمة الله الكبر تقلوها بأيجابية
    ياشباب أحملوا وحلمنا لرسالة
    ياشباب
    يمكن الي حال بنا في هذا الزمان لأننا أصبحنا مسلمين غير أجابين
    تذكروا قصة بني اسرائيل كيف اسطفاهم الله على البشرية
    ولما طغوا أضلهم الله في الأرض وجعلهم بغير موطن
    عندما قالوا نحن شعب الله المختار ومقدموش شيء لبشرية
    بل كانوا سلبين مفسدين
    أحنا المسلمين عندما قلنا عن أنفسنا دحنا رسلتنا هي الحق والخاتمة وشوفنا أنفسنا على أهل الكتاب وغيرهم من أخوننا البشر ومبلغناش الرسالة وسهرناش من أجل أيصال الرسالة
    أضلنا الله في أوطاننا ومش بس كده بل الصهاينة الطغاة سلبونا أرضنا وأصبح لهم أرض فلسطين المحتلة

ياشباب عوزين نهضة وبناء وحب لكل ماخلقه الله
    حتى نصبح أيجابين ومخلصيت لله عزوجل

Icon37

السلام عليكم ايها المؤمنين الصالحين اولا انا احب ان اشكر اعضاء والعاملين فى هذا الموقع الذى قدرهم الله ان يجعله من اجمل وانجح المواقع عالميا وهذه اشاره للعالم الغربى ان المسلمبن فى كل مكان وليسوا بجهلاء او متخلفين كما يقولون فانا باسم كل من اعرف اشكركم وادعو لكم كثيرا
    ويا استاذنا الكريم نشكرك على برنامجك لانه قد افاق ناسا كثيره ليعملو ويعمرو فى الالاض كما امرنا الله عز وجل وحلقه البارحه كانت الدافع لذلك وجميع برامجك من البدايه الى قصص القران تدفع الى العمل والتعمير
    وكيف الله يضرب لنا المثال من الكائنات المحيطه بنا لنتعلم منها مثل النمله والهدهد والغراب الحمام وكانئات كثيره ليعلمنادورنا فى الحياه وليقول لنا ايها الانسان قد فضلت على كل هذه الكائنات بالعقل وذلك لتستخدمه جيدا بل لتفعل اكثر من ذلك هذا لاكون ايجابيا
    ولكنى اردت ان اضيف شيئا بمناسبة الاخلاص لله وحده وهو بعد ان سمعة الحلقه مساءا استيقظت فى صباح اليوم التالى على وفاة جارا لى كان مريضا جدا وله ثلاثة بنات و ولد ولكن الغريب انا له سنه ونصف وهى مريض باشىء كثيره ورغم ذلك لايقول لنه مريض يحمد الله ويقول انه احسن حالا منغيره وثقته فى الله انه سيريحه من المرض اما بالشفاء واما بالموت وذلك ما حدث فعندما نزل والدى ليغسله وجده وكانه مائم وكأنه ليس بمريض والغريب ان لون بشرته ااساسا سوداء ولكن عند وفاته كانت ناصعة البياض وكان ذلك والله اعلم من حسن خاتمته ان دفنه كان سهلا جدا والذهاب به الى المقارب وجدوه وكانه يجرى بالتابوت ليدفن سريعا وعرفت من اهله ان ثقته بالله كانت كبيره وذلك وانه قد تحمل كثيرا فلذلك اكرنه الله بحسن الخاتمه فى بيته وليس بالمستشفى وبجانب اولاده
    ادعو له بالرحمه والمغفره وبيسر الحساب وان يؤنس الله وحشته فى القبر و ان يلهم اسرته بالصبر
    واكرمنا الله واياكم بحسن الخاتمه والمغفره

عضو جديد الصورة الرمزية ريما 85

جزاك الله خيرا اخي في الله الدكتور عمرو ..

بجد الحلقة دي قمة في الروعة ....كيف لا وهي من قصص حبيبي ربي جل في علاه ..

و الحمدلله ان ربي اصطفاك لتكون من يوصل لنا هذه القصة باسلوبك الحلو الجميل الذي لم اسمع بمثله من قبل ...اقرأ القصة في قرآن ربي كثيرا ...لكن و الله قصص القرآن خلاني اشوف القرآن واحة خضراء
    مليئة بالكنوز ..والدرر ..و الزهور ..و اللؤلؤ والياقوت ....اتجول في صفحاته فرحة مسرورة بكلام ربي ..بمعية ربي ..بحب ربي ..لأنه اصطفاني من بين كل مخلوقاته لأنال شرف قراءة وفهم كلماته ربي جل في علاه ....ي اللللللللله يا استاذ عمرو كم انا ممتنة لك ..ربي يكرمك دنيا وآخرة ويجعلنا نطبق الكلام ده على انفسنا ...عللك تلقى الله ورسوله بنا فيتلقاك ومن ثم يتلقانا فرحا مسرورا ويبسط ربي ظلال رحمته ..وعفوه ..ومغفرته ..وحنانه علينا جميعا يااااااااارب ...

جزاك الله عن الاسلام و المسلمين خير الجزاء يا دكتور عمرو ...ارجو ان تقبلني اختا لك في الله لني و الله انت اخي في الله منذ كنت اول ثانوي ..وأول مرة شوفتك فيها بكيتني وكانت حلقة سيدنا عمر بن الخطاب ب (( ونلقى الحبة ))...ولم تسنح لي الفرصة لأقولها لك ..الا الآن عندما كبرت وترعرعت وقضيت اول سنين مراهقتي وكنت انت قدوتي بعد رسول الله ...

الحمدلله انا كنت مع صناع الحياة ب سوريا ب حلب ...والنهرضة انا مع صناع الامارات العربية ...ولله الحمد تزوجت وعندي بنت وولد انشاء الله ..سأربيهما باذن الله على كلماتك الرائعة وايجابيتك المبهرة ..عللنا بذلك نكافئك في الدنيا والاخرة ياااااااااارب ....لكي تلقى الله وهو راضي عنك وربي يرزقك نعمة المن والستر والحفظ والتمكين في الأرض واهم حاجة يديم عليك نعمة الاخلاص يااارب ..مش هي الدعوات الللي بنحبها يا استاذي يا احلى استاذ علمني في حياتي ...

فالإنسان قبل حمل الأمانة.. يعني قبل أن تكون نفسه أمانة بين يديه.. { قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا{9} وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَا} قبل الإنسان حمل الأمانة.. فلما قبل حمل الأمانة سخر له الله ما في السموات، وما في الأرض جميعا منه.. وأعطاه مقومات حملها،
    أعطاه كونا ينطق بوجود الله وكماله ووحدانيته،
    أعطاه عقلا أداة فعالة لمعرفة الله..
    أعطاه فطرة تكشف له عن خطأه.. أعطاه شهوة تدفعه إلى الخير، أعطاه حرية تثمن عمله،
    أعطاه وقتا هو غلاف عمله، أعطاه قوة فيما يبدو ليحقق اختياره.. فالإنسان كائن متميز في معه قبضة من تراب الأرض فيه شهوات.. {زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالْأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ} (آل عمران: من الآية14) وفيه عنده ومضة من نور الله.. خلقه من نوره، ومن تراب الأرض، فيه دوافع علويه وفيه دوافع سفلية، فيه مبادئ، فيه قيم فيه شهوات، وهو بينهما، الحيوان شهوته أصله.. ولا يحاسب.. وليس مكلفا ولا مخيرا، والملك عقله أصله.. ولا يحاسب ولا يخير ولا يشقى.. إلا الإنسان دققوا.. إما أن يكون من المقربين وإما أن يهوي إلى أسفل سافلين.. { ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ } يا بيكون فوق الملائكة يا دون ....

واخيرا اقول لكل اخوتي :ربي كريم أوي يقول ...

يا عبدي إن قلت يارب لقد تبت إليك يقول الله لك وأنا قد قبلت..
    إذا قال العبد يا رب وهو راكع، قال الله له لبيك يا عبدي..
    فإذا قال العبد يارب وهو ساجد قال الله له لبيك يا عبدي..
    فإذا قال العبد يا رب وهو عاص، قال الله له لبيك ثم لبيك ثم لبيك.. أنا أنتظرك..
    لذلك لله أفرح بتوبة عبده من عبده من الضال الواجد، ومن الظمآن الوارد،
    ومن العقيم الوالد،
    أنت حينما تتوب إلى الله يفرح الله بك....

وإذا كان الله معك فمن عليك، وإذا كان عليك فمن معك؟الآن اختر هل انت مع الله ام لا ...

أخي أنت حرٌ وراء السدود...... أخي أنت حرٌ بتلك القيود
    إذا كنت بالله مستعصما...... فماذا يضيرك كيد العبيد
    فأطلق لروحك إشراقها ......ترى الفجر يرمقنا من بعيد
    ستُبترُ يوما فصبر جميل ......و لم يَدْمَ بعدُ عرينُ الأسود
    أخي إن نمُتْ نلقَ أحبابنا...... فروْضاتُ ربي أعدت لنا
    و أطيارُها رفرفت حولنا ......فطوبى لنا في ديار الخلود
    أخي إنني ما سئمت الكفاح..... و لا أنا أقيت عني السلاح
    إن طوقتني جيوشُ الظلام .....فإني على ثقة ... بالصباح
    و إني على ثقة من طر......يقي إلى الله رب السنا و الشروق
    قد اختارنا الله ف دعوته...... و إنا سنمضي على سُنته
    أخي فامض لا تلتفت للوراء..... طريقك قد خضبته الدماء
    و لا تلتفت ههنا أو هناك .....و لا تتطلع لغير السماء

روى الإمام البخاري من حديث ابن عمر رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ـ دققوا ـ "أن الله يدني المؤمن فيضع عليه كنفه فيستره فيقول: أتعرف ذنب كذا، أتعرف ذنب كذا، يقول نعم أي يا رب حتى ذكره بذنوبه ورأى في نفسه أنه هلك.. قال سترتها عليك في الدنيا وأنا إغفرها لك اليوم.. فيعطى كتاب حسناته ويدخل الجنة"..

لكن حقيقة الامر امام موقف الحشرة (النملة)لا اعرف ماذا اقول لاننا كنا نعتقد ان الحشرة ليس لها قيمة ولا فائدة فنتشبه بها في بعض المواقف المحرجة
    اما الان اخاف ان النملةهي نفسها تخاف ان تتشبه بالبعض منا فتقول لبعضها البعض اتريدي ان تكوني مثل فلان فتنهض النملةالاخرى وتعمل على الا تتشبه بفلان(انسان)

والله كلام صحيح
    وفعلا النمله بهذا الموقف احسن من كثير منا

الصورة الرمزية أخت مريم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

جزأك الله كل خير يا أستاذنا الفضيل على كل ما تقدمه لنا من نصائح و أمال جديدة فككل يوم تحيي فينا طاقة جديدة و كبيرة نبقى نقول أنا من هده الدقيقة راح أتغير و لا سيام هده الحلقة التي تتحدث عن الإيجابية فكأنني كنت انتظر أن يأتي أحد ليعيد تشجيعي و تحمسي بعدما بدأت بالتكاسل لأنه عندما تبقى تسمع كلام الناس أو العائلة عن البنت بأنها هي للدار أو عندما تكون تدرس و خاصة في الامتحانات و تقول لهم أنا تعبت مباشرة يقولوا لكي توقفي المهم إنك تعلمت تكتبي و تقرئي أو يقولون بان الرجال تعلموا و تخرجوا و لم يجدوا العمل فبدلك الكلام و لا ربما بدون قصدهم يجعلونك تيأس و تعجز عن النهوض مع أنهم يحبون العلم لكن يميزون بين المرأة و الرجل ، لكن بعد سماعي لهده الحلقة المؤثرة عاهدت نفسي بأني أكمل جامعتي بإذن الله و اعمل أي شيء المهم يكون يخدم كل الناس و يساعدهم و يكون راضي عنه الله تعالى.

اللهم وفقنا لخدمة امتنا الإسلامية و ثبتنا على الطريق الصح و حسن الخاتمة.

بارك الله فيك يا أستاذنا و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

عضو متألق

افتراضي حصلى موقف غريب مع النمل ، وبجد اتعلمت ازاى اكون بنى آدم بعد ما حصل الموقف دة

ما شاء الله قصة النملة والهدهد والمؤمن رائعيييييييييييييينبس بصراحة انا باحب النمل اكتر لانى اصلا مصاحبة النمل
    وكان ليا قصة مع نملة بردوا اتعلمت منها 5 حاجات بفضل الله عز وجل عايشة بيهم من ساعتها وحابة احكيها لعل الله ينفع بها المسلمين
    وانا فى الثانوية العامة طبعا كلنا فى الفترة دى بنتخنق قوى المهم قلت هادخل استريح شوية وانا نايمة على السرير شفت سرب نمل معدى على الحيطة جنبى المهم قلت هاخنق علية انا طالع عينى فى المذاكرة وهاطلع عين النمل رحت حاطة صباعى فى وسط سرب النمل ثوانى بالظبط وما لقتش الخط ركزت شوية علشان اعرف النمل راح فين لقيت النمل بيرجع وبيخبط فى بعضة وكل ما تخبط نملة اختها تروح راجعة وراها مكان ما جتاستلمت نملة وقلت هاخنق علي دى تيجى شمال احط صباعى قدامها تيجى ايمين احط صباعى

المهم قعدت ساعتين باغلس على النملة وهى لسة بتحاول وبتدور على مخرج

لقيت نفسى بعد الساعتين زهقت وسبتها وقمت
    وبعدها قعدت افكر فى موقفى مع النملة
    اتعلمت منة 5 حاجات

اولها
    :سالت نفسى ياترى النملة عندها هدف قوى كدة لدرجة انها بتتحدانى ساعتين رغم انى ممكن ادوس عليها اموتها انا حد كبير بالنسبة لها
    ومن ساعتها قلت لازم اعيش لهدف اكيد النملة مش احسن منى
    تاني حاجة
    : هى النملة بتحب اخواتها قوى كدة لدرجة انها رجعت بسرعة تقولهم ارجعوا فى خطر فى الطريق مع انها كانت ممكن تمشى وتسيبهم هى هيفرق معاها اية
    ومن ساعتها اتعلمت انى اساعد اصحابى فى المذاكرة او فى اى حاجة هما محتاجنى فيها

تالتها
    : انى زهقت بعد ساعتين والنملة هى اللى انتصرت عليا وخرجت من الحصار اللى كنت عاملاه عليها ودا معناه ان اى حد بيضايقنا او بيحط عقبات قدامنا اكيد هيزق بعد وقت معين وهاكمل انا طريقى

رابع حاجة
    : ان ممكن الناس الى تكون بتضايقنا ما يكونش بيضيقونا علشان عايزين يضيقونا لكن ممكن يكون نوع من انوا ع تنفيس حاجة مضيقاهم فلازم نساعدهم ونلتمس لهم الاعذار

خامس حاجة
    : هى ان ممكن الحد اللي كان واقف قصادك فى يوم من الايام يكون هو الشخص اللى بيساندك باقى حياتك بعد ما لقاك مصر على تحقيق هدفك واتعلم منك الاصرار والعزيمة
    لانى من بعد الموقف دة باحب النمل جدااااااااااااا وباحمية كمان فى البيت ومانعة اى حد عندنا فى البيت يقرب من النمل لدرجة انا ماما بتقولى قربنا نمشى ونسيب البيت للنمل بتاعك *********************ه
    ربنا يستر على انا والنمل وماما ما تطردناش قريب
    انا اسفة انى طولت عليكوا لكن بجد الموقف دة اثر فيا قوى ونفسى تتعلموا منة زى ما انا اتعلمت منة

اختكم
    شيماء سعد

عضو مجتهد

السلام عليكم يا أستاذ عمرو الحلقة رائعة وموجعة فكيف لهذه الحيوانات أن تكون ايجابية ونحن خلفاء الله على الارض اليأس يملأ قلةبنا ةالسلبية عقولنا وبالنسبة للنملة فوجد فيها اعجاز علمي ففي الايه الكريمة ورد ( قالت نملة ................) وردت نملة وليس نمل أي أنثى وليس ذكر حيث وجد أن النملة الانثى هي التي تتولى مهمة التحذير لبقية النمل فسبحان الله العظيم

قال تعالى (وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ وَالطَّيْرِ فَهُمْ يُوزَعُونَ {17}
    حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِي النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ
    وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ {18} فَتَبَسَّمَ ضَاحِكًا مِّن قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ ..)

تصف هذه الآيات الكريمة موكب سليمان المهيب وحوله جنده من الجن والإنس والطير،
    وعند اقترابه من وادي النمل، وإذا بنملة تحمل هموم شعبها تتنبه للخطر القادم سوف
    يهدد أفراد قومها نتيجة وطء أقدام سليمان وجنده، فانبرت مخاطبة أفراد قومها
    بقولها يا أيها النمل وتأمرهم دخول مساكنكم حتى لا يدوسهم سليمان وجنوده وهم لا يشعون
    فقد نصحت قومها وبينت لهم مكمن الخطر وأمرتهم بالدخول واعتذرت عن سليمان وجنوده
    فهم صالحون لا يتعمدون إيذاء أي مخلوق ولو كان نملة صغيرة
    الإعجاز العلمي :
    . ذكر القرآن كلمة نملة بلفظ المؤنث :
    قَالَتْ نَمْلَةٌ.
    فقد ثبت علمياً أن النملة الأنثى العقيمة هي التي تقوم بأعباء المملكة من جمع الطعام
    ورعاية الصغار والدفاع عن المملكة وتخرج من الخلية للعمل، أما النمل المذكر فلا يظهر إلا في فترة
    التلقيح ولا دور له إلا في تلقيح الملكات .
    . وجود لغة تفاهم بين أفراد النمل :
    قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ.
    فقد أكتشف العلماء أن للنمل لغات تفاهم خاصة بينها وذلك من خلال تقنية التخاطب من خلال الشفرات
    الكيماوية وربما كان الخطاب الذي وجهته النملة إلى قومها هو عبارة عن شيفرة كيماوية.
    فقد أثبتت أحدث الدراسات العلمية أن لكل نوع من أنواع الحيوانات رائحة خاصة به، وداخل النوع
    الواحد هناك روائح إضافية تعمل بمثابة بطاقة شخصية أو جواز سفر للتعريف بشخصية كل حيوان
    أو العائلات المختلفة، أو أفراد المستعمرات المختلفة .
    والرائحة تعتبر لغة خفية أو رسالة صامتة تتكون مفرداتها من مواد كيماوية أطلق عليها العلماء
    اسم " فرمونات "، وتجدر الإشارة إلى أنه ليست كل الروائح " فرمونات"، فالإنسان يتعرف على العديد
    من الروائح في الطعام مثلاً ولكنه لا يتخاطب أو يتفاهم من خلال هذه الروائح، ويقتصر الباحثون استخدام كلمة " فرمون " على وصف الرسائل الكيماوية المتبادلة بين حيوان من السلالة نفسها . وعليه فقد توصف رائحة
    بأنها " فرمون " بالنسبة إلى حيوان معين، بينما تكون مجرد رائحة بالنسبة لحيوان آخر .
    وإذا طبقنا هذا على عالم النمل نجد أن النمل يتميز برائحة خاصة تدل على العش الذي ينتمي إليه،
    والوظيفة التي تؤديها كل نملة في هذا العش حيث يتم إنتاج هذه الفرمونات من غدة قرب الشرج.
    وإذا طبقنا هذا على عالم النمل نجد أن النمل يتميز برائحة خاصة تدل على العش الذي ينتمي إليه،
    والوظيفة التي تؤديها كل نملة في هذا العش حيث يتم إنتاج هذه الفرمونات من غدة قرب الشرج.
    وحينما تلتقي نملتان فإنهما تستخدمان قرون الاستشعار، وهي الأعضاء الخاصة بالشم، لتعرف
    الواحدة الأخرى .
    وقد وجد أنه إذا دخلت نملة غريبة مستعمرة لا تنتمي إليها، فإن النمل في هذه المستعمرة يتعرفن عليها
    عن طريق رائحتها ويعدها عدواً، ثم يبدأ في الهجوم عليها، ومن الطريف أنه في إحدى التجارب المعملية
    وجد أن إزالة الرائحة الخاصة ببعض النمل التابع لعشيرة معينة ثم إضافة رائحة خاصة بنوع آخر عدو له،
    أدى إلى مهاجمته بأفراد من عشيرته نفسها .
    و في تجربة أخرى تم غمس نملة برائحة نملة ميتة ثم أعيدت إلى عشها، فلوحظ أن أقرانها يخرجونها
    من العش لكونها ميتة، وفي كل مرة تحاول فيها العودة يتم إخراجها ثانية على الرغم من أنها حية تتحرك
    وتقاوم . وحينما تمت إزالة رائحة الموت فقط تم السماح لهذه النملة بالبقاء في العش .
    حينما تعثر النملة الكشافة على مصدر للطعام فإنها تقوم على الفور بإفراز " الفرمون " اللازم من الغدد
    الموجودة في بطنها لتعليم المكان ثم ترجع إلى العش، وفي طريق عودتها لا تنسى تعليم الطريق
    حتى يتعقبها زملاؤها، وفي الوقت نفسه يضيفون مزيداً من الإفراز لتسهيل الطريق أكثر فأكثر[1].
    و من العجيب أن النمل يقلل الإفراز عندما يتضاءل مصدر الطعام ويرسل عدداً أقل من الأفراد إلى مصدر
    الطعام، وحينما ينضب هذا المصدر تماماً فإن آخر نملة، وهي عائدة إلى العش لا تترك أثراً على الإطلاق .
    و هنالك العديد من التجارب التي يمكن إجراؤها عل دروب النمل هذه، فإذا أزلت جزءاً من هذا الأثر
    بفرشاة مثلاً، فإن النمل يبحث في المكان وقد أصابه الارتباك حتى يهتدي إلى الأثر ثانية، وإذا وضعت
    قطعة من الورق بين العش ومصدر الطعام فإن النمل يمشي فوقها واضعاً أثراً كيماوياً فوقها .
    و لكن لفترة قصيرة، حيث إنه إذا لم يكن هناك طعام عند نهاية الأثر، فإن النمل يترك هذا الأثر، ويبدأ
    في البحث عن طعام من جديد.
    ذكاء النمل :
    لقد أشار القرآن الكريم إلى حقيقة علمية كبيرة وهي ذكاء النمل وقدرته على المحاكمة العقلية والفكرية
    ومواجهة الأخطار وذلك من خلال هذه القصة التي حدثت مع نبي الله سليمان عليه السلام وعلى نبينا أفضل
    الصلاة والسلام، فقد استطاعت نملة صغيرة من تحديد مكان سليمان والطريق الذي سوف يمر به وهذا لم يكن
    ليتم لولا هذه القدرات الخارقة التي يتمتع بها النمل.
    ولقد كشف العلم الحديث عن بعض العجائب من سلوك النمل الذكي وتطور جهازها العصبي فعند دراسته
    تحت المجهر يظهر لنا أن دماغ النملة يتكون من فصين رئيسيين يشبه مخ الإنسان، ومن مراكز عصبية
    متطورة وخلايا حساسة
    وأعلم :
    أن الله تعالى لم يذكر النمل في القرآن الكريم إلا ليلفت انتباهنا إلى عظمة وروعة هذه الكائنات
    التي يحسبها الإنسان مخلوقات تافهة، ولكنها بحق مخلوقات منظمة ذات قدرات خارقة، تعمل
    ضمن خطة عمل واضحة حيث يتوزع العمل على أفراد الخلية، فيقوم كل فرد من أفراد المملكة
    بواجبه على أكمل وجه من خلال البرنامج الفطري الذي أودعه الله تعالى في دماغه .
    4وادي النمل : لقد أشار القرآن أن النمل مخلوقات اجتماعي تعيش في مستعمرات وهي مخلو
    ق متعاون متكاتفة يشعر كل فرد منها بشعور الآخرين ويظهر ذلك في سلوك النملة وفي إنذار قومها
    وسوف نتعرض لذلك في السطور القادمة ....
    مجتمع النمل :
    يتكون مجتمع النمل من الملكة التي تقوم بإنتاج البيوض والتي تنتفخ وتكبر حتى يصل
    طولها إلى 9 سم في بعض الأنواع كالنمل الأبيض فتصبح من الصعوبة بمكان أن تتحرك وبما أنها لا عمل
    لها سوى وضع البيوض توجد مجموعة خاصة من النمل للاعتناء بها وإطعامها وتنظيفها, من الإناث العقيمات
    التي تقوم بكافة أعمال الخلية من الدفاع ضد الإخطار التي يمكن أن تتهدد الخلية إلى جمع الطعام
    إلى تنظيف الخلية والرعاية بالملكة الأم واليرقات الصغيرة إلخ ...
    ذكور النمل لها مهمة واحدة في حياتها وهي تلقيح الملكات ولا تظهر على سطح الأرض إلا عند موسم
    التكاثر وبعد القيام بمهمتها تقتها تقتلها الشغلات ذلك أنه في مجمع النمل لا مكان لغير العمال المنتجين .
    وادي النمل:
    يعيش النمل ضمن مستعمرات يقوم ببنائها وقد يتجاور عدد كبيرة من المستعمرات مكوناً مدينة أو وادياً
    للنمل كما سماها القرآن الكريم ففي جبال بنسلفانيا إحدى الولايات الأمريكية أكتشف أحد
    علماء أحد أكبر مدن النمل في العالم، وقد بني معظمها تحت الأرض وتشغل مساحتها ثلاثين
    فداناً حفرت فيها منازل النمل تتخللها الشوارع والمعابر والطرق، وكل نملة تعرف طريقها إلى بيتها
    بإحساس غريب.
    وتشمل كل مستعمرة من مستعمرات النمل على الطبقات التالية :
    1- باب التهوية .
    2- مكان الحرس لمنع دخول الغريب.
    3- أول طبقة لراحة العاملات في الصيف.
    4- مخزن ادخار الأقوات.
    5- مكان تناول الطعام.
    6- ثكنة الجنود.
    7- الغرف الملوكية حيث تبيض ملكة النمل.
    8- إسطبل لبقر النمل وعلفه.
    9- إسطبل آخر لحلب البقر.
    10- مكان تفقيس البيض.
    11- مكان تربية صغار النمل.
    12- مشتى النمل، وفي يمينه جبانة لدفن من يموت.
    13- مشتى الملكة
    يمكن أن تصل أعماق مملكة النمل في بعض الأنواع التي تعيش في غابات
    الأمازون إلى (5 أمتار) واتساعها 7 أمتار
    تُنشئ النملات فيها مئات الغرف والأنفاق.
    يُحفر وينقل قرابة (أربعين طن) من التراب إلى الخارج
    الهندسة المعمارية للمملكة لوحدها معجزة من معجزات الخلق.
    جمع المواد الغذائية:
    و لأعضاء مجتمع النمل طرق فريدة في جمع المواد الغذائية وتخزينها والمحافظة عليها،
    فإذا لم تستطيع النملة حمل ما جمعته في فمها كعادتها لكبر حجمه، حركته بأرجلها الخلفية
    ورفعته بذراعيها، ومن عاداتها أن تقضم البذور قبل تخزينها حتى لا تعود إلى الإنبات مرة أخرى،
    وكي يسهل عليها إدخالها في مستودعاتها وهناك بعض البذور التي إذا كُسرت إلى فلقتين
    فإن كل فلقة ممكنها أن تُنبت من جديد مثل بذور الكزبرة لذلك فإن النمل يقوم بتقطيع بذرة الكزبرة
    إلى أربع قطع كي لا تنبت، وإذا ما ابتلت البذور بفعل المطر أخرجتها إلى الهواء والشمس لتجف،
    ولا يملك الإنسان أمام هذا السلوك الذكي للنمل إلا أن يسجد لله الخالق العليم الذي جعل النمل يدرك
    أن تكسير جنين الحبة وعزل البذرة عن الماء والرطوبة يجعلها لا تنبت .
    أبقار النمل :
    ويضيف العلم الحديث حقائق جديدة عن أبقار النمل وزراعتها، فقد ذكر أحد علماء
    التاريخ الطبيعي
    أنه ظل يدرس مدينة النمل حوالي عشرين عاماً في بقاع مختلفة من العالم فوجد نظاماً لا يمكن أن نراه
    في مدن البشر، وراقبه وهو يرعى أبقاره، وما هذه الأبقار إلا خنافس صغيرة رباها النمل في جوف الأرض
    زماناً طويلاً حتى فقدت في الظلام بصرها .
    و إذا كان الإنسان قد سخر عددا ًمحدودا ًمن الحيوانات لمنافعه، فإن النمل قد سخر مئات
    الأجناس من حيوانات أدنى منه جنساً .
    و نذكر على سبيل المثال " بق النبات " تلك الحشرة الصغيرة التي تعيش على النبات ويصعب
    استئصالها لأن أجناسهاً كثيرة من النمل ترعاها، يرسل النمل الرسل لتُجمع له بيوض هذا البق
    حيث تعتني به وترعاه حتى يفقس وتخرج صغاره، ومتى كبرت درت هذه اليرقات سائلاً حلواً مؤلف
    من مواد سكرية يمكن أن نسمها (بعسل النمل )، ويقوم على حلبه جماعة من النمل لا عمل لها إلا حلب
    هذه الحشرات بمسها بقرونها، وتنتج هذه الحشرة 48 قطرة من العسل كل يوم، وهذا ما يزيد مائة
    ضعف عما تنتجه البقرة إذا قارنا حجم الحشرة بحجم البقرة .

اتمنى ان يعجبكم الموضوع وقبل هذا اتمنى ان استفدتوا منه

عضو مجتهد الصورة الرمزية al.houdhoud

Thumbs up ثبــّـتك الله يا حبيبي في الله

أخي الحبيب عمرو خالد

تقبــّـل الله منك،
    وعامَلَ سبحانه المجـلــّـدات الواردة في الجنريك:
    ونلقى الأحبة ، على خطى الحبيب ، دعوة للتعايش ، باسمك نحيا..
    و قصص القرآن ..
    اللهم عامِلها كما يعامِل أحدُنا فــُــلوّه..
    وربّها لحبيبنا عمرو ويَسـّر نشرها في الآفاق مترجمة، وتـقبـّلها منه حتى يجدَها عظيمة مباركة برحمتك يوم لقائك..اللهم اجزه وكل فريقه المبارك (بدءاً مِن السيدة الفاضلة حرمُه إلى ماشاء الله من جميع أعوانه ومساعديه..)
    عنا خير وأوفى الجزاء
    وأصلح له ذريّـته.. واجعله أحد أعمدة عودة العزة ونهضة أمّة الإسلام
    آمين

مع تحيات مُحِبّك في الله الهدهد من المغرب.

ألا أونا_ألا دوي_ألا تري
    {إِنَّ اللهَ اشْـتَرَى مِن المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأنّ لهم الجنة}
    ورَبِّـنا ما حَدِّ هيدفع فيك أكثر.. على إيه يا حسرة
    كفاية تردّد وَقـُلْ: "بـِعْـتُ"

افتراضي محمد رفعت

بسم الله الرحمن الرحيم
    شكرا على هذه الحلقات الممتعة وأحاول أن أضيف بعض الأشياء:
    1) فى قصة النملة:
    تخيل معى لفظ القران ( حتى اذا أتو على واد النمل قالت نملة) تخيل كم نملة فى هذا الوادى انها ملايين ثم قالت نملة) فيالعظمة القران الكريم فالنملة لم تقل وما لى وباقى النمل وقد كانت تستطيع أن تهرب وتنجو بنفسها لكنها ايجابية لم تترك الأمر على غيرها وهذا يشبه حالنا بأننا نعلق الأشياء على أناس اخرين فنقول أن الدعوة الى الأسلام مختص بها الدعاة فقط
    ونقول ومالى متى نصبح مجندين فى خدمة الأسلام ونعمل على نصرته عندما احتل الأمريكيون فيتنام اعتبر كل فيتنامى نفسه مجندا فى الجيش وتحولت الشعب الفيتنامى الى جنود متى يتم تجنيد شباب الأمة فى الأسلام لا أقول أن تتحول الأمة كلها الى دعاة على المنابر بل أن تحول على منبر الأسلام الكبير فنحن نريد الصانع والمهندس متى يصبح الدين فى بؤرة الشعولا لا على هامش الشعور
    2) قصة الهدهد"
    1) فى دولة العدل والمساوة تتنتفع الدولة بأصغر موظف فيها قول لى: ما هو الهدهد فى مثل هذا الجيش الضخم: انه طائر من بين مجموعة من الهدهد وهذه المجموعة تعتبر جزء من الطيور وهذه الطيور تعتبر مجموعة من الحيوانات التى تصاحب الجيش وبالأضافة الى الأنس والجن مشهد رهيب وتساؤل محير ماذا يكون طائر صغير مسكين مثل هذا الهدهد فى ذلك الجيش العظيم الا أنه إيجابى لم يلق التبعية على غرة ويقول أنا هاعمل ايه وأنا طائر صغير ب انه سعى وكانت ايجابيته سببا فى أن يذكر اسمه فى القران ويكوون الحرف من بعشر حسنات يا جماعة الأيجابى هو الذى يخلد وهو الذى تذكره الناس بالخير أما المن طوى الذى لا يفعل شيئ للناس لايخلد ويذهب كما يذهب الملايين

عضو جديد الصورة الرمزية benatia mohammed.aimane

قصة النملة:
    ولنستمع للثلاث قصص القصيرة: قصة حشرة، وقصة طائر، وقصة إنسان، وكلها تتحدث عن الإيجابية. قصة نملة، وقصة هدهد، وقصة مؤمن.
    أما النملة فوردت قصتها في سورة النمل، وقد سميت السورة باسمها، يقول جل وعلا:" وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ وَالطَّيْرِ فَهُمْ يُوزَعُونَ * حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِي النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ * فَتَبَسَّمَ ضَاحِكًا مِّن قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ َ..." (النمل:17-19)
    فقد نظم الجيش بقيادة سيدنا سليمان للسير إلى معركة. ويوزعون: نفهم منها أنهم كانوا في غاية الانضباط. والقصة على قصرها إلا أنها تضرب مثلًا لنملة إيجابية، نملة شجاعة، كان من الممكن أن تهرب وحدها وتدخل جحرها، لكنها أول نملة رأت الجيش قبل غيرها من النمل، فخشيت على أمتها، لم تعش لنفسها، رغم أنه كان من الممكن أن تموت تحت الأقدام وهي تنادي على النمل، لكنها تضحي من أجل الآخرين، ولهذا تبسم سيدنا سليمان.
    أيكون الله سبحانه وتعالى قد ساق لنا قصة النملة هذه ليقول لنا: عار عليكم أيها الرجال، وأيتها النساء، أن تكون نملة صغيرة لديها من الإيجابية ما تفتقدونه أنتم؟!
    وقد يكون هذا سبب تسمية السورة بالنمل، فيا لجمال الله، يعلمنا من الكائنات الأخرى بشكل قصصي جميل. عالم قصص القرآن الرائع.
    فعلا القصة غلاية في الروعة

الصورة الرمزية soraya13

Icon36 لن تنالو البر حتى تنفقوا مما تحبون وما تنفقوا من شيء فإن الله به عليم‏

قال الله تعالى ' لن تنالو البر حتى تنفقوا مما تحبون وما تنفقوا من شيء فإن الله به عليم‏. هل تحب
    ان تنال البر اخي المسلم فانظر الى ما تنفق هل تتصدق بالنفيس
    لماذا دائما يكون الجمل الاعرج لله

وتحتفظ بالصحيح
    هل هكذا تنال البر
    لو كان عندك 4 من الاولاد
    3 منهم عباقره
    وواحد نسميه دائما على البركه
    دائما ستقول عن العباقره
    هذا طبيب
    وهذا مهندس
    وهذا محامي
    اما الاخير اذا سؤلت عنه فتقول هذا لله
    هل تريدالبرهان على صحة الإيمان ؟
    عليك بالصدقة
    وان كنت تريد البر فتصدق باحب الاشياء اليك
    هل تريدالشفاء من الأمراض ؟
    عليك بالصدقة
    هل تريدأن يظلك الله يوم لا ظل إلا ظله ؟
    عليك بالصدقة
    هل تريدأن تطفيء غضب الرب ؟
    عليك بالصدقة
    هل تريدمحبة الله عز وجل ؟
    عليك بالصدقة
    هل تريدأن يأتيك الثواب وأنت في قبرك ؟
    عليك بالصدقة
    قال صلى الله عليه وسلم ..
    ثلاث أحلف عليهن وذكر منهن: ' ما نقص مال من صدقة '
    وقال أيضاً: ' اتقوا النار ولو بشق تمرة

اللهم اجعله فى ميزان حسناتك آميييييييييين

جزاك الله خيرا استادنا ومرشدنا الدكتور عمرو خالد على الاطلالة

ونفع بك الامة واسكنك الفردوس الاعلى يا رب

الصورة الرمزية مجرد لحظات

لازم نغير من انفسنا ونصير ايجابيين لالنه الله تعالى العادل وله الاسماء الحسنى الكثيره مثل الودود الرحيم الغفور بجد الله تعالى ييسر للانسان كل الخير اله
    وطبعا نحن البشر لا ندرك الحكمه من وراء كل شي
    فلذلك يجب ان يكون الانسان راضي بقدره وراضي بحياته

سبحان الله

الصورة الرمزية نورهان توته

بارك الله فيك يا دكتور عمرو الحلقة جمييلة والقصه اكتر من رائعة
    محبتك في الله نورهان
    توته

** وقال الرسول يارب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا **

صفحة 7 من 7 الأولىالأولى 1234567

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المفضلات

المفضلات