العاب فلاش

                   
صفحة 48 من 119 الأولىالأولى ... 38394041424344454647484950515253545556575898 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 941 إلى 960 من 2372
  1. #941
    (safy101)
    Guest

    افتراضي

    الشاي الأخضر يساعد الجسم على التخلص من المواد المسببة للسرطان




    أظهرت دراسة لعلماء مركز أريزونا للسرطان بالولايات المتحدة الأمريكية أن مركز الشاي الأخضر و الذي يتكون من مادة الكاتشين يعزز قدرة الجسم على إنتاج إنزيمات تحول المواد الكيمائية المسببة للسرطان إلى مواد خاملة لا ضرر منها .

    و يعتقد أن إنتاج تلك الإنزيمات يختلف من شخص لأخر نتيجة للعوامل البيئة و الجينية حيث أن تلك الإنزيمات تعتبر احد الخطوط الدفاعية التي تحمى الجسم من الإصابة بالسرطان الناتج عن المواد الكيميائية أو السموم المتواجدة من حولنا .

    و تضمنت الدراسة ٤٢ فرد حيث طلب من المشاركين الامتناع عن استهلاك اى نوع من أنواع الشاي لمدة أربع أسابيع ثم طلب منهم استهلاك مركز الشاي الأخضر و الذي يعادل ٨ ־ ١٦ كوب من الشاي الأخضر يوميا لمدة أربع أسابيع مع الامتناع عن تناول اى نوع أخر من الشاي أو تناول الخضروات التي تقي من السرطان .

    و أظهرت النتائج ارتفاع إنتاج ونشاط الإنزيمات الوقاية بالمشاركين خصوصا بالأفراد أصحاب المستوى المنخفض من تلك الإنزيمات .

    و يقول العلماء أن مادة الكاتشين تؤدى لسبب ما إلى زيادة إنتاج الإنزيمات الوقاية خصوصا بالأشخاص أصحاب المستويات المنخفضة منها الأمر الذي يعتبر فائدة كبيرة لهم لأنه يقيهم من الإصابة بالسرطان .


  2. #942
    (safy101)
    Guest

    افتراضي

    المزيد من فوائد الرمان




    أظهرت دراسة لعلماء عيادة مال و جامعة كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية أن استهلاك كوب من عصير الرمان يوميا يساعد على التغلب على صعوبة و ضعف الانتصاب بالرجال .

    و تضمنت الدراسة ٥٣ رجل حيث تم إعطائهم إما عصير الرمان أو عقار وهمي و تم متابعتهم و قياس عملية الانتصاب .

    و أظهرت النتائج تحسن الانتصاب ب ٤٧٪ من الرجال الذين استهلكوا عصير الرمان مقارنة ب ٣٢٪ من الذين استهلكوا العقار الوهمي .

    و يعتقد العلماء أن السبب يرجع إلى مضادات الأكسدة الموجودة بكثرة في الرمان و التي تمنع تضرر الدورة الدموية
    .
    و يقول العلماء أن هذه الدراسة مشجعة للغاية حيث انه تمد الإنسان بطريقة فعالة و أمنة لتحسين مشاكل الرجال .
    -------------


    عصير الرمان للوقاية من سرطان الرئة



    أظهرت دراسة لعلماء بجامعة ميديسون,وسيكنسن بالولايات المتحدة الأمريكية أن استهلاك عصير الرمان يقي من الإصابة بسرطان الرئة و يمنع انتشار أورامه .

    و لقد أجرى العلماء اختبارات على الفئران حيث أظهرت النتائج أن انتشار أورام الرئة بالفئران التي تناولت عصير الرومان كان اقل بكثير من الفئران التي لم تتناول عصير الرومان .

    كما أظهرت الاختبارات انخفاض و انحسار الأورام بنسبة ٥٣٪ في ٨٤ يوم و بنسبة ٦١٪ في ١٤٠ يوم .

    و يقول الباحثون أن عصير الرومان كما هو معروف غنى بالمواد المضادة للأكسدة بل قد يكون من أكثر العصائر التي تحتوى على مضادات الأكسدة و التي تحمى الإنسان من كثير من الأمراض مثل السرطان .


  3. #943
    (safy101)
    Guest

    افتراضي

    إضافة القرفة إلى الطعام يمنع ارتفاع السكر بالدم بعد وجبات الطعام




    أظهرت دراسة لعلماء بمستشفى جامعة مالمو بالسويد أن إضافة ملعقة صغيرة من القرفة إلى الطعام يخفض من ارتفاع مستوى السكر بالدم بعد تناول الوجبات .

    و لقد تضمنت الدراسة ١٤ فرد حيث تم قياس مستوى السكر بدمائهم قبل تناول وجبة معينة من تتكون من الأرز و من الأرز و القرفة ثم قياس مستوى السكر بعد تناول الوجبات .

    و أظهرت النتائج ارتفاع مستوى السكر بشكل اقل بدماء الأفراد الذين تناولوا وجبة الأرز مع القرفة مقارنة بالذين تناولوها بدون القرفة .

    و يفسر العلماء هذه الظاهرة على أن القرفة تبطئ معدل مرور الطعام من المعدة للأمعاء .

    و لقد أظهرت بعض الأبحاث السابقة أن إضافة القرفة إلى الحلويات مفيد لمرضى داء السكري النوع الثاني فقط و ليس النوع الأول .


  4. #944
    (safy101)
    Guest

    افتراضي

    بذور الكتان للوقاية من سرطان البروستاتا




    أظهرت دراسة لعلماء بجامعة ديوك بالولايات المتحدة الأمريكية أن الرجال الذين استهلكوا المكملات الغذائية التي تحتوى على بذور الكتان قبل الخضوع لجراحة سرطان البروستاتا كان نمو الأورام بهم أبطأ و اقل مقارنة بالرجال الذين لم يستهلكوا تلك المكملات .

    و تضمنت الدراسة ثلاثة مجاميع من الأفراد المجموعة الأولى تلقت ٣٠ جرام من بذور الكتان لمدة ثلاثين يوما قبل إجراء الجراحة و المجموعة الثانية تلقت بذور الكتان بالإضافة لغذاء قليل الدهون و الأخيرة لم تتلقى اى شيء .

    و أظهرت النتائج أن نمو أورام البروستاتا كان أبطأ و اقل بالأفراد الذين تلقوا بذور الكتان مقارنة بالأفراد الذين لم يتلقوا اى شيء .

    و يقول العلماء أن نتائج الدراسة مشجعة وانه يجب إجراء المزيد من الأبحاث لمعرفة إذا كانت المكملات الغذائية التي تحتوى على بذور الكتان لها تأثير واقي من سرطان البروستاتا بالرجال الذين لا يعانون من ذلك النوع من السرطان .


  5. #945
    (safy101)
    Guest

    افتراضي

    تحذيرات اميركية من أطقم الاختبارات الجينية المنزلية



    حذر خبراء اميركيون من انتشار تسويق أطقم خاصة باجراء الاختبارات والفحوص الجينية المنزلية، وذلك لعدم وجود قواعد وضوابط تنظيمية لها. ويوجد اليوم نحو 1000 طقم منزلي تدعي الشركات المنتجة لها، انها تستطيع رصد الجينات المسببة لبعض الامراض.

    وفي واحدة من احدث المعروضات في هذا المجال، سوق طقم للاختبار الجيني على مرض ثنائي القطب او الهوس الاكتئابي، الذي يتناوب فيه المرض بين حالات الكآبة والهوس الشديدين. وقدم الطقم الجديد الدكتور جون كيلسي، وهو واحد من العلماء البارزين في ابحاث جينات الامراض العقلية في جامعة كاليفورنيا في سان دييغو.

    وفي ديسمبر من العام الماضي اعلن كيلسي، الذي قضى جل حياته العلمية في محاولة التعرف على الجذور البيولوجية لهذا المرض، انه اكتشف عددا من التشوهات في الجينات، التي ترتبط بشكل وثيق مع ثنائي القطب. وأقدم على خطوة اعتبرت استفزازية في ميدان الابحاث العلمية والاكاديمية، وهي تسويق طقم لاختبار الجينات على مرض ثنائي القطب، عبر الانترنت بثمن يبلغ 399 دولارا.

    وبهذا انضمت شركته “ساينوميكس” Psynomics بطقمها الجيني الاول من نوعه لاختبارات الامراض العقلية، الى عدد كبير من الشركات المماثلة التي اخذت منذ عدة سنوات تسوق اطقما متنوعة للاختبارات الجينية. ويتخوف خبراء اميركيون في الصحة واخلاقيات الطب والكثير من الاطباء من انتشارها، خصوصا وان الأطقم لا تخضع لاشراف محكم من السلطات الصحية الحكومية، رغم ان العديد منها تسوق بوصفها ادوات يتم بعد توظيفها اتخاذ قرارات طبية على درجة عالية من الاهمية.

    ويقول خبراء الصحة ان الكثير من هذه المنتجات لا تستند الى قاعدة عميقة من الابحاث، الا انها تستثير نزعة القلق والخوف لدى المرضى. ونقلت “اسيوشيتد بريس” عن معين خوري مدير المكتب الوطني لابحاث الجينات للصحة العمومية في مراكز السيطرة على الامراض والوقاية ان “الشركات تندفع دوما الى السوق استنادا الى نتائج دراسة او دراستين”. وتتراوح الاختبارات الجينية المعروضة حاليا في طيف يمتد من التوقعات لتحديد الجينات المسببة مستقبلا لمرض ألزهايمر (خرف الشبخوخة) وامراض السرطان الخطيرة، الى تحديد قدرات الرياضيين وتحديد افضل نمط غذائي للفرد.


  6. #946
    (safy101)
    Guest

    افتراضي

    عصير العنب لتحسين ذاكرة كبار السن

    الثلاثاء 29 جمادى الأولى 1429 هـ ، 03 يونيو 2008 م



    أظهرت دراسة لعلماء جامعة سينسيناتى الأمريكية أن استهلاك عصير العنب الغنى بمركبات البولي فينول الطبيعية يحسن ذاكرة كبار السن الذين يعانون من الاضطرابات المبكرة للذاكرة .

    و تضمنت الدراسة ١٢ فرد حيث استهلك المشاركين إما عصير العنب أو عقار وهمي يوميا لمدة ١٢ أسبوع .

    و أظهرت النتائج تحسن مهارات التعلم و الذاكرة المكانية للأفراد الذين استهلكوا عصير العنب .
    -------------------
    الخضروات للوقاية من قرح المعدة
    السبت 5 جمادى الأولى 1429 هـ ، 10 مايو 2008 م




    أظهرت دراسة لعلماء جامعة اوبسالا السويدية أن استهلاك الخضروات الغنية بمركبات النترات مثل السبانخ و الخس و الفجل له تأثير ايجابي على المعدة و يقي من الإصابة بقرح المعدة حيث انه ينشط آليات الوقاية بالغشاء المخاطي للمعدة .

    و أجرى العلماء اختبارات على حيوانات المعامل حيث أظهرت النتائج أن النترات بالأطعمة تقي من قرح المعدة و الأضرار البسيطة الناتجة عن استخدام العقاقير المضادة للالتهاب .

    و يقول العلماء أن النترات بالأطعمة تتحول إلى النتريت عن طريق بكتريا جوف الفم المفيدة و هو الأمر الذي يشير إلى الفائدة الشديدة لهذه البكتريا و بالتالي فان استخدام غسول الفم المضاد للبكتريا قد يؤدى للقضاء على هذه البكتريا و تغير الوظائف الطبيعية للمعدة مثل إنتاج النتريت و أكسيد النيتريك .
    ---------------------------------
    الأنظمة الغذائية لمنطقة البحر المتوسط قد تقي من داء السكرى

    الثلاثاء 2 ربيع الثاني 1429 هـ ، 08 أبريل 2008 م



    أظهرت دراسة لعلماء جامعة نافارا الاسبانية أن إتباع الأنظمة الغذائية لمنطقة البحر المتوسط و التي تحتوى على كميات كبيرة من الخضروات و الأسماك و زيت الزيتون و القليل من اللحوم الحمراء و منتجات الألبان يؤدى لانخفاض خطر الإصابة بداء السكرى .

    و تضمنت الدراسة ١٣٠٠٠ فرد حيث تم سؤالهم عن عاداتهم الغذائية و تم متابعتهم لمدة أربعة سنوات .

    و أظهرت النتائج أن الأفراد الذين يتبعون الأنظمة الغذائية لمنطقة البحر المتوسط اقل عرضة للإصابة بداء السكرى النوع الثاني بنسبة ٨٣٪ .


    -------------------------------------

    التفاح للوقاية من المتلازمة الايضية

    الثلاثاء 2 ربيع الثاني 1429 هـ ، 08 أبريل 2008 م



    أظهرت دراسة أمريكية جديدة أن استهلاك التفاح أو عصيره يؤدى لانخفاض خطر الإصابة بما يعرف بالمتلازمة الايضية و هي عبارة عن مجموعة من المشاكل الصحية مثل ارتفاع ضغط الدم و زيادة الدهون و التي ترتبط بالإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل داء السكري و أمراض القلب .

    و أظهرت الدراسة انخفاض الإصابة بالمتلازمة الايضية بنسبة ٢٧٪ بالأفراد الذين يستهلكون التفاح و منتجاته و عدم ارتفاع ضغط الدم و انخفاض كمية الدهون بمحيط الخصر .

    -------------------------------

    التفاح للوقاية من سرطان القولون

    لخميس 19 ربيع الأول 1429 هـ ، 27 مارس 2008 م


    أظهرت دراسة المانية أن مركبات البكتين و البولي فينول و التي توجد بالتفاح و عصيره تساعد الجسم على إنتاج مركبات مضادة للتسرطن بالقولون عند استهلاكها .

    و أجرى العلماء اختبارات على فضلات الإنسان حيث أظهرت النتائج ارتفاع إنتاج مركبات ( butyrate ) و نتيجة لاستهلاك البكتين و البولي فينول، هذه المركبات ( butyrate ) مضادة للتسرطن و التي تحمى الإنسان من الإصابة بسرطان القولون و المستقيم .


  7. #947
    (safy101)
    Guest

    افتراضي

    ألياف الطعام مرتبطة بانخفاض حدة الجلطات الدماغية

    الخميس 14 صفر 1429 هـ ، 21 فبراير 2008 م





    أظهرت دراسة لعلماء مستشفى ماساتشوستس العام بالولايات المتحدة الأمريكية أن كم ألياف الطعام التي يستهلكها الإنسان تؤثر في و تخفض حدة الجلطات الدماغية كما أنها تساعد على الشفاء منها بشكل أسرع .

    و تضمنت الدراسة ٥٠ فرد مصابين بالجلطات الدماغية حيث تم سؤالهم عن حجم استهلاكهم لألياف الطعام و أنواع تلك الألياف .

    و تنقسم الألياف إلى ألياف تذوب في الماء مثل الشوفان و نخالة الشوفان و الفول و البازلاء و الفواكه و الخضروات و ألياف لا تذوب في الماء مثل القمح الكامل و الحبوب الكاملة و جلد الخضروات و الفواكه .

    و أظهرت النتائج أن الاستهلاك المرتفع من الألياف عموما و الألياف التي لا تذوب في الماء مرتبط بانخفاض حدة الجلطات الدماغية و الشفاء بشكل أسرع و أفضل .

    و ينصح العلماء باستهلاك حوالي ١٤ جم من الألياف لكل ١٠٠٠ سعر حراري يوميا .


  8. #948
    (safy101)
    Guest

    افتراضي

    مستخرج البروكلى للوقاية من سرطان المثانة

    الأربعاء 20 صفر 1429 هـ ، 27 فبراير 2008 م






    اظهرت دراسة لعلماء معهد روزيل بارك للسرطان بالولايات المتحدة الامريكية ان استهلاك الخضروات مثل البروكلى مرتبط بانخفاض خطر الاصابة بسرطان المثانة .

    و اجرى العلماء اختبارت على الفئران حيث اطعموا فئران خليط من المواد المسببة لسرطان المثانة و اطعموهم ايضا مستخرج البروكلى بتركيزات مختلفة .

    و اظهرت النتائج انخفاض الاصابة بسرطان المثانة بالفئران التى اطعمت مستخرج البروكلى .

    و يقول العلماء ان التاثير الواقى من السرطان للخضروات مثل البروكلى و الكرنب يرجع الى احتوائها على مركبات تسمى أيزوثيوسينات .

    -----------------------------------------


    البروكلى مفيد للقلب



    أظهرت دراسة لعلماء جامعة كونكتيكت بالولايات المتحدة الأمريكية أن البروكلى مفيد للقلب حيث انه يحسن قدرته على ضخ الدم و يحميه من الضرر الناتج عن نقص الأكسيجين مثل ما يحدث عند التعرض لازمة قلبية .

    و أجرى العلماء اختبارات على الفئران حيث تم إطعامها إما البروكلى أو ماء بجانب طعامها المعتاد لمدة شهر ثم تعريضها لنقص الأكسيجين مثل ما يحدث عند التعرض لازمة قلبية .

    و أظهرت النتائج أن الفئران التي أطعمت البروكلى كان لها مميزات عن الفئران الأخرى حيث تحسن قدرة قلوبها على ضخ الدم و لم تضرر بسبب نقص الأكسيجين .
    ------------------------------------


  9. #949
    (safy101)
    Guest

    افتراضي

    فول الصويا الغذاء السحري




    اظهر بحث جديد لعلماء بجامعة سيول بكوريا الجنوبية أن الطعام الغنى بفول الصويا السوداء ( احد أنواع فول الصويا الصيني ) قد يمنع زيادة الوزن و يخفض مستوى الكوليستيرول بالدم و يمنع الإصابة بداء السكري .

    و قد أجرى العلماء البحث على الفئران حيث تم إطعام تلك الفئران غذاء غنى بالدهون و بنسب مختلفة من فول الصويا السوداء و أظهرت النتائج بعد أسبوعين أن الفئران التي تناولت غذاء يحتوى على ١٠٪ من الصويا السوداء لم يزيد وزنها إلا بمقدار النصف مقارنة بالفئران التي لم تتغذى على الصويا السوداء .

    كما أظهرت النتائج انخفاض مستوى الكوليستيرول الكلى بالدم بنسبة ٢٥٪ و انخفاض مستوى الكوليستيرول منخفض الكثافة ( الكوليستيرول الضار ) بنسبة ٦٠٪ بالفئران التي تناولت غذاء يحتوى على ١٠٪ من الصويا السوداء .

    و يقول العلماء أن البروتينات بالصويا تخفض من إنتاج الدهون و الكوليستيرول بالجسم الأمر الذي يساعد على علاج داء السكري و خفض الوزن .


  10. #950
    (safy101)
    Guest

    افتراضي

    الفلافانول بالكاكاو مفيد للمخ



    أظهرت احدث الأبحاث أن استهلاك الكاكاو الغنى بمادة الفلافانول ( مادة متوفرة بالكاكاو الطازج) قد يحسن من وظائف الأوعية الدموية و بالتالي يحسن من وظائف المخ كالتعلم و الذاكرة .

    فقد أظهرت دراسة لكلية طب جامعة نوتينجهام بالمملكة المتحدة أن استهلاك الكاكاو أدى لتغيرات بتدفق الدم بأجسام المشاركين بالدراسة .

    و يقول العلماء أن السبب يرجع إلى مادة الفلافانول و التي يمكن استخدامه كعلاج لخلل الأوعية الدموية بالمخ .

    كما أظهرت دراسة أخرى لكلية طب جامعة هارفارد بالولايات المتحدة الأمريكية الاستهلاك الكثير للكاكاو الغنى بمادة الفلافانول كان مصحوب بزيادة تدفق الدم للمخ و يرجع السبب إلى مادة الفلافانول و التي تزيد من تدفق الدم للمخ و بالتالي تحسن من وظائفه بين كبار السن الذين قد يعانون من بعض الخلل في الوظائف الإدراكية بالمخ و الإجهاد و الحرمان من النوم .

    و يقول العلماء أنهم لاحظوا أن التحسن في وظائف الأوعية الدموية نتيجة لاستهلاك الكاكاو الغنى بالفلافانول كان مصحوبا بارتفاع مستوى مادة أكسيد النيتريك بالدم و هي مادة تساعد على اتساع و تمدد الاعوية الدموية و تحافظ على مرونتها .

    و يضيف العلماء أن هذه الاكتشافات قد تؤدى إلى تطوير عقاقير جديدة تمنع تدهور الوظائف الإدراكية بالمخ و الخرف .


  11. #951
    (safy101)
    Guest

    افتراضي

    عشرون عالما يوجهون نداء حول مخاطر الهاتف المحمول

    15/6/2008 1:17:00 PM




    باريس (ا ف ب) - وجه عشرون عالما نداء عبر صحيفة "لو جورنال دو ديمانش" الفرنسية ضد المخاطر التي يشكلها الهاتف المحمول ولا سيما على الاطفال دون سن الثانية عشرة.
    ويتضمن النداء الذي اشرف عليه دافيد سيرفان-شريبر استاذ علم النفس في جامعة بيتسبرغ عشر توصيات رئيسية.
    ويدعو الموقعون على النداء الى عدم السماح للاطفال دون سن الثانية عشرة باستخدام الهاتف المحمول الا في حال الضرورة والى وضع الهاتف على بعد اكثر من متر من الجسم عند اجراء الاتصال من خلال استخدام مكبر الصوت او السماعات وتجنب حمل الهاتف النقال على الجسم.
    ويوصي النداء كذلك استخدام الرسائل القصيرة وليس الاتصال المباشر لان ذلك يحد من فترة التعرض والقرب من الجهاز.
    وقالت الصحيفة ان "العلماء متفقون على امرين: ما من دليل قاطع حول الضرر الذي يلحقه الهاتف المحمول لكن ثمة خطرا بانه قد يساهم في الاصابة بمرض السرطان في حال استخدامه على المدى الطويل".
    واوضح تييري بوي اخصائي السرطان في مستشفى ابن سينا في بوبينيي والموقع على النداء "نحن اليوم امام الوضع ذاته الذي كان قائما قبل خمسين عاما بالنسبة للاسبستوس (اميانت) والتبغ. فاما نختار عدم التحرك ونقبل بالمخاطر واما نقر ان ثمة مجموعة من الحجج العلمية المثيرة للقلق".
    ومن بين ابرز الموقعين الدكتور برنار اسلان رئيس قسم السرطان في معهد كوري والبروفسور فرانكو بيرينو مدير قسم الطب الوقائي في المعهد الوطني للسرطان في ميلانو والدكتور تييري بويي اخصائي السرطان ومدير معهد العلاج الاشعاعي في مستشفى ابن سينا وجاك مارييو المهندس والفيزيائي السابق في مديرية الطاقة الذرية والمركز الوطني للابحاث العلمية في اورسيه.


  12. #952
    (safy101)
    Guest

    افتراضي

    تطوير جزيء يحث الخلايا الجذعية على التحول إلى خلايا عصبية

    الاثنين 12 جمادى الثانية 1429 هـ ، 16 يونيو 2008 م




    نجح علماء جامعة تكساس الأمريكية في تطوير جزيئات صغيرة تحث الخلايا الجذعية العصبية على النضوج إلى خلايا عصبية .

    و أجرى العلماء اختبارات على خلايا جذعيه عصبية للفئران من منطقة المخ ( hippocampus ) حيث تم زراعتها بجزيئات ( Isx-9 ) حيث تجمعوا معا مكونين ما يعرف ب( neurites ) و هو ما يحدث عموما عند استنبات خلايا عصبية .

    و اكتشف العلماء أن الجزيء الجديد منع الخلايا الجذعية العصبية من التطور إلى أنواع أخرى غير الخلايا العصبية كما انه ساعد على إنتاج خلايا عصبية بمقدار ثلاثة مرات أكثر من المركبات المستخدمة حاليا .

    و يقول العلماء انه كان من المعتقد أن المخ لا ينتج خلايا عصبية جديدة و لكنهم اكتشفوا الآن أن المخ ينتج باستمرار خلايا عصبية جديدة ففي منطقة ( hippocampus ) المسؤلة عن التعلم و الذاكرة تنضج الخلايا الجذعية إلى خلايا عصبية بمعدل مرتفع .

    و يضيف العلماء أن هذا الاكتشاف سيساعد على تطوير طرق جديدة لعلاج العديد من الأمراض العصبية و السرطان و إصابات المخ حيث سيقوم العلماء باستنبات الخلايا خارج الجسم ثم يقوموا بإعادة زراعتها بالجسم مرة أخرى و لكن المشكلة التي تواجه العلماء حاليا هي كيفية التحكم بالخلايا الجذعية .


  13. #953
    (safy101)
    Guest

    افتراضي

    مركبات اصطناعية للقضاء على السرطان


    لأحد 11 جمادى الثانية 1429 هـ ، 15 يونيو 2008 م















    أظهرت دراسة لعلماء جامعة توماس جيفرسون الأمريكية أن مركبات اصطناعية مبنية على مركبات طبيعية توجد بحبوب الكاكاو لها تأثير قوى على إبطاء و منع نمو السرطان بالخلايا البشرية .

    و أجرى العلماء العديد من الاختبارات على مركبات ( flavanols ) و التي توجد بالفواكه و الخضروات و اكتشفوا أنها مضادات أكسدة ذات تأثير قوى مضاد للسرطان .

    و يقوم العلماء حاليا بإجراء اختبارات على مركبات اصطناعية ( GECGC ) مبنية على مركبات ( flavanols ) .

    و قام العلماء بإجراء الاختبارات على خلايا سرطانية بشرية ( human tumor cells lines ) حيث اظهر المركب فاعلية كبيرة في منع نمو و القضاء على السرطانات خصوصا بخلايا سرطان القولون و سرطان عنق الرحم .

    و اكتشف العلماء أن المركب لا يؤثر على الخلايا الطبيعية و لكنهم لم يكتشفوا آلية المركب التي تقضى على السرطانات .

    و يقول العلماء أن هذا الاكتشاف سيساهم في تطوير علاج جديد فعال لسرطان القولون و أن الاختبارات على حيوانات المعامل على وشك البدء .


  14. #954
    (safy101)
    Guest

    افتراضي

    ما مدى أهمية فيتامين ( ج ) و ( ه ) لمرضى داء السكرى ؟

    لاثنين 12 جمادى الثانية 1429 هـ ، 16 يونيو 2008 م




    أظهرت دراسة لعلماء جامعة تورنتو الكندية أن الجرعات اليومية من مكملات فيتامين ( ج ) و ( ه ) الغذائية تساعد مرضى داء السكرى النوع الثاني على تحسين قدرتهم العقلية و تقيهم من اضطرابات الذاكرة بعد تناول وجبات مرتفعة الدهون .

    و تضمنت الدراسة ١٦ فرد مصابين بداء السكرى حيث تم إطعامهم إما وجبة مرتفعة الدهون فقط أو الوجبة بالإضافة إلى فيتامين ( ج ) و ( ه ) أو ماء .

    و أظهرت النتائج انخفاض مستوى الذاكرة العاملة و الاستدعاء اللفظي بالأفراد الذين استهلكوا الوجبات مرتفعة الدهون و لكن استهلاك الفيتامينات اضعف تأثير الوجبات الدسمة و حافظ على أداء الوظائف المعرفية .


  15. #955
    (safy101)
    Guest

    افتراضي

    اكتشاف مؤشرات حيوية لسرطان البنكرياس

    الأحد 11 جمادى الثانية 1429 هـ ، 15 يونيو 2008 م



    نجح علماء مركز فريد هاتشينسون لأبحاث السرطان بالولايات المتحدة الأمريكية في اكتشاف خمسة بروتينات مرتبطة بالتطور المبكر لسرطان البنكرياس و هو ما يعتبر خطوة مهمة نحو تطوير اختبارات دم للكشف عن المرض .

    و اكتشف العلماء البروتينات الخمس بفئران معدلة جينيا بحيث تصاب بحالة ما قبل السرطان تسمى ( pancreatic intraepithelial neoplasma ) و التي إذا لم تعالج تتطور إلى إصابة كاملة بسرطان البنكرياس ثم قاموا بالبحث عن البروتينات بعينات دم لأفراد بالمراحل الأولى من المرض .

    و اكتشف العلماء وجود نفس البروتينات بالإنسان أيضا بالمراحل الأولى من سرطان البنكرياس و التي ليس لها أعراض .

    و يقول العلماء انه بالإمكان تطوير هذا الاكتشاف لإنتاج اختبارات دم للكشف المبكر عن المرض و دمجها مع الاختبارات المتوافرة حاليا و التي تقوم بقياس مستوى المؤشر الحيوي لسرطان البنكرياس ( CA19.9 ) .


  16. #956
    (safy101)
    Guest

    افتراضي

    مستخرج الرمان لمنع الالتهابات

    السبت 10 جمادى الثانية 1429 هـ ، 14 يونيو 2008 مأظهرت دراسة لعلماء جامعة كاس ويسترن ريسيرف الأمريكية أن مستخرج الرمان يمكنه منع نشاط إنزيمات ( COX-1 ) و ( COX-2 ) المصاحبة للالتهاب و منع الالتهابات المزمنة .

    و أجرى العلماء اختبارات على الأرانب حيث تم إطعامها إما مستخرج الرمان و الذي يعادل ١٧٥ مل من عصير الرمان أو ماء و تم اخذ عينات دم لفحصها .

    و أظهرت النتائج ارتفاع مستوى مضادات الأكسدة بالدم بعد استهلاك مستخرج الرمان و انخفاض نشاط إنزيمات الالتهاب ( COX-1 ) و ( COX-2 ) بنسب تتراوح من ٧ إلى ٢٦٪ .

    و تشير الدراسة إلى أن مفعول مستخرج الرمان يعود إلى المركبات المضادة للأكسدة ( ellagitannin ) مثل ( punicalagins ) و ( punicalins ) .

    و يقول العلماء أنهم بحاجة لإجراء المزيد من الأبحاث و انه في حال إمكانية تطبيق هذه الدارسة على البشر فان مستخرج الرمان قد يكون البديل الجديد للعقاقير المضادة للالتهاب ( NSAIDs ) و التي تسبب العديد من الأعراض الجانبية المضرة .


  17. #957
    (safy101)
    Guest

    افتراضي

    فئة جديدة من العقاقير لعلاج مرض الزهايمر

    الجمعة 9 جمادى الثانية 1429 هـ ، 13 يونيو 2008 م




    أظهرت دراسة لعلماء مايو كلنك الأمريكية أن فئة جديدة من العقاقير تسمى ( gamma-secretase modulators ) قد تكون العلاج الجديد لمرض الزهايمر .

    و تقوم العقاقير الجديدة بخفض إنتاج القطع الطويلة من بروتينات ( amyloid beta ) و التي تلتصق ببعضها بالمخ مسببة للمرض .

    كما تقوم العقاقير الجديدة بزيادة إنتاج بروتينات ( amyloid beta ) الأقصر و التي تمنع التصاق القطع الأطول من البروتين .

    و يقول العلماء ان الفئة الجديدة من العقاقير ستعالج المرض باستخدام اليتين مختلفتين .


  18. #958
    (safy101)
    Guest

    افتراضي

    جزيئات النانو للمساعدة في نمو العظام

    الجمعة 9 جمادى الثانية 1429 هـ ، 13 يونيو 2008 م



    أظهرت دراسة لعلماء جامعة رايس الأمريكية انه بالإمكان المساعدة في نمو أنسجة عظمية أكثر كثافة عن طريق استخدام جزيئات النانو .

    و قام العلماء بوضع خلايا عظمية بسقالات ( scaffolds ) مسامية ذات قابلية للتحلل تتكون من مركب ( PPF ) و أنابيب نانو من الكربون .

    و أجرى العلماء اختبارات على الأرانب حيث تم زرع نوعين من السقالات بهم الأولى تتكون من مركب ( PPF ) بنسبة ١٠٠٪ و الأخرى تتكون من مركب ( PPF ) بنسبة ۹۹.٥٪ و أنابيب الكربون النانو بنسبة ٠.٥٪ .

    و أظهرت النتائج بعد الفحص زيادة نمو العظام بمقدار ثلاثة مرات بالأرنب التي تم زراعة السقالات ذات أنابيب النانو لها مقارنة بالتي تتكون بنسبة ١٠٠٪ من مركب ( PPF ) و أن السقالات ذات أنابيب النانو كانت تحتوى على كثافة أعلى من نسيج العظام مقارنة بما حولها .


  19. #959
    (safy101)
    Guest

    افتراضي

    فترة القيلولة.. وفوائدها للقلب



    هنا، في الولايات المتحدة، يرى الكثير من الناس ان فترة ثماني ساعات هي الفترة المثلى للنوم- وتتوقع غالبيتهم ان تأتي هذه الفترة دفعة واحدة اثناء الليل. اما في اميركا اللاتينية، وفي دول البحر الابيض المتوسط، ومناطق اخرى من العالم، فان النوم الأمثل يتبع نمطا مختلفا.
    ففي المناخات المشمسة، يود الناس الابتعاد عن الحرّ، وإجهاد اليوم وانشغالاته، متوجهين للحصول على فترة للقيلولة بعد الظهر، ثم يظهرون الفرق بالسهر اثناء الليل.
    الأعراف الثقافية تتطور لكي تضمن احتياجات مجتمعات معينة، وأفضلياتها. الا ان البيولوجيا البشرية تظل نفسها سواء في أثينا او في شيكاغو. وربما، لذلك، فان دراسة حول فترات القيلولة في اليونان، سوف تساعد الاميركيين على فهم اختياراتهم الخاصة بهم في ما يتعلق بالنوم الصحي.
    كما تثير الدراسة ايضا احتمالا مهما هو ان القيلولة اليومية، ربما بمقدورها ابعاد شبح امراض القلب.
    ولكي يدققوا في العلاقة بين القيلولة وخطر امراض القلب، درس باحثون في كلية الطب بجامعة أثينا معا مع باحثين في كلية الصحة العمومية بجامعة هارفارد، 23 الفا و681 رجلا وامرأة.
    وكان كل المتطوعين سالمين من تشخيصات امراض القلب والسرطانات والسكتة الدماغية، لدى انخراطهم في الدراسة بين عامي 1994 و1999. وقد تحدثوا كلهم عن عاداتهم في أخذ قسط من القيلولة. وقد صنفهم الباحثون في خانات «اصحاب الاغفاءة المنتظمون» و«اصحاب الاغفاءة من فترة لأخرى»، و«من غير اصحاب الاغفاءة».
    كما جمعوا معلومات ايضا عن عمر المشاركين، وتعليمهم، وممارستهم للتدخين، واعمالهم، ومستوى ممارستهم التمارين الرياضية، وغذائهم، وكتلة الوزن لديهم، والنسبة بين مقاسي الخصر والحوض.
    وقد رصد المشاركون على مدى 6.3 سنة في المتوسط. وخلال هذه الفترة ، توفي 133 شخصا منهم بسبب امراض الشرايين التاجية. وكما هو متوقع فان تقدم العمر والتدخين وبدانة البطن كانت ترتبط بالوفيات نتيجة امراض القلب، بينما بدت التمارين والغذاء الجيد وارتفاع مستوى التعليم ومنصب العمل المجزي، حامية للقلب.
    والنتيجة المدهشة، في كل ذلك، ان اغفاءة منتصف النهار كانت حامية للقلب كذلك، خصوصا للرجال.
    وبين كل افراد المجموعة، فان فترات القيلولة مهما كانت مدة زمنها، ودرجة تكرارها، كانت ترتبط بانخفاض خطر الوفاة بأمراض القلب بنسبة 34 في المائة، حتى مع أخذ عوامل الخطر الأخرى بعين الاعتبار. وظهر ان اصحاب الاغفاءة من فترة لأخرى قللوا من خطر الوفيات القلبية بنسبة 12 في المائة. الا ان اصحاب الاغفاءة المنتظمة بدوا، وقد قللوا تلك الوفيات بنسبة 37 في المائة. وظهرت الحماية اقوى كما يبدو لدى الرجال مقارنة بالنساء.
    وفي ما بين الرجال من العمال، فان اصحاب الاغفاءة من فترة لأخرى تعرضوا لخطر وفاة أقل بنسبة 64 في المائة بسبب امراض الشرايين التاجية، مقارنة بنظرائهم الذين لا يمارسون الاغفاءة في النهار، اما اصحاب الاغفاءة المنتظمون فان هذه النسبة وصلت الى 50 في المائة لديهم.
    نداء وتنبيه
    وتدعم دراستان سابقتان من اليونان احتمال ان تقود اغفاءة منتصف النهار الى خفض خطر امراض القلب، الا ان دراسة اكبر من كوستاريكا، ودراستين من اسرائيل قدمت نتائج معاكسة.
    هل هناك شيء ما مختلف في اليونان، ام هل يوجد أمر ما مختلف في الدراسات؟ ومن دون التقليل من سمات الأمة اليونانية، فان الاختلافات في الابحاث ربما تفسر النتائج المتناقضة.
    فالدراسة الجديدة اختلفت عن الدراسات السابقة، بشمولها لأشخاص سليمين فقط، كما انها اخذت عامل ممارسة الرياضة البدنية في الاعتبار- بينما لم تفعل الدراسات الاخرى ذلك. والناس المرضى غالبا ما ينامون خلال النهار بسبب الاجهاد او التعب.
    وبإدخالهم في التحليلات، فان أي فوائد من الاغفاءة التطوعية للاشخاص الاصحاء ستكون محجوبة بسهولة. وفي الواقع فان الدراسة الملحمية الاغريقية توصلت الى فوائد كبيرة لفئة العمال من الرجال.
    دور القيلولة
    ان كانت القيلولة مفيدة، فما طريقة عملها؟ ان تقليل الاجهاد هو اكثر التفسيرات ملاءمة، وهو يتناسب مع الملاحظات المسجلة حول مساعدة اغفاءة منتصف النهار الطوعية خصوصا للعمال من الرجال.
    والفوائد المحتملة للقيلولة تتطلب دراسات اكثر. الا ان هناك فوائد اخرى جرى توثيقها جيدا. فالدراسات حول عمال المناوبة، وأطقم الطيران الجوي، إضافة إلى العاملين الطبيين المقيمين، والسائقين في الطرقات السريعة، كلها اشارت الى ان الاغفاءة القصيرة لفترة 20 الى 30 دقيقة، تخفض التعب، تحسن من الأداء الحركي النفسي والمزاج، وتشحذ الانتباه. وهذا هو الفائدة الكبرى لصاحب الاغفاءة – وللراكب معه او المريض في المستشفى.
    حلاوة الإغفاءة
    عندما تغفو، تأكد من انك تريد هذا الأمر لأنك ترغب فيه، لا لأنك مجبر عليه. والحرمان من النوم الناجم عن انقطاع النفس، او متلازمة الرجل الحرِكة، او الكآبة، او أي سبب آخر، تولد رغبة في النوم اثناء النهار، الامر الذي يدفعك الى الحاجة الى اغفاءة.
    والحرمان من النوم مضر بصحتك. وان وجدت نفسك وأنت تميل الى النوم في الاوقات التي لا ترغب البتة بها، فعليك ان لا تنغمر في الاغفاءة. وبدلا من ذلك ارصد العوامل الخاطئة التي تؤثر في نومك الليلي، ثم حاول تصحيحها.
    اما القيلولة الطوعية في منتصف النهار فهي مسألة اخرى فقد تكون مثيرة للبهجة، ومنعشة، بل وحتى صحية. وان كنت تنغمر في القيلولة، فحاول ان تضبط فترتها كي تتناسب مع دورة النوم- اليقظة اليومية لديك. ولكي تحافظ على نومك الليلي الجيد، فعليك ان لا تنغمر في اغفاءة طويلة- ولأغلب الناس فان 20 الى 40 دقيقة هي الأفضل.
    وعليك ان تتوقع ان تستيقظ من الاغفاءة على شكل كتلة بطيئة الحركة، ولذلك امنح نفسك 10 دقائق للاستيقاظ الكامل وتنفيذ المهام الجديدة.
    احلم.. ثم احلم
    الدراسة الملحمية الاغريقية تثير احتمال ان القيلولة ربما تساعد على خفض خطر الوفاة بأمراض القلب. وبما ان الاغفاءة لا تتطلب الكثير من الانضباط مثل اجراء التمارين الرياضية المنتظمة، فان لها امكانات واعدة.
    الا ان هناك حاجة الى دراسات تؤكد هذه النتائج، وحتى وان ظلت النتائج صحيحة، فان دراسات الملاحظة لا يمكنها البتة البرهنة على السبب والنتيجة. وفي هذه الحالة، على سبيل المثال، فان القيلولة يمكنها ان تشكل احدى علامات نمط الحياة الصحية العمومية، بدلا من كونها وسيلة فريدة لحماية القلب.
    تذكر ايضا ان من الاسهل الانغمار في اغفاءة في أثينا باليونان، منها في أثينا بولاية جورجيا الاميركية، خصوصا للعمال من الرجال. والقيلولة بمقدورها خفض الاجهاد في اليونان، الا انها قد تزيد الاجهاد في الولايات المتحدة.
    لا تعتمد على الاغفاءة في حماية قلبك- ولكن ان كنت تتمتع بفترة القيلولة بوصفها جزءاً من نمط الحياة الصحية، فعليك ان تنغمر في الاغفاءة.
    إلى الفراش مبكرا.. للنهوض المبكر
    سكان البحر الابيض المتوسط واميركا اللاتينية ربما هم سادة القيلولة، الا ان الاميركيين يلتزمون في الاغلب بوصفة بن فرانكلين: «الدخول الى الفراش مبكرا، والنهوض المبكر يجعلان الانسان سليما، غنيا، وحكيما». هل كان فراكلين محقا؟ حاول فريق من باحثي هارفارد في عملية طائشة، اختبار هذه المقولة.
    قام الفريق بتقييم 949 رجلا ادخلوا المستشفى بعد اصابتهم بنوبات قلبية. وبعد ان تتبعوهم على مدى 3.7 سنة في المتوسط، لم يعثروا على أي علاقة متبادلة بين الدخول المبكر الى الفراش (قبل الساعة 11 مساء) او الاستيقاظ المبكر (قبل الساعة 6:30 صباحا) وبين معدلات الوفيات، والمدخول، ومستوى التعليم.
    ومع ذلك فانه يظل من الممكن ان الوقت يعتبر هو المال، او ان الفلس الذي ادخرته هو الفلس الذي حصلت عليه بجهدك.


  20. #960
    (safy101)
    Guest

    افتراضي

    الشوفان يقلل من خطر التعرض لمشاكل القلب





    من المعروف أن أمراض القلب و الأوعية الدموية تعتبر من اخطر الأمراض التي تصيب الإنسان و قد تؤدى للوفاة .

    و من المعروف أيضا أن ارتفاع مستوى الكوليستيرول منخفض الكثافة ( الضار ) بالدم يعتبر من أهم العوامل التي تؤدى للإصابة بأمراض القلب .

    و لقد أظهرت مراجعة لمركز كوكرن بالمملكة المتحدة لبعض الاختبارات و التي تضمنت ٩١٤ فرد مصابين على الأقل بأحد عوامل الإصابة بأمراض القلب أن استهلاك حبوب الشوفان الكاملة قد يؤدى لتقليل مستوى الكوليستيرول الكلى و الكوليستيرول الضار بالدم .

    و يقول العلماء أن هذه المراجعات تمد العلماء بأدلة كافية على أن حبوب الشوفان الكاملة تخفض نسبة الكوليستيرول الضار بالدم و انه يجب على خبراء التغذية أن ينصحوا بتناول الشوفان ضمن برامج تخفيض الكوليستيرول .


 

 
صفحة 48 من 119 الأولىالأولى ... 38394041424344454647484950515253545556575898 ... الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2012, Jelsoft Enterprises Ltd.



حماية المنتدى من اكساء هوست