العاب فلاش

صفحة 2 من 6 الأولىالأولى 123456 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 110

علم الدولة : Users Country Flag

السلام عليكم

الحلقة كانت مؤثرة جدا

وانا كمان بحب القصة دي جدا جدا

جزاك الله خيرا اخي في الله

بس عايزة اعرف ليه القوبة لم تكن اقل من كده

هتوصلنا برضه والثلاثة اللي خلفوا برضه يعتبروا اتعاقبوا خاصة انهم كانوا صادقين

اللهم صل وسلم على نبينا محمد الله يبارك فيك يا استاذ عمرو ويارب يارب يكون هذا العمل سببا دخولك الجنه مع الرسول صلى الله عليه وسلم اللهم امين اللهم امين اللهم امين اللهم انى اسأل ربى ان يجعل كل مايقرأ رسالتى يدعو لى وللمؤمنين والمؤمنات بأن ( ندخل الجنه برحمة ربنا من غير حساب او عقاب) امين وصل وسلم على اشرف خلق الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

عضو جديد الصورة الرمزية neveen_obaid

انا خارجه من الحلقه مصدومة بصراحه

للحق مش محبطه

بس طبعا عمري مافكرت بالشكل ده واكيد ناس كتير كده

لدرجة زعلت من نفسي اوى

وخاااااااااايفه اوىىىىىىىىىى

ربنا يستر

الفردية فعلا مش بنضر بيها مجتمعنا بس،، لكن بنضر نفسنا وبنزعل نبينا وبنقصر في تنفيذ أوامر ربنا لينا

حاسه ان لازم نقول سمعنا واطعنا

اللهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه

والله لو كلنا سمعنا الكلام ده وناوينا كلنااااااا اننا هانتغير يبقى اكيد ان شاء الله في حاجه كبيرة اوى هاتختلف وهاتتغير في بلادنا

ربنا يكرمك ويعزك يااستاذ عمرو

بالله عليك لاتنسانا من صالح دعائك

وشكرا لسكرتير البرنامج على مجهوده ، في ميزان حسناتكم ان شاء الرحمن

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاك الله عنا خيرا استاذ عمرو ..
    والله انت بكل حلقة بتضرب عندي بالوتر الحساس .. شي غريب والله غريب جدا ..
    لا اله الا الله
    نحن كمان بدنا نعمل شي للوطن .. للاسلام .. مهما صغر .. والله ما بدنا نخجل امام الرسول صلى الله عليه وسلم .. ونكون اتبعناه بس بالهوية وباسم وبس .. يا رب ارزقنا الثبات والاخلاص
    هو انا عندي سؤال بسيط ..
    في صناع الحياة بسوريا ؟؟ وحضرتك ليه ما بتجي سوريا ؟؟ والله العظيم سوريا كلها بتحبك .. وكلنا بنحلم بالساعة اللي رح تجي فيها لسوريا ..
    يا رب عن عاجل يا رب

السلام عليكم

القصة جميلة ومفيدة ايضا
    اللهم لا تجعلنا من المتخلفين عن النبي
    اللهم احشرنا في عبادك الصالحين وارزقنا توبة نصوحا
    بارك الله فيك استاذنا وجزاك الله عنا كل خير

الصورة الرمزية Dr.haila

I15

السلام عليكم
    كل يوم تتفوق على نفسك اكتر من اليوم السابق
    امس عندما ذكرت انك تشرب ماء زمزم بنيه الاخلاص علقت احدي صديقاتي و قالت (باين على وشه )
    ماشاء الله اسأل الله ان يرزقنا الاخلاص و الامل مثلك ان شاء الله
    الحلقة كانت رائعة في مناقشة الفردية
    و لكن لي تعليق
    كانت بقيادة خير الخلق كلهم
    اعلم انه يستحيل المقارنة بينه و بين اي احد من الناس
    و لكن الان كما تعلم لا يوجد انضباط و عدل او مساواة في الجزاء و العقاب على مستوى القيادات

بس عايزة اسأل حضرتك سؤال
    هي شهادة الزور مختصة بالامور الكبيرة فقط ام بالامور البسيطة ايضا
    انا في شغلي باضطر امضي على ورق مش كل المعلومات اللي فيه صحيحة
    ممكن يكون في جزء منها مؤلف
    وهو شئ معتاد
    هذه المعلومات لاتؤثر بشكل مباشر على الناس
    ولكن انا بعتبرها شهادة زور
    انا بحاول على قد ما اقدر اغير ده
    بس انا من احدث الموظفين الموجودين و كما تعلم النظرة للشباب
    كلمتنا لا يعتد بها
    و رغم محاولاتي الضئيلة تسبب في كثير من المشكلات
    و اصبحت اني معروفة باني محركة ثورات و مثيرة للمشاكل و موسوسة و محبكاها
    انا بحاول لكن للصراحة نادرا بنجح
    ارجو انك تقوللي رأيك لان الموضوع دة مسبب لي حيرة كبيرة
    و صدامات

و ارجو ايضا اعرف رأيك هو اني ادافع عن حق و لا استسلم ده من اقامة العدل

ارجو معرفة ردك

ارجوووووووووووووووك الدعاء لاختي بالهداية في في امس الحاجة للدعاء

عضو جديد الصورة الرمزية الفجر الباسم قادم. .

I15

السلام عليكم
    هو اللي يسافر دولة أخرى للعمل أو الدراسة كدة يبقى تخلف عن بلده ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    أنا خايفة بجد أكون تخلفت عن بلدي ... خصوصا إن البلد اللي أنا فيها مش حقدر أقدم فيها كتير زي في بلدي ودي حاجة قاتلاني وحرقاني من جوة وشايفة إن بلدي أولى ومحتجاني أكتر من هنا بكتيييييير ...
    قولوا لي بجد كدة أكون من المتخلفين عن بلادهم ... لإني من قبل السفر ولغاية دلوقتي و أنا محتارة ومش مرتاحة ومضطربة نفسيا ... ولإني طول عمري برة بلدي فمقدمتش الكتير ليها لسة
    ممكن الوقت الي حكون فيه برة بلدي أفيدها ولا ايه ؟؟؟ مش عارفة
    أنا محتارة وخايفة بليييييييييييييييييييز أ. عمرو خالد ارشدني ... رأيكم ايه يا أصحابي ساعدوني وقولولي أعمل ايه!!!...

بسم الله الرحمن الرحيم
    أقول كلمة واحد بالنسبة لهته القصة يا أمة محمد انصروا اسلامكم و كونوا عند حسن ظن رسول الله حبيبنا و نصرة الاسلام ليس بشيئ العجب لا و الله هذا فرض مقدس اجعلوا شعاركم يا شباب و يا بنات لاموتن و الاسلام عزيز و كل واحد في مجاله.
    مع احترامي .أم اسلام.

عضو جديد

أبي الغالي عمرو خالد:
    السلام عليكم..
    ..أنا في ذنب كتير متضايقة منه,بس مش عارفه اذا هو ذنب ولا لأ..
    ألا وهو زوجة أخي فهي بضايق أمي دايما وبتحاول تخترع مكايد وحيَل , مع انه أمي تعاملها معاملة طيبة وحسنه أقسم بالله حتى اني أغار أحيانا.
    لكن زوجة أخي تظن بأمي السوء دائما وتفضل تتكلم عن أمي لزوجها (أخي) بأن أمي تتدخل كتير
    وتتكلم عن امي بكلام الله وأعلم بيه.. فأخي قال لأمي بأنك تقولي كلام بيضايق وأن زوجته حساسه.
    مع أنه أمي لا تقول لها شئ بيضايق ولا بتسألها عن شئ عشان ما تتدخلش بيها ومع ذلك مش سلمانه من شرها وحقدها وغيرتها وغدرها ... فهي التي تأتي لأمي وتحدثها بمواضيع عاديه فأمي تنصحها كأبنتها .. بس هي(زوجة أخي) بتروح تقول لأخي بأن أمي تتدخل وبتكبر الكلام وتبهره..
    ولم تكتفي بذلك فصارت تتكلم عن أمي لأخي الأكبر .. حتى أصبح أخي الأكبر يسيئ معاملة أمي
    أمامها فقط !!..
    حتى رأيت الدمع في عين أمي فتضايقت جدا وعزت علي أمي وصرت أبكي معها .. ومع ذلك أمي تضع
    (لزوجة أخي) العذر وتقول: ((معلش ,هيَ عشان ما عندها أولاد..فهي لم تنجب لأن أخي عقيم)) بس أنا لم أستطع أفضل ساكته! ..فقررت أن لا أسكت لها أبدا وان انكد عليها(زوجة أخي)
    واضايقها دائما وان لا أخاف منها مهما بلغت قوتها وحيلها .. وفعلا من وقتها (من حوالي شهرين)
    وانا انتصر عليها واضايقها واقاهرها .. فهل الي انا عملته صح؟
    وأذا غلط نتعامل معها ازاي؟؟ ..
    مع العلم انها مستحيل تعدل عن مكايدها وحقدها فهي(خبيثه) وأحيانا تحاول ان تفسد بيني وبين أخي وأحيانا اخرى تتنكر بانها أحسن وحده وتصالحني مع أخي وتتكلم عني بالسوء .... ممكن بسبب لأنها تكره أمها فقد
    تركتها تعيش مع زوجة أبوها وتزوجت وسافرت , وأخي قلها تتصل بأمها الحقيقية وتحضرها عندها لكنها رفضت...
    وأنا آسفه جدا لأني أزعجتك بهذه الرساله الطويله بس سامحني فوالله تعبانيين قوي .. وعايزه يتقبل مني رمضان وما أظلم حد

أنا فردية جدا
    بشتغل, , و بذاكر, و بقوم بفروض الإسلام.. طبعا ده غير مسؤولية البيت
    و مش بيقي عندي أي وقت أعمل أي حاجة تانية
    مش عارفة أعمل ايييييييييييه

من ضحايا كليــــة العلــــوم

عضو متألق الصورة الرمزية اطلالة قمر

سلام عليكم ورحمة الله وبركاته

للاسف انا فرديه اوي ده بسب اسباب كتيرة منها انا وعصبية وسرعة في اتخاذ قرار وكمان مجتمع اللي عايشه فيه خلتني ابقى كده
    بجد مش لاقيه اي حد يساعدني في اي حاجة فيها خير حتى اللي بيتابعوك يا عمو بياخدوا منك الدين وبيعدوا يصلحوا في نفسهم وفي ايمانهم اما مشروعات اللي بتقولها يقولولي لا مش هنقدر دي اكبر مننا

عشان متقولش عليه استسلمتي وماعملتي اي حاجة لا في حملة حماية خطوت خطوة وروحت لرئس قسمي في كليتي وقلت له الحملة واهدافها اعجب بكلامي بس قال لي انه مشكلة مخدرات دي مش موجودة اوي في محتمعنا ودي حقيقة الحمدلله في ناس موجودة في مجتمعنا لسه مابتعرف ايه هي مخدرات قال لي مادام انتي متحمسة وشايف انك عايزه تعملي حاجة تعالي نغيرها ونعمل حملة لمشكلة هي اكبر عندنا دلوقتي وهي البيئة وتلوثها قلت له ماشي المهم اني اعمل حاجة قبل ما موت ................وفاااااااااااات شهور وهو ما عطاني اي خبر ............... حطم حلمي صغير بس بردوا ما استسلمت عرضت فكرة تانية على اتحاد طلاب في كلية بس بردوا مافيش نتيجة .

بصراحة كرهت عيشه هنا لو جاتني فرصة لسفر الى خارج كنت مش هفرط فيها عشان حاسه انه هناك ممكن اعمل حاجة
    ده كان قبل ما اشوف حلقة نهارده لالالالالالالالالالالالالالالالا مش هستسلم وان شاء الله هحاول تاني وتالت والا ما اعمل حاجة بأذن الله بس ادعييييلي يا عمو

اتمنى انك ترد عليه يا عمو عشان اقدر اتغلب على الفردية ارجووووووووووووك

ربنا يجزيك عنك كل خييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي يييييييييييييييييير

بنتك وتلميذتك (دلجين)

التعديل الأخير تم بواسطة اطلالة قمر ; 15-09-2008 الساعة 11:57 PM
    حياتنا من صنع قراراتنا

فلنقرر ان نعيش سعداء لنحظى بسعادة

سورة التوبة لم تبدأ بالبسمله عن ابن عباس رضى الله عنهما سألت على رضى الله عنه لم لم تكتب البسلمه فى اول سورة برأءة (التوبه) فقال لان بسم الله امان وبراءة ليس فيها امان لانها نزلت بالسيف ولا تناسب بين الامان والسيف وقد علل الامام الشاطبى رحمه الله ترك البسلمه واولها بأنها نزلت مشتمله على السيف وكنى بذالك عما انطوت عليه سورة براءة(التوبه) من الامر بالقتل والاخذ والحصر ونبذ العهد والوعيد والتهديد وفيها اية السيف رقم 29 المرجع كتاب غاية المريد فى علم التجويد

عضو جديد الصورة الرمزية نهى نظمي

السلام عليكم ورحمة الله
    طبعا الحلقة كانت رائعة ومهمة لنا جميعا فهى مآة لكل منا لينظر اين هو من مجتمعه
    الشباب بخير ولكن يريد من يمد يد العون اليه
    انا مدرسة في مدرسة حكومية واتعامل مع فئات مختلفة من الشباب والغالب ان الطالب يصل الى المدرسة بخلق ويخرج بآخر والسبب هو الصحبة والمجتمع الصغير الذي يمضي فيهاكثر من نصف يومه يتأثر ويؤثر فيه
    لذا ارجوا من اولياء الامور ان يناقشوا اولادهم بحكمة اذا اختلف ابنهم او ظهر عليه اي تغير في سلوكه فالمشكلة الاولى التي تقابلنا دائما نكران الاهل للسلوك الغير سوي للطالب واعتبار دائما ان ابهم بخير وانه احسن الاولاد
    فالمجتمع افراد وصلاح المجتمع من صلاح افراده
    غفرانك اللهم وبحمدك استغفرك واتوب اليك
    اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات
    الاحياء منهم والاموات

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    انا بشكر استاذنا عمرو خالد على جهوده معنا من اجل رجوع الاسلام على ما كان عليه سابقا وان شاء الله وباذنه ستحيا الامه من جديد وتستيقذ مما هي فيه وساكون ان شاء الله ممن يحاولون تغييرها لاني لا اريد ان يتخلف عنلي رسول الله يوم القيامه وا يتقبلني الله يوم الحشر
    ان شاء الله سوف ابدا مشاريعي عند اول يوم لي في الحامعه ادعو لي فانا فتاه وتلزمني بعض الامور من قبل اهلي ومجتمعي ولكني وجدت شيئا استطيع به ان اذكر بعد مماتي وان الاقي الله وانا عابده له ومخلصه لدينه امانه لكم ان تدعو لي وان يدعو لي استاذنا وحبيبنا عمرو خالد ومن معه فانتم من يرجع له الفضل في هدايتي بعد الله ورسوله
    اقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم وان يجمعنا الله يوم القيامه ان شاء الله

لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الضالمين

الصورة الرمزية mercy11

I15

السلام عليكم
    جزاك الله عنا كل خير يا أستاذ عمرو
    الحمد لله هذه المرة الأولى منذ بداية هذا البرنامج التي لا أحس فيها بالذنب فأنا والحمد لله لدي هدف اتخذته من أجل مجتمعي الذي أعيش فيه
    هذا المشروع يا أستاذي هو حلم حياتي وهدفي الكبير أعرف أنه لازال أمامي وقت كثير لكي أشرع في إنجازه فأنا لم أتعدى 19 بعد, ولكني أريد أن آخذ رأيك وبعض من أفكارك إذا سمحت لي , أنا فكرت في بلدي ومجتمعي كثيرا ورأيت أن لدينا مشكلتين أساسيتين أولا أننا لا نجيد تعليم الأطفال, من كافة نواحي الحياة فلا تجد أحدا يكلم الطفل عن واجبه نحو أمته أو كيف يكون له هدف وكيف يخطط له وكيف يجعل لحياته معنى أنا أعتقد أن كل الأساسيات يجب أن تبنى في نفوس الأطفال وأقصد بالأطفال من يكونون في سن الدراسة ,يجب علينا توسيع آفاقهم ونرسخ فيهم المفاهيم الإسلامية السامية , أما المشكلة الأخرى فهي تعاملنا مع بعضنا فقليل هم من يعرفون فن التعامل مع الناس وآداب الحوار وهذه الأشياء تحتاج إلى تعوّد لدى رأيت أن أفضل شيء أن نعلمها للأطفال, يا أستاذي أنا أحلم بأن أصنع جيلا يقوم هو بصناعة الحياة , أنا أحلم بأن أفتح مدرسة لا يعلم فيها سوى أصحاب الخبرة لأن أهم شيء في الشجرة القوية جذورها لدى يجب أن تكون أول أشياء يتعلمها الأطفال في حياتهم على أكمل وجه فليس خطأ أن يقوم أساتذة الجامعات والثانويات بتعليم الأطفال وكل ذلك لتقوية الجذور, كذلك أريد أن ابتكر حصصا لتعليم فن التعامل مع الآخرين وحصصا لتدريس السيرة النبوية وسير الصحابة وحصصا لإبراز شخصيات ناجحة وسر نجاحها وغير ذلك من الأشياء الخاصة بالتنمية البشرية.
    فما رأيك يا أستاذ عمرو أنا متشوقة لسماع رأيك وكذلك متلهفة لأن تمدني بأفكار أخرى وأرغب في سماع وجهة نظرك إذا كنت تخالفني الرأي .
    وأنا أعتذر عن الإطالة ولكنني كنت أنتظر المناسبة التي أستشيرك فيها بفارغ الصبر وأراد الله سبحانه وتعالى أن تكون قصة اليوم هي المناسبة.
    فهل يمكنني أن أسمي ما أحلم به هدفا؟؟؟؟؟

I11 بدرية غنام (سوريا)

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    أشكركم جمعيا على هذه الجهود المبذولة كماو أتمنى أن أكون من ربان و قواد قطار النهضة قطار العلم النافع الذي أتمنى أن ينفع الناس في دينهم ودينايهم و آخرتهم آمين يارب يارب العالمين ...
    أعز ك الله يا استاذي ومعلمي ( عمرو خالد ) و أعز الأمة الاسلامية جمعاء في بقعة و في كل مكان وجعلنا الله و إياكم من عتقاء شهر رمضان قي هذه الليلة و أن يبلغنا الله وإياكم بفضله ور حمته ليلة القدر آمين ... الحلقة رائعة جدا أجمل مافي القصة الصدق الصدق فإن كعب بن مالك (رضي الله عنه) صدق:
    -أولا مع الله (مع أنه أخطأ عندما تخلف عن الغزوة) وهذا أجمل أنواع الصدق لأنه نابع عن رقابة الله علينا في السر و العلن و ما أحوج إلى هذه الرقابة و هذا الصدق
    - ثانيا (وهذه ناتجة عن الأولى) صدق مع نفسه
    -ثالثا (وهي نتيجة ل أولا و ثانيا )صدق من الناس
    أتمنى أن نكون صديقين مع الله ثم مع أنفسنا ثم مع الناس فنشعر براحة دخلية كبيرة .
    كما أتمنى أن أكون مواطنة صالحة و مصلحةفي وطني و أن أغرس في ألباب من بعدي حب الوطن و القدس و العمل من أجل ذلك وأن يبذولوا الغالي و الرخيص من أجل ذلك و أن لايبيعوا وطنهم بكلمة و لا بفعل فيخسروا وطنهم و يخسروا دينهم و يخسروا أهلهم و يخسروا آخرتهم فالتخلف و الخيانة هي من أسباب الهزيمة و الانكسار.....
    زادنا الله و إياكم علما نافعا ورضا من الله و أتمنى يارب أن ترضى عنا أجمعين آمييييييييييييين يارب

عضو جديد

بسم الله الرحمن الرحيم
    الم ترو ان القصة مبنية على الصدق الذي يقي من المهالك في الاخير
    الى الاستاذ عمروخالد يمكن ان تكون هذه اول مرة اكتب لك منذ 7 سنين لردت ان اساهم معك
    المهم هو هل ترى اننا نحتاج ان نكون اجتماعيين اكثر وان ننتزع معالم الفردية من قلوبنا وهنالك 3 طرق هما
    1. ان نفشي السلام بيننا كي تكثر روابط المودة بيننا والعلاقة في نما بيننا
    2.ان نعمل للناس ولو عمل واحد كل يوم سيزيدنا انتاء لاوطاننا
    وان نتسلح بالايمان لان طريق الخير ومساعدة الناس دائما مانواجه فيه الصعوبات
    بارك الله فيك اخي واستاذي عمر خالد

اسألك ان تثبت وتستمر مهما قيل فيك وعنك ومهما تخلى عنك الناس واكمل مشوارك فنحن نكمل مابدأته وتذكر دائما الاية الكريمة ** اما الزبد فيذهب جفاء واما ما ينفع الناس فيمكث في الارض**
    اخوك في الله ومحبك فيه دخية هشام من الجزائر وسنلتقي يوما

عضو جديد الصورة الرمزية غاليه يا يمن

I15

الله عليك يا استاذي الفاضل عمرو خالد والله العظيم انني لم انتبه لنفسي ااني فرديه سوى اليوم ولكن يشهد الله انني لم اشاء ان اكون فرديه ولكن الظروف دائما كانت تقف امامنا انا دايما كنت افكر ماذا سافعل بعد التخرج وافكر بالوظيفه وافكر بانني هكذا اكون قد انجزت في هذا المجتمع ولكنني ايضا انتسبت منذ سنه لجمعيه خيريه كنت اظنها خيريه ولوجه الله ولكن بعد ان قضيت فيها وقت طويل ابتديت الاحظ فيها اشياء افقدتني الثقه بمثل هذه الجمعيات واكتشفت ان لوجه الانتمائات الحزبيه وليس لها علاقه بالدين ففقدت ثقتي ومن يومها وانا ابحث عن جمعيه اتطوع فيها اكون على ثقه تامه انها لوجه الله
    بالنسبه للاعمال التي يقدرني الله فعلها في الخفاء بيني وبين ربي فانا ابذل جهدي فيها ولكن اريد ان اصنع شي اشعر فيه انني فعلت خير يدوم لوجه الله
    فاين اجدها اين اسئل الله ان يرشدني طريق الصواب

وجزاك الله عني الف خير استاذي الفاضل فبفضل الله تعالى وبفضل برامجك تنبهت لاشياء كانت غائبه عني كثيرا اولها كانت عمل الخير في الخفاء حيث لا تعلم يدي اليسرى ما انفقت يدي اليمنى
    يجزيك ربي عني الف خير استاذي عمرو خالد ومعلمي وقدوتي بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم

مسابقة افضل صورة لمدينة تعز - اليمن

عضو جديد الصورة الرمزية akram fattoum

I15 الحلقة (15) كعب بن مالك

سؤال مهم:
    ماذا يحدث لو عاش كل فرد لمشروعه الشخصي ونسي احتياجات الوطن؟ يحدث أشياء كثيرة وإليكم أمثلة حقيقية على ذلك، ومن الجرائد:
    1- تُفَاجَأ بأن هناك من يبيع لحم الحَمير ويُطعمه الناس.
    2- شخص يستورد أغذية فاسدة، فيتم إيقافها في الجمارك ويُمنع دخولها، وتُرمى في المزابل، فيقوم بإعادة تعبئتها من هذه المزابل ويُطْعِمُها الناسَ.
    3- شخص يشتري صفقة محابس غاز من الخارج و هذه تصلح للتبريد لكن الغرب رفضها لانها تضر بطبقة الاوزون فيقومون العرب بيبيعها واحيانا اذا كتنت في وسط جهاز التبريد لا يقوم بتعبئتها بالطرق المشروعة فيفرغها في الهواء فتضر طبقة الاوزون

سبب القصة وأحداثها:
    حلقة اليوم مرآة جديدة من القصص القرآني، تواجه هذا المرض، وفي الوقت نفسه هي قصة نبوية. قصة اليوم لشخص اسمه "كعب بن مالك" وهو من صحابة النبي صلى الله عليه وسلم، والقصة حدثت في العام التاسع من الهجرة، قبل وفاة النبي صلى الله عليه وسلم بعام. حدثت القصة بسبب غزوة تبوك؛ وغزوة تبوك من غزوات النبي صلى الله عليه وسلم، وكان هناك تحدٍّ يواجه المسلمين، وهو أن الروم كانت تُعدُّ الحشود لتواجه المسلمين وتهاجم المدينة، فكان على المسلمين أن يخرجوا لهم على الفور بجيش قبل أن يدخلوا عليهم. كان التوقيت في غاية الصعوبة ودرجة الحرارة كانت مرتفعة جدًّا، والمشكلة الثانية أن الثمار على الشجر قد نضجت وحان قطافها، وكل صحابي له مشروعه الشخصي - حيث إنهم كانوا مزارعين - وكل واحد منهم بدأ يجهز نفسه ليجمع المحصول، فهو مصدر رزق بالنسبة له، ولكنْ هناك تحدّ يواجه الوطن، والمسافة المطلوبة هي 1000 كيلو متر من المدينة إلى تبوك، بالإضافة إلى قلة المال.
    وقد سمى الله سبحانه وتعالى هذه الغزوة في القرآن "العُسرة" لما فيها من مشاق وصعوبات شديدة، فكان كل ثلاثة من الصحابة يتناوبون على ركوب بَعير واحد، فلك أن تتخيل كم كيلو سيمشيه كل منهم؟
    القصة موجودة في صحيح البخاري، ونزلت في سورة التوبة لتتحدث عن "كعب بن مالك" وسُميت بسورة التوبة، ولكن التوبة هذه المرة لم تكن من الذنوب فقط بل التوبة من الفردية أيضًا. لو كنت ممن يعيشون لأنفسهم فعليك أن تتوب، ولو كنتِ ممن يعشن من أجل أبناءهن فقط ونسيتي أبناء الأسر الفقيرة من الذين يعيشون في بلدك فأنت أيضًا بحاجة إلى توبة. أنت تحتاج إلى التوبة؛ لأنك عشت لنفسك وما يخصك فقط. ألهذه الدرجة الأمر عظيم عند الله؟ نعم هو كذلك وهذا هو الإسلام.
    لم يحضر "كعب بن مالك"غزوة تبوك وتخلف عن الغزوة من أجل مشروعه الخاص، فكان بحاجة إلى توبة. هل لك أن تسأل نفسك كم مرة تخلفت عن أهلك أو عن بلدك أو عن قريتك؟ أنت بحاجة إلى توبة.

أبشر.. تاب الله عليك:
    اكتملت الخمسون ليلة، والعقوبة كانت رادعة، والرسالة وصلت، ووضحت معاني هذه العقوبة، فنزلت الآيات في سورة التوبة، من الآية 117 وإلى الآية 121: {لَقَد تَّابَ الله عَلَى النَّبِيِّ وَالْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ فِي سَاعَةِ الْعُسْرَةِ مِن بَعْدِ مَا كَادَ يَزِيغُ قُلُوبُ فَرِيقٍ مِّنْهُمْ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ إِنَّهُ بِهِمْ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ * وَعَلَى الثَّلاَثَةِ الَّذِينَ خُلِّفُواْ حَتَّى إِذَا ضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ وَضَاقَتْ عَلَيْهِمْ أَنفُسُهُمْ وَظَنُّواْ أَن لاَّ مَلْجَأَ مِنَ اللّهِ إِلاَّ إِلَيْهِ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ لِيَتُوبُواْ إِنَّ اللّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ * يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَكُونُواْ مَعَ الصَّادِقِينَ * مَا كَانَ لِأَهْلِ الْمَدِينَةِ وَمَنْ حَوْلَهُم مِّنَ الأَعْرَابِ أَن يَتَخَلَّفُواْ عَن رَّسُولِ اللّهِ وَلاَ يَرْغَبُواْ بِأَنفُسِهِمْ عَن نَّفْسِهِ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ لاَ يُصِيبُهُمْ ظَمَأٌ وَلاَ نَصَبٌ وَلاَ مَخْمَصَةٌ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَلاَ يَطَؤُونَ مَوْطِئًا يَغِيظُ الْكُفَّارَ وَلاَ يَنَالُونَ مِنْ عَدُوٍّ نَّيْلاً إِلاَّ كُتِبَ لَهُم بِهِ عَمَلٌ صَالِحٌ إِنَّ اللّهَ لاَ يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ * وَلاَ يُنفِقُونَ نَفَقَةً صَغِيرَةً وَلاَ كَبِيرَةً وَلاَ يَقْطَعُونَ وَادِيًا إِلاَّ كُتِبَ لَهُمْ لِيَجْزِيَهُمُ اللّهُ أَحْسَنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ} (التوبة: 117 – 121).
    نزلت هذه الآيات في صلاة الفجر، وكان "كعب بن مالك" يصلي الفجر على سطح منزله بسبب شدة همه وحزنه، فلما نزلت الآيات بالتوبة، انطلق رجلان – والكلام هنا لكعب بن مالك – رجل ركب فرسًا، ورجل صعد فوق جبل، انظروا إلى هذا المجتمع المتلاحم، يشعر كل واحد منهم بالآخر، أرأيتم أن الفردية مذمومة؟
    يقول كعب: "فقام الذي على الجبل فقال: يا كعب بن مالك أبشر، تاب الله عليك، فكان الصوت أسرع من الفرس". يقول كعب: " فكنت على سطح بيتي، فسجدت شكرًا لله عز وجل" فوصل إليه الرجل الذي ركب الفرس، يقول كعب: "والله ما كان عندي إلا عباءة واحدة، فخلعتها وألبست البشير إياها، واستعرت عباءة من أبو قتادة، ثم انطلقت إلى المسجد، يتلقاني الناس في الطريق أفواجًا، يُسلّمون علي – سبحان الله! الآن يلتفون حوله بعد نزول الآيات وبعدما كان مذمومًا. ألهذه الدرجة القرآن عظيم ويغير الناس بهذه الدرجة؟ - ويقولون لي: لِيهنك – مبروك - توبة الله عليك يا كعب، حتى دخلت المسجد فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم، فابتسم إلي كأن وجهه قطعة من القمر، وكنا نعرف إذا ابتسم النبي وهو فرِح كأن وجهه كالقمر" تخيل الآن النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقابلك يوم القيامة، أتحب أن يقابلك وهو يبتسم، أم ينظر إليك كمُتخلف؟ الاختيار لك. يقول كعب: "فقال لي النبي صلى الله عليه وسلم: تعال، فقدمت حتى جلست بين يديه، فنظر إليَّ وقال: أبشر يا كعب بخير يومٍ طلع عليك منذ ولدتك أمك، تاب الله عليك" أتعلم ما هو أجمل يوم في حياتك؟ هل هو يوم زواجك؟ أم يوم إنجابك؟ أم يوم نجاحك؟ أم ماذا؟ دعني أقول لك أن أجمل يوم في حياتك يوم أن يتوب الله عليك ويغفر لك.
    فقلت: يا رسول الله – والكلام هنا لكعب – إن من توبتي إلى الله أن أخرج من مالي بصدقة إلى الله. انظر إلى كعب وقد فهم أن سبب العقوبة هي التخلف عن المجتمع فأراد أن يصلح خطأه بإخراج صدقة من ماله، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: "أمسك عليك بعض مالك، فقلت: يا رسول الله، لا بل كل مالي، إن أُمسك فأُمسك سهمي في خيبر، وإن من توبتي ألا أُحدث يا رسول الله بعد اليوم إلا صدقًا فإنما نجاني الصدق" فنزلت الآية الكريمة: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَكُونُواْ مَعَ الصَّادِقِينَ) (التوبة: 119).
    ماذا عن المنافقين؟ ماذا حدث لهم؟ نزل فيهم قول الله تبارك وتعالى: {سَيَحْلِفُونَ بِاللّهِ لَكُمْ إِذَا انقَلَبْتُمْ إِلَيْهِمْ لِتُعْرِضُواْ عَنْهُمْ فَأَعْرِضُواْ عَنْهُمْ إِنَّهُمْ رِجْسٌ...} (التوبة:95).
    من يعاهد نفسه من الآن أنه لن يتخلف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ من يواجه نفسه الآن وبتوب إلى الله من الفردية؟ اجلس مع نفسك وصارحها كما علمنا "كعب بن مالك"، وابدأ صفحة جديدة

وعجلت اليك ربي لترضى

الصورة الرمزية sarah st

Thumbs down قصص القران _خلاصة تجارب الانسان

بسم الله الرحمان الرحيم.
    استخلصت من حلقة اليوم انه يجب ان لا نفكر بانانية و السعي وراء النجاح الخاص لان هذا الاخير لا يكون الا بتحقيق المنفعة العامة.و من قصة كعب وجدت جانبا مميز عندما لم يتكلم معه كل الناس غمت عليه الدنيا فتعلمت انه لن تسطيع ان تفعل شيئا و لو كنت شخصية قوية اذا كنت منعزلا عنهم.و ربما عكست حالتي على القصة لانني اصبحت منعزلة جدا.و ارجو الله ان ينفك هذا الانعزال.شكرا يا استاذ عمرو خالد عندي18 سنة وانا اتعلم منك منذ ان كان عندي 13 سنة.جزاك الله خيرا.

صفحة 2 من 6 الأولىالأولى 123456 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المفضلات

المفضلات