العاب فلاش

                   
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 26
  1. #1
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    المشاركات
    4,849
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    110

    Red face ماذا تريد ان تعرف عن :


    امراض القلب الطارئة :

    القلب هو عبارة عن عضو عضلي فهو مكون من مجموعة من عضلات القلب وهي عضلات فريدة في الجسم لا توجد في اي مكان اخر غير القلب , وهي تجمع صفات العضلات الارادية مثل انها تكون مخططة , وصفات العضلات الملساء اللا ارادية الموجودة في الاحشاء فهي مثلا تعمل بدون ان يتحكم بها الانسان بارادته .



    يبطن القلب من الداخل بطبقة ملساء هي نفس الطبقة التي تبطن الاوعية الدموية endocardium وعمل هذا الغشاء المبطن هو : منع تخثر الدم , يؤثر على تمدد او انقباض العضلات في جدار الاوعية الدموية , يمنع التصاق خلايا الدم به خاصة اللمفوسايت و المونوسايت . اذا حصل خلل في عمل هذا الغشاء ( خاصة عندما ترتفع الشحوم في الدم او الامراض الاخرى التي تؤثر على تركيبة الاوعية الدموية مثل مرض ارتفاع السكر) فانه لن يعمل ما يجب عمله فيفقد كفائته , فتحدث خثر في القلب و تتقلص الاوعية الدموية و تلتصق وتتفاعل خلايا المونوسايت والصفيحات الدموية ..

    myocardium
    في الوسط هناك طبقة عضلية تستطيع ان تنقبض وتنبسط و بذلك يعمل القلب كمضخة
    وتتولد شحنة كهربائية في القلب و تنتقل في عضلات القلب .



    ومن الخارج يغلف القلب طبقة ليفية pericardium . وهي طبقة غير حساسة للالم لكن عندما تتاثر الطبقة المجاورة المغلفة للرئة فان الانسان يشعر بالالم .









    صور لعضلات القلب مع الياف البركنجي و هي الالياف التي تنقل الايعازات العصبية الى العضلات كي تجعلها تتقلص


    القلب بحاجة الى الدم النقي الملئ بالغذاء و الاوكسجين على الاخص لانه في حالة عمل مستمر . لذلك فان الشرايين التي تغذيه بالدم تخرج من الشريان الابهر الكبيرمن اول بدايته ( الشريان الابهر : هو الشريان الكبير الذي يخرج من القلب حاملا الدم المؤكسد لكي ينقله الى الجسم ) .

    هذه الشرايين التي تخرج من الابهر الى القلب تمشي على سطح القلب و تتفرع لتغذيه بالدم و تسمى باللغة العربية : الشرايين التاجية .
    الشرايين التاجية : هناك شريان يمين و شريان يسار و هما يخرجان من الشريان الابهر الكبير عند اول خروجه من القلب , ثم يتفرع كل واحد منهما الى فروع .
    الشرايين الكبيرة التي على سطح الفلب تسمى الشرايين الفوق القلب epicardial coronary arteries , وهناك شرايين اصغر تتفرع منها و تدخل الى عضلة القلب .

    القلب بحاجة للغذاء و الاوكسجين بشكل مستمر كي يستمر في عمله خاصة عضلات القلب فهي تتقلص وهي تنقل الشحنة الكهربائية فيها . اذا حصل انسداد للدم عن العضلات القلبية فانها ستتاثر في الحال فاذا كان الانسداد من ثوان الى عشرين دقيقة فان التغييرات ممكن ان تعالج بدون ان تموت عضلة القلب اما اذا كان الانسداد في تغذيتها بالدم اكثر من 20 دقيقة فانها تموت ويصير مكانها تليف .
    كذلك وجد الاطباء بان الانسداد في الشرايين اذا كان قد وصل الى 75 بالمئة من تجويف الشرايين فان العضلات التي تغذيها الشرايين المسدودة ستعاني من قلة الدم اثناء التمارين والحركة وليس عند الراحة . اذا صار الانسداد 80 بالمئة من تجويف الشرايين فان العضلات ستعاني من قلة الدم حتى اثناء الراحة . اذا صار الانسداد اكثر من ذلك فان العضلات ستموت و هو ما يسمى بالجلطة القلبية .
    شرايين القلب التاجية تستطيع ان تمدد وتقلص نفسها بحيث تبقي الدم الواصل الى عضلة القلب بالشكل المناسب . لكن اذا اصابها مرض فان ذلك لا يكون كافيا . وهي تتمدد في حالة الجهد الجسمي و الحالة العاطفية المتاثرة .

    متى يصيب الشرايين التاجية المرض :
    ان تضيق الشرايين التي توصل الدم الى القلب او انسدادها بالكامل يكون اما بسبب :
    - انسداد جزء كبير من الشرايين بخثرة دهنية ( مترسبة تحت الطبقة الداخلية ) وهذا هو السبب الاكثر حدوثا في الناس .
    - او تقلص جدار الاوعية الدموية
    - او انسداد الشرايين بخثر دموية تتكون في نفس المكان او جائت من اوعية دموية اخرى في الجسم .
    - ونادرا جدا ما يكون هناك اصلا عيب خلقي في تكوين الشرايين لكن هذا لا يظهر الا في الاطفال .

    اهم سبب لامراض الشرايين التاجية التي تؤدي الى انسدادها وبالتالي الى قلة الدم الى القلب هو ترسب الشحوم في الطبقة الداخلية للشرايين atherosclerosis . وقد وجد الاطباء ان هذا الترسب لا يحدث في فترة سريعة بل هو تجمع الشحوم و ترسبها من عمر ما قبل العشرين سنة . اي ان الانسان يجمع الشحوم في شرايينه من عمر مبكر لكنه لا يشعر باعراض الى ان يكبر اكثر في العمر . بل ان الفحوص دلت على ان الكثير من الناس الذين لا يعانون من اي اعراض او شكوى من القلب هم في الحقيقة لديهم تضيقات في شرايين القلب , وكثير من المتوفين عند فحص شرايين قلبهم يجدون فيها تضيقات لم يكونوا يعلمون بها .
    اذا صار التضيق ببطء فان الشرايين ستنقسم وتكون شرايين جديدة كي توصل الدم الى المنطقة المحتاجة . لكن هذا سيكفي بايصال الدم الكافي في وقت الراحة وليس عند اداء الجسم لعمل ما .
    ترسب الشحوم لا يحدث في كل الشرايين بنفس المعدل بل انه يميل الى ان يحصل في اماكن معينة من الشرايين مثلا عند انقسام الشرايين , وهو يحصل بشكل متفرق وغير منتظم اي ان الشريان قد يكون فيه عدة اماكن متضيقة .
    تضيق مثل هذا يحدث ايضا في شرايين الساق ( فيؤدي الى الالم في الساق عن المشي او الراحة ) وفي العنق ( فيؤدي الى الجلطة الدماغية ) او في القلب ( فيؤدي الى الذبحة او الجلطة القلبية )
    حسب مكان التضيق في شريان القلب تكون الاعراض .
    اذا تضيق الشريان التاجي فان المنطقة في الشريان قبل الانسداد ستحاول ان تزيد من الدم الجاري عبرها و المنطقة التي خلف التضيق ستتمدد لكي تسمح باكبر كمية من الدم بالمرور عبرها .
    لكن طبعا اذا كانت هناك ترسبات دهنية في القلب فانه مهما تمدد الشريان لن يكون الدم كاف لحاجة القلب اولا في اثناء العمل وبعدها اثناء الراحة ( حسب كمية الانسداد ) .

    لنتخيل ما يحدث للقلب عندما لا يصله الدم الكافي :
    الخثرة الدهنية التي ترسبت ببطء عبر السنوات تكبر الى ان تسد اكثر من نصف تجويف الشريان , وفي يوم احتاج القلب لدم اكثر لان الجسم قام بعمل يحتاج فيه لعمل اكثر من القلب مثل :
    تمرين جسمي , تاثر عاطفي , وجبة ثقيلة , المشي ضد ريح باردة , وغيرها
    القلب لا يصله الدم الكافي فيحصل فيه جوع و تتاثر عضلات القلب :
    في الطبيعي تستعمل عضلة القلب السكر والحوامض الدهنية فتوحدها مع الاوكسجين من الدم فتنتج منها جزيئات الطاقة مع ماء وثاني اوكسيد الكاربون . فعندما لا يصلها الدم ( الكافي ) فان الاوكسجين يقل ولا تستطيع ان تعمل ذلك فتحول الاحماض الدهنية الى حامض اللاكتايت lactate وتصبح البيئة داخل الخلية حامض مما يؤثر على عملياتها الحيوية , و يقل مخزونها من الطاقة , ويتاثر من كل ذلك دخول وخروج الصوديوم و البوتاسيوم الضروري لتقلص عضلة القلب . فيتاثر عمل عضلة القلب مباشرة , وشكلها و حياتها . فاما تتوقف عن العمل او انها تعمل بشكل غير منتظم . فنرى ان القلب يبدي عجز مفاجئ عن العمل مثلا عجز البطين الايسر المفاجئ left ventricular failure , او اذا اصيبت العضلات الممسكة بصمام القلب فسيحدث عجز في انسداد صمام القلب mitral regurgitation .
    هذه الاعراض كلها تعتمد على مكان الانسداد ( اي مكان القلب الذي تاثر من قلة الدم )
    وعلى مدة الانسداد ( اقل من عشرين دقيقة او اكثر من عشرين دقيقة )


    هناك عوامل تزبد من خطر انسداد الشريان ( لانها تساعد على ترسب الشحوم في الشرايين ) وهي : كثرة الدهون في الجسم و التدخين و مرض السكر والعمر و الوراثة وارتفاع ضغط الدم وكون الانسان رجلا . هناك عوامل اخرى مثل : السمنة و قلة الحركة و شرب الكحول والمراة بعد سن الياس و التوتر العصبي وتناول السكريات بكثرة .

    احيانا يتاكل جزء من هذه السدادة الدهنية فيحفز مواد التخثر في الدم فتلتصق الصفيحات الدموية و تعمل خثرة ( تشبه الخثرة التي تتكون عندما يصاب الانسان بجرح ) .

    عندما يقل الدم الواصل الى عضلات القلب فان هناك مجموعة من الاعراض :
    - قد يكون الانسان المصاب لا يشكو من اي اعراض .
    - ثم يتحول الى انسان يشكو من اعراض : قد تتحول الى موت مفاجئ , او يرجع الى حالة عدم الشكوى من اعراض , او الى حالة متدهورة , او حالة مستقرة .

    كل الامراض الناتجة من انسداد شرايين القلب نسميها : امراض القلب التي فيها قلة الدم ischemic heart diseases
    وهي تكون من ذبحة صدرية بالشكل المعتاد الى ذبحة غير طبيعية الاعراض الى احتشاء وموت عضلة القلب الى توقف العضلة عن التقلص وموت الانسان .

    الذبحة الصدرية stable angina :

    الالم الذي يحس به الانسان يكون في وسط الصدر خلف عظم القص , وبكون بشكل ضغط مؤلم ويشعر به بعد ان : يعمل تمرينا -او يمر بتاثر عاطفي- او الانتقال من مكان حار الى مكان بارد - او تناول وجبة طعام ثقيلة وممكن ان ينتقل الى الذراع اليسرى و الفك الاسفل .
    ويختفي الالم بعد ربع ساعة من الراحة او بعد 5 دقائق من وضع حبة النترات تحت اللسان nitroglycerin .
    يتكرر الالم اذا كرر الانسان العمل او الجهد الذي تعرض له و الذي شعر بعده بالالم .
    يشبه الالم الم الجلطة القلبية ( حيث يكون الانسداد اكثر و يموت جزء من عضلة القلب ) لكن الالم هنا بشكل اقل .
    مع الالم هناك اعراض اخرى مثل :
    التعرق و الاحساس بالتعب و الخدر في الذراع و الغثيان .



    اذا كان الالم لا يمكن توقع متى سيحدث فان المريض سيكون يعاني من :
    الذبحة الصدرية غير المستقرة unstable angina

    التعديل الأخير تم بواسطة Shatha Alrawi ; 04-08-2008 الساعة 01:12 AM
    لو كنت تعيش في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم فماذا تتمنى
    http://forum.amrkhaled.net/showthrea...E1%C7%E4%E4%ED
    طريقة ممتازة لاي تغيير تريده
    http://forum.amrkhaled.net/showthrea...CA%D1%ED%CF%E5

  2. #2
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    المشاركات
    4,849
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    110

    افتراضي

    الذبحة الصدرية غير المستقرة unstable angina :
    تكون الذبحة الصدرية غير مستقرة اذا :
    - حدثت اثناء الراحة اي ان الانسان لم يكن قد قام بمجهود ما
    - اذا كانت قد بدات حديثا ( منذ اقل من شهرين ) لكنها تحصل اذا قام الانسان باعمال عادية مثل الاعمال المنزلية البسيطة , او اذا كانت تحدث بشكل متكرر مثلا اكثر من 3 مرات في اليوم
    - اذا كانت الاعراض تكرر كثيرا او اخطر او اطول او من جهد اقل من العادي او حدوث الاعراض رغم استعمال الدواء تحت اللسان
    - او اذا حدثت خلال اسبوعين من حدوث جلطة قلبية او عملية توسيع الشرايين التاجية


    الجلطة القلبية ( Myocardial infarction ( MI:
    يحدث موت لجزء من القلب بسبب الانقطاع التام للدم عن الوصول الى عضلات القلب في احد اجزاء القلب :
    الم فجائي في الغالب خلف عظم القص في الصدر بشكل ضغط على الصدر
    لا يختفي الالم بعد وضع الحبة تحت اللسان
    يشبه الم واعراض الذبحة الصدرية لكن اقوى
    ينتقل الالم الى الذراعين و الرقبة والاكتاف و الفك الاسفل و اعلى البطن
    مع تعرق شديد و غثيان وتقئ
    يحدث الالم في الاغلب اثناء الراحة
    اذا حدث الالم اثناء الجهد فانه يستمر رغم توقف الانسان عن الجهد
    في الاغلب يحدث الالم في ساعات الصباح الاولى
    تشخيص الطبيب يكون من شكل الاعراض و من تخطيط القلب و فحص الدم

    اذا لم يذهب المريض الى الطبيب الا بعد 24 ساعة من الاعراض او اكثر ( لحد 5 ايام ) فتسمى الحالة بالجلطة الفلبية نصف الحادة semi- recent MI


    المصاب بالجلطة القلبية يكون معرض الى الموت الفجائي بسبب تخلل عمل البطين القلبي ( الجزء من القلب المسؤؤل عن ضخ الدم الى الجسم )
    كلما استعجلنا بالعلاج كلما زادت فرصة المريض بالحياة
    لذلك فيجب طلب الاسعاف للمريض او نقله باسرع وقت ممكن للمستشفى
    وعمل تخطيط قلب باسرع ما يمكن وقرائته من قبل الطبيب المؤهل او من قلب طبيب الامراض القلبية
    اذا كان هناك ارتفاع في الجزء من تخطيط القلب المسمى قطعة اس تي
    فان العلاج يكون بفتح الشريان باسرع ما يمكن لكي تنفادى موت عضلة القلب
    مما يحسن فرصة البقاء للمريض و تجنب المضاعفات المستقبلية
    العلاج يكون اما بفتح الشريان او باعطاء ادوية مذيبة للخثرة
    الطريقتان مفيدتان خاصة اذا استعملتا خلال 6 ساعات من حدوث الجلطة
    فتح الشريان احسن اذا كان هناك الطبيب الخبير بهذه الطريقة

    التعديل الأخير تم بواسطة Shatha Alrawi ; 07-06-2008 الساعة 09:18 PM
    لو كنت تعيش في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم فماذا تتمنى
    http://forum.amrkhaled.net/showthrea...E1%C7%E4%E4%ED
    طريقة ممتازة لاي تغيير تريده
    http://forum.amrkhaled.net/showthrea...CA%D1%ED%CF%E5

  3. #3
    عضو مميز الصورة الرمزية د/عمـــرو درة
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,546
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    113

    افتراضي

    جزاكى الله كل خير
    أختى شذى الراوى

    موضوع جميل و صور جميلة


  4. #4
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    المشاركات
    4,849
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    110

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د/عمـــرو درة مشاهدة المشاركة
    جزاكى الله كل خير
    أختى شذى الراوى

    موضوع جميل و صور جميلة

    شكرا يا اخي الفاضل الدكتور عمرو درة
    جزاك الله خيرا كثيرا ان شاء الله تعالى


  5. #5
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    المشاركات
    4,849
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    110

    افتراضي

    الام اسفل الظهر :

    المريض : الم في الظهر يزيد مع الحركة
    الالم من الكتف الى اسفل الظهر
    التشخيص : الالم الظهر الغير محددة السبب
    خاصة اذا :
    عمر المريض بين 20 - 50 سنة
    قد حدثت له الام من قبل في اسفل الظهر
    الالام تزيد مع الحركة
    تحليل الesr طبيعي

    اشياء تجعلك تشك بان هناك مرض اخر يجب البحث عنه :
    المريض او المريضة عمره اكبر من 50 سنة وهذه اول مرة يشكو فيها من ظهره ( فكر في احتمال و جود كسر في الفقرات او ورم )
    اذا كان المريض عنده مرض خبيث في مكان اخر في الجسم مثل في الثدي او البروستات ( انتقال الورم الى العمود الفقري ?)
    اذا كان يستعمل الكورتزون لمدة طويلة ( احتمال تكون كسر في الفقرات )
    اذا كان الالم ينتقل الى كل الساق ( عرق النسا )
    اذا كان الام يزيد بزيادة الضغط داخل البطن مثل العصر ( انزلاق القرص بين الفقرات )
    اذا كان المريض قد فقد الكثير من الوزن ( ربما بسبب وجود مرض خبيث )
    اذا كان المريض يشغر بالتعب الشديد ( ربما بسبب وجود مرض خبيث )
    اذا كان هناك ضعف في قوة العضلات ( ربما عرق النسا )
    اذا كانت الreflexes قد تغيرت ( ربما عرف النسا )
    اذا كان الفحص السريري المعروف ب : لازيك موجبا ( ربما عرق النسا )
    اذا كان المكان بين الفقرة القطنية الرابعة و الخامسة واضح الملمس ( تغير في الفقرات )

    عليك ان تبحث و تستبعد وحود الحالات التالية :
    عرق النسا
    ورم في الفقرات ( متكون في المكان او منتقل من مكان اخر من الجسم )
    كسر في الفقرات او انضغاطها على بعضها بسبب خفة العظام
    تضيق الفقرات

    اسال ماذا يفعل المريض مع الالم و ماذا فعل لحد الان للالم
    اسال فيما اذا كانت الحالة النفسية او الاجتماعية تؤثر على الاعراض

    ماهو العلاج :
    اذا استبعدت بقية الاسباب ( كما ذكرنا في الاعلى ) وكان التشخيص هو الام الظهر غير المحددة الاسباب فما تفعله الان هو :
    اشرح للمريض بان السبب هو على الاغلب بسبب كثرة الضغظ على الظهر بالحركة او بالعمل وان الالم القوي سيقل بسرعة في خلال اسبوع الى اسبوعين وانه في خلال 6 اسابيع من المفروض ان يكون قد شفي تقريبا
    انصحه بالحركة لا بالجلوس لكن الحذر من الانحناء و الاستدارة ورفع شئ ثقيل
    الدفء يفيد في تقليل الالم
    اذا كان الالم قويا فالراحة في الفراش لمدة لا تزيد على يومين ثم زيادة الحركة بالتدريج

    الادوية :
    يستطيع استعمال مهدئات الالم مثل : الباراسيتامول اما 500 ملغ 3 - 6 مرات في اليوم
    او باراسيتامول 1000 ملغ 3 مرات في اليوم
    يجب اخذ الدواء بانتظام

    الاختيار الثاني بدل الباراسيتامول : Nsaid مثل الnaproxen بجرعة 250 - 500 ملغ مرتين في اليوم

    ممكن اضافة الكودايين 10 ملغ ثلاث مرات في اليوم
    او استعمال الترامادول 50 -150 ملغ ثلاث مرات في اليوم

    ملاحظة : اذا استعمل المريض ال Nsaid فالاحسن استعمال نوع واحد منها وليس اثنين منها في نفس الوقت

    اخبر المريض بان يعود اليك في حالة ان حدث شئ مثل :
    اذا كان الالم قد زاد بحيث يمنعه جدا من الحركة ,
    او الالم ينتقل الى الساق الى ما تحت الركبة
    او اذا كان هناك فقدان لقوة العضلات
    في هذه الحالات فان العلاج يبقى نفسه لكن يجب ايضا تحويل المريض الى مختص الامراض العصبية ( قد تكون الحالة CAUDA EQUINA SYNDROME او شلل متزايد )
    يجب ايضا ان يعود المريض في حالة :
    اذا مر اسبوع لكنه ما يزال يحس بالالم شديدا جدا
    اذا مرت ثلاثة اسابيع لكنه ما يزال يحس بان الالم لم يتغير
    اذا مرت ستة اسابيع لكن المريض ما يزال يشكو من الالم ولم يعد لحالته السابقة
    فهنا :
    عليك ان تعيد سؤال المريض وتفحصه من جديد
    تبحث عن الاسباب التي ممكن ان تكون قد منعت الشفاء

    في الحالات العادية يقل الالم بالتدريح وممكن ان تطلب من المريض ان يعود اليك لتري كيف صار : كيف هو الالم وكيف يعمل


    اذا بقي الالم اكثر من 6 اسابيع ولكن اقل من 12 اسبوع فنسمي هذه المرحلة بالمرحلة اقل من الحادة SUBACUTE FASE :
    انصح المريض بالاستمرار بالحركة و تجنب الراحة الطويلة ومحاولة زيادة الحركة بالتدريج
    اكتب للمريض على علاج طبيعي
    اذا استمر الالم اكثر من 3 اشهر نسمي هذه المرحلة ب : المرحلة المزمنة CHRONIC FASE :
    اعد الاسئلة و الفحص السريري
    تكلم مع المريض عن كيفية الحركة وما هي احسن الطرق للحركة
    ممكن احالة المريض الى طبيب اختصاص للكشف عن السبب
    في حالة انه لم يكتشف اي سبب ورغم كل الفحوص و العلاج فان الالم مستمر ففكر بالاسباب النفسية



    التعديل الأخير تم بواسطة Shatha Alrawi ; 11-06-2008 الساعة 05:31 PM
    لو كنت تعيش في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم فماذا تتمنى
    http://forum.amrkhaled.net/showthrea...E1%C7%E4%E4%ED
    طريقة ممتازة لاي تغيير تريده
    http://forum.amrkhaled.net/showthrea...CA%D1%ED%CF%E5

  6. #6
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    المشاركات
    4,849
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    110

    افتراضي

    Definition of whiplash

    صدمة الوبلاش او السوط :
    هي تحرك الراس بسرعة وقوة الى الامام ثم الى الخلف
    او من جانب الى جانب
    هذه تحدث عندما تصدم السيارة من الخلف مثلا فيندفع راس الراكب في السيارة الى الامام بقوة ثم الى الخلف بقوة
    ممكن ان تحدث اثناء الغوص
    قد تنتج حركة الراس بهذا الشكل عن اذى في الاعضاء الرقيقة او العظمية في الرقبة
    تسمى الاضرار whiplash injury
    يشعر المصاب بالم في الرقبة و صعوبة في تحريك الرقبة والصداع والدوار
    هذه الالام و الاعراض المصاحبة للاصابة تسمى whiplash-associated disorders.
    وهي تكون بدرجات مختلفة :
    درجة 0 : لا توجد شكوى و لا اعراض
    درجة 1 : الم في الرقبة لكن لا نجد شيئا في الفحص
    درجة 2 : شكوى من الرقبة و العضلات في المنطقة مثلا عدم القدرة على تحريك الرقبة بشكل سهل و وجود بقع مؤلمة
    درجة 4 : الام و شكوى في الرقبة مع اعراض من الاعصاب : ضعف العضلات و الشعور بالخدر
    درجة 5 : الالام و شكوى في الرقبة مع كسر او تخلخل في الفقرات العنقية

    الوقت الذي مضى منذ حدوث الاصابة يقسم الى :
    اقل من 4 ايام
    4 ايام الى 3 اسابيع
    3-6 اسابيع
    6 اسابيع الى 3 اشهر
    3 اشهر الى 6 اشهر
    اكثر من 6 اشهر

    لو كنت تعيش في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم فماذا تتمنى
    http://forum.amrkhaled.net/showthrea...E1%C7%E4%E4%ED
    طريقة ممتازة لاي تغيير تريده
    http://forum.amrkhaled.net/showthrea...CA%D1%ED%CF%E5

  7. #7
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    المشاركات
    4,849
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    110

    افتراضي



    اصابة مفصل الكاحل :

    ممكن ان يتعرض مفصل الكاحل الى اصابة من بسيطة الى تاذي الاربطة المحيطة به الى كسر في العظام في المنطقة
    متى يصاب مفصل الكاحل : تكون على الاغلب عندما تكون الساق في حركة بينما القدم ثابتة على الارض INVERSION TRAUMA

    http://algadam.com/index.php?action=...es&topic_id=15

    كما نرى في الصورة

    كيف تعرف انه على الاغلب التواء في المفصل بدون كسر :
    التورم قليل , المريض يستطيع المشي على القدم , الم قليل , التورم على المنطقة الخارجية من المفصل , لا يوجد دم تحت الجلد

    كيف تعرف انه على الاغلب تمزق اربطة المفصل :
    الم عند لمس المفصل , تلون الجلد باللون الاحمر الغامق مما يدل على نزيف تحت الجلد

    كسر :
    عدم القدرة على المشي على القدم بعد حدوث الاذى في المفصل مباشرة
    الم في المنطقة السفلى من عظام الساق
    الم في عظام القدم

    لو كنت تعيش في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم فماذا تتمنى
    http://forum.amrkhaled.net/showthrea...E1%C7%E4%E4%ED
    طريقة ممتازة لاي تغيير تريده
    http://forum.amrkhaled.net/showthrea...CA%D1%ED%CF%E5

  8. #8
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    المشاركات
    4,849
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    110

    افتراضي

    في امراض القلب الناتجة من تضيق او انسداد الشرايين التاجية :
    ( انظر الى المشاركة 1 و 2 )
    هناك عدم توازن بين الحاجة للاوكسجين و ما يصل من الاوكسجين لعضلات القلب .
    1- طلب كبير على الاوكسجين : في حالة دقات القلب السريعة , ارتفاع ضغط الدم وغيرها
    2- قلة الاوكسجين الواصل : ارتفاع ضغط الدم

    فالادوية التي تستعمل في العلاج هي :
    ادوية تقلل الحاجة للاوكسجين : مثلا ادوية تقلل من ضغط الدم , و البيتا بلوكر( تبطئ عمل القلب) .
    ادوية تزيد من وصول الاوكسجين : الادوية التي توسع الاوعية الدموية مثل الناترات و البيتا بلوكر
    ومضادات الكالسيوم .
    ادوية للوقاية : ادوية تخفض من الدهون في الدم وادوية تمنع التصاق الصفيحات الدموية .

    لو كنت تعيش في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم فماذا تتمنى
    http://forum.amrkhaled.net/showthrea...E1%C7%E4%E4%ED
    طريقة ممتازة لاي تغيير تريده
    http://forum.amrkhaled.net/showthrea...CA%D1%ED%CF%E5

  9. #9
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    المشاركات
    4,849
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    110

    افتراضي

    كيف تاخذ تاريخ المرض من المريض :




    انت طالب طب او طبيب و قيل لك ان المريض قد اتى في الاسعاف او العيادة و المطلوب منك ان تراه , فماذا ستعمل ؟ قد تطلب طبلة المريض لتقرا ما كتب عنه من المعلومات او انك ربما ستبحث عن مكان هادئ لتتكلم مع المريض بهدوء او ربما ستذهب الى حيث يرقد المريض

    ها هو المريض راقد في الفراش ينتظرك بلهفة و عائلته كذلك .
    كيف ستساله ؟ من اين تبدا بحيث لا تفوت معلومات مهمة و مع ذلك لا تاخذ الكثير من الوقت ؟

    اليك ببعض الملاحظات التي كتبها اطباء لمساعدتك :
    عليك ان لا تستجعل في البداية , خذ وقتك وسلم على المريض واهله و اوضح لهم من انت . وانت تفعل ذلك فانك تاخذ فكرة عن وضع المريض : هل هو في حالة مستعجلة ؟ كيف يجلس و كيف يتنفس ؟ كيف شكله و ملابسه , طريقة كلامه و شخصيته . وابق راقب المريض الى ان تخرج من الغرفة .

    حاول ان تعرف منه ما هو السبب الذي اتى من اجله الان الى الطبيب
    الكثير من المرضى عندهم شكاوى كثيرة لكن حاول ان تسال : لماذا اتيت اليوم الى المستشفى ؟ او : هل هذا هو السبب الذي من اجله اتيت اليوم الى المستشفى او هناك سبب اخر ؟ او : هل اتيت اليوم بسبب المرض الفلاني ام المرض الفلاني ؟
    كثيرا ما تنظر انت الى شكوى او مرض وتراه مهما و تعتقد ان المريض قد اتى بسببه لكن بسؤال المريض لكي يحدد السبب قد يتضح لك ان ما يريده المريض شئ اخر عما ظننته انت .
    ستكون الشكوى التي اتى بسببها المريض الى المستشفى هي : الشكوى الرئيسية . اكتبها بشكل مختصر ( جملة واحدة ) و منذ متى بدات .

    ثم اسال المريض عن تفاصيل المرض . ان سؤال المريض عن مرضه هو نوع من التفاهم بين اثنين ومهما كان المريض واثقا من نفسه فانه في اعماقه يشعر بالخوف من الطبيب ويراه كشخص مهم . فحاول كطبيب ان تهدا المريض و تشجعه على الكلام .
    انتبه الى حركات المريض ونظرات عينيه فقد ترى فيها اشياء لا يقولها المريض بلسانه .
    انتبه الى شعور المريض : هل يشعر بالاحراج او انه يخفي شيئا او انه قلق ..
    اره بانك منتبه اليه , وانك لن تغضب او تتفاجا بما يقوله .
    و اذا شعرت بالاحراج فلا تظهره له .
    لا تنسى ان اللمس سيعطي المريض شعورا ما مثلا ان ترتب على كتف انسان كبير السن او تمسك بيد مريض خائف فسيعطي ذلك شعورا بالامان اكثر من الكلمات .


    احيانا لا تستطيع ان تفهم من المريض ما هي المشكلة اما بسبب انه من الصعب عليه ان يصف المشكلة او انه يخجل منها او غير ذلك فعليك ان تساله مشجعا : ماذا تعني بالضبط ؟ وضح لي اكثر
    او: لنعيد ما حدث من جديد .
    او تقول له : ما فهمته هو انه قد حدث كذا وكذا .
    وتقول له القصة كما فهمتها وتطلب منه تصحيحك اذا غلطت .


    حاول ان لا تبقى لساعات في القصة , حدد لنفسك وقتا من البداية مثلا خمس او عشرة دقائق او ربع ساعة وحاول ان تكمل فهم القصة في الفترة التي حددتها لنفسك
    وبعد القصة اسال عن اجهزة الجسم فابدا بالجهاز الهضمي :
    اسال المريض : هل عندك غثيان , تقئ الم خلف القفص الصدري صعوبة في البلع سوء هضم غازات قبض اسهال الغائط : كم مرة في اليوم و لونه هل فيه دم او مخاط هل يلتصق على سطح المرحاض هل رائحة كريهة جدا هل لونه اسود مثل القير
    الجهاز التنفسي سعال بلغم صعوبة التنفس الم مع التنفس
    الجهاز القلبي الوعائي هل تشعر بدقات قلبك هل ينبض بسرعة الم في الصدر تورم في الساقين
    الجهاز العصبي صداع دوار شلل ضعف العضلات
    جهاز الدم نزيف صعوبة تخثر الدم نقل دم

    ثم اسال عن الامراض السابقة
    العمليات السابقة و في اية سنة
    اسال عن الادوية و جرعة كل دواء
    الحالة العائلية والاجتماعية
    التدخين و استعمال الكحول
    الحساسية من ادوية معينة كالبنسلين
    امراض في العائلة ( وراثية ) كامراض القلب والسكر و الضغط


  10. #10
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    المشاركات
    4,849
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    110

    افتراضي

    تذكر ايضا :


    - برغم كل التقدم العلمي فان هذا اخذ تاريخ المرض و فحص المريض من اهم الخطوات
    - لا ياخذك الغرور بنفسك : اذا شعرت بنفسك بحاجة لراي او مساعدة من زملائك فاطلب منهم ذلك
    - تذكر بان كل مريض تراه ستتعلم منه شيئا جديدا
    - ابق عملية التعلم مسلية كي تستمر بها الى الابد والا ستمل منها
    - حاول ان لا تفوت وجبات الطعام واذا كان ضغط العمل شديدا فحاول ان تضع طعاما لك على جنب لتاكله اول ما تسنح الفرصة فالنوم القليل والعمل الكثير يصير اصعب اذا كنت جائعا
    - حاول ان تجلس من فترة لاخرى لتعطي نفسك بعض الراحة
    - لا تنس بان المريض هو مصدر تعبك لكن منه ايضا تاخذ القوة و الاندفاع

    لو كنت تعيش في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم فماذا تتمنى
    http://forum.amrkhaled.net/showthrea...E1%C7%E4%E4%ED
    طريقة ممتازة لاي تغيير تريده
    http://forum.amrkhaled.net/showthrea...CA%D1%ED%CF%E5

  11. #11
    مشرف الصورة الرمزية ام ابرار
    تاريخ التسجيل
    Aug 2004
    المشاركات
    1,951
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    46

    افتراضي

    للرفع للاهمية

    لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين

  12. #12
    عضو مميز الصورة الرمزية Dr_NasHwa GaMaL
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    المشاركات
    5,876
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    153

    افتراضي

    السلام عليكم
    موضوع رائع جداً د/شــــــــذى

    باركَ الله فيكِ يا دكتور
    و يا ريت حضرتك تكمليه
    جزاكِ الله كل خير

    هَل تَعْرِف الْإِحْسَاس الَّذِي يُوْجَد عِنْد الْطِفْل عِنَدَمّا تَقْذِفُه فِي الْسَّمَاء فَيَضْحَك..... لِانَّه يَعْرِف انَّك س تَلْتَقِطُه وَلَن تَدَعْه يَقَع !! ( تِلْك هِي الْثِّقَه )الَّتِي أَتَمَنَاهَا...
    تِلْك هِي ثِقَتِي بِرَبِّي لَو رَمَتْنِي الْأَقْدَار..فَسَوْف تَلْتَقِطُنِي رَحِمَه رُبَّي قَبْل أَن أقع ♥♥

  13. #13
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    المشاركات
    4,849
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    110

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام ابرار مشاهدة المشاركة
    للرفع للاهمية
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة *حياتى كلها لله* مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم
    موضوع رائع جداً د/شــــــــذى

    باركَ الله فيكِ يا دكتور
    و يا ريت حضرتك تكمليه
    جزاكِ الله كل خير
    شكرا لكم يا اخواتي العزيزات
    ساراجع الموضوع و احاول تكملته
    جزاكم الله تعالى خيرا

    لو كنت تعيش في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم فماذا تتمنى
    http://forum.amrkhaled.net/showthrea...E1%C7%E4%E4%ED
    طريقة ممتازة لاي تغيير تريده
    http://forum.amrkhaled.net/showthrea...CA%D1%ED%CF%E5

  14. #14
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    المشاركات
    4,849
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    110

    افتراضي

    المرض بالنسبة للانسان شئ مقلق , فلا تنسى ان المريض او اهله يشعرون بالتوتر .
    حاول ان لا تغضب من المريض او اهله فهم في وضع غير طبيعي .

    اذن قصة المرض ستكون : الشكوى الاساسية , قصة المرض , ثم اسئلة مرتبة عن اجهزة الجسم . ثم باقي الاسئلة المذكورة ( العائلة , امراض سابقة الخ )
    من المفيد ان تسال ايضا : ما نوع عمل المريض ( هناك وظائف تؤثر على الصحة مثلا الحساسية بسبب الغبار او الطرش بسبب الصوت العالي الخ ) .

    الالم : اذا كان المريض يشكو من الم في مكان ما من الجسم فعليك ان تسال اكثر عن نوع الالم :
    - اين مكان الالم بالضبط : اطلب من المريض ان يحاول ان يفكر او يؤشر باصبع واحد الى مكان الالم .
    - نوع الالم : حاد , كالسكين , او عصرات , او قرصات او حرقة الخ.
    هل بقي المريض ساكنا ام صار يلتوي .
    - كيف بدأ : بشكل حاد ( فجاة او خلال دقائق او ساعات او ايام ) .
    - كيف استمر : هل بقي لدقائق او اكثر , هل زاد ام نقص ام بقي كما هو .
    هل هو متقطع ( في نوبات ) ام مستمر طول الوقت .

    -انتشار الالم : مثلا هل بقي في مكانه ام انتشر الى فوق او تحت او ...
    -ما هي العوامل التي تزيد من الالم : مثلا تناول الطعام او القيام بتمارين متعبة او المشي او ..
    -ما هي العوامل التي تقلل من الالم : هل هي وضعية معينة للجسم ( مثل الانحناء الى الامام مثلا ) او تناول حبوب مهدئة مثل الباراسيتول الخ ..


    مثال :
    الم الذبخة الصدرية : يبدا خلف عظم القص بشكل حاد و عادة بعد عمل تمارين او تناول وجبة طعام ثقيلة او التعرض لريح باردة , و ينتشر احيانا الى الذراع الايسر و الرقبة والفك السفلي , ويستمر لدقائق ويزول بتناول الادوية الموسعة للشرايين الدموية و باخذ استراحة .
    اذا كان هذا الالم اقوى فيشعر الانسان بان ثقلا كبيرا يرزح على صدره , ويصاحب الالم التعرق و يستمر الالم اكثر من 30 دقيقة فان ذلك قد يكون معناه جلطة في القلب .
    الالم من التهاب الرئة : يكون ايضا في الصدر لكن ليس شرطا في الجهة اليسرى و تصاحبه اعراض الالتهاب ( ارتفاع الحرارة والسعال ) و احيانا يزيد سوءا بالشهيق .
    الالم من التهاب الزائدة الدودية : يبدا في منطقة السرة ثم ينتقل الى الجهة السفلية اليمنى من البطن في خلال ساعات و يكون هنا حادا ويصاحبه غثيان .
    طبعا هناك تفاصيل اكثر عن الالم .
    وليس كل الناس يصابون بالالم بنفس الشكل فهناك مثلا التهاب الزائدة الدودية لكنه يبدا مباشرة في الجهة اليمنى السفلى , او ان يكون مكان الزائدة الدودية في مكان غير العادي مثلا تمتد الى ما تحت الكبد( حالات نادرة ) فيكون الالم في الجهة اليمنى العليا من البطن , ولذلك يجب ان يكون الطبيب منتبها الى احتمالات الالم لكي لا يفقد التشخيص الصحيح .
    -

    التعديل الأخير تم بواسطة Shatha Alrawi ; 31-05-2009 الساعة 11:19 AM
    لو كنت تعيش في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم فماذا تتمنى
    http://forum.amrkhaled.net/showthrea...E1%C7%E4%E4%ED
    طريقة ممتازة لاي تغيير تريده
    http://forum.amrkhaled.net/showthrea...CA%D1%ED%CF%E5

  15. #15
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    المشاركات
    4,849
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    110

    افتراضي

    الفحص
    ( ويسمى الفحص السريري ) :
    هي مهارة ستتعلمها بالتكرار , و هناك عدة طرق لكن الافضل ان تعملها بشكل متسلسل : من الراس الى الاطراف . وستفكر بالشكل التالي :
    النظر , ثم السماع , ثم الطرق , ثم اللمس .
    ثم تاتي فحوص اخرى : فحص الجهاز العصبي , المفاصل , او فحص خاص لشكوى معينة .
    بعد ان عرفت قصة المرض و عرفت حالة الجسم ستستطيع ان تفكر في بالك في ماذا يمكن ان يكون سبب المرض . وعلى اساس ذلك ستطلب احيانا فحوص اخرى مثلا في الدم او الاشعة الخ .

    لو كنت تعيش في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم فماذا تتمنى
    http://forum.amrkhaled.net/showthrea...E1%C7%E4%E4%ED
    طريقة ممتازة لاي تغيير تريده
    http://forum.amrkhaled.net/showthrea...CA%D1%ED%CF%E5

  16. #16
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    المشاركات
    4,849
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    110

    افتراضي

    كيف تعمل الفحص :
    اولا ابدا بالنظر الى المريض بشكل عام و اعطي وصفا له : متعاون ( او غير متعاون ) مع الفحص , هادئ او عصبي الخ , يعرف الوقت والمكان و الزمان ( ام لا ) , الخ
    ثم تبدا باخذ القراءات الاساسية : وهي :
    ضغط الدم , النبض , الحرارة و التنفس .
    يسمى ضغط الدم والنبض والحرارة : العلامات الحيوية vital signs لانه اذا كانت طبيعية فتعرف بان المريض ليس في حالة خطرة في هذه اللحظة .
    من المفيد ان تذكر طول ووزن المريض اذا كان ذلك ممكنا او له علاقة بالمرض ( مثلا فقدان الوزن بسبب زيادة عمل الغدة الدرقية ) , او للمقارنة فيما بعد : هل زاد الوزن ام نقص خلال فترة كذا .

    لو كنت تعيش في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم فماذا تتمنى
    http://forum.amrkhaled.net/showthrea...E1%C7%E4%E4%ED
    طريقة ممتازة لاي تغيير تريده
    http://forum.amrkhaled.net/showthrea...CA%D1%ED%CF%E5

  17. #17
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    المشاركات
    4,849
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    110
    لو كنت تعيش في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم فماذا تتمنى
    http://forum.amrkhaled.net/showthrea...E1%C7%E4%E4%ED
    طريقة ممتازة لاي تغيير تريده
    http://forum.amrkhaled.net/showthrea...CA%D1%ED%CF%E5

  18. #18
    عضو مميز الصورة الرمزية Dr_NasHwa GaMaL
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    المشاركات
    5,876
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    153

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Shatha Alrawi مشاهدة المشاركة
    موقع رائع د/شـــــذى
    باركَ الله فيكم

    هَل تَعْرِف الْإِحْسَاس الَّذِي يُوْجَد عِنْد الْطِفْل عِنَدَمّا تَقْذِفُه فِي الْسَّمَاء فَيَضْحَك..... لِانَّه يَعْرِف انَّك س تَلْتَقِطُه وَلَن تَدَعْه يَقَع !! ( تِلْك هِي الْثِّقَه )الَّتِي أَتَمَنَاهَا...
    تِلْك هِي ثِقَتِي بِرَبِّي لَو رَمَتْنِي الْأَقْدَار..فَسَوْف تَلْتَقِطُنِي رَحِمَه رُبَّي قَبْل أَن أقع ♥♥

  19. #19
    عضو برونزي الصورة الرمزية سارة غالي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    10,933
    مقالات المدونة
    4
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    773

    افتراضي

    لا اله الا الله

    موضوع ممتاز

    العيب مش علي سبايدر ولا عكاشة
    العيب علي امن الدولة اللي خلي عقله
    بعقل فاهيتا وطائر اسكتلندي
    .. هو ده الجهاز اللي اكتشف ان مرسي متخابر مع دول اجنبية





  20. #20
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    المشاركات
    4,849
    علم الدولة : Users Country Flag

     الجنس :

    معدل تقييم المستوى
    110

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اخواني واخواتي : اليكم ببعض الملاحظات البسيطة عن اخذ تاريخ المرض من المريض :

    انت كطبيب تلتقي بمختلف انواع الناس , و التحدي هو انت تعامل كل انسان مهما كان يختلف عنك باحترام وود . لاننا نحمل في داخلنا قيمنا ونكون فكرة عن المقابل فربما يؤثر ذلك في كيفية تقبلنا للمريض امامنا وما نسمع ونرى . لذلك من الاحسن ان تنتبه الى ما تحسه تجاه المريض المقابل وتحاول تصحيحه .

    وكما اننا نراقب المريض فان المريض يراقبنا . انت ترسل للمريض اشارات بالطريقة التي تقف بها و تتلكم بها وتنظر بها . الطبيب الماهر لا يجعل المريض يحس بانه على عجله من امره حتى لو كان مستعجلا . لاتظهر له امتعاضك او سخريتك , او شعورك بالحرج او بالملل او ضيق صدرك لان ذلك يؤثر على التفاهم بينك وبينه . هذه المشاعر طبيعية و ممكن ان تشعر بها لكن لا تدع المريض يلاحظ او يشعر انك تحس بها . و انتبه الى ان لا تعبر عن مشاعرك هذه في اماكن عامة (مثلا وانت تتكلم مع اصحابك في الممر او مكان مفتوح ) .


 

 
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2012, Jelsoft Enterprises Ltd.



حماية المنتدى من اكساء هوست