العاب فلاش

                   

√● فريق البحث وتجميع المعلومات (1)

  1. نور09
    نور09
    "فريق البحث وتجميع المعلومات"

    بسم الله وعلى بركة الله نبدأ ...


    قال تعالى :
    (وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى قُلْ إِصْلاَحٌ لَّهُمْ خَيْرٌ وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ الْمُفْسِدَ مِنَ الْمُصْلِحِ)


    عن هذه الورشة ..
    مهمة هذه الورشة متعددة وهي الأساس في عمل الحملة وتمر بمراحل عدة الى ان نصل لمرحلة ارض الواقع التي نذهب بأنفسنا لزيارة دور الايتام والبحث عنها وعن احتياجاتها



    مهمة الفريق :
    على المسؤول تحديد موضوع واحد للبحث فيه وعلى أعضاء الفريق الالتزام بالموضوع المطروح فقط



    مراحل العمل :

    المرحلة الأولى :
    * اليتيم - مدة العمل : "أسبوعين"
    - مقدمة في من هو اليتيم وما الفرق الحقيقي بين قيمته في المجتمع وقيمته في الدين
    - احصائيات حول الايتام ودور الايتام في الوطن العربي
    - ماهي احتياجات اليتيم
    - تجميع قصص لناجحين أيتام اسم الشخص وقصته وبماذا نجح وهؤلاء الناجحين قد يكونوا "انبياء - صحابة - كتاب مخترعين مشاهير ...."

    المرحلة الثانية :
    * كافل اليتيم - مدة العمل : "اسبوع"
    - فضل كفالة اليتيم وماذا ينتظر كافله بالدنيا والآخرة
    - تجميع قصص حقيقية لكافلي الأيتام والفائدة التي حصلوا عليها من ذلك

    المرحلة الثالثة :
    * دور الايتام - مدة العمل : "اسبوعين"
    - تجميع معلومات عن دور الايتام الموجودة في مدينتك :
    "اسم الدار - العنوان - رقم الهاتف- الفاكس - صندوق بريد - اميل او موقع الكتروني - رقم الترخيص ان وجد - عدد الأيتام الحالي فيها - احتياجاتهم - كيفية التواصل لكفالتهم - قصص بعض الايتام المتواجدين فيها لمن يستطيع "



    موعد التسليم :
    كل يوم أربعاء ان شاء الله



    مكان التسليم :
    http://forum.amrkhaled.net/group.php...137&do=discuss


  2. نور09
    نور09
    المسؤول عن عمل الفريق :
    asma81
    المساعد :
    أمة الجواد

    أعضاء الفريق :
    eng omima
    نور09
    wave_of_wisdom
    ابغى رضاك ياالهى
    basant ahmed
    نجلاء فوزي بن عون
    ebtesam_64
    فائزة جزائرية
    rewan aly
    مملكة قلبي
    الاسلام بيجرى فى دمى
    بسنت (أمة الله)
    سناء ..
    اسماء مصطفى احمد
    (بسمة الجزائر)
    تلميذةعمروخالد
    خالد محمد توفيق
    رانيا عاطف ابراهيم
  3. نور09
    نور09
    المهمة المطلوبة حاليا :
    .................
  4. asma81
    asma81
    مبروووووك افتتاح صفحتكم فريق تجميع المعلومات

    الله يوفق الجميع
    يلا همتكم يا شباب
  5. أمة الجواد
    أمة الجواد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الف مبرووووك افتتاح الورشة وان شاء الله نبدا على بركة الله وببسم الله الرحمن الرحيم
    والله يوفقنا جميعا بادنه تعالى
  6. أمة الجواد
    أمة الجواد
    اليتيم - مدة العمل : "أسبوعين"
    - مقدمة في من هو اليتيم وما الفرق الحقيقي بين قيمته في المجتمع وقيمته في الدين

  7. أمة الجواد
    أمة الجواد
    بما اني المساعدة الى ان يتحدد مسؤول الفريق
    ممكن نبدأ بهذه الفقرة من المرحلة الاولى
  8. أمة الجواد
    أمة الجواد
    من هو اليتيم؟
    اليتيم هو من مات عنه أبوه وهو جنين في بطن أمه، أو هو صغير لم يبلغ الحلم، ويستمر وصفه باليتم حتى يبلغ.
    واليتم عادة ملازم للضعف والفقر، فالصغير ضعيف لا يملك شيئاً، ولا يحسن التصرف، وليس له تجربة ومعرفة بالحياة. ومتى بلغ الرشد –وهو حسن التصرف في المال لو كان له مال.
    كيف قدم الإسلام اليتيم إلى المجتمع ؟
    قدم الإسلام اليتيم إلى المجتمع في أروع صورة إنسانية شهدتها المجتمعات الحضارية قدم الإسلام هذه الفئة إلى المجتمع .لم يقدمهم على أنهم ضحايا القدر أو بقايا المجتمع كما هو شائع في مجتمعات أخرى ،بل كانوا موضوعا لآية قرآنية كريمة رسمت عنهم صورة إيمانية تسمو على كل الارتباطات المادية والدنيوية . يقول تعالى : { وإن تخالطوهم فإخوانكم } البقرة- 220. وهذا في اليتامى . ويقول تعالى في موضع آخر : { فإن لم تعلموا آباءهم فإخوانكم في الدين ومواليكم } الأحزاب- 5 وهذا في مجهول النسب ممن فقد والديه . ففقد العلم بالنسب يثبت للشخص بدلالة الآية الكريمة أخوة دينية وولاية خاصة تجلب له – عند تطبيق مقتضياتها – مصالح جمة وخدمات لا تحصى .
    أخوة دينية . من منا يقول لليتيم : أخي ، ويقول لليتيمة أختي ؟ . ولئن كانت هذه التسمية هي الحقيقة ، إلا أن فيها كذلك أدبا قرآنيا جما في الخطاب ، وتطييبا لقلوب هؤلاء المخاطبين المنكسرة نفوسهم .
    إنهم إخواننا في الدين . ومن هنا ينبغي أن تبدأ علاقتنا بهم وسط مجتمع مسلم أدبه الإسلام ووصفه القرآن بأنه لا يدع اليتيم ولا يقهره ولا يأكل ماله ... ولما كان من معاني اليتم في اللغة الانفراد والهم والغفلة والضعف والحاجة ... كانت الدعوة إلى مخالطتهم والمبادرة بذلك من أفضل أساليب التطبيع الاجتماعي والدمج من داخل المؤسسة الاجتماعية ، بدءا بالمصافحة باليد كأبسط مظهر للمخالطة ، وانتهاء بالتزويج كأقصى مظهر لها ، مرورا بمنافع أخرى كالمؤاكلة والمشاربة والمساكنة وحسن المعاشرة ... فالكل داخل في مطلق المخالطة ، والجميع متحد في كسر الغربة النفسية التي قد يشعرون بها هؤلاء وهم داخل المجتمع .
    اليتيم والمجتمع
    لا نكاد نسمع عن يتيم إلا وتقفز أمامنا صورة طفل ذليل تتقاذفه الأبواب والطرقات . والواقع أن هذه صورة صحيحة ، ولكن ما ليس بصحيح هو عزو سبب ذلك إلى اليتم والحال أنه ليس شرا في ذاته وليس هو المسئول عن هذا الواقع ، وإنما المسئول هو المجتمع ثم المجتمع . عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَن النَّبِي ِّ r قَالَ : [ خَيْرُ بَيْتٍ فِي الْمُسْلِمِينَ بَيْتٌ فِيهِ يَتِيمٌ يُحْسَنُ إِلَيْه .ِ وَشَرُّ بَيْتٍ فِي الْمُسْلِمِينَ بَيْتٌ فِيهِ يَتِيمٌ يُسَاءُ إِلَيْهِ ] ابن ماجة .
    إن مظاهر الظلم والقهر والإهمال وكل الاضطرابات النفسية التي تحتل نفوس معظم الأيتام ، لا علاقة لها باليتم أو بفقد النسب ، بل هي من صناعة المجتمع الذي يهمل يتاماه . ولهذا لم يخاطب القرآن الكريم اليتيم لأنه لا دور له في ما حصل له ، بل اليتم قدر من الله تعالى لحكمة يريدها . وإنما انصرف بخطابه إلى المجتمع مباشرة يحمله وزر التفريط في فئة من أبنائه كما في الآيتين السالفتين ، لأن ضمير الخطاب فيهما عائد على الجماعة المسلمة ، كل من موقعه . ونظير ذلك قوله تعالى : { وأن تقوموا لليتامى بالقسط} النساء – 127. وقوله تعالى : {كلا بل لا تكرمون اليتيم } الفجر- 17. وقوله تعالى : {وأما اليتيم فلا تقهر } الضحى- 9... إلخ . واضعا بذلك أسس المعاملات التي تحمي اليتيم من كل أشكال الظلم الاجتماعي والقهر النفسي .
    ولفت الشرع الانتباه إلى ظاهرة اليتم أن جعلها الله تعالى محلا لعدة أعمال صالحة . وسببا من أسباب المغفرة ودخول الجنة بإذن الله تعالى . قال r: [ مَنْ قَبَضَ يَتِيمًا مِنْ بَيْنِ الْمُسْلِمِينَ إِلَى طَعَامِهِ وَشَرَابِهِ أَدْخَلَهُ اللَّهُ الْجَنَّةَ إِلَّا أَنْ يَعْمَلَ ذَنْبًا لَا يُغْفَرُ لَه ] الترمذي . ولن نكون مبالغين إذا قلنا : إنه مصدر (دواء) نافع في علاج مرض نفسي يشكو منه كثير من الناس وهو: قسوة القلب . ولو صح من الناس العزم على الشفاء من هذا الداء بهذه الوسيلة ، لما بقي على الأرض من يتيم . [عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَجُلًا شَكَا إِلَى رَسُولِ اللَّه rِ قَسْوَةَ قَلْبِهِ فَقَالَ لَه:ُ إِنْ أَرَدْتَ تَلْيِينَ قَلْبِكَ فَأَطْعِمْ الْمِسْكِينَ وَامْسَحْ رَأْسَ الْيَتِيم ] أحمد .
  9. eng omima
    eng omima
    السلام عليكم اتمنى ان نعمل اجتماع انهاردة على الصفحه بتاعتنا الفريق كله انا بقترح سوك المعاد 8 بتوقيت مصر علشان نوزع الشغل ويااريت لو حد عندة اى اقتراح تانى يتفضل ممكن نتحمع كمان على جروب للمجموعه بتاعتنا على الفيس بوك
  10. بسنت (أمة الله)
    بسنت (أمة الله)
    بسم الله الرحمان الرحيم

    عن ابى الدرداء رضى الله عنه قال:اتى النبى صلى الله عليه وسلم رجل يشكو قسوه قلبه قال: اتحب ان يلين قلبك وتدرك حاجتك؟ارحم اليتيم وامسح راسه واطعمه من طعامك يلن قلبك وتدرك حاجتك."
    فى هذه الوصيه يرشدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم الى الدواء الشافى والجواب الكافى لعلاج قسوه القلب وذلك فى ثلاثه امور :
    1-اركم اليتيم. 2-امسح راسه 3-اطعمه من طعامك
    ماذا تكون النتيجه؟ يكون نتيجه ذلك ان يلين قلبك وتدرك حاجتك.
    من هو اليتيم؟
    اليتيم من مات ابوه او احدهما
    اليتيم فى اللغه:بمعنى الانفراد
    وفى الاصطلاح:صغير مات ابوه.ويدخل تحت ذلك المسمى مجهول النسب.قال تعالى"فان لم تعلموا اباءهم فاخوانكم فى الدين"
    ان لفظ اليتيم جاء فى القران ثلاثه وعشرين مره وماهذا الا لحكمه مفاداهاان صفه اليتيم ليس فيها عيب ولا تهمه وان فقد الاباء ليس سخريه من القدر فاليتيم شخص كامل فى شخصيته تام فى انسانيته فلا مكان للشعور بالدونيه او الاحساس بالنقص لدى اليتيم.
    كيف قدم الاسلام اليتيم للمجتمع؟
    ان الاسلام لم يقدم اليتيم على انه ضحيه للقدر او بقايا المجتمع بل قدمهم على انهم اخواننا فى الدين قال تعالى"وان تخالطوهم فاخوانكم"وقال فى ايه اخرى"فان لم تعلموا اباءهم فاخوانكم فى الدين ومواليكم"اين نحن من هذا الادب الذى تحدث به القران مخاطبا اليتيم
    وماعلينا الا ان نتعامل بمثل ماجاء به القران الكريم لان اليتيم له منزله عظيمه
    مكانه اليتيم فى القران؟؟

    حينما ننظر الى مكانه اليتيم فى القران نجد ان القران بين وشدد على اهميه اليتيم ويتضح ذلك فى الاتى:
    1-اهتم القران باليتيم قال تعالى"الم يجدك يتيما فاوى"
    2-جعل القران اهمال اليتيم ايه وعلامه على التكذيب بيوم الدين.قال تعالى"ارايت الذى يكذب بالدين فذلك الذى يدع اليتيم"
    3-بين الله عز وجل جزاء من يعتدى على مال اليتيم قال تعالى"ان الذين ياكلون مال اليتيم ظلما انما ياكلون فى بطونهم نارا وسيصلون سعيرا"
    4-ان الاسلام نهى عن قهر اليتيم فقال تعالى"فاما اليتيم فلا تقهر"
    وعن ابى هريره رضى الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:انا وكافل اليتيم كهاتين فى الجنه واشار بالسبابه والوسطى.
    وعن ابن عمر رضى الله عنهما ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:ان اليتيم اذا بكى اهتز لبكائه عرش الرحمن فيقول الله عز وجل لملائكته يا ملائكتى من ذا الذى ابكى هذا اليتيم الذى غيبت اباه فى التراب؟فتقول الملائكه ربنا انت اعلم فيقول الله تعالى لملائكته ياملائكتى اشهدوا ان من اسكته وارضاه ان ارضيه يوم القيامه.
    5-ان الاسلام امرنا بالاحسان الى اليتيم ومراعاه الجانب النفسى له
    قال تعالى"واعبدوا الله ولا تشركوابه شيئا وبالوالدين احسانا وبذى القربى واليتامى........"
    بل ان الاسلام جعل الاحسان الى اليتيم من ابواب البر قال تعالى"ليس البر ان تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب ولكن البرمن امن بالله واليوم الاخر والملائكه والكتاب والنبيين واتى المال
    على حبه ذوى القربى واليتامى والمساكين............."
    6-ان الله عز وجل جعل من يطعم اليتيم من الابرار قال تعالى"ان الابرار يشربون من كاس كان مزاجه كافورا عينا يشرب بها عباد الله يفجرونها تفجيرا يوفون بالنذر ويخافون يوما كان شره مستطيرا
    ويطعمون الطعام على حبه مسكينا ويتيما واسيرا............"
    7-ان الاسلام جعل اليتيم من الفئات التى ينبغى الانفاق عليها قال
    تعالى"يسالونك ماذا ينفقون قل ماانفقتم من خير فللوالدين والاقربين واليتامى والمساكين وابن السبيل وما تفعلوا من خير فان الله به عليم"
    -وفى الصحيحين يقول صلى الله عليه وسلم:الساعى على الارمله والمسكين كالمجاهد فى سبيل الله"
    لذلك ينبغى علينا ان نهتم باليتيم وان نرعاه مرضاه لله عز وجل

    اليتيم والمجتمع
    اليتيم جزء من المجتمع يحتاج إلى اهتمام تربوي ، ونفسي ، واجتماعي يساعده على الاندماج في المجتمع ، وتجاوز ظروف اليتم أن فقدان الأبويين يؤدى إلى ضغوط نفسية قوية على الفرد قد تمنعه من الاستمرار في ممارسة شؤون حياته بشكل متوازن إذا لم يجد اليتيم اليد التي تمسك به وتساعده على تجاوز هذه المحنة والوصول به إلى بر السلوك السليم والعمل المنتج ، وفى التاريخ الأدبي والعلمي نماذج متعددة لمن تجاوزوا اليتم وقسوة الطفولة المحرومة من الحنان ، وصنعوا من هذه الظروف الصعبة جسراًَ للوصول إلى الإبداع العلمي أو الفني أو الأدبي ، ووصلوا إلى النجاح في حياتهم وأعمالهم ؛ وأول هذه النماذج الرسول الكريم – صلى الله عليه وسلم عليه - حيث خصه الله تعالى بقوله في سورة الضحى : ألم يجدك يتيماًَ فآوى ، ووجدك ضالاًَ فهدى ، ووجدك عائلاًَ فأغنى ، فأما اليتيم فلا تقهر ، وأما السائل فلا تنهر ، وأما بنعمة ربك فحدث ، وهى أولى الدعوات من القرآن الكريم للحرص على من فقد الأب المعيل الشرعي الحماية والرعاية


    لذا فلنتق الله فى اعمالنا واقوالناوان نتسابق الى رعايه اليتيم وان نحسن اليه.وعلينا ان نعود الى الله وان نساله الشكر والرضا .

  11. rawan aly m
    rawan aly m
    من هو اليتيم ؟ :
    اليتيم هو :
    الفرد من كل شيء. يقال : بيت يتيم ، وبلد يتيم. ومن الناس من فقد أباه.
    ومن البهائم من فقد أمه.
    وحيث كانت الكفالة في الإنسان منوطة بالاب كان فاقد الاب يتيماً دون من فقد أمه.
    وعلى العكس في البهائم ، فإن الكفالة حيث كانت منوطة بالام كذلك كان من فقد أمه يتمياً.
    وقد حدد اللغويون نهاية هذا العنوان فقال الليث : اليتيم ، الذي مات أبوه ، فهو يتيم حتى يبلغ الحلم فإذا بلغ زال عنه إسم اليتم.
    وهكذا قال غيره من علماء اللغة.
    تحديد عنوان اليتيم :
    ويتفق الفقهاء مع اللغويين بتحديد اليتيم إلى هذا الحد ، فهم يرون أن هذا العنوان يتمشى مع الطفل إلى حد البلوغ الشرعي ، والذي تقرره الشريعة المقدسة بظهور واحدٍ من علامات ثلاث :
    1 ـ إنهاء الطفل خمسة عشر عام من عمره إذا كان ذكراً ، وتسعة إذا كان إنثى.
    2 ـ إنبات الشعر على عانته.
    3 ـ الإحتلام بخروج المني منه ، أو الحيض من الانثى.
    حيث تنبىء هذه العلامات بوصوله إلى مدارك الرجال. وحينئذٍ ، فينتقل من مرحلة الطفولة ، وهي مرحلة عدم المسؤولية إلى مرحلة العبء الإجتماعي ، والمسؤولية الشرعية التي تفرض على الرجال البالغين.
    ولم يقتصر إطلاق عنوان اليتيم على الطفل قبل بلوغه بل أطلق على البالغين أيضاً ، ولكنه إطلاق مجازي ، وليس باطلاق حقيقي كما كانوا يسمون النبي (ص) وهو كبير : «يتيم أبي طالب» ( عليه السلام ) لانه رباه بعد موت أبيه وفي الحديث : « تستأمر اليتمية في نفسها فإن سكتت فهو أدنها ».
    اراد باليتيمة : البكر البالغة التي مات أبوها قبل بلوغها ، فلزمها إسم يتيم ، فدعيت به ، وهي بالغة مجازاً.

    سبب التسمية باليتيم
    الذي يظهر مما يقوله أهل اللغة في هذا الصدد هو : أن التسمية بهذا الاسم منشأها ... عدم الاعتناء الذي يلاقيه من فقد كفيله وهو بهذا السن من العمر حيث صرح بمثل ذلك من تضلع بتتبع هذا النوع من المصطلحات.
    يقول المفضل : أصل اليتم الغفلة ، وبه سمي اليتيم يتيماً لانه يتغافل عن بره.
    أما أبو عمر فقال اليتم : الإبطال ، ومنه أخذ اليتيم لأن البر يبطيء عنه
    اليتيم في القرآن والسٌنة :
    ليس من السهل ضبط حصة اليتيم من السنة الكريمة على النحو الدقيق.
    أما حصته في القرآن الكريم فقد تعرضت الآيات له في اثنين وعشرين آية (1) مقسمة إلى أقسام ثلاثة :
    تعرض القسم الأول منها إلى بيان شمول اللطف الإلهي له في الشرائع السابقة ، والايصاء به.
    أما القسم الثاني : فقد تعرض إلى بيان حقوقه الإجتماعية. وقد تركز القسم الثالث على بيان حقوقه المالية.
    كما وقد تناولت الآيات الكريمة بشكل خاص يتامى آل النبي محمد (ص) تمييزاً لهم في بعض الحقوق المالية عن بقية اليتامى لاداء بعض ما للنبي الاكرم (ص) من حق على الناس.

    اليتيم في الشرائع السابقة :
    لو لاحظنا اليتيم لرأيناه : طفلاً من الاطفال فقد كفيله ، وحرم من تلك العواطف الابوية ، ولكنه لم يفقد الرحمة الإلهية حيث إحاطته فكانت 1 ـ وهي كما يلي :
    سورة البقرة : آية ( 83 ، 177 ، 215 ، 230 ).
    وسورة النساء : آية ( 2 ـ 3 ، 6 ، 8 ، 10 ، 36 ، 137 ).
    وسورة الأنعام : آية ( 153 ) ، وسورة الانفال آية ( 41 ) وسورة الاسراء آية : ( 17 ) وسورة الكهف : آية ( 82 ) ، وسورة الحشر : آية ( 7 ) وسورة الإنسان : آية ( 8 ) وسورة الفجر : آية ( 17 ) وسورة البلد : آية ( 15 ) وسورة الضحى آية ( 6 ، 9 ) وسورة الماعون آية ( 2 ).

    له الحصة الوافرة في التشريع من الحث على ضرورة التزامه ، والامن بعدم التجاوز على حقوقه ، والترغيب في جلب مودته ، والتلطف به لئلا يشعر بالوحدة والانعزال ، ولئلا يكون فريسة لشهوات أولئك الذين لم تجد الرحمة إلى قلوبهم سبيلاً.
    ولم يكن هذا المعنى من مختصات شريعتنا الاسلامية المقدسة بل كانت هذه الرعاية سنة الله في خلقه قبل أن يقوم للاسلام كيان ، فرعاية اليتيم ، والمحافظة عليه كانت من جملة بنود الميثاق الذي أخذه الله على بني إسرائيل من قبل. فالقرآن الكريم يحدث النبي (ص) عن هذا الميثاق المقدس ويوضح له ذلك في الآية الكريمة التالية :
    « وإذا أخذنا ميثاق بني إسرائيل لا تعبدون إلا الله وبالوالدين إحساناً وذي القربى واليتامى والمساكين وقولوا للناس حسنا وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة »
    ولسنا الآن بصدد بيان أين ، ومتى أخذ هذا الميثاق ، بل المهم هو أن القرآن الكريم يعرض بنود هذا الميثاق الذي أخذه الله على بني إسرائيل ، والذي هو ميثاق إلى جميع البشر من غير الاسرائيليين لعدم إختصاصهم به لانه الركائز الحقيقية لدين الله الحنيف في جميع شرائعه المقدسة ، وهي الاصول الثابتة لبناء مجمتمع متماسك الاطراف.
  12. rawan aly m
    rawan aly m
    مـــكـــانــة اليــتــيــم في الإســـلام..؟



    عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أنا وكافل اليتيم في الجنة

    هكذا وأشار بالسبابة والوسطى وفرج بينهما ) رواه البخاري







    مكانة اليتيم في الإسلام..

    لقد أولى القرآن الكريم عناية فائقة بأمر اليتيم وشأن اليتيم، اهتم القرآن بتربية اليتيم وبأمره من الناحية

    النفسية ومن الناحية المادية على السواء مراعاة لظروف اليتيم النفسية بعد فقد أبيه، فقد يحس بشيء

    من الذل أو القهر أو الانكسار، وراعى القرآن هذه الحالة النفسية مراعاة دقيقة ؛ لأن الذي يشرع هو الذي

    خلق أَلا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ [الملك:14]. ......



    كفالة اليتيم

    كفالة اليتيم من الأمور التي حث عليها الشرع الحنيف ، وجعلها من الأدوية التي تعالج أمراض النفس

    البشرية ، وبها يتضح المجتمع في صورته الأخوية التي ارتضاها له الإسلام.على أنه لابد أن يتنبه أن كفالة

    اليتيم ليست في كفالته ماديا فحسب ، بل الكفالة تعني القيام بشئون اليتيم من التربية والتعليم والتوجيه

    والنصح ، والقيام بما يحتاجه من حاجات تتعلق بحياته الشخصية من المأكل والمشرب والملبس والعلاج

    ونحو هذا.

    يقول فضيلة الدكتور حسام الدين بن موسى عفانة -أستاذ الفقه وأصوله بجامعة القدس بفلسطين-:

    كفالة اليتيم من أعظم أبواب الخير التي حثت عليها الشريعة الإسلامية قال الله تعالى : ( يَسْأَلُونَكَ مَاذَا

    يُنْفِقُونَ قُلْ مَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ

    اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ ) سورة البقرة الآية 215 .

    وقال تعالى : ( وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ

    ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ مَنْ كَانَ مُخْتَالًا

    فَخُورًا) سورة النساء الآية 36 .

    وتكون كفالة اليتيم أيضاً بالإنفاق عليه مع عدم ضمه إلى الكافل كما هو حال كثير من أهل الخير الذين

    يدفعون مبلغاً من المال لكفالة يتيم يعيش في جمعية خيرية أو يعيش مع أمه أو نحو ذلك، فهذه الكفالة

    أدنى درجة من الأولى، ومن يدفع المال للجمعيات الخيرية التي تعنى بالأيتام يعتبر حقيقة كافلاً لليتيم وهو

    داخل إن شاء الله تعالى في قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا ) .

    قال الإمام النووي: قوله صلى الله عليه وسلم: (كافل اليتيم له أو لغيره أنا وهو كهاتين في الجنة ) كافل

    اليتيم القائم بأموره من نفقة وكسوة وتأديب وتربية وغير ذلك وهذه الفضيلة تحصل لمن كفله من مال

    نفسه ، أو من مال اليتيم بولاية شرعية.

    وأما قوله : وله أو لغيره فالذي له أن يكون قريباً له كجده وأمه وجدته وأخيه وأخته وعمه وخاله وعمته وخالته

    وغيرهم من أقاربه ، والذي لغيره أن يكون أجنبياً ] شرح النووي على صحيح مسلم 5/408 .

    وكفالة اليتيم المالية تقدر حسب مستوى المعيشة في بلد اليتيم المكفول بحيث تشمل حاجات اليتيم

    الأساسية دون الكمالية ، فينبغي أن يتوفر لليتيم المأكل ، والمشرب ، والملبس ، والمسكن ، والتعليم

    بحيث يعيش اليتيم حياة كريمة ، ولا يشعر بفرق بينه ، وبين أقرانه ممن ليسوا بأيتام .

    ولا بأس أن يشارك أكثر من شخص في كفالة اليتيم الواحد.



    عاقبة آكل مال اليتيم

    ذا كان هذا هو قدر اليتيم عند الله وعند رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقد جاء القرآن يحذر وينذر بصورة

    تحذير رهيب وإنذار شديد لمن يتطاول ويتجرأ على أكل مال اليتامى ظلماً بغير حق، فلقد قال الله جل وعلا:

    إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْماً إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَاراً وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيراً [النساء:10] الله أكبر! أي

    رعبٍ هذا؟! أي إنذار شديد هذا؟! والله إنه إنذار يخلع القلوب الحية، وينذر من كان له قلب أو ألقى السمع

    وهو شهيد إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ لْيَتَامَى ظُلْماً [النساء:10] فكم من أموالٍ لليتامى قد أكلت ظلماً، بل ومن

    الذي سلم إلا من سلمه الله جل وعلا، ووالله إن شربة ماء من أموال اليتامى بغير حق إنما هي نار تغلي

    في البطون، وإن لقمة خبز من أموال اليتامى بغير حق إنما هي نار تتأجج في البطون إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ

    الْيَتَامَى ظُلْماً إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَاراً وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيراً [النساء]



  13. اسماء مصطفى احمد
    اسماء مصطفى احمد
    مرحبا بيكم فى العمل واهلا بالجروب كله
  14. ابغى رضاك ياالهى
    ابغى رضاك ياالهى
    السلام عليكم

    تمام ومتابعين ان شاء الله
  15. eng omima
    eng omima
    السلام عليكم ياريت يا جماعه منملاش الصفحه بالكتابه دى خلينا نبقى عمليين نفهم اى المطلوب منا وباى صيغه ونعممله ونحطه عى الورشه بشكل ملف بدل ما نقعد ننسخ ونطبع وياربت يكون فى معلومات للتواصل هنا وكتابه الافكار ونحدد معاد للتجمع علشان نوزع الشغل بنا وننجز بدل ما نقعد بالساعات على النت ومفيش نتيجه وهبدا بنفسى
    انا اميمه بكرى مهندسه كهرباء وبشتغل فى ابو ظبى ممكن تكلمونى على الياهو ENG_OMIMA.BAKRY******.COM او على الفيس http://www.facebook.com/?ref=tn_tnmn
  16. eng omima
    eng omima
    حاليا المرحله الاولى فيها 4 متطلبات كل واحد فى المجموعه يختار حاجه يعملها والعمل يكون على شكل ملف ورد او بور بوينت وينسقه كويس ويرفعه ويحط اللينك هنا على الصفحه بس ياريت ما قل ودل وطبعا بما ان عددنا كبير ممكن اكتر من شخص يكتب بنفس الفقرة ونجمع الشغل بعد كدة فا انا هعمل بحث وتجميع للشخصيات اليتمه الناجحه واكيد اولهم الرسول عليه الصلاة والسلام
    ياريت كل واحد يختار موضوع ويكتب هنا معلومات عنه وطريقه التواصل وكمان الموضوع الى هيكتب فيه
    معلش احنا لازم نتعاون لغايه ما يجى مدير يمسك الورشه
  17. eng omima
    eng omima
    http://www.youtube.com/watch?v=9WF9c...eature=related
    http://www.youtube.com/watch?v=utYGa...eature=related
    http://www.youtube.com/watch?v=dUaFR...eature=related
    http://www.youtube.com/watch?v=YZrx7...feature=relmfu
    http://www.youtube.com/watch?v=607ra...feature=relmfu
    دى مجموعه فديوهات لشخ العريفى والشيخ العوضى لو حد حابب يفرغ الحليقات بس ممكن نحتاجهم فى مرحله القادمه ان شاء الله
  18. rawan aly m
    rawan aly m

    تمام..بس انا بقترح انا ننقل هنا عادى عشان ممكن واحد بس يجيب نفس الكلام اللى جابه التانى فيكون كل شيئ ادامنا هنا احسن وفى الاخر نجمع كل المعلومات اللى جبنها فى الورد ونقدمها

    وبكده نكون ظبطنا كل المعلومات وقدمناها فى شكل منظم بدل ما كل واحد يرفع على الورد وممكن نكون كاتبين مواضيع مكرره

    ايه رايكوا؟؟
  19. rawan aly m
    rawan aly m
    وانا معاكى برده يا اميمه لازم فعلا كلنا نتجمع ونتفق على اوقات معينه نكون فاضين فيها ونشتغل سوا كلنا ونحدد هنشتغل على ايه بالظبط

    امة الجواد هي المسئوله عن الفريق فياريت تشوف معانا الاقتراحات ونشوف هنعمل ايه
  20. اسماء مصطفى احمد
    اسماء مصطفى احمد
    احنا كنا بنجمع الشغل كله والكتابات يا اميمه وفى الاخر نختار الافضل ونوفق بين المواضيع وبعدين نعمله ملف زى ما بتقول ريوان كده
  21. أمة الجواد
    أمة الجواد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ماشاء الله اخواتي ربي يبارك فيكم
    روان انا مساعدة
    وانارايي من راي الاخوات يااميمة يعني كل واحدة تضع مشاركتها هنا ولكن مع الاختصار وننتقي الافضل بادن الله
  22. بسنت (أمة الله)
    بسنت (أمة الله)
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا معاكم كمان في الراي دا ان كل واحدة تضع مشاركتها وفي الاخر ننتقي الافضل
    يارب يوفقنا ويوفق الكل على عمل الخير يارب
    اللهم تقبل منا صالح الاعمال
  23. ebtesam_64
    ebtesam_64
    السلام عليكم يا احلى صحبة صالحة
    مبارك فتح الورشة وبدا العمل ..
    تحية للغالية نور وكل الأخوات ، ونسأل المولى العلي القدير أن يجعل نيتنا هي منارتنا في عملنا
    أولآ صبايا إسمحوا لي :
    1- علينا ترشيح قائد من بيننا للأدارة في هذا الباب
    2- توزيع العمل ، لعدم تكرار المطلوب
    3- فصل المعومات من حيث الفرز الإجتماعي والديني والأقتصادي
    ( لأن الحملة مركبة على هيكل كفالة - ويعني أننا نحتاج لترتيب المعلومات ، وليس فقط تجميعها )
    4- تحديد مواعيد للقاء
    أمنياتي لكم بالتوفيق ..
    أصوت بما أن الحبيبة أمة الجواد مساعدة ، أرشح الغالية بسنت أو الحبيبة أميمة للقيادة
    أحتراماتي
  24. بسنت (أمة الله)
    بسنت (أمة الله)
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شكرا كثير حبيبتي ابتسام على تصويتك لالي للقيادة وجزاكي الله كل خير
    لكن حبيبيتي انا اخاف ان ما اكون موفقة في القيادة لاني عندي مسؤوليات اخرى واخاف اقصر هنا في الورشة لو تحملت مسؤولية القيادة لهذا انا بقترح ان الاخت اميمة هي اللي تكون قائدة الفريق
    وشكرا لالك يا غالية على هذه الثقة التي منحتيها لالي ويارب يجعلني دائما عند حسن ظنكم ويارب يدوم علينا هذه الصحبة المباركة ويجعلنا دايما سباقين لعمل الخير
    احبكم في الله
  25. نور09
    نور09
    السلام عليكم جميعا وبارك الله عملكم ..
    للتنظيم لابد من اختيار قائد اليووم


    ebtesam_64
    rewan aly
    بسنت (أمة الله)
    اسماء مصطفى احمد
    eng omima
    ابغى رضاك ياالهى


    مين مستعد يكون قائدنا بهذا الفريق ؟؟؟؟؟
  26. مملكة قلبي
    مملكة قلبي




    من هو اليتيم؟
    !

    واليتيم هو إنسان: لم يبلغ الحلم،قد فقد أباه الذي يكفله،ويدبر شؤونه من موقع المحبة والدراية،والحكمة.
    أما من يفقد أمه فلا يقال له يتيم في المصطلح الشرعي.
    فاليتيم إذن يحتاج إلى راع،وكفيل يعامله معاملة إنسانية،ويحتاج إلى رفق وحنان،وعاطفة ليعوّضه عما فقده،ويسد له خصوص هذا النقص،ويدبر أموره بحكمة، وبدافع عاطفي إنساني.
    فإذا توجّه هذا اليتيم إلى من يأمل فيه ذلك،فواجهه بالقسوة والعنف،فكيف ستكون حاله،وكيف يمكن وصف مشاعره وانفعالاتهفي تلك اللحظات.
    فالذي يدعّ اليتيم يفقد الدافع الإنساني والشرعي لمساعدته،والرادع الخلقي والشرعي عن الإساءة إليه،فهو لا يملك مشاعر إنسانية،ولا عاطفة لديه، ولا يشعر بآلام غيره،ولا يحس بالمسؤولية الشرعية،ولا يرى أن هناك جزاء على فعله،ولا يخاف من حساب ولاعقاب ولا عتاب، ومن يكون كذلك،فأي شيء يمنعه من الإيذاء والاعتداء على الآخرين والإساءة إليهم،ولماذا لا يتلذذ بزيادة آلام المعذبين،والتشفّي بهم؟!.
    فسير قوله تعالى:
    )فَذَلِكَ الذِي يَدُعُّ اليَتيم()وَلاَ يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ المِسْكِين(
    السقوط المريع:
    ثم أراد سبحانه استثمار هذه الحالة،بتجسيده نتيجة هذا التكذيب بالدين،فيما ذكره بقوله: )فذلك الذي يدعّ اليتيم(حيث ظهر أن من يكذب بالدين سينتهي به الأمر إلى رفض المثل والقيم. ويتجلّى ذلك في أنه يدعّ اليتيم،الأمر الذي يدل على فقدانه للعواطف الإنسانية،التي هي من أهم لوازم الوعي والمعرفة،نتيجة يقظة الضمير، ونبضات الحياة في المشاعر.
    فالذي يكذب بالدين،ليس فقط لا يتورع عن الإساءة إلى اليتيم،بصورة عابرة،بل هو يندفع إلى اليتيم،ويلاحقه ليوصل إليه الأذى،حيث يدعّه،أي يدفعه بعنف. مع أن هذا اليتيم هو إنسان قد أقبل عليه،ورمى نفسه في أحضانه،فالمفروض بحسب خلقيات البشر أن يحتضنه،ويرحمه؟، ويخفف من آلامه،وإذا به ليس فقط لا يرحمه،ولا يحتضنه،ولا يمسح دمعته،ولا على رأسه،وإنما يعامله بقسوة وعنف. متجاوزاً القول إلى الفعل باستعمال قوّة الجوارح،وشراسة الطاغي،فيلحق بنفسية اليتيم الأذى،ويحدث عنده صدمة مدمّرة،لأنه لا يرى في نفسه أنه أساء إليه،أو اعتدى عليه.


    فاء التفريع؟ أم فاء الفصيحة؟
    وعن الفاء في قوله: )فذلك(،نقول: هل هي للسببية؟ أم فاء الفصيحة؟ فإن كانت للسببية صار المعنى: أن التكذيب بالدين ينتج عنه دعّ اليتيم؛ فالسبب هو التكذيب بالدين،والمسبب والناتج هو دعّ اليتيم.
    أما إذا كانت الفاء هي فاء الفصيحة،فهي تشير إلى هذه السببية بطرف خفي. فإن فاء الفصيحة أو الفضيحة ـ هي التي تفصح عن شرط مقدر؛ فكأنه قال: أرأيت الذي يكذب بالدين؟ إن كنت لم تره فنحن نريك إياه،إنه الذي يدعّ اليتيم،ولا يحضّ الخ.. وفي ذلك إشارة إلى أن هذا الأمر لا ينسجم مع التفكير السليم،ولا مع الفطرة المستقيمة،وهو أمر لا يعرفه الناس،بل هم إذا رأوه ينكرونه.
    وإنما سمي المنكر منكراً،لأنه لا يعرفه الإنسان المؤمن ولا يألفه،ولا يليق بأن يفكر فيه،أو أن يحضره في ذهنه. والمعروف هو الذي يألفه و يعرفه بعقله،ووعيه،ومشاعره، وفطرته،ويميل إليه،وينسجم معه.
    وإذا ارتكب البعض هذا الأمر المنكر والمرفوض من قبل العقل والفطرة،والمشاعر،فإن الناس سيلتفتون إليه،وينكرونه لأنه غير مألوف لهم،ولأنه يصادم فطرتهم،وعقلهم،ومشاعرهم.

    البعد عن ساحة الكرامة:
    وقد جاء بكلمة "ذلك" للإشارة إلى المخاطب البعيد أكثر من المعتاد: لأن كلمة ذاك للبعيد،وذلك للأبعد.
    فيرد هنا سؤال هو: إن كلمة "رأيت" فيها إلماح إلى قرب ذلك الذي يتحدث عنه،لأنه على مرأى ومسمع منه،حتى أنه يقول للمخاطب،"أرأيت".
    والإشارة بكلمة ذلك صريحة في بعده عن ساحة القرب أكثر من المعتاد،فكيف نجمع بين الأمرين؟.
    والجواب: إن كلمة "رأيت" تشير إلى أن من يدعّ اليتيم،لا يخجل بفعله،بل هو يتجاهر به،وكأنه من الأمور العادية عنده،حتى إنه ليراه القريب والبعيد يفعل ذلك.
    واستعمل اسم الإشارة للأبعد،للتأكيد على إرادة تحقير هذا الشخص،وأنه منبوذ عن مقام التشريف والكرامة، ولا يستحق أن يكون في محضر الناس الذين يحترمون أنفسهم، لأنه شخص رذل،سفيه،منحط في أخلاقه. ولأجل ذلك لم يقل: فهو الذي يدعّ اليتيم،ولا قال: فذا الذي،ولا قال: ذاك الذي،بل استعمل الإشارة للأبعد،فقال: "ذلك"،لإظهار المبالغة في إبعاده عن مقام الكرامة،لأنه لا يملك صفات تؤهله لأن يكرم.

    المقصود بالبيان هو الصلة وليس الموصول:
    ثم أنه تعالى قال: "الذي يدعّ" فأتى باسم الموصول،ولم يأت بالاسم الظاهر،أو بالضمير لأجل التنصيص على الصلة. وذلك لأنك تارة تريد أن تعرّف شخصاً،كزيد مثلاً،فتقول: هو شاب أبيض اللون طويل،الخ.. من دون أن يكون لهذه الأوصاف أية قيمة سوى أنها تعرّف مخاطبك به،وتميزه له عن غيره.
    ومرّة يكون المقصود هو التعريف بأوصافه،أو أفعاله،حيث يراد التنفير منها والردع عنها،فتقول: هو قاس،ظالم،منحرف،يدع اليتيم،ويكذب بيوم الدين،من دون أن يكون لك غرض بالشخص،من حيث طوله،وعرضه،واسمه،وعنوانه،ولا تريد تمييزه عن غيره.
    فالمقصود هو صلة الموصول وهو أنه منحرف،وقاس، ويدع الخ.. وليس المقصود نفس الموصول. فيصحّ منك ـ والحالة هذه ـ أن تتحدث عنه بواسطة الإشارة بذا، ثم الحديث عنه بالموصول،وذلك من أجل التوصل إلى تقبيح فعله،وإدانة ما يصدر منه من تصرفات،وتسجيل تحفّظ على هذا النوع من الاتجاه الانحرافي،والتفكير المريض.

    التقارير الدولية قد أشارت في آخر إحصائية لها الى ان عدد الأيتام في العراق بلغ نحو خمسة ملايين طفل أي ما نسبته 16% من السكان.

    المصدر: شبكة أخبار العراق / المختصر

    يدعُّ اليتيم:
    ونلاحظ هنا: أن الله سبحانه وتعالى لم يقل: يدفع اليتيم،أو يردّ اليتيم،وإنما قال: يدعّ اليتيم. والدعُّ هو الدفع بجفاء وقسوة،وعدم احترام.
    ومن الواضح: أن أقصى درجات سوء الخلق هو أن تدفع يتيماً عنك،وهو مقبل عليك،بكل أمل ورجاء ـ نعم تدفعه ـ بقسوة،وعنف،وبدون احترام.
    ولو أنه تعالى قال: يدفع اليتيم،لاحتمل السامع أن يكون قد دفعه برفق،فإن مجرد دفعه لا يدل على أنه لا يحترمه،أو لا يعطف عليه،فلعلّه دفعه،لأنه لا يريد،أو لا يستطيع أن يلبّي طلباته.
    ولكنك حين تقول: يدعُّ،فإن معناه: أنه يتصرّف تصرّفاً مسيئاً ومشيناً على جميع الاحتمالات، وذلك لما يتضمنه من عنف وقسوة، وهذا لا يناسب حالة اليتيم،ولا ينسجم مع عنوان اليتيم، الذي يستبطن حالة الحاجة إلى العطف وإلى الاحتضان، ويشير إلى أنّ إقباله على ذلك الشخص هو إقبال اليتيم،وليس إقبال الطاغي،والباغي..



    و تبقى رسالة هامة ( إحفظ كرامة اليتيم وتقديره لذاته ولا تسبب له الإنكسار و أنت تدعمه


  27. eng omima
    eng omima
    جزاكم الله كل خير يا جماعه على ترشيحى للقيادة ودة طبعا شرف ليا بس برضوا انا والله معنديش مهارة القيدة واخاف انى مقدرش اتحمل المسؤليه دى فا معلش اعفونى منها لكن انا تحت امرك فى اى وقت وهساعد فى الفريق على قدر استطاعتى
    وانصياعا لامر الجماعه انا هنزل شغلى هنا بس ممكن كل واحد تختار موضوع هتكتب فيه علشان كمان مش كلنا نكتب فى نفس الموضوع ياريت كل وحد تختار موضوع من ال4 مواضيع وتكتب لينا هى هتجمع اى موضوع علشان ميحصلش نقص فى موضوع معينه
  28. eng omima
    eng omima
    ممكن نعمل مجموعات احنا 7 كل اتنين فى موضوع يكتبوا فيه ويتواصلوا مع بعض وبعد ما ينهوا شغلهم يعرضوا علينا اى رايكم فى الحل دة ياريت نتواصل بسرعه لان الوقت بيعدى منا
    انا هكتب فى قصص لايتام ناجحين فى حد هيكتب معايا فى الموضوع دة
  29. eng omima
    eng omima
    الشخصيه الاولى هى أبو حامد محمد بن محمد الغزالي

    عالم الفارسي أبو حامد الغزّالي، هو أبو حامد محمد بن محمد بن محمد بن أحمد الغزّالي الطوسي النيسابوري الفقيه الصوفي الشافعي الأشعري الملقب بحجة الإسلام وزين الدين (450 هـ - 505 هـ / 1058م - 1111م)، مجدد القرن الخامس الهجري، أحد أهم أعلام عصره وأحد أشهر علماء الدين السنة في التاريخ الإسلامي.
    ولادته ونشأته
    ولد أبو حامد الغزّالي عام 450 هـ الموافق 1058م، - يعرف باسم (الغزّالي) بتشديد الزاي لمن ينسبه إلى صناعة الغزل, ويقال له (الغزالي) بتخفيف الزاي لمن ينسبه إلى (غزالة) من قرى مدينة طوس من إقليم خراسان. ونشأ في بيت فقير من عائلة خراسانية فقد كان والده رجلاً زاهداً ومتصوفاً لا يملك غير حرفته، ولكن كانت لديه رغبة شديدة في تعليم ولديه محمد وأحمد، وحينما حضرته الوفاة عهد إلى صديق له متصوف برعاية ولديه، وأعطاه ما لديه من مال يسير، وأوصاه بتعليمهما وتأديبهما. فاجتهد الرجل في تنفيذ وصية الأب على خير وجه حتى نفد ما تركه لهما أبوهما من المال، وتعذر عليه القيام برعايتهما والإنفاق عليهما، فألحقهما بإحدى المدارس التي كانت منتشرة في ذلك الوقت، والتي كانت تكفل طلاب العلم فيها.
    من أشهر كتب الغزّالي
    ألّف الإمام الغزّالي خلال مدة حياته (55 سنة) الكثير من الكتب في مختلف صنوف العلم، حتى أنه قيل: إن تصانيفه لو وزعت على أيام عمره أصاب كل يوم كتاب. حيث بلغت 457 مصنفا ما بين كتاب ورسالة، كثير منها لا يزال مخطوطا، ومعظمها مفقود. ومن هذه الكتب:
    في العقيدة وعلم الكلام والفلسفة
    مقاصد الفلاسفة.
    تهافت الفلاسفة.
    الاقتصاد في الأعتقاد.
    بغية المريد في مسائل التوحيد.
    إلجام العوام عن علم الكلام.
    المقصد الأسنى شرح أسماء الله الحسنى.
    فضائح الباطنية.
    القسطاس المستقيم (الرد على الاسماعلية).
    فيصل التفرقة بين الإسلام والزندقة.
    [عدل]في الفقه وأصوله والمنطق
    المستصفى في علم أصول الفقه.
    المنخول في تعليقات الأصول.
    الوسيط في فقه الإمام الشافعي.
    الوجيز في فقه الإمام الشافعي.
    معيار العلم في المنطق.
    محك النظر (منطق).
    [عدل]في التصوف
    إحياء علوم الدين.
    بداية الهداية.
    المنقذ من الضلال.
    روضة الطالبين وعمدة السالكين.
    الأربعين في أصول الدين.
    الدعوات المستجابه ومفاتيح الفرج.
    مدخل السلوك الي منازل الملوك.
    أصناف المغرورين.
    ميزان العمل.
    أيها الولد المحب.
    كيمياء السعادة (في الفارسية: كيمياي سعادت).
    [عدل]أخرى
    جواهر القرآن ودرره.
    الحكمة في مخلوقات الله.
    التبر المسبوك في نصحية الملوك.
    آداب النكاح وكسر الشهوتين.
    القصيدة المنفرجة.
    شفاء الغليل في بيان الشبه والمخيل ومسالك التعليل
  30. eng omima
    eng omima
    أبو الفرج بن الجوزي
    ابن الجوزي، هو أبو الفرج عبد الرحمن بن أبي الحسن علي بن محمد القرشي التيمي البكري. فقيه حنبلي محدث ومؤرخ ومتكلم (510هـ/1116م - 12 رمضان 592 هـ) ولد وتوفي في بغداد. حظي بشهرة واسعة، ومكانة كبيرة في الخطابة والوعظ والتصنيف، كما برز في كثير من العلوم والفنون.[1] يعود نسبه إلى محمد بن أبي بكر الصديق. [2]
    عرف بابن الجوزي لشجرة جوز كانت في داره بواسط، ولم تكن بالبلدة شجرة جوز سواها، وقيل: نسبة إلى "فرضة الجوز" وهي مرفأ نهر البصرة.
    حياته
    كان أهله تجارا في النحاس، [4] توفي والده علي بن محمد وله من العمر ثلاث سنين، على الرغم من فراق والده في طفولته فقد ساعده في توجهه إلى طلب العلم وتفرغه لذلك ثروة أبيه الموسر، فقد ترك له من الأموال الشيء الكثير، [5] بين أنه نشأ في النعيم، بقوله في صيد الخاطر:
    فمن ألف الترف فينبغي أن يتلطف بنفسه إذا أمكنه، وقد عرفت هذا من نفسي، فإني ربيت في ترف، فلما ابتدأت في التقلل وهجر المشتهى أثر معي مرضا قطعني عن كثير من التعبد، حتى أني قرأت في أيام كل يوم خمسة أجزاء من القرآن، فتناولت يوما ما لا يصلح فلم أقدر في ذلك اليوم على قراءتها، فقلت: إن لقمة تؤثر قراءة خمسة أجزاء بكل حرف عشر حسنات، إن تناوله لطاعة عظيمة، وإن مطعما يؤذي البدن فيفوته فعل خير ينبغي أن يهجر، فالعاقل يعطي بدنه من الغذاء ما يوافقه
    .
    عاش ابن الجوزي منذ طفولته ورعا زاهدا، لا يحب مخالطة الناس خوفا من ضياع الوقت، ووقوع الهفوات، فصان بذلك نفسه وروحه ووقته، فقال فيه الإمام ابن كثير عند ترجمته له "وكان -وهو صبي- دينا منجمعا على نفسه لا يخالط أحدا ولا يأكل ما فيه شبهة، ولا يخرج من بيته إلا للجمعة، وكان لا يلعب مع الصبيان". قال ابن الجوزي واصفا نفسه في صغره:
    كنت في زمان الصبا آخذ معي أرغفة يابسة فأخرج في طلب الحديث، وأقعد على نهر عيسى، فلا أقدر على أكلها إلا عند الماء، فكلما أكلت لقمة شربت عليها شربة، وعين همتي لا ترى إلا لذة تحصيل العلم
    .
    كان له دور كبير ومشاركة فعالة في الخدمات الاجتماعية، وقد بنى مدرسة بدرب دينار وأسس فيها مكتبة كبيرة ووقف عليها كتبه وكان يدرس أيضا بعدة مدارس، ببغداد.
    مصنفاته
    تميز ابن الجوزي بغزارة إنتاجه وكثرة مصنفاته التي بلغت نحو ثلاثمائة مصنف شملت الكثير من العلوم والفنون، فهو أحد العلماء المكثرين في التصنيف في التفسير والحديث والتاريخ واللغة والطب والفقه والمواعظ وغيرها من العلوم، ومن أشهر تلك المصنفات:
    زاد المسير في علم التفسير أربعة أجزاء
    نواسخ القرآن
    وله في الحديث تصانيف كثيرة، منها:
    الموضوعات من الأحاديث المرفوعات، جمع فيه الأحاديث الموضوعة، لكن تُعقِّب عليه في بعضها.
    وأيضا:
    صفوة الصفوة
    تلبيس إبليس
    التذكرة في الوعظ
    كتاب ذم الهوى
    صيد الخاطر
    المنتظم في تاريخ الملوك والأمم
    تاريخ بيت المقدس
    أخبار الحمقى والمغفلين
    ولقط المنافع، في الطب.
    تنبيه النائم الغمر على مواسم العمر (كتيب)
    لفتة الكبد إلى نصيحة الولد(رسالة)
    أعمار الأعيان
    كتاب المدهش في الوعظ، وقد يكون أعظم مصنفات الوعظ بلاغة.
    فنون الأفنان في عيون علوم القرآن
    سيرة ومناقب عمر بن عبد العزيز الخليفة الزاهد
    أخبار الظراف والمتماجنين
    كتاب الأذكياء
    بستان الواعظين ورياض السامعين
    التبصرة في الوعظ
  31. نور09
    نور09
    مازلت انتظر قرار من يتحمل مسؤولية هذا الفريق
    ارشح rewan aly
    موافقه روان ؟
  32. بسنت (أمة الله)
    بسنت (أمة الله)
    هو اتحدد الموضوع التني عشان نبحث فيه ولا لسة انا كل يوم بدخل بس اليوم شفت الاخت اميمة نزلت مشاركتها يعني ان الموضوع طرح وانا مالي خبر
  33. أمة الجواد
    أمة الجواد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    فكرتك حلوة يااميمة يعني نقسم الشغل بس المفروض اننا يكون عندنا مسؤول ان شاء الله منتظرين مسؤولنا وبعدها ننظم الشغل وياريت بسرعة لانه الوقت يمر؟؟؟؟؟؟؟؟
  34. eng omima
    eng omima
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    والله يا بسنت دة مجرد اقتراح منى مش راى الكل ودة لاسف لان احنا لغايه دلوقتى متجمعناش وانا قلت ياريت كل وحدة تختار موضوع وتكتب فيه واضح ان احنا هنشتغل م غير ما نتجمع فا بدل ما نضيع الوقت كل وحدة تختار موضوع فى المرحله الاولى وتغطيه على قد ما تقدر بس تكتب هنا انها شغاله فيه زى ما انا عملت اختارت موضوع وبجمع فيه وبعرضوا عليكم زى ما قلتم وانا عندى فكرة فى موضوع القائد وياااريت اعرف رائيكم احنا كلنا خايفين من المسؤليه وخصوصا ان احنا مش عارفين ظروفنا فا اى رايكم يبقى لكل مرحله قائد وانا مستعدة لو روان موافقتش اخد مسؤليه المرحله الاولى
  35. eng omima
    eng omima
    المرحلة الأولى :
    * اليتيم - مدة العمل : "أسبوعين"
    1- مقدمة في من هو اليتيم وما الفرق الحقيقي بين قيمته في المجتمع وقيمته في الدين
    2- احصائيات حول الايتام ودور الايتام في الوطن العربي
    3- ماهي احتياجات اليتيم
    4- تجميع قصص لناجحين أيتام اسم الشخص وقصته وبماذا نجح وهؤلاء الناجحين قد يكونوا "انبياء - صحابة - كتاب مخترعين مشاهير ...."

    انا اختلات رقم 4 هكتب فيه ياريت لو سمحتموا كل وحدة تختار موضو من الاربعه دول اجوكم علشان ننجز الشغل المطلوب منا
  36. مملكة قلبي
    مملكة قلبي
    جزاك الله كل خير اختي الغالية eng omima
    فعلا كلامك مضبوووووووط جدا
    انا اخترت رقم 3
    ولكن موعد التسليم كل اربعاء كما قالت اختنا نور ولا كيييييف؟؟
    جزاك الله كل خير


  37. eng omima
    eng omima
    شكرا ليكى وجزاك الله كل خير ان شاء الله يكون التسليم بعد ابوعين كل اربع يعنى بتاريخ 2-5
  38. نور09
    نور09
    اقتراحك رائع يا اميمة قائد لكل مرحلة ...
    توكلي على الله انتي قائدة المرحلة الأولى وحكتب اسم القائد أخيرا
  39. نور09
    نور09
    مملكة قلبي

    التسليم النهائي للمرحلة الاولى يوم الاربعاء بعد اسبوعين
    لكن تسليمك لرقم 3 فهو فور ماتنتهي منه يعني مش بعد اسبوعين وممكن كذا شخص ياخذ نفس الرقم لانتاج افضل
  40. بسنت (أمة الله)
    بسنت (أمة الله)
    انا كمان راح اختار رقم 3 باذن الله تعالى لاني مجهزاه عندي
  41. بسنت (أمة الله)
    بسنت (أمة الله)
    ماهية احتياجات الطفل اليتيم؟ الجواب هي نفس احتياجات الأفراد العاديين ولكن بدرجة أشد ، ولماذا أشد؟ لان الطفل وبسبب فقدانه لوالده أو والديه يرى نفسه فردا خاسرا ولغرض ملئ ذلك الفراغ يختلق الأعذار وتزداد توقعاته ومن هذه الاحتياجات :



    احتياجات نفسية


    1. الحاجة إلى المحبة والحنان


    فالطفل اليتيم فقد منبع العطف الحقيقي والمحبة الصادقة، ويجب علينا تلبية حاجته هذه بأن نعامل الطفل بكل لطف ونداعبه، إذ أن الرسول عليه الصلاة والسلام كان عندما يرى الأيتام يجلسهم إلى جانبه أو على فخذه ويمسح على رؤوسهم ويقول إن الله تعالى يؤجر الفرد بعدد ما يمسح من الشعر بيده .



    2. الحاجة إلى التعلق والتبعية


    إن الأب هو عمود الأسرة الأساسي، بفقده يختل نظامها، ويعاني الحرمان أبناؤها؛ ولأجل إعادة هذا التوازن المفقود فقد سعت مؤسسة الشارقة للتمكين الاجتماعي إلى القيام بدور العائل الموجه لأبنائها الأيتام، وبذلت جهدها لسد حاجاتهم المادية والمعنوية كافة وتقديم النصح والتوجيه البناء لهم، في جو دافئ من الحنان والرعاية والاهتمام .


    3. الحاجة إلى المواساة


    الطفل بحاجة إلى من يستمع لآلامه ويهتم بشكواه ومعاناته التي تواجهه في مختلف الأحيان، فلو أفصح عن إحدى همومه يجب أن نستمع له، فهذا سوف يؤدي إلى إضعاف حالة الهدوء والسكينة عليه .



    4. الحاجة إلى الضبط والسيطرة


    صحيح أنه يتيم، ولكن يجب أن لا تصبح معاملتنا إياه بالعطف والحنان سببا بأن يشعر بأنه قادر على الإقدام على أي عمل يريده وأن أحدا لا يراقبه أو يمانعه في ذلك.



    5. الحاجة إلى التأكيد


    إن الأيتام وبسبب المعضلة الخاصة التي يعانون منها من المحتمل أن يفقدوا العزة والثقة بأنفسهم، لهذا من الضروري تهيئة مناخ إعادة بناء شخصيتهم، لكي يستعيدوا الثقة بأنفسهم مرة أخرى ويرون لأنفسهم أهمية ومكانة تليق بهم، حتى لا يكونوا عرضة للانحراف والخطر .



    6. الحاجة إلى المداراة


    يجب مدارة اليتيم كما يجب عدم جرح مشاعره أثناء تربيته كما هو حالنا عادة مع أطفالنا الآخرين ويجب أن نأخذ في حساباتنا قلبه الكسير ونعلم بأنه سريع البكاء.




    احتياجات اجتماعية


    1. دمجه مع المجتمع ومخالطته وعدم اعتزاله


    يقول صلى الله عليه وسلم (خير بيت في المسلمين بيت فيه يتيم يحسن إليه ، وشر بيت في المسلمين بيت فيه يتيم يساء إليه).



    2. مراعاة أدبه وتربيته


    يجب تربية اليتيم تربية صالحة والتلطف به وتأديبه أحسن تأديب وتعليمه أحسن تعليم .



    3. تزويجهم والتزوج بهم




    احتياجات تربوية


    اليتيم ليس بحاجة فقط إلى إطعامه وكسوته بل أيضا بحاجة إلى تأهيله تربويا ويتمثل ذلك في :


    1. تعليم الأيتام أمور دينهم


    عن طريق ضم الأيتام في حلقات أو مدارس لتحفيظ القرآن.



    2. السعي إلى تقويم سلوك الأيتام


    وذلك عن طريق تعليمهم القيم الطيبة وترغيبهم في الصفات الخلقية بما يتوافق مع تعاليم الإسلام.



    3. العمل على وقاية اليتيم من الانحراف


    عن طريق الأنشطة والبرامج التي تغرس فيه كل حسن ، والتوعيات المختلفة بطرقها المتنوعة : كالمحاضرات الدينية وتوفير الكتب التثقيفية والأنشطة التراثية والثقافية المختلفة التي من شأنها الارتقاء بشخصية اليتيم وإيجاد وازعٍ داخليٍ يحميه من كل فساد وانحراف .



    4. تعريف اليتيم بحقوق الفرد وواجباته


    لمساعدته على الانخراط في المجتمع والمشاركة في عملية البناء المجتمعي .




    احتياجات اقتصادية


    1. تحريم ظلم الأيتام ونهب حقوقهم وأموالهم


    إن أكل مال اليتيم جريمة ترتكب في حق الضعيف فاليتيم وهو صغير قد حرم بموت أبيه جميل الرعاية، وصار عرضة للتشرد والضياع، وغدت أمواله معرضة للسلب والنهب لذا عني الإسلام باليتيم عناية فائقة فوضع نظاما يكفل المحافظة عليه وعلى أمواله.



    2. استحباب الوصية عليهم


    لحفظ حقوقهم ورعايتهم وتنظيم العلاقة بين الوصي واليتيم .



    3. تحريم خلط أموالهم بأموال الوصي بقصد غشهم وظلمهم


    لقوله تعالى (وأتوا اليتامى أموالهم ولا تتبدلوا الخبيث بالطيب ولا تأكلوا أموالهم إلى أموالكم إنه كان حوبا كبيرا)، فهنالك بعض الأوصياء يأخذون الجيد من مال اليتيم والغالي منه ويبدلونه بالرديء فجاءت هذه الآيات لتنهي تلك التجاوزات.



    4. رعايتهم بدفع أموالهم إليهم إذا علموا منهم الرشاد


    فيكون بالصرف عليهم من ذلك المال في حالة الصغر، وأما في حالة البلوغ واستئناس الرشد منهم فيتحقق ذلك









  42. فائزة جزائرية
    فائزة جزائرية
    السلام عليكم ورحمة الله أخواتي الكرام

    أنا آسفة جدا لتأخري لأني بصراحة ما دخلت كتير بسبب ظروف الامتحانات
    المهم: أنا قرأت كل التعليقات و إن شاء الله سآخذ إحصائيات عن الأيتام ودور الأيتام في الوطن العربي لأني لم أجد أحد سبق وأخذ الموضوع
    هو أنا أحط الموضوع في الوورد وأرفعه أم أحطه مكتوب في الصفحة مباشرة
    وهل نعمل له باوربوينت أم لا

    يا رب يوفقنا في هذا العمل واجعلنا رفقاء النبي عليه أفضل الصلاة والسلام في الجنة
  43. asma81
    asma81
    السلام عليكم جميعا

    اعانكم الله ووفقكم ياااااااااارب

    انا راح اشتغل على العنصر 3 تجميع الاحصائيات ان شاء الله
  44. مملكة قلبي
    مملكة قلبي



    احتياجات الطفل اليتيم







    تكاثرت أعداد الأطفال الذين يفقدون آبائهم في العالم بسبب الكوارث الطبيعية و البشرية وفي مقدمتها النزاعات المسلحة وتشير منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسيف" إلي أن هناك أكثر من 210 ملايين طفل يتيم في جميع أنحاء العالم. وأصبح الأيتام يشكلون رقما ويحتلون حيزاً كبيرا في اهتمامات الرعاية الاجتماعية و المنظمات الطوعية ولكل برامجه و أسلوبه في رعاية الأيتام ولكن ماهي احتياجات الطفل اليتيم؟؟
    لا نستطيع إعطاء إجابة تناسب كل أسر الأيتام و لا كل الأيتام فاقدي الرعاية الأسرية لأن لكل ظروفه ويعتبر كل يتيم حالة ينبغي لمن يريد مساندته دراستها ليكون تدخله راشداً ولكنا نورد أهم تلك الحاجات :
    üالحاجة المادية و تتميز بأنها حاجة يسهل التعرف عليها ويسهل قياسها و تتمثل في الغذاء و الكساء و المسكن و الرعاية الصحية والتعليم وعادة ما تركز عليها معظم المنظمات الكافلة فتكتفي بتقديم الدعم المادي المباشر لليتيم وهذا النوع من الكفالة (الكفالة المادية) من أسهل أنواع الكفالة في استقطابها و تنفيذها .
    üالحاجة للحماية و الأمن فالأب الظهر الذي يحمي الأسرة من الاعتداء على حقوقها المادية و المعنوية لذا كان التحذير من أكل مال اليتامى وإيذائهم و كانت لليتيمة أحكام خاصة عند تزويجها. فكثيرا ما تكون أسرة الأيتام عرضة للتدخل السلبي والمتعدد و المتناقض من العائلة
    üالحاجة للحنان و الإحتواء إن ارتبط الحنان بالأم فإن لحنان الأب طعمه ونكهته الخاصة التي يفتقدها اليتيم فتخلق في دواخله الإحساس بالضياع و الضعف و الإهمال .
    üالخبرات يخص الأب أبنائه بنقل خبراته التي انفق عمره ليكتسبها و هي لا تقدر بثمن ومنها توارث المهن وهذا كذلك يفتقدها اليتيم بل أن كثيرا ما يتولى أمر ماتركه الأب من أعمال و غيرها آخرين لا يوفون الأيتام حقهم .
    üالمكانة الاجتماعية كثيرا ما تتدنى المكانة الاجتماعية لأسرة الأيتام بعد فقد الأب فيقل الزوار والاهتمام و إشراكهم في الأنشطة الاجتماعية
    هذه بعض الحاجات و من يتعامل مع الأيتام سيجد الكثير من الحاجات
    ولكن كيف نشبع كل حاجات اليتيم ؟؟؟؟
    الأمر سهل ولكن لابد أن نرتقي وأن نأصل لفهمنا لكفالة الأيتام بأن نرعى اليتيم رعاية كاملة بتعريضه لجملة من البرامج و الخبرات التي تنمي قدراته و تقوي إرادته و ترفع تقديره لذاته



  45. نور09
    نور09
    السلام عليكم جميعا
    احب اخذ رأيكم بلوجو الحملة صممه احد الاخوة واريد رأيكم بالشكل واللون ..


  46. أمة الجواد
    أمة الجواد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اختي اميمة جزاك الله خيرا
    جزاكم الله خيرا جميعا
    ان شاء الله اختارقصص ناجحين ايتام وان شاء الله انقل تجربة حبيبنا الرسول صلى الله عليه وسلم
    نور انااعجبني الاخضر الشكل الدائري اللي وحده
  47. بسنت (أمة الله)
    بسنت (أمة الله)
    اختي نور انا اضم رايي مع الاخت امة الجواد انا كمان اعجبني الشكل الاخضر الدائري اللي وحده اللي مو مع المجموعة
  48. ابغى رضاك ياالهى
    ابغى رضاك ياالهى
    السلام عليكم

    بعتذر عن الغياب


    ماشاء الله الشغل رائع "اللوجو الاخضر الغامق حلو قوى يا نور"


    انا ان شاء الله حشتغل على نقطة 2 و4 لان الباقي متكلمين فيهم كويس وان شاء الله فى التجميع يكون الاختيار للافضل

  49. ebtesam_64
    ebtesam_64
    يسعدكم يا أغلى وأحب صحبة والسلام عليكم
    معلش يوم الجمعة هو يوم العائلة ويصعب الدخول فيه .. بس يبدو ما شاء الله في تفدم ممتاز وملحوظ.
    أشكرك نور على الثقة لأختيار القائد ، ومبارك عمل كل الأحبة والحبيبية أميمة على القيادة .
    بس أنتم الآن خربطوني شوي ..
    طيب الحبيبات اختاروا رقم 3 .. ماشي أشتغل انا على رقم 4 إن شاء الله ..
    أم هناك أحد أخذه ؟؟؟
    صحيح أن كل أثنين سيأخذون واحد .. بس سأخذ 4 بأذن الله .
    لكم مني الأحترام والود
  50. ebtesam_64
    ebtesam_64
    نور غاليتي : انا وأمة الجواد حبيبة قلبي خليلنا 4
    توكلنا على الله وأنا أتواصل معها في الاختيار ..
    الوجو جميل بس اللون غامق قليلآ
    تحية لكل الأخبة وللقائد أميمة .. معك أميمة برقم 4 إن شاء الله
النتائج 1 إلى 50 من 701
صفحة 1 من 15 1234567891011 ... الأخيرةالأخيرة
المفضلات

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2012, Jelsoft Enterprises Ltd.



حماية المنتدى من اكساء هوست