العاب فلاش

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 57
    عضو مجتهد الصورة الرمزية monancy
    علم الدولة : Users Country Flag

Post صعوبة النطق..أهي إعاقة أم مشكلة؟التلعثم واسبابه ..

بسم الله الرحمن الرحيم

والحمدلله والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد سيد الخلق وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين...

أبدأ أولى مشاركاتي في رابط ذوي الاحتياجات الخاصة.. بموضوع كبير ، ومشكلة كبيرة ، قد لا يلقي الناس لها بالاً،، وقد يتخذها البعض في وسائل الإعلام دعوة للضحك ،، وقد ينظر الناس لها على أنها شيئ مقصود ، أوضعف في الشخصية أو هو نوع من الخوف أو الجبن،، وهم غير مدركين مدى المعاناة التي يعاني منها أصحاب هذه المشكلة... تلك المشكلة هي صعوبات النطق أو ما يسمى به في اللغة الأنجليزية Stutterring or Stammaring

وما جعلني أكتب عن هذه المشكلة هي الأعداد الكبيرة من الناس المصابين بهذا - أنقول مرضًا ، أم مشكلةً ، أم إعاقةً ، أم ماذا؟؟؟ لا أدري...

سأقول في البداية أنها مشكلة ،، وهي مشكلة يعتقد البعض أنها تصيب الأطفال في سن صغيرة ، ولكن مع الكبر تزول ،،، ولكن أرى أن هذا فهم خاطئ ،، فهي في أغلب الحالات تمتد طوال العمر ، ويعاني منها الكثير من البشر ، وأنا أعرف الكثير منهم ،، ففي أمريكا وحدها يوجد 2 مليون شخص بالغ يعاني من صعوبة النطق والتي تعيقه عن كثير من أمور الحياة ، وسأسرد في هذا المنتدى بعض القصص ، وبعض المشاكل التي يواجهها هؤلاء الأشخاص....

أنا حبيت في البداية إني أتكلم بالفصحى ،،عشان ماننساش لغتنا الجميلة لغة القرآن ،،،وأتمنى أكون أستخدمت اللغة العربية بصورة صحيحة ،، بس عشان يكون كلامنا أسهل ،، هاتكلم في المنتدى هنا بالمصرية ،، عشان نعرض المشكلة ،، ونشوفلها تعريف طبعا كأشخاص عاديين مش متخصصين ،، ونعرض نماذج من الناس بتعاني من مشاكل صعوبات النطق أو التأتأة ،، وهل هي إعاقة ولا مشكلة ليها حل ،، وياترى هل ليها علاج ، ولا لسة؟ وهل علاج التخاطب هو العلاج الصحيح للمشكلة دي ولا لأ؟ وهل في مصر وصل علاج التخاطب للتقدم أو المستوى إلي وصل ليه الغرب؟؟ أنا مش عايزة أجاوب الأسئلة دي كلها لوحدي ، لكن أتمنى إن كل واحد بيعاني من المشكلة دي أو أي حد ليه قريب أو صاحب أو جار بيعاني من المشكلة دي إنه يشاركنا الرأي ...

في نهاية كلامي- مش نهاية مشاركتي - ، أنا كتبت في العنوان دعوة للتعايش ، جملة أخدتها من برنامج السيد عمرو خالد دعوة للتعايش ،، أتمنى إن الناس تتقبل الناس إلي عندهم المشكلة دي ، وهانذكر على الرابط ده إزاي الناس بتعامل المصابين بصعوبة النطق على أنهم ناس غير طبيعيين جبناء ، لدرجة إنهم ممكن يبعدو أولادهم إنهم يختلطوا بالمصابين بصعوبة النطق لإن ممكن يعدوهم ،،، أو مدير العمل ممكن يطرد موظف أو مايقبلش شخص كفؤ متفوق عشان عندو صعوبة النطق ....

فياريت يكون المجتمع أنضج من كدة ،، إحنا أمة محمد صلى الله عليه وسلم ،، ولازم نكون رحماء
    أتمنى أكون وضحت الفكرة ، والأفكار لسة جاية ،، وأتمنى مشاركة الناس معايا ... والسلام عليكم ورحمة الله

أختكم / منى

التعديل الأخير تم بواسطة monancy ; 02-05-2007 الساعة 09:14 PM

Post بالصوت والصورة...

بسم الله الرحمن الرحيم

كنت أتمنى أشوف رد على المشاركة الأولى ،، لكن لإن لسة فيه ناس كثير ما تعرفش أو معندهاش فكرة عن موضوع صعوبات النطق،،، وعشان يكون كلامي أوضح وتكون الفكرة واضحة أكثر ، مش هاكتب كثير في مشاركتي دي لكن بالصوت والصورة هاتوضح الصورة أكثر ... في الرابط إلى موجود في مشاركتي دي ، بتعرض شاب إنجليزي فاز في مسابقة من المسابقات الجماهيرية التفاعلية للغناء ، طبعا مش المقصود فكرة الغناء ، لكن المشكلة إلي بيعاني منها المغني الإنجليزي جريث جيتس ،، طبعا دي تعتبر أبسط حكاية شوفتها على الموقع ،، فيه حكايات أصعب بكتير ،،، أتمنى تشوفو الفيلم القصير ، وتعلقو عليه ... بس ياريت لو تعيدو كتابة رابط الموقع بدون مسافات عشان يفتح معاكم ... والسلام عليكم ورحمة الله...

عضو مجتهد

lhamdo lillah

Post ما هي التلعثم ...أو صعوبة النطق

بسم الله الرحمن الرحيم

دي مشاركتي الثالثة في منتدى عمر خالد ، وفي موضوعنا المرة دي هاتكلم على إيه هي اللعثمة ، أو التأتأة وصعوبة النطق من مقال أو رد على مشكلة صعوبة النطق والتلعثم رد عليه الدكتور / مأمون مبيض ، بيقول :

إن شخصًا من كل مائة يعاني من صعوبات بالكلام كالتأتأة. وهناك عدة أنواع من اضطرابات الكلام، مثل صعوبة نطق حرف معين أو كلمة معينة، أو تكرار بعض الأحرف أو المقاطع، أو الإسراع في نطق كلمة أو مقطع، أو الحاجة لإعادة نطق كلمة معينة، أو كل هذه الأمور مجتمعة.

وتبدأ التأتأة عادة في سن الطفولة، ولو أن بعض الناس لا ينتبه لوجود هذه المشكلة عنده إلا عندما يصل للمراهقة لزيادة اهتمامه بآراء الناس حوله. وعندها تنشأ مع التأتأة مشاعر وعواطف وأفكار تتعلق بالتأتأة، وبذلك يصبح للتأتأة جوانب متعددة:

عصبية ونفسية (عاطفية وفكرية) وسلوكية واجتماعية، وهو ما يزيد من تفاقم المشكلة وزيادة معاناة الشخص.

ويزداد ظهور صعوبات النطق عندما يكون الشخص متعبا أو متهيجا أو متوترا نفسيا، أو عند الكلام مع شخصية مهمة، أو عند الحديث على الهاتف، أو عند الحديث أمام مجموعة من الناس.

لماذا تحدث التأتأة؟ لا يوجد جواب واحد على هذا السؤال؛ لأن هناك أنواعًا متعددة من التأتأة، وعند أنواع مختلفة من الناس، والأغلب أنها نتيجة عدة عوامل مشتركة، ومنها:

1- هناك الآن دراسات عصبية حديثة جدا خلال الأشهر الأخيرة من عام 2002 تشير إلى خلل في مناطق محددة من نصف الدماغ المسيطر على الكلام.

2- زيادة نسبة الإصابة 20% في حال وجود قريب معاني من التأتأة.

3- ربما صعوبات تعلم بعض الأحرف أو الكلمات في الطفولة المبكرة.

4- التوتر العاطفي في الطفولة لما يمكن أن يتعرض له الطفل من معاملة الكبار له.

والنظرة المقترحة الآن أنه بسبب بعض الخلل العصبي في منطقة محددة مسؤولة عن الكلام تقوم مناطق أخرى بمحاولة التعويض عن هذا الخلل، ولكن هذه المناطق التي تحاول التعويض تحتاج لبعض التدريب، وهنا يأتي دور العلاج.

ده الجزء الأول من الرد ، أتمنى تكونو أستفدتم منه ، ولسة في الجعبة كثير ،، لسة فيه كثير أفكار وشرح ونماذج ، بس المشكلة الوقت... أتمنى أشوف مشاركات وأفكار.... منى عواد

التعديل الأخير تم بواسطة monancy ; 02-05-2007 الساعة 09:16 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    حابة أهنئ أخواني وأخواتي في المنتدى بحلول شهر رمضان الكريم ،، وكل عام وإنتم إلى الله أقرب ،،،،

كنت حابة أسأل سؤال لكل مهتم بموضوع صعوبة النطق ، هل له علاج ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أتمنى أسمع الرد وأسمع الآراء ،

عضو برونزي الصورة الرمزية منال (أم أيمن)

اختى الفاضلة
    رمضان كريم
    اعتذر عن عدم انتباهى لهذا الموضوع من قبل
    واحب ان اشاركك بقصتى فى هذه المشكلة
    كنت قد رزقت بطفلة ترتيبها الثالث بين اخوتها وعندما بدأت الكلام تحدثت جيدا ولكن بعد فترة بدأت فى التلعثم وبدأنا رحلة العلاج بجوانبها المختلفة من اطباء وجلسات تخاطب ولكن للاسف لم تؤت بنتيجة حتى هدانى الله الى طبيب يتقى الله وجلس مع الطفلة واخبرنى انها فى غاية الذكاء وان مخها يسبق لسانها فمخها يفكر بسرعة لا تساوى سرعة اللسان فى النطق واننى يجب ان اوقف جميع جلسات التخاطب وان استمر فى معاملة ابنتى بصورة طبيعية مثل اخوتها وكل المطلوب منى انى ادربها على الحديث بتأنى واقنعتها فعلا ان المشكلة عندى وانى لا افهم بسرعة
    وبدأت بعد ذلك بالاخذ بالاسباب مثل تعويدها على ذكر اسماء الله الحسنى الخاصة بعلاج هذا المرض وكذلك واظبت على اعطائها العسل الابيض 3 مرات فى اليوم ثم بدأت فى تحفيظها القرآن وكنت ادعها تصلى بى أمام فى الصلوات الجهرية حتى اعطيها ثقة فى النفس والحمد لله كثيرا فقد اختفت هذه الحالة منها تماما
    أهم شئ الا نلفت نظر الطفل لوجود مشكلة وان ننبه على الاخرين بعدم التعليق عليها اثناء الكلام وان نحسن الاستماع والاهتمام بها
    ارجو ان اكون قد افدتك

الكلمة الطيبة صدقة

حديث القلوب

عضو جديد

بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم اختي الغالية بالله ....
    في البداية اشكرك على هذه المشاركة الجميلة ...
    اما بعد ....اريد ان اخبرك انا اعيش في سورية و اعمل اخصائية معالجة نطق .ولاحظنا انه في الاونة الاخيرة انتشر مرض اللجلجة او stuttaring بشكل كبير عند فئة الشباب عند الذكور اربعة اضعاف الاناث و السبب غالبا احد الامرين اما الوراثة او صعوبة احد الاباء اي معاملته القاسية للابناء ....
    اذا كان لديك احد الحالات في سورية مصاب بها اذا اردت ارسل لك لك العنوان و اقوم بعلاجهم باذن الله ........والسلام عليكم و رحمة الله و بركاته

عضو جديد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة كل سنة وانتم طيبين وعيد سعيد ان شاء الله علينا كلنا
    انا من زمان بدور على اى حاجة تخص السرعة فى الكلام واللجلجة واعادة الكلام
    انا بعانى فعلا من المشكلة ديه ونفسى لها فى حل و فكرت اروح لدكتور تخاطب بس معرفش حد اروحله
    ياريت لو الموضوع يكمل وانا ان شاء الله حتابع معاكى
    هو الموضوع مش منتشر اوى بس اللى عنده المشكله ديه فعلا تؤرقه

عضو مجتهد

أنا أعانى من مشكلة التأتأة فى الكلام منذ فترة كبيرة تبلغ عشرين عاما ولكنى الان الحمد لله تحسنت بعض الشئ ومن وجهة نظرى من خلال تجربتى مع التأتأة تبين لى الاتى

أولا : هناك جانب وراثى فى المشكلة حيث أن أبى كان يعانى من نفس الموضوع ولكنه إستطاع أن يتغلب عليها ويصعد على المنبر ويخطب خطبة الجمعة وهذه بشرى لكل من يعانى من التأتأة فى الكلام

ثانيا : هناك أطفال لديهم حساسية شديدة ويحتاجون لمعاملة خاصة من قبل الوالدين مثل الاطراء عليهم وسط الناس و الاعجاب بأى شئ يفعلوه ولو كان صغيرا أو إشراكهم فى إتخاذ القرارات بحيث يحسون بوجودهم فى الحياة ولكن للاسف معظم الاباء لا يفهم ذلك إطلاقا بل ويضغطون على الاطفال حتى يصبح الموضوع عادة يصعب التخلص منها

ثالثا : قلة الاحتكاك بالناس بحيث أن الطفل لا يكون لديه خلفية مسبقة للتصرف فى المواقف فمثلا عندما يرد على التليفون ماذا يقول فيفكر كثيرا فيتلعثم وذلك ناتج عن خوفه من الفشل فى الرد وهكذا فى كل المواقف لا يكون عنده قدرة على إتخاذ القرارات

رابعا : الدور السلبى الذى يلعبه الاطفال فى المدرسة وأحيانا بعض المدرسين الجهلة من السخرية من الطفل عندما يتكلم فلا يقوم ليجاوب على أى سؤال رغم أنه يعرف الاجابة وهذا يسبب له ضغط نفسى ويؤدى به أحيانا للفشل الدراسى وأنا شخصيا عانيت من هذا الموضوع معاناة شديدة جدا

خامسا : عدم ثقة الاباء فى الطفل أو التفكك الاسرى الموجود فى العائلة

سادسا : جهل الناس بالتعامل مع الاشخاص الذين يعانون من التأتأة والبعض ينظر إليهم على أنهم متخلفين عقليا وهذا يزيد أيضا من المشكلة

هذه بعض اشياء تخص الموضوع وللحديث بقية

عضو جديد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
    انا عندي مشكلة سرعة الكلام بشكل فظيع لدرجة إنها آثرت علي كلها نفسي آتعالج بس فات الاوان ادعوا لي ربنا يخفف عني

عضو مجتهد الصورة الرمزية sasmiz

--------------------------------------------------------------------------------

حملة شعارها لكل فقير لباس

طبعا كلكو دلوقتى بدأتوا تحسوا بالبرد اللى داخل علينا السنة دى بكل قوته وأكيد محضرين ايه حنلبسو في الشتاء

تخيلو بقى فى الجو البرد دا فى ناس تانية بتشيل هم السقيع لما الشتا يدخل عليها هتتصرف ازاى!! ...الحر مهما كان بيقدروا يستحملوه لكن هيستحملوا البرد ازاى من غير مايكون عندهم ملابس تدفيهم

احسساكم ايه بقى لما تكونوا انتوا عايشين فى الدفا وهما بيحلموا بيه ومش طايلينه أكيد هيصعبوا عليكم مش كدا؟؟
    وأكيد مش هتسيبوهم للبرد

وعلشان كدا شاركونا فى مشروع جمع الملابس2007/2008 ...
    اما بالمشاركة المادية او بالتبرع بالملابس القديمة الي عندكم
    ومتنسوش حديث النبى صلى الله عليه وسلم:
    " إن لله عباداً اختصهم بقضاء حوائج الناس ، حببهم فى الخير وحبب الخير إليهم هم الآمنون يوم القيامة" متفق عليه
    وإن شاء الله نحتسب كل من يشارك فى هذه الحملة ممن يقضون حوائج الناس

لمن يرغب فى المشارك
    ادخلو لرابط الموجود في التوقيع

http://forum.amrkhaled.net/newreply....te=1&p=2807141

كمان فى موضوع يوم الوفاء ده يوم بندعى فيه لاموات المسلمين و بنبعتلهم هدايا كتير بنقرا قران و نوهبلهم ثوابه بنطلع صدقات باسمهم ز ده بيكون اول يوم من كل شهر
    شاركونا و الرابط فى التوقيع
    و جزاكم الله خير

الف شكر على الموضوع

انا اعاني من هذه المشكله مشكلتي هي اولن انا انطق بصوره صحيحه بكل الاحوال ولكن تاتيني بعض الحالات وهي تاخر في النطق في حالات مغاجئه ولم استطيع النطق ساعدوني الله يساعدكم او تعرفون دكتور متخصص او رقم تليفونه

ارجو من الاخت منى مساعدتي

عضو مجتهد

يوجد دكتور ممتاز جدا إسمه محمد بركة رقم تليفونه 0222418531 فى مصر الجديدة فى ميدان الجامع

الصورة الرمزية منار الشام

عندي أخي يعاني من التأتأة من فترة طويلة وعمره 37 ذهب الى أكثر طبيب دون جدوى وهو لا يحب الأختلاط بالناس كثيرا لهذا السبب أدعو الله أن يشفيه

عضو مجتهد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أختى فى الله منار الشام أفضل علاج لاخيكى حفظ القران الكريم وقرائته وسط مجموعة وهذا علاج مجرب لصديق كان يعانى من التأتأة وبدأ حفظ القرأن وقرائته وسط مجموعة فى المسجد حتى وصل به الامر إلى أنه صعد على المنبر وخطب خطبة الجمعة

الصورة الرمزية اصلي الفرات ومنبعي دجلة

جزاك الله خيرأ اختي في الله على هذا الموضوع المهم انا اعرف شخص عنده مشكلة السمع والنطق وهو مازال طفل عمره خمس سنوات واربعة اشهر والله ان شاء الله يشافيه ويشافي جميع مرضي المسلمين
    امين يارب العالمين

عضو مجتهد الصورة الرمزية اعمل كتير كوب بالبحر

انا كطالبة في علاج النطق ومشاكل الكلام واللغة اكثر الحالات التي تمر علينا تكون من هذه الحالة تمنيت لو ابعت موضوع على ذللك لكن المادة معي بالانجليزي

السلام عليكم، انا عضوة جديدة في المنتدى ارجو منكم مساعدتي ومشكلتي هي :
    منذ سنة وانا في صراع من دكتور الى اخصائي نطق الى الى الى ، لدي طفقتان الصغيرة عمرها 4 سنوات kg1 ووضعها ممتاز ولا تعاني من شيء لكن طفلتي الكبيرة عمرها خمس سنوات وهي في التمهيدي kg2 تعاني منذ سنة كاملة من التاتاة عندما ادخلتها صف kg1 ولمدة شهر واحد فقط في نهاية الفصل فمنذ ذلك الوقت وهي تعاني من التأتأة عرضتها على اكثر من دكتور فحص السمع طبيعي ، الذكاء طبيعي ، فحص IQ كانت نسبته 97 فقالوا لي انها في بداية صعوبات التعلم وتحتاج الى مهارات وتدريب من قبل اخصائيين فعندها تأخر لغوي ونطقي وانا احاول معها فهي تتقبل من الاخصائي وbلا تتقبل مني انا امها في المنزل لمتابعة العلاج احاول التقرب منها كثيرا بالهدايا والحنان وغيره ولكن لا جدوى ، احاول ان اتكلم معها ببطىء وتكلمني ببطىء عندما تريد مني شيئا وبعد ذلك لا تستجيب لما اقوله لها ، اريد ان اعالجها من التأتأة قبل دخولها الصف الاول والا فقد فات الاوان و اصبحت من الامهات المحبطات التعيسات والله والله اني لم اقصر معها من مال او اي شيء فانا اخذها الى احسن المراكز واتعب معها مع انني موظفة ولكن اضع كل وقتي لها ماذا افعل ارجوكم ساعدوني ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هل من طرق اساعدها في المنزل من تدريبات او اي شيء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المفضلات

المفضلات